نظام الانقاذ يحرق المصاحف في دارفور ؟ا – صورة لأم الجيش –

يستعرض الكاتب ثروت قاسم كيف حرقت طائرات الانتينوف الانقاذية خلاوي القران الكريم في دارفور وأحرقت تلاميذ الخلاوي والواح القران في اياديهم مفحمة كما اجسادهم ! والمصاحف المكتوبة بخط اليد محروقة علي ارض الخلاوي …

نظام الانقاذ يحرق المصاحف في دارفور ؟

ثروت قاسم
[email protected]

ِ أم الجيش – شِهَابٍ قَبَسٍ !

القائدة الميدانية مريم عبدالله عمر ادم ( أم الجيش ) مجاهدة دارفورية , وقائدة ميدانية في صفوف حركة التحرير والعدالة !

أم الجيش تناضل وتجاهد وتكافح لنزع حق الحياة لانسان دارفور من براثن وانياب افاعي وذئاب الانقاذ ! الحق في الحياة هو الحق الاول من حقوق الانسان في الالواح السماوية , والالواح الارضية !

هذه أمراة طولها عشرة اقدام !

هي ذلك الرجل ( الواثق الخطوة يمشي ملكاً ) لأنها تمثل حضارة وعزة وبذاخة ديار فور , واهل ديار فور !

هي الثقة بالنفس تمشي علي رجلين !

قال :

من أين لك هذه الثقة , يا أم الجيش ؟

قالت :

ببساطة , قبل أن أبدأ يومي , أستحضر عظمة الله , وعندما أستحضر تلك العظمة , استحضر بجوارها كل ما تخشونه وتهابونه من الانس والجنس , فأجد كل ما تخشونه وتهابونه عندي أحقر من ذبابة !

ام الجيش كشكول من الشجاعة والاقدام , والشموخ والاباء ! نافحت ولا تزال تنافح من أجل أنسان دارفور المعذب ! تنافح بالكلمة وبالسيف !

ألم يكرر الرئيس البشير القول , انهم أتوا بالقوة , ولن يترجلوا الا بالقوة ؟

وسيف ام الجيش باتر , وكلمتها أبتر !

وقد جرحت ام الجيش , جروحأ قاتلة , في ميادين القتال في غرب دارفور , أكثر من مرة ! وفي كل مرة تقوم , كما طائر الفينيق الاسطوري , لتواصل الكفاح والجهاد من أجل دارفور , وأهل دارفور !

أم الجيش تحاكي حيوان الهيدرا الأسطوري , كلما قطعت رأسه , قامت في مكانه مئات الرؤوس !

المحمل !

أم الجيش تتذكر أيام نضرات ( كما يقول المعلم ) عندما كان اجدادها سلاطين ديار فور , خلال خمسة قرون من الزمان , يقومون كل سنة , بكسوة الكعبة الشريفة , في محمل يتحرك من فاشر السلطان … واشنطون ونيويورك ذلك الزمان الجميل !

كان المحمل الدارفوري , طيلة أكثر من خمسة قرون , يحمل كل سنة , علي ظهور مئات الابل في قافلة باذخة , الأتي :

+ كسوة الكعبة !

وهي عبارة عن قطعة ضخمة من القماش المصبوغة باللون الاسود , في مصابغ خاصة بكسوة الكعبة في الفاشر ! تتكون هذه القطعة من 16 قطعة محاطة بشكل مربع بعدد من الزخارف الإسلامية ! أرتفاع الكسوة الدارفورية يبلغ 14 مترا , بمحيط دائري بطول 47 مترأ ! ويلف الكسوة حزام دائري بعرض 95 سنتمتر !

تبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة , حأليأ , أكثر من 20 مليون ريال سعودي ّ! فتصور أنسان دارفور كان يصرف ما يقارب هذا المبلغ كل سنة , طيلة 500 سنة , هي عمر سلطنة الفور العظيمة !

وهذا المبلغ لا يشمل المنصرفات الدارفورية الاخري لتحميل المحمل , المذكورة أدناه , من دنانير ذهبية , ومصاحف مكتوبة بخط اليد , ومالذ وطاب من المطبخ الدارفوري !

وتتحرك قافلة المحمل من الفاشر كل سنة , في وقت معلوم لكي تصل الي مكة قبل التاسع من ذي الحجة , يوم تركيب الكسوة على الكعبة المشرفة , في ذلك اليوم المحدد من كل سنة هجرية !

+ يحمل المحمل مال بيت المال السلطاني الدارفوري من الدنانير الذهبية , المجمع , طيلة السنة , من الزكاة والعشور والفطرة , من اهالي ديار فور ! ويتم استخدام المال الدارفوري , المدفوع , طواعية , من مواطني سكان دارفور في تجهيز الحرمين الشريفين , وخدمة وأطعام زائري الحرمين الشريفين من الحجاج .

نعم … ربما لا تصدق , يا هذا , ان اهل دارفور , كانوا يطعمون الحجيج , خلال كل موسم حج , وطيلة 500 سنة هجرية !

+ كما يحمل المحمل مئات المصاحف , كبيرها وصغيرها , المكتوبة بخط اليد الدارفوري الخلاب ! لتوزيعها علي الحجيج ! وكان مالكولم اكس , الداعية الامريكي الاسود المشهور , يتبرك ب , ويحمل في شنطتته , دومأ , مصحفأ مكتوبأ بخط اليد الدارفوري , اهداه اليه امام المسجد الحرام , عند زيارته الي مكة المكرمة !

