مقالات سياسية

الطيب (سيخة) يقتل علي فضل…ويكتب رسالة دكتوراه في القرآن!!

بكري الصائغ

١-
***- ماكنت اود ان افتح اليوم الجمعة ٢١ ابريل الحالي ٢٠١٧ ملف اغتيال الدكتور علي فضل، الذي قتل مع سبق الاصرار والترصد بوحشية بالغة علي يد زميله في مهنة الطب اللواء الدكتور معاش الطيب محمد خير، وماكنت بصدد ان اثير احزان اسرة الراحل علي فضل مجددآ وافتح جراحات قد تكون اندملت بعد سبعة وعشرين عام علي الحادث، لكني علي يقين تام انها ماندملت، ولن تبرأ الجروح حتي ينال القاتل القصاص طال الزمان او قصر…لكن ما ان طالعت اخيرآ خبر تعيين الطيب محمد خير قاتل الدكتور علي فضل مستشارآ في وزارة الدفاع، حتي قررت ان اكتب مقال لاذكر الناس به، ولاسال وزير الدفاع 🙁 هي يعني الوزارة ناقصة محن؟!!).

٢-
***- ونرجع الي اصل الرواية تمامآ كما وردت في المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني، والتي وثقت بدقة التفاصيل الدقيقة للجريمة ومن هم الذين ارتكبوها، ووثقت ايضآ اقوال أهل القتيل شهود العيان..بل وايضآ تصريحات القتلة.

٣-
***- اليوم الجمعة ٢١ أبريل الحالي ٢٠١٢، تمر الذكري السابعة والعشرين علي اغتيال الدكتور علي فضل، الذي توفي بقسم الحوادث في المستشفى العسكري باُمدرمان نتيجة التعذيب البشع الذي ظل يتعرض له خلال فترة إعتقال دامت ٢٣ يوماً منذ لحظة اعتقاله من منزل اُسرته بالديوم الشرقية مساء الجمعة ٣٠ مارس ١٩٩٠ ونقلِه إلى احدي أقبية التعذيب التي اسسها نظام الجبهة الاسلامية غداة استيلائه على السلطة في ٣٠ يونيو ١٩٨٩. وطبقاً للتقرير الطبي الذي صدر عقب إعادة التشريح، ثبت أن الوفاة حدثت نتيجة “نزيف حاد داخل الرأس بسبب ارتجاج في المخ ناتج عن الإرتطام بجسم صلب وحاد”.

٤-
***- عندما كان جثمان الشهيد علي فضل مسجى بقسم حوادث الجراحة بمستشفى السلاح الطبي باُمدرمان سُجلت حالة الجثة كما يلي:
(أ)- مساحة تسعة بوصات مربعة نُزع منها شعر الرأس إنتزاعاً.
(ب)- جرح غائر ومتقيّح بالرأس عمره ثلاثة أسابيع على وجه التقريب.
(ج)- إنتفاخ في البطن، والمثانة فارغة، وهذه مؤشرات على حدوث نزيف داخل البطن.

