أخبار السودان

امين حسن عمر لبحر ابو قردة: “نحن من صنعك” اشتباكات عنيفة تلغي فتح المظاريف.. والشرطة تُجلي التجاني السيسي

تسبب الخلافات الحادة التي نشبت بين منسوبي حزب التحرير والعدالة بزعامة بحر ادريس ابو قدرة، وحزب التحرير والعدالة القومي بزعامة التجاني سيسي، في إلغاء فعالية كانت مُخصصة لفتح عطاءات مشروعات اعمار دارفور، وذلك بعدما تطورت الخلافات الى اشتباك بالايادي، بسبب الهتافات التي اطلقها اتباع “ابوقردة” في وجه التجاني سيسي، اثناء الفعالية بفندق السلام روتانا.

واحاط انصار بحر ادريس ابو قردة، بالصناديق للحيولة دون فتحها، وذلك بعد دقائق فقط من بدء الفعالية التي حضرها مسؤول مكتب متابعة سلام دارفور الدكتور امين حسن عمر، والتجاني سيسي وبحر ابوقردة، الامر الذي تسبب في حدوث هالة من الهرج والمرج انتهت برفع الفعالية دون فتح مظاريف العطاءات.

ووزعت مجموعة تسمي نفسها “تيار صحيح مسار السلطة” بيانا على الحاضرين، بالتزامن مع بدء الفعالية، مما اسهم في زيادة الاحتقان.

وأجلت قوات الشرطة رئيس حزب التحرير والعدالة القومي التجاني سيسي، وحالت بينه وبين المحتجين الغاضبين، في وقت تعرض فيه احد وزراء السلطة الاقليمية الى الاعتداء والضرب، من قبل بعض المحتجين.

وترك مسؤول مكتب متابعة سلام دارفور الدكتور امين حسن عمر، في المنصة، واتجه ناحية بحر ادريس ابوقردة، وحمّله مسؤولية ما جرى في الفعالية، ووصف الحادثة بـ”الفوضى”، الامر الذي اثار حفيظة “ابوقردة”.

ووجه “ابوقردة” انتقادات قاسية لدكتور امين حسن عمر، واستنكر تدخله في الشان الدارفوري، وقال له “انت علاقتك شنو بدرافور؟”، واظهر الدكتور امين حسن حالة من الغضب، وقال لـ”ابوقردة” نحن من قمنا بصناعتك.

وبدوره، قال وزير الدولة بمجلس الوزراء احمد فضل الناطق الرسمي باسم حزب التحرير والعدالة القومي بزعامة التجاني سيسي، إن ما حدث هو اسلوب العاجز واليائس”، مؤكدا ان الحادثة لن تمر مرور الكرام، وان مشروعات مستمرة وانها لن تتوقف بسبب التصرفات العاجزة وغير المسؤولة.

ومن جانبه، وصف مسؤول الشباب بحزب التحرير والعدالة مختار عمر بلة، التوقيع على المشروعات، لجهة ان رئيس السلطة الاقليمية لدارفور التجاني السيسي فاقد للشرعية، منذ حلول يوليو الماضي. وقال إن هناك اربعة مكونة للسلطة الاقليمية لم تكن جزءً من التخطيط لتلك المشاريع. واضاف: “كنا نعلم ان المشروعات السابقة طالها الفساد، لذلك كنا حريصين على ان تتم مراجعة تلك المشروعات بواسطة اجهزة الدولة قبل الشروع في المرحلة الجديدة”.

تعليق واحد

  1. حزب الأمة كان حزباً واحداً فأصبح ممزقاً
    الاتحادي كان حزباً واحداً فأصبح ممزيقاً
    الآن التحرير والعدالة أصبح ممزقاً
    المؤتمر الوطني أصبح ممزقاً
    كل من دخل مع هؤلاء الناس في اتفاق يصبح ممزقاً
    لماذا ؟ كلمات أمير حسن عمر تكفي يا أبو قردة
    وأنت أيضاً أيها السيسي اللبيب بالاشارة يفهم
    أفعالهم هذه لن تدوم فالشعب السوداني الصبور يعرف متى ينتفض
    ومتى يدخل كل مسؤول في هذا النظام في علبه
    وذلك ليس على الله ببعيد!!

  2. طالما ديل أسلوب ساستنا نحن صنعك ونحنا من علمناك الهوت دوق ونحنا من خليناك تستعمل الموبايل وخلافه والله ماف أمل بلدنا دي إلا بزوالهم مش من المناصب وبس بل من الدنيا زاتها عشان بالجد الأجيال الجاية تعيش في سلام وجو صحي

  3. وهل فتح المظاريف يحتاج الى حجز صالات الفنادق وكل هذه الهيلمانة الم يكن من الاولى صرف هذا المبلغ على خدمات تقدم للنازحين والايتام والارامل ام ان هؤلاء اخر من يفكر فى امورهم؟ثم ثانيا مهما كان راينا فى امين حسن عمر وكفاءته فهو يمثل السلطة الاتحاديةوشريكهم فى التوقيع على الدوحة التى جاءت بهم الى هذا المرتع الخصيب وبالتالى فكلام ابو قردة ليس فى محله كما تنضح منه رائحة العنصرية وهوالاولى بمثل هذا السؤال عما يتداوله الناس من الشك فى كونه تشاديا متجنسا من اقرباء ادريس دبى وليست له علاقة بدارفور …. وجميعهم خرجوا عن طوعهم وليسوا على مستوى المسئولية … واذا كانوا قادرين على حل مشاكلهم فلماذا يتدخل الاخرون اذا فقط ما يستطيون فعله هو نقل خلافاتهم من الاطراف الى العاصمة .