+ يحمل المحمل ما لذ وطاب من اطنان الماكولات والحلويات الدارفورية المنشفة , والتي توزع علي حجاج الكعبة الشريفة في مكة المكرمة , وزوار الحرم الشريف في المدينة المنورة !

كان أنسان دارفور يفدي الكعبة الشريفة , والحرم الشريف بماله ونفسه وولده , ويؤثرهما علي نفسه ولو كان بها خصاصة !

حقأ وصدقأ … كانت تلك أيام نضرات !

أبار علي !

تقع ميقات ذي الحليفة ، بالقرب من المدينة المنورة , في وادي العقيق ! وفيها بئر يطلقون عليها أسم : بئر علي !

يقول لك بعض السوقة ان سيدنا علي ابن ابي طالب قاتل الجن فيها ! ومن ثم أطلاق أسم علي عليها !

ولكن الحقيقة غير ذلك تماما !

البئر تحمل أسم سلطان من سلاطين الفور في القرن السادس عشر , الذي قام بحفرها , بأيادي دارفورية خالصة ! وقام السلطان علي دينار في القرن التاسع عشر , بأعادة حفرها , وترميمها , وتجهيزها لتخدم الحجيج بصورة أفضل ! وأصبح الناس ينسبون أسمها للسلطان علي دينار الذي قام بتأهيلها !

ولكن لان كان هذا السلطان الفوراوي , أو ذاك , فالفضل يرجع حصريأ لانسان دارفور العظيم !

ولا تزال ( ابار علي ) باقية الي يوم الدين هذا , تذكر بعظمة أنسان دارفور الباذخة !

كان كل سلطان من سلاطين الفور , وخلال خمسمائة عام فائتة , خادم الحرمين الشريفين , بحق وحقيق !

ولم تقتصر خدمة كل سلطان من هؤلاء السلاطين علي الحرمين الشريفين في الحجاز , وأنما تجاوزت ذلك بكثير !

فقد جعل كل سلطان من هؤلاء السلاطين من مليط والفاشر , سندات , بل محطات راحة , للحجيج القادم من غرب افريقيا ! كان حجيج غرب افريقيا يستجمون بالشهور , في مليط والفاشر , علي نفقة السلطان , قبل مواصلة السير الي الاراضي المقدسة ! كانت مليط والفاشر قبلة حجيج غرب افريقيا ! وكان سلطان الفور ولي أمر ومغيث جميع هؤلاء الحجيج الافارقة , ولعدة قرون مما تعدون من السنين !

حقأ وصدقأ … كانت تلك أيام نضرات !

حضارة دارفور !

تذكرك ام الجيش , بفخر , بثقافة دارفور الاسلامية , الضاربة في القدم ! أوليست دارفور هي المنطقة الوحيدة , ( وتكرر ام الجيش كلمة الوحيدة وتضغط عليها ) , في العالم , التي يتكون نصف سكانها من حفظة القران الكريم !

ولكن دمعة تنزل علي وجنتيها , وهي تتذكر ان مليشيات الانقاذ الجنجودية هي من قامت بسفك دماء واغتيال هؤلاء الحفظة في خلاوي ومدارس دارفور الكبري !

كما تذكرك ام الجيش بحضارة ديار فور التليدة منذ القرن الخامس عشر عندما لم يكن لامريكا وجود , وعندما كانت اروبا , ترزح في ظلام القرون الوسطي ! الحضارة الدارفورية الشامخة التي تتجلي في العمارة الجميلة , وفنون الزراعة المتنوعة , والصناعات اليدوية المتطورة , والمطبخ الدارفوري المميز ( قبل أن نسمع بالمطبخ الفرنسي بقرون ؟ ) !

وتتجلي هذه الحضارة , اكثر ما تتجلي في الاخلاق الاسلامية السمحة ( الدين المعاملة ) , والمواطنة الصالحة , والكرم الدارفوري ! ولا تقول ام الجيش , الكرم الحاتمي , لان الدارفوري قد بذ حاتم الاسطوري , خصوصأ في أكرام العلماء , واهل العلم !

أعطني حضارة , يا هذا , اعظم من حضارة ديار فور ؟

كانت تلك أيام نضرات … كما تقول ام الجيش !

نجح أبالسة الأنقاذ في التعتيم علي وطمس تاريخ حضارة ديار فور ! فلا تجد لها أثرأ في المقررات والكتب المدرسية ! فنسي اهل بلاد السودان حضارة ديار فور ! ونسي حتي اهل ديار فور حضارة ديارهم التليدة !

واصبح اسم دارفور , في عهد الانقاذ الاسود , مربوطأ بالاغاثات ومعسكرات الذل والهوان !

ومضي حين من الدهر كان اهل ديار فور ياثرون علي انفسهم وبهم خصاصة , وهم يكسون الكعبة , ويصونون الحرمين الشريفين , ويطعمون حجيج الحرمين الشريفين , ويسقون الحجيج في صحاري الحجاز , ويقيمون الرواقات في الازهر الشريف !

حقأ وصدقأ كانت تلك أيام نضرات !

وتنزل دمعة عصية علي وجنتي ام الجيش وهي تشكر امير قطر علي أستضافتها واهلها في الدوحة , وعلي كريم مساعيه , التي لا يبغي منها غير وجه الله سبحانه وتعالي , لحل معضلة دارفور , وعلي تكرمه بتخصيص ملياري دولار للمساعدة في اعمار دارفور , بعد أنجلاء الغمة !