٥-
من هو الشهيد علي فضل،
ولماذا اعتقل وقتل مع سبق الأصرار والترصـد?!!
*****************************
(أ)-
***- درس علي فضل في جامعة الخرطوم كلية الطب، وكان في نفس دفعة الطيب محمد خير (سيخة)، الذي كن كراهية شديدة لعلي فضل بسبب انتماؤه السياسي للجبهة الديمقراطية، عكس الطيب (سيخة) الذي كان اسلاميآ متشددآ يستخدم (السيخ) كسلاح لضرب الطلاب الديمقراطيين ، لذلك تم اطلاق لقب (سيخة) عليه، خصوصآ انه ما كان يفارق (السيخة) طوال وجوده في فناء الجامعة او اثناء النقاشات الطلابية.
(ب)-
***- بعد التخرج من كلية الطب، اختار علي فضل العمل في المستشفيات المدنية، بينما اختار الطيب (سيخة) العمل في السلاح الطبي. وعندما وقع انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩، كان للواء الطيب (سيخة) دورآ بارزآ فيه، لابحسب رتبته العسكرية العالية وانما لولائه الحزبي للجبهة الأسلامية، وسرعان ما تم تعيينه وزيرآ بالأمانة العامة لمجلس الوزراء والمسؤول الأول فيها.
(ج)-
***- ما أن ألت اليه كل الامور في الامانة العامة لمجلس الوزراء واصبح هو كبيرها، حتي راح باهتمام شديد يجمع اسماء الموظفيين الكبار والصغار العاملين في جهاز الخدمة المدنية والعسكرية، واسماء مدراء المصالح والمؤسسات الحكومية، والسفراء والدبلوماسيين، والمهندسيين في الطيران المدني والنقل النهري، والبنوك، والفنادق، واساتذة جامعة الخرطوم، والضباط بوزارة الدفاع والداخلية تمهيـدآ لاحالتهم للصالح العام، واحلال اخرين اسلاميين مكانهم.
(د)-
***- لا توجد احصائية رسمية دقيقة بعدد الذين شملهم الطرد من الخدمة ومن احيلوا للصالح العام، والرفد، لكن صدرت احصائية تقريبية سبق ان نشرتها صحيفة (الايام) المحلية بعد اتفاقية السلام عام ٢٠٠٥، وافادت ان عدد الذين احيلوا للصالح العام والطرد من جهاز الخدمة المدنية والعسكرية في كل مديريات السودان قد قدر بنحو بنحو ١٢٠ ألف شخص.
(هـ)-
***- اهتم الطيب (سيخة) اهتمام شديد البحث عن اعداءه القدامي في جامعة الخرطوم، الذين ناصبوه العداء، وتلاحم معهم بالكلام (والسيخة)، دخل الطيب (سيخة) كل الوزارات والمصالح ومعة ثلة من الحرس الاسلاميين المدججين با(كلاشينكوف) بحثآ عنهم، وكان ما ان يقع نظره علي خريج قديم من جامعة الخرطوم انتمي وقتها للجبهة الديمقراطية، الا نزل فيه سبآ وامطره باللعنات واللكم والضرب، وطلب منه اخلاء مكتبه علي الفور واعتباره مطرود من الخدمة المدنية!!، وظف الطيب (سيخة) عدد كبير من موظفيه الاسلاميين القيام بالبحث الجاد عن اسماء محددة لخرجيين كانوا ينتمون للحزب الشيوعي، وان يعرفوا اين هم يعملون؟!!
(و)-
***- وجاءته القوائم الكثيرة بان اغلب الخرجيين الذين تخرجوا من كلية الطب يعملون بالقطاع الخاص، وامتلكوا عيادات خاصة بهم، فسارع الطيب (سيخة) علي الفور بالغاء تراخيص العيادات الخاصة بهم، ومنع الاطباء من ممارسة العمل فيها، واصدر توجيهاته الصارمة بعدم تعيينهم في اي قطاع طبي بالسودان، ووضع اسماءهم في قائمة سوداء بالمطارات حتي يحرمهم من العمل بالخارج.
(ز)-
***- استغرب الناس كثيرآ وبدهشة غضب من سكوت جنرالات (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) بقيادة العميد عمر البشير علي تصرفات الطيب (سيخة) الرعناء وسياساته الادارية التي وجهها لقطع ارزاق الناس، وتشريده عمدآ احسن كفاءات البلد بلا اسباب مقنعة.
(ح)-
***- لكن كل ما قام به الطيب (سيخة) وقتها في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وما قام به نافع علي نافع مدير جهاز الامن من تعذيب واغتيالات في (بيوت اشباحه)، وما صدر من تصرفات استفزازية وارهاب قام بها الرائد ابراهيم شـمس الدين، وايضآ ما بدر من الرائد يونس وهجومه السافر علي بعض بلدان العربية وملوكها وحكامها ببذاءة شديدة…كانت كلها توجيهات من قيادة (الجبهة الاسلامية) التي قادها الترابي!!
(ط)-
***- اصدر (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) وقتها بعد الانقلاب مرسوم عسكري حظر فيه الناس من الاضراب عن العمل او الدعوة له، وان من يخالف هذا المرسوم سيتعرض لعقوبة الأعدام.
(ي)-
***- في عام 1989، وتحديدآ بعد مرور خمسة شهور من الانقلاب، حاقت بالأطباء ظروف عصيبة جراء القمع والتنكيل والتشريد، فقرروا الدخول في اضراب عن العمل بغية لفت الانظار الي الحالة المتردية في المستشفيات نتيجة النقص في الكادر الطبي، والاساليب الفاشية التي كانت تمارس ضد من هم في الخدمة، كان للإضراب الذي نفذه الأطباء إبتداء من يوم الأحد ٢٦ نوفمبر١٩٨٩ أثراً قوياً في كسر حاجز المواجهة مع النظام، أثار في المقابل هذا الاضراب ذعراً واضحاً وسط سلطات النظام الإنقلابي الذي بدأ حملات قمع واعتقالات واسعة، وملاحقات وتنكيل شرسة وسط النقابيين والأطباء على وجه الخصوص. وفي غضون أيام قليلة فقط جرى اعتقال عشرات الأطباء، الذين نقلوا إلى (بيوت الأشباح) التي كان يشرف عليها في ذلك الوقت “جهاز أمن الثورة”، وهو واحدة من عدة أجهزة أمن تابعة لتنظيم (الجبهة الإسلامية).
(ك)-
***- استطاع الدكتور علي فضل الذي كان عضوآ بارزآ في لجنة تنظيم الأضراب،(والمطلوب القبض عليه حيآ او ميتآ) من قبل السلطات الأمنية الاختفاء تمامآ عن العيون، وظلت دوريات الحراسة تبحث عنه في مكان، وكانت في كل مرة ترجع خائبة لقواعدها. عندها لجأ الطيب (سيخة) الي حيلة قذرة فقام بالقبض علي شقيق الدكتور علي فضل وابقاؤه في احدي (بيوت الاشباح) حتي يسلم علي فضل نفسه للسلطات الأمنية، والا فان شقيق علي فضل سيظل في المعتقل الي ابد الابدين.
(ل)-
***- عندها قام علي فضل فداء لشقيقه بتسليم نفسه للسلطات الأمنية، وكان يوم الفرح والسرور عند الطيب (سيخة)!! اعتُقل علي فضل مساء الجمعة ٣٠ مارس ١٩٩٠ ونقل على متن عربة (بوكس تويوتا) الى واحد من أقبية التعذيب. وبدأت حفلة التعذيب علي يد الطيب سيخة وعوض الجاز وابراهيم شمس الدين وبكري حسن صالح والطبيب عيسى بشرى ويسن عابدين. واتضح في وقت لاحق ان التعذيب قد بدأ ليلة نفس اليوم الذي اعتُقل فيه. وطبقاً لما رواه معتقلون آخرون كانوا في نفس (بيت الاشباح) الذي نقل إليه، اُصيب علي فضل نتيجة الضرب الوحشي الذي تعرض له مساء ذلك اليوم بجرح غائر في جانب الرأس، جرت خياطته في نفس مكان التعذيب وواصل جلادو الجبهة البشاعة واللاإنسانية التي تشربوها فكراً واحترفوها ممارسة. إستمر تعذيب الشهيد علي فضل على مدى ٢٣ يوماً منذ اعتقاله مساء ٣٠ مارس ١٩٩٠ حتى استشهاده صبيحة في يوم ٢١ أبريل ١٩٩٠ ، ثبت بوضوح إنه هزم جلاديه، الذين فشلوا في كسر كبريائه وكرامته واعتزازه وتمسكه بقضيته. ومع تزايد وتائر التعذيب البشع اُصيب الشهيد علي فضل بضربات في رأسه تسببت في نزيف داخلي حاد في الدماغ أدى الى تدهور حالته الصحية. وحسب التقارير الطبية التي صدرت في وقت لاحق، لم يكن على فضل قادراً على الحركة، كما حُرم في بعض الأحيان من الأكل والشرب وحُرم أيضاً من النظافة والإستحمام طوال فترة الإعتقال. ***- نُقل الشهيد علي فضل فجر يوم السبت ٢١ أبريل الى السلاح الطبي وهو فاقد الوعي تماماً، ووصف واحد من الأطباء بالمستشفى هيئته قائلاً: (“إن حالته لم تكن حالة معتقل سياسي اُحضر للعلاج وإنما كانت حالة مشرد جيء به من الشارع)….لقد كانت حالته مؤلمة… وإنني مستعد أن اشهد بذلك في أي تحقيق قضائي يتقرر إجراؤه!!
(م)-
***- العاملون بحوادث الجراحة بالمستشفى العسكري اضطروا للتعامل مع حالة الشهيد علي فضل كمريض عادي دون التزام الإجراءات القانونية المتعارف عليها وذلك بسبب ضغوط رجال الأمن الذين أحضروا الشهيد بخطاب رسمي من مدير جهاز الأمن وأيضاً بسبب تدخل قائد السلاح الطبي، اللواء محمد عثمان الفاضلابي، ووضعت الحالة تحت إشراف رائد طبيب ونائب جراح موال للجبهة الإسلامية يدعى أحمد سيد أحمد!!
(ن)-
***- فاضت روح الطبيب علي فضل الطاهرة حوالي الساعة الخامسة من صبيحة السبت ٢١ أبريل ١٩٩٠، أي بعد أقل من ساعة من إحضاره الى المستشفى العسكري، ما يدل على أن الجلادين لم ينقلوه إلى المستشفى إلا بعد أن تدهورت حالته الصحية تماماً وأشرف على الموت بسبب التعذيب البشع الذي ظل يتعرض له، بعد ظهر نفس اليوم أصدر طبيبان من أتباع تنظيم الجبهة،هما: بشير إبراهيم مختار وأحمد سيد أحمد، تقريراً عن تشريح الجثمان أوردا فيه ان الوفاة حدثت بسبب “حمى الملاريا”، واتضح لاحقاً أن الطبيبين أعدا التقرير إثر معاينة الجثة فقط ولم يجريا أي تحليل أو فحص. وجاء أيضاً في شهادة الوفاة (رقم 166245)، الصادرة من المستشفى العسكري باُمدرمان والموقعة بإسم الطبيب بشير إبراهيم مختار، أن الوفاة حدثت بسبب “حمى الملاريا”.
(س)-
***- بعد اجتماعات متواصلة لقادة نظام الجبهة ومسؤولي أجهزته الأمنية، إتسعت حلقة التواطؤ والضغوط لاحتواء آثار الجريمة والعمل على دفن الجثمان دون اتباع الإجراءات القانونية اللازمة، فقد مارس نائب مدير الشرطة، فخر الدين عبد الصادق، ضغوطاً متواصلة لحمل ضباط القسم الجنوبي وشرطة الخرطوم شمال على استخراج تصريح لدفن الجثمان دون اتباع الإجراءات القانونية المعروفة، فيما فتحت سلطات الأمن بلاغاً بتاريخ ٢٢ أبريل بالقسم الجنوبي جاء فيه ان الطبيب علي فضل أحمد توفي وفاة طبيعية بسبب “حمى الملاريا”. العميد أمن عباس عربي وقادة آخرون في أجهزة الأمن حاولوا إجبار اُسرة الشهيد على تسلُّم الجثمان ودفنه، وهي محاولات قوبلت برفض قوي من والد الشهيد واُسرته التي طالبت بإعادة التشريح بواسطة جهة يمكن الوثوق بها.
(ع)-
***- ويقول شاهد عيان:( الساعة ٩،٤٥ مساء وصلنا وشاهدنا حركة غير عادية و نحن نرقب منزل الشهيد من بعد ولمحت المدعو “عباس عربي” رجل استخبارات وأمن نظام القتلة يدخل ويخرج متوترا ، وهو يسعى جاهدا لإقناع العم فضل أحمد باستلام جثمان ابنه ودفنه سريعا على قاعدة الإسلام التي تقول ” الميت أولى بالدفن و إكرام الميت دفنه”، ناسيا عن عمد ما جاء في محكم التنزيل معنى و دلالة ” بأن الذين إن أصابهم البغي فهم ينتصرون.. والسن بالسن و الجروح قصاص”). إزاء هذا الموقف القوي اُعيد تشريح الجثة بواسطة أخصائي الطب الشرعي وفق المادة ١٣٧ (إجراءات اشتباه بالقتل) وجاء في تقرير إعادة التشريح ان سبب الوفاة “نزيف حاد بالرأس ناجم عن ارتجاج بالمخ نتيجة الإصطدام بجسم حاد وصلب”.
(ف)-
***- وبناء على ذلك فُتح البلاغ رقم 903 بالتفاصيل الآتية:
المجني عليه: الدكتور علي فضل أحمد-
المتهم: جهاز الأمن ?
المادة: 251 من قانون العقوبات لسنة 1983 (القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد).
***- لم تتمكن (العدالة) من النظر في القضية وأوقفت التحريات نتيجة الضغوط المتواصلة والمكثفة من نظام الجبهة ورفض جهاز الأمن تقديم المتهمين الأساسيين للتحري، أي الأشخاص الذين كان الشهيد تحت حراستهم ، وهم المتهمون الأساسيون في البلاغ.

