إنه إستنزاف سعودي و ليس إستثمار زراعي !!

كتب /حسن وراق

@ مثل ما إبتلي الله الشعب السوداني بأسوأ و أفشل واضعي سياسات و متخذي قرارات من أسموا أنفسهم ، خبراء و متخصصين ، إبتلانا الله أيضا بمن هم اسوأ درجات ، طائفة من الكتاب الصحفيين الذين لا هم لهم سوي ارضاء أولئك السيئين الذين وضعوا أفشل السياسات خاصة علي الصعيد الاقتصادي و الاشادة بمتخذي أسوأ القرارات السياسية و الاقتصادية علي مر الاوقات ، لم يتورعوا في تزييف الحقائق و مغالطة الواقع ، هدفهم من كل ذلك ، (رِيح) ما يقبضونه من جنيهات (الدفع المقدم) ، بلغوا في ذلكم شأوا بعيداً من عدم تحري الصدق و المعلومة البديهة التي لا يختلف حولها شخصان ، برعوا فقط في كيل السباب و الاتهامات بالكسل و الاهمال و تجريم المواطن السوداني عامة بالفشل و المزارعين علي وجه الخصوص . من فرط جهالتهم هذه الايام ، تدهشهم بسذاجة لا تحسد عليها ،تجربة مجموعة الراجحي المستثمر السعودي التي انتج 30 جوال من القمح في المديرية الشمالية .
@ نجاح شركة الراجحي و بقية الشركات السعودية التي تستثمر في زراعة القمح لم تتخذ كنقد علمي موضوعي لمواجهة قصور الحكومة وفشلها في استغلال كل هذه المقومات و الامكانيات التي اغتنمها الراجحي الذي وجد الارض و المياه اساس مقومات الانتاج. أقلام الدفع المقدم وجهت سهامها المسمومة علي المزارع السوداني لتحمله كل اخفاقات الحكومة وهو الذي كان أساس نهضة السودان المعاصر التي كفلها مشروع الجزيرة الشاهد علي فشل نخبة الانقاذ النافذة والحاكمة . لم يكلف أصحاب (أقلام الدفع) أنفسهم بطرح سؤالا بسيطا ينفذون من خلاله الي الحقيقة المجردة ، ألا وهو لماذا لم يقم الراجحي وبقية الشركات السعودية بالاستثمار في بلدانهم التي تتوفر فيها كل مقومات الاستثمار الزراعي من ارض و مياه جوفية و عمالة وبيئة مناخية أفضل من بيئة السودان لزراعة القمح ؟ لماذا أوقفت السعودية زراعة القمح بعد أن كانت تستورد فقط 300 الف طن سنويا و في عام 2008إكتفت منه ذاتيا و قامت بتصدير الفائض و الآن تستورد أكثر من 3 مليون طن سنويا ؟
@ تتواصل الاسئلة المبصرة التي يتغافل عنها كتاب (الدفع المقدم) لأنها تفضح خطورة الاستثمار السعودي في زراعة القمح في السودان والذي هو في الحقيقة ، (استنزاف) وليس (استثمار) زراعي لأن الانتاج المحلي للقمح في السعودية لم يجاوز 900 ريال/ الطن بينما آثرت ان تشتري القمح من الخارج بسعر 1200 ريال للطن أي بزيادة أكثر من 300 ريال من سعر الانتاج المحلي . لماذا حددت المملكة السعودية عام 2016 موعدا للإقلاع نهائيا عن زراعة القمح و الاتجاه للاستيراد من الخارج ؟ . مجلس وزراء حكومة المملكة السعودية اصدر قرارا عام 2007 بمنع شراء أي قمح منتج محليا بشكل تدريجي توطئة لمحاربة زراعته محليا وذلك حفاظا علي المياه الجوفية لأنها ناضبة لا تتجدد حيث تبنت المملكة مبادرة الملك عبدالله عام 2008 لتوجيه أموال السعودية الضخمة للاستثمار الزراعي في البلدان النامية بهدف استراتيجي لضمان الامن الغذائي السعودي و الحفاظ علي المياه الجوفية.
@ بما أن السودان يمتلك 45% من إجمالي الاراضي الصالحة للزراعة في الوطن العربي والتي تقدر بحوالي 200 مليون فدان إلا أنه لم يستثمرها بالطريقة التي تعود بالفائدة علي الشعب السوداني و علي وجه الخصوص ، فإن مبادرة رئيس الجمهورية المسماه بالامن الغذائي العربي لم تنعكس بالفائدة علي المواطن السوداني . حكومتنا قدمت تسهيلات (مبالغة) لا ولن ولم يحلم بها أي مستثمر سعودي في الوقت الذي تدعي فيه المملكة أنها تستثمر سنويا اكثر من 11 مليار دولار إلا أن ذلك لم يظهر ايجابا علي أحوالنا الاقتصادية . الاستثمارات السعودية لم تترك للشعب السوداني حتي الفتات، استغلت ضعف الحكومة وأزماتها المتلاحقة و فرضت أن تتحصل علي إعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة في الاستثمار الزراعي و الحرية في تحويل رؤوس الاموال و الارباح بالعملة الحرة والحق في تصدير 100% من الانتاج الي جانب الحق في جلب العمالة الاجنبية علي حساب العمالة المحلية ومنحوا إعفاءات ضريبية مع حرية في تملك الاراضي . شركات الراجحي التي تطبل لها (أقلام الدفع المقدم) شركات وطنية لأنها حافظت علي المياه الجوفية في وطنها السعودية واقلعت عن زراعة القمح والاعلاف بينما تستنزف بشراهة مواردنا الجوفية بلا عائد علي المواطن السوداني . الانتاجية العالية لقمح و اعلاف الراجحي من مياهنا الجوفية التي هي ثروة قومية ملك لأجيالنا القادمة فرطت فيها حكومة السجم و الرماد و البؤساء من حملة أقلام الدفع المقدم الذين أدمنوا الدفاع عن الباطل.
@ يا مكاوي ..من ترك حفرة لأخيه وقع فيها !!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. مقال لايستحق القراءة بالمرة …
    عندما ينتقد احد سياسات الدولة الاقتصادية والاستثمارية يجب ان يقدم ما يثبت انه يملك من المعرفة والخبرة بهذه المجالات ما يقنع القارئ وكذلك الالتزام بالموضوعية حيث يجب ان يورد المعلومات المتعلقة بالموضوع من كل الجوانب ليثبت وجهة نظره ويعطي نقده الموضوعية اللازمة . مثلا لم يورد اي ارقام توضح الفائدة او الضرر من هذا الاستثمار السعودي وكل المقال فقط للاساءة لكتاب اخرين ..
    مثل هذه المقالات تجعل الكثيرين يعزفون عن متابعة الصحف الالكترونية وتشكك في ضعف نظم التحرير فيها التي تجعلك تكاد تجزم بأن كل من جلس الى الكيبورد يمكن ان يكتب اي شي وينشره للقراء .

