مقالات سياسية

هل السودان في حاجة الي طائرات “سوخوي” سعر الواحدة ٣٥ مليون دولار؟!!

بكري الصائغ

١-
***- خبر صغير نشر بالصحف المحلية بتاريخ يوم الاحد ٢٦ مارس ٢٠١٧، وجاء في سياقه، (ان قائد القوات الجوية السودانية بالإنابة، صلاح الدين عبد الخالق سعيد، قد اعلن اليوم الأحد، قرب إبرام صفقة جديدة بين بلاده وروسيا لتزويده بطائرات من طراز “سوخوي 35” الروسية. وقال عبد الخالق لـوكالة “سبوتنيك” الروسية إن السودان سيتعاقد قريبا مع روسيا لتزويد السودان بمجموعة من الطائرات “السوخوي” 35 الروسية، مؤكدا أن السودان يعتمد بشكل كامل في مجال التسليح الجوي على روسيا، وأضاف قائد قوات الجوية أن “الدفعة من الطائرات السوخوي، والتي سيتسلمها من روسيا، ستسهم في تعزيز دفاعات السودان، وستؤمنه من أي خطر يهدده “).

٢-
***- ولما كانت هذه الطائرات الروسية “سوخوي ٣٥” مجهولة الهوية تمامآ عند الكثيرين من السودانيين الذين تعودوا ان يسمعوا دومآ عن امتلاك القوات الجوية السودانية لطائرات “الانتينوف” – التي يطلقون عليها تهكمآ اسم “النعوش الطائرة” لكثرة حوادثها وسقوطها-، رايت ان الجأ الي موقع “قوقـول” ليمدني بالمعلوت الكافية عن هذه الطائرات المجهولة الصنع التي يرغب السودان شراءها، وكانت حصيلة المعلومات كالاتي:
(أ)-
***- سوخوي سو-35 هي سابقا (سوخوي-27 إم) (بالحروف الروسية Cy-35) (بالإنجليزية: Su-35) (لقب تعريف الناتو: فلانكر-اي)(بالإنجليزية: Flanker-E)، وهي طائرة مقاتلة متعددة المهام وذات قدرة فائقة على المناورة، تنتمي إلى الجيل 4.5 ، وهي طائرة تفوق جوي، كما أنها قادرة على ضرب أهداف أرضية، تعتبر (سوخوي سو – 35) من ناحيه التجهيز والتركيب قريبة جداً من (سوخوي سو – 30 إم كاي أي)، التي هي إصدار خاص للسوخوي سو – 30، (سوخوي سو – 35) حالياً في الخدمة في القوات الجوية الروسية ولكن بعدد قليل يصل إلى 12 طائرة.
(ب)-
***- النوع: مقاتلة متعددة المهام وتفوق جوي. وتستطيع حمل قذائف (جو-جو) و(جو- أرض) في 12 موضع عليها، يمكن أن يزيد عدد القذائف والقنابل المحمولة إلى 14 مع استخدام رفوف متعددة الحمولة
***- بلد الأصل: روسيا.
***- سعر الواحدة 35 مليون دولار.
***- في تموز 2008 عرضت روسيا السوخوي سو-35 للبيع إلى كل من الهند وماليزيا والجزائر كما عبرت الحكومة الفنزويلية على رغبتها في الحصول على عدد من هذا النوع من المقاتلات.

٣-
***- المسؤولين في سلاح الطيران السوداني فقط يعرفون خفايا واسرار هذه الصفقة ولا احد غيرهم يعرف كم عدد هذه الطائرات المراد شراءها من روسيا؟!!، ان المهم في هذا الموضوع ان نعرف ان كان السودان حقآ في ظل ظروفه المزرية الحالية من فقر وجوع وامراض متفشية في كل مكان، وانعدام ابسط مقومات الحياة الانسانية في نحو ٣٧% من مساحة البلاد، وانعدام الخدمات الضرورية والانسانية بجانب ديون السودان الخارجية التي وصلت بحسب تقرير “النقد الدولي وافاد ان “: 50 مليار دولار هي ديون السودان الخارجية في عام ٢٠١٥، واحجام الدول الاوروبية عن فك الحظر الاقتصادي… هل في حاجة الي شراء طائرات “سوخوي ٣٥” سعر الواحدة ٣٥ مليون دولار؟!!

٤-
***- لو كان السودان دولة غنية مثل الهند وماليزيا والجزائر لما اعترض سوداني واحد علي تقوية قواته المسلحة باحدث الاسلحة المتطورة، لكن ان ياتي شراء هذه الاسلحة (الغير ضرورية في الوقت الحاضر) علي حساب الاحتياجات الاساسية للمواطن من علاج وتعليم وصحة، وخدمات وتعمير المناطق التي دمرتها الحروب، وتشغيل المصانع المتوقفة، واعادة الحياة في مشروع الجزيرة، وايجاد فرص العمل للعاطلين، ووقف هجرة سكان الارياف للمدن الكبيرة، فهذا شي لايقبله عقل ولا منطق.

٥-
***- ونسأل ايضآ: ضد اي دولة ستستخدم القوات المسلحة طائرات “سخوي الروسية” ؟!!..
***- اذا كانت الدولة المقصودة هي اسرائيل، فاسرائيل علي دراية تامة بهذا النوع من الطائرات الروسية، وسبق لها ان التحمت في معارك جوية مع الطائرات السورية “سوخوي 17” في مرات كثيرة وعرفت مواطن الخلل والعيوب في الطائرات الروسية!!

***- هل الدول المقصودة بهذا التسليح الروسي هي دول الجوار السوداني؟!!
لقد اكدت المعلومات عن الجيوش في افريقيا، ان كل دول الجوار السوداني (ماعدا دولة السودان الجنوبي) تمتلك سلاح طيران اقوي الف مرة من ما عند السودان خاصة دولة تشاد.

٦-
***- في عام ٢٠٠٨ اصدر الرئيس عمر البشير قرارا، بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في أسباب حوادث الطائرات في السودان، ووجه بإيقاف الطائرات من طراز «انتنوف واليوشن» عن العمل في جميع مطارات السودان في مجالي الركاب والشحن الجوي وذلك بعد حدوث طائرات “الانتنوف”، وثبت فيما انها كانت طائرات خارج الخدمة، وتم شراءها من روسيا بعد انتهاء سريان صلاحيتها.

٧-
***- وهنا نتوقف لنسأل: من يضمن ان طائرات “سوخوي ٣٥” التي يود السودان الحصول عليها هي الاخري مثل طائرات «انتنوف واليوشن» فاقدة الصلاحية وقديمة؟!!…ونرجع الي المحاكمات العسكرية التي جرت في مدينة شندي عام ٢٠١٣ لمحاكمة الضباط ال١٢ الذين خططوا لانقلاب في يوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢، وفي هذه المحاكمات اكدوا الضباط المتهمين ان وزير الدفاع عبدالرحيم حسين قد استجلب من روسيا واوكرانيا اسلحة فاسدة وقديمة اودت بحياة ضباط وجنود اثناء استعمالها، وطالبوا باستدعاء الوزير للشهادة، الا انه تهرب من المواجهة؟!!