  4. اكرر نفس سؤال ابو قردة ( ماهي علاقة اميت حسن عمر يدارفور _ جبال النوبة _ النيل الازرف ) وقد سال تفس السؤال اهل جبال النوبة والنيل الازرق . ) ملعلاقة الرجل بهؤلاء ؟ اولاد المنطقة ادرى بتفاصيل حيلتهم . وان كان لابد من تواجد الحكومة . فليكن من باب . المراقب والشهود .

  5. سبحان الله .. قال التيجاني السيسى: “كنا نعلم ان المشروعات السابقة طالها الفساد، لذلك كنا حريصين على ان تتم مراجعة تلك المشروعات بواسطة اجهزة الدولة قبل الشروع في المرحلة الجديدة”!!

    ونحن نقول ليك قبل أن تفتح المشاريع الجديدة وتراجعها بوجود الدولة (زعيمة الفساد) نريد أن نعرف من هم الذين أفسدوا في تلك المشاريع؟ .. وأين هم الآن؟ .. هل هم في السجون والحراسات؟؟ .. أم اين؟؟

    والله خلافاتهم هذه تذكرني فقط بتنازع أبناء آوى على فضلات فريسة صادها أسد جربان وأكلها ثم رمى بها للغربان وأبو الخريتة .. وأبناء آوى هؤلاء .. بالله عليكم إختشوا على نفوسكم وما تضحكوا الناس عليكم .. إنتو حملتوا السلاح للتنازع على فضلات فريسة؟؟ أم لإصلاح حال البلد والحكم فيها؟

  6. الفضائح ده كل حصل في فندق السلام روتانا … بإختصار شديد لا أبو قردة يصلح للسلطة الإقليمية و لا التجاني سيسي كلهم صناعة الحكومة وليس صناعة الشعب علي ذلك كلهم من حرامية و لصوص

  7. وقال لـ”ابوقردة” نحن من قمنا بصناعتك.هذه العبارة زكرتني في بداية إستيلاء الكيزان على السلطة وفي بداية التسعينات حيث كان كوادر العنف من الكيزان في الجامعات معظمهم من أبناء دارفور وحينها سألت أحد أصدقائي الإعزاء الشرفاء من أبناء دارفور ليه معظم كوادر العنف عند الكيزان من أولاد دارفور. قال لي طبعا دارفور بعيدة والناس ديل ما برجعوا في الإجازات لتكاليف السفروعشان كدا الكيزان ديل بيصطادو ضعاف النفوس ويستغلوهم في الحاجات الشينة الما بتشبهنا دي. ومن هنا أحي صديقي الشريف النضيف والتحية لكل شرفاء دارفور. وأقول اللهم أجعل كيدهم في نحرهم للذين باعوا القضية ورضوا بالإسترزاق الرخيص.

  8. ايه التخلف دا ايه المهازل دي هؤلاء هم ابناء ويحملون قضية دارفور وجلهم متعلمون
    ويتصرفون مثل ذلك ما ذا يفعل الاخرون اعقلوا وبلاش فضائح .

  9. القاتل والسارق عصابة واحدة كانت بشيرا وحكمه او سيسي وسلطته او قردا خرج من الغابة ليمارس بلطجته واصحاب الوجع مشردين هم اهلنا بدارفور -الي متي الاحتراب وهل من وقفة جادة لازالة النظام والركام – لك الله بلدي ولكم ربي اهلي بدارفور

  10. ولماذا صنعتوه…… أكيد من أجل السمع والطاعة….وبس…..هكذا تسير سياسة هذا النظام….ولا يستحون أن يقولو ذلك….وبالفم المليان وبدون حياء….

  11. كلام امين صح. ابناء ولايه نهر النيل هم خلقوا ابوقرده وايلا و…… ماهو البلد حقتهم

  12. (نحن من صنعناك يا ابو قردة) اذن امين حسن عمر يحدد دور الاخوان المسلمين (من فئات النخبة الشمالية البائسة المدعية بالهوية العربية) في صناعة ارجوزات دارفور وجبال النوبة وجنوب الفونج الذين تمضغ اسماؤهم الاعلام الاخواني لسنوات وتلك هي علاقة امين حسن عمر (الشمالي) بدارفور .هل بقي شئ يتستر به الاخوان في السودان؟

  13. بالله يقولو علينا شنو حسع لو حد سمعنا من الناس البيدعمو تنمية دارفور ابوقردة مين والسيسي مين تفو عليكم كلهم بتاع مصالح زي زعماءكم تجار السلاح سوي كان مني ولا ع الواحد يعني انتو منتظرين منهم حاجة في الاخر حيودوكم في حق تقرير المصير وتنفصلو حتتشاكلو بيناتكم

