اتحاد عام مزارعي القطاع المطري في السودان – اذا لم تُحل الازمة مع حكومة ولاية سنار سنعلن عن فشل الموسم الزراعي خلال 48 ساعة

هدد الاتحاد العام لمزارعي السودان انهم سوف يعلنون بعد 48 ساعة بصورة رسمية فشل الموسم الزراعي في مشروع الدالي والمزموم بولاية سنار, اذا لم تتراجع حكومة الولاية عن قرارها القاضي باستقطاع 10% من اراضي المزارعين في الولاية.

واضاف الاتحاد ان فشل الموسم الزراعي في هذه المنطقة سوف يحدث ضررا في المقام الاول علي السودان والانتاج الزراعي بصفة عامة باعتبار ان مشروع الدالي والمزموم يسهم بصورة كبيرة جدا في في انتاج الحبوب الغذائية بالبلاد, نسبة لأنها تعتبر من اهم المناطق انتاجا لمحصول السمسم والذرة في السودان.
ويذكر انه من المقرر ان ينطلق الموسم الزراعى فى الولاية ابتداءاً من يوم 15 من الشهر الحالى.

وقال نائب رئيس اتحاد مزارعي القطاع المطرى فى السودان؛ غريق كمبال؛ في تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الاثنين من الخرطوم ان الرؤية غير واضحة حتي الان للوصول الي تسوية مع حكومة ولاية سنار بشان هذه الازمة. وقال” طرقنا كل الابواب بحيث ان نصل الي تسوية مع حكومة ولاية سنار قبل بداية الموسم الزراعي , ولكن حتي الان للاسف ان الرؤية لازالت ضبابية ولازال حتي الان رغم الوعود التى قطعها وزير الزراعة وابراهيم يوسف هباني الوسيط الذي تدخل في المسائلة وحتي الان ليست هنالك بارقة امل فى الحل”

وهدد كمبال قائلاً ” نحن بدورنا ما علينا الا ان نقوم في خلال هذا اليوم أوغدا اذا لم نتوصل الي حل ليس لنا خيار غير اننا نعلن فشل الموسم الزراعي في ولاية سنار وخروج منطقة الدالي والمزموم من موسم الانتاج المقبل”

ومن جانبه قال رئيس اللجنة المفوضة الي الخرطوم لمناقشة الامر مع وزير الزراعة؛ صلاح احمد النور؛ لسودان راديو سيرفس يوم الاثنين من الخرطوم انهم يحملون حكومة الولاية مسئولية وتبعيات فشل الموسم الزراعي؛ معلنا عن رفضهم القاطع لاستقطاع أي جزء من اراضيهم. وأضاف” نحن نحمل مسئولية فشل الموسم الزراعي الي حكومة الولاية وحكومة المركز”

وتابع “وبنرفض رفض قاطع سواء ان كان الان او غدا استقطاع اى فدان من اراضينا مهما يكلف الامر، وحنجاهد وحنعمل خلايا في مشاريعنا واراضينا وحنقعد ننتظر وبنعلن ليكم وبنقول ليكم والله انحنا جاهزين والله الوالي لن ينال من اراضينا شبر”

وزعم والي ولاية سنار احمد عباس؛ فى لقاء مع سودان راديو سيرفس يوم الاثنين ان الوفد الذى ذهب الى الخرطوم لملاقاة السلطات الحكومية لا يمثل اتحاد المزارعين؛ مضيفا ان الاتحاد متواجد في الولاية ولم يذهب الي الخرطوم لأي سبب من الاسباب. وقال “اتحاد المزارعين موجود معي اليوم وعارف اشكاليات الموسم الزراعي ومقدره؛ والذين يتحدثون عن هذا الامر ليسوا اتحاد مزارعين بل انهم افراد فقط”
وتابع “اتحاد المزارعين لا ينقل الكلام للخرطوم اتحاد المزارعين موجود معي الان”.
ويذكر ان السلطات الحكومية فى ولاية سنار اصدرت قرار باستقطاع 10% من اراضى المزارعين وذلك لتوطين الرعاة العائدين من جنوب السودان وفتح مسارات للرعاة للتقليل من الاحتكاك مع المزارعين.
الا ان المزارعين يزعمون بان السلطات الحكومية فى ولاية سنار تنوى بيع هذه الاراضى لمستثمرين اجانب، الأ ان وزبر الزراعة الاتحادية عبد الحليم المتعافى نفى تلك المزاعم والاتهامات.

سودان راديو سيرفس

تعليق واحد

  1. وتابع “وبنرفض رفض قاطع سواء ان كان الان او غدا استقطاع اى فدان من اراضينا مهما يكلف الامر، وحنجاهد وحنعمل خلايا في مشاريعنا واراضينا وحنقعد ننتظر وبنعلن ليكم وبنقول ليكم والله انحنا جاهزين والله الوالي لن ينال من اراضينا شبر”

    حشد الكلام والشجب والادانة والاستنكار لا يخدم ولا يحل قضية بل الكلام المذكور اعلاه يحفظ ماء الوجه ويرد ما اغتصب من حقوق كما الحال لاخوانكم فى ام دوم . ديل تاجروا بدين الله واستباحوا كل حرام لتسير امورهم (فقه الطوارىء) وربنا يستر بعد ان يخلصوا من المصالح العامة ان يرجعوا لتهجيركم من مساكنكم حتى يتسنى لهم الاستثمار.

  2. طالما فيها المتعافى أكيد البيع حاصل..الراجل ده ما خلى لينا حاجة والا باعها للمستثمرين الأجانب..يا ربى الزول دة أمه أجنبيه واللا شنو!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..