مقالات سياسية

لماذا كثرت حالات التمرد ضد عمر البشير..طه عثمان، “الخال الرئاسي”، احمد بلال مثالا؟!!

بكري الصائغ

١-
***- اشتدت في الاونة الاخيرة بشكل ملفت للانتباه ظاهرة تمرد بعض النافذين في السلطة والحزب الحاكم ضد عمر البشير بشكل علني لم يكن مالوف من قبل، خرجت اخبار التمرد من المحلية الي العالمية بفضل وسائل الاعلام المتطور، نشرت كثير من الصحف الاجنبية (خاصة العربية في دول الخليج ولندن) الكثير المثير عن هذه الحركات المناوئة للسلطة، واستهدفت قرارات رئاسية!!

٢-
***- في بادرة غريبة غير مالوفة في الساحة الاعلامية ، لم تعترض الجهات الامنية علي قيام الصحف المحلية بنشر اخبار المتمردين الذين تحدوا رئيس الجمهورية ورئيس الحزب!!، تم النشر تحت عناوين كبيرة بالخطوط العريضة الملونة !!

٣-
***- اول حركة تمرد علني تمت بشكل علني داخل حزب المؤتمر الوطني ، كانت تلك التي قام بها الدكتور صلاح الدين العتباني ضد ترشيح عمر البشير لولاية ثالثة عام ٢٠١٣، علي اعتبار ان ترشيح البشير للمرة الثالثة مخالف لما جاء في الدستور ان ولاية الرئيس تكون لفترتين.

٤-
***- هذا العام الحالي ٢٠١٧، يعتبر بحق وحقيق أسوأ عام مر علي عمر البشير طوال حياته وهو الان في ال٧٤ عام، حيث نزلت عليه محن وبلايا واحدة وراء الاخري بصورة ما كان يتوقع حدوثها، اكبر واقسي هذه المحن وجع علي قلبه، كان يوم عض (الاجنبي) الفريق طه عثمان يد الرئيس الذي اكرمه، ورفع من مكانته، وابقاه زمن طويل الي جانبه في القصر.

***- لاسباب مازالت اغلب جوانبها غامضة وغير واضحة المعالم، تمرد طه علي رئيسه البشير وطعنه طعنة (بروتس) الغادرة.

***- طه وضع البشير -عن عمد- في موقف حرج للغاية، وحتي الان رغم مرور اكثر من اربعة اسابيع ما عرف البشير كيف الخروج من المازق الفضيحة!!

٥-
***- واحدة من مهازل ما جرى في الايام الفائتة، ان (الخال الرئاسي) الطيب مصطفي، الذي قام البشير باختياره ليكون نائب في المجلس الوطني، اصبح واحد في جوقة السودانيين المناصرين لدولة قطر في نزاعها ضد السعودية، رغم إلمامه التام بقرار حياد السودان من النزاع!!

***- وكان حزب منبر السلام العادل المعارض قد عبر عن تضامنه مع قطر في الأزمة الحالية التي تعيشها منطقة الخليج، ودعا السودان إلى أداء دور فاعل في حل الأزمة ، وقال الحزب على لسان رئيسه الطيب مصطفى عبد الرحمن إن قرار مقاطعة دولة قطر بني على حيثيات خاطئة وظالمة، واستنكر ضم حماس للائحة إرهاب لم تشتمل على إسرائيل.

***- وقال رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى، إن قيمة الوفاء تحتم على السودان الوقوف مع قطر، وأضاف ?لا نريد ان نؤثر علي علاقات بنيناها بعد تعب?.

***- لا اعرف ان كان (الخال الرئاسي) قد قصد احراج البشير بالتمرد علي القرار الرئاسي الملزم علي الجميع في الحزب والمجلس الوطني والحكومة ?!!..ام دفعه لذلك حب الظهور؟!!

٦-
***- المعروف ان هيئة علماء السودان فصيل تابع لحزب المؤتمر الوطني، ما عاد يخفى علي احد، ان هؤلاء (العلماء!!) قد اصبحت مهمتهم الاساسية اصدار فتاوي تتماشي في مضمونها مع سياسة الحزب الحاكم، الا ان الغريب في الامر، وفي ظاهرة نادرة الحدوث، جاءت الاخبار قبل اسابيع قليلة مضت، ان هؤلاء (العلماء!!) تمردوا علي قرار حياد السودان وطالبوا برفع الحصار فورآ عن دولة قطر، وافتت بحرمة الحصار، وقالوا إنه يخالف كل الأعراف!!