  14. طبعا كلام امين حسن عمر دا كلام صحيح – انو نحن ناس الوطني يا ابو قردة (نحن من قمنا بصناعتك) – وهذا يثبت بما لا يدعي للشك ان ناس الوطني مخرجين كبار بتاعين افلام – وهم مقتنعين ان ما يقوموا به تمثيل في تمثيل – ولا يتعدى صناعة نجوم تدور في فلكهم – والسودانيون يستاهلوا الضرب بالمركوب لانهم لا يفلعون المسئول الفاسد بالطوب

  15. انا من اقصي شمال السودان ولا علاقة لي بدارفور لكن اعلم ان التجاني السيسي انضف من كل هؤلا الناس من خلال مسيرته عندما كان استاذاُ بجامعة الخرطوم. فيا اهل دارفور تجمعوا حول هذا الرجل ليعيد دارفور الي سيرتها الاولي.

  16. ( ونحن من صنعك )
    ومن صنع امين حسن عمر ..؟؟
    فهل الصانع اله ؟ والمصنوع عجوه ؟
    فاذا كان الامر كذلك اين امين حسن عمر ؟ واين الترابى الان ؟
    مســـخره …

  17. يبدو وبكل اسف ان مكونات دارفور الاجتماعية لم تساير التطورات الاجتماعية عبر العقود فيما تبقي من السودان الشمالي…حيث يغلب عليها التنافر وثقافة النزاع والحرابة التي هي (فروسية) لديهم… ممايستصعب التعايش السلمي فيما بينها… والمؤسف اكثر ان صراعاتهم بدأت تنتقل رويدا رويدا الي المركز حيث سبقتهم مجتمعاتها بكثير في التعايش الاجتماعي وذوبان سطوة التخلف القبلي… فاصبح الاشمئزاز وبكل اسف عنوانا لكل ماهو دارفوري..

  18. بسبب لعنة هذه الحكومة و القائمين عليها جميعاً و مؤيديها ، هذه هي أحدنتائج ممارساتهم الرعناء ذات الغرض الرخيص للبقاء في السلطة من أجل مصالحهم الخاصة ، لا أرى سبباً واحد لمثل هذه التصرفات إلا لضعف الذين يدعون بانهم أصحاب قضية و ضعف الحكومة التي لم تستطيع حل مشاكل البلاد بالحياد و الحرص على مصلحة البلد و مواطنيها ، لو كان لأهل دار فور قضية فجميع هذه الحركات لا تعمل من أجل مصالحة تلك القضية و لا من أجل حلها و إلا لما تفرقت عدة حركات و لكانو جبهة واحدة كما فعل الجنوبيون ، صحيح انهم لم يتسطيعو حتى الآن القيام بأي عمل من أجل أهل الجنوب في بلادهم ، و لكنهم كانو متحدين من أجل الوصول لهدفهم ، و لكن هؤلاء من الواضح بأنهم يتاجرون فقط بمشاكل اهل دارفور ، لا بل يمكن أن يكونو هم من خلق هذه المشاكل ، كما أن كبير المفسدين و هو هذه الحكومة فقد عملت عن عمد على تفتيت البلاد و شعبها من أجل البقاء في السلطة و يريدون ان يطوعو بعض أهل هذه المناطق و الأحزاب من اجل السيطرة على كل الكيانات و لم ينجحوا و الدليل هذه ( الشكلة ) الصبيانية ، لقد كان أهل الجنوب أذكي من صبيان الإنقاذ عندما لم تغريهم الدولارات و الفلل التي أسكنوهم فيها أثناء الفترة الإنتقالية و فهموا جيداً أسلوب أهل الإنقاذ في التحايل على القضايا و الوعود و العهود حيث انهم أرادوا إجهاض إتفاقهم مع الجنوبين بالإغداق عليهم ، هذه ( الشكلة ) دليل واضح على سؤ الحال بالبلاد و من الواضح بانه ليس هناك من يعمل على مصلحة الوطن و المواطن ، و لك الله يا بلادي و شعبها المغلوب على امره ، ليس لدي و هو أضعف الإيمان إلا أن أسأل الله أن يزيل عنا هذا الكابوس المسمى بالإنقاذ و جميع القائمين عليها و من عاونهم في البقاء كل هذه العمر الأسود في تاريخ السودان .

  19. تتماوتوا في الكرتة و دارفور شالها الجنجويد
    اكان فيكم خير رجعوا حواكيركم و وقفوا الإغتصابات في حرايركم صباح مساء
    عالم رمة

  20. هذا يدل علي ان العمل ليس لوجه الله وليس فيها شيئا من الإخلاص والتفاني والتجرد ونكران الذات كل يريد أن يظهر أن هذا المشاريع والأعمال من صنع يده ولولاه لما كان ولا سيكون ولولا شرارة الإسلام في أهل دار فور لرأينا الذي يحدث في الجنوب من أحقاد قبلية وسفك للدماء لرأيناه في دارفور نسأل الله اللطف ونسأله أن يهلك أعداء الأمة منافقيها وجواسيسها

  21. مهازل !! فتح مظاريف العطاءات تتم من خلال رؤساء احزاب ؟؟؟؟كدهة علي قول الزلمة ريحتكم طينت !!

