ناشر سوداني يفوز بجائزة "بيرجن" النرويجية

أوسلو: تقديراً لجهوده في جمع ونشر الأدبيات السياسية والفكرية الخاصة بالسودان على مدى فترات من تاريخ بلاده وإيداعها في مكتبة جامعة بيرجن، حصل الباحث والناشر السوداني د.محمود صالح عثمان على جائزة بيرجن النرويجية، كذلك تم إصدار كتيب عنه في هذه المناسبة.

وبحسب صحيفة "القدس العربي" ولد محمود صالح عثمان صالح بمدينة أمدرمان السودانية، وتلقى تعليمه في السودان قبل ان يلتحق بجامعة بريستول لدراسة علوم الاقتصاد وإدارة الحكم وتخرج بدرجة الشرف والتحق مباشرة بأعمال الأسرة التجارية في السودان.

وجه صالح اهتماما خاصا للدراسات السودانية في التاريخ والسياسة والآداب حيث انكب على جمعها وترجماتها ونشرها على نفقة مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي في أمدرمان الذي تولى تأسيسه ورعايته منذ سنة 1998وكانت آخر مساهماته الزاخرة في اثراء منابع الدراسات السودانية. كما ينوه الكساندرو هنريت تشاكوس في اصداره جامعة بيرغن مجموعته الخاصة التي تضم آلاف الكتب والمخطوطات واللوحات الأثرية والوثائق التاريخية النادرة التي جمع بعضها على مدى سنوات طويلة صديقاه بول ويلسون وتوم جونسين.

ومن أبرز الأعمال الأدبية والتاريخية التي أشرف محمود صالح على ترجمتها وتحريرها ثم نشرها وتوزيعها مجموعة الوثائق البريطانية عن السودان بين عامي 1940 و1956. يقول المحرر في مقدمة موجزة لهذا العمل الوطني الزاخر الذي صدر في 12 مجلدا بالعربية والانجليزية استهلت بمقدمة لأستاذ العلوم السياسية في الجامعات البريطانية الخبير بالشأن السوداني البروفيسر بيتر وودوورد.

ومن أبرز العناوين التي صدرت عن مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي من مؤلفات وتراجم "ذكريات وخواطر" لبدور عبدالمنعم عبداللطيف، و"كتيبات شيقة" عن الدكتور التجاني الماحي و"الفنان أحمد المصطفى"، وكتاب "بين شاعرين" هما عبد الحليم علي طه ومحمود الفكي ومطبوعات باللغة الإنكليزية شملت أبرز المحاضرات في دار الثقافة السودانية في الخرطوم خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين وغيرها.

محيط

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..