أخبار السودان

وا .. عبدالله !!

زهير السراج

* من الطبيعى أن تستأسد (اثيوبيا) علينا، وتتراجع عن الاتفاق الذى عقدته معنا ووافقت بناءً عليه بالانسحاب من جزء بسيط منطقة (الفشقة) التى ظلت تحتلها منذ سنوات، وتزرعها، وتنتفع بخيراتها، فلقد أحنينا ظهرنا وصرنا تُبَّعا لمن يسوى ومن لا يسوى من الدول الهزيلة الضعيفة التى جعلتنا مطية لها، مثل تشاد واريتريا واوغندا، واثيوبيا، واستغلت ضعفنا وهواننا لتستولى على ارضنا وتطردنا منها، وتحولهاالى مستوطنات تابعة لها، كما حدث فى منطقة (الفشقة) ــ أكثر من مليونى فدان، فى شرق السودان التى استولت عليها اثيوبيا، أو فى (حلايب وشلاتين) فى شمال السودان التى استولت عليها مصر بما فيها من بشر، ورفعت عليها العلم المصرى، ولم تملك حكومتنا إلا الخنوع والركوع وذرف الدموع الكاذبة، والمزايدة المفضوحة على الارض من حين لآخر لاخفاء مشاكلها الداخلية، وايهام الشعب بالحرص على إسترجاعها من مغتصبيها، ولكنها لم ولن تفعل شيئا، ولن تقدم شيئا سوى الاوهام والاكاذيب والوعود المعسولة!!

* ارجوكم إقرأوا هذا الخبر، حتى تروا مدى الهوان الذى وصلنا إليه:

* ” تنصلت السلطات الاثيوبية عن اتفاق يقضى بالانسحاب من أراضى سودانية سيطر عليها الاثيوبيون قبل 3 سنوات، فى وقت جدد فيه النائب المستقل (عن دائرة الفشقة) بالمجلس الوطنى (مبارك النور) مطالبته بإنشاء مفوضية حكومية تختص بالحدود. وقال النور، إن السلطات الاثيوبية تنصلت عن الانسحاب من مساحة 50 ألف فدان سودانية، كانت قد وافقت على الانسحاب منها بعد اتفاق بين والى القضارف وحاكم إقليم التقراى، خلال زيارة للوالى لمدينة (مقلى) الاثيوبية، تكريما له لمواقفه الداعمة للحكومة الاثيوبية إبان الاحتكاكات الأخيرة بين الأمهرا والتقراى”.

* ” وأكد نائب الدائرة ان الحاكم الاثيوبى نكص عن الاتفاق، وجدد (النور) مطالبته للحكومة السودانية بالتدخل، بجانب إنشاء مفوضية حكومية أو لجنة برلمانية للحدود، وأوضح أن ملف الحدود موزع بين وزارتى الدفاع والخارجية، بالاضافة الىى رئاسة الجمهورية، كما حذر من تجدد الاشتباكات بين الشفتة الاثيوبية والمزارعين السودانيين فى فصل الخريف”. انتهى الخبر (سارا تاج السر، الجريدة، 9 فبراير، 2017 ) !!

* تخيلوا الهوان الذى وصلنا إليه، نائب برلمانى يستحث الحكومة (او بالأحرى يحنِّس الحكومة) للتدخل وحماية الارض السودانية والمواطنين السودانيين واستعادة الارض والحقوق المسلوبة، بينما الحكومة نائمة نومة اهل الكهف، وذلك بدلا عن تحريك الدبابات والطائرات والقوات الضاربة لحماية الارض وتأديب الغزاة .. !!

* يا لهوانك يا سودان، ويا لمذلة وضعف حكامك .. أين أنت يا (عبدالله خليل) لترى الهوان الذى نعيش فيه، والعار الذى يجلل هاماتنا وانكسارنا لمن يسوى ومن لا يسوى، لدرجة أن نائبا برلمانيا يستحث الحكومة للدفاع عن الأرض والعرض .. بدلا عن اشتعال الغضب فى الصدور وتحريك القوات المسلحة للدفاع عن الوطن، كما فعلتَ أنت فى عام 1958، عندما تجرأتْ مصر وتجاوزت حدودها، وحركت قواتها فى اتجاه (حلايب وشلاتين)، ولكنها سرعان ما تراجعت عندما رأت أسود الوغى تزأر وتهز الجبال وهى تتحرك للدفاع عن عرينها المقدس .. أين أن نحن من ذلك الزمان، وأولئك الرجال، والله لم يبق لنا إلا أن نصرخ (وا عبدالله) ــ كتلك المرأة التى صرخت (وا معتصماه) ــ لتنهض من قبرك وتأتى لتنقذنا من الهوان الذى نعيش فيه، والعار الذى يجلل هاماتنا، بفضل الفئة الباغية الفاسدة التى استوات على بلادنا ومقدراتنا وعاثت فيها فسادا، وتركتها نهبا للضباع، منذ ربع قرن من الزمان!!