  22. كلهم تكالبوا علي اموال الاعمار تكالب الضباع علي الرمم وهل فتح المظاريف يحتاج الى حجز صالات الفنادق وكل هذه الهيلمانة الم يكن من الاولى صرف هذا المبلغ على خدمات تقدم للنازحين والايتام والارامل ام ان هؤلاء اخر من يفكر فى امورهم؟ثم ثانيا مهما كان راينا فى امين حسن عمر وكفاءته فهو يمثل السلطة الاتحاديةوشريكهم فى التوقيع على الدوحة التى جاءت بهم الى هذا المرتع الخصيب وبالتالى فكلام ابو قردة ليس فى محله كما تنضح منه رائحة العنصرية وهوالاولى بمثل هذا السؤال عما يتداوله الناس من الشك فى كونه تشاديا متجنسا من اقرباء ادريس دبى وليست له علاقة بدارفور …. وجميعهم خرجوا عن طوعهم وليسوا على مستوى المسئولية … واذا كانوا قادرين على حل مشاكلهم فلماذا يتدخل الاخرون اذا فقط ما يستطيون فعله هو نقل خلافاتهم من الاطراف الى العاصمة .

  23. سؤال منطقي جدا( ماهي علاقة امين حسن عمر بدافور)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وقضاياه اعتقد ان دافور فيه من هو اكثر حكمة و حنكة من امين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  24. ظهر الفساد في البر والبحر … اكيد اختلفوا في اقتسام الكيكه .

    هههههههههههههههههه . متخلفين فعلا وجيعانين كيزان على من شايعهم .

  25. ها نحن وحالنا ولن نتقدم طالما ان سياسيينا هذه هى طريقتهم واخلاقياتهم يحرضون اى كل يحرض ويتحرض بالاخر وهذه هى الطريقة المثلى التى جعلت العساكر ينطون ويحكمون البلاد والسبب هو التحريض والمكايدة اكرر ولا امل هكذا سلم عبدالله خليل عبود الحكم وطالما انه ةمافى حد احسن من حد الشيوعيين مع القوميين العرب سلموا نميرى الحكم الاسلاميون البشير … افليس هذا مؤسفا حقا رجال دولة على هذا المستوى الرفيع يتنابذون ويشتبكون بالايدى ويتلفظون ولا تبابذوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان … هذا هو ما تعلمناه من كبار سياسيين منذ الاستقلال لذا فنحن نمشى الهوينا نحو مستقبلنا وفاتتنا الكثير من الدول فقال علام تختالون قالوا : بدأت به ونحن مقلدوه … فضحتونا ربنا يفضحكم … الغريبة ما بيتشاكلوا فى الهبرات بس فيما يمس المواطن هذه مظاريف عطاء تخص وتمس وتلمس وتلتمس بحقوق شعب دارفور فى تنمية ولايتهم ولكن كما قال على الحاج خلوها مستورة … وايضا ما كان بان يتلفظ السيسى ويقول امين حسن عمر انت مالك ومال دارفور .. هذه هى القبلية والعنصرية البغيضة افليس سودانيا وايضا ما كان للاخر بان يرده نحن الصنعناك … يعنى معركة شفع فى شفع والرماد كال حماد وعندما تتعارك الافيال فالحشائش هى الخسرانة يا رب انزل شابيب رحمتك على اهلنا فى دارفور حفظة القران الكريم ونجنا من القوم الظالمين ز.. ومن كل ظالم لا يريد للسودان وشعبه خيرا يا كبارنا هذه الظروف ليست فيها دريهمات للتعاركوا لخطفها انما اوراق اطاءات الجماعة ديل ايدهم بقت تاكلهم لذا بدر منهم مابدر واللبيب بالاشارة يفهم … والله المستعان على ما تصفون

  26. انتقاء العبارات و التصريحات الموزونة ينم علي حس دبلوماسي و تحمل للمسؤولية و هذه من صفات الرجل القائد . يجب الشعور بالبسطاء النازحين الذين تزعمون انكم جئتم من اجلهم. يبدو جليا ان مشكلتنا تكمن في النفوس المليئة بالاحقاد . لم يكن ابوقرده بالمناسب عن الحديث عن اهل دارفور و ان كانت هذه صناعت د/امين فهي صناعة بايظة . اخيرا تذكروا انكم جميعا مسؤولون امام الله يوم القيامة عن هذا الوضع المتردي و الله المستعان

