أخبار السودان

الحدث ..(القفز أم القذف ؟)

الطاهر ساتي

** بالديم، أحد أحياء الخرطوم جنوب، قفز نظامياً سور أحد المنازل ثم أوقف رجلاً وإمرأة بتهمة الزنا، وإقتادهما إلى قسم الشرطة..هناك، أبرزا – الرجل والمرأة – وثيقة وثقت عقد قرانهما على بعضهما ب (سُنة الله ورسوله)، فأبطلت النيابة تهمة الزنا ثم أطلقت سراحهما..ولكنهما- الزوج وزوجته – عادا إلى النيابة وقسم الشرطة مرة أخرى وفتحا بلاغاً ضد النظامي الذي قفز سور منزلهما وأرعبهما وإنتهك خصوصيتهما ثم أشان سمعتهما..والقضية أمام المحكمة الجنائية وتبقت جلسة النطق، وبالتأكيد لن نسبق المحكمة بأي حكم ..!!

** ولكن، ثمة أسئلة في ثنايا الحدث، ومنها : هل القضية الأساسية – في هذا الحدث – هي قفز سور المنزل أم إشانة سمعة الزوج وزوجته بتهمة الزنا؟..نعم، عدم الدخول إلى المنازل بغير أبوابها بعد إستئذان أهلها شئ، وإشانة سمعة أهل البيوت شئ آخر.. إشانة سمعة الناس قد تحدث في الأسواق والشوارع والصحف، أي هي جريمة لايقيدها مكان أو زمان، ولذلك – رغم مخالفتها لقيم السماء ومكارم أخلاق أهل الأرض – صارت إشانة السمعة حدثاً طبيعياً ومألوفا في المجتمع..ولكن، ماذا عن حدث القفز فوق أسوار البيوت، بغض النظر عن وضع سكانها، (أزواجاً كانواً أو زناة)..؟..تلك هي القضية الأساسية، وحسمها شرع الله في صدر التاريخ الإسلامي ..!!

** إذ يُحكى عن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، انه قفز جدار منزل يعاقر فيه بعض رعيته الخمر، وقبل أن يقتادهم إلى حيث العقاب، ذكروه : (لاتعجل علينا يا أمير المؤمنين، نحن إرتكبنا إثماً وأنت إرتكبت ثلاثة، لم تستأذن ولم تأتنا بالباب وتجسست)، ولم يعاقبهم الشرع، بل عاتب أمير المؤمنين ذاته..تلك رواية عن الفاروق عمر رضي الله عنه، وقد نفاها بعض العلماء، ليس باسناد الجبن على من كانوا بالدار بحيث لم يواجهوا أمير المؤمنين ذاك التذكير، بل باسناد مكارم الأخلاق على الفاروق عمر رضي الله وسيرته النضرة، ومن مكارم أخلاقه : لم يكن الفاروق عمر رضي الله عنه جاسوساً ولا منتهكاً لخصوصيات شعبه لحد القفز من فوق أسوار منازلهم..أي الشاهد – في الرواية ونفيها – إستنكار الفطرة المسلمة للتجسس وإنتهاك خصوصيات الناس لحد القفز عليهم من فوق جدران منازلهم ..!!

** نعم للإسلام رب يحميه، ومع ذلك نسأل بتوجس : هل كان ذاك النظامي ينفذ قانوناً إسلامياً حين تجسس على المرأة والرجل لحد القفز فوق سور المنزل ؟..وثيقة زواجهما ليست مهمة، ويجب ألا تشغل الأذهان كثيراً، بل ما يجب أن يؤرق أذهان الشيوخ والعلماء والمجتمع وولاة أمر العدالة والشرطة هو فقط (القفز فوق سور المنزل)، وإن كان هذا القفز مشروعاً أم مخالفاً للشرع ؟..نعم، فلنقل لم تتوفر وثيقة عقد القران للزوج وزوجهما في تلك اللحظة،أو فلنقل لم يكن هناك – من أساسو – عقد قران بينهما، فهل القفز فوق سور المنزل من وسائل تحقيق العدالة ومحاربة الموبقات في الدولة الإسلامية، أو كما ظن ذاك النظامي أو القانون الذي إتكأ عليه عند القفز؟..و..و..!!

