سرطان المخ يولد من رحم الهواتف الذكية

أشعة تبث من الأجهزة الذكية تدمر خلايا المخ، وتسبب تهيج الجلد والإرهاق المزمن والزهايمر والشلل الرعاش.

ميدل ايست أونلاين

يؤدي الى تلف الحمض النووي

واشنطن – افاد خبراء من أميركا وأوكرانيا والبرازيل وفنلندا في دراسة طبية دولية حديثة أن الهواتف الذكية تتسبب في الاصابة بسرطان المخ.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشعة التي تبث من الأجهزة اللاسلكية، وفي مقدمتها الهواتف قد تسبب العديد من المشاكل الصحية على المدى البعيد، بدءاً من تهيج وحساسية الجلد والإرهاق المزمن، مروراً بالكثير من أمراض المخ مثل الزهايمر والشلل الرعاش والصداع، وصولا بالخصوص للأورام السرطانية.

وأشار الباحثون إلى أن استخدام الهواتف المحمولة لمدة 20 دقيقة فقط يومياً لمدة 5 سنوات يعرضك للإصابة بأحد سرطانات المخ بمعدل 3 أضعاف، وترتفع فرص الإصابة إلى 5 أضعاف حال استخدامه لمدة ساعة يومياً.

واشار الباحثون إلى أن الإشعاع الصادر عن هذه الأجهزة يدمر الخلايا ويؤدي الى تلف الحمض النووي للإنسان.

ويبدأ الباحثون البريطانيون أكبر دراسة في العالم للتحقق من التأثير المحتمل لاستخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللاسلكية الأخرى على نمو مخ الطفل.

وسيركز مشروع دراسة المعرفة وسن المراهقة وأجهزة الهواتف المحمولة (سكامب) على الوظائف المعرفية مثل الذاكرة والانتباه التي تستمر في النمو حتى فترة المراهقة وهي الفترة العمرية التي يبدأ فيها المراهقون امتلاك واستخدام الهواتف الشخصية.

ورغم عدم وجود أدلة مقنعة على تأثير موجات الراديو الصادرة عن أجهزة الهواتف المحمولة على الصحة إلا ان معظم الأبحاث العلمية حتى يومنا هذا ركزت على البالغين.

ولهذا لا يزال العلماء غير متأكدين مما اذا كانت أمخاخ الاطفال وهي في فترة النمو تكون أكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان المخ من أمخاخ الكبار ربما لانهم في مرحلة نمو جهازهم العصبي وربما لانهم سيكونون أكثر عرضة مع تراكم السنين.

وقال بول إليوت مدير مركز البيئة والصحة في كلية امبيريال بلندن والذي سيشارك في الاشراف على الدراسة “الدلائل العلمية المتوفرة حتى اليوم مطمئنة وتظهر عدم وجود رابط بين التعرض لموجات ترددات الراديو الصادرة عن استخدام الهاتف المحمول واصابة البالغين بسرطان المخ على المدى القصير أي أقل من عشر سنوات استخدام”.

وأضاف “لكن الدلائل المتوفرة بشأن الاستخدام الكثيف طويل الأمد واستخدام الاطفال محدودة وأقل وضوحا”.

وتستخدم أجهزة الهاتف المحمول في كل مكان. وتقدر منظمة الصحة العالمية وجود 4.6 مليار مشترك على مستوى العالم.

وفي بريطانيا يملك نحو 70 بالمئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم الآن بين 11 و12 عاما هاتفا محمولا وترتفع هذه النسبة إلى 90 بالمئة مع الوصول إلى سن 14 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..