* تخيلوا أيها السادة .. حكومتنا تحتاج الى كرت دعوة لتدافع عن وطنها وشعبها وشرفها، وتحمى أرضها وعرضها، فأى حكومة هذه، وأى خير تنتظروه منها .. ضاعت حلايب، وضاعت شلاتين، وضاعت الفشقة، وضاع الجنوب الحبيب، وضاع الشرف، وضاعت الكرامة، وضاعت الرجولة، ولم يبق لنا سوى الدموع، فماذا تنتظرون ؟!

الجريدة الإلكترونية
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. لقد ذهب الجيش للقتال في اليمن إرضاء لآل سعود لأنهم بيدفعوا بالريال لقد أصبح جيشنا مرتزق لأن البشير الخنزير يريد المال و لا يهمة احتلال حلايب و لا الشفقة . متى نخرج كلنا لازاحة الخنزير و عصابتة ?

  2. لقد ذهب الجيش للقتال في اليمن إرضاء لآل سعود لأنهم بيدفعوا بالريال لقد أصبح جيشنا مرتزق لأن البشير الخنزير يريد المال و لا يهمة احتلال حلايب و لا الشفقة . متى نخرج كلنا لازاحة الخنزير و عصابتة ?

  3. مافي اي مجمجه هديك النقعه والذخيره توري وشها:
    من اقوال الفيلد مارشال حميدتي
    هسه يا ابو الزهور حميدتي مارق عليهم يادبم
    يلا يا حميدتي اسد الخلا الكاتال
    اهرس الحبش
    افو

  4. كل هذا الضعف والأنكسار والهزيمة والرضوخ لأثيوبيا ومصر سببه الحكم الصادر على البشير بالقبض عليه وتسليمه لمحكمة الجنايات . لكى لا تقبض اثيوبيا ومصر على البشير وتسليمه للمحكمة , رضخ البشير لهما و هو لم ولن يقم بأى احتجاج أو مقاطعة أو تحريك قوات لحماية هذه المناطق , كل هذا الخنوع والضعف لكى يسمحوا له بالسفر الى بلادهم فى امان . عدد السفريات للبشير لأثيوبيا فاقت العشرين زيارة وهذا رقم لم ولن يصله اى رئيس دولة فى العالم . ولكن مجرد سقوط هذا البشير سوف يتغير الحال مع الحاكم الجديد الذى سوف يكون خالى طرف من اى ضغوط عليه , وسوف يصعد الأمور وعندها سوف ترضخ كل من مصر واثيوبيا للسودان وينسحبوا . خلاف ذهاب البشير , لن تقوم الحكومة باى تحرك لأسترداد اراضينا المحتلة والمغتصبة . الغريب فى الأمر , لو كان اى حاكم للسودان خلاف البشير , لما تجرأت اى من مصر واثيوبيا , بل العكس ممكن السودان يمارس نحوهما نفس اللعبة لأن الدولتين من الضعف بحيث ان السودان ممكن يمارس عليهما اى شئ ولا يستطيعا ان يدافعا عن نفسيهما .

  5. يا دكتور يا زهير العجله من الشيطان.. مستعجل كدا على الفشقه ليشنووو!.. دايرا ترجع! اعتبرها رجعت يا اخى ؟ وماذا بعد! الحكومه عندهل ليها مزارعين؟ عندها شوالات تلم فيه الخراج.. هل من مشترين جاهزيتم كامله! وقروشم حاضره..
    *اصبر شويه عليك الله.. خلّى الامام يشوف ليهو طريقه يخارج بيها الحكومه من ورطتا اذا ربنا هداها. وخلّى حاتم السر يكمل تفاوضو مع المؤتمر الوطنى اذا كوّن لجنتو!
    * اين انتم من التوافق على المهديه (اللى ان كفرتم بها فقد كان آخرون بها قوما ليسوا بكافرين) او كما قال الحبيب الرمز ! واين انتم من رفع الشعار الاسلامى واكتمال مستحقات التاسيس الرابع المنتظر اعتماده فى مؤتمر الجزب التامن..
    * نهايتو.. وهل الفشقه اكتر من “واطاتن” قاعده وراجعه فى مسماها! شنو كل مرّه الفشقه.. حلايب.. شلاتين.. الفشقه! موش كل شى بوكتو يادكتور!

