مقالات سياسية

شكرآ ياغازي الصادق (وزير الأعلام) انك عملت بنصائحي!!

شكرآ ياغازي الصادق (وزير الأعلام) انك عملت بنصائحي!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

1-
***- عندما قبل الرئيس عمر البشير استقالة وزير الاعلام السابق المهندس عبدالله علي مسار ، واطاح بوزيرة الدولة للاعلام سناء حمد العوض من منصبها، وتم تعييـن المهندس الزراعي غازي الصادق عبد الرحيم وزيرآ للاعلام، قمت وبتاريخ يوم الأثنين 5 مارس 2012 بكتابة مقال بث من موقع جريدة (الراكوبة) وجاء تحت عنوان (وزير الأعلام الـجديد والمحظورات الـ 21 !!)،

2-
***- في هذا المقال اوصت الوزير الجديد (غازي الصادق) وان يهتم شديد الأهتمام بنصائحي ال21 التي ساقدمها له ،وان يضعها نصب عينيه ويعمل بها حتي لاينتهي نهاية ماساوية كسابقيه من وزراء الاعلام كالزهاوي، وكمال (حقنة) ومسار، وسناء، ويلقي ايضآ نفس فواجع نهايات وزراء اعلام قدامي امثال الطيب محمد خير (سيخة)، ومحمد سليمان، وعبدالباسط سبدرات،

***- وقلت له في هذه المقالة انني اكبر منك سنآ، فاعمل بالمثل المعروف: (اسمع كلام من رأي الشـمس قبلك)…

3-
***- نصائحي ال21 للوزير الجديد تمثلت في الأتي:
———————————————

1-
***- ان يبتعد تمامآ عن (سـونا) ولايهبشها من بعيد او قريب، وان يتعامل معها بالمثل المعروف:( ابعد عن الشر وغني له). فهذه الوكالة عبارة عن لغم او قنبلة موقوتة تنفجر في وجه من يحاول ان يقربها وهو يتأبط شرآ، وماحالة الضحية مسار ببعيدة عن الأذهان!!

2-
***- نصحته ان يبتعد عن المدير العام ل(وكالة السودان للأنباء) ولايتعامل كما تعامل معه الوزير السابق بجلافة وازدراء، فهذا المدير خطير للغاية، وهل اول سوداني استطاع ان يطيح بوزير ووزيرة في وقت واحد وهذا مالم نسمع به من قبل، لا في السودان او خارجه!!

3-
***- نصحته الا يفكر في فتح ملفات (سونا) حتي وان كان هناك فسادآ واضحآ للعيان داخلها!! خصوصآ وان الرئيس (المؤمن!!) قد افتي في مواضيع الملفات ولجان التحقيقات!!

4-
***- نصحته الوزير الا يعادي الحزب الحاكم الذي يرفض (قومية الأعلام) ويعتبرها رجسآ من من عمل الديمقراطيين، والا يحاول الانحراف يمينآ او يسارآ عن الخط الاعلامي الموجود منذ عام 1989….وان ينسي تمامآ انه ينتمي لحزب يؤمن بالقومية وان يطبق مايلي عليه!!

5-
نصحته نصيحة مخلصة لوجه الله تعالي، وان يبقي الوزارة علي حالها ولايجري فيها اي تغييرات او تعديلات ادارية او وظيفية حتي عام 2015 !!

6-
ونصحته وشددت عليه في هذه النصيحة، وان لا يعترض علي تدخل رجال جهاز الأمن في شئون وزارته مهما كان نوعها وشكلها..( فالبلد بلدهم وهم اسياده)!!

7-
***- الا يعترض علي اعتقالات الصحفيين، وان يلزم الصمت وسياسة:( لااري، لااسمع، لااتكلم)!!

8-
***- والا يعترض بتاتآ علي مصادرة جهاز الأمن للصحف وحجب المقالات وعدم السماح بنشر اخبار 🙁 حلايب، الفشقة، ابيئ، عائدات النفط، الفساد، فشل الاستثمارات)، ومواضيع حيوية اخري تهم الملاييـن،

9-
***- نصـحته وحذرته تحذيرآ شديدآ ان لا يعترض علي اي قرار اعلامي يتخذه الحزب الحاكم من وراء ظهرك وبدون مشورتك او أخذ رأيك فيه!!

10-
***- وحذرته من محاولة التجديد والابتكار وصنع نوع جديد من البرامج الاذاعية والتلفزيونية ، فكل ماهو موجود حاليآ من برامج ومنوعات هي محل رضاء كامل من أهل السلطة،

11-
***- قلت للوزير وبالصوت العالي:( اياك واياك ياغازي الصادق وان تحاول طرد موظف او موظفة من الوزارة، فاغلبهم (مؤتمرجية)!!…واتعظ من تجربة الوزير السابق الذي حاول طرد مدير (سونا) فوجد نفسه في الشارع!!