٨-
***- من يصدق بالله ان مبلغ ال٣٥ مليون دولار وهو سعر الطائرة الروسية الواحدة الواحدة، يمكن ان نشيد به نحو ٤٠ مستشفي و٢٥ مدرسة وحضانة واندية للشباب، هو مبلغ يمكن ان يساهم في وقف العلاج بالخارج ، شراء طائرة مدنية حديثة.

٩-
***- لو افترضنا ان وزارة الدفاع في الخرطوم ستشتري فقط عشرة طائرات “سوخوي ٣٥”، فهذا معناه ارتفاع الدين الخارجي… وارتفاع حجم الفساد!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. حال السودان:
    بعض عناوين اخبار لها عـلاقة بالمقال
    *******************
    ١-
    السودان: وزير المالية يودع موازنة العام 2017 أمام البرلمان بعجز يفوق الـ 6 مليارات.
    ٢-
    نصف السودانيين يعيشون تحت خط الفقر:(أعلنت الأمم المتحدة أن 50% من السودانيين يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يعادل 15 مليون سوداني، وتحتضن العاصمة الخرطوم أكثر من رُبع فقراء البلاد في ظل ظروف معيشية توصف بالصعبة جراء ارتفاع الأسعار وتراجع الدعم الحكومي والمساعدات. وذكر مراسل الجزيرة بالسودان الطاهر المرضي أن 70% من السودانيين يعانون من صعوبات في الحصول على حاجياتهم الأساسية مثل الماء والغذاء والتعليم والعلاج، وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن الخدمات الصحية لا تغطي سوى 40% من السودانيين. وقال خبراء إن دائرة الفقر اتسعت بشكل كبير بالآونة الأخيرة بسبب تدهور الاقتصاد وارتفاع الأسعار مع انخفاض القدرة الشرائية للجنيه السوداني، وقد بلغ عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية ملحة بالسودان سبعة ملايين شخص، وقالت الأمم المتحدة إن قيمة ما تحتاجه المنظمات الإغاثية بالسودان تبلغ 982 مليون دولار توجه بصفة عاجلة إلى 6.9 ملايين نسمة، أي خُمس إجمالي السكان).
    ٣-
    السودان: الشعب تحت رحمة الديون:
    حل السودان في المرتبة 171 من بين 186 بلدا في مؤشر التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنة 2012، مؤشر يعكس مدى تدهور الوضع المعيشي للسكان بفعل أمالي صندوق النقد الدولي الذي يوصي بتقليص النفقات ورفع الدعم عن الوقود وغيره من الإجراءات التقشفية.
    ٤-
    حوالي 75% من سكان السودان فقراء، (26.5% من سكان المدن و57.6 % من سكان الريف) يعيش منهم 15 مليون شخص تحت خط عتبة الفقر، يمتهن غالبيتهم حرف يدوية بسيطة لا تكفي لسد ضروريات الحياة من الماء والتغذية والسكن. هذا وتغطي الخدمات الصحية حوالي 40% من السكان الفقراء فقط، وهو رقم مخيف تماما. يعيش خمس سكان البلاد على المساعدات الأجنبية، ويتفاقم الوضع أكثر كلما استعرت الحروب الداخلية في المناطق المتنازع عليها، ويعيش حوالي 2.2 مليون سوداني كلاجئين داخل وطنهم بسبب النزاعات المسلحة في دارفود و كردفان وغيرها.
    ٥-
    السودان يصنف الثالث قبل الأخير في قائمة الدول الفاشلة عالميا.
    ٦-
    ارتفاع نسبة البطالة في السودان إلى 19%…زيادة البطالة في السودان وتفاقم عدد العمالة الاجنبيه.
    ٧-
    الفساد في السودان يقدر بـ4 مليار دولار…السودان يعترف بتفشي الفساد والإفلات من المحاسبة..فساد البشير واسرته يفوح ، الى درجة ان شباب (الوطني) يوبخونه عليه…فساد اسر المسئولين وتاثيره علي الشعب السوداني – الصفحة الرئيسية.
    ٨-
    الجيش السوداني إنهيار أم عدم ثقة !!.. 700 من ضباط القوات المسلحة يطالبون البشير بإصلاحات سياسية …سبب البلاوي : الفساد داخل القوات المسلحة السودانية.

  2. الاخ بكرى يريد سودان ضعيف متهالك غير قادر على حماية حدودة خصوصا من المصريين ياريت لو اشترينا طائرات حديثة من زمان نحن اصلا مديونيين مديونيين

  3. بعدين يا سيد بكري ممكن تدعم كلامك عن ضعف الطيران السوداني بالمقارنة بباقي الجيران ده بالأدلة ؟
    لأن موقع جلوبال فاير باور بيقول كلام مختلف بالنسبة لتشاد و أما اثيوبيا (اكثر في الدبابات فقط و ليس في الطيران ) و مصر فهما كما نعرف بهما أكثر من 3 أضعاف تعداد السودان و من الطبيعي أن يكون جيشهما أكبر
    فكر فيها بالطريقة دي:
    ١. جيوشهم أكبر إذا يحتاجون لمبالغ ضخمة لإرضاء هذه الجحافل و صيانة هذه المعدات.
    2. إذا كان جيشك أضعف فيجب على الحكومة أن تحمي أرضها و أبناءها.

    زي ما قلنا دي معونة سعودية للجيش ( بعدما أوقف السعوديون قبل حوالي 8 أشهر دعمهم للجيش اللبناني ) فمافي داعي الناس تنتقد لمجرد الانتقاد ! تنمنى أن السودان تعدل صرفها على الجيوش لتتحول إلى الكيف و ليس الكم (مثلا مقاتلات أحدث أفضل لينا من مقاتلات من جيل قديم)
    و إن كنت أتفق معك على أهمية تركيز الدولة على الصحة و التعليم و المعدات الزراعية أولا

  4. معظم الدخل القوي راح قصور وعمارات سواءفي السودان او الجميره دبي او ماليزيا او قصر الشيخ مصطفي الامين الناس التحت بقو فوق والفوق تحت

  5. يعني سخوي دي يمنعكم من اسرائيل وامريكا يا جماعة سخوي شنو وكلام فارغ شنو فتشو ليكم موضوع عندو معني الحكومة غبي والشعب اغبي منهو

  6. نشكرك الاخ/ بكري
    حمد لله على سلامة العودة بعد غيبة طويلة افتقدناك فيها وكنت اقول لعل المانع خير..

    على كل السودانيين محبين للسلام وما هم ناس مشاكل وحروب وعدوان حتى قال الشاعر:
    بلادي امان بلادي حنان وناسا حنان
    يكفكفوا دمعة المفجوع
    يبدوا الغير على ذاتم
    يقسموا اللقمة بيناتم
    حتى إن كان مصير جوع

    دي فعلاً عادات السودانيين كلهم من غير استثناء قبل ان تدخل في حياتهم حركة الترابي الى مسرح الأحداث فجعلت ناس السودان يكره بعضهم بعضاً وزرعت الفتن بيناتم بأعمالها الحركية واجتماعاتها السرية واعمالها في الظلام ونية السوء

    لسنا في حاجة الى سلاح لا من روسيا ولا من ايران ولا حاجة لنا لأي استقطابات دولية ادخلتنا فيها الحركة الاسلامية وافكار الإخوانين كما أن السلاح لم ينفع ليبيا ولا العراق ولا حتى سورياً وان الانظمة التي تتسلح هي انظمة عدوانية.