  6. أحكي لك حاجة ياكتور زهير عن من كان حاضرا المواجهة بين قائد الكتيبة السودانية واليوزباشي المصري في حلايب 1958 .قائد الكتيبة السوداني سلّم الإنذار للمصري .المصري طلب مهلة ليرجع لقياته للاستشارة .قائد الكتيبة السوانية كان رده(مافي كلام زي دا أنا عندي أوامر الانسحاب فورا أو الضرب )طبعا انسحبوا فورا ونحن ثقتنا في جيشنا في كل عهوده لاتحدها حدود …الحارس مالنا ودمّنا..له التبجيل وله المقامات العالية

  7. الشعور بالاسى والضعف من قبل الشعب السوداني وهو يرى بامعينه وطنه تتناقص ارضه يوما بعد يوم … فقد انفصل جنوب السودان عن الوطن نتيجة الفشل في ادارة التنوع العرقي والثقافي واعلان الجهاد الاسلامي في حرب الجنوب اهلية وحتى عندما فاوضنا لمنحسن التفاوض فغرزنا ثلاثة خناجر مسمومة في صدر الوطن متمثلة في البروتوكولات الثلاثة الملحقة بالمشئومة نيفاشا وتركنا اراضي السودان عرضة للاطماع .. وكما هو الحال في حلايب بعد احتلها جيراننا المصريين عنوة وبعدما ايقنوا ان حكومة السودان لن تقاتلهم لتحريرها بل انها تطلب في سماحة مخجلة ان تكون منطقة محبة وتكامل حتى ان حكومتنا اخيرا وافقت على عدم اثارة موضوع حلايب لتحسين علاقتها بمصر مما اضطرنا ان نطلب من حكومتنا التجرؤ باحتلال ملليمتر واحد من ارض مصر لترى النتيجة بام عينها حيث من المؤكد ان المصريين لن يكتفوا بتحرير ارضهم عسكريا مهما كانت ازلية العلاقات والمصالح ولربما وصلوا الى ضرب العمق السوداني ردعا وانتقاما … وليس بمستغرب ان تحزو اثيوبيا حزو الاخرين وتحتل الفشقة فماذا يضيرها وهي تحس بالامان لان السودانيون لن يقاتلوها لتحرير ارضهم بل بالعكس فانهم يتوددون اليها ويفتحون بلادهم لابناء الشعب الاثيوبي وتحمل عنهم وعثاء الفقر والمرض
    السؤال هنا هو اين الجيش السوداني وهذه مهمته الاولى والاخيرة واراضي السودان تحتل امام ناظريه ؟

