في اليوم العالمي للمرأة: جهاز الأمن يُحقِّق مع الصحفيات: (عواطف إدريس) و(لبنى عبد الله) و(رقية يونس)

فى اليوم العالمى للمرأة (8 مارس 2015) حقَّق جهاز الأمن – دائرة الإعلام- بمقره بحي الخرطوم (2) مع ثلاث صحفيات هن: عواطف إدريس(الصيحة) ، لبنى عبد الله (الجريدة) ، و رقية يونس (السوداني).

وكان موضوع التحقيق الأمني مواد صحفية منشورة، متعلقة بـ(الإيدز، وإحصائيات عن العاملين في مجال الجنس بالخرطوم)، وهو ذات الموضوع الذي حقَّقت بشأنه شرطة أمن المجتمع مع صحفيين من بينهم: (رقية يونس ) يوم (الثلاثاء 3 مارس 2015)، و(لبنى عبدالله ) يوم (الأربعاء 4 مارس 2015) لحوالي ساعة مع كل منهن، بمقر شرطة أمن المجتمع بالخرطوم.

وحُقِّق مع (رقية) منذ (الرابعة حتى الخامسة) مساء، ومع كل من (لبنى)، و(عواطف) منذ (الثالثة وحتى الرابعة) مساء.

وطالبهن جهاز الأمن بالكشف عن مصادر معلوماتهن، وأمرهن بملء(استمارة المعلومات الأمنية) الخاصة بالصحفيين (تتضمن معلومات شخصية ورسمية)، ودرج جهاز الأمن على إجبار الصحفيين الصحفيات على ملئها بإرسالها لهم، وبإجبارهم على ملئها عند الإستدعاء أو الاعتقال الأمني، وتتضمَّن الإستمارة معلومات تنتهك الخصوصية الشخصية.

وكان ضابط بشرطة أمن المجتمع قد حقَّق مع الصحفي (الطيب علي) بـ (السوداني) يوم (الأربعاء 4 مارس 2015)، وأمره بتسليمه التسجيل الذي يحتوى على وقائع مادة صحفية موضوع التحقيق.

يعكس تحقيق الشرطة وجهاز الأمن مع الصحفيات، الأزمة السياسية والمجتمعية التي تعصف بالسلطة، ومحاولاتها للالتفاف على الحقائق بتجريم الصحفيين ومعاقبتهم بدلاً عن إضطلاع الدولة بمسؤولياتها الإقتصادية والمجتمعية، وتُمثّل محاولات الضغط على الصحفيات للكشف عن مصادرهن انتهاكاً صريحاً لحق الصحفيين في عدم الكشف عن مصادرهم الصحفية.

يُمثَل تحقيق جهاز الأمن مع الصحفيات (عواطف) و(لبنى) و(رقية) في (8 مارس 2015)، أنسب هدية يمكن أن يمنحها جهاز الأمن لهن بمناسبة عيدهن كنساء، وهي إشارة تؤكد قيامهن بواجباتهن المهنية، ودفاعهن عن شرف المهنة، وصمودهن في وجه الجلادين، رغم مُحاولات الإهانة والإذلال الذي يتعرَّضن له من جهاز أمن عُرف بممارسة التعذيب المادي والمعنوي وإنتهاك حقوق الإنسان.
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : ([email protected])
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) – (الاثنين 9 مارس 2015)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..