** كثيرة هي الأسئلة ذات الإجابات المعلومة وغير المعمول بها ، وكذلك كثيرة هي القضايا التي يبقى فيها المواطن متهماً أو مداناً حتى يثبت المسؤول براءته..مايحدث- باسم الدين – قد يؤدي إلى نتائج عكسية في المجتمع..(لاتفتنوا المجتمع في دينه)، راجعوا هذا القانون نصاً تلو نص، بحيث يتبين لذاك النظامي – وغيره – أن دين الله الحنيف حرم التجسس لحد القفز على أسوار البيوت قبل أن يحرم إتهام الناس بالباطل، أي سيان – القفز والقذف – في التحريم .. هذا أو فليتم تنفيذ نص القفز باسم التجسس وإذلال الناس، وليس بزعم تنفيذ ( شرع الله) ..!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. والله والله والله لو كنت في محل هذا الرجل هذا العسكري الكلب ذرة منة جسده لم ولن يجدوها ويكون عظة وعبره لغيره والكبار والمشرع لتلك القوانين وطظ فيهم كلهم دي قلت ادب وبجاحة من ما يسمي بالشرطة *** الشرطة لمة من صعاليك يريدون استغلال القانون والحصانة ليعملو ما يحلو لهم المشكلة في النظام وهو راضي عنهم كل الرضا مادام امام بيت كل مسئول حرس وكمان (حرامي)

  2. هنالك ثلاث حلول
    1 كهربوا اسوار البيوت
    2 ربوا كلاب شرسه تفهم لغتهم مع الاعتزار للكلاب
    3احملوا السلاح مثل اليمنيين واردوا كل من يقفز السور قتيلا

    الحل الرابع هو ان يغتصبوكم انتم و زوجاتكم و الحساب يوم القيامه

  3. اذا كان معظم افراد الشرطة فاقد تربوي والكثير منهم عنما يتجند يكون في تفكيره بانه سوف يطاوع القانون لنزواته ومغامراته لذا تجدهم هم اول من ينتهكون القوانين اذا رجعنا الي الوراء قليلا بنجد معظم الجرائم التي حصلت نجد فيها واحد من افرادها

  4. @@@ اقترح على الاستاذ ساتى تحويل اسئلة المقال لعلماء السرطان _ اقصد مجلس علماء السلطان قبل ان يتحول الى مجلس علماء الدونار ” وهى الخلطة الجديدة من دينار ودولار وريال “بقرار جمهورى الى مجلس علماء فن الربا .

    @@@ وعشان ربنا يحمينا من ناس ” تُلب المحميين من هذا النظام اقترح كتابة ( منزل احرار على باب الشارع ” ولا داعى لبقية الكلام !!!

  5. الناس علي دين ملوكهم لقد قفز العميد عمر علي السلطة بليل علي ظهر دبابة ماذا تتوقع من شرطي رئيسه سارق و قاتل و كذاب و رقاص

  6. هو الفساد دا كلو من ورائه من غير الشرطةوالأمن والقوات النظامية وكبار رجال الدولة من رئساء ووزراء وكبار موظفين بلا لمة صعاليق وحرامية

  7. ( من هنا تبدأ الشرطة ) . جملة قالها الراحل الزبير في تخريج اول دفعة للشرطة بعد الانقاذ . ولاتعليق .

  8. هذا زمانك يامهازل فأمرحي,, استاذي االعزيز الطاهر ساتي انت تتحدث عن الاسلام وعن الفاروق وعن قيمنا السودانية السمحة وتناسيت ان الانقاذ شوهت كل هذا بادعائها انها حكومة اسلامية… الموضع غير ذلك ياعزيزي فكل من يملك بطاقة نظامية نصب نفسه رجلا علي غيره… فهذه هي تربية الانقاذ.. شتان ما بين عهد صحابة رسول الانسانية وبين عهد الباطل والخراب…

  9. السؤال هو هل اذا عوجل هذا النظامي بعد أن دنا فتدلي الى داخل الحوش بطعنة نجلاء اردته قتيلا من احد اهل البيت، بظن انه حرامي مثلا، هل ستكون موتته فطسة؟ ام المسالة فيها دية واعدام وحاجات كدة. نرجو من هيئة علماء الاسلام ان تفتينا في هذا الموضوع الهام والشكر لها وللاخ ساتي مقدما.

  10. معقول واحد (شرطي كمان) يقوم يقفز وينط ويتسلق بيت ناس محترميين بدون احم ولا دستور؛ ده شنو البيحصل ده يا اخوانا

  11. هذا نتاج طبيعي للمشروع الحضاري لما يســمى ” بالانقاذ ” ، وهذا الفعــل يشبــه تماما ناس ” الانقاذ ” أتفق مع المعلق عصمتــووف لـو كنت في محلة لجعلــته واهــل بيه ايضا عـبرة لكل ســوداني.