٦-
ايـن الأن هو اللواء طبيـب معاش الطيب محمد خيـر،
والملقب ب(الطيب سـيخة)..وماذا يعمل?!!
****************************
(أ)-
***- عمل وزيرآ بوزارة الثقافة والأعلام.
(ب)-
***- في فبرائر عام ١٩٩٨ كان هو ضمن وفد حكومي عال برئاسة النائب الأول وقتها الزبير محمد صالح، وسقطت الطائرة (الانتينوف) التي كانت تقل الوفد في بحر (السوباط) وغرق النائب الأول وعدد من الركاب، ونجا من الحادث اللواء الطيب (سيخة)، الذي سرعان ماتم نقله بعد الحادث ليعمل مستشارآ أمنيآ بالقصر.
(ج)-
***- اطاح به البشير عام ٢٠٠٦ بعد اتفاقية السلام وابعد من القصر دون ان يعيينه في وظيفة اخري.
(د)-
***- اختفت اخباره تمامآ، وتجاهلته الصحف المحلية، حتي قامت جريدة (الوطن) المحلية بخبر غريب مفاده، ان الدكتور الطيب (سيخة) قد قام بزيارة مفاجئة للجريدة واجتمع مع رئيس التحرير، حيث راح (سيخة) يؤكد لرئيس التحرير في اصرار شديد انه في تمام قواه العقلية ولم (يتدروش) أو خضع لاي نوع من العلاج النفسي او العصبي عكس مايقال عنه ويشاع عنه وسط الناس وفي المجتمعات!!..وانه متفرغ تمامآ لرسالة الدكتوراة في بعض العلوم الدينية والكونية.
(هـ)-
***- اخر اخباره، ان صحيفة (اخر لحظة) الصادرة يوم الخميس ٢٣ فبراير ٢٠١٧، قد اوردت أن الوالي والوزير الأسبق اللواء طبيب الطيب إبراهيم محمد خير تم تعيينه مستشاراً لوزير الدفاع . وأضافت الصحيفة بحسب ما قرأ محرر موقع النيلين: قرار التعيين حمل الرقم (141) وحمل توقيع وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض بن عوف.

٧-
*** نسأل عوض الحسن النور وزير العدل، ما الذي يمنع اعتقال الدكتور الطيب محمد خير (سيخة) بتهمة اغتيال الدكتور علي فضل مع سبق الاصرار والترصد، وهناك الشهود والوثائق التي تثبت ارتكابه الجريمة؟!!

ملحــوظة:
***- اغلب المعلومات الواردة في هذا المقال مقتبسة من عدة مواقع الكترونية كتبت عن اعتقال وتعذيب واغتيال الراحل علي فضل.

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. قال أحد أساتذة الطيب سيخة بكلية الطب جامعة الخرطوم عنه:
    This man failed a bad failure in the MRCP exam!!

  2. الذي اغتال د.علي فضل لم يكن الطيب سيخة او كوادر الكيزان فقط وإنما كل من شارك هذا النظام ويحاول المشاركة من القوي السياسية الذين نسوا قضايا الوطن الأساسية و وتغاضوا عن جرائم الكيزان البشعة في جميع المجالات بحجج وتبريرات واهية وسخيفة ،، لن ننسي أيضا من انضموا للقوات النظامية بمختلف أنواعها والذين بواسطتهم وتحت سمعهم وبصرهم تم ارتكاب وتنفيذ كل تلك الجرائم والمخالفات

  3. لا حول و لا قوة إلا بالله
    هذا المجرم القاتل المفترض يتم اغتياله مباشرة دون الرجوع الي القضاء لان القضاء الان لن يستطيعون الحكم علي هؤلاء المجارمة

  4. التار التار يا حزب الضحيه التار التار يا اهل واصدقاء الدكتور الشهيد علي فضل، حتي لا يلحق دمه دم عبد الخالق والشفيع وبابكر وهاشم نسال الله الرحمه والمغفره لشهيد الاسر السودانيه الرحمه وللسابقون مثلها، انها تفاصيل توجع القلب اخونا السراج شكرا جميلا للتوثيق

  5. يقتل القاتل و لو بعد حين , ماذا استفاد هذا الوغد الطيب سيخه من قتله لزميله و طبعا عاش فترة رعب بعد فشل مشروعه الحضارى و هو يرى الدماء التى سفكها و طالت اياديه حتى زملائه الاخوان امثال بولاد الذى كان معه فى اتحاد جامعة الخرطوم و الطيب سيخه انسان مريض نفسيا و يمثل وسخ الكيزان مثل نافع و ابراهيم شمس الدين الذى اغتيل على يد بكرى و على عثمان و بنفس الكاس الذى شرب به بولاد و الكيزان السودانيين اوغاد و هم بعدين كل البعد عن الاسلام و اخلاق الاسلام و لو فتح ملف لكل كوز عاهر مثل الطيب سيخه كلهم سوف يكونوا نزلاء مستشفى التجانى الماحى
    والطيب سيخه الذى كان يهدرب اخر عمره و يبدوا ان كل الارواح التى زهقها تمر عليه فى النوم و صارت له كابوس حتى اطلق الناس عليه الجنون و انه انسان مريض و انزوى فى بيته فى امدرمان و حتى صار سكان الحى يشيرون عليه بالمجنون و هذا عقاب الله فى الدنيا و منتظره عقاب الله فى الاخره

  6. لك التحية أستاذبكرى ولكل الشرفاء من أبناء هذا الوطن…

    *** نسأل عوض الحسن النور وزير العدل، ما الذي يمنع اعتقال الدكتور الطيب محمد خير (سيخة) بتهمة اغتيال الدكتور علي فضل مع سبق الاصرار والترصد، وهناك الشهود والوثائق التي تثبت ارتكابه الجريمة؟!!

    الإجابة ببساطة على هذا السؤال أن محاسبة المجرم الطيب سيخة ستجر أسماء من ذكرتهم فى الفقرة .

    (ل)-
    وبدأت حفلة التعذيب علي يد الطيب سيخة وعوض الجاز وابراهيم شمس الدين وبكري حسن صالح والطبيب عيسى بشرى ويسن عابدين.

    كنت فى السابق اقول تحكمنا عصابة ..لكن كل يوم يمر يؤكد إنهم مجموعة من الوحوش ..هؤلاء ليسوا ببشر ..أين ولدوا وأين عاشوا وأين تربوا ؟؟ لا يمكن أن يكونوا أبناء هذا الوطن المليئ بالحنية والطيبة ..

    أقسم بالله الذى رفع السماء بلا عمد إننا سنخلد ذكرى الشهيد على فضل بعنبر للأطفال إن لم تكن مستشفى وهذا العنبر قطعت على نفسى عهدا أن أبنيه بكل مدخراتى من سنين غربتى ..

    بإذن الله ذهب الشهيد على فضل إلى رب كريم لايظلم عنده أحد ..أما هؤلاء الوحوش الظلمة فسيذهبون إى قاع مزبلة التاريخ بل إلى مكان سحيق فى قاعها..

    فى شهر فبراير يكون نهر السوباط جافا وليس فيه ماء ويعلم ذلك كل أهل الجنوب !!!!!!!

  7. المعلومة التى يجهلها الجميع ان مدير عام الشرطة وقتذاك الفريق حسن احمد صديق ونائبه فخر الدين عبد الصادق سعيا سعيا حثيثا لتنفيذ توجيهات الامن بان يتم دفن المرحوم بواسطة الشرطة وقد تم ايقاظ مستجدى الشرطة من نومهم وقاموا بحفر قبر بمقابر فاروق الا ان اسرة الشهيد رفضت استلام الجثمان قبل تشريح الجثة لمعرفة الاسباب الحقيقية للوفاة ولقد مضى الشهيد على فضل الى ربه ولكن ماذا يقول قتلته يوم لاتملك نفس لنفس شيئا والامر يومئذ لله

  8. الزول دا فى نيالا حب بنت لدرجة الهوس لمن كان والى وقرر ابناء الريزيقات تصفيتة فلذلك اعفى من الولاية وتم تركينة بالخرطوم ” لانه كان يستقل كنفوى عربات الحكومة وحراسة لتامين حول منزل الفتاه ”

    فى فتى قال سبحان الله رجال الامن يامنوا الرزيلة له والله لو فى شهامة كان واحد هشم رئسة بطلقة ”

    انا بنسال الحكومات السابقة برغم من سجل لالاسلامين الواضح بيعيةنةهم وفى مواقع سيادية ” الجيش” وهى حكومات لاندعى الاسلامبه

    ولكن حكومة الاسلاميه تعادى الكل تنكيل وسحل واقصاء للاخرين ” دى بجد تربيه حقد”

  9. خبرته العسكرية شنو علشان يعين مستشار يا عوض بن عوف ويا عمر البشير ….زول لا علاقتة له بالعسكرية وشخص مجنون ومأفون ومتطرف وقاتل ومجرم فصل اكثر من 5000 ضابط من عملهم ….تسألوا عن ذلك وقريبا

  10. يتمتع الكوز بقدر عالي من الجبن و عدم مرؤة و نخوة في حياته الطبيعية وو ما أن تجده في منصباً رفيعاً تجده يبحث بكل الطرق في منصبه للتحصن به ومن ثم ينطلق في البحث عن
    من يكن لهم الكراهية من الانتقام و القتل و التعذيب .. و ما ان تجده حيل من منصبه تجده كالفأر في مجتمعنا المتسامح يستخبو و يدعي الزهد و الدروشة خوفاً من ان تناله
    يد انتقام ضحيته . .. اليوم معظم الشعب السوداني تجده في خط واحد ضد هذا النظام القاتل و لذا اصبح النظام يغرئ اصحاب النفوس الضعيفة للانتماء مقابل المناصب بل ذهب
    لتجنيد مليشيات خاصة لحمايته من ردة فعل المواطن المظلوم ..

  11. رثاء الشاعر حميد للدكتور على فضل الذى
    اعتقل يوم 141990 وإسـتشـهـد فى 2141990.
    ******************************************
    عاش متزن ونبيل
    ذيو ذى اى زميل
    كالخضرة فى الاشجار والموية جوة النيل
    عاش متزن ذى نار خلوية عز الليل
    تهدى الضهب واحتار والطاش بقتلو دليل
    النار تجيب التار يومها التصير قنديل
    زول لى طريقو اختار اختارة دغرى عديل
    ماصد .. لاوز .. تار نفسة التملى .. طويل
    وغير الغبش مااختار جبهة عليها يميل
    وكل ماتقل مشوار يلحق رفاقتو يشيل
    ******
    بذرة حياتو ثبات
    ساقيهو كم تكوين
    ميسسيبى .. نيل .. وفرات امازون .. ونهر السين
    ويجى الزمان الفات فى طلعة الجايين
    علمنا حتين مات .. ميتة الــفـراسين
    ******
    دخلتنا فى السهلى ومرقتنا يوم العيد
    ضد الرجى الدجلى شلنك هتاف ونشيد
    ( دمك صعب ياعلى ) وزولك وراك صنديد
    والشارع اليغلى ساعة يسيل الدم
    لابينفع الصهلى
    و لا حى وووب بتفيد

  12. لاحولة ولاقوة الابالله
    ابكيتنا يابكري بسرد وقائع تعذيب الشهيد علي فضل
    رحم الله الشهيد علي فضل الذي يذكرنا بابطال كعبدالفضيل الماظ وعبدالخالق محجوب والشفيع وجوزيف قرنق
    شهداء غدر ماهابوا الموت الغاشم ووين المفر يامجرم وقت الحصار والزنقه
    الشهيد علي فضل كتب اسمه في تاريخ الشعب السوداني باحرف من نور
    فسيذكر التاريخ علي فضل كشهيد مات دون ان ينكسر وسيذكر التاريخ الطيب سيخه بانه مجرم جبان رعديد وكذلك صحبه ممن عذبو الشهيد بكري ونافع والجاز
    وكل مجرم من مجرمي كلاب الامن

    اللهم ارحم عبدك علي فضل وتقبله قبولا حسنا
    اللهم إن الترابي وجماعته شقوا علينا فأشقق عليهم

  13. نتمنى من الله أن تدخل سيخة من حلقومه وتخرج من دبره وأدبار كل القتلة السفلة
    ألأ لعنة الله عليهم جميعا

  14. مامون حميده ، مـجـرم شارك في تعذيب وقتل الشهيد د.علي فضل !.
    ————————
    د.علي فضل

    نقيب الاطباء في عهد الديمقراطية الثالثة
    تم اعتقاله وتعرض للتعذيب
    كان محتجزا في مستشفي سوبا الجامعي
    طلب منه جهاز أمن الجبهة قائمة باسماء الاطباء الذين قرروا الاضراب
    رفض الرجل الذي لم يتعود علي بيع رفاق النضال وزملاء المهنة
    فتعرض للتعذيب البشـع بكل أنواعه
    أشرف علي تعذيبه كل من د.مامون حميدة ( صاحب كلية طب مامون حميدة )
    وشارك في التعذيب اللواء د.علي نافع وكلاب دم آخـرين علي رأسهم الطبيب أحمد السيد أحمد : كبير اخصائيي جراحة الصدر والقلب – مستشفي الشعب .
    *من غـلاة أتباع الجبهة الإسلامية .
    *كان يعمل طبيباً عمومياً بقسم الجراحة في المستشفى العسكري ( السلاح الطبي ) باُمدرمان .
    *حرّر مع الطبيب بشير إبراهيم مختار، وهو أيضاً كلب دم من تجار الدين ، شهادة الوفاة الصادرة من السلاح الطبي ،
    التي أكدا فيها هــذا المجرم المنافق المزور الفاسـد أن ” حمى الملاريا ” هي سبب وفاة الشهيد علي فضل !! .
    لفظ الشهيد د.علي فضل أنفاسه تحـت التعذيب الوحشي الفظيـع
    مات شهيدا من أجل حرية و ديمقراطية وطن و مواطن .
    مات واقفا شامخا يتحــدي الجلادين
    مات فقيرا
    ولكنه ضحي و استشهد من أجل وطن وشـعـب .
    ———————-
    اغضب .. فاروق جويدة

    اغضب فإن الله لم يخلق شعوباً تستكين
    اغضب فإن الأرض تـُحنى رأسها للغاضبين
    اغضب ستلقىَ الأرض بركاناً ويغدو صوتك الدامي نشيد المُتعبين
    اغضب
    فالأرض تحزن حين ترتجف النسور
    ويحتويها الخوف والحزن الدفين
    الأرض تحزن حين يسترخى الرجال
    مع النهاية .. عاجزين
    اغضب
    فإن العار يسكـُنـُنا
    ويسرق من عيون الناس .. لون الفرح
    يقتـُل في جوانحنا الحنين
    ارفض زمان العهر
    والمجد المدنس تحت أقدام الطغاة المعتدين
    اغضب
    فإنك إن ركعت اليوم
    سوف تظل تركع بعد آلاف السنين
    اغضب
    فإن الناس حولك نائمون
    وكاذبون
    وعاهرون
    ومنتشون بسكرة العجز المهين
    اغضب
    إذا صليت .. أو عانقت كعبتك الشريفة .. مثل كُل المؤمنين
    اغضب
    فإن الله لا يرضى الهوان لأمةٍ
    كانت – وربُ الناسِ- خير العالمين
    فالله لم يخلق شعوباً تستكين
    اغضب
    إذا لاحت أمامك
    صورة الكهان يبتسمون
    والدنيا خرابٌ والمدى وطنٌ حزين
    ابصـُق على الشاشات
    إن لاحت أمامك صورة المُتـنطعين
    اغضب
    الله لم يخلق شعوباً تستكين
    فإنك إن ركعت اليوم
    سوف تظل تركع بعد آلاف السنين
    اغضب
    فإن الناس حولك نائمون
    وكاذبون
    وعاهرون
    ومنتشون بسكرة العجز المهين
    اغضب