    ارحمونا يرحمكم الله

  2. ادونا كلام علمي وليس إنشائي دايرين نعرف كم يستنزف فدان القمح من الماء وكم يحتاج من طور الزراعة حتي الحصاد وكم هو حجم المخزون الجوفي في المنطقة وهل تاثر وماهي نسبة السحب والموجود وهل نوعية الزراعة مثل البرسيم والقمح تاثيرها علي المياه.

  3. والله يا حسن وراق انت لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

  4. مقال مدسوس وغير علمى او حتى منطقى-وسؤالى هل استفدنا من حصتنا من مياه النيل حتى نبكى على ضياع رصيدنا من المياه الجوفيه؟ وماذا كان سيكون مقالك اذا كان مشروع الراجحى على ضفاف النيل اسوة بالمشروع المصرى وهو اضعاف مساحته؟
    لقد تحمل الراجحى التكاليف الباهظة للرى الصناعى حتى لا تتهمه مصر بانقاص حصتها فى مياه النيل
    وهل ينسى السودانين ثورة حسنىى مبارك على القذافى حين هدد بشكوته للامم المتحده لان النهر الصناعى من الابار الارتوازيه جنوب ليبيا يسحب من رصيد مصر فى النيل ولقد كان رد القذافى ساخرا حين طلب منه ان يقوم بقفل المصادر التى تغذى النهر الصناعى-فبهت فرعون مصر وعملاء مخابراته