  8. السودان قبل حكم الكيزان مليون ميل مربع
    السودان بعد حكم الكيزان ميل مربع هو سفارة امريكا فى سوبا
    يا دكتور زهير ما تخافش الكيزان كانوا بينشدوا لا لدينا قد عملنا نحن للدين فداء واليوم تركوا الدين والجهاد وتوجهوا نحو مجلس الأمن عشان ينتصر لهم فى حلايب وفى الفشقة وعشان يضرب ليهم الحركات المسلحة وهم وجيش حميدتى والدعم السريع يطاردوا الأبل المهربه ويصادروها ولحد كده كفاية وأمريكا روسيا ما دناش عذابها ولا حاقه
    الدول الخمسة الدائمة بمجلس الأمن
    أمريكا لايعرف لها دين
    روسيا ماضيها الشيوعى يطغى على حاضرها المسيحى ولا مكان للتدين فى تعاملهم
    الصين شيوعية ملحدة أشد من الكفر
    بريطانيا نصرانية الهوى علمانية التفكير
    فرنسا نصرانية الهوى علمانية التفكير
    وبرضو جماعة الكيزان أبناء حسن البنا فى السودان ينتظرون مجلس الأمن لحلحلة قضاياهم
    ألم نقل لكم أن جماعة الأخوان المسلمين هى سلالة فكر ماسونى من صلب صهيونى وانها فرخت لكم الحركات الجهادية الأرهابية من التكفير والهجرة والقاعدة وحتى داعش لتبرز وجها مشوها للاسلام خلاف ما جاء فى الكتاب والسنة لتعطى الخمسة الكبار ( امريكا روسيا الصين بريطانيا وفرنسا ) مصوغا لضرب الاسلام والمسلمين
    من يقتل فى افغانستان فهو مسلم
    من يقتل فى باكستان فهو مسلم
    من يقتل فى العراق فهو مسلم
    من يقتل فى سوريا فهو مسلم
    من يقتل فى كردستان فهو مسلم
    من يقتل فى ليبيا فهو مسلم
    من يقتل فى مصر سيناء او الوادى فهو مسلم
    من يقتل فى السودان فهو مسلم
    متى يقف هدر الدم المسلم بيد المسلم
    انها الصهيونية فأحذروها وعلى كل مسلم أن يعود للوسطية السمحة التى تحرم قتل الأنسان ( من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها ….) والسلام

  9. ما هذا التفكير المشوه لدي الكاتب وجنون العظمة وتضخيم القوة السودانية التي لا تسوى شيئا امام العملاقين والجارتين اللدودتين.

    فلنكن واقعيين نحن لا نملك قوات مسلحة بوسعها حماية حدود السودان. وبالأحرى لن نستطيع هزيمة تشاد اذا ارادت نِزالنا وأخذ بعض الأرضي السودانية.

    السودان دولة ضعيفة جدا امام الجيران وعرضة للنهب والسلب. بسبب الفساد الاداري وسوء تدبير امر الجيش السوداني بالصالح العام تارة وتهميشه تارةً اخري.

    كل شي اصبح في يد قوات الأمن حتي إدارات مشروع الجزيرة. وهذا تسبب لنا ضررا بليغاً كدولة كبيرة المساحة ومتعددة الجيران. أصبحنا مكشوفين ايها الناس.

    وأسباب هذا الضعف هو إهمال الحكومة للقوات المسلحة والاهتمام بالجنجويد وعناصر التنكيل الامنجية وفك العنان لهما وهذة القوات ذات طابع عبثى وقمعي ضد المواطن فقط و غير قادرة على القيام بمهام القوات المسلحة.

    ما لم نبني القوات المسلحة وتحديثها كما يجب والغاء هذة القوات الانتهازية التي تدعي لعب دور حماية البلد(قوات الأمن والجنجويد)، فلا قِبَلَ لنا بإلقوات الاثيوبية او المصرية او التشادية.

  10. يا جماعة الخير ، كيف للجيش السوداني ان يحمي الارض و بعض من ابنائه يحملون السلاح عليه والبعض الآخر يزجه في الانقلابات و الاستيلاء على السلطة …ارفعوا ايديكم عن الجيش “الفضل” ليقوم بواجبه تجاه الوطن

  11. الكاتب يبحث عن موطيء قدم لمعارضته المسلحة لقد ذهبوا وقاتلوا من اثيوبيا واريتريا واوغمدا والمعارضة الزنجية تبحث عن مواقع حدودية لتقاتل الجيش السوداني والعرب والذي تعاملوا معه كجيش عربي ووصفوا امفسهم بمقاتلوا تحرر ضدالعبودية في الغرب وامريكا واطراف الصراع العربي الاسرائيلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فمن الخائن

  12. وذلك بدلا عن تحريك الدبابات والطائرات والقوات الضاربة.هههههههههه انت مصدق ولا تستهزاء بحكومة الاسلاميين والناس المتوضئين. يا حبيبي ديل جاهزين جاهزين لحماية (الدين) خليك عن الوطن عندك مظلمة دينية واي تحرش على الثوابت المجاهدين جاهزين. والله اكبر وهي لله

  13. يادكتور ليس دفاعا عن الحكومة تطير ان شاء الله نحن الذين نفرط حكومة وشعبا عندما يعمل بارونات الحروب المعارضة وتفكيك السودان من اجل الجلوس على الكرسى فالحكومة تفعل نفس الشئ عبدالله خليل كان في فترة فيها مد وطنى لكن للاسف الان المد اصبح شخصى اتحدى المعارضة مش ترفع السلاح فى وجه المحتل فقط ان تصدر بيانا بان حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية انا اتحداهم ان يصروا مثل هذا البيان لا تدفن راسك فى الرمل يادكتور كلنا مساهمين لما وصل السودان اليه. حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