  27. ما واجهه التجانى سيسى من لحظات عصيبة بفندق السلام روتانا كان لابد أن يحصل ومسألة وقت فقط ليس إلا ويمثل سيناريو مخفف لما قد يواجهه في أى معسكر من معسكرات النازحين وحتى في مدن دارفور المختلفة وقد عبر الشرتاى جعفر عبدالحكم والى وسط دارفور صراحة في لقاء صحفى الأسبوع الماضى بأنهم كحكومة لا يستطيعون دخول تلك المعسكرات ولا يسمح لآخرين بالدخول إلا لقوات اليوناميد ووكالات الإغاثة والبعثات الصحية وأن الأهالى يدينون بالولاء الكامل لعبدالواحد محمد نور الذى يخاطبهم بالرطانة عبر الموبايل ومكبرات الصوت عقب صلوات الجمعة، للأسف فقد تعامل السيسى مع السلطة والآن حزبه معاملة المالك لحقة وبنرجسية مفرطة ملغيا الآخرين تماما ويتصرف وكأن قضية دارفور ملكه وحده، كما تتحمل الحكومة أيضا جزءا من المشكلة فبالرغم من إتهامات الفساد ومظاهرها البادية للعيان وحياة البذخ الذى يعيش فيه السيسى منذ سنوات فقد ظلت ساكنة لا تتحرك ودون حتى مراجعة دورية للميزانيات المخصصة للنازحين وإعادة الإعمار وكل ذلك سيثير حفيظة مجموعات كثيرة من الدارفوريين خاصة أهل المعسكرات واللاجئين الذين أهملهم السيسى تماما وصار يتماهى مع الجنجويد وقوات الدعم السريع.

    ما حدث الليلة البارحة قد يكون سيناريو لما هو أسوأ إن لم يتدارك بكرى حسن صالح الامور ويحسم هذه الملهاة بإقالة التجانى سيسى وأمين حسن عمر فهما أس الأزمة وحتى لو لم تتم إقالتهم فسوف لن يتمكنوا من تنفيذ أى شيئ وسيظلوا مرفوضين ومتهمين في ذمتهم.

    ما كنا نرجى هذا لدارفور الجريحة.

  28. آآآآآآآآآآآآآآآآه ثم آآآآآآآآآآآآه ثم آآآآآآآآآآآآآه إذا كنتم أنتم كلكم من يقود البلد ………….

  29. عشان كده مشاكل دارفور دي كانت اتحلت تعالوا قول لي كضاب .
    يا عالم مشاكل دارفور دي ما بتتحل لأنو الدارفوريون نفسهم مافي حد قبلان بالتاني . حسبنا الله ونعم الوكيل

  30. المديده حرقتني ،،،المديده حرقتني.
    ده،،،شنو نبذ الفواتي ؟،،،وييييييين سكاكينكم
    وين عكاكيزكم ؟

  31. صحيح أن رئيس السلطة الاقليمية لدارفور التجاني السيسي فاقد للشرعية منذ حلول شهر يوليو الماضي تاريخ إنتهاء فترة الاتفاقية ولم يتم التجديد له ولذلك لا يستطيع من الناحية القانونية ممارسة أى صلاحيات كرئيس دون تفويض رسمى وما عارفين مستعجل لإيه إلا إذا كان غرضه فرض أمر واقع، تخطيط إنقاذيين وأمين حسن عمر.

  32. عشان كدا قلنا الف مرة .. لو كنت انا من دارفور لما تركت النخناخ يتحدث فهو لا يجيد الحديث كما لا يجيد التفاوض بالإضافة الى انه انفعالي وسريع الغضب وتائه واذا قال لأبو قردة نحن صنعناك :
    على السيسي ان يبل رأسو
    على بخيت دبجو ان يبل رأسو
    على كل الدارفوريين ان يبلوا رأسهم
    على موسى هلال ان يبل رأسو
    على حميدتي ان يبل رأسو

    هذه كلمات الفرعون العاجز لسيدنا موسى عليه السلام (ألم نربك فينا وليداً ولبثت من عمرك سنين) صدق الله العظيم فالتاريخ يكرر نفسه والفراعنة تكرر نفسها تشابهت قلوبهم وافعالهم.

    والسؤال الجميل سأله في تعليق السيد (الوجيع) لماذا تفتح المظاريف في فندق روتانا؟؟ ولماذا تفتح المظاريف اصلاً اذا كان هناك خلاف وشبهة فساد؟؟؟؟

    يا ناس دارفور اقيفوا وققت رجل واحد وخلو الرخرخة وارفضوا النخناخ الذي يستفيد من رحلاته المكوكية الى الدوحة وأبوجا وغيرها فهذا الشخص هو ربيب الترابي فوجهه ليس وجه سلام ولا يأتي السلام من قبله .. وليكن شعاركم
    ارحل يا نخناخ .. فكما رحلوك من المجلس القيادي للمؤتمر الوطني فلترحل الى حيث القت رحلها ام قشعم .. يلا بلا لمة العدد تمة واللعبة انكشفت

  33. أولا أمين حسن عمر من الذي صنعه حتي يقوم بصناعة قردة وأم سيسيات وصناعة الانقاذ فيها العجائب صناعة انفصال الجنوب وصناعة شظاياحركات دارفور وتفتيت بلادنا الآمنة وتشريد أهلها ليبقى البشير يرقص في المهزلة السودانية التي يشهدهاعصر السياسة الهابطة ونحن ننتظر المحرقة السودانيةالتي لاحت في الأفق. نعم هذه صناعتكم, زيوت فاسدة ومطاعم لحوم الحمير وشهادات مزورة ( يخس عليكم وعلى العينكم يا ملاعين).

  34. ( منقول ..):
    :
    روكسل: عبد الله مصطفى لندن: «الشرق الأوسط»
    أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أمس أن قائد إحدى المجموعات المتمردة في دارفور بحر إدريس أبو قردة سيمثل اليوم أمامها في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب. ويعد أبو قردة رئيس الجبهة المتحدة للمقاومة، أحد 3 من قادة المتمردين، طلب مدعي المحكمة لويس مورينو اوكامبو في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، إصدار مذكرة توقيف بحقهم، أو مذكرة استدعاء له للمثول امام المحكمة في حال قرروا المثول طوعا. ويتهم ابو قردة بالمسؤولية عن هجوم شن في سبتمبر (أيلول) 2007، على بعثة تابعة للامم المتحدة ببلدة حسكنيتة بشمال دارفور أدى إلى وقوع 12 قتيلا من قوات حفظ السلام وإصابة 8 آخرين. وقالت سونيا روبلا مسؤولة القسم الإعلامي في المحكمة الجنائية الدولية أمس، لـ«الشرق الأوسط»، خلال اتصال هاتفي، إن الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية، أصدرت أمرا بالحضور، (ليس أمر اعتقال) بحق السيد أبو قردة، الذي يشتبه في ارتكابه 3 جرائم حرب في دارفور بالسودان. وأضافت «ننتظر وصول أبو قردة للمثول أمام المحكمة الجنائية في لاهاي في الساعة الثالثة، بعد ظهر يوم الاثنين 18 مايو (أيار) 2009 (اليوم)». وقالت إن «المحكمة وخلال الاتصالات التي جرت حول هذا الصدد، رأت انه من الأنسب عدم إصدار أمر توقيف بحق أبو قردة، طالما انه اختار ان
    سلم نفسه طواعية»، وأشارت إلى ان قرار الدائرة التمهيدية في هذا الخصوص صدر بتاريخ 7 مايو (أيار) 2009 وكشفت عنه أمس.
    :

  35. أولا اعمار لدار فور ما حا يتم ولا حتى زراعة شجره واحده مع هؤلاء الكيزان الخونه المنافقين السارقين الذين لا عهد لهم ولا مله ولا نخوه ولا رجوله هم كاليهود أو أشد نفاقا كل همهم ومنالهم وما يتمنون تحقيقه هو الوقيعه بين جميع الأطراف . أنظروا يا أهل دار فور والسودان خاصة التجاني السيسي وبحر ابوقرده وأيضا الخونه من أبناء دارفور ومدمريها والذين يسمون أنفسهم جذافا اسلاميين أمثال الخائن حسبو عبدالرحمن والخائن الحاج ساطور والخائن علي الحاج والخائن دوسه ماذا قدمتم لدارفور طيلة حكم الأسلامويين وما هي ثمرة نضالكم وكفاحكم وتحاوركم مع الأبالسه المناكيد والى أي مفترق طرق وصلتم حتى نثمن مواقفكم وبطولاتكم .وعلى أقل تقدير أفصحوا لنا عن الذي فعلتوه واي طريق سلكتوه وهل انتم في بداية الطريق ام في وسطه ام في اخر الطريق والخوف كل الخوف من الأنزلاق والسقوط في الهاويه التي صنعها لكم الأبالسه الماسونيين .

  36. ارمي العظم للكلاب الجائعة ودعها تتقاتل مما يسهل لك السير بامان من دون ان تاذيك

  37. لا نلوم الا انفسنا لاننا تركنا امثال هؤلاء يحكموا السودان !!!!!!!!
    اى حكم فى السودان غير الحكم الديمقراطى العلمانى السياسى هو حكم تحت الجزمة وحظيرة الخنازير اشرف واطهر منه والله على ما اقول شهيد!!!
    الف مليون دشليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى واطى قذر عاهر داعر عطل التطور الديمقراطى فى السودان اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!!!

  38. ان الكثير من مثقفى دارفور يعيشون على اوجاع اهلهم تماماً كما كان يفعل الجنوبيون كلما نادى احدهم بالانفصال اطعموه من اماساة اهله منصباً و هو لا يمثل الا نفسه و مصلحته الخاصه و بعض ابناء دارفور صار ينادى بحق تقرير المصير كيف يتم ذلك و انتم تصنفون انفسكم عرب و زرقة و الان اتضح ان الزرقة نفسها قلوبهم شتى كيف تنفصل دارفور كما انفصل الجنوب و الكل يعرف نتيجة انفصال الجنوب و لكن الانقاذ تريد ان يفنى ابناء الجنوب لانها عنصرية ابناء دارفور يعملون بالخرطوم و لا يهمهم مصير اهلهم انظر الى دوسة وزير العدل السابق كيف كان شيطاناً اخرس انظر الى السيسى و مخصصاته انه يعيش عيشة الملوك و يشرب موية الصحة و بعد كل ذلك ياتى من يقول لك ان الجلابة يحكموننا ان حل مشكلة دارفور تكمن فى الاتى عدم تعيين اى واحد من ابنا دارفور فى السلطة الاتجاة نحو المعسكرات و حل مشاكلهم و العودة الى قراهم و اعادة تاهيلها و توفير الامن فى كل القرى والتعويض الفردى و بنا المنازل و لاشى غير ذلك

