أخبار السودان

استقالة المتحدث باسم مفوضية الاستفتاء..كنت لا أنام ليلا عندما أنظر إلى أن البلد ستتقطع أوصاله.. جمال محمد إبراهيم: هناك خلافات مزعجة داخل المفوضية.

المتحدث المستقيل لـ«الشرق الأوسط» : هناك خلافات مزعجة داخل المفوضية * أوباما يمدد لعام العقوبات المفروضة على السودان
مدير وحدة الاشراف على الاستفتاء والانتخابات في الامم المتحدة خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في الخرطوم (إ.ب.أ)

في تطور جديد يزيد من المصاعب أمام إجراء الاستفتاء في جنوب السودان، قبل 68 يوما من موعده، أعلن المتحدث الرسمي باسم مفوضية الاستفتاء، السفير جمال محمد إبراهيم، استقالته من منصبه بسبب خلافات بين أعضاء المفوضية، وملابسات ظروف تعيينه.

وفي وقت أشار فيه إلى أن الترتيبات الفنية تجري بصورة جيدة، فإنه أشار إلى أن الوقت المتبقي للاستفتاء لا يكفي لإتمام جميع الإجراءات، مقترحا تأجيل العملية لعدة شهور.

وأبلغ المتحدث المستقيل، جمال محمد إبراهيم «الشرق الأوسط» أنه تقدم باستقالته لأسباب لا يود أن يخوض فيها من خلال أجهزة الإعلام، لكنه أشار إلى وجود «خلافات مزعجة» مع بعض أعضاء المفوضية. وقال: «لا أريد أن أنقل عن المفوضية أحاديث سالبة».

وقال إبراهيم: «هناك أشياء غير سليمة»، وعلى الرغم من تأكيده على احترام رئيس المفوضية، الدكتور محمد إبراهيم خليل، فإنه قال: «التعامل معه (خليل) صعب، وحاولت أن أعالج الخلافات مع الأمين العام للمفوضية (السفير عثمان النجومي) ولكنني فشلت»، مشيرا أيضا إلى وجود خلل في ملابسات تعيينه. وقال إنه لم يتم تعيينه بشكل رسمي، في إشارة إلى أن جميع أعضاء المفوضية معينون من قبل رئاسة الجمهورية، بينما تم تعيينه هو من قبل رئيس المفوضية، وتابع: «كنت لا أنام ليلا عندما أنظر إلى أن البلد ستتقطع أوصاله، ولكننا ارتضينا أن نعمل في المفوضية طوعا حتى نخرج عملية الاستفتاء بصورة سلسة ونزيهة.. ولكني الآن ابتعدت وفضلت أن أبعد نفسي». ونفى إبراهيم وجود ضغوط من المؤتمر الوطني لحمله على الاستقالة حتى يتم تأجيل الاستفتاء عن موعده، وقال إن علاقاته مع طرفي اتفاقية السلام؛ المؤتمر الوطني والحركة الشعبية طيبة، والصلات معهما جيدة. وأضاف «هناك أشياء مزعجة داخل المفوضية لا أود الخوض فيها الآن».

وأشار إبراهيم في اتصال مع «الشرق الأوسط»، بعد ساعات من استقالته، إلى اكتمال كثير من العمليات الفنية الخاصة بالاستفتاء. وأكد وجود دعم لوجيستي ومالي كاف، وإلى اكتمال دفاتر التسجيل. وقال إن عمل المفوضية بات في مرحلة «جيدة للغاية».

وأضاف: «عملية التسجيل أصبحت جاهزة لأن كل المسائل الفنية انتهت الآن، وظروف المفوضية أفضل، وهي جاهزة للعملية من حيث دفاتر التسجيل والمراكز في الشمال والجنوب»، وقال إن «الحكومة المركزية قدمت دعمها المالي، وإن الأمم المتحدة أرسلت كل المسائل المعينة من الناحية الفنية».

وأضاف: «هناك فهم خاطئ بأن الأمم المتحدة ستقدم أموالا تضعها في الخزينة، هذا ليس صحيحا، الدعم اللوجيستي والفني من دفاتر وصناديق الاقتراع وغيرها ما ستقدمه الأمم المتحدة وهي قدمته بالفعل».

ونوه إبراهيم باحتمال أن تواجه المفوضية المشكلات في مرحلة ما بعد التسجيل، وقبل عملية الاقتراع.

وقال: «المشكلة بعد الرابع من يناير (كانون الثاني) المقبل، حيث تحتاج المفوضية إلى وقت»، مشيرا إلى أن الزمن المتبقي قبل الاستفتاء غير كاف الآن، لأن التصويت في التاسع من يناير عمليا غير ممكن»، وأضاف «يجب تعديل موعد الاستفتاء من التاسع من يناير إلى التاسع من أبريل (نيسان) أو مايو (أيار) حتى تتهيأ الظروف العملية لإجراء الاستفتاء، ويتمكن الطرفان من حل مشكلة أبيي»، نافيا أن تكون الحركة الشعبية ضد التأجيل.

وقال: «الحركة تعلم الظروف على أرض الواقع، وتتعاطى معها، وهي في حوار مع الأطراف».

مشددا على أن أعضاء المفوضية متجردون في عملهم، وليست لديهم أي صبغة سياسية من خلال عملهم في المفوضية، وتابع: «ليس هناك تدخل سواء من المؤتمر الوطني أو الحركة الشعبية في عمل المفوضية، كما أنه ليس هناك خطة لكي يقدم بقية الأعضاء استقالاتهم».

وتشير «الشرق الأوسط» إلى أن المتحدث الرسمي المستقيل كان قد اعتكف لفترة من الزمن معتزلا العمل داخل المفوضية، وراجت شائعات باستقالته غير أن الرجل نفى ذلك، وكان يردد أنه مجمد لنشاطه لحين حل الخلافات داخل المفوضية.