  15. إرادة الله سبحانه وتعالى قضت ألا يموت الطيب سيخه مع من ماتوا فى طائرة نهر السوباط ليعيش ويرى موت ابنه الوحيد الطالب بنهائى طب الخرطوم غرقا ليزيد عذاباته ومعاناته التى ذهبت بعقله وما شاهدناه جميعا لركوعه بين قدمي على عثمان محمد طه يؤكد أن عقله مختل وهذه الحركة لوحدها أسقطته وتعتبر إنتقاما إلاهيا لكل ما فعله من ضرر بخلق الله
    هؤلاء الجماعة ربنا امد فى عمرهم ليشهدوا عذابات لن يتوقعوها
    الأطهار الأصفياء ماتوا فى سنوات الأنقاذ الأولى وتركوا سيرة حسنة
    محمود شريف وعبيد ختم والشباب أمثال ابودجانه واخرون كثر لا اقول عنهم شهداء لانى لا اعلم الغيب بل اقول اطهار اصفياء غرر بهم وارسلوا لمحرقة حرب الجنوب ثم فصلوا الجنوب حتى يبرأ الرئيس من الجنائية وتهمها كما قال لافروف وزير خارجية روسيا ولم يصدر ان تكذيب من القصر لأدعاءات لافروف وحين يمضى عليها 40 يوم دون نفى مدعم بالحقائق تصبح حقيقة

  16. يابكري خليك في حالك قبل ماتجيك سيخة في رأسك وتسقط حجرك فمن قتل مرة ومرتين فسوف يقتل مرة اخري وأمثال هؤلاء سفك الدماء عندهم اسهل من شرب الماء
    ولكنهم تناسو عدالة السماء حتماً سوف تكون نهايتهم مأساوية جداً جداً
    رحم الله الشهيد الدكتور علي فضل

  17. الطيب سيخة دا هو ايضا يقال انه قاتل داؤود يحي بولاد زميلة في الحركة الاسلامية و كان اميره في الجامعة

  18. القاهرني وفاقع مرارتي هو: لماذا لا يذهب واحد أو جميع أسرة الدكتور علي فضل إلى الطيب سيخة ويطرزوه بالرصاص أو يبعجوا بطنه بسكينة صدئة ويخرجوا أحشاءه خارج بطنه حتى تبرد بطون أهل الدكتور أحمد فضل؟ قال تعالى (ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ( 41 ) إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم ( 42 ) ) [ ص: 549 ]) والصواب من القول أن يقال : إنه معني به كل منتصر من ظالمه ، وأن الآية محكمة. ربنا انتقم منه الطيب سيخة نفسه الآن طاشي شبكة وما معروف حي أو ميت، أو بالأحرى هو حي كميت!

  19. ربما لعدم توفر وسيلة الوسائط الالكترونية معي في ذلك الوقت ..لكن والله هذه أول مرة اسمع هذه القصة وبهذا التفصيل وتحديد الاشخاص بما فيهم رئيس الوزراء في حكومة الحوار الوطني …معقوووول هذا حدث
    طيب ملف القضية قفل كيف ؟ ده والله موضوع يقلب الحكومة كلها ..كدى خلونا من الشتايم والتعليقات التي تشفي غليل قائلها لحظيا فقط ..لنفكر في أن هذه القضية تظل متقده لا تطفأ نارها حتى تنجلي الحقيقة الكاملة .. والنتيجة أحد أمرين لا ثالث لهما :
    1 _ براءة الحكومة والحزب الحاكم باسانيد قانونية مقنعة قاونونا ويقبل بها أولا أهل المتوفي ( ان كانت فعلا وفاته طبيعية كما يدعون )
    2 – أو يثبت العكس وتأتي كل القرائن تدين الطيب سيخه ومن معه والذين شاركوا في هذه الجريمة مباشرة أو غير مباشرة ..حتى الذين سكتوا وغضو الطرف عن هذه الجريمة يعتبرون مشاركون فيها وبالتالي يتم القصاص أو العفو لمن لهم الحق الشرعي في العفو
    في نفس هذه الصحيفة ( الراكوبة ) اليوم هناك خبر كتابة وصورة عن استقبال الرئيس الامريكي لمعتقلة امريكة من أصل مصري سبق أن تم اعتقالها بمصر وساهم ترامب شخصيا في متابعة ملفها وناقش القضية مع الرئيس المصري حتى صدر قرار المحكمة بتبرئتها وارسلت امريكا طائرة عسكرية خصيصا لنقلها لامريكا ثم يستقبلها الرئيس شخصيا في البيت الأبيض ليدللوا عمليا على أهمية مواطنهم ..ونحن المسلمون الله سبحانه وتعالى كرمنا وامر الملائكة لتسجد لأبونا آدم
    ومن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا. ونتهاون في أمر مثل هذا ..ان كانت هذه الرواية فعلا صحيحة فلتكن هذه هي الشرارة التي تسقط هذه الحكومة ..دعكم من السباب والخروج عن الموضوع ..ركزوا على هذه القضية واطرقوا فيها طرقا قويا متواصلا حتى تصل لأمرين : اما براء وتستمر الحكومة
    واما ادانة : فلتسقط الحكومة ولا رأي ثالث ولا حلول وسطى ..والله غالب أمره

  20. مقالة قديمة من مكتبتي بصحيفة “الراكوبة”
    ولها علاقة بالمقالة الحالية..ونشرت في يوم
    -09-08-2013-
    شكرآ جهاز الأمن :
    ولكن ماذا عن القاتل الطيب سيخة?!!
    *******************
    1-
    ***- حادثة غريبة ونادرة بمعني الكلمة وقعت بلأمس القريب في الخرطوم، وما زالت محل استغراب الملايين داخل السودان وخارجه،
    هي حادثة مارأينا ولا سمعنا بمثلها طوال ال24 عام الماضية – اي منذ وقوع انقلاب عام 1989 وحتي يوم السبت 7 سبتمبر الحالي ، حيث فاجأنا جهاز أمن حزب البشير بمفاجأة ما خطرت ببال احد، واعلن (الجهاز) انه قد سبق وقام برفع الحصانة عن اكثر من 180 من منسوبيه الذين قاموا بالتعدي خلال اعمالهم، وانه قد تشكلت محاكمات لمحاكمتهم، واجيزت الاحكام، وصدر العقوبات الرادعة، بل ووصلت بعض المحاكمات حد اصدار قرارات بالاعدام!!