12-
***- وقلت له ايضآ:( عليك ياوزير الاعلام الجديد ان تعرف ماهي قوانين “الخدمة المدنية” وما اصلها وفصلها، وان تتطلع بدقة وتتعرف علي صلاحيات رئيس الجمهورية، وان تعرف تمامآ اين هي حدودك، والا تكون كالوزير السابق ( الغشيم ) الذي ورغم انه قديم في السياسة لم يعرف ماهي الخطوط الحمراء التي لايجب ان يتجاوزها…فعادي مدير وكالة السودان…المسنود (من فوق)!!

13-
***- نصحته،عليك ان تعرف تمامآ، ان وزارة الاعلام بكامل مؤسساتها الاعلامية المختلفة ملكآ خاصآ للمؤتمر الوطني، وانك مجرد موظف ملتزم بتطبيق وتنفيذ مايملئ عليك ولارأيآ لك فيها..وانك ومن معك من باقي زملاءك الوزراء تتحركون ب(الرموت كنترول) فاحذر ان تتخطي توجيهات وقرارات ( ابوكم الكبير )!!

14-
***- ونصحته، ابتعد تمامآ عن مايغضب اعضاء الحاكم، واذا وقع احتكاك بينهم فعليك ان تمسك العصا من منتصفها مع (ميلان بسيط وواضـح لجماعة البشير!!)،

15-
***- والا يسمح ببث لقطات تلفزيونية تغضب الكبار بالقصر والحكومة، وان يكثف من اخبار (الرئيس قام، الرئيس نام، الرئيس يرقص)، والا يعطي الشخصيات السياسية المناؤة للسلطة اي فرصة ظهور اعلامي!!

16-
***- نصحته نصيحة قوية، بصفتك الناطق الرسـمي للدولة، عليك الا تنطق الا بما يملئ عليك، احذر من التصريحات الخاصة حتي لاتحرج النظام كما فعل الوزير السابق كمال (حـقنة)!

17-
***- قلت له من ضـمن نصائحي:( يجب عليك ان تعرف انك وطوال مدة حكمك مراقب حزبيآ وأمنيآ “مراقبة القط للفار”، مراقب بالوزارة، وبمكتبك، وفي الشارع، وفي بيتك!!

18-
***- وقلت له من ضمن نصائحي (القيمة!!!!): اياك ان تحاول ان تنصف صحفيآ ظلمه النظام، او ان تحتج علي احتجاز اعلامي من قبل رجال الشرطة او الأمن،

19-
***- وعليك ان تحمد الله وتشكره انك الوزير الوحيد بالوزارة، ولاشريكآ اخرآ مزعجآ معك، ووزارة بلا وزيرة دولة،

20-
***- يجب ان تعرف تمامآ ان تعيينك وزيرآ للاعلام لم يات بسبب مؤهلاتك في مجال الهندسة الزراعية او لفهمك وثقافتك وشهاداتك ، وانما لانك ستنـفذ بكل دقة وعناية مخططات الحزب الحاكم الاعلامية..والا……( العصا لمن عصي)!!

4-
***- وماان انتهيت من تقديم نصائحي للوزير غازي وارسلتها له عبر موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، حتي رحت واتابع بشدة وان كان قد التزم بها ووضعها نصب عينيه (واحترم كلام من رأي الشـمس قبله)…

5-
***- وكانت فرحتي شديـدة بانه قد سمع الكلام!!!،
***- وجلس في مكتبه لايهش ولاينش، ولايحل ولايربط، ولايفك ولايعقد، ولايدلي بتصريحات، ويكره الظهور الاعلامي، وماقرأنا له ومنذ تعيينه وزيرآ في شهر الماضي وان اجتمع بالصحفيين او برجال الاعلام، بل وحتي الصحف مانشرت عنه خبرآ واحدآ!!، ولاسمعنا عن خططه ومشاريعه الاعلامية الجديدة!!

***- تعرضت جريدة (الميـدان) ولااكثر من سبعة مرات للمصادرة في عهد الوزير غازي، وايضآ جريدة (الجريدة) ، وتعرض الزميل الصحفي عثمان شبونة للتوقيف ومنعه من الكتابة بسبب مقال نشره بجريدة (اخر لحظة)…ولم نسمع باي ردود فعل او انعكاسات ابداها الوزير، مما يدل علي انه يعمل بنصائحي، او بالمثل الذي يقول:( الخواف ربّى عياله)!!

6-
***- ولكن بالرغم من نصائحي الكثيرة، يبقي السؤال مطروحآ:
( حتي ولو افترضنا جدلآ ان الوزير الجديد غازي الصادق قد اتخذ كل الاحتياطيات القوية حتي لايقع في الخطآ ويلام، وان يلتزم التزامآ كاملآ تنفيذ كل مايأمر به…هل هناك ضمانات اكيدة وان يسلم من الاطاحة والأعفاء?)!!!

