أخبار السودان

الحجاج يرمون جمرة العقبة في منى

سكاي نيوز عربية
توجه ضيوف الرحمن صباح اليوم العاشر من ذي الحجة، بعد صلاة فجر السبت، إلى منى لرمي جمرة العقبة ثم نحر الهدي ليتحللوا التحلل الأصغر.

وما إن يتحلل الحجاج التحلل الأصغر، يؤدي الحجاج طواف الإفاضة حول الكعبة والسعي ‏بين الصفا والمروة ليتحللوا التحلل الأكبر.

وكان حجاج بيت الله الحرام استقروا في مشعر مزدلفة، ليلة السبت، بعد أن انتهوا من أداء الركن الأعظم للحج، وهو الوقوف بعرفة.

وعقب وصولهم إلى مزدلفة أدى الحجاج صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، وبدأوا بالتقاط الجمار، وباتوا في مزدلفة، وهي المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

ويواصل الحجاج مناسكهم فيبقون أيام التشريق الثلاثة في منى لرمي الجمرات الثلاث، الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، كل منها بسبع حصيات.

وبعد رمي الجمرات في آخر أيام الحج، يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق طواف الوداع، وهو آخر واجبات الحاج قبيل سفره مباشرة.

مشروع “الهدي والأضاحي”

من جانب آخر، قامت السلطات السعودية بعمل مشروع يسهل على حجاج بيت الله الحرام لأداء نسك الهدي والفدية وكذلك أداء نسك الأضحية والصدقة نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها .

ويهدف مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي، الذي أسند مهمة إدارته إلى البنك الإسلامي للتنمية، إلى الحفاظ على بيئة المشاعر المقدسة وتوفير الشروط الشرعية والصحية بالذبائح، بالإضافة إلى توزيع اللحوم على الفقراء والمستحقين والاستفادة من المخلفات وتوزيع عائدها على فقراء الحرم .

ويعمل في إطار المشروع كل عام حوالي 40 ألف فرد من القوى العاملة، تشمل الجزارين ومساعديهم والأطباء البيطريين والمشرفين الشرعيين والإداريين والجهاز الفني المسؤول عن التشغيل وغيرها.

وتتبع الوحدات العمل بنظام الورديات، إذ يعمل الجزارون والشرعيون والعمالة المساندة إلى جانب الأطباء إلى جانب الأطباء البيطريين للتأكد من توافر جميع الشروط الشرعية والصحية في الذبائح .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..