قطر تعلن عن عقود بقيمة 23 مليار دولار لشراء اسلحة ومعدات عسكرية

الدوحة (رويترز) – أعلنت قطر عن إبرام عقود بقيمة 23 مليار دولار يوم الخميس لشراء طائرات هليكوبتر هجومية وصواريخ موجهة ومعدات عسكرية أخرى من بوينج وايرباص وغيرها من الشركات المنتجة للسلاح مع قيام الدولة الخليجية بتسريع تعزيز قدراتها العسكرية.

وقالت متحدثة باسم معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الرابع للدفاع البحري (ديمدكس) الذي صدرت فيه هذه الإعلانات إن قطر كشفت عن صفقات مع 20 شركة منها شركات أمريكية منحت صفقات بقيمة 27.5 مليار ريال قطري (7.55 مليار دولار).

وتشمل مشتريات الأسلحة صفقات كبيرة مع لوكهيد مارتن ورايثيون وشركات اخرى.

وتتطلع قطر ودول عربية أخرى في الخليج والشرق الأوسط إلى الحصول على قدرات عسكرية جديدة متطورة تكنولوجيا لحماية نفسها من إيران المجاورة ومن تهديدات داخلية بعد انتفاضات الربيع العربي.

وقالت المتحدثة في مؤتمر صحفي إن قيمة صفقة طائرات الهليكوبتر تقدر بنحو 8.9 مليار ريال قطري.

وفي باريس قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن قطر وافقت على شراء 22 طائرة هليكوبتر عسكرية تنتجها شركة تابعة لمجموعة إيرباص الأوروبية لمعدات الطيران والفضاء قيمتها ملياري يورو (2.67 مليار دولار) وطائرتي إيرباص للتزويد بالوقود.

وقال مصدر مطلع إن قطر تعهدت أيضا بشراء منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي التي تنتجها رايثيون وصواريخ باك 3 التي تصنعها لوكهيد وأجهزة استشعار متقدمة تقنيا وأجهزة رادار لطائرات الهليكوبتر أباتشي وصواريخ جافلين التي تنتجها شركة مشتركة بين لوكهيد ورايثيون.

وفي يناير كانون الثاني أبلغت رايثيون محللين أنها تتوقع أن تطلب قطر في النصف الأول من 2014 شراء معدات في منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي تزيد قيمتها عن ملياري دولار.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية وافقت في نوفمبر تشرين الثاني 2012 على بيع قطر وحدات نيران وأجهزة رادار لمنظومة باتريوت وصواريخ مختلفة من إنتاج لوكهيد ورايثيون قيمتها 9.9 مليار دولار.

(الدولار = 3.6415 ريال قطري)

تعليق واحد

  1. – دويلة قطر وهى ملك خاص لأسرة آل ثانى حققت أعلى معدل دخل فى العالم خلال العام 2013.
    – و شركات إنتاج الأسلحة الأمريكية يستحيل أن تفرط فى لهط هذا المال السائب(أغنى دويلة فى العالم تديرها أسرة بمزاج).
    – جيش تحرير السودان فصيل مناوى بإمكانها تحرير هذه الدويلة المارقة in less than 5 minutes .
    – الرجاء من مجلس التعاون الخليجى بقيادة خادم الحرمين الشريفين توفير شوية لاندكروزرات ودوشكات وكلاشات لأشاوس دارفور(فى حدود 500 مقاتل) لحظات و حيجيبو ليكم خبر هذه الدويلة المارقة و أميرها الصبى المراهق ووالده العاق وحاشيته و حيخلوهم ريحتهم طير طير .

  2. رشوة للشركات الامريكية صانعة القرار السياسى
    لمجابهة التوجه الخليجى المصرى الأخير

    (300 الف مواطن + قناة فضائية)
    وسلاح بقيمة 23 مليار دولار!!!!!!!!!!!!!!!!!؟
    تبآ لكم

  3. لن تحمو المشيخة الني مساحنها نقل عن مساحة قرية شلعوها الحوالدة في الجزيرة 0 ب المناسبة نم تكوين حركة تحرير قطر لاسقاط نظامها ولقد بعثت الحركة رسالو تاييد ومباركة للمشير السيس بنرشحةللرئاسة في مصر يجدر ذكرة ان لحركة تحرير قطر موقغ الكنروتي ادخل google لنجدة

  4. مشيخة قطر حتخزن السلاح دة وين..؟؟..إلا في اليرموك!!؟؟…

    والسواقين ” بنغال”…والطيارين هنود…والعساكر المشاه ..سوادنيين…والتنظيم العالمي للأخوان المسلمين..من وراء حجاب
    … مليارات … مشتته بهبل….والشافع القاصر تميم…العوبة في يد الثعالب بتاعين التنظيم العالمي للأخوان..وتركيا تمسك خيوط اللعبة “والريموت كنترول” (Remote control)…ودقي يا مزيقة..!!؟؟

  5. …كدة ياقطر.؟..ما نحنا برضو عندنا مصنع طيارات ,وعندنا مصنع دبابات ,ما تشتروا مننا , موش المسلم اخو المسلم زى البنيان يشد بعضو بعضا؟..وبرضو عندنا منظومة حديثة للدفاع بالـ.NAZAR..وعندنا مركز صيانة للانتينوف وبرضو بنصلح سراير حديد..بس إن شاء الله بمليارين $ بس..ماتعالوا إشتروا مننا.. خايفين من منو؟؟!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..