  14. دى كلها دول صديقة وشقيقة الا الشعب السودانى فهو ابن كلب قى نظر الانقاذ او الاسلامويين!!!
    كسرة:الانقاذ او الاسلامويين خطهم الاحمر ليس الوطن او الشعب بل هو كرسى الحكم والبرطعة فى البلد دون رقيب او حسيب ومعروف لدول الجوار والاقليم السودان الديموقراطى هو بلد قوى وعصى عليهم لان الشعب هو سيد البلد وليس قلان او علان الذى يخاف من الخارج ويسحق شعبه ومعارضيه فى الداخل!!!

  15. مافي اي مجمجه هديك النقعه والذخيره توري وشها:
    من اقوال الفيلد مارشال حميدتي
    هسه يا ابو الزهور حميدتي مارق عليهم يادبم
    يلا يا حميدتي اسد الخلا الكاتال
    اهرس الحبش
    افو

  16. كل هذا الضعف والأنكسار والهزيمة والرضوخ لأثيوبيا ومصر سببه الحكم الصادر على البشير بالقبض عليه وتسليمه لمحكمة الجنايات . لكى لا تقبض اثيوبيا ومصر على البشير وتسليمه للمحكمة , رضخ البشير لهما و هو لم ولن يقم بأى احتجاج أو مقاطعة أو تحريك قوات لحماية هذه المناطق , كل هذا الخنوع والضعف لكى يسمحوا له بالسفر الى بلادهم فى امان . عدد السفريات للبشير لأثيوبيا فاقت العشرين زيارة وهذا رقم لم ولن يصله اى رئيس دولة فى العالم . ولكن مجرد سقوط هذا البشير سوف يتغير الحال مع الحاكم الجديد الذى سوف يكون خالى طرف من اى ضغوط عليه , وسوف يصعد الأمور وعندها سوف ترضخ كل من مصر واثيوبيا للسودان وينسحبوا . خلاف ذهاب البشير , لن تقوم الحكومة باى تحرك لأسترداد اراضينا المحتلة والمغتصبة . الغريب فى الأمر , لو كان اى حاكم للسودان خلاف البشير , لما تجرأت اى من مصر واثيوبيا , بل العكس ممكن السودان يمارس نحوهما نفس اللعبة لأن الدولتين من الضعف بحيث ان السودان ممكن يمارس عليهما اى شئ ولا يستطيعا ان يدافعا عن نفسيهما .

  17. يا دكتور يا زهير العجله من الشيطان.. مستعجل كدا على الفشقه ليشنووو!.. دايرا ترجع! اعتبرها رجعت يا اخى ؟ وماذا بعد! الحكومه عندهل ليها مزارعين؟ عندها شوالات تلم فيه الخراج.. هل من مشترين جاهزيتم كامله! وقروشم حاضره..
    *اصبر شويه عليك الله.. خلّى الامام يشوف ليهو طريقه يخارج بيها الحكومه من ورطتا اذا ربنا هداها. وخلّى حاتم السر يكمل تفاوضو مع المؤتمر الوطنى اذا كوّن لجنتو!
    * اين انتم من التوافق على المهديه (اللى ان كفرتم بها فقد كان آخرون بها قوما ليسوا بكافرين) او كما قال الحبيب الرمز ! واين انتم من رفع الشعار الاسلامى واكتمال مستحقات التاسيس الرابع المنتظر اعتماده فى مؤتمر الجزب التامن..
    * نهايتو.. وهل الفشقه اكتر من “واطاتن” قاعده وراجعه فى مسماها! شنو كل مرّه الفشقه.. حلايب.. شلاتين.. الفشقه! موش كل شى بوكتو يادكتور!

  18. أحكي لك حاجة ياكتور زهير عن من كان حاضرا المواجهة بين قائد الكتيبة السودانية واليوزباشي المصري في حلايب 1958 .قائد الكتيبة السوداني سلّم الإنذار للمصري .المصري طلب مهلة ليرجع لقياته للاستشارة .قائد الكتيبة السوانية كان رده(مافي كلام زي دا أنا عندي أوامر الانسحاب فورا أو الضرب )طبعا انسحبوا فورا ونحن ثقتنا في جيشنا في كل عهوده لاتحدها حدود …الحارس مالنا ودمّنا..له التبجيل وله المقامات العالية

  19. الشعور بالاسى والضعف من قبل الشعب السوداني وهو يرى بامعينه وطنه تتناقص ارضه يوما بعد يوم … فقد انفصل جنوب السودان عن الوطن نتيجة الفشل في ادارة التنوع العرقي والثقافي واعلان الجهاد الاسلامي في حرب الجنوب اهلية وحتى عندما فاوضنا لمنحسن التفاوض فغرزنا ثلاثة خناجر مسمومة في صدر الوطن متمثلة في البروتوكولات الثلاثة الملحقة بالمشئومة نيفاشا وتركنا اراضي السودان عرضة للاطماع .. وكما هو الحال في حلايب بعد احتلها جيراننا المصريين عنوة وبعدما ايقنوا ان حكومة السودان لن تقاتلهم لتحريرها بل انها تطلب في سماحة مخجلة ان تكون منطقة محبة وتكامل حتى ان حكومتنا اخيرا وافقت على عدم اثارة موضوع حلايب لتحسين علاقتها بمصر مما اضطرنا ان نطلب من حكومتنا التجرؤ باحتلال ملليمتر واحد من ارض مصر لترى النتيجة بام عينها حيث من المؤكد ان المصريين لن يكتفوا بتحرير ارضهم عسكريا مهما كانت ازلية العلاقات والمصالح ولربما وصلوا الى ضرب العمق السوداني ردعا وانتقاما … وليس بمستغرب ان تحزو اثيوبيا حزو الاخرين وتحتل الفشقة فماذا يضيرها وهي تحس بالامان لان السودانيون لن يقاتلوها لتحرير ارضهم بل بالعكس فانهم يتوددون اليها ويفتحون بلادهم لابناء الشعب الاثيوبي وتحمل عنهم وعثاء الفقر والمرض
    السؤال هنا هو اين الجيش السوداني وهذه مهمته الاولى والاخيرة واراضي السودان تحتل امام ناظريه ؟

  20. السودان قبل حكم الكيزان مليون ميل مربع
    السودان بعد حكم الكيزان ميل مربع هو سفارة امريكا فى سوبا
    يا دكتور زهير ما تخافش الكيزان كانوا بينشدوا لا لدينا قد عملنا نحن للدين فداء واليوم تركوا الدين والجهاد وتوجهوا نحو مجلس الأمن عشان ينتصر لهم فى حلايب وفى الفشقة وعشان يضرب ليهم الحركات المسلحة وهم وجيش حميدتى والدعم السريع يطاردوا الأبل المهربه ويصادروها ولحد كده كفاية وأمريكا روسيا ما دناش عذابها ولا حاقه
    الدول الخمسة الدائمة بمجلس الأمن
    أمريكا لايعرف لها دين
    روسيا ماضيها الشيوعى يطغى على حاضرها المسيحى ولا مكان للتدين فى تعاملهم
    الصين شيوعية ملحدة أشد من الكفر
    بريطانيا نصرانية الهوى علمانية التفكير
    فرنسا نصرانية الهوى علمانية التفكير
    وبرضو جماعة الكيزان أبناء حسن البنا فى السودان ينتظرون مجلس الأمن لحلحلة قضاياهم
    ألم نقل لكم أن جماعة الأخوان المسلمين هى سلالة فكر ماسونى من صلب صهيونى وانها فرخت لكم الحركات الجهادية الأرهابية من التكفير والهجرة والقاعدة وحتى داعش لتبرز وجها مشوها للاسلام خلاف ما جاء فى الكتاب والسنة لتعطى الخمسة الكبار ( امريكا روسيا الصين بريطانيا وفرنسا ) مصوغا لضرب الاسلام والمسلمين
    من يقتل فى افغانستان فهو مسلم
    من يقتل فى باكستان فهو مسلم
    من يقتل فى العراق فهو مسلم
    من يقتل فى سوريا فهو مسلم
    من يقتل فى كردستان فهو مسلم
    من يقتل فى ليبيا فهو مسلم
    من يقتل فى مصر سيناء او الوادى فهو مسلم
    من يقتل فى السودان فهو مسلم
    متى يقف هدر الدم المسلم بيد المسلم
    انها الصهيونية فأحذروها وعلى كل مسلم أن يعود للوسطية السمحة التى تحرم قتل الأنسان ( من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها ….) والسلام

  21. ما هذا التفكير المشوه لدي الكاتب وجنون العظمة وتضخيم القوة السودانية التي لا تسوى شيئا امام العملاقين والجارتين اللدودتين.