  5. ده نوع النقد الغوغائي الطفش الشركة الإمارتية بتاعت زراعة النخيل وخلاها تمشي مصر، لو كان النخيل مصاب -ببوض وهي معدية- فالسودان سيخسر لكن الشركة المستثمرة نفسها ستخسر لأن النخيل المصاب لن ينتج لها ما تتوقعه، فخلونا من الكلام الفارغ .. الناس ما دايرة تشتغل وما دايرة المستثمرين يجو يشتغلوا. شركة سعودية ولا أماراتية ولا إسرائيلة غير مهم المهم أنها تستثمر تحت الشروط والرقابة السودانية، معارضة الكيزان واجبة ولكنها لا تعني معارضة السودان وشعب السودان وبعدين المياه الجوفية السعودية غير متجددة لأنه لا توجد أمطار أو انهار لديهم وهذا ليس حال السودان وفي النهاية تطوير وتعمير البلد هو استثمار للأجيال القادمة … مزارعين الجزيرة بتاعينك ديل بعضهم بيفهم في المعاملات البنكية والاستلاف والمرابحات أكثر مما بيفهم في زراعة القمح أو القطن. فلا تحاربوا البلد وأرزاق العباد في حربكم “المشروعة” ضد الطيزان

  6. ي جماعة وضحوا لينا الحاصل شنو
    وما هي فايدة السودان والمواطن اذا الكلام الفوق دا كلو صاح

  7. شيخ حسن كل دول العالم تلهث وراء الاستثمارات بما فيها امريكا …

    ليتك تفرق بين معارضة الوطن ومعارضة الحكومة مئات الاسر والشباب سعداء بهذا المشروع وفارقوا الفقر والدبة تتحول الي مدينة حقيقية

  8. اذا كانت شركات عربية فهو مكسب لكل البلدان فلا تنسي ان هذه الدول بها أكبر عمالة سودانية بالخارج

    هذا هو الطريق الصحيح للوحدة بين دول المنطقة المبنية علي المصالح المشتركة
    يجب ان لا تحسب بمقياس الخسارة والربح

    تبقي مسألة حماية البيئة والاثار الضارة المترتبة علي الاستثمار الاجنبي
    هنا الاشكالية ويجب ان تكون هناك موازنة بين المنافع والضرر

    تحياتي

  9. هذا كاتب جاهل معروف ان السودان به مياه وفيرة ويكفي ان خصته من الماء تذهب لمصر
    وهنا يحب ان نفرق بين ان تعارض الخزب الحاكم وان تعمل ضد مصلحة المواطن والوطن
    وبعدين من قال لك ان المياه ستنضب وهذه اكذوبة يروج لها الغرب وصدقوها الناس التعبانة وهي اسمها دورة المياه اي ان الماء له دورة حياة
    نرجو النقد يكون بناء وليس هدام

  10. أقـتـباس :
    الاستثمارات السعودية لم تترك للشعب السوداني حتي الفتات، استغلت ضعف الحكومة وأزماتها المتلاحقة و فرضت أن تتحصل علي إعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة في الاستثمار الزراعي و الحرية في تحويل رؤوس الاموال و الارباح بالعملة الحرة والحق في تصدير 100% من الانتاج الي جانب الحق في جلب العمالة الاجنبية علي حساب العمالة المحلية ومنحوا إعفاءات ضريبية مع حرية في تملك الاراضي . شركات الراجحي التي .
    عـلى الوزارة المسؤلة عـن الأستثمار ان تنـشر فى الصحف قانون الأستثمار حتى يعرف الشعب الفائدة المرجوة منه . الأمتيازات المذكورة اعلاه لشركة الراجحى , توضح ان السودان غير مستفيد من هذا الأستثمار . نرجو من الخبراء الأقتصاديين ان يوضحوا لنا الفائدة الأقتصادية التى تدخل الى خزينة الدولة من مثل هذا الأستثمار وشكرا .

  11. شكرا يا حسن علي المفال
    المياه الجوفية في السودان في هذه المناطق الشمالية هي ناضبة ولاتتجدد

    و هذه المياه الجوفية والاراضي تستخدم في ري العلف الذي يصدر الي الخليج سوف تكون له اثار بيئة كارثية في المستفبل
    ولماذا لا تستخدم دول الخليج المياه الجوفية في اراضيها لانتاج علف المواشي؟
    انظروا لتجربة امبريكا الجنوبية (البرازيل)التي دمرت سياسة انتاج علف المواشي للتصدير صغار المزارعين والبيئة وهذا مايحدث الان في السودان
    و عدم الوعي بهذه المشاكل ازمة كبيرة في البلد

  12. لا تعليق
    ليس لدي علم عن العقد المبرم.
    أرجو عرض العقد على الشعب لمعرفه الحقيقه.
    في حكومه السودان تقديم التسهيلات للاجنبي دون
    الاستفادة منه لمصلحة اللبلد.
    في حكومه السودان تقديم الصعوبات للمواطن …
    وأستنفاذه.
    هل تم عرض المشروع على الجهاد الفنيه الزراعيه
    لتوضيح مدى صلاحيته للتربه وأستنفاذ المياه وأين
    تقريرهم الفني.
    هل تتم الزراعه حسب الدوره الزراعيه السليمه أم
    ليس لهم رقيب أو متابعه.ام يتم دفع أموال
    ل إسكات المرسلين. أقول لهذا النوع حسب الله
    فيكم.من يقوم بهذا العمل له ذنب كل الشعب اذا
    كان هناك ضرر على التربة والمياه .
    أين وزاره الزراعة وهل درست المشروع من ناحيه
    الضرر والفائده والمفعه للوطن وتشغيل عمال وخبراء
    وطنين بنسبه.
    هل تم عرض هذا المشروع على البرلمان وعرض تقرير
    الوزارة تقرير جهات الاختصاص هل تمت الموافقه منهم.
    و دراسته.

  13. اولا ان لا اثق في كتاباتك يا وراق بحكم العقل فأنا رأيت ما فعل ايلا بعيني ولم اري احدا قام بما يقوم به من اعمال تفيد التنمية والجمال بالولاية وانت تنقد ايلا نقد سلبي اذن انت غير صادق.

    بخصوص مشاريع الراجحي ياخي دا عمر ارض من ابونا ادم مفيش حد زرع فيها قندول ذرة اليس هذا فعل خير لو طلع زكاة هذا القمح فقط لاكتفي فقراء الولاية الشمالية اليس هذا خير.

    اما بخصوص الكتاب الذيسن ذكرتهم فهم فعلا كما ذكرت فهم يستحقون نقدك لهم فهم لم يوجهوا النقد للحكومة بصورة واضحة وجلية في مقارنتهم بين مزرعة الراجحي ومشروع الجزيرة العملاق ووجهو نقدهم للحيطة القصيرة المزارع ومواطن الجزيرة ونسوا اذا وجد مشروع الجزيرة ماوجده مشروع الراجحي لزهل العالم اجمع من الانتاجية ولكن متي تزول الاحقاد الجزيرة فسوف ترجع افضل مما كانت.

  14. هل الحكومة تقدم الاعفاءات الممنوحة للمستثمر الاجنبي للمواطن؟
    الزراعة اسهل عمل يمكن ان يقوم به المزارع السوداني فقط اوقفو الجبايات والرسوم عن المزارع السوداني حتى يتمكن من جلب التقانة الحديثة والانطلاق.

  15. نعم لو إتبعت حكومة النهب والأتاوت نهج الراجحى فى الصرف والتخطيط والدراسة لما إحتاجت لمستثمرين فى مجال يعتبر هام وإستراتيجى يمس المواطن مباشرتا . للذين يدافعون عن سياسات الحكومة فى هذا المجال ما الذى قدمته طوال سنينها العجاف ؟؟ لتطبلون لها !! ليست هناك إجابة مقنعة سوى الجهوية البغيضة ، وبها أسقطت أقنعة النضال والمنادى بالحرية والعيش الكريم !

  16. يا عالم يا يا سودانيين يا مساكين
    يوميا نسمع كلمة الاستثمارات الاستثمارات الاستثمارات بمليارات الدولارات
    حسن وراق يتساءل ماهى الفائدة من زراعة القمح او البرسيم للسودان يعنى بتدخل الخزينه العامة كم من الأموال يعنى هل استفاد الشعب السودانى من عائد استغلال الارض والماء والا لا يسمى هذا استثمار وإنما استحمار وكلمة الاستثمار من الثمر هل أثمرت زراعة البرسيم والقمح وعادت خيرا وتنميه على البلد منتظرين الإجابة من الحكومة بالارقام ورونا

  17. لأصحاب الكسل المعرفي! غالطوا حسن في المعلومات الهامة التي اوردها وبطلوا تفكير (عاطفي!)
    كل المعلومات التي أوردها صحيحة وخاصة ما يخص زراعة القمح في السعودية! وكذلك التسهيلات التي منحتها للراجحي ومن إستثمر مثله! حكومتنا التي تستقوي علي المزارع الضعيف وتضعف أمام أصحاب رأس المال الأجانب. يا ليت الحكومة تمنح هذه الإعفاءات للمزارع السوداني وسترون كيف سيكون الإنتاج!