  12. مايسمى بشرطة النظام العام تلك الشرطة التى يتكون معظم أفرادها من أشباه المتعلمين ومن الفاقد التربوى وذوى العاهات الخلقية والتدين الزائف وما يرتكبونه من تجاوزات فى حق المواطن لكفيل بأن تذهب بهم وبروؤسآءهم ألى أنتن مزبلة من مزابل التاريخ.

  13. والله كان انط فى بيتى والله سكينة فى بطنو على طول وابلغ الجيران وبعدبها الشرطه لانوا الشرطه ما عنها ضمير ممكن يلفقوا ليك جريمة بابسط ما يكون

  14. عصمتوف كلامك كلاشنكوف مره بالدبشك ومره بالقرنوف ، انت اكلت من فول كشك ولا من ابوظريفتوف

  15. الاخ الطاهر تصحيح صغير لم يقفز سيدنا عمر الى داخل الدار ولكن اطلع على مايدور داخل المنزل من خلف جدار المنزل والمعلوم ان الفاروق كان طويل القامه ورغم تثبته من حادثه تعاطى الخمر الاان رده فعله بعد سماع راى المتعاطين كانت قمة التقوى فالرجوع الى الحق فضيله ولكن الاهم هل توجد اذان تسمع ما يقال ام ان الصمم قد اصابها

  16. يا جماعه ما تظلموا العسكري ساي ناس الشرطه ديل لو ما في زول شكي ليكهم ما كانوا جوا وحكاية قسيمة ده من اسهل الاشياء المكن الواحد يشتريها من السوق وباتفه الاتمان و بتاريخ قديم كمان انا لو محل القاضي بقول ليه جيب لي ابوها او اخوها ما عايز اظلم زول لكن المحامين بقوا يساعدوا الناس علي الفسادد

  17. التصرف خاطئ غاية الخطأ ولكن لا تعمموا الأحكام علي الكل … فالشرطة تضم شبابا وكهولا يحترمون أنفسهم ومجتمعهم , يتمتعون بأخلاق عالية , مهذبون , يعرفون واجبهم تجاه المجتمع , علماء لا يشق لهم غبار في تخصصاتهم المختلفة المتشعبة الهادفة إلي صون المجتمع وقيمه , ولكن الراعي قد يشذ بعض رعيته فينتهكون حقوقا للغير جهلا أو عمد , وهنا المحاسبة الصارمة واجبة , … فلو كنت في مكان هذا المتعدي عليه لقطعت ساق هذا القافز وذكره وتركت لوزارة الداخلية قطع رقبته ليتعظ الشذاذ.

  18. يا أبو أحمد ( عبرة لكل سودانى ) وانت أمريكى ? والله لا ارى إهانة أكبر من هذه ولكن هكذا صار الناس بلا وطنية

  19. United States [laduku] 03-10-2013 10:37 AM
    هذا ليس عمل تجسس كما تقول ايها المعلق بل انما هؤلاءالشرطه يمثل ملاءكه الرحمان فى السودان تمنع الجرائم من حدوث ارجوك الا تمسهم من كرامتهم. عمل الله في الارض

    بالله شوف الجاهل ده اول حاجة تعلم الفهم ثم الكتابة (ملاءكه ) (ملائكه) (الرحمان) (الرحمن) الرد ياتوا عسكري جميعهم لدية كرامة مرتشين عقدة نقص خونة لا عهود لهم ويا حليل عساكر زمان الوظيفة تتشرف بهم اما هؤلاء تبا لهم

  20. تجع جع ساي ياعصمتوف زي رئسك البشير انت وقت قلبك حاركدا ماتطلع الشارع وتطلع معاك الناس كلام الكي بورد دا خلينا منو انتو السودانين اجبن شعب النملة تخوفكم