    ولم تفز في عالم اليوم الا الدول المحبة للسلام والامن والوئام امثال سويسرا وكوستاريكا وسنغافورة وماليزيا حتى تايوان وفيتنام وكوريا الجنوبية .. والدول تتقدم بالسلام والعدل والديمقراطية والتوزيع العادل للسلطة والثروة …

    وزي ما قلت السوخوي الواحدة بـ 35 مليون دولار ومجموعة القحطاني السعودية قامت بتأهيل مصنع تعليب الفاكهة بكريمة واعادته الى الحياة بمبلغ (11) مليون دولار فقط وسوف يجد المصنع نفسه مضطراً للتوسعة وربما اقامة خط انتاج اخر في دنقلا او الغابة او القولد لأن الناس من حلفا الى جزيرة مقرات سوف تزرع طماطم وتجيبوا الى المصنع لصناعة الصلصلة والكتشب بدلا من استيراد الصلصة من اليونان وايطاليا وتركيا ومصر والسعودية؟

    والحكومة بدل الأستثمار في الحرب الأولى الاستثمار في الصناعة وممكن يقوم مصنع ثاني بي تمن طائرتين مصنع كامل من اول جديد لتعليب الطماطم في الجزيرة او مصنع لتعليب الفول السوداني وزبدة الفول السوداني في ام روابة او مصنع الليمون في باراً ….الخ

    بدأت حكومة السيسي في مصر عهدها بخطة تأهيل (الالف مصنع) ثم خطة (تأهيل 3000 مصنع) وكل البنوك والوزارات وادارات الجمارك وجهت لتسهيل هذه الخطة ونجحت خطة الألف مصنع.. ولكن التكفيريين والدواعش والأخوان المسلمين يريدون غير ذلك فهم متخصصين في الحرب وهذه مشكلة الحركات الإسلامية انها تستثمر في القتل والخراب ? الخراب المادي والخراب المعنوي …

  7. مع وجود فساد شامل في هذة الحكومة لكن يجب أن نفرق بين الوطن والحكومة لانه لكل بداية نهاية وان شاءالله زوال هذة الحكومة يكون في القريب العاجل لذلك تسلح الوطن شي مهم والكاتب نفسة يناقض نفسة حينما يصف دول الجوار بانها أقوي منا عسكرياً مع أنهم افقر ممنا لذلك يجب ان ننظر الي صفقة هذة الطيارات من ناحية ايجابية

  8. السودان يدار بنفس عقلية ادارة كوريا الشمالية….
    لن يصلح حال بلدنا مالم تطير الانقاذ ويطير الاسلاميين حتي اخر واحد منهم

  9. ان لم تكن هنالك شبهة فساد في هذ الصفقة فأن السودان بالفعل بحاجة لدعم وتقوية قدراته العسكرية للحفاظ علي أمنه وأستقراره وسيادته… طبعا علاقتنا مع أسرائيل والولايات المتحدة أصبحت سمن علي عسل وكذلك اثيوبيا وتشاد ولاتهديد من جانب ليبيا ودولة جنوب السودان يمكننا معالجة الامور العالقة بيننا بقليل من الجهد.. يبقي التهديد الحقيقي الذي يواجهنا هو دولة مصر فهي الدولة الوحيدة التي لها أطماع حقيقية في بلادنا وترجمت تلك الاطماع بأستغلال ظروف نظام البشير المعزول واحتلت أرضنا كما وأن أطماعها في مياه نهر النيل واستيلائها علي حصة السودان التي تعتبرها (حق تاريخي)!! لن تتواني في التعامل معنا عسكريا كما فعلت عند احتلال مثلث حلايب وكما ظل يصرح الكثير من المسؤولين بعدم استبعاد ذلك وحتي المواطن المصري البسيظ وفي كل مواقع التواصل الاجتماعي لديه قناعةبأن السودان جزء من مصر يمكن استعادته بالقوة في أي وقت.. اذن فلابد من الاستعداد لمواجهة هذا الخطر.

  10. ياخي اصلا القروش لو ما اشتروا بها سوخوي رايحة رايحة كان اكلها تمساح كوز من السودان ، فانا في رأيي لو اشتروا بها ترتارات يلعبوا بها الشفع اخير من يلهفوها الكيزان ديل على الاقل بعد يطيروا بتكون في حاجة اما الان قروض وديون باسم مشاريع فاشلة ويمشوا الكيزان ياخدوها كاش ويحولوا وجهتهم الى ماليزيا والامارات والصين يسرقوها ويعملوا بها بزنس هناك

  11. نسأل الله أن لا يوفق القائمين على أمر هذه الصفقة بالنجاح ، فالسودان بلد جائع ، لا أحد يعتدي عليه ، بل العالم ينفر منه كالمريض بالجزام. ونخشى إن تمت هذه الصفقة ، أن تستخدم لإبادة الشعب حين يثور عليهم ، كما يحدث في سوريا.
    اللهم فرج هم السودانيين ، وعجل بالنهضة على يد أبناء الوطن الأوفياء ، وخذل المتلاعبين بقوت الشعب ، انك يا الله القادر على ذلك ، والحمد لله ولي الصابرين.

  12. حال “سودانيـر” في ظل حكم الانقاذ

    ١-
    صدمة بالشارع السوداني لمغادرة “سودانير” سماء أوروبا
    *******************************
    *- طائرة معطلة “لسودانير” تحكي حال الشركة التي كانت واحدة من أعرق الناقلات الوطنية في أفريقيا (الجزيرة)
    *- الخرطوم تبيع جزءا كبيرا من حصتها بالخطوط السودانية
    *- اقتصاديون ينتقدون خصخصة الخطوط الجوية السودانية
    *- شركة إماراتية تشتري أسهم الخطوط السودانية
    *- “أعيان” الكويتية تسعى لتحديد شكل التعاون مع سودانير
    ******************************
    المصدر: “الجزيرة نت”
    30. 5. 2016
    *** -شكل إدراج الخطوط الجوية السودانية (سودانير) في القائمة السوداء لشركات الطيران المحظورة من استخدام أجواء دول الاتحاد الأوروبي، لعدم استيفائها المتطلبات الفنية والتقنية وإجراءات السلامة المتبعة في تلك الأجواء، حسرة على ما آلت إليه حال الشركة التي كانت من الناقلات الوطنية الأعرق في المنطقة. وعانت الخطوط الجوية السودانية بعد تحويلها من ناقل وطني إلى شركة من مشكلات متعددة، أفقدتها كامل أسطولها العامل.

