أخبار السودان

إتهم جهات بتزوير بيانات بإسمه ..الصوارمى : التجارة مع الجنوب ستجفف أسواق الشمال.

الخرطوم ? إتهم المتحدث الرسمي بإسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد جهات لم يسمها يتزوير بيانات منسوبة للقوات المسلحة ومزيلة بإسمه.

وقال أن طرفاً إعلامياً خفياً يحاول إفساد العلاقة بين السودان و دولة جنوب السودان، وأكد أن كثير من وكالات الأنباء تستفسره عن بيانات صادرة بإسمه دون أن يكون له صله بها ، مطالباً الإعلام بتحري الدقة وعدم الوقوع في شراك من يحاولون تأجيج الصراع بين البلدين حسب قوله.

و أكد الصوارمي في منتدي المركز القومي للإنتاج الإعلامي حول تنفيذ إتفاقيات التعاون بين السودان و جنوب السودان و أن الجدية و الإرادة السياسية للطرفين من أكبر التحديات التي تواجه الإتفاق، إلي جانب الخروقات الأمنية التي تقع من الطرفين. و أكد أن المصفوفة حوت ضمانات موضحاً أنه من خلال إتفاق نيفاشا أحصي للجنوب 300 خرق و إعتبر أبيي من التحديات الخفيفة رافضاً تشبيهها بحلايب .

كما قطع الصوارمي بعدم وجود أي إتجاه لرفع الطوارئ المفروضة علي الحدود، و أكد أن القوات المسلحة تقوم بمراقبتها بشكل دقيق منعاً لتهريب السلع الي دولة الجنوب، وتابع “الإتفاق الأخير ليس معناه فتح الحدود بل العكس يجب تشديد الرقابة حتي تتم التجارة وفقاً للأسس و الضوابط التي تحفظ حقوق كل من الدولتين”.

وقال أن التجارة في حال إستمرت في ظل إرتفاع الأسعار بالجنوب ستجف الأسواق بالشمال من السلع التي تذهب كلها إلي الجنوب. و برأ دولة الجنوب من التواجد بجنوب كردفان و قال أن الحديث عن وجود كتيبتين من جوبا بجنوب كردفان غير صحيح و أضاف كما أن جوبا لم تتبناها .

و أكد الصوارمي أن أي خلل في تنفيذ مصفوفة الترتيبات الأمنية من شأنه أن ينسف الإتفاقات الأخرى على رأسها النفط و التجارة وقال ” لا يمكن أن تكون هناك حرب دائرة في الحدود وتكون معها حياة طبيعية من معابر وتجارة وتنقلات مواطنين وتصدير بترول.”

و نفى المتحدث بشدة أى علاقة للسودان بالأحداث الجارية في أفريقيا الوسطى والتي شهدت إنقلاباً عسكرياً أطاح بحكومة بوزيزي، مؤكداً عدم وجود أي توترات على حدود البلدين.وقال الصوارمي إن ما يجري في بانغى شأن داخلي وهي دولة مجاورة للسودان والوضع الأمني في الحدود معها لم يشهد أي توتر ولدينا إتفاق ثلاثي مشترك ملتزمون به مالم يحصل أي طارئ.

(ST)

تعليق واحد

  1. Khalid alswarmi you are just like the microphone .means you are a tool .you do not issue any statement but you read them .when ever your superior order you.
    secondly who would forge a statement from some one who is fond of telling lies

  2. خرج الصوارمي عن كونه متحدثا رسميا للقوات المسلحة الي فضاءات وزارات اخري يتحدث بها مثل وزارة الخارجية والداخلية والتجارة وكما اهل الانقاذ يتحدث في كل شئ وتلك افة هذا العهد ورجاله!

  3. ” لا يمكن أن تكون هناك حرب دائرة في الحدود وتكون معها حياة طبيعية من معابر وتجارة وتنقلات مواطنين وتصدير بترول.”