تعليق واحد

  1. الاستاذ بكري الصايغ لقد نصحت الرجل نصيحة شديدة لدرجة انو خاف من المنصب خوف شديد لكن لغاية اسع ما سمعناه قال لي ناس الحكومة “إنهاأمانة وهي خزي وندامة يوم القيامةّ ” فشوفوا شخص غيري ،،،، بالمناسبة الحديث الشريف “إنهاأمانة وهي خزي وندامة يوم القيامةّ” الجماعة قبل ما يستلموا السلطة كانوا دائما يرددونه لكن بعد ما استلموها نسوه زي ما نسوا ” لو أن بغلة في العراق عثرت” وكانوا برضوا برددوه قبل ان تأتيهم السلطة تجرجر اذيالها تحت قعقعة سلاح الانقلاب،، …… ودمت ،،،

  2. نصايحك يا اخ بكرى هى عبارة عن انتقاد ذكى وعجبتنى جدا!!!! يمكن وزير الاعلام الجديد قرأ اعلام زراعى!!!!!!!!!! انت ما عارف انه الخارجية مليانة بالزراعيين وغيرهم الحكاية ما حكاية تخصص الحكاية زى ما قلت انك تكون ملتزم وتسمع الكلام والتعليمات وما تحاول تبتكر او تبدع فى عملك وقالوا ايه عايزين يفوقوا العالم اجمع!!!! الاتضحك مما تسمع لمن تدمع وبعد داك تبكى على الوطن بدموعك هذه!!! معقول يا اخ بكرى بعد ما كنا بروسيا افريقيا والعرب ايام ناس المحجوب ومبارك زروق والازهرى وبقية العقد الفريد ننحط الى هذه الدرجة ويحكمنا امثال هؤلاء الكانوا نكرات قبل انقلابهم المشؤوم؟؟؟!!!

  3. يا أستاذ بكرى

    ده وزير واللا زير؟؟؟ يمكن ينط لى واحد يقول لى ده تعليق بايخ…لكن لو إتذكر إنو الزير بيختوا فوقو الكوز حا يعرف قصدى

  4. وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم بموسكو وعلق علي الموضوع فقال:

    ***-( اولآ ياعمي الصايغ هذه النصائح يعمل بها كل الوزراء ووزراء الدولة بالحكومة المركزية وحكومات الولايات، واعضاء الحزب الحاكم، والمساعدين والمستشارين بالقصر، وهي ليست نصائح يعمل بها فقط وزير الاعلام، واذكرك بان الفريق صلاح عبدالله (غوش) عندما كان يعمل كمستشار أمني للرئيس البشير، قام بعمل فردي يخالف توجيهات الحزب وخارجة عن (نصائحك) فتم علي الفور الأطاحة به من القصر، وليوم الليلة ماعتبت اقدامه القصر!!

    ***- ثانيآ، مع احتراماتي لنصائحك، فلا اعتقد الوزير كان في حاجة لها، فتاريخ من سبقوه من الوزراء وسبب عزلهم او احالتهم للصالح العام معروفة تمامآ، ويعرف الوزير غازي تمامآ انه ولابد ان يتفادي اخطاء سابقيه والابتعاد عن السياسات الاعلامية القديمة التي جلبت لهم النحس والنهايات المرة،

    ***- ثالثآ واخيرآ، الوزير غازي من اكبر المرشحين للأطاحة به في التغييرات الجديدة القادمة خلال الأيام القادمة، والتي يسعي الحزب الحاكم القيام بها تقليلآ للصرف الحكومي، واطاحة ببعض المسئوليين الكبار، الذين يشكلون (فائض عمالة) باجهزة الدولة!!

    ***-
    ***-
    ألف شكر للأخ الحبوب مصطفي علي قدومه الكريم ومشاركته المقدرة.

  5. 1-
    أخـوي ألـحـبـوب،
    المتجهجه بسبب الانفصال،

    تحياتي الطيبات وسلامي الحار، وسعدت بطلتك وزيارتك الكريمة، وألف شكر علي المشاركة المقدرة،

    ***- والله والله ياأخوي المتجهجه بسبب الانفصال، انا ماعاوز شئ من الوزير غازي الا انه يقول حاجة…يعمل حاجة…اي حاجة…يدلي باي تصريح… باي كلام بس عشان الناس تعرف انه وهناك وزير للاعلام!!

    ***- ليوم الليلة ماشفنا صورة للزول ده بالجرائد!!،
    ***- ولااعترض علي مصادرات الصحف من قبل جهاز!!
    ***- ماعارفين هل هو الناطق الرسمي للدولة ولا لا?!!
    ***- ماورانا هل سيسير علي نفس النهج القديم لسابقيه، ولا عنده خطط ومشاريع اعلامية جديدة?!!،
    ***- ماقرأنا ولاسمعنا بان احد الصحفيين قد اجري معه لقاء صحفي!!،
    ***- مارأيه كوزير للاعلام في المصادرات التي يقوم بها رجال الأمن للصحف وهي بالمطابع?!!،
    ***- واخيرآ، هل سيبقي علي هذا الحال حتي عام 2015?!!

    ***- الله يرحمك ياالطيب صالح ومقولتك المشهورة: (هـؤلاء?..من هم?.. ومن اين جاءوا?.

    —————————————

    2-
    أخـوي الـحـبـوب،
    مـدحت عـروة،

    ***- ياألف مراحب بطلتك المنورة، وزيارتك الزي عصير المنقة، وألف شكر علي تعليقك المقدر، ولكن معقولة – وزي ماانت قلت – وزارة الخارجية مليانة بالزراعييـن?!!…والله استغربت شديد من هذه المعلومة!!، فما علاقة الدبلوماسية بالزراعة والحصادات والتقاوي وزراعة القطن?!!….

    ***- ولكن مابستغرب ففي زمن الانقاذ كل شئ ممكن:
    1- المستشار السياسي للبشير: طبيب اسنان،
    2- وزير الداخلية: مهنـدس،
    3- وزير الاعلام: مهندس زراعي،
    4- وزير الخارجية: رجل اعمال و(بزنس) تقيل،

    ***- وماخفي اعظم، ورحم الله شعار:( الرجل المناسب في المكان المناسب)!!

    ***- وبتعليقك المقدر اتذكرت مقالة كتبتها من قبل وبثت من موقع (سودانيز اون لاين) الموقر عام 2010، وجاءت تحت عنوان:

    ( الي الرئيس المؤمن التقي عمر البشير:
    سفير السودان بالقاهرة.. كيف اخترته سفيرآ وتحوم حوله الشبهات?!
    **********************************
    المصـدر:
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282367517

    وموضــوع اخر:
    المسكوت عنه كمدآ في وزارةالخارجية بالخرطوم:
    تعيينات السفراء والدبلوماسيين من خارج الوزارة!!
    *************************************************
    المصـدر:
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282367636

  6. أخــوي ألـحبـوب،
    الزول الكان سَمِحْ،

    مليون تحيـة وسلام لشخصك المقدر عندي شديد ياسمح يازين، واصلك مابتقصر في الزيارات ومعاك ال تعليقات والكلام الحلو،

    1-
    —–
    ***- قبل قليل طالعت مقالة غريبة للصحفي المعروف ضياء الدين بلال، وبثت من موقع (سـودانيز اون لاين) الموقر بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 يونيو الحالي، وجاءت تحت عنوان:
    ( انقذوا وزارة العدل!!).

    ***- قال الاستاذ ضياء الدين في سرده عن اداء وزارة العدل وبعد ان ذكر بعضآ من سلبياتها:
    (هذه الوزارة ذات الحساسية العالية تعاني من أزمات حقيقية تتطلب تدخلات سياسية عاجلة وناجزة تعيد الأمر إلى نصابه!!)،

    ***- اما سبب الغرابة (كما ذكرت اعلاه)، ان الاستاذ ضياء الدين صحفي شاء ام ابي فهو مربوط بوزارة الاعلام التي تشرف علي صحف البلاد، وكان الواجب ان يطعن في فيل وزارته لا في ظل وزارة العدل!!،

    ***- بالطبع ليس قصدي ان اقلل من مقالته عن وزارة العدل ولكن كان الواجب بل ومن الاولويات وان يكتب عن وزارة الاعلام التي اداءها اسوأ الف مرة من وزارة العدل!!

    ***- ومن هنا ومن موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، اناشد الصحفيين بالصحف المحلية وان يهتموا بالقاء الاضواء علي وزارة الاعلام التي ماتقدمت خطوة واحدة للامام ومنذ عام 1989 وحتي كتابة هذه السطور، وان يكتبوا بكل صراحة عن سلبياتها ومعوقاتها، وكيف اصبح حالها بعد نزع (القومية) عنها وألت بكاملها للمؤتمر الوطني،…وان تعفونا من الكتابة عن الوزير والتحقيقات الصحفية المصورة مع كبار المسئوليين، ومن الاسئلة المكررة والمملة معهم!!

    2-
    ——
    ***- وهاكم ماقاله البروفسير علي شـمو:
    ————————————
    شمو:
    تدني توزيع الصحف لعدم ارتباطها بقضايا المواطن
    **********************************************
    المصـدر:
    SudaneseOnline: سودانيزاونلاين –
    بتاريخ:
    08/06/2012 –
    ————————–

    ***- شدد رئيس مجلس الصحافة والمطبوعات على شمو على ضرورة إيجاد مصالحة بين الحكومات والقوانين التي تحكم الصحافة في السودان، منوها إلى أن ثقافة الانترنت باتت مخرجا آخر لنشر الآراء والأفكار، مبينا حرص المجلس الدائم لإيجاد ذات الصيغة. وقال شمو في الندوة التي نظمتها السفارة السودانية بالرباط مساء أمس الأول: إن الصحافة السودانية تعاني من عدة مشاكل أبرزها المشاكل الإدارية، وأضاف: “رغم تطورها وبلوغها (46) صحيفة ؛ إلا أن نسبة توزيعها لا تزال ضعيفة ما يعادل (500 ألف نسخة) مقارنة مع تعداد الشعب السوداني، وبرره بانعدام إحساس المواطن العادي بوجود صحفي يكتب باسمه،

    ***- ونوه شمو إلى ضرورة الاستماع إلى كافة الأطراف ـ بما فيها المواطنون ـ وإشراكها في صياغة القانون الذي سيعدل من لجنة الإعلام بالمجلس الوطني تفاديا لما ينجم من مشاكل حوله، وقال معلقا على وضع الإعلام في السودان بأن السودان دخل منظومة الإعلام الجديد وأن المواطن السوداني بات يدرك أنه يعيش عصر العولمة والانترنت بشكل عام والإعلام الإلكتروني بشكل أدق، وفي السياق ذاته استبعد شمو انهيار الصحافة المطبوعة دوليا ومحليا مبينا أنها ستقاوم وتستمر لأطول فترة من الوقت رغم معاناتها بسبب تعدد وسرعة وسائل الاتصال.

    3-
    ——
    ***-
    ***- ان شاء الله كلام علي شـمو: (انعدام إحساس المواطن العادي بوجود صحفي يكتب باسمه)…. وقع لكم?!!!

  7. وزارات يجب إغلاقها !!
    ********************
    المصـدر:
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-21971.htm
    بتاريـخ:
    06-11-2012-
    الكاتب:
    نورالدين محمد عثمان نورالدين.
    ——————————-

    ***- ولنأخذ وزارة الإعلام والإتصالات والهيئة القومية للإتصالات ومجلس الإعلام الخارجي والهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون سنجد أن القاسم المشترك الأكبر يفرض نفسه لتوحيد هذه الأجسام فى وزارة واحدة وكفى الشعب السودانى صرف غير مبرر على هذا الكم الهائل من الوزارات والهيئات والمجالس التى لا داعى لإستمرارها والصرف عليها من كهرباء ومبانى وموظفين وبنزين وسيارات ومخصصات وتكاليف غير مرئية ..الخ . ونطالب بإغلاقها فوراً والنظر بين الإلغاء بإلغاء الوظيفة أو الدمج لتقليل هذا الصرف الهائل والعبء المتواصل على المواطن ..هلا سمعتم ..

  8. 1-
    —-
    ***- الي السيد غازي الصادق وزير اعلام والناطق الرسمي باسم الدولة، رجاء التكرم بالتعليق علي الخبر الذي بث من موقع القناة (فرانس 24)، والذي اورد خبرآ وبتاريخ الاول من يونيو 2012، يفيد الحكم بالإعدام رجما على شابة سودانية مدانة بالزنا.

    وهاك اصل الخبـر تمامآ كما ورد بالموقع….

    2-
    —–
    الحكم بالإعدام رجما على شابة سودانية مدانة بالزنا
    ************************************************
    المصـدر:
    http://www.france24.com/ar/20120601-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%85-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%B4%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86
    ———————————————-

    ***- أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية أن محكمة في منطقة الخرطوم حكمت في أبريل/نيسان الماضي بالإعدام رجما على شابة سودانية أدينت بارتكاب جريمة الزنا.

    ***- حكمت محكمة سودانية على شابة بالموت رجما بتهمة الزنا، وهي حالة نادرة تحت حكم النظام الاسلامي في السودان، كما ذكرت منظمتان دوليتان للدفاع عن حقوق الانسان.

    ***- واعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تتخذ من نيويورك مقرا لها ان قاضيا في منطقة الخرطوم حكم بالاعدام رجما في نيسان/ابريل الماضي على انتصار شريف عبد الله التي يعتقد انها في الثامنة عشرة من عمرها وهي مسجونة مع طفلها.

    ***- اضافت في بيان ان قضيتها “تمثل انتهاكا للقانون المحلي والدولي”.

    ***- من جهتها اكدت منظمة العفو الدولية ان انتصار شريف عبدالله في العشرين من عمرها وقد حكم عليها في 13 ايار/مايو.

    ***- ولم تحظ هذه القضية بتغطية في وسائل الاعلام السودانية الرسمية.

    ***- وذكرت هيومن رايتس ووتش انه حكم على انتصار عبدالله بموجب مادة في القانون الجنائي السوداني تعاقب بالموت رجما المتزوجين في حال ادانتهما بارتكاب جريمة الزنا. واستند القاضي الى اعتراف الزوجة التي تحدثت بعدما تعرض لها بالضرب احد افراد عائلتها. ولم يكن لديها محام ولا مترجم على رغم ان العربية ليست لغتها الاصلية.

    ***- واضافت هذه المنظمة غير الحكومية ان السودان هو واحد من سبعة بلدان في العالم تعتمد عقوبة الموت رجما بالحجارة.

    ***- واوضحت هيومن رايتس ووتش ان “قضاة سودانيين حكموا على عدد من النساء السودانيات بالموت رجما بالحجارة في السنوات الاخيرة ولكن الاحكام الغيت في محكمة الاستئناف”. واضافت ان “اغلب حالات الزنا والاحكام بالموت رجما بالحجارة تصدر في حق نساء، وهذا يعد عدم مساواة”.

    ***- ودعت هيومن رايتش ووتش السودان الى “الغاء عقوبة الموت رجما والعقوبات الجسدية الاخرى والى اعادة النظر في القوانين التي تنطوي على تمييز حيال النساء والبنات”.

    ***- واوردت منظمة العفو الدولية تفاصيل مماثلة حول هذه القضية، واضافت ان العائلة استأنفت الحكم. وقالت ان “الحكم بالموت يعد انتهاكا للقوانين الدولية وان تنفيذه يعد انتهاكا ايضا للقانون السوداني والقانون الدولي”.

  9. ولكن بالرغم من نصائحي الكثيرة، يبقي السؤال مطروحآ:
    ( حتي ولو افترضنا جدلآ ان الوزير الجديد غازي الصادق قد اتخذ كل الاحتياطيات القوية حتي لايقع في الخطآ ويلام، وان يلتزم التزامآ كاملآ تنفيذ كل مايأمر به…هل هناك ضمانات اكيدة وان يسلم من الاطاحة والأعفاء?)!!!

  10. ***- ولكن بالرغم من نصائحي الكثيرة، يبقي السؤال مطروحآ:
    ( حتي ولو افترضنا جدلآ ان الوزير الجديد غازي الصادق قد اتخذ كل الاحتياطيات القوية حتي لايقع في الخطآ ويلام، وان يلتزم التزامآ كاملآ تنفيذ كل مايأمر به…هل هناك ضمانات اكيدة وان يسلم من الاطاحة والأعفاء?)!!

  11. صباحك نورأستاذ بكرى:
    والله إتلومت مرة واحدة. الراجل لسه فى خطر شديد. ما نصحتو يقول حاجة عن هجليج و إنتصار الجيش فيها على جيش جنوب السودان المدعوم من الإمبريالية. لو فضل كده حيتشات فى أقل من شهر.

  12. الاستاذ بكري
    لك التحية، نصحت واستجيب لك ، اذا كان هرم الاعلام يقوم علي ثلاث مرتكزات اساسية الاعلامي ، المتلقي والخبر وهو حجر الزاوية لتهيئة الاجواء الضرورية للتنمية، وليس لكشف الفساد فقط ولكن لتسليط الضوء علي الامكانيات الاستثمارية والتنموية والاعلام لها بربط رجال الاعمال الشرفاء ( الرأسمالية الوطنية امثال ابراهيم مالك وعبدالمنعم محمد وابو العلاء وغيرهم ) مش ناس قريعتي راحت … عمرك من جاء الانقاذ سمعت بي واحد بني مركز صحي ولا عيادة صغيرة … المهم اذا كان الاعلام هو مرآة المجتمع الكبيره التي يتطلع فيها المجتمع ليري بعضهم بعض ، مغطينها ليه ما دايرننا نشوف ليه داسين شنو؟
    اكشفوا لتنكشفوا والساتر الله
    ودمت يا حبيبنا

  13. الاستاذ العزيز بكري
    تحية طيبة
    لن ترضي عنك اليهودالناصري حتي تتبع ملتهم
    لية يا استاذ مانصحتة يتزوج مثني و ثلاث و رباع و يدق غرة في سوق امدرمان و يركب باردو
    و ما يجيب سيرة رفع الحصانة من قاتل عوضية عجبنا

  14. والـكلام لك ياجــارة…………….

    جهاز الأمن يعلق صدور صحيفة التيار ويصادر
    عدد الثلاثاء من صحيفة الأهرام اليوم
    *************************************
    المصــدر:
    ســــودانايل،
    الثلاثاء, 12 حزيران/يونيو 2012 –
    الخرطوم (رويترز).
    ————————————–

    علقت السلطات السودانية صدور صحيفة التيار المستقلة وصادرت عدد اليوم الثلاثاء من صحيفة الأهرام اليوم في أحدث كبح للصحافة. ويضمن الدستور السوداني حرية الصحافة ولكن صحفيين يشكون من أنهم يواجهون ضغوطا كبيرة من السلطات خاصة بعد استقلال جنوب السودان العام الماضي. وقال عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار إن مسؤولا بجهاز الأمن أبلغه مساء يوم الاثنين إنه سيجري تعليق صدور الصحيفة حتى اشعار آخر. وأضاف “لم يوضح لنا أسباب إيقاف الصحيفة عن [الصحفي عثمان ميرغني] الصدور وفترة الإيقاف.”
    وصحيفة التيار قريبة من الحركة الإسلامية في البلاد وأغضبت السلطات في فبراير شباط عندما نشرت اتهامات المعارض الإسلامي حسن الترابي بأن جهازا أمنيا زرع أجهزة تنصت في مكتبه. وجرى تعليق صدور الصحيفة آنذاك لفترة قصيرة أيضا.

    ولم يرد تعليق فوري من جهاز الأمن اليوم. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المجلس القومي للصحافة.

    ويقول صحفيون إن السلطات أصبحت أكثر حساسية تجاه مواضيع مثيرة للجدل مثل الأزمة الاقتصادية المتزايدة في البلاد أو الفساد أو الاشتباكات الحدودية المتكررة مع جنوب السودان.

    وفي إشارة أخرى على كبح الصحافة قال عبد الماجد عبد الحميد رئيس تحرير صحيفة الأهرام اليوم إن السلطات صادرت عدد يوم الثلاثاء من صحيفته بعد الطبع. ونشرت الصحيفة مقابلة في عدد يوم الاثنين مع باجان أموم كبير مفاوضي جنوب السودان.

  15. أخــوي الـحـبوب،
    نادر،

    سـلامي الحار وتحياتي الطيبة ياأميـر، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، وسعدت بتعليقك الصعب بالحيل وماعنده علاقة بالاعلام:
    ( لية يا استاذ مانصحتة يتزوج مثني و ثلاث و رباع و يدق غرة في سوق امدرمان و يركب باردو و ما يجيب سيرة رفع الحصانة من قاتل عوضية عجبنا?)!!!…

    ***- شوف ياأخ نادر، الوزير غازي اتعلم في مصر، واثناء دراسته بالطبع كان بتابع اخبار الصحف المصرية وبشاهد برامج القنوات الفضائية المصرية المتعددة، وعاش اجواء حرية الرأي والكلمة وتعدد المنابر السياسية والحزبية، وبالطبع تأثر بهذه الاجواء الحرة في مصر،

    ***- ماعاوزين من الوزير الكتير، بس يطبق في سياساته (قومية الاعلام) ويعطي لكل ذي حق حقه- كما يقول رسولنا الكريـم. ويسمح للكل بالمشاركة في الاجهزة الاعلامية…والا تكون برامج التلفزيون مقصورة فقط علي ضباط الأمن والمخابرات!!

    ***- بالله ياسيد غازي، كلامي ده فيه عيب?…ولا طلبت منك المستحيل?!!…

  16. أخــوي الـحـبوب،
    الكناني،

    تحياتي ومـودتي، وسعـدت بزيارتك الكريـمة، وبتعليقك الواعي الدسم ومليان فهم،

    ***- شوف ياأخ الكناني، الشعب السوداني كله يتمني ان تتغير السياسات التي تنتنهجها وزارة الأعلام خصوصآ واننا في القرن ال21.

    ***- ياأخي، لايعقل اطلاقآ وان تكون الأجهزة الاعلامية كلها تابعة لحزب سياسي معين، والوزراء فيها اعضاءآ في الحزب، وان لايكون اعلامآ قوميآ وانما ناطقآ باسم جهة او فئة حاكمة!!، وممنوع علي اصحاب الرأي الاخر والمعارضون لسياسة النظام وان يكون لهم صوتآ بهذه الاجهزة المسيسة:…( والبركة في المحطات الفضائية العربية والعالمية التي تعطي المعارضة حقها في حرية ابداء الرآي )!!

    ***- يقول احد الصحفيين ويقيم في الخرطوم، انه وفي ظل غياب حقائق مايجري في السودان من احداث كبيرة وهامة، فانا غالبية المواطنيين السودانيين بالداخل وبالخارج، يلجأون للمحطات الفضائية الاجنبية لمعرفة مايدور في وطنهم،

    ***- ويعلق هذا الصحفي علي حال اعلام بلده فيقول:
    ( حتي الرئيس البشير وباقي اعضاء بطانته يطالعون باهتمام شديد اخبار محطات القنوات الفضائية العربية بصورة خاصة لمعرفة اخر المستجدات في نظامهم!!).