لندن: مصطفى سري واشنطن: محمد علي صالح
الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. بحث عن الرئاسة ولم يجدها لذلك استقال وكل السودانيين يحبون الرئاسة وما كان له ان يعتكف ويسجل غياب كان الاولي تقديم استقالته وما شانه بابيي هذا شان الشريكيين

  2. حسب ظني, وربما كنت مخطئا, عندما قبل العمل بالمفوضية, كان يعلم تمام العلم ان هناك احتمالان كنتيجة للاستفتاء لا ثالث لهما: الوحدة اوالانفصال. فعلام كنت تنام ليلا عندما تنظر إلى أن البلد ستتقطع أوصاله،

  3. يا سيادة السفير انت محسوب على المؤتمر الوطنى واستقلت بايعاز من المؤتمر الوطنى حتى يوحى للمواطن السودانى بان هناك اشىاء غير طبيعية فى عملية الاستفتاء 0 لكى لا يتحمل هذا المسئولية التاريخية فى انفصال الجنوب0 لكن المواطن السودانى من اذكى الشعوب فى المنطقة 0 العبو غيرها 0

  4. لوطن (مش لعبة) .. الوطن مسؤلية في أعناق كل السودانيين من الجيل الحالي ..و بقاء الوطن موحداً أكثر أهمية من بقاء أي إتفاقية أو حكومة أو حركة .. متى يفيق الشعب السودالي المشهود له بالإقدام لإنقاذ وطنه من هذا المنعطف الخطير بالخروج في وجه كل مايؤدي إلى فصل الوطن ؟ وحينها لن يستطيع العالم ..كل العالم أن يقف في وجه الشعب الذي سلبت إرادته إتفاقية نيفاشا .. ألا هل بلغت ؟؟؟ اللهم فاشهد ..

  5. لقد ضقنا ذرعاً بهذا الصمت المذل المهين و الوطن يمر بمحنة لم يمر حتى بمثيل لها .. و ليسأل كل منا نفسه : ما ذا يعني وطنك السودان لك؟؟؟ماذا سيقول عناالتاريخ ؟؟؟؟ هل سننقذف في مذبلته إن سمحنا بأن يقدم وطننا و نحن أحياء إلى مقصلة الإنفصال ؟؟ما هذا الغبن السياسي أن يقرر شطر السودان الجنوبي مصير الوطن ككل ؟؟إن هذا غيض من فيض أسئلة تقض مضجع كل من ينتمي لهذا الوطن من أبنائه الذين رضعوا من ثديه العلم و القيم و الأصالة.. و (يا حليل) أمنا جامعة الخرطوم فأنا أحد أبنائها !!

  6. استقالة المتحدث الرسمي أو غير الرسمي لا يعني الكثير الشعب السوداني في انتظار استقالة البشير وكل الاشرار معه ويريت اليوم قبل بكر وانشا الله ربنا ياخدهم أخذ غزيز مقتدر

  7. ان لمن أشد مايحبطني خصلة سودانية سيئة بـقتل الشخصيات العامة افتراءا وبهتانا دون دليل..مثال لهذا مداخلات الاخوة على استقالة السفير جمال من المفوضية. أسالكم بالقهار من منكم عرفه قرباً بل بعداً من طرف ثالث حتى يحكم فيه.مالكم كيف تحكمون؟

  8. اذا استقال السيد السفير من منصبه يمكن ان اعصابه لم تتحمل الجدال والمناقره والا انتو عايزين اخنق فطس لازم يتعاركوا متل الديكه احسن انسحب بدون اصابه ووجع راس والزول المسكين قلبوا النوم قبل الانفصال البطال فكيف بعده يا تري هل سوف يتمكن من النوم

  9. الجدول الزمنى المعدل الذى اصدرته مفوضية الاستفتاء مخالف تماما للجدول الذى صادق عليه المجلس الوطنى والذى حدد فيه مواعيد تسجيل الناخبين ومواعيد نشر السجل الابتدائى و النهائى للناخبين
    كيف يمكن لقانون صادقت عليه أعلى هيئة تشريعيةأن يعدل بواسطة لجنة صدر أمر تأسيسها بمرسوم رئاسى–أين مبدأ فصل السلطات المتعارف عليه—عليه فان الجدول الصادر من مفوضية الاستفتاء فاقد الشرعية القانونية-
    اما ان يجى الاستفتاء حسب الجدول الصادر من المجلس الوطنى أو أن يعدل المجلس الوطنى ذلك الجدول بقرار جديد

  10. محمد إبراهيم خليل والله انها لخيبة كبيرة لك ان يوضع اسمك فى تاريخ فصل جنوب السودان. ماذا تريد ايها المسن وكيف تقابل ربك وانت قد بلغت من الكبر عتيا. ماذا تقول له وانت تتامر مع المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية لبيع جنوب السودان. واصعب مافى الامر معاناة احبائنا الجنوبيين الذين لا يعرفون عن السياسة شئ. فنحن تركناهم للبريطانين المستعمرين يفعلوا بهم الافاعيل. وعاملناهم كعبيد ومنذ ولدنا يخوفنا اهلنا بكم وانتم اطيب الناس. ثم جاءت الحكومات واحدة تلو الاخرى لا تهتم بكم. والان يقودوكم لمصير مجهول. يبيعوكم مرة اخرى للغرب. الله سيسالكم يا محمد ابراهيم خليل عن معاناة كل جنوبى سيعانى ويعانى الان وانت و المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية تتمرغون فى نعيم الدنيا بالذى سرقتموهو من هذا الشعب الغلبان. ربنا ياخدكم ويريحنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..