  39. مشكلة دارفور واعماره لم تحل الا بحدثين لاثالثة لهما اولها رحيل النظام والثالى
    حكومة ديمقراطيةمنتخب

  40. لن تحل أزمة دارفور طوال ما كان صنيعة الترابي ( أمين عمر ) ممسكآ بملف دارفور .. مع انتهاج مبدأ المسكنات و استقطاب كل من حمل السلاح لضمان استمرارية مافيا الانقاذ مع التهديد و الوعيد كل عام بانهاء التمرد عسكريآ .. ثم مايلبث هؤلاء أن يشقوا عصا الطاعة و العودة للتمرد عقب اكتشافهم بأنهم ليسوا سوي اراجوزات في سيرك الانقاذ .. مثلما حدث لخليل ابراهيم و مناوي و هلال و ألآن ابوقردة و ها هو دبجو علي الطريق .

  41. وقال مسؤول الشباب بحزب بحزب التحرير والعدالة: (… لذلك كنا حريصين على ان تتم مراجعة تلك المشروعات بواسطة اجهزة الدولة) .. يا مسؤول الشباب.. هو لسة فضل فيها دولة وعندها أجهزة .. خربانة من راسها لي ساسها.. كالمستجير من الرمضاء بالنار…

  42. نعم انتم من صنعتموهم من سن سنة حسنة فله اجرها واجرمن عمل بها ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة فجزاءكم… الله بما صنعتم

  43. خربانة من كبارها، مشكلة دارفور صنعت بايدي ابنائها وليس للحكومة دخل فيها سوي انها تقوم بواجبها فقط ، فاذا كانوا يرغبون في حلها عليهم بتسليم امرهم للحكومة وقبولهم بحلها لمشكلتهم ، لقد هلك الحرث والنسل ومازالوا يتقاتلون في كعكة السلام .

  44. أها أياها دى حلول الكيزان لازمة دارفور , لمة مرتشين فقدوا السيطرة على الحد من جشعهم الذى لا حدود له, استراتيجية شراء الذمم قد تنجح في المدى القصير ولكن ليس على المدى البعيد وهى من أهم استراتيجيات الكيزان المعروفة ولكن الشئ المحير كيف لدولة كقطر أن تنجر للمشاركة في هذه المهزلة العقيمة التي لن ينتج عنها الا مثل هذه المشاهد المخزية.

  45. مثل دار فوري :-

    (( كلاب كان إتداوسن بخت أرنب )) .

    يومكم قرّب يا كلاب ,,,,,,,,,,,,,, .

    الشعب سيقتلعكم من جذوركم قريباً – والخوازيق في انتظاركم , وبعد ذلك كل الطفيليات والطحالب ( التي صنعوتها ) ستزال , وسيأتي أهـل دارفور الحقيقيين ( أهل الوجعة وأهل الحارة ) . وسترون .

  46. التجانى سيسى يعيش في بذخ مستفز في فيلاته بكافورى والفاشر دون مراعاة لشعور النازحين واللاجئين فلم يزورهم قط ويجلس معهم على الأرض منذ إستلامه السلطة بجانب أنه مستفز ولا يحترم الرأي الآخر ولذلك إنفض الجميع من حوله وطال ذلك حتى أعضاء حزبه الوليد.

    وكما قال أحدهم أنه يشعر بأن قضية دارفور ملكه وحده يتصرف فيها كما يشاء دون إعتبار للمشاركين له وهذه نرجسية.

  47. * بقيتو “تصنعوا البشر” كمان!! طيب..البشير الصنعوا منو!!انت ذاتك الصنعك منو!!..نعوذ بالله من كفر هؤلاء.

  48. يفتحوا المظاريف في فندق السلام روتانا!!! وحيدفعوا كم لإيجار قاعة الاجتماعات والمرطبات وغيرها ومن أي ميزانية؟؟ دة نوع من السفه وأموال النازحين مشاعة وصارت عرضة للنهب واللهط.

  49. والله والله ابوقرده اشرف منك يا امين حسن عمر والبيغيز الواحد ما من دارفور يجى يمد قدوموا انت مالك ومال دارفور وواحدين ثانين بيفاوضوا باسم دارفور بل بيطالبوا بانفصالها والله زى ما قالت اختنا ساره منصور دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق بقت تجاره مربحه

  50. شهادة بحر أبوقردة في لاهاي كانت لتذهب بالبشير إلى حيث يستحق من البهدلة والمحاكم الدولية والعقوبات – أو علي الأقل الخوف من كل ذلك، ولم تكن شهادة زور لذلك عينوه وزيراً للصحة ثم يأتي أمين حسن عمر ليقول لبحر أبوقردة نحن من صنعك؟ الاختشوا ماتوا

  51. والله فضائح اتخيل السفير السعودي والقطري وقائم بالاعمال الامريكي وبعض السفراء كانو موجودين بالحفل يقوم ابوقردة المتمرد وعصابته بدفع وضرب الموجودين هذه اكبر فضيحة في تاريخ دارفور عشان كدة المشاكل مابتنتهي ويظل انسان دارفور في التخلف والمرض والتسول واحذركم من الانفصال عشان ماتجونا نازحيين زي الجنوبييين

  52. سوداني بس صاحب المثل الدارفوري والله انت اصبت الحقيقة … كلاب كان اداوسن بخت ارنب …..

