حزب “مصر الحرية” يطالب الرئاسة المصرية بتوضيح موقفها من قضية حلايب.. ويؤكد تمسكه بسيادة مصر عليها

أعرب حزب “مصر الحرية”، برئاسة عمرو حمزاوى، عن قلقه البالغ تجاه تصريحات الرئيس السودانى عمر البشير حول مشكلة “حلايب وشلاتين”، وإصراره على سودانيتهما وأيضًا تصريح مساعده السيد موسى محمد أحمد بأن السودان تلقى وعداً قاطعاً من الرئيس المصري بإعادة مثلث حلايب إلى حاله قبل العام 1995.

وأكد الحزب، فى بيان له مساء يوم السبت، أن مثلث “حلايب وشلاتين” أرض مصرية منذ آلاف السنوات وبها العديد من الآثار المصرية القديمة، وأقرت ذلك اتفاقية الحكم الثنائي بين مصر وبريطانيا الموقعة عام 1899 والتي حددت خط عرض 22 شمالاً كحد فاصل بين مصر والسودان وبقيت هذه الاتفاقية دون تعديل حتى استقلال السودان عام 1956.

شدد على أن أي تلميح أو تصريح بالتنازل عن السيادة المصرية على تلك البقعة من أرض مصر هو تفريط في التراب الوطني لا يقبله أي وطني مخلص.

وبرغم نفى الرئاسة صدور مثل هذا الوعد عن الرئيس؛ إلا أن الحزب طالب بتوضيح مفصل من الرئاسة لموقفها من قضية حلايب وشلاتين، تأكيدًا على التمسك بكل شبر من أرض مصر.

الاهرام

تعليق واحد

  1. أود أن أسال الاخوة المصريين سؤال بسيط جدا . هل الحدود الأفريقية الحالية موجودة منذ بدء الخليقة ام وضعها المستعمر وسارت على ذلك؟؟؟فأنتم تقولون ان منطقة مثلث حلايب وضعت اداريا فقط تحت السلطة السودانية بسبب أن جميع قاطنيها قبائل سودانية؟؟؟!!!وأن الأنجليز كانوا قد حددوا الخط الفاصل بين الدولتين بخط 22 فشماله مصر وجنوبه السودان ولن أود أن أذكركم ايضا بأن الأنجليز أنفسهم و عن طريق وزارة الخارجية البريطانية وليس ((السودانية)) قد أمدت شركة أطلس العالمية -الشهيرة بوضع خرط العالم- بتفاصيل الحدود السودانية والمصرية كاملة ونجد فيها حلايب وشلاتين تتبع جغرافيا الى السودان فاذا حجتكم مردودة عليكم فالذي قسم هو نفسه الذي أعطى.

  2. المصريين بصورة عامة و خاصة العوام منهم اجهل الناس بالتاريخ والجغرافيا
    جرب وأسال ليك أي مصري سؤال بسيط وبديهي في الجغرافيا او التاريخ وسوف ترى
    منذ متى سمعتم ايها المصريين ان هنالك مدينة مصرية و اسمها حلايب !!!؟؟
    فالحين في رفع الصوت وكثر الكلام والتمثيل
    شجاعة وكرم نحن بيهم اختصينا
    وسيوفكم في الحرب نكسرا بعصينا

    ومع ذلك فالسودان السماحة و الشهامة لمن احترمنا

  3. مراتك بتهتف و واحد شايلها فوق راسو و حضرتك ماشى جنبهاوانت (كمان) بتهتف؟؟؟ هاهاها,يا فرحة امك بيك يا حمزاوى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..