    فلنكن واقعيين نحن لا نملك قوات مسلحة بوسعها حماية حدود السودان. وبالأحرى لن نستطيع هزيمة تشاد اذا ارادت نِزالنا وأخذ بعض الأرضي السودانية.

    السودان دولة ضعيفة جدا امام الجيران وعرضة للنهب والسلب. بسبب الفساد الاداري وسوء تدبير امر الجيش السوداني بالصالح العام تارة وتهميشه تارةً اخري.

    كل شي اصبح في يد قوات الأمن حتي إدارات مشروع الجزيرة. وهذا تسبب لنا ضررا بليغاً كدولة كبيرة المساحة ومتعددة الجيران. أصبحنا مكشوفين ايها الناس.

    وأسباب هذا الضعف هو إهمال الحكومة للقوات المسلحة والاهتمام بالجنجويد وعناصر التنكيل الامنجية وفك العنان لهما وهذة القوات ذات طابع عبثى وقمعي ضد المواطن فقط و غير قادرة على القيام بمهام القوات المسلحة.

    ما لم نبني القوات المسلحة وتحديثها كما يجب والغاء هذة القوات الانتهازية التي تدعي لعب دور حماية البلد(قوات الأمن والجنجويد)، فلا قِبَلَ لنا بإلقوات الاثيوبية او المصرية او التشادية.

  22. يا جماعة الخير ، كيف للجيش السوداني ان يحمي الارض و بعض من ابنائه يحملون السلاح عليه والبعض الآخر يزجه في الانقلابات و الاستيلاء على السلطة …ارفعوا ايديكم عن الجيش “الفضل” ليقوم بواجبه تجاه الوطن

  23. الكاتب يبحث عن موطيء قدم لمعارضته المسلحة لقد ذهبوا وقاتلوا من اثيوبيا واريتريا واوغمدا والمعارضة الزنجية تبحث عن مواقع حدودية لتقاتل الجيش السوداني والعرب والذي تعاملوا معه كجيش عربي ووصفوا امفسهم بمقاتلوا تحرر ضدالعبودية في الغرب وامريكا واطراف الصراع العربي الاسرائيلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فمن الخائن

  24. وذلك بدلا عن تحريك الدبابات والطائرات والقوات الضاربة.هههههههههه انت مصدق ولا تستهزاء بحكومة الاسلاميين والناس المتوضئين. يا حبيبي ديل جاهزين جاهزين لحماية (الدين) خليك عن الوطن عندك مظلمة دينية واي تحرش على الثوابت المجاهدين جاهزين. والله اكبر وهي لله

  25. يادكتور ليس دفاعا عن الحكومة تطير ان شاء الله نحن الذين نفرط حكومة وشعبا عندما يعمل بارونات الحروب المعارضة وتفكيك السودان من اجل الجلوس على الكرسى فالحكومة تفعل نفس الشئ عبدالله خليل كان في فترة فيها مد وطنى لكن للاسف الان المد اصبح شخصى اتحدى المعارضة مش ترفع السلاح فى وجه المحتل فقط ان تصدر بيانا بان حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية انا اتحداهم ان يصروا مثل هذا البيان لا تدفن راسك فى الرمل يادكتور كلنا مساهمين لما وصل السودان اليه. حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

  26. دى كلها دول صديقة وشقيقة الا الشعب السودانى فهو ابن كلب قى نظر الانقاذ او الاسلامويين!!!
    كسرة:الانقاذ او الاسلامويين خطهم الاحمر ليس الوطن او الشعب بل هو كرسى الحكم والبرطعة فى البلد دون رقيب او حسيب ومعروف لدول الجوار والاقليم السودان الديموقراطى هو بلد قوى وعصى عليهم لان الشعب هو سيد البلد وليس قلان او علان الذى يخاف من الخارج ويسحق شعبه ومعارضيه فى الداخل!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..