    ***- ومثّل الإعلان الجديد صدمة للشارع السوداني الذي يرى أن انهيار الناقل الوطني بدأ فعليا ببيع امتياز خط هيثرو في بريطانيا بمبلغ لا يزيد على ثلاثين مليون دولار، وإغلاق 23 مكتبا كانت تملكها الشركة في مختلف دول العالم.
    ***- وكان وزير النقل والطرق والجسور السوداني مكاوي محمد عوض أقر بوجود مشاكل ومعوقات أقعدت الخطوط الجوية السودانية عن دورها، على حد تعبيره، وقال إن السودان الآن لا يملك طائرة واحدة، مشيرا إلى أن “جميع طائراتنا مستأجرة”.

    ٢-
    وزير النقل: سودانير تمتلك طائرة واحدة
    ************************
    المصدر: موقع صحيفة “الطريق”
    -مايو 13, 2014-
    ***- قال وزير النقل السوداني، بابكر نهار، أن اسطول الخطوط الجوية السودانية (سودانير) يتألف من (3) طائرات، واحدة مملوكة لسودانير وطائرتان مستأجرتان بجانب (7) طائرات متعطلة وخارج الخدمة وبحاجة لمبلغ (10,7) مليون دولار للصيانة. وشكا نهار، من عدم توفير وزارة المالية السودانية النقد اللازم للمشتريات الخارجية والتاخير في سداد فواتير الوقود. وطالب نهار بتوفير ضمانات حكومية للحصول على قروض لشراء طائرات حديثة لدعم اسطول شركة الخطوط الجوية السودانية. ظلت الشركة على مدى عقود مفخرة سودانية تحلق في أجواء العالم، قبل أن تتراجع بشكل كبير بسبب ما وصفت بالسياسات غير الراشدة، التي أدت إلى تدهور الشركة وانهيار أسطولها بالكامل.

    ٣-
    منع طائرات “سودانير” من الهبوط في مطار أبو ظبي
    ***************************
    AM November, 13 2016
    ***- كشفت مصادر واسعة الاطلاع عن إيقاف سلطات مطار أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة طائرة شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير) بمطار أبوظبي قبل ستة أيام، وقال مصدر مطلع لـ(اليوم التالي) أمس (السبت) إن سلطات المطار أجرت تفتيشا روتينيا على طائرة (سودانير) أسفر عن وجود عدد من المخالفات المتعلقة بالسلامة الجوية مما دعاها إلى مطالبة (سودانير) باستيفاء مطلوبات السلامة، إلا أن الشركة لم تفد إدارة مطار أبو ظبي بمعالجة أوجه القصور في الوقت المناسب، مما دعا سلطات مطار أبو ظبي لإصدار خطاب يقضي بإيقاف الرحلات.

  13. لفتة نظر في محلها لنراعي ترتيب الاولويات القومية بعين المخطط الاستراتيجي!!!

    بالبطع هناك ضرورات اخري تتعلق بالموضوع، اهل الشان هم الاولي بها – (such as pre-emptive action or protective measure against an imminent threat that requires immediate sophisticated preparedness)!! وهنا لا يسعنا الا ان نقول : آمين!!

    اما مقارنة مع الشعب الامريكي المتاح له التعبير في كل ما يتعلق بشان بلده، فان ذات الفرصة غير متاحة لنقول صراحة كما تقول استاذ بكري الان!! وذلك التعبير من الاهمية بمكان لمعرفة مدي التاييد الشعبي لاي خطوة محتملة – دفاعا او هجوما يقوم به بالسودان لضرورة قصوي تتطلب ذلك!!

    فالاشارة التي لها (سعر الطائرة الروسية الواحدة الواحدة، يمكن ان نشيد به نحو ٤٠ مستشفي و٢٥ مدرسة وحضانة واندية للشباب، هو مبلغ يمكن ان يساهم في وقف العلاج بالخارج) يجب ان يفها الحميع بذات الشفافية الامريكية خاصة مع بيان وزير المالية الذي يودع موازنة العام 2017 أمام البرلمان بعجز يفوق الـ 6 مليارات!!!!

  14. ألا ان القوة هي الرمي (حديث شريف ) واحسن وانجع الرمي هو رمي الطائرات
    لذلك وبكل بساطه نحن في امس الحاجه ولو ل (بت ابرك ) او حتي اي عصفور يمكنه ان يرمي حصاة بمن منقاره علي العدو , فما بالك باي طائره بغض النظر عن نوعها . انتهي

  15. كانت المملكة العربية السعودية تقدم مساعدات عسكرية سنوية للجيش والاجهزة الامنية اللبنانية منذ فترة ليست بالقصيرة زادت هذه المساعدات في الآونة الاخيرة لتصل الى مايزيد بقليل عن مبلغ 5 مليار دولار سنوياً، وكان لبنان يشتري بموجب هذه المساعدات حاجاته من السلاح وملحقاته اللوجستية من فرنسا. وعندما زاد التوتر في المنطقة و تنكر لبنان وامتنع عن ادانة انقلاب الحوثيين في اليمن وو قوفه الصريح الى جانب الحكومة السورية، اوقفت السعودية هذه المساعدات والتي ترتب عليها تجميد صفقة سلاح فرنسية للبنان موقعة سابقاً. ومع تتابع الاحداث في المنطقة طرد السودان الايرانيين وقطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران في اعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران عندما اعدمت السعودية الشيعي نمر النمر. ثم جاءت مشاركة السودان لاحقاً بطائرات وقوات برية في عاصفة الحزم مما دفع دول الخليج للوثوق اكثر بالحكومة السودانية ادت بها الى النظر بجدية لمستجدات الموقف السوداني. ادى هذا الموقف السوداني الجديد بدول الخليج الى مزيد من الثقة في علاقاتها معه ودعمها له مالياً واقتصادياً، كان من ضمن ذلك ان حولت السعودية المساعدات العسكرية السنوية المخصصة للبنان الى السودان. وكما يجري العرف الدولي في مثل هذه الحالات لا تدفع القيمة المالية للمساعدات العسكرية مباشرة للحكومات (السودانية في هذه الحالة)، بل يتحتم على السودان ان يشتري السلاح الذي يريده في حدود مبلغ المساعدة و تقوم السعودية بدفع قيمة السلاح للدولة التي صدرته للسودان.
    معذرة للاستعجال في الكتابة

  16. نعم بحاجة لها .. عندما يتطاول علينا المصريين ويحتلو بلدنا نحتاج لها .. لفرض هيبة الدولة نحتاج لها .. انا اعارض هذا النظام ولكن ان اري بلدي مهابة .

  17. مقالك مليء بالاكاذيب، ويبعث على القنوط واليأس، نتذكر كلام الصادق المهدي في مطلع التسعينات وتصريحه الشهير بان البترول غير موجود في باطن الارض السودانية وان الحكومة تدغدغ مشاعر المواطنين وتبيعهم الوهم.
    هذا اسلوب الفاشلين ومدعي التفوق والنباغة يغيظهم جدا تفوق الاخرين ونجاحاتهم.

  18. الشي بالشي يذكــر:
    السعودية تمنح شركة ?سودانير? السودانية
    (14) طائرة وتؤجل سداد ديونها
    ************************
    المصدر:- كل الحقوق محفوظة لموقع “السودان اليوم” –
    يناير 22, 2017 –

    ***- كشفت مصادر رسمية عن توصل إدارة شركة الخطوط الجوية السودانية ?سودانير? إلى تفاهمات مع المملكة السعودية اقتضت إعادة جدولة ديون هيئة الطيران السعودية على الشركة بمبلغ (22.5) مليون ريال سعودي وإرجاء دفعها لأجل لاحق، فضلاً عن منح المملكة للشركة (3) طائرات ?بوينج 777? و(3) طائرات ?ايرباص 320? و(6) طائرات ?أمبرير? فضلاً عن طائرتي شحن ?إيربص 330?.

    ***- وقالت المصادر- التي فضلت حجب اسمها- لـ(الصيحة) إن وزير النقل مكاوي محمد عوض قد قاد وفداً ضم مسؤولين في الحكومة وشركة ?سودانير? إلى السعودية وأجرى محادثات مع وزارة النقل هناك أسفرت عن الاتفاقات التي تمت بين الجانبين، مبيناً أن الوفد عاد إلى الخرطوم مساء أمس (السبت).

    ***- وكانت شركة ?سودانير? قد عانت من الحظر الاقتصادي الذي حرمها من تجديد الأسطول أو صيانة طائراتها خلال السنوات العشرين الماضية حتى فقدت الشركة كامل أسطولها وأصبحت تعمل بطائرة واحدة مستأجرة.

  19. السلام عليكم ورحمة الله. أولا الشكر اجزله لكاتب المقال. بداية أود ذكر بعض المعلومات عن المقاتلة سو-35 الروسية. أولا هذه المقاتلة من الجيل الرابع والنصف وهي مقاتلة تفوق جوي مع القدرة علي ضرب أهداف أرضية وربما تكون من أحدث المقاتلات الروسية حاليا توجد منها اعداد قليلة في سلاح الجو الروسي نفسه أقل من 50 .وحاليا لا توجد اي دولة في العالم تم بيعها هذه الطائرة باستثناء الصين ؟!. عموما اتفق مع صاحب المقال في حوجة السودان الي إصلاح اقتصاده وتنمية البلد والاهتمام بالصحة والتعليم وبتر جذور الفساد الذي انتشر في معظم مؤسسات الدولة؟ . شخصيا اتفق مع الرأي الذي يقول بأن هذه مساعدات عسكرية خليجية صرفة ولكن كان الاجدي من ذلك من وجهة نظرنا المتواضعة توجيه تلك المعونة العسكرية في شراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي والذي نحتاجه في السودان مع العلم أن حصول السودان (أن كان الخبر صحيحا) علي مقاتلة سو 35سيكون بمثابة المفاجأة الغير متوقعة كونها من أفضل واحدث المقاتلات في العالم .وسينقل قدرة سلاح الجو الي مستوي رفيع ومختلف. ولكن أعود واكرر انها ليست من الأولويات في الوقت الراهن. ولكم ودي.

  20. مقال جميل ورائع ومداخلات المتايعين اروع ..اتفق مع الكاتب فى اهمية بناء الدوله والانسان وبعدها الاهتمام بالنوحى الدفاعيه والعسكريه … بس المشكه انحنا فى وضع ومنطقه غير مستقره لا امنيا ولا اقتصاديا وممكن البلد تتعرض لازمه مثلا احتلال الجنوب لمطقة هجليج فى الحاله دى يااستاذ بكرى حانتصرف كيف وانت عارف الافارقه ديل الليله معاك وبكره عندو راى ..

  21. والاخ عايز البلد سايبة وبدون جيش ولا سلاح عشان يجي مع رعيته ينهب ويسلب المواطنين علي كيفه , وانتو محتاجين اسلحة كيماوية وخليك من سوخوى ودجاج متبل
    ,وبدل الظريط وملئ الصرف الصحي بالمخلفات فى فنادق خمسة نجوم ليه ما تجي تزرع والا تصلح الجزم؟؟

  22. حال السودان:
    بعض عناوين اخبار لها عـلاقة بالمقال
    *******************
    ١-
    السودان: وزير المالية يودع موازنة العام 2017 أمام البرلمان بعجز يفوق الـ 6 مليارات.
    ٢-
    نصف السودانيين يعيشون تحت خط الفقر:(أعلنت الأمم المتحدة أن 50% من السودانيين يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يعادل 15 مليون سوداني، وتحتضن العاصمة الخرطوم أكثر من رُبع فقراء البلاد في ظل ظروف معيشية توصف بالصعبة جراء ارتفاع الأسعار وتراجع الدعم الحكومي والمساعدات. وذكر مراسل الجزيرة بالسودان الطاهر المرضي أن 70% من السودانيين يعانون من صعوبات في الحصول على حاجياتهم الأساسية مثل الماء والغذاء والتعليم والعلاج، وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن الخدمات الصحية لا تغطي سوى 40% من السودانيين. وقال خبراء إن دائرة الفقر اتسعت بشكل كبير بالآونة الأخيرة بسبب تدهور الاقتصاد وارتفاع الأسعار مع انخفاض القدرة الشرائية للجنيه السوداني، وقد بلغ عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية ملحة بالسودان سبعة ملايين شخص، وقالت الأمم المتحدة إن قيمة ما تحتاجه المنظمات الإغاثية بالسودان تبلغ 982 مليون دولار توجه بصفة عاجلة إلى 6.9 ملايين نسمة، أي خُمس إجمالي السكان).
    ٣-
    السودان: الشعب تحت رحمة الديون:
    حل السودان في المرتبة 171 من بين 186 بلدا في مؤشر التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنة 2012، مؤشر يعكس مدى تدهور الوضع المعيشي للسكان بفعل أمالي صندوق النقد الدولي الذي يوصي بتقليص النفقات ورفع الدعم عن الوقود وغيره من الإجراءات التقشفية.
    ٤-
    حوالي 75% من سكان السودان فقراء، (26.5% من سكان المدن و57.6 % من سكان الريف) يعيش منهم 15 مليون شخص تحت خط عتبة الفقر، يمتهن غالبيتهم حرف يدوية بسيطة لا تكفي لسد ضروريات الحياة من الماء والتغذية والسكن. هذا وتغطي الخدمات الصحية حوالي 40% من السكان الفقراء فقط، وهو رقم مخيف تماما. يعيش خمس سكان البلاد على المساعدات الأجنبية، ويتفاقم الوضع أكثر كلما استعرت الحروب الداخلية في المناطق المتنازع عليها، ويعيش حوالي 2.2 مليون سوداني كلاجئين داخل وطنهم بسبب النزاعات المسلحة في دارفود و كردفان وغيرها.
    ٥-
    السودان يصنف الثالث قبل الأخير في قائمة الدول الفاشلة عالميا.
    ٦-
    ارتفاع نسبة البطالة في السودان إلى 19%…زيادة البطالة في السودان وتفاقم عدد العمالة الاجنبيه.
    ٧-
    الفساد في السودان يقدر بـ4 مليار دولار…السودان يعترف بتفشي الفساد والإفلات من المحاسبة..فساد البشير واسرته يفوح ، الى درجة ان شباب (الوطني) يوبخونه عليه…فساد اسر المسئولين وتاثيره علي الشعب السوداني – الصفحة الرئيسية.
    ٨-
    الجيش السوداني إنهيار أم عدم ثقة !!.. 700 من ضباط القوات المسلحة يطالبون البشير بإصلاحات سياسية …سبب البلاوي : الفساد داخل القوات المسلحة السودانية.