كما يتهدج صوتها , وهي تشكر الادارات الامريكية المتعاقبة علي صرف أكثر من ملياري دولار كل سنة , لأغاثة أنسان دارفور , الذي وقع من علياءه السامقة , واصبحت يده سفلي , بعد ان كانت عليا لقرون خلت !

كما تشكر ام الجيش , وكثيرأ , مجلس وزراء الصحة العرب والجامعة العربية علي كرمها العربي بأرسال ( خمسين الف دولار ) , وأن كانت غير مكررة , ( لنظام الانقاذ ) , لاستعمالها في ( تنمية ) دارفور !

تفاوض ام الجيش , ضمن وفد حركة التحرير والعدالة , هذه الايام أبالسة الأنقاذ في الدوحة !

وقد حاول ابليس من أبالسة الانقاذ المزايدة عليها اثناء المفاوضات ! وكان يجهل انه قد رمي بنفسه في جحر ضب ام الجيش !

ولا زال هذا الابليس يتصبب عرقأ كلما سمعت أذناه كلمة ( أم ) أو كلمة ( الجيش ) !

وعندما تذكرها , يا هذا , بهذه الواقعة , تسمع ام الجيش تردد في صمت الاية الرابعة من سورة ( المنافقون ) :

( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ ! وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ ! كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ ! يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ ! هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ! قَاتَلَهُمُ اللَّـهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ) !

﴿٤ ? المنافقون ﴾

ويعلو صوت ام الجيش , وهي تحذرك :

هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ … ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّـهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ !

دارفور وأستفتاء الجنوب ؟

قال :

هل انت متشائمة أم متفائلة , يا ام الجيش , بخصوص الوضع في دارفور؟

قالت :

أفضل أن أنظر للموضوع من زاوية الاستقراء الموضوعي للاحداث الماثلة علي الارض !

وهكذا أسستقراء يقودنا للاتي :

+ مجلس الامن يركز حصريأ , خلال فترة الستة اسابيع المتبقية علي عقد استفتاء الجنوب , علي عقده في ميعاده , والتزام المؤتمر الوطني بنتيجته ! وللاسف فقد تم وضع ملف دارفور في الديب فريزر خلال هذه الفترة !

أذا انفصل الجنوب في يناير القادم , كما هو متوقع , ولم نتمكن من الوصول الي اتفاق سلام شامل في دارفور قبل ذلك التاريخ , فأن الوضع في دارفور سوف يتعقد اكثر , خصوصأ اذا لم يكن انفصال الجنوب سلسأ ! وربما لحقت بدارفور المتأزمة منطقتي جنوب كردفان وجنوب النيل الازرق ! وما خفي أعظم من أضطرابات شعبية داخلية , وتفلتات امنية في المركز والاطراف , خصوصأ في منطقة ابيي الملتهبة , من ضمن تداعيات انفصال الجنوب , ومحنة دارفور !

+ نتمني ان تنضم حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان لمنبر الدوحة , حتي نتمكن من توقيع اتفاق سلام شامل مع المؤتمر الوطني قبل نهاية السنة ! وسوف تكون العبرة بتنفيذ المؤتمر الوطني لبنود الاتفاق , وليس كما حدث من خروقات وعدم التزام من جانب المؤتمر الوطني بعدم تفعيل اتفاق ابوجا , وخرقه لاتفاقات أخري كثيرة !

+ بالرغم من المفاوضات الجارية بيننا وبين المؤتمر الوطني في الدوحة , فأن المؤتمر الوطني لم يوقف الابادات الجماعية , وجرائم الحرب , والجرائم ضد الانسانية التي زادت معدلاتها مؤخرأ , كما حدث مرارأ في جنوب وشمال دارفور , مثلأ ( قرية بيا كيدا – شمال دارفور ? الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 ) , واعتدائه الاثم علي منطقة جبل مرة , خلال زيارة مجلس الامن الاخيرة لدارفور , واعتقاله لصحفيين دارفوريين , وأغلاقه لمكتب راديو دبنقا في الخرطوم , الموجه الي دارفور ! واحداث جامعة نيالا الدامية !

مما يبرهن علي عدم جدية المؤتمر الوطني في الوصول الي اتفاق سلام شامل عبر منبر الدوحة !

واعتباره مفاوضات الدوحة كبند واحد , وهامشي , من ضمن خمس بنود أخري , ربما أكثر أهمية , في اطار استراتيجيته الجديدة لخلخلة ازمة دارفور من الداخل !

+ بالرغم من مرور اكثر من سنة علي قبول الاتحاد الافريقي والمؤتمر الوطني لتوصيات لجنة أمبيكي , فلم يتم تفعيل ايأ من هذه التوصيات , خصوصأ المحكمة الهجين ! كما لم يقدم الاستاذ نمر ابراهيم محمد المدعي الذي عينه المؤتمر الوطني للتحقيق في جرائم دارفور , اي اتهامات منذ بدء تحقيقاته في عام 2008 .

هذان المثالان , من بين عشرات , يبرهنان علي عدم جدية المؤتمر الوطني في معالجة ملف دارفور !

وفي هذا السياق , يدعي المؤتمر الوطني , جورأ وبهتانأ , بأن الحركة الشعبية تصب الزيت علي نيران دارفور باستعمالها لبعض حركات دارفور المعارضة والحاملة للسلاح ككروت ضغط علي المؤتمر الوطني ! خصوصأ تحسبأ لحالة انفصال خشن , تعقبه مشاحنات بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية !

شاهد شاف حاجات ؟

وتتعجب , يا هذا , من احاطة والمام ام الجيش بكل صغيرة وكبيرة فيما يخص ملف دارفور ! لم تغادر , هذه المجاهدة الميدانية , شاردة او واردة الا واحصتها !

وتصدقها عندما تدعي انها تنوم وتاكل وتشرب وتتنفس دارفور 24 علي 7 ( تقصد اربعة وعشرين ساعة كل يوم من أيام الاسبوع السبعة ؟ ) !

أم الجيش منضمة , يا هذا !

+ أم الجيش شاهد علي خلوة لتحفيظ القران في منطقة جبل مرة , وقد قصفتها طائرات الانتينوف الانقاذية عشوائيأ , ووجدت ام الجيش بداخلها جثث اولاد الخلوة المحروقة , وفي اياديهم السوداء – الحمراء الواح القران المفحمة ! تراهم جالسين القرفصاء , مفحمين , وكانهم يقرأون , وهم مفحمين , في الواحهم المفحمة ! وتري الفكي امامهم في عنقريبه وبيده عصاه … والفكي وعنقريبه وعصاه قد صاروا كتلأ مفحمة شديدة السواد !

تحسبهم أيقاظأ وهم رقود ! وتقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ! فتتناثر الاجسام السوداء المفحمة بين يديك ! وكلبهم , مفحم هو الاخر , باسط ذراعيه بالوصيد !

لو اطلعت عليهم , لوليت منهم فرارأ ! ولملئت منهم رعبأ !

وعلي الارض تتناثر المصاحف المحروقة , المكتوبة بخط اليد !

هذا المشهد يتكرر في الاف القري المحروقة في دارفور الكبري !

نظام الانقاذ الاسلاموي يحرق الاف المصاحف , المكتوبة بخط اليد , في دارفور , ولا يحرك المجتمع الدولي ساكنأ ! وقس أمريكي مغمور يهدد بحرق المصحف في كنيسته في ولاية فلوريدا , فتقوم الدنيا ولا تقعد , الا بعد أن يصرف النظر عن فعلته الاجرامية !

+ أم الجيش شاهد علي الابادات الجماعية في دارفور , وعلي جرائم الحرب , والجرائم ضد الانسانية , التي وثقها المجتمع الدولي , ممثلأ في مجلس الامن , ومحكمة الجنايات الدولية !

+ هي شاهد علي الاغتصابات لحراير دارفور وبناته القصر من شراذم الجنجويد وابالسة الانقاذ الاسلامويين !

+ هي شاهد علي الفاقد التربوي لاطفال وشباب دارفور , الذين يمضون ايامهم في معسكرات النزوح داخل دارفور , ومعسكرات اللجؤ في شرق تشاد , وفي باقي أصقاع المعمورة , دون تعليم منهجي !

وقد ساعد نظام الانقاذ علي أنتشار المخدرات وسط الشباب في المعسكرات , لكسر شوكة نضالهم وثوريتهم !

+ هي شاهد علي أستشهاد أكثر من 300 الف من أهل دارفور , غالبيتهم من الاطفال , والشيوخ , والنساء , والشباب !

+ هي شاهد علي نزوح ولجؤ اكثر من ثلاثة مليون دارفوري ودارفورية في معسكرات الذل والهوان ! منذعام 2003 , والي يوم الدين هذا !

+ هي شاهد علي حرق القري والمحاصيل , وتسميم الابار , وتهديم المدراس والمشافي , وقتل الحيوان , وسلب أنسانية أنسان دارفور !

ولكنها رغم كل ذلك , وربما بسبب كل ذلك , هي ماضية في جهادها الميداني , لا تلوي علي شئ , لتحرير انسان دارفور , وارض دارفور , من أستبداد وظلم ابالسة الانقاذ !

أصبر نفسك , يا هذا , مَعَ الَّذِينَ يَجاهدون في دارفور , يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ تعالي , واستعادة كرامة دارفور , وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ! وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا ! وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا !

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    انا لم اقراء هذا المقال ولكن مع مرور سريع لفت

    نطرى موضوع واقول لكاتبه 00

    الفرق كبير بين من يمسك القران ويريد ان يحرقه كناية للمسلمين

    وبين من يدافع عن وطنه ويريد ان يحمى مواطنيه وامنهم 00

    سبحان الله 0 سبحان الله 0 سبحان الله 00

    وطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى00

  2. نظام الانقاذ الاسلاموي يحرق الاف المصاحف , المكتوبة بخط اليد , في دارفور , ولا يحرك المجتمع الدولي ساكنأ ! وقس أمريكي مغمور يهدد بحرق المصحف في كنيسته في ولاية فلوريدا , فتقوم الدنيا ولا تقعد , الا بعد أن يصرف النظر عن فعلته الاجرامية

  3. ام الجيش شنو كمان ! انتي كان بتعرفي القران حق كان قعدتى في بيتك وما كان بتقيفي وقفت الرجالة دي لان في ايات القران ولائة الجيوش للرجال ….وتاني حاجة بتتكلمي عن الحضارة الدول المتحضرة الناس فيها بتعمل بايديها مش نايميين ومنتظرين الحكومات تلبي ليهم طلباتهم .وما بفكروا في الحروب (انظروا الى الدول الاوربية ودول الخليج هل هناك حروب الهم لا حسد ) اي دولة متقدمة الناس فيها ذي النحل شغالين مش بفكرو في حمل السلاح والخروج عن الدولة انشاء الله ينفصل الجنوب والعاقبة عندكم ….