***- ان الذي يهمنا في هذا الموضوع، معرفة الاجابة عن سؤال: لماذا تمردت هيئة (علماء!!) السودان علي القرار الصادر من ولي نعمتهم ؟!!

***- هل كان وقوف الهيئة وتضامنها مع دولة قطر، فقط من اجل كيد السعودية التي سبق ان انتقدت فتاوي كثيرة افتوا بها (العلماء!!) من قبل ؟!!

٧-
***- تعمد حزب المؤتمر الشعبي احراج البشير رغم انه مشارك في حكومة الوفاق الوطني، فقد صرح الأمين السياسي للحزب الأمين عبد الرازق في حفل إفطار رمضاني أقامه حزب الإخوان المسلمين في السودان، إن ما حدث تجاه قطر يظل أمرا مستنكرا من كافة فئات الشعب السوداني، مشيرا إلى أن موقف حزبه هو أن “حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ليست جماعة إرهابية، ولا الشيخ القرضاوي كذلك”!!

٨-
***- حث قادة بارزون في الحركة الاسلامية؛ الحاضنة الفكرية لحزب المؤتمر الوطني؛حكومتهم لمساندة قطر في الازمة الناشبة بينها و السعودية والامارات والبحرين ومصر، وطالبوا الحكومة بمساندة الدوحة على حساب العواصم الأربعة الأخرى ، وطالب مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق، والنائب البرلماني الحالي صلاح قوش الحكومة برفض تصنيف جماعة الاخوان المسلمين وحركة حماس؛ كتشكيلات ارهابية.

***- هل افهم ان الحركة الاسلامية، الحاضنة الفكرية لحزب المؤتمر الوطني التي قامت بشدة نقد قرار وقوف السودان علي الحياد، هو نوع من التمرد والعصيان الواضح علي سياسة عمر البشير؟!!

٩-
***- اعتبر رئيس حزب التحرير والعدالة التجاني السيسي، أن ما جرى في دول الخليج يضع السودان في موقف حرج، في اختيار من ساند وقت الشدة كقطر وبين من رمم معه علاقته قريباً،
ورأي السيسي، أنه يتعين على الخرطوم اخلاقياً الوقوف الى جانب قطر، واقترح ارسال مبعوث سوداني الى عواصم الدول الثلاث لاحتواء الموقف.

١٠-
***- وتوالت النكبات علي البشير، وجاءت الاخبار وافادت، ان البرلماني عن المؤتمر الشعبي، بشير آدم رحمة قال ، إن دولة قطر وقفت مع السودان في وقت الشدة وأنقذته من الأزمة المالية وأضاف: “الوفي من يقدّر الوقفات وأن يحفظ الجميل”، وطالب رحمة رئاسة الجمهورية بإصلاح ذات البين معتبراً الأزمة بالمقاطعة الشاملة التي لا يرضاها الله تعالى وأضاف: “نأمل أن تأكل وثيقة المقاطعة الأرضة”.

١١-
***- طعنة اخري تلقاها البشيربلامس القريب من وزير اعلامه الدكتور احمد بلال، طعنة غادرة كانت اكثر وساخة وانحطاط من غدر طه عثمان.

***- سافر الوزير الهمام الي القاهرة في مهمة رسمية (الله وحده يعلم ماهي!!)، وهناك فاجأ المسؤولين المصريين بتصريحات اصلآ ما خطرت في بال احد منهم ان يسمعها من مسؤول سوداني في ظل الحرب الباردة بين البلدين!!

***- عاد الي الخرطوم ليواجه لجنة الاعلام في المجلس الوطني ، التي انعقدت اخصيصآ لمحاسبته علي تصريحاته التي تمرد فيها علي التوجه العام للدولة.

***- قمة المهانة والتحقير ان رئيس اللجنة كان (الخال الرئاسي)!!
***- جاء في صحيفة “الراكوبة”، ان بلال تعرض لهجوم شرس من قبل النواب، طيلة ثلاثة ساعات، ظل خلال يتلقى اللوم بانكسار كبير، حال دون ادلاءه بأية تصريحات عقب الجلسة، كما كان مقرراً له!!