    2-
    ***- يعود سبب الغرابة، الي ان جهاز أمن البشير ومنذ لحظة تاريخ تاسيسه كرافد من روافد الحزب الحاكم ، كان -ومازال- يتعالي ويترفع دائمآ عن مخاطبة المواطنين، ويعتبرهم (رجرجة ودهماء) لايستحقون الا التنكيل ببشاعة، والتعذيب المبالغ فيه بكل انواعه، ومعاملتهم معاملة قاسية بلا رحمة او شفقة داخل (بيوت الاشباح) وخارجه، ولكن ويالغرابة تقلبات الدهر فقد فوجئنا!!…وسبحان الله الذي يغير من حال الي حال، ان المسؤوليين الكبار في الجهاز وهم (ربما كانوا في حالة مزاج صافي علي غير العادة) قد اقترحوا تعديل جزء من سياستهم العدوانية وراحوا يخاطبون (شذاذ الأفاق) بنبرة تختلف تمامآ عن لهجات الوعيد والتهديدات التي اشتهروا بها، واستبدلوها بلهجة ودودة فيها بعض التوضيحات الهادئة للمواطنين ان جهازهم الأمني انساني يحس بمشاكل ومأسي المتضررين الذين تعرضوا لضرر بالغ واذي جسيم من قبل بعض رجال الأمن الذين اساءوا للجهاز بتصرفاتهم الرعناء، لذلك لم يتواني في تقديم المتهمين للعدالة!! !!

    3-
    ***- قام جهاز الأمن بالامس بنشر وبث خبر هام عن انجازه الكبير في حماية سمعة الجهاز، وذلك بسحب الحصانة عن من قاموا بمخالفات كبيرة ومشينة. وساقوم ببث الخبر الذي نشر في اغلب الصحف والمواقع السودانية لانه يشكل العمود الفقري للمقال:
    جهاز أمن حزب البشير:
    رفعنا حصانة 184 عضو بالجهاز وحاكمنا (6) عسكرياً
    *******************************
    المصدر:
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-114625.htm
    بتاريخ: -09-07-2013 –
    -الاهرام اليوم-
    ***- كشفت مداخلات ورقة الحصانة فى القانون السوداني عن رفع جهاز الامن الوطني الحصانة عن اكثر من 180 من منسوبيه تقد افراد وجهات بطلبات للرفع الخصانة فى قضايا متعلقة بالتعدي خلال العمل ، وقال ممثل الجهاز خلال تعقبيه على الورقة المقدمة من قبل د. ابراهيم قسم السيد ان رئاسة الجهاز ومنذ العام 2007 وحتي مطلع سبتمبر الحالي استجابت لــ( 184) طلب لرفع الحصانة ، مؤكدا عدم التواني فى معاقبة ومحاكمة كل مخالف وتابع: الاستجابة السريعة لاي طلب لرفع الحصانة همنا الاساسي ، واكد محاكتمه (6) من افرادهم عسكريا.بالمقابل قال اللواء ايوب جامع الفحل ان رئاسة الشرطة استجابت لكافة طلبات رفع الحصانة عن منسوبيها المخطئين بل وصلت بعض المحاكمات حد اصدار الاعدام ، جازما بتشديد العقوبات بمحاكم الشرطة ، فيما اشتكي مدير الادارة القانونية بولاية الجزيرة محمد احمد الغالي من مشكلات تواجه عملها بسبب تعطل طلبات رفع الحصانة عن منسوبي الشرطة خاصة افرادها.

    4-
    ***- يقول نبينا الكريم ( واعطوا لكل ذي حق حقه) ، وعليه، فالشكر هنا واجب للجهاز الذي تنازل وراح يخاطب الرعية لاول مرة في تاريخه. ولكن هذا لايمنع وان نسأل باستغراب شديد:

    ***- ما لغرض الذي يرمي اليه الجهاز من بث هذا الخبر?!!

    ***- ماالهدف منه?!!

    ***- لماذا -تحديدآ – الأن نشره علي الملآ?!!

    ***- لماذا الغموض والابهام فيه، حيث خلا الخبر تمامآ من اسماء الذين قدموا للمحاكمة، ومن تم اعدامهم؟!!

    ***- كيف نتاكد ان الجهاز قد قام بالفعل برفع الحصانة عنهم، وانه كانت هناك اعدامات?!!

    ***- لماذا لم يقدم للمحاكمة اللواء طبيب (معاش) الطيب محمد خير (سيخة) بتهمة قتل الدكتور علي فضل في يوم 22 أبريل 1990 باحدي (بيوت الأشباح) في الخرطوم بطريقة بشعة ولاانسانية?!!

    ***- وماذا عن الذين قاموا باغتصاب المواطنة صفية اسحاق باحدي (بيوت الأشباح) بشندي، هل تم اعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة ايضآ?!!

    ***- هل تمت محاسبة المدراء القدامي (الدكتور قطبي المهدي، والدكتور النافع، وصلاح عبدالله قوش)، والذين حكموا الجهاز، وكانوا هم أصل البلاء وانحراف الجهاز الوطني عن اهدافه الاساسية?!!…ام ان العقاب الرادع والاعدامات تطال فقط الأسماك الصغيرة?!!

    ***- هل سنتوقع المزيد من التوضيحات مستقبلآ،ام ان الجهاز قد اكتفي بهذا الخبر?!!

    ***- هل يعقل انه وطوال 24 عامآ من تاسيس الجهاز عام 1989 (عندما كان في البداية مجرد لجنة أمنية) ، وحتي اليوم في عام 2013، ان يكون عدد الذين تجاوزا القانون وتم اعتقالهم فقط 180 متهمآ?!!

  21. ترفع لك القبعات الاستاذ بكري الصائغ وليراعك الممشوق امضى من السيف . لك التحية والشكر على هذا التوثيق الذي لم يترك شاردة ولا واردة الا أحصاها ليوم ستنتصر فيه العدالة ان شاء الله .

  22. ماعارف لكن اليوم النظام دا يمشي ويجي دور المحاكمات والله الا تشوفو مقابر في الصحراء

  23. الاستاذ بكري الصائغ
    شكرا لهذا التوثيق القيم بالرغم من التعتيم و حجب المصادر. انا طبيب و قد عاصرت الطيب سيخة في كلية الطب . ما يؤلم في قصة د علي فضل ليس فقط الجريمة البشعة التي راح ضحيتها بل انعدام الامانة المهنية من الاطباء الذين خانوا الامانة بالتستر على التعذيب و بتروير شهادة الوفاة. طبعا د بشير ابراهيم مختار الذي وقع على الشهادة الاولى تم تعيينه وكيلا لوزارة الصحة . و يجب ان يسأل و هو اخصائي علم الامراض كيف تم تشخيص سبب الوفاة بدون تشريح و هل فحص الدم ووجد به طفيلي الملاريا وًحتى لو فحص الدم ووجدت ملاريا فهل هدا ينفي و جود سبب جنائي مباشر ؟ و هل حتي لو كانت لديه حمى ملاريا وخيمة ادت للوفاه الا يعني هذا انه لم يتلق العلاج مما سبب له الوفاة ؟وهذا مسئولية جنائية criminal  liability
    و شكرا

  24. طالما انه السودانين راجين الله يطهر ليهم السودان من البشكير وعصابته من خلال الدعاء، فان ليلكم الحالك سيطول