    طيب و الوضع الحاصل فى حلايب دا شنو بلد احتلت مدينة كاملة من السودان و حكومة الكيزان تمنحهم دخول بدون تأشيرات و خصصت لهم اراضى زراعية تفوق المليون فدان و فتحت له البلد على مصرعيها ..
    ارى انك بوغ للنفاق و سيأتى يومكم الموعود و المشهود بأذن الله.

  4. عرفت من وين ان التجارة مع الجنوب ستجفف اسواق السودان من البضاعة؟ وهل من اختصاصك الكلام عن هذا الموضوع؟ ولا الاخ تاجر كبير ؟

  5. هو انتو خليتو فيها حاجة إذا كان المواطن جففتو وجففتو الثروة الحيوانية والزراعية والعلمية حتى الكلام بقى سائل وجاف الله يجففكم جفيف الجلد في الحر . دولة فاشلة و سياسات خاطئة تطبق فقط في حق المواطن الفقير ما ياهو في ضباط ورتب عليا تتاجر في الجنوب ولديها ثروات داخل وخارج السودان . ولا إحتكار السلع الاستهلاكية ورفع الاسعار دا ما جفاف الله لا وفقكم .

  6. من ناطق عسكرى الى ناطق اقتصادى -يا اخى كيف يجفف سوق الجنوب سوق الشمال؟وهل يهب الشمال بضائعه للجنوب مجانا؟فاذا كان الجنوب يشترى البضائع بفلوس فيمكن للفلوس ان تاتى ببضائع جديدة- وهكذا يعوض الشمال ما باعه لبضائع للجنوب ببضائع جديدة عن طريق قيمة البضائع المباعة-بصراحة انها قضيحة كبيرة للجيش السودانى ان يكون الناطق الرسمى باسمه شخص جاهل لدرجة السذاجة وثقافته العادية ضحلة بمستوى فظيع

  7. الله يرحم الفريق ابوكدوك والفريق عبدالماجدحامدخليل والله والله والله لو كانو في الزيك ده كان طرده من قوات الشعب المسلحه زمن كان اسمها قوات الشعب المسلحه بس هسه اسمها قوات(؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

  8. حدثنى احد الولأ السابقين بولاية اعالى النيل بانه فى عهده يرسل يوميا السمك التازج من اسماك اعالي النيل اللزيزة للبشير و علي و نافع و بعض الرؤس الكبار بالخرطوم و اضاف اخشى ان يكون مرض الريس من فقدان زيت السمك التي نعالج به جفاف الحلق.

  9. “و برأ دولة الجنوب من التواجد بجنوب كردفان و قال أن الحديث عن وجود كتيبتين من جوبا بجنوب كردفان غير صحيح و أضاف كما أن جوبا لم تتبناها”: عشان تعرفوا العقليات التي تحكمنا للأسف، يعني الزمن دا كلو شابكننا: فك الإرتباط فك الإرتباط ولا إتفاق بترول قبل ذلك، وناس الجنوب بقولوا ما عندهم علاقة بالجيش الشعبي بالشمال وهسي جاي تقول ما عندهم علاقة؟ يفكك ليكم راس الكلب.

  10. ما عرفت أكتب شنو من الكلام القريته دا . وقد رد عنى كل من جنى و أسامة ضى النعيم والشعب الفضل . الخرية دا بقى متحدث باسم مجلس وزراء حكومة المؤتمر الوطنى ؛ وما عارف عايز يصل لى شنو ؟ يمكن عايز يترشح بدل البشير المطلو بجنائيا . أخطر حاجة إنه الشخص لا يعرف حدود ومهام وظيفنه . وبرضه حدود مقدراته . الصوارمى الامل فيه شاعر وشعر زى ك . . . ، كمان بقى منظر إقتصادى وخبير جمركى , , , أبوكى بلدين ما بتدى حريف .

  11. ياخوان الزول ده عسكرى مالو ومال الاقتصاد وحركة السلع ….يالصورامى ماتدخل نفسك فى حاجة ماعندك بيها معرفة ..خليك فى البانات العسكرية بتاعتك ….
    عالم عجيب

    قال فك ارتباط قال

    قال مصفوفة قال والله لو سالناك عن المصفوفة مابتعرف معناها

  12. بدات الحكايه — بدات الململه

    الجماعه تفكيرهم بيجي الساعه 12 طبعا

    يبدو انهم بداوا يدوب يحللوا

  13. برز الثعلب يوماً فى ثياب الواعظينا

    فمشى في الأرض يهدي ويسب الماكرينا

    ويقول الحمد لله إله العالمينا

    ياعباد الله توبوا فهو كهف التائبينا

    وازهدوا في الطير إن العيش عيش الزاهدينا

    واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا

    فأتى الديك رسول من إمام الناسكينا

    عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يلينا

    فأجاب الديك عذراً يا أضل المهتدينا

    بلغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا

    عن ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعينا

    إنهم قالوا وخير القول قول العارفينا

    مخطىء من ظن يوماً أن للثعلب دينا

  14. “وقال أن التجارة في حال إستمرت في ظل إرتفاع الأسعار بالجنوب ستجف الأسواق بالشمال من السلع التي تذهب كلها إلي الجنوب”
    من اكبر مصائبنا تصريحات مسؤولين حول امور خارج مسؤلياتهم. مع احترامنا الكبير للصوارمي وللجيش ومايؤدونه الا ان التصريح اعلاه ليس من شان اي فرد في القوات المسلحة. فالصوارمي غير مسؤل عن التجارة الحدودية وماتسببه من تجفيف وعدمه.عليه تنفيذ الاوامر بتامين الحدود ومنع التهريب وحسب، يعني لو ماحتجفف السوق ماكنت حتحرس الحدود ياالصوارمي والا جنو؟ جنو دي بي عربي جوبا.
    هسه وزير التجارة الخارجية لو قال لاتوجد او توجد خروقات امنية في جنوب النيل الازرق ياالصوارمي كنت حترضي؟؟
    خليك في جيشك
    والا “جنو” ياجماعة؟؟

  15. المتحدث الرسمى لجيش الجنوب يسمى فيليب اقوير وعنده برنامج فى فضائية الجنوب / والرجل متشدد ودا أحسن تعبير / ومؤثر ومنطقى / ولغة عربية أفصح من كبارنا / هل جماعتنا متابعين يا ترى/ ولا ننتظر هجم النمر /

  16. دى اصلا مشكلة الحكومة …لاتوجد مؤسسية…كلا منهم يتحدث على اساس ان البلد ملكه لوحده

  17. والله انت أحسن تجهز نفسك وتشوف ليك طريقة مخرج لأنو التغير قادم وقريب انشاءالله، الجماعة فيهم من رتب حالو، اترك السياسة والخبازة ليهم والخليك في كذبك البخص للجيش السرطاني، الشهيد دكتور خليل جاك في عاصمة وخرج منه لأكن مناوي وابطالو براهو قادر يغير الباقي الفضل من السودان

  18. نعم هذا ماسيحصل تماما صدق السيد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة
    فتح التجارة عشوائيا كما هي تصرقات خكومتنا المعتاده اللهث وراء الدولار سيجفف اسواق الشمال خصوصا من السلع الضرورية المعيشية
    بالتالي المواطن السوداني موعود بمزيد من الغلاء والضنك المعيشي هذه المرة مع الندرة في السلع
    وكالعادة الحكومة لاشئ يهمها غير الدولار وطالما طاقمها سوغ لايعاني لان رواتبهم ونخصصاتهم المليارية تجعلهم قادرون على العيش مهما بلغ الغلاء
    هب سنشهد مزيد من نراكز مكافحة الغلاء التي لم تفدالمواطن شيئا يل هي الانتهازية لتلج الحكومة عالم التجارة لانها لاتستطيغ التحكم في السوق لان طواقمها وراء الغلاء وهم بتحكمون في السوق والاقتصاد
    ووراء كل سلعه ………..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..