  23. الاخ بكرى يريد سودان ضعيف متهالك غير قادر على حماية حدودة خصوصا من المصريين ياريت لو اشترينا طائرات حديثة من زمان نحن اصلا مديونيين مديونيين

  24. بعدين يا سيد بكري ممكن تدعم كلامك عن ضعف الطيران السوداني بالمقارنة بباقي الجيران ده بالأدلة ؟
    لأن موقع جلوبال فاير باور بيقول كلام مختلف بالنسبة لتشاد و أما اثيوبيا (اكثر في الدبابات فقط و ليس في الطيران ) و مصر فهما كما نعرف بهما أكثر من 3 أضعاف تعداد السودان و من الطبيعي أن يكون جيشهما أكبر
    فكر فيها بالطريقة دي:
    ١. جيوشهم أكبر إذا يحتاجون لمبالغ ضخمة لإرضاء هذه الجحافل و صيانة هذه المعدات.
    2. إذا كان جيشك أضعف فيجب على الحكومة أن تحمي أرضها و أبناءها.

    زي ما قلنا دي معونة سعودية للجيش ( بعدما أوقف السعوديون قبل حوالي 8 أشهر دعمهم للجيش اللبناني ) فمافي داعي الناس تنتقد لمجرد الانتقاد ! تنمنى أن السودان تعدل صرفها على الجيوش لتتحول إلى الكيف و ليس الكم (مثلا مقاتلات أحدث أفضل لينا من مقاتلات من جيل قديم)
    و إن كنت أتفق معك على أهمية تركيز الدولة على الصحة و التعليم و المعدات الزراعية أولا

  25. معظم الدخل القوي راح قصور وعمارات سواءفي السودان او الجميره دبي او ماليزيا او قصر الشيخ مصطفي الامين الناس التحت بقو فوق والفوق تحت

  26. يعني سخوي دي يمنعكم من اسرائيل وامريكا يا جماعة سخوي شنو وكلام فارغ شنو فتشو ليكم موضوع عندو معني الحكومة غبي والشعب اغبي منهو

  27. نشكرك الاخ/ بكري
    حمد لله على سلامة العودة بعد غيبة طويلة افتقدناك فيها وكنت اقول لعل المانع خير..

    على كل السودانيين محبين للسلام وما هم ناس مشاكل وحروب وعدوان حتى قال الشاعر:
    بلادي امان بلادي حنان وناسا حنان
    يكفكفوا دمعة المفجوع
    يبدوا الغير على ذاتم
    يقسموا اللقمة بيناتم
    حتى إن كان مصير جوع

    دي فعلاً عادات السودانيين كلهم من غير استثناء قبل ان تدخل في حياتهم حركة الترابي الى مسرح الأحداث فجعلت ناس السودان يكره بعضهم بعضاً وزرعت الفتن بيناتم بأعمالها الحركية واجتماعاتها السرية واعمالها في الظلام ونية السوء

    لسنا في حاجة الى سلاح لا من روسيا ولا من ايران ولا حاجة لنا لأي استقطابات دولية ادخلتنا فيها الحركة الاسلامية وافكار الإخوانين كما أن السلاح لم ينفع ليبيا ولا العراق ولا حتى سورياً وان الانظمة التي تتسلح هي انظمة عدوانية.

    ولم تفز في عالم اليوم الا الدول المحبة للسلام والامن والوئام امثال سويسرا وكوستاريكا وسنغافورة وماليزيا حتى تايوان وفيتنام وكوريا الجنوبية .. والدول تتقدم بالسلام والعدل والديمقراطية والتوزيع العادل للسلطة والثروة …

    وزي ما قلت السوخوي الواحدة بـ 35 مليون دولار ومجموعة القحطاني السعودية قامت بتأهيل مصنع تعليب الفاكهة بكريمة واعادته الى الحياة بمبلغ (11) مليون دولار فقط وسوف يجد المصنع نفسه مضطراً للتوسعة وربما اقامة خط انتاج اخر في دنقلا او الغابة او القولد لأن الناس من حلفا الى جزيرة مقرات سوف تزرع طماطم وتجيبوا الى المصنع لصناعة الصلصلة والكتشب بدلا من استيراد الصلصة من اليونان وايطاليا وتركيا ومصر والسعودية؟

    والحكومة بدل الأستثمار في الحرب الأولى الاستثمار في الصناعة وممكن يقوم مصنع ثاني بي تمن طائرتين مصنع كامل من اول جديد لتعليب الطماطم في الجزيرة او مصنع لتعليب الفول السوداني وزبدة الفول السوداني في ام روابة او مصنع الليمون في باراً ….الخ

    بدأت حكومة السيسي في مصر عهدها بخطة تأهيل (الالف مصنع) ثم خطة (تأهيل 3000 مصنع) وكل البنوك والوزارات وادارات الجمارك وجهت لتسهيل هذه الخطة ونجحت خطة الألف مصنع.. ولكن التكفيريين والدواعش والأخوان المسلمين يريدون غير ذلك فهم متخصصين في الحرب وهذه مشكلة الحركات الإسلامية انها تستثمر في القتل والخراب ? الخراب المادي والخراب المعنوي …

  28. مع وجود فساد شامل في هذة الحكومة لكن يجب أن نفرق بين الوطن والحكومة لانه لكل بداية نهاية وان شاءالله زوال هذة الحكومة يكون في القريب العاجل لذلك تسلح الوطن شي مهم والكاتب نفسة يناقض نفسة حينما يصف دول الجوار بانها أقوي منا عسكرياً مع أنهم افقر ممنا لذلك يجب ان ننظر الي صفقة هذة الطيارات من ناحية ايجابية

  29. السودان يدار بنفس عقلية ادارة كوريا الشمالية….
    لن يصلح حال بلدنا مالم تطير الانقاذ ويطير الاسلاميين حتي اخر واحد منهم

  30. ان لم تكن هنالك شبهة فساد في هذ الصفقة فأن السودان بالفعل بحاجة لدعم وتقوية قدراته العسكرية للحفاظ علي أمنه وأستقراره وسيادته… طبعا علاقتنا مع أسرائيل والولايات المتحدة أصبحت سمن علي عسل وكذلك اثيوبيا وتشاد ولاتهديد من جانب ليبيا ودولة جنوب السودان يمكننا معالجة الامور العالقة بيننا بقليل من الجهد.. يبقي التهديد الحقيقي الذي يواجهنا هو دولة مصر فهي الدولة الوحيدة التي لها أطماع حقيقية في بلادنا وترجمت تلك الاطماع بأستغلال ظروف نظام البشير المعزول واحتلت أرضنا كما وأن أطماعها في مياه نهر النيل واستيلائها علي حصة السودان التي تعتبرها (حق تاريخي)!! لن تتواني في التعامل معنا عسكريا كما فعلت عند احتلال مثلث حلايب وكما ظل يصرح الكثير من المسؤولين بعدم استبعاد ذلك وحتي المواطن المصري البسيظ وفي كل مواقع التواصل الاجتماعي لديه قناعةبأن السودان جزء من مصر يمكن استعادته بالقوة في أي وقت.. اذن فلابد من الاستعداد لمواجهة هذا الخطر.