  21. تهمة الزنا عاوزة اربعة شهود

    او اعتراف ضمني

    غير كده لو تلب حيشان البلد كلها ما بثبت اي حاجة

  22. اول حاجة كان النيابة او الشرطة تفتح بلاغ تحت المادة 47من قانون الاجراءات الجنائية وهي ان تستوثق من الدعوى الجنائية اذا نما لعلمه ان هناك جريمة تتخذ الاجراء اللازم لكن في عدم فتح الدعوى الجنائية تحت المادة 47 يقع هذا الشرطي المتهور تحت طائلة القانون ويعاقب بالجرائم ادناه
    الإتهام الكاذب. 114- من يتخذ أي إجراء جنائي ضد شخص او يتسبب فيه او يتهم الشخص كذباً بارتكاب جريمة قاصدا الاضرار به مع علمه بعدم وجود أساس معقول او مشروع لذلك الاجراء او الاتهام ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ثلاثة سنوات او بالغرامة او بالعقوبتين معا.
    القذف. 157-(1) يعد مرتكباً جريمة القذف من يرمي كذبا شخصاً عفيفا ولو كان ميتا ، بالقول صراحة او دلالة او بالكتابة او بالاشارة الواضحة الدلالة بالزنا او اللواط او نفي النسب.
    (2) يعد الشخص عفيفاً اذا لم تسبق ادانته بجريمة الزنا او اللواط او الاغتصاب او مواقعة المحارم او ممارسة الدعارة.
    ( يعاقب من يرتكب جريمة القذف بالجلد ثمانين جلدة .
    انتهاك الخصوصية. 166- من ينتهك خصوصية شخص بأن يطلع عليه في بيته دون اذنه او يقوم دون وجه مشروع بالتصنت عليه او بالاطلاع على رسائله او اسراره ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة اشهر او بالغرامة او بالعقوبتين معا .
    التعدي الجنائي 183- (1) يعد مرتكبا جريمة التعدي الجنائي من يدخل عقارا أو منقولا في حيازة شخص آخر أو يبقي أو يدخل فيه بوجه غير مشروع قاصدا ارهاب ذلك الشخص أو مضايقته أو حرمانه من حقه.
    (2) من يرتكب جريمة التعدي الجنائي يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة اشهر أو بالغرامة أو العقوبتين معا فاذا حدث التعدي بقصد إرتكاب جريمةاو باستعمال القوة الجنائية يعاقب بالسجن مدة لاتجاوز ثلاث سنوات كما تجوز معاقبته بالغرامة فاذا كان ذلك ليلا أو باستعمال سلاح أو اداة صالحة للأيذاء يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات كما تجوز معاقبته بالغرامة.

  23. ناس الشرطة ديل أصلهم معروفين متعديين ومحميين من الأكبر منهم ما علموهم الأدب ويعني شنو تحترم خصوصية إنسان ممكن يتلصص حتى لأخته أصلهم فاقد تربوي مليان حقد على المجتمع ربنا يشفيهم ،أحكي ليكم الحكاية دي مرة حضرت داخل قاعة محكمة معروفة فحضرت واحدة حبشية مشتكية شرطي وجاء زوجها معها بسبب تلب ليهم داخل بيتهم بعد الساعة الثانية صباحاً بحجة ساكي ليهو زول تخيلوا وظهر بعد ذلك من رواية الزوج أن هذا الشرطي كان يتحرش دائماً بزوجته وسبق أن أشتكاه وهو ما عارف يعمل ليهو شنو (مسكين الحبشي) تخيلوا الحكم كان شنو من القاضى (لا حكم) حبة نهرة كدة وكلام حنين عن واجب البوليس (بمعنى ممكن تتلب بس راجلها يكون مافيش) وخلاص …. تخيلوا ذهب الحبشي المسكين متأسفاً يهز رأسه ويردد يعني أنا ما زول (راجل) لدرجة أحزنت الحاضرين داخل المحكمة … عاشت الشرطة حرة طليقة

  24. استاذنا/الطاهر
    بعد التحية ارجو ان تقرأ هذا النص الوارد في قانون الاثبات السوداني لسنة1994م:(البينة المردودة المادة (9)والتي تقول:مع مراعاة شروط البينةالواردة في هذا القانون تعتبر البينة مردودة في اي من الحالات الاتية:أ/البينة التي تنتهك مبادئ الشريعة الاسلامية او القانون او العدالة او النظام العام)
    ثم ايضا استاذنا اقرأ معي نص المادة(10/1) من ذات القانون مع ملاحظة ترتيب المواد:-مع مراعاة احكام الاقرار والبينة المردوه لاترد البينة لمجرد أنه تم الحصول غليها باجراء غير صحيح متي اطمأنت المحكمة الي كونها مستقلة ومقبولة.

    استاذي اترك التعليق لكم اولا ثم الي مطالعي الراكوبة من بعدكم وفقكم الله في الاستمرار والمداومة علي الكتابة

  25. دا اصلو دين ناس البشير الجو بيهو , دين الارهاب وليس دين الاسلام , انهم خارج المله وليسوا بمسلميين ولا حتي بكتابيين , الله ينعلهم وينعل دينهم دا لو كان عندهم دين اصلاً

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..