هذه الامور تصيب الرجال بالعجز الجنسي

قالت دراسة جديدة إن صحة الرجل العامة ربما تنعكس على جودة ما ينتجه من سائل منوي.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين ينتجون سائلا منويا منخفض الجودة يعانون على الأرجح من مشاكل صحية أخرى خاصة فيما يتعلق بالهرمونات والدورة الدموية والأمراض الجلدية.

وقال الدكتور مايكل أيزنبيرغ الذي قاد فريق الدراسة: ?استخدمنا مقياسا معروفا جدا للصحة العامة? كلما ضعفت صحة الرجل كلما قلت جودة المني?.

وأضاف أيزنبيرغ، مدير أمراض الذكورة في كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، أن الأطباء يدركون أن السمنة والتدخين يرتبطان بضعف جودة السائل المنوي، لكن لم يكن يعرف الكثير عن الصلة بين الخصوبة وحالات صحية أخرى.

وإضافة إلى تراجع جودة الحيوانات المنوية، كشف العلماء عن تسبب بعض المواد في حدوث العجز الجنسي للرجل، مثل الخمور والأفيون والمورفين ومشتقاته والأمفيتامينات والمنوّمات والمطمئنات النفسية مثل الفاليم وبعض الأدوية المستعملة في علاج الاكتئاب النفسي وبعض الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع.

وتزداد خطورة التدخين على المقدرة الجنسية أيضا في حالة وجود بعض الإصابات التي تسبب العجز الجنسي مثل مرض السكر غير المعالج وإصابات البروستاتا والتهاب مجرى البول وإصابات المخ والنخاع الشوكي والجهاز السيمباثاوي.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية الخصوبة والعقم، حسب الباحثون درجات للصحة العامة استنادا إلى السجلات الطبية لنحو 9387 رجلا يعانون من العقم في ستانفورد بين 1994 و2011.

وجرى تقييم الحالة الصحية للرجال وفقا لمؤشر تشارلسون للاعتلال، وهو مقياس يأخذ في الاعتبار الأحوال التي يعيشها الرجل ويتوقع متى يمكن أن توافيه المنية خلال العشر سنوات التالية.

وبعدها فحص الباحثون حجم الخلايا المنوية وتركيزها وحالتها العامة في العينات التي استخلصوها.

ووجدت الفحوص أن الرجال الذين سجلوا درجات مدنية في الصحة العامة زادت لديهم احتمالات إنتاج حيوانات منوية أقل جودة.

وبالإضافة إلى هذا ظهر تشوهان أو أكثر بين حوالي 14 بالمئة ممّن يتمتعون بأفضل الحالات الصحية مقارنة مع حوالي 36 بالمئة ممّن يعانون من أسوأ الحالات الصحية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..