***- ابتلع وزير الاعلام، الناطق باسم الحكومة، د. أحمد بلال، في ذل شديد تصريحاته المناهضة لقناة (الجزيرة) القطرية، وسد النهضة الاثيوبي، متقدما بشديد اعتذاره للجنة الاعلام بالبرلمان!!

١٢-
***- هل هذا التمرد والعصيان الذي بدر من قبل مسؤولين نافذين بالسلطة في الاونة الاخيرة ضد سياسة عمر البشير، تعني بكل وضوح انه قد آن الوقت لتنحي رئيس البلاد عن السلطة بعد ان فشل في كل المهام التي اوكلت له منذ ثمانية وعشرين عام؟!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. عندما يكون الالفه ضعيف يكثر الهرج والمرج في الفصل
    ليس هناك مؤسسية ولابرنامج ولا ضابط الكل رئيس
    إن فضيحة طه أكبر من أن تستحملها الأرض لأنها أظهرت حقيقة شخصية البشير وأنه لا يتمتع بأدنى صفة ان يكون رئيسا من زواجه بوداد أيقنت ان الرجل فيه نقص
    ولأن المصائب التي حلت بالبشير من داخل التشكيله فلم يستطيع الأمن أن يكبح هذا الهرج حتى أنه سكت عن بعض ما ينشر في الصحف …لعل ذلك بداية انهيار الدوله البشيرستانيه فقد جاءت المصائب تتوالى شئ من الأرض وأخرى من السماء

  2. أنا عن نفسى مع قطر لأنه لديه أفضال على شعبنا ووطننا لاتحصى ولاتعد كل المحن والإبتلاءات إمتصتها من الشعب السودانى بمالهاوإحتضنه حين كانت الخليج أدارت ظهرها عنا والجميل يحفظ ودى ثقافتا وعادتنا وموروثتنا ودينا الحنيف لايسمح مهما كانت الأهداف والتاريخ لايرحم والحصار بقوينا وما محتاجين لأمريكا التكنلو جيا متقاربة ونحن فى زمن العولمة من الشرق ممكن نأتى به وكلها دول صديقة وحميمة ونسأل الله طيبة النفس

  3. نـعـم هـو ما سوف يحصل فى الـفـتـرة القادمة القـريبة جـدا ( لقد تـمـت الطـبخـة التى اسـتـغـرقـت بضعة شهـور ) عـلى نار هـادئة لـن تحـرق احـد وبأتـفاق ورضى تـقـريبا كل الأطراف و حتى المعارضة لأن وجـود الـبـشـير اصبح اكـبر مـعـوقا لـمـسـيرة السـودان وعـودته لـيـتـبـؤا مكانـته بـين دول العالم خاصة فى ظل الأتهام الموجه له من قـبل محكمة الجنايات الدولية كمجرم حـرب . وقـد قالـها الأمريكان بصراحة بأنهم يؤدون ان يساعـدوا السودان وان يتعاونوا معه ولكن لن يـقـدروا ان يـشـطـبوا اسم السـودان من قائمة الدول الراعـية للأرهـاب ورئيسه مـتهم بجرائم حـرب وابادة لـشعـبه وهـارب من المحكمة . وقـد قالوهـا بصراحة لكى نساعـدكم ساعـدونا بازاحة الـبشير من ســدة الحـكم حـتى لا نـفـقـد مصداقـيـتـنا بين الدول. وتنحية الـبـشير يـلـقـى قـبولا من كل الأطراف الداخـلية والأقـلـيمـية والقـارية والعـربية ويوجـد اجـماع لـم يـتـوفـر من قـبل عـلى ذلك. وسـوف يـتم تـقـديم الضمانات له لكى يقضى باقى حياته فى مـأمن من الـقـبض عـليه وتـقـديمه للمحاكمة . لـذلك الأيام القريبة القادمة حـبلى بالأخـبار والـمفاجـاءآت . وان بعـد العـسر يـسرا * ان بعـد العـسر يسرا

  4. 24
    الاعتذار لةاثيوبيا مقبول وعلي العين الرأس أما الأوغاد شمالا والجزيرة الف قطع رأس لا

  5. منذ متى يعرف االمتأسلمون قيم الوفاء ورد الجميل نذكركم بموقفكم من الكويت عندما تم غزوه من العراق يا سفله

  6. هذا ليس تمرد ولا عصيان في نظرنا. ولكنك تعتبره تمرد وعصيان ويبدو أنك لا تعرفي المعنى الحقيقي السياسي لأي من الاثنين ( التمرد والعصيان)
    كلاهما يعني الخروج على النظام بلا رجعة ، ولا يستخدم إي منهما كوسيلة ضغط إلا بتنازل الحكومة عن السلطة وتسليمها لمن تمرد عليها وعصاها . أما ما يحدث هو مجرد خلاف بين الفرقاء الذين لا تجمعهم إلا مصلحتهم الذاتية الضيقة ، وليس للوطن أو المواطن إي اعتبار في نفس أي منهم مهما تعددت مجموعاتهم وكثر عددهم ، بمن فيهم جماعات التمرد المسلَّح الذين شاركوا ذات الطغمة الباغية فيما مضى خلال الثماني والعشرين سنة الماضية .
    التمرد والعصيان الحقيقي بمعناه الواضح لم تعرفه ولم تعرفه حكومتك ولكنه حتماًآتٍ قريباً جداً عندها ستفهم المعنى الفعلي لتمرد ولعصيان

  7. مساك الله بالخير حبيبنا ود الصائغ .. و أعتقد بأن نبوءة الراحل محمود قد بدأت تتحقق ..
    اذ بزغ نجم الفتنة بين الابالسة و نسأل الله أن يحسن خلاصنا منهم و يقتلعهم من جذورهم .
    (( من الافضل للشعب ان يمر بتجربة جماعة الاخوان المسلمين اذ لاشك سوف تكون مفيدة
    للغاية فهي تكشف لابناء هذا الجيل مدي زيف شعارهذه الجماعة التي سوف تسيطر علي
    السودان سياسيآ و اقتصاديآ و لو بالوسائل العسكرية. و سوف يذيقون الشعب الامرين
    و سوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها الي ليل … و سوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم …
    و سوف يقتلعون من ارض السودان اقتلاعآ ))

  8. ١-
    خال الرئيس السوداني:
    نظام البشير عسكري ديكتاتوري ولا يمكن إصلاحه..
    وقيادات حزبه يتبعونه كـ”البهائم”…
    ****************************
    المصدر:- بوابة “الاهرام”-
    -2013/11/21-

    ***- رأى الإعلامي الطيب مصطفى قريب الرئيس السوداني عمر البشير الذي كان عضوا في الحزب الحاكم قبل أن ينشق عنه أن النظام السوداني ?عسكري دكتاتوري ولا يمكن إصلاحه? وهو ما نفاه مسئول في الحزب الحاكم مشيرًا إلى أن حكومة البشير ?منتخبة?.

    ***- وقال الطيب مصطفى (67 عامًا) خال الرئيس السوداني الذي كان حتى أيام قليلة كاتب عمود في صحيفة ?الانتباهة? أكثر الصحف السودانية انتشارا، لوكالة فرانس برس أنه توقف عن كتابة عموده اليومي بعد سبع سنوات من تأسيسه الصحيفة ?نتيجة لخلافات من النظام العسكري الدكتاتوري?.

    ***- وأضاف مصطفى العضو السابق في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ?أنا مؤمن بأن هذا النظام لا يمكن إصلاحه? مشيرًا إلى أن علاقته بابن اخته تاثرت بسبب اختلافاتهما السياسية.

    ***- وقال إنه ?لا أحد من الحزب الحاكم يجرؤ على الوقوف في وجه البشير? وان ?قيادات المؤتمر الوطني يتبعونه مثل قطيع البهائم التي تتبع الراعي. إنهم يفعلون ما يشاء، وهذا جعله ينفرد بالحكم والقرار النهائي في أي شئ له وكل من يخالفه الرأي يتم طرده?.

    ***- لكن ربيع عبد العاطي المسؤول الكبير في حزب المؤتمر الوطني رفض اتهامات الطيب مصطفى. وقال ان ?البشير يحترم آراء الأخرين، ولا يمