أخبار السودان

“الرئاسة” تأمر بتقنين التعدين بجبل عامر

أمرت الرئاسة السودانية، يوم الأربعاء، وزارة المعادن بتنظيم وتقنين التعدين عن الذهب بجبل عامر، وذلك بصورة عاجلة، باعتبار أن المعادن ثروة قومية يجب توظيفها بالصورة المثلى، حتى تعود بالنفع لأهل المحلية والولاية والسودان بصفة عامة.

ووجَّه نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، خلال اللقاء الجماهيري، بمحلية السريف بشمال دارفور، الوزير المختص بالقيام بزيارة ميدانية وعاجلة إلى المنجم جبل عامر، لوضع التدابير اللازمة لتنظيم التعدين.

وأعلن قيام صندوق لإعمار ما دمرته الحرب، وتنمية محلية السريف، داعياً مواطني المحلية وحكومة الولاية للمساهمة في الصندوق حتى يحقق أغراضه، معلناً دعم رئاسة الجمهورية لصندوق إعمار السريف بمبلغ عشرة ملايين جنيه.

وجدَّد التشديد بضرورة إلقاء القبض على المتفلتين والخارجين عن القانون أو نبذهم وعزلهم اجتماعياً عبر وثيقة أهلية مشتركة، حتى يتحقق الاستقرار الكامل للمجتمع، ويمضي في مسيرته نحو التنمية والتقدم.

نهاية الترخيص

وأكد حسبو إمهال حكومة الولاية ثلاثة أشهر للقضاء على جميع المجرمين والمتفلتين. كما أكد أن الحكومة ماضية في خطتها الرامية لجمع السلاح وسيارات الدفع الرباعي من المواطنين، حتى لا تبقى إلا في أيدي القوات النظامية. وأعلن أن الـ 20 من الشهر الجاري هو آخر يوم للعربات غير المرخصة.

وشدَّد حسبو على ضرورة محاربة ظاهرة انتشار المخدرات التي اجتاحت أوساط المجتمع، مشيراً في ذلك إلى آثارها الكبيرة والسالبة على فئة الشباب بوجه خاص، مؤكداً أهمية إنشاء طريق الفاشر طويلة كبكابية السريف سرف عمرة الجنينة، باعتبارها طريقاً قومياً.

ووجَّه نائب رئيس الجمهورية وزارة الثروة الحيوانية بإنشاء مركز لتطوير الثروة الحيوانية بالمحلية، كما وجَّه وزارة الصحة بترفيع مستشفى السريف ووزارة الضمان الاجتماعي برفع نسبة إدخال سكان محلية السريف تحت مظلة التأمين الصحي إلى 100%.

شبكة الشروق

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..