  31. ياخي اصلا القروش لو ما اشتروا بها سوخوي رايحة رايحة كان اكلها تمساح كوز من السودان ، فانا في رأيي لو اشتروا بها ترتارات يلعبوا بها الشفع اخير من يلهفوها الكيزان ديل على الاقل بعد يطيروا بتكون في حاجة اما الان قروض وديون باسم مشاريع فاشلة ويمشوا الكيزان ياخدوها كاش ويحولوا وجهتهم الى ماليزيا والامارات والصين يسرقوها ويعملوا بها بزنس هناك

  32. نسأل الله أن لا يوفق القائمين على أمر هذه الصفقة بالنجاح ، فالسودان بلد جائع ، لا أحد يعتدي عليه ، بل العالم ينفر منه كالمريض بالجزام. ونخشى إن تمت هذه الصفقة ، أن تستخدم لإبادة الشعب حين يثور عليهم ، كما يحدث في سوريا.
    اللهم فرج هم السودانيين ، وعجل بالنهضة على يد أبناء الوطن الأوفياء ، وخذل المتلاعبين بقوت الشعب ، انك يا الله القادر على ذلك ، والحمد لله ولي الصابرين.

  33. حال “سودانيـر” في ظل حكم الانقاذ

    ١-
    صدمة بالشارع السوداني لمغادرة “سودانير” سماء أوروبا
    *******************************
    *- طائرة معطلة “لسودانير” تحكي حال الشركة التي كانت واحدة من أعرق الناقلات الوطنية في أفريقيا (الجزيرة)
    *- الخرطوم تبيع جزءا كبيرا من حصتها بالخطوط السودانية
    *- اقتصاديون ينتقدون خصخصة الخطوط الجوية السودانية
    *- شركة إماراتية تشتري أسهم الخطوط السودانية
    *- “أعيان” الكويتية تسعى لتحديد شكل التعاون مع سودانير
    ******************************
    المصدر: “الجزيرة نت”
    30. 5. 2016
    *** -شكل إدراج الخطوط الجوية السودانية (سودانير) في القائمة السوداء لشركات الطيران المحظورة من استخدام أجواء دول الاتحاد الأوروبي، لعدم استيفائها المتطلبات الفنية والتقنية وإجراءات السلامة المتبعة في تلك الأجواء، حسرة على ما آلت إليه حال الشركة التي كانت من الناقلات الوطنية الأعرق في المنطقة. وعانت الخطوط الجوية السودانية بعد تحويلها من ناقل وطني إلى شركة من مشكلات متعددة، أفقدتها كامل أسطولها العامل.

    ***- ومثّل الإعلان الجديد صدمة للشارع السوداني الذي يرى أن انهيار الناقل الوطني بدأ فعليا ببيع امتياز خط هيثرو في بريطانيا بمبلغ لا يزيد على ثلاثين مليون دولار، وإغلاق 23 مكتبا كانت تملكها الشركة في مختلف دول العالم.
    ***- وكان وزير النقل والطرق والجسور السوداني مكاوي محمد عوض أقر بوجود مشاكل ومعوقات أقعدت الخطوط الجوية السودانية عن دورها، على حد تعبيره، وقال إن السودان الآن لا يملك طائرة واحدة، مشيرا إلى أن “جميع طائراتنا مستأجرة”.

    ٢-
    وزير النقل: سودانير تمتلك طائرة واحدة
    ************************
    المصدر: موقع صحيفة “الطريق”
    -مايو 13, 2014-
    ***- قال وزير النقل السوداني، بابكر نهار، أن اسطول الخطوط الجوية السودانية (سودانير) يتألف من (3) طائرات، واحدة مملوكة لسودانير وطائرتان مستأجرتان بجانب (7) طائرات متعطلة وخارج الخدمة وبحاجة لمبلغ (10,7) مليون دولار للصيانة. وشكا نهار، من عدم توفير وزارة المالية السودانية النقد اللازم للمشتريات الخارجية والتاخير في سداد فواتير الوقود. وطالب نهار بتوفير ضمانات حكومية للحصول على قروض لشراء طائرات حديثة لدعم اسطول شركة الخطوط الجوية السودانية. ظلت الشركة على مدى عقود مفخرة سودانية تحلق في أجواء العالم، قبل أن تتراجع بشكل كبير بسبب ما وصفت بالسياسات غير الراشدة، التي أدت إلى تدهور الشركة وانهيار أسطولها بالكامل.

    ٣-
    منع طائرات “سودانير” من الهبوط في مطار أبو ظبي
    ***************************
    AM November, 13 2016
    ***- كشفت مصادر واسعة الاطلاع عن إيقاف سلطات مطار أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة طائرة شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير) بمطار أبوظبي قبل ستة أيام، وقال مصدر مطلع لـ(اليوم التالي) أمس (السبت) إن سلطات المطار أجرت تفتيشا روتينيا على طائرة (سودانير) أسفر عن وجود عدد من المخالفات المتعلقة بالسلامة الجوية مما دعاها إلى مطالبة (سودانير) باستيفاء مطلوبات السلامة، إلا أن الشركة لم تفد إدارة مطار أبو ظبي بمعالجة أوجه القصور في الوقت المناسب، مما دعا سلطات مطار أبو ظبي لإصدار خطاب يقضي بإيقاف الرحلات.

  34. لفتة نظر في محلها لنراعي ترتيب الاولويات القومية بعين المخطط الاستراتيجي!!!

    بالبطع هناك ضرورات اخري تتعلق بالموضوع، اهل الشان هم الاولي بها – (such as pre-emptive action or protective measure against an imminent threat that requires immediate sophisticated preparedness)!! وهنا لا يسعنا الا ان نقول : آمين!!

    اما مقارنة مع الشعب الامريكي المتاح له التعبير في كل ما يتعلق بشان بلده، فان ذات الفرصة غير متاحة لنقول صراحة كما تقول استاذ بكري الان!! وذلك التعبير من الاهمية بمكان لمعرفة مدي التاييد الشعبي لاي خطوة محتملة – دفاعا او هجوما يقوم به بالسودان لضرورة قصوي تتطلب ذلك!!

    فالاشارة التي لها (سعر الطائرة الروسية الواحدة الواحدة، يمكن ان نشيد به نحو ٤٠ مستشفي و٢٥ مدرسة وحضانة واندية للشباب، هو مبلغ يمكن ان يساهم في وقف العلاج بالخارج) يجب ان يفها الحميع بذات الشفافية الامريكية خاصة مع بيان وزير المالية الذي يودع موازنة العام 2017 أمام البرلمان بعجز يفوق الـ 6 مليارات!!!!

  35. ألا ان القوة هي الرمي (حديث شريف ) واحسن وانجع الرمي هو رمي الطائرات
    لذلك وبكل بساطه نحن في امس الحاجه ولو ل (بت ابرك ) او حتي اي عصفور يمكنه ان يرمي حصاة بمن منقاره علي العدو , فما بالك باي طائره بغض النظر عن نوعها . انتهي

  36. كانت المملكة العربية السعودية تقدم مساعدات عسكرية سنوية للجيش والاجهزة الامنية اللبنانية منذ فترة ليست بالقصيرة زادت هذه المساعدات في الآونة الاخيرة لتصل الى مايزيد بقليل عن مبلغ 5 مليار دولار سنوياً، وكان لبنان يشتري بموجب هذه المساعدات حاجاته من السلاح وملحقاته اللوجستية من فرنسا. وعندما زاد التوتر في المنطقة و تنكر لبنان وامتنع عن ادانة انقلاب الحوثيين في اليمن وو قوفه الصريح الى جانب الحكومة السورية، اوقفت السعودية هذه المساعدات والتي ترتب عليها تجميد صفقة سلاح فرنسية للبنان موقعة سابقاً. ومع تتابع الاحداث في المنطقة طرد السودان الايرانيين وقطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران في اعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران عندما اعدمت السعودية الشيعي نمر النمر. ثم جاءت مشاركة السودان لاحقاً بطائرات وقوات برية في عاصفة الحزم مما دفع دول الخليج للوثوق اكثر بالحكومة السودانية ادت بها الى النظر بجدية لمستجدات الموقف السوداني. ادى هذا الموقف السوداني الجديد بدول الخليج الى مزيد من الثقة في علاقاتها معه ودعمها له مالياً واقتصادياً، كان من ضمن ذلك ان حولت السعودية المساعدات العسكرية السنوية المخصصة للبنان الى السودان. وكما يجري العرف الدولي في مثل هذه الحالات لا تدفع القيمة المالية للمساعدات العسكرية مباشرة للحكومات (السودانية في هذه الحالة)، بل يتحتم على السودان ان يشتري السلاح الذي يريده في حدود مبلغ المساعدة و تقوم السعودية بدفع قيمة السلاح للدولة التي صدرته للسودان.
    معذرة للاستعجال في الكتابة

  37. نعم بحاجة لها .. عندما يتطاول علينا المصريين ويحتلو بلدنا نحتاج لها .. لفرض هيبة الدولة نحتاج لها .. انا اعارض هذا النظام ولكن ان اري بلدي مهابة .

  38. مقالك مليء بالاكاذيب، ويبعث على القنوط واليأس، نتذكر كلام الصادق المهدي في مطلع التسعينات وتصريحه الشهير بان البترول غير موجود في باطن الارض السودانية وان الحكومة تدغدغ مشاعر المواطنين وتبيعهم الوهم.
    هذا اسلوب الفاشلين ومدعي التفوق والنباغة يغيظهم جدا تفوق الاخرين ونجاحاتهم.

  39. الشي بالشي يذكــر:
    السعودية تمنح شركة ?سودانير? السودانية
    (14) طائرة وتؤجل سداد ديونها
    ************************
    المصدر:- كل الحقوق محفوظة لموقع “السودان اليوم” –
    يناير 22, 2017 –

    ***- كشفت مصادر رسمية عن توصل إدارة شركة الخطوط الجوية السودانية ?سودانير? إلى تفاهمات مع المملكة السعودية اقتضت إعادة جدولة ديون هيئة الطيران السعودية على الشركة بمبلغ (22.5) مليون ريال سعودي وإرجاء دفعها لأجل لاحق، فضلاً عن منح المملكة للشركة (3) طائرات ?بوينج 777? و(3) طائرات ?ايرباص 320? و(6) طائرات ?أمبرير? فضلاً عن طائرتي شحن ?إيربص 330?.

    ***- وقالت المصادر- التي فضلت حجب اسمها- لـ(الصيحة) إن وزير النقل مكاوي محمد عوض قد قاد وفداً ضم مسؤولين في الحكومة وشركة ?سودانير? إلى السعودية وأجرى محادثات مع وزارة النقل هناك أسفرت عن الاتفاقات التي تمت بين الجانبين، مبيناً أن الوفد عاد إلى الخرطوم مساء أمس (السبت).

    ***- وكانت شركة ?سودانير? قد عانت من الحظر الاقتصادي الذي حرمها من تجديد الأسطول أو صيانة طائراتها خلال السنوات العشرين الماضية حتى فقدت الشركة كامل أسطولها وأصبحت تعمل بطائرة واحدة مستأجرة.

  40. السلام عليكم ورحمة الله. أولا الشكر اجزله لكاتب المقال. بداية أود ذكر بعض المعلومات عن المقاتلة سو-35 الروسية. أولا هذه المقاتلة من الجيل الرابع والنصف وهي مقاتلة تفوق جوي مع القدرة علي ضرب أهداف أرضية وربما تكون من أحدث المقاتلات الروسية حاليا توجد منها اعداد قليلة في سلاح الجو الروسي نفسه أقل من 50 .وحاليا لا توجد اي دولة في العالم تم بيعها هذه الطائرة باستثناء الصين ؟!. عموما اتفق مع صاحب المقال في حوجة السودان الي إصلاح اقتصاده وتنمية البلد والاهتمام بالصحة والتعليم وبتر جذور الفساد الذي انتشر في معظم مؤسسات الدولة؟ . شخصيا اتفق مع الرأي الذي يقول بأن هذه مساعدات عسكرية خليجية صرفة ولكن كان الاجدي من ذلك من وجهة نظرنا المتواضعة توجيه تلك المعونة العسكرية في شراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي والذي نحتاجه في السودان مع العلم أن حصول السودان (أن كان الخبر صحيحا) علي مقاتلة سو 35سيكون بمثابة المفاجأة الغير متوقعة كونها من أفضل واحدث المقاتلات في العالم .وسينقل قدرة سلاح الجو الي مستوي رفيع ومختلف. ولكن أعود واكرر انها ليست من الأولويات في الوقت الراهن. ولكم ودي.

  41. مقال جميل ورائع ومداخلات المتايعين اروع ..اتفق مع الكاتب فى اهمية بناء الدوله والانسان وبعدها الاهتمام بالنوحى الدفاعيه والعسكريه … بس المشكه انحنا فى وضع ومنطقه غير مستقره لا امنيا ولا اقتصاديا وممكن البلد تتعرض لازمه مثلا احتلال الجنوب لمطقة هجليج فى الحاله دى يااستاذ بكرى حانتصرف كيف وانت عارف الافارقه ديل الليله معاك وبكره عندو راى ..

  42. والاخ عايز البلد سايبة وبدون جيش ولا سلاح عشان يجي مع رعيته ينهب ويسلب المواطنين علي كيفه , وانتو محتاجين اسلحة كيماوية وخليك من سوخوى ودجاج متبل
    ,وبدل الظريط وملئ الصرف الصحي بالمخلفات فى فنادق خمسة نجوم ليه ما تجي تزرع والا تصلح الجزم؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..