  53. نفايات سياسية
    امين حسن عمر
    التجاني السيسي
    وبحر ابوقردة
    على الرغم من اني ليس من دارفور
    ولكن اقول ابناء دارفور المثقفين
    سوى في الحكومة او المعارضة هم
    سبب بلاء الغرب كله واذا انفرط
    العقد الدارفوري على السودان
    السلام
    المؤتمر الوطني وفسدته الفاشلين
    لا يهمهم لا ( العض ) وصب الزيت على
    حريق دارفور وامثال امين حسن عمر
    هذا الصعلوق ابو ( تفه ) اخر من
    يكون له دخل في الشأن الدارفوري
    يا عقلاء دارفور
    يا حفظة القرآن
    يا اهل الحل والعقد
    يا من كنتم تكسون الكعبة
    قبل قرن
    يا اصحاب الفضيلة
    يا من ناصرتوا الثورة المهدية

    ماذا جرى لكم ؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟

    هل بكم رجلا رشيد .؟.؟.؟.؟.؟.؟

  54. ناس دافور لا يهمهم اهلهم ، كل همهم كيف البسوا بدلة وكرفتة والاتعلموا منهم لم يذهبوا لمناطقهم ولا مرة من ايام الدراسة ، كل جهات السودان فى الداخل او الخارج عملوا جمعيات لبناء المدارس والمشافى الا اهل دارفور ، هل سمعتم احد منهم بناء مدرسة او تبرع لمشفى

  55. فعلا بلد مرض ابوقردة والسيسي ومناوي ونافع والمرغني وقوش وبوش وأمين ومعارف ميييييين حسبنا الله ونعم الوكيل

  56. أمين حسن عمر تلك البعوضة التي تزعج نومك وتمتص دمك،من سخرية القدر ان يحكمنا هؤلاء،ساعة الحساب آتية

  57. اعلم ان تجاني السيسي لم يكن ثوريا بل بل كلف من قبل اسياده الجلابة ليراس السلطة،ولكن ما دور بحر ابو قردة في هذه المسرحية؟.اثبت انه تمرد من اجل مصلحته الشخصية،هل سمعتم يوم من الايام ابوقردة يتحدث عن دارفور؟كلا.اذا كلهم سماسرة السياسة،انا اقترح ترك الامر الي موسي هلال لعله يجد مخرجا لقضية دارفور،هو ايضا دارفوري.لا سيسي ولا ابوقردة يهم شان دارفور،منذ توقيع الاتفاقية،همهم الاول هو بنا القصور الفاخرة والبحث عن البنات الجميلات.هل دارفور ملك لهما حتي يتشاجران من اجله.ماذا فعلوا لدارفور؟لاشي.

  58. اعلم ان تجاني السيسي لم يكن ثوريا بل بل كلف من قبل اسياده الجلابة ليراس السلطة،ولكن ما دور بحر ابو قردة في هذه المسرحية؟.اثبت انه تمرد من اجل مصلحته الشخصية،هل سمعتم يوم من الايام ابوقردة يتحدث عن دارفور؟كلا.اذا كلهم سماسرة السياسة،انا اقترح ترك الامر الي موسي هلال لعله يجد مخرجا لقضية دارفور،هو ايضا دارفوري.لا سيسي ولا ابوقردة يهم شان دارفور،منذ توقيع الاتفاقية،همهم الاول هو بنا القصور الفاخرة والبحث عن البنات الجميلات.هل دارفور ملك لهما حتي يتشاجران من اجله.ماذا فعلوا لدارفور؟لاشي.

  59. نحن في القرن الواحد والعشرون ومازال هنالك عقليه في المركز تفرض وصاياها وهيمنتها علي الاخرين كامثال امين حسن اعمر وبالمقابل هنالك الفاقد التربوى والسياسي كامثال ابوقرده وخلافه وهنالك السياسسي المخضرم والاكاديمي الذي يريد ان يدمر تارخيه وعطائه مثل الدكتور السيسي وسط هؤلاء العصابه!!!!!!!!! -ماذا تريد حكومه الانقاذ اللاوطني من شعب السودان ومن اهل دارفور الركوع ولحس الكوع ام الثوره حتي النصر العالم الان منظومه واحده ودارفور جزء من هذه المنظومه يا امين حسن عم-؟؟؟
    ————–ر

  60. نحن في القرن الواحد والعشرون ومازال هنالك عقليه في المركز تفرض وصاياها وهيمنتها علي الاخرين كامثال امين حسن اعمر وبالمقابل هنالك الفاقد التربوى والسياسي كامثال ابوقرده وخلافه وهنالك السياسسي المخضرم والاكاديمي الذي يريد ان يدمر تارخيه وعطائه مثل الدكتور السيسي وسط هؤلاء العصابه!!!!!!!!! -ماذا تريد حكومه الانقاذ اللاوطني من شعب السودان ومن اهل دارفور الركوع ولحس الكوع ام الثوره حتي النصر العالم الان منظومه واحده ودارفور جزء من هذه المنظومه يا امين حسن عم-؟؟؟
    ————–ر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..