د.عبد الحليم المتعافي : تقاطعات سياسات المالية والبنك المركزي وراء تدهور النشاط الزراعي

الخرطوم: هدى حسين المحسي
رهن وزير الزراعة والري دكتور عبدالحليم المتعافي تدهور النشاط الزراعي الى تقاطعات في سياسات وزارة المالية وبنك السودان المركزي وأقر بوجود مشكلة تواجه الإرشاد الزراعي بالقطاع .
وشدد لدى مخاطبته ختام مؤتمر وزراء الزراعة بالولايات أمس ضرورة وضع السياسات لتطوير القطاع كما يجب الإهتمام بتطوير القطاع المطري والمروي قائلا يجب علينا إعطاء الزراعة قبل أن نأخذ منها ، منوها أن عائد القطاع من موازنة الدولة بلغ (33%) فقط للقطاع الزراعي مما أسهم في تدهور القطاع بالبلاد وطالب بضرورة إدخال التقانات الحديثة وتوفير التمويل.
وإعطاء الإرشاد الزراعي الأولوية ، مشيرا لأن السياسات الزراعية ينبغي أن تكون فاعلة لتشجيع المزارعين وتوفير وتنظيم تسعيرة المحاصيل وحل مشكلة السياسات التمويلية.
ووجه وزراء الولايات الإهتمام التقليدي لتوفير أكبر دخل لخزينة الدولة، كما وجه أيضا لإنشاء بنوك للتمويل بالولايات لدعم الزراعة
ومن جانبه، كشف وزير الجهاز التنفيذي للإستثمار دكتور عبدالحليم المتعافي عن عدم وجود خارطة استثمارات دقيقة بالبلاد تحدد حجم المستثمريين الوطنيين والأجانب على مستوى الزراعي، مشيراً لوجود تضاربات بين المجلس الأعلى للاستثمارات والولايات، معلناً عن إقامة مؤتمر دولي للإستثمار بولايات دارفور نهاية العام الجاري تنفيذا لمفاوضات الدوحة بالإضافة الى إنشاء مراكز خاصة للإستثمار بالمحليات للمساهم في فض النزاعات بين المزارعين والمستثمرين بالولايات.
وأبان أن تقرير البنك الدولي أقر بتراجع الأداء الهندي للأراضي الزراعية، مؤكداً إستمرارية التحديات التي تواجه الأمن الغذائي وأرجعها لمنافسة الدول خلال (10) سنوات الماضية، وأوضح أن حجم الإستثمارات الأجنبية تتركز بنسبة (70%) في العاصمة لتوفر البنيات التحتية وقال أن قانون الإستثمار الجديد ساهم في دعم الإستثمار الزراعي بالولايات .
وفي سياق منفصل ،حذر مدير الوقايات بوزارة الزراعة خضر جبريل من قدوم أسراب جراد من إسرائيل وسيناء، مطالباً وزارة الزراعة بالإسراع لتوفير الوقايات والمبيدات لمكافحة الجراد.

الوطن

تعليق واحد

  1. منتظرين ندفن جنازة البحر دى و كفاية تنظير انت و امثالك من اللصوص؟؟الحل لمشكلة السودان ان تعترفوا بفشلكم و ترحلوا فورا بلاش تنظير فارغ معاك يا لص الالفية

  2. ابسط مايقال فى ذلك التدهور هو انك انت ياجاهل السبب الرئيسى بسبب تخبطك وعدم درايتك بالزراعه ولا اصلا اهتمامك صوب مصالحك ومزارعك الخاصه!!! صدقنى اى مزارع ممكن ادير المشروع بكفاءه اعلى منك ونحتسب الاجر عند الله …. يمين الله وصلنا لمرحلة انه كرهنا ان نتداول بلاوييكم والعاوزين تعملوا واصلوا فيه الى ان يرد الله امرا مفعولا…..

  3. يا أستاذة هدى من أين أتى ابن القصابين هذا بالدكتوراه؟؟ في بيع الطايوق.أنت صحفية أرجو أن تسمي الأشياء بأسمائها.
    إنه أخبث من يستدعي الكذب لتنميق الحديث ياله من منافق.

  4. دخلوا اسرائيك في الجراد كمان – الجراد المدعوم من اسرائيل!!!!!! يلا خلي ابواق الاعلام والوالي المجاهد رددوا الكلام دا!!1 اسرائيل تدعم الجراد لتخريب الزراعةوتفتتيت وحدة السودان- عليك الله في غيرك انتي اكل الزراعة في السودان كفاية! تخريب ادارة مشروع الجزيرة والتقاوي والاسمدة الفاسدة وتخريب قنوات الري- دايراه ليها جراد بعد دا والا لقيتو كلمة اسرائيل دي ماشة اليوميين ديل.

  5. الزارعة غير مهمة في هذا الوقت وضعفها معروف. أما يتفتأ علينا نافع ليعلن عن (ضعف الجيش) وعدم مقدرته على منازلة (فئران) (الجبهة الثورية) فهذا والله ما يثير الحنق والغيط. يجب محاكمة هذا الرجل ليس لأنه تحدث في أمور تمس الأمن القومي ولكن لأنه انتهج سياسة مدمرة للرد على من يريدون التخلص منه. أنني محتار فعلاً ما بين تصريحات وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين الذي يكرر في كل مرة أن جيشنا يعتبر ثالث أقوى جيش في أفريقيا وبين تصريحات المدعو نافع الأخيرة. والله أنها لمأساة أن كان ما يقوله نافع حقاً.

  6. ياحرامي
    اينما وطئت قدمك ازكمت راحت الفساد الانوف. عندما. كنت واليا جعلت من المحليات دكاكين تنهب المواطن ولقد استوليت علي معظم الميادين واستثمرت فيها
    اما الزراعه فحدث لقد سخرت من المزارعين واتهمتهم بالكسل واقترحت بااستقدام بني جلدتك المصرين لينهلو من خيرات بلادي ولكن اقتربت الساعه وانشق القمر
    ارجي الراجيك

  7. مشروع الجزيرة يقف شاهدا على الفشل بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى
    الانجليز سلموكم ليهو شغال تش
    عملتو فساد شركة الاقطان لامن جبتوا دابره تك
    ولا احد يحاكم او يسال
    كلها تبريرات وعنجهيات فارغة
    بالله ماذا لو سالكم الانجليزكيف دمرتم مشروع الجزيرة بماذا تجيبون ؟
    هه هه وروني الاجابة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..