  4. والله العظيم طفل صغير ما يصدق هذا الكلام … انتو فاكرين الناس بسيطة للدرجة دي .. يا خي استحو شويه… وانتو حاقدين على الانقاذ… لكن العملتو الانقاذ من كل النواحي ما في حد عملوا او بيعملوا ولو الانقاذ راحت النظام حيظل موجود لقرون وقرون لان كل شاب عمره 20 سنة يؤمن بفكر الإنقاذ… لو راح الزعماء الحاليين والله يحفظهم… الجيل موجود ….

  5. ,,,الانقاذ التى تسيئون اليها اصلحت البلد كتير ,,انشاء كبارى وجسور وسدود وسفلتة طرق المليون ميل مربع وانارة شوارع الخرطوم والمستشفيات والابراج السكنيه ومجال الثوره التعليميه وانشاء مئات الجامعات الحكوميه والخاصه والحدائق العامه والخاصه والفنادق الراقيه والفلل وجلب الاستثمار والمستثمرين فى واخيرا وليس اخرا تعمل الحكومه على انشاء اكبر واجمل مطار فى افريقيا والوطن العربى (مطار الخرطوم الدولى الجديد) كلها مسألة وقت ليس الا ,,,بالرغم منكده تقولوا الحكومه دمرت المصاحف عيب والله عيب عليكم على نشر هذه الاقاويل,, قولو الحقيقه ليس اكتر ,,هذه حرب اهليه اختارها بعض من ابناء دارفور ,,لازم نرجمهم وندحرهم دحر البعوض ,,ولافكركم نعطيهم تعظيم سلام ,,نحن اولاد الخرطوم مكان الرئيس بينوم والطياره بتقوم والمنقطه بيحوم ,,لن نرضى فى ودالباء اى اساءة . افتكر انو الكلام واضح,,,,
    لنا لقاء

  6. Sadly many muslims turned and looked the other way, while muslims Darfurians were slaughtered and still being slaughtered, no condemnation no compassion or human decency, only darfurians can regain their dignity and rights by commitment and unbroken will, the croocks in khartoum are not uninvincible, and the southerners had shown the way.

  7. بالله مش حرام أن تكون هنالك إمرأة وسط الرجال ,, أم الجيش بتاع شنو , دى ضكريه ,, يعنى شاذه لان المرأة مكانها فى البيت !! بعدين دى راجلها وين ؟؟؟ لان الدين يحرم على النساء الاختلاط بالرجال ,, ولم نسمع فى تاريخ الاسلام بأن هنالك إمرأة تقاتل مع الرجال وتبيت معهم فى الخلاء ,, وبلاش كلام فارغ ,, التقول مافى رجال , هذه بدعه وضلال , ونقصان دين ,, أين علماء دارفور ؟؟؟؟

  8. سيلحق لعنت دارفور واهلها الى حكومة المؤتمر الوطنى وجنجويدها الين ارتكبو هذه الجرائم البشعة فحرق القرءان هيى عملية مقصودة فى دارفور حيث ان عددا كبيرا من الجنجويد قامو حرق القرءان وقتل تلاميذها رميا بالرصاص او حرقا بل ذهب بعض الجنجويد لعنت الله عليهم بالبول على كتاب الله فصد ام لاتصد فى احدى القرى بلبل قام الجنجويد بالهجوم على ذالك القرية وقتلو 80 شخص من اهلها وذهبو الي المسجد وابرمو فيها النار فخرج احدى كتب القرءان الكريم طائرا حتى وقع فى وادى الذى يبعد اكثر من 500 متر من المسجد وتعمد احد الجنجويد وهو يجرى بحصانه باللحاق لذالك الكتاب الطائر حتى وصل مكان الكتاب واتلق عليها النار وبال فيها وبعد دقائق من فعلته هذا بدا يرجف ذالك المجرم وانهار وشل جسمه ووقع على الارض ومات فى الحال ولن نسمع حتى الان فى السودان بخروج اي مظاهرات تندد بهذه الاعمال الاجرامية الذى وقع وما زال يقع لاهل دارفو .ولكن حتما دارفور لها ربها سيحميها

  9. ياتري ما غرض ثروت قاسم من السرد التاريخي هل يريد ان يوضح ان سلطنة دارفور في الماضي عندما لم تكن جزءا من السودان الحديث كانت سلطنه ثريه وقويه وينعم رعاياها بالرخاء ورغد العيش اذا الكاتب يريد ان يغري اهل دارفور علي الانسلاخ عن الوطن الام حسنا اولا المحمل وكسوة الكعبه ليست دليل علي ثراء دارفور يمكن ان تكون اموال عشور وجبايه تؤخذ من سكان دارفور بالسياط كما كان يحدث في نفس الحقبه في مصر ابان حكم الاسره العلويه فقد كانوا يرسلون المحمل والفلاح المصري يتضور جوعا وقوة سلطنة دارفور العسكريه فلم يكن لها وجود والدليل تاجر مغامر مثل الزبير باشا استطاع تمزيق السلطان ابراهيم وجيشه اربا اربا وضم دارفور بكل سهوله لباقي مديريات السودان اما السلطان علي دينار فقد كان مشهور بالظلم والقسوه وكان ينكل بباقي القبائل العربيه وغير العربيه..اما ام الجيش تلك فمن هي بالمقارنه بنساء السودان بداية من الكنداكا مرورا بمهيره بت عبود ورابحه الكنانيه نهاية بفاطمه احمد ابراهيم …اما قصة اغراق المخيمات بالمخدرات فهي حقا تدل علي السذاجه واستخفاف الكاتب بقراءه فالموجودين بالمخيمات يعيشون في غيبوبه لايحتاجون معها لمخدرات وخلاصة القول دارفور ليست كالجنوب ولن يسمح احد بانفصالها حتي ولو تجمد الجحيم

  10. اقتباس: (ام الجيش شنو كمان ! انتي كان بتعرفي القران حق كان قعدتى في بيتك وما كان بتقيفي وقفت الرجالة دي لان في ايات القران ولائة الجيوش للرجال ….وتاني حاجة بتتكلمي عن الحضارة الدول المتحضرة الناس فيها بتعمل بايديها مش نايميين ومنتظرين الحكومات تلبي ليهم طلباتهم .وما بفكروا في الحروب (انظروا الى الدول الاوربية ودول الخليج هل هناك حروب الهم لا حسد ) اي دولة متقدمة الناس فيها ذي النحل شغالين مش بفكرو في حمل السلاح والخروج عن الدولة انشاء الله ينفصل الجنوب والعاقبة عندكم ….)

    الاخت نعمة سلامات
    انت يا نعمة لما عارفة القران-حقك-ده قال للمراة تقعد في بيتها.. طيب انتي البتقري فيهو ده ارسين لوبين ولا اجاثا كريستي.. ؟؟!! موش انتي برضو بنص القرآن مخاطبة تقعدي في بيتكم وبلاش تفتحي خشمك-بالمناسبة الكتابة بالكي بورد عندي تساوي فتح الخشم والكلام واللعلعة- وتلعلعي في السايبر؟ بعدين تعالي النسألك: ام الجيش دي لما خنقت الوزير خنقتو وين؟ في سوق الناقة يعني؟ موش كانت هناك مشاركة في المفاوضات بالدوحة؟ ام الجيش ما كانت نايمة يا نعمة! بعدين تأملي في اسم هذه المراة (ام الجيش) لتعلمي التقدير التي يكنه اما والد هذه المراة لها او الجيش الذي تفاوض نيابة عنه لهذه المراة و التي تفضل عليها بان تكون امه. تعيش ام الجيش.. تعيش ام الجيش..!!
    ثم البخلي ام الجيش تقعد في بطن بيتها وتخت الخمسة فوق الاتنين شنو؟ موش الحرب شردتها هي الاخرى وقتلت من قتلت من اهلها وشردت من شردت ودمرت كل البنى التحتية في منطقتها واصابت اهلها بالعاهات البدنية والنفسية وعطلت مشروعاتهم التنموية وهم قوم اعزاء اهل حضارة طارفة وتالدة؟
    بعدين الدولة اللي الناس بتشتغل ليها بايديها وكرعيها دي الدولة المافيها زول بنضام- اي يظلم-. ثم القال ليك منو الناس بشتغل للدولة؟ الناس بتشتغل لتنمية ذاتها ومجتمعها الصغير وبنعكس ذلك على المجتمع الكبير.. سلسلة بتاعت تنمية منظورة وغير منظورة، متراكبة زي العضم في جسم مخلوقات الله، الفائدة البتعم بعد داك ياها اللحم البغطي العضم، وده بكون حجمه حسب انتاج الفرد..
    بعدين القال ليك منو النسوان في الاسلام ما بشتغلن وما بطلعن.. يا ناس انتو بتقروا في مصحف نسخة تانية غير البنقراهو ده ؟
    كسب المعيشة شرعا على الرجل، وهو غير الزامي للمرأة، لكن المراة لها مطلق الحرية ان تعمل او لا تعمل.. والنجيك للنجيضة.. المراة بتعمل في الاسلام ومباح عملها؟ ح تقولي لي جيبي الدليل؟ ما فاضية هسع.
    لكن شوفي السيدة خديجة كانت مديرة اعمال النبي الكريم عليه السلام.. حيث كان يعمل اجيرا لها عقد ونصف العقد قبل نزول الرسالة عليه.. والسيدة نسيبة كانت اول ممرضة في الاسلام.. وسمية بنت الخياط والدة ياسر بن عمار صمدت امام كل صنوف التعذيب دفاعا عن نهج ارتضته وهو الاسلام.. السيدة سمية كانت مبطوحة في رمال مكة وهجيرها من غير كندشة او ضل يقيها الشمس باعتبارها امراة.. شفتي كيف؟ البخلي ام الجيش ما تسافر وتنام مع الرجال في الخلا وتضارب كمان عشان تعدل المقلوب حسب وجهة نظرها وهي صاحبة قضية..
    بعدين يا كافي البلا.. الرجال ديل طوالي تفكيرهم في ذكرهم.. بس ما يشوفوا ليهم مرة طوالي عينهم تزوغ جاي ولا جاي ويفكروا في استغلال هذه المراة او يشكلون خطرا عليها؟ يعني ما في فرق بين الجنجويداوي ولا المحارب وصاحب القضية؟
    نرجع لنقطة ان قيادة الجيش للرجال.. اها هل سمعتي يوما بغالية الوهابية؟ كانت قائدة جيوش في نهاية القرن التاسع عشر او بداية القرن العشرين في منطقة الخليج العربي.. وقد ذكرتها الباحثة والمفكرة المغربية فاطمة المرنيسي في احد كتبها ويسمي سلطانات منسيات..
    النسوان التانيات طلعن القمر وتراسن سدة الحكم في بلدان اخرى…بس لما يجي الدور عندنا نقوم نحن النسوان ذاتنا بتبخيس النسوان..ونقول ليهن انفجخن في واطة الله دي؟
    حاجة يؤسف لها.. البخلي تقدم الخواجيات سميح وتقدمنا نحن ليهو شتيح شنو؟
    تعرفي افة الحركة النسوية هي شنو؟ الضحايا الطالعات الكفر وعاملات فيها فاهمات.
    كلامي ده بوجعك.. انا متاكدة من ذلك .. بس شوفي انتي بتتكلمي بياتو لسان؟
    ألم تسمعي برابحة الكنانية اول ماراثونة سودانيات، والتي جرت اكثر من ثلاثة ايام بلياليها لتخبر المهدي بجيش الاعدا معرضة حياتها لخطر الموت واخفه الاغتصاب والسجن. وربما خطر الحيوانات المفترسة التي يمور بها السودان..رابحة كانت سياسية ووطنية غيورة رغم ان كورجة الرجال القاعدة تكتب التاريخ لا ينظرون اليها الا على اساس انها جرت وانجزت المهمة ونقطة على السطر..
    الم تسمعي بمهيرة بت عبود وهي تستحث جنود الشوايقة لمقابلة الغزو واستفزتهم، حينما رأت تلكؤهم وترددهم بان صاحت فيهم قائلة: لهم هاكم رحاطتنا ادونا سيوفكم.. يعني بالسوداني الوسيطي.. قوم اتحزموا واتقرقبوا كالنسوان واعطونا سيوفكم لنقاتل كالرجال..