  18. مٌقًالُ فَارَقً وَمٌا ْعنَدِكِ مٌوَضُوَْع يَا حُسِنَ وَرَاقً
    بّفَتْيَتْوَ ذَيَ الُزُوَلُ الُجْوَ الُنَاسِ فَيَ دِفَنَ ابّوَُه دِسِ الُمٌحُافَيَرَ

  19. ان كان ماذكرته حقيقة فهو استنزاف خاصة للمياه لان القمح يحسن التربة ولكن على الحكومة ان تكون قد استفادت من هذه الاستثمارات بالاتي
    1/ حق الارض والمياه land and water rate
    2/شراء حزء من المحصول بسعر التركيز
    3/ حباية زكاة المحصول
    4/ تشغيل العمالة السودانية (نسبة سودنة مدروسة على كافة هيكل المشروعات)

  20. المياه الجوفية في السودان متجددة بسبب سقوط الامطار و مرور نهر النيل، ثم نحن لا نستغل كامل حصتنا من مياه نهر النيل.

  21. مقال لايستحق القراءة بالمرة …
    عندما ينتقد احد سياسات الدولة الاقتصادية والاستثمارية يجب ان يقدم ما يثبت انه يملك من المعرفة والخبرة بهذه المجالات ما يقنع القارئ وكذلك الالتزام بالموضوعية حيث يجب ان يورد المعلومات المتعلقة بالموضوع من كل الجوانب ليثبت وجهة نظره ويعطي نقده الموضوعية اللازمة . مثلا لم يورد اي ارقام توضح الفائدة او الضرر من هذا الاستثمار السعودي وكل المقال فقط للاساءة لكتاب اخرين ..
    مثل هذه المقالات تجعل الكثيرين يعزفون عن متابعة الصحف الالكترونية وتشكك في ضعف نظم التحرير فيها التي تجعلك تكاد تجزم بأن كل من جلس الى الكيبورد يمكن ان يكتب اي شي وينشره للقراء .

    ارحمونا يرحمكم الله

  22. ادونا كلام علمي وليس إنشائي دايرين نعرف كم يستنزف فدان القمح من الماء وكم يحتاج من طور الزراعة حتي الحصاد وكم هو حجم المخزون الجوفي في المنطقة وهل تاثر وماهي نسبة السحب والموجود وهل نوعية الزراعة مثل البرسيم والقمح تاثيرها علي المياه.

  23. والله يا حسن وراق انت لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

  24. مقال مدسوس وغير علمى او حتى منطقى-وسؤالى هل استفدنا من حصتنا من مياه النيل حتى نبكى على ضياع رصيدنا من المياه الجوفيه؟ وماذا كان سيكون مقالك اذا كان مشروع الراجحى على ضفاف النيل اسوة بالمشروع المصرى وهو اضعاف مساحته؟
    لقد تحمل الراجحى التكاليف الباهظة للرى الصناعى حتى لا تتهمه مصر بانقاص حصتها فى مياه النيل
    وهل ينسى السودانين ثورة حسنىى مبارك على القذافى حين هدد بشكوته للامم المتحده لان النهر الصناعى من الابار الارتوازيه جنوب ليبيا يسحب من رصيد مصر فى النيل ولقد كان رد القذافى ساخرا حين طلب منه ان يقوم بقفل المصادر التى تغذى النهر الصناعى-فبهت فرعون مصر وعملاء مخابراته

  25. ده نوع النقد الغوغائي الطفش الشركة الإمارتية بتاعت زراعة النخيل وخلاها تمشي مصر، لو كان النخيل مصاب -ببوض وهي معدية- فالسودان سيخسر لكن الشركة المستثمرة نفسها ستخسر لأن النخيل المصاب لن ينتج لها ما تتوقعه، فخلونا من الكلام الفارغ .. الناس ما دايرة تشتغل وما دايرة المستثمرين يجو يشتغلوا. شركة سعودية ولا أماراتية ولا إسرائيلة غير مهم المهم أنها تستثمر تحت الشروط والرقابة السودانية، معارضة الكيزان واجبة ولكنها لا تعني معارضة السودان وشعب السودان وبعدين المياه الجوفية السعودية غير متجددة لأنه لا توجد أمطار أو انهار لديهم وهذا ليس حال السودان وفي النهاية تطوير وتعمير البلد هو استثمار للأجيال القادمة … مزارعين الجزيرة بتاعينك ديل بعضهم بيفهم في المعاملات البنكية والاستلاف والمرابحات أكثر مما بيفهم في زراعة القمح أو القطن. فلا تحاربوا البلد وأرزاق العباد في حربكم “المشروعة” ضد الطيزان

  26. ي جماعة وضحوا لينا الحاصل شنو
    وما هي فايدة السودان والمواطن اذا الكلام الفوق دا كلو صاح

  27. شيخ حسن كل دول العالم تلهث وراء الاستثمارات بما فيها امريكا …

    ليتك تفرق بين معارضة الوطن ومعارضة الحكومة مئات الاسر والشباب سعداء بهذا المشروع وفارقوا الفقر والدبة تتحول الي مدينة حقيقية

  28. اذا كانت شركات عربية فهو مكسب لكل البلدان فلا تنسي ان هذه الدول بها أكبر عمالة سودانية بالخارج

    هذا هو الطريق الصحيح للوحدة بين دول المنطقة المبنية علي المصالح المشتركة
    يجب ان لا تحسب بمقياس الخسارة والربح

    تبقي مسألة حماية البيئة والاثار الضارة المترتبة علي الاستثمار الاجنبي
    هنا الاشكالية ويجب ان تكون هناك موازنة بين المنافع والضرر

    تحياتي

  29. هذا كاتب جاهل معروف ان السودان به مياه وفيرة ويكفي ان خصته من الماء تذهب لمصر
    وهنا يحب ان نفرق بين ان تعارض الخزب الحاكم وان تعمل ضد مصلحة المواطن والوطن
    وبعدين من قال لك ان المياه ستنضب وهذه اكذوبة يروج لها الغرب وصدقوها الناس التعبانة وهي اسمها دورة المياه اي ان الماء له دورة حياة
    نرجو النقد يكون بناء وليس هدام

  30. أقـتـباس :
    الاستثمارات السعودية لم تترك للشعب السوداني حتي الفتات، استغلت ضعف الحكومة وأزماتها المتلاحقة و فرضت أن تتحصل علي إعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة في الاستثمار الزراعي و الحرية في تحويل رؤوس الاموال و الارباح بالعملة الحرة والحق في تصدير 100% من الانتاج الي جانب الحق في جلب العمالة الاجنبية علي حساب العمالة المحلية ومنحوا إعفاءات ضريبية مع حرية في تملك الاراضي . شركات الراجحي التي .
    عـلى الوزارة المسؤلة عـن الأستثمار ان تنـشر فى الصحف قانون الأستثمار حتى يعرف الشعب الفائدة المرجوة منه . الأمتيازات المذكورة اعلاه لشركة الراجحى , توضح ان السودان غير مستفيد من هذا الأستثمار . نرجو من الخبراء الأقتصاديين ان يوضحوا لنا الفائدة الأقتصادية التى تدخل الى خزينة الدولة من مثل هذا الأستثمار وشكرا .

  31. شكرا يا حسن علي المفال
    المياه الجوفية في السودان في هذه المناطق الشمالية هي ناضبة ولاتتجدد

    و هذه المياه الجوفية والاراضي تستخدم في ري العلف الذي يصدر الي الخليج سوف تكون له اثار بيئة كارثية في المستفبل
    ولماذا لا تستخدم دول الخليج المياه الجوفية في اراضيها لانتاج علف المواشي؟
    انظروا لتجربة امبريكا الجنوبية (البرازيل)التي دمرت سياسة انتاج علف المواشي للتصدير صغار المزارعين والبيئة وهذا مايحدث الان في السودان
    و عدم الوعي بهذه المشاكل ازمة كبيرة في البلد

  32. لا تعليق
    ليس لدي علم عن العقد المبرم.
    أرجو عرض العقد على الشعب لمعرفه الحقيقه.
    في حكومه السودان تقديم التسهيلات للاجنبي دون
    الاستفادة منه لمصلحة اللبلد.
    في حكومه السودان تقديم الصعوبات للمواطن …
    وأستنفاذه.
    هل تم عرض المشروع على الجهاد الفنيه الزراعيه
    لتوضيح مدى صلاحيته للتربه وأستنفاذ المياه وأين
    تقريرهم الفني.
    هل تتم الزراعه حسب الدوره الزراعيه السليمه أم
    ليس لهم رقيب أو متابعه.ام يتم دفع أموال
    ل إسكات المرسلين. أقول لهذا النوع حسب الله
    فيكم.من يقوم بهذا العمل له ذنب كل الشعب اذا
    كان هناك ضرر على التربة والمياه .
    أين وزاره الزراعة وهل درست المشروع من ناحيه
    الضرر والفائده والمفعه للوطن وتشغيل عمال وخبراء
    وطنين بنسبه.
    هل تم عرض هذا المشروع على البرلمان وعرض تقرير
    الوزارة تقرير جهات الاختصاص هل تمت الموافقه منهم.
    و دراسته.

  33. اولا ان لا اثق في كتاباتك يا وراق بحكم العقل فأنا رأيت ما فعل ايلا بعيني ولم اري احدا قام بما يقوم به من اعمال تفيد التنمية والجمال بالولاية وانت تنقد ايلا نقد سلبي اذن انت غير صادق.

    بخصوص مشاريع الراجحي ياخي دا عمر ارض من ابونا ادم مفيش حد زرع فيها قندول ذرة اليس هذا فعل خير لو طلع زكاة هذا القمح فقط لاكتفي فقراء الولاية الشمالية اليس هذا خير.

    اما بخصوص الكتاب الذيسن ذكرتهم فهم فعلا كما ذكرت فهم يستحقون نقدك لهم فهم لم يوجهوا النقد للحكومة بصورة واضحة وجلية في مقارنتهم بين مزرعة الراجحي ومشروع الجزيرة العملاق ووجهو نقدهم للحيطة القصيرة المزارع ومواطن الجزيرة ونسوا اذا وجد مشروع الجزيرة ماوجده مشروع الراجحي لزهل العالم اجمع من الانتاجية ولكن متي تزول الاحقاد الجزيرة فسوف ترجع افضل مما كانت.

  34. هل الحكومة تقدم الاعفاءات الممنوحة للمستثمر الاجنبي للمواطن؟
    الزراعة اسهل عمل يمكن ان يقوم به المزارع السوداني فقط اوقفو الجبايات والرسوم عن المزارع السوداني حتى يتمكن من جلب التقانة الحديثة والانطلاق.

  35. نعم لو إتبعت حكومة النهب والأتاوت نهج الراجحى فى الصرف والتخطيط والدراسة لما إحتاجت لمستثمرين فى مجال يعتبر هام وإستراتيجى يمس المواطن مباشرتا . للذين يدافعون عن سياسات الحكومة فى هذا المجال ما الذى قدمته طوال سنينها العجاف ؟؟ لتطبلون لها !! ليست هناك إجابة مقنعة سوى الجهوية البغيضة ، وبها أسقطت أقنعة النضال والمنادى بالحرية والعيش الكريم !

  36. يا عالم يا يا سودانيين يا مساكين
    يوميا نسمع كلمة الاستثمارات الاستثمارات الاستثمارات بمليارات الدولارات
    حسن وراق يتساءل ماهى الفائدة من زراعة القمح او البرسيم للسودان يعنى بتدخل الخزينه العامة كم من الأموال يعنى هل استفاد الشعب السودانى من عائد استغلال الارض والماء والا لا يسمى هذا استثمار وإنما استحمار وكلمة الاستثمار من الثمر هل أثمرت زراعة البرسيم والقمح وعادت خيرا وتنميه على البلد منتظرين الإجابة من الحكومة بالارقام ورونا

  37. لأصحاب الكسل المعرفي! غالطوا حسن في المعلومات الهامة التي اوردها وبطلوا تفكير (عاطفي!)
    كل المعلومات التي أوردها صحيحة وخاصة ما يخص زراعة القمح في السعودية! وكذلك التسهيلات التي منحتها للراجحي ومن إستثمر مثله! حكومتنا التي تستقوي علي المزارع الضعيف وتضعف أمام أصحاب رأس المال الأجانب. يا ليت الحكومة تمنح هذه الإعفاءات للمزارع السوداني وسترون كيف سيكون الإنتاج!

  38. مٌقًالُ فَارَقً وَمٌا ْعنَدِكِ مٌوَضُوَْع يَا حُسِنَ وَرَاقً
    بّفَتْيَتْوَ ذَيَ الُزُوَلُ الُجْوَ الُنَاسِ فَيَ دِفَنَ ابّوَُه دِسِ الُمٌحُافَيَرَ

  39. ان كان ماذكرته حقيقة فهو استنزاف خاصة للمياه لان القمح يحسن التربة ولكن على الحكومة ان تكون قد استفادت من هذه الاستثمارات بالاتي
    1/ حق الارض والمياه land and water rate
    2/شراء حزء من المحصول بسعر التركيز
    3/ حباية زكاة المحصول
    4/ تشغيل العمالة السودانية (نسبة سودنة مدروسة على كافة هيكل المشروعات)

  40. المياه الجوفية في السودان متجددة بسبب سقوط الامطار و مرور نهر النيل، ثم نحن لا نستغل كامل حصتنا من مياه نهر النيل.

  41. يا سادة يا كرام تحية طيبة. غريبة فزاعة المياه الجوفية دي ؟! القمح في الشمالية بيروى من النيييييل يا جماعة ! حسب رأي المتواضع . لكن إذا صحت جزئية السماح للمستثمر بتصدير حتى 100% من الإنتاج (بمزاجو) فنحن في خطر أكيد .

  42. مقال غير علمي بالمرة
    المياه الجوفية في السعودية هي المصدر الوحيد للمياه سواء للشرب أو الزراعة أو الصناعة أو غيرها و بالتالي لا تملك السعودية التفريط فيها.
    بالمقابل السودان يمتلك نهر النيل الذي يجدد مخزون المياه الجوفية سنويا و هذا غير الأمطار و الأودية الموسمية و بالتالي يا أخي يلزم معرفة الحقائق قبل الكتابة.
    ما ينبغي التعليق عليه هو السياسات الاستثمارية و ليس المياه !
    سبحان الله و كأنك تكتب نيابة عن مصر !

  43. يا سادة يا كرام تحية طيبة. غريبة فزاعة المياه الجوفية دي ؟! القمح في الشمالية بيروى من النيييييل يا جماعة ! حسب رأي المتواضع . لكن إذا صحت جزئية السماح للمستثمر بتصدير حتى 100% من الإنتاج (بمزاجو) فنحن في خطر أكيد .

  44. مقال غير علمي بالمرة
    المياه الجوفية في السعودية هي المصدر الوحيد للمياه سواء للشرب أو الزراعة أو الصناعة أو غيرها و بالتالي لا تملك السعودية التفريط فيها.
    بالمقابل السودان يمتلك نهر النيل الذي يجدد مخزون المياه الجوفية سنويا و هذا غير الأمطار و الأودية الموسمية و بالتالي يا أخي يلزم معرفة الحقائق قبل الكتابة.
    ما ينبغي التعليق عليه هو السياسات الاستثمارية و ليس المياه !
    سبحان الله و كأنك تكتب نيابة عن مصر !

  45. اول مرة اشوف واحد يحارب الاستثمارات الخارجية فى ىبلده فى حين اصبح العالم من حولنا يجرى ويلهث ويوفر كل الضمانات لرؤوس الاموال الاجنبية للدخول فى مشاريع استثمارية تعود بالخير على المستثمر وعلى البلد ،،،،،،وحسن وراق يتكلم بصفة المعارض والذى راى كبرى توتى وقال ياحسرتى على البنطون ،،،،،،يااخى اى مستثمر لو ماامن الفائدة وامن نجاح استثماراته لا يقبل على الاستثمار ،،،،،،عندما تكتب عن موضوع فاكتب بعقلانية البصير لا بعقول الحمير،،،،،،،،،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..