أخبار السودان

أثيوبيا ترحب بموافقة جنوب السودان على مشروع طريق يربط بين البلدين

أديس -أ ش أ-

رحب جاتلوك توت، نائب حاكم ولاية جامبيلا الإثيوبية، بموافقة حكومة جنوب السودان على إنشاء مشروع طريق جديد مقترح يربط بين البلدين.

وقال جاتلوك توت – في بيان لوزارة الخارجية الإثيوبية، أمس، – إن البلدين سيستفيدان من هذا الطريق نظراً لتزايد حجم التجارة المشترك بينهما بشكل كبير.

جاء هذا الترحيب، عقب إعلان وزير الإعلام بجنوب السودان، برنابا ماريال بنيامين، عن هذه الموافقة بعد موافقة مجلس وزراء جنوب السودان على إنشاء الطريق الذي يربط بين حقول النفط بمنطقة “فالوج” بولاية أعالي النيل بجنوب السودان مع ولاية جامبيلا الإثيوبية.

وتشير التقارير إلى أن جنوب السودان سيبدأ قريباً في نقل نفطه بواسطة الشاحنات عبر أثيوبيا لتصديره من ميناء جيبوتي بعد توقف التصدير عبر شمال السودان، كما اتفقت جنوب السودان وإثيوبيا مبدئياً في الآونة الأخيرة على إنشاء خط أنابيب نفطي مقترح من ولاية أعالي النيل عبر إثيوبيا إلى ميناء جيبوتي.

تعليق واحد

  1. إتلم المتعوس على خائب الرجاء
    أولا إثيوبيا ليس لها ميناء بحرى , وشعبها جيعان ومطحون والبلد غاليه زى النار وكذلك الجنوب

  2. حذار من هذا الفخ …… الطريق اذا تم انشاؤه سيستخدم في ادخال الدبابات وناقلات الجنود للجيش الشعبي الي السودان لتدمير البلاد ……..

  3. الطريق قد يخدم التبادل التجاري الى حد ما, علما بان عاصمة اثيوبيا تبعد عن حاضرة اقليم قمبيلا(الاقليم المجاور للجنوب) حوالى 800 كيلو متر عبر طريق جبلي ضيق و وعر جدا جدا ,لا يوجد طريق مباشر من قمبيلا الى جيبوتي الا من مدينة ناظريت (على بعد 100 كيلو جنوب اديس ابابا),و من ناظريت الى جيبوتي يوجد اسوء الطرق فى افريقيا على الاطلاق,يمر عبر اقليم عفار الوعر جدا,حوالى 900 كيلو الى لوقيا و من 200 ك الى جيبوتي..طريق متعرج و سخن جدا يمر منطقة بركان نشط لدرجة ان السيارات لا تتحرك بعد منتصف النهار و متعرج جدا لدرجة ان تجد الكونينرات ساقطة على جنبات الطريق كل مسافة و التانيه و مزدحم جدا لان اغلب صادرات و واردات اثيبوبيا تمر عبره,يعتي بترول الجنوب يصل الى جيبوتي رووووووووووب عديل ,دا ان استطاع وصل اصلا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..