    الم تسمعي بالفقيرة فاطمة بت جبر الدار اول امراة تفتح خلاوي لتدريس القران للنساء والرجال.. الم تسمعي بالكنداكات، وكيف ان احداهن ولعلها اماني شخيتو وتسمي كذلك بالعوراء وكيف انها قاتلت احد اباطرة اليونان وهزمته وقطعت راسه..
    كل النسوان مسيحيات او مسلمات كانن قاعدات في السهلة و يَضَرَن في عيشهن الفكري ويمارسن قناعاتهن الفكرية دون خوف او وجل.. لذلك صنعن التاريخ، وكان كريما فوقف بباهن مجبرا..
    عاشت المراة السودانية.. عاش نضال المراة الدارفورية.. عاشت ام الجيش…
    التحية للكاتب الاستاذ ثروت وهو يغوص في تاريخ دارفور واهلها ويؤكد على ان ام الجيش امتداد طبيعي لشعب كريم ومعطاء ذوحضارة ومجد مؤثل، ولا يقبل الهوان، وان وضع في حلقه هاون لاسكاته.

  11. اضف الي ذلك ان متمردي دارفور جبناء جدا …فهم يهاجمون قوات الجيش ….ويهربون كما النساء ليحتموا
    بالمخيمات

  12. السيده فاطمه علي كمان ممكن تضيفي ان الدوله المرويه القديمه حكامها ملكات فقط يعني المرأه السودانيه كان لها دور مؤثر من قبل الميلاد وطبعا في العصر الحديث عندك اول طبيبات خالده زاهر وزروي ده غير الاستاذه فاطمه المناضله التي لم تخشي الدكتاتور المخلوع نميري عندما كان يرتعش منه الرجال لكن بالنسبه لام الجيش اصدقك القول لم يعجبني استخدامها للعنف في مكان للتباحث والمفاوضات وسببت حرج للدوله المضيفه

  13. السيد فوراوي لك الود والاحترام لدي تساؤل برئ وغير استفزازي الي اي قبيله ينتمي من تطلقون عليهم كلمة جنجويد وهل هم وثنيون ليرتكبوا ما سردته في روايتك

  14. يا جماعة ام الجيش هذه اولادها وزوجها واهلها ماتوا بطائرات الحكومة كل الذين ضد ام الجيش عايشين فى نعيم كما يقول المثل الجمرة بتحرق الواطيها

  15. يا نعومة المرأة دى توزن علماء دارفور وعلماء الشمال وقساوسة الجنوب يا
    يا مش عارف أقول ليك شنو قال تقعد فى البيت وما تختلط مع الرجال أولا أخت النعمة أم الجيش ما عندها بيت لان بيتها حرقوهاليها ولوقلت للاختلاط دى فى ساعات الضرورة وما تظنى أنها باتت فى منتزه ست أبريل يعنى باتت فى الخلا مع الوحوش والاسود المفترسة يعنى ببساطة هى ارجل منك أنت وأمثالك الكيزان وبعدين أنت زاتك عجيبة لكن

  16. يااخ ثروت رجعنا للعك ثاني, اي مصاحف البتحرقة الحكومة وهي حكومة اسلامية وماعلاقة قطاع الطرق والنهابين باالمصاحف وهل التعاليم الاسلامية من نصوصها قطع الطريق والارزقية لدول اجنبية ارجو ان تعيد كتابتك بشكل جادي

  17. اتمني من كل انسان يقوم بالنقد حول هذا الموضوع ان يكون موضوعيا وبعيدا من النظره العنصرية والمكاواه
    فاذا اسعنا لام الجيش اولام الاولاد كاننا اسعنا لاخوات نسيبه المجاهدات وهن ايضا كما اعتقد كن يذهبن الي مناطق العمليات ويقدمن الدعم للجيش وذلك علي الرغم من القضية التي نقاتل فيها كانت ضد اخواننا في جنوب البلاد
    وهنالك يذكر التاريخ في العالم العربي عن هنالك نساء كثيرات شاركن في معارك مع الرجال
    فاذا ااسئنا لاي امراة في هذا البلد كاننا اسئنا لكل نساء هذا البلد امهاتنا واخواتنا وخالاتنا وحبوباتنا الخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  18. معظم الذين قاموا بالتعليق على الموضوع خارج الشبكة ….والمحك ان الجمرة بتحرق الواطيها ..اغلبهم يشيد بدولة الانقاذ الظالمة بوعي وبدون وعي…ماذا يكون الحال لوعملية الذراع الطويل نجحت …السؤال بطريقة اخرى عملية الذراع الطويل هل ما زالت مستمرة ويوميا بولايات دارفور من قبل الظالم الانقاجنجويدية..؟!!!..ماذا تفعل لواتيت الى منزلكم ووجدت كل افراد اسرتك قد ابيدت وانك تعلم الفاعل ؟ هل تسكت وتصفق له؟ ام تقاوم وترد حقك؟بالله عليكم لا نريد منكم شيئا اتركونا في حالنا وعيشوا في خيالكم المريض ..عيشوا في مثلثكم الذي ارتضاه لكم المدعو حمدي الذي يمتص في دم شعب دارفور من خلال شركة طيرانه مد ايرلاين والذي عزم ان لا يقوم طريق الانقاذ الغربي …لقد سئمنا من وصفكم لنا بالعبيد والغسالين والمكوجية وبياعين الترمس والمرتزقة وكأن الوطن لا يسعنا جميعا ..تلك هى نظرتكم لنا (اغلبكم ) وطالما الامر كذلك لا نريدكم ولا نريد جنتكم …فقط دعونا نحلم بدولتنا حيث الكل فيه متساوٍ ….اراكم تجحدون كل مايمت لدارفور بخير …والشجاعة والكرم لكم فقط (للمعلقين ) جل الحاقدين على دارفور فاقد تربوي او من جيل الانقاذ ..وفي هذه الحالة لهم العذر لان فاقد الشئ لا يعطيه …. ان غدا لناظره قريب …

  19. الشيئ المؤسف والذي اوصلنا لهذا الدرك ان البعض من الاهالي ممن إنحطت بهم إنسانيتهم ودينهم يكررون تجارب العقليات المتخلفة ممن عفا عليها الدهر، سواءا أكان في العهد القديم او الحديث. يعيشون قي القرن الواحد والعشرون ولا يفقهون أبجديات ألأخاء في الاسلام ناهيك عن الانسانية! التحية لأم الجيش وكل سودانية أصيلة مثلها.

  20. والله نحن في زمن أذا قلته الحقيقه تكره من دون ما يعرف كنهك . لأن الأن المصالح مربوطه مع الكذب والشيطان . فاطمه قالة ما هوه صاح . لكن لا تدري أن الخطأ متراكم من زمن علي دينار الذي مجده عمله وأذله أهله بحبق الكذب حول تاريخه بأنه ظالم ومتجبر . وثم ثانيا مع ظهور مشائخ ( أم بتري ) كما يسمونهم أهل دارفور . ضاع القرأن وبدل ما يبحثوا عليه . بدأوا في البحث علي ( الأبره ودرت ) التي لم يعثروا عليها لي الأن مع ضياع كثير ما أكتسبوه من زمن أحمد المعقور حتي جلس الرجل في الظل ينتظر المرأه أن تاتي من العمل حتي تصرف عليه . ويريدون أن يطفؤ نور الله بأفواههم لو أستطاعوا . فنرجوا أن تتجردوا للحقائق أذا كنتم عادلين ؟

  21. السلام سلام سلام عشرة على بلدى ووطنى \\\\ الانقاز نحن جيل الانقاز\\\ السوال دائما يكون فى اهل دارفور كده الحمد الله على الانقاز الان حكمة الله فى زلك الان الشعب السودانى ما عنده الوطنية التى تحفظ حق السودانى نفس بنفسه \\\الشى الثانى كل مره يظهر لينا اشيا جديد من وين تاتى والله اعلم \\\\\\\\\الشى الثالث من هو السودانى وما سودانى فى الزمن النحنا فيه ده\\\ الغرب والشرق والجنوب والشمال منهم السودنيون والاغير سودانيون للك الرحمة ياوطنى وللك الرحمة على عقلا السودان وعازه لها تاريخ ومهير لها تاريخ و السلطنة الزرقا لها تاريخ \\ وم الشهيد لها تاريخ الان الزمن يسجل زللك على تايخ السودان\\\\\ ودمتم اقعودا عافى طيبن

  22. أولا تعظيم سلام لأم الجيش لكن لماذا لم توثقوا حرق المصحف الشريف بواسطة الأنقاذيين تجار الدين وبثه فى النت حتى يرى جميع السودانيين سوء أفعالهم وينكشفوا للعالم الأسلامى والعالم أجمع

  23. أعوذ بالله منك يا الفوراوى يا كذاب … المقصود صاحب التعليق طبعا
    يااخوانا المتمردين والجنجويد كلهم مسلمين والحرب حرب فيها المهزوم والمنتصر ولا يمكن باى حال من الاحوال ان نطلق الشائعات جزافا لحرق الصورة الاسلامية لاى طرف مهما كان

  24. قريبا عجلة الحرب سوف تدور عكس الاتجاه نحوالمافية و يا الطبالين ابقوا رجالا و الدمار و الخراب قادم هل يصمد اهل الارهاب و الدجل و العروبه ام كضب كضب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..