    ***- البشير وباقي شلته يكرهون المحطات الفضائية العالمية التي فضحتهم شر فضيحة!!!

  17. أخــوي الـحـبوب،

    Shah- شـــاه،
    1-
    —–
    تحياتي وسـلامي الحار، وزيارتك كالعادة تشرح القلب والروح، اما بخصوص تعليقك الكريم، فاقول، ماالذي يجبر غازي الصادق وهو مثقف ومتعلم وفاهم علي قبول ظيفة هو اصلآ لايقدر عليها بسبب الموانع التي يضعها الحزب الحاكم وأمنه امامه?!!… ماالذي يجبره العمل كوزير وهو يعرف انه ليس بوزير وانما موظف درجة رابعة بالمؤتمر الوطني?…ماالذي يجبره علي قبول وظيفة ممنوع وان يبدع فيها، وان يبقي كل شي في مكانه بالوزارة بلا تغيير او تعديل ( كوظيفة حارس او خفير!!)،

    ***- لم نسمع حتي الأن عن خططه ومشاريعه القادمة لتطوير العمل الاعلامي،

    2-
    ——
    ***- سمعنا قبل يومين ان ارشيف الاذاعة والذي يحوي علي اشرطة وتسجيلات نادرة وقيمة قد تعرض لصفقات مُريبة قد تُطيح بأرشيف الإذاعة…..
    ولم نسمع باي ردود فعل من الوزير..

    ***- ( ياتري هل خاف غازي من سابقة الوزير مسار مع وكالة السودان للأنباء فلزم الصمت والسكوت علي حساب ضياع مكتبة الاذاعة النادرة…و ولسان حاله يقول: ” وان شاء الله تطير المكتبة وتقع في البئر..وانا مالي حقت ابوي?!!)…

    3-
    —–
    صفقات مُريبة تُطيح بأرشيف الإذاعة
    ********************************
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-60306.htm

    4-
    —–
    ***- ياغازي، اعمل حاجة لانقاذ المكتبة?!!

  18. أخــوي الـحـبوب،
    سودانى منفرج الأسارير،

    تحياتي ومودتي، والله يفرج اساريرنا كلنا معاك، وسعدت بزيارتك الكريمـة، واعادتك للسؤال المطروح:
    (حتي ولو افترضنا جدلآ ان الوزير الجديد غازي الصادق قد اتخذ كل الاحتياطيات القوية حتي لايقع في الخطآ ويلام، وان يلتزم التزامآ كاملآ تنفيذ كل مايأمر به…هل هناك ضمانات اكيدة وان يسلم من الاطاحة والأعفاء?)!!!…

    ***- وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم بموسكو يعلق فيها علي الموضوع، فكتب:

    (نشرت احدي الصحف قبل ايام قليلة مضت، خبرآ يفيد بان د.منصور يوسف العجب وزير الدولة بالخارجية قد دفع بأستقالته الى زعيم الحزب الأتحادى الديموقراطى الأصل محمد عثمان الميرغنى, أحتجاجا على تهميشه داخل وزارة الخارجية وعدم أشراكه فى صنع القرار.
    وأكد مصدر رفيع بالحزب الأتحادى فى تصريحات محدودة أن وزير الدولة بالخارجية منصور العجب أخطر الميرغنى رسميا بأستقالته من منصبه بعد ان أعتكف بالعاصمة البريطانية قرابة الشهر, مضيفا ان الرجل كان قد أعرب عن عدم رضاه من تهميشه داخل الوزارة).

    ***- ويكمل صديقي رسالته فيقول:
    ( %80 من الوزراء ووزراء الدولة بالحكومة المركزية لايملكون حق المشاركة في صنع القرارات الكبيرة ومنهم وزير الاعلام غازي الصادق!!، بل واغلب الوزراء ووزراء يعرفون حق المعرفة ان واجباتهم تتلخص في تنفيذ قرارات الحزب الحاكم بدون اي مناقشة او تردد،ويندر ان يتقدم احدآ بالاستقالة بسبب التهميس او التقليل من شأنه كما فعلا الدكتور العجب ومسار!!،

    ***- واستغرب ان يكون للنظام وزير للسياحة، في بلدآ لاكهرباء ولامياة شرب نقيه فيه، والأمن فيه غير مستت ولايستطيع السائح الاجنبي وان يزور المناطق السياحية الا بتصديق من الأمن!!، سبق ان قالت احدي السائحات وزارت الخرطوم، انها فوجئت بان تغيير العملات الاجنبية تتغيير من يوم لاخر بدون اعلان مسبق او اخطار وهذ ماجعلها وتعجل بالخروج من السودان وقبل نفاذ ماعندها من مال!!،

    ***- وزير السياحة بالخرطوم يعرف تمامآ انه وزير بلا اعباء في نظام يحاول ان يدعي كذبآ بانه بلد سياحي، ولو كان امينآ لقدم استقالته وقال لرئيسه:( كفي كذبآ علي نفسك وعلي شعبك)!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..