  25. بدأت حفلة التعذيب علي يد الطيب سيخة وعوض الجاز وابراهيم شمس الدين وبكري حسن صالح والطبيب عيسى بشرى ويسن عابدين.
    من يحاكم من يا استاذ كلهم سفاحين وقتلة اولهم عمر البشير وكل نظامة قتلة الابادة الجماعية في دارفور وحدة كفيل ان تحاكم كل النظام بعدين ياريت كل المعلقين متحمسين لمعاقبة المجرم الطيب سيخة لكن لامن تقول ليهم محاكمة المجرم عمر البشير عمل ابادة جماعية وتطهير عرقي في دارفور تلقي الاغلبية واقفين مع البشير ومؤيدين مايحصل في دارفور لماذا العنصرية والانتهازية ايها السوداني

  26. رحم الله الفقيد وندعو الله ان يتولاه برحمته ويقتص له من قاتليه في الدنياء قبل الاخرة….
    يصبح القاتل واللص في اوربا زعيما للمافيا وللنوادي..وفي امريكا يصبح القاتل واللص زعيما لاوكار الفساد …
    اما في بلادنا اللتي من شرعها القصاص وقطع الايادي ..
    يصبح القاتل واللص وزيرا ووالي وضابط نظامي وربما يصبح ريئسا للبلاد

  27. لا حول ولا قوه الا بالله… والله قصة تدمي القلب و تدمع العين.
    هل هاؤلاء الاوغاد بشر؟!! و كيف لمن إمتهن أعظم المهن الإنسانية يكون بهذه البشاعة و القسوة ؟! لقد عذبوا المرحوم عذاب بإحترافية وقصدو إيلامه في مقتل كيف لا وهم من درسوا علم التشريح و بعلمون كل صغيرة وكبيرة في جسم الانسان.
    أسأل الله العلي القدير أن يرحم علي فضل و يسكنه فسيح جناته مع الصديقين و الشهداء ، و أن يقلق منام جلاديه و أن يذلهم في الدنيا قبل الآخرة ، و أن يكونوا عبرة لمن يعتبر و يشفي غليل إسرة المرحوم فيهم.
    أشكرك إستاذ بكري الصائغ علي هذا المقال ، رغم أنه رش الملح علي جراح ذوي المغدور و جيرانه و أصدقائه و محبيه ، و لكن هكذا مقالات تثبت أن تلك الجرائم لا تسقط بالتقادم و أن للاوغاد يوما قادم سوف يتمنون أن الأرض تنشق و تبلعهم…و رجاء رجاء رجاء أن تقوم بإعداد سلسلة من جرائم هاؤلاء الاوغاد تكون بنفس الطريقة التي اعددت و وثقت بها هذه الجريمة البشعة.

  28. الأخ بكري الصائغ
    حياك الله الرحمن الرحيم
    رحم الله الشهيد الدكتور على فضل
    كل تعليقات المشاركين مؤثره . الطريقة الوحشة الا آدمية يعامل بها رجل شجاع
    ولكن الطيب سخية سجنه فى مزرعة مختفى عن الناس لمدة عشرة سنوات وأكثر
    وأصابه هوس . اخر ما تردد فى أوساط المقربين له . كلام حقيقة .

    نريد أن نعرف كيف قتل كل من الفريق الزبير والطاقم من الرتب وكان معهم سيخة

    ومقتل إبراهيم شمس الدين . علما فى شاهد على العصر الترابي ذكر لكن طلب من البشير أن تنشر هذه الحلقات
    لو سمحت نطلب من قناة الجزيرة ببث الحلقتين لكشف الطيب سيخة اكثر
    الرجاء اخطار القناة لكشف قناع التسجيل الذى استبدل بأغنية عن الكويت
    لا شك الترابي ذكر كل شئ

  29. حقيقي انا محتار هل هؤلاء بشر وسودانيين ونحن نمتاز بكل الخصال التي نفخر بها بين الامم حقيقي انا حزين اوليس لهؤلاء زوجات وابناء وروساء ومرؤوسين واصدقاء يقدمون لهم النصح؟ ويذكروهم بان الدنيا لاتسوي شئ بكري انا محام قديم لكن صدمت بما كتبت اعرف الموضوع منذ بدايته لكن اصدقك القول ليس بهذه الوحشية انا مأزوم مأزوم الفكر الداعشي بداخل كل اسلامي متعصب

  30. يمهل ولايهمل – له الرحمة والمغفرة – والايام دول – لابد ان تفتح كل القضايا والمظالم والانتهاكات والنهب والسلب والحروب وقتل الابرياء من المدنيين اطفال شيخ ومرأة وغيرهم – الملف كبير جدا – فى حينها نطالب بسرعة الانجاز

  31. قال تعالى فى كتابة الكريم :(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ).

  32. ذكر الاستاذ بكري :
    *** نسأل عوض الحسن النور وزير العدل، ما الذي يمنع اعتقال الدكتور الطيب محمد خير (سيخة) بتهمة اغتيال الدكتور علي فضل مع سبق الاصرار والترصد، وهناك الشهود والوثائق التي تثبت ارتكابه الجريمة؟!!
    تعليق : ما يمنعه أمور يعرفونها و لكن اهمها هو ان توجيه التهمة للطيب سيخة تعني توجيه نفس التهمة لجهاز الامن و لكل من شارك في اعتقال و تعذيب المرحوم الدكتور علي فضل و الذي ادى الى الوفاة.

  33. اقتراح اقتراح اقتراح

    كما ذكرت في مداخلتي حول هذا الموضوع فاني اقترح فورا :
    أن يكون هذا الموضوع على صدارة هذه الصحيفة على الأقل لفترة شهر أو نصف شهر يتم خلالهما تشكيل فريق قانوني لنبش هذه القضية وفتح ملفها أمام المحاكم والجمهور لأنها نموذج لآلاف المظالم التي دفنت والمسكوت عليها …. أكرر واطلب من ادارة الراكوبه لأن يظل هذا الموضوع في الصدارة على الأقل ان شاء الله اسبوعين .
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد

  34. عزائه ان للكون رب وقاهر وجبار حتما ان لم يقتص للشهيد علي فضل في الدنيا سيقتص الله له في الاخرة ونسأل الله ان يرينا اياته في المجرمين

  35. الدكتور/ احمد سيدأحمد موجود في لندن
    بالاضافة الى مولانا محمد سرالختم غرباوي بعد ان هرب من السودان وأصيب بالعمى على حسب علمي

  36. عزائه ان للكون رب وقاهر وجبار حتما ان لم يقتص للشهيد علي فضل في الدنيا سيقتص الله له في الاخرة ونسأل الله ان يرينا اياته في المجرمين

  37. الدكتور/ احمد سيدأحمد موجود في لندن
    بالاضافة الى مولانا محمد سرالختم غرباوي بعد ان هرب من السودان وأصيب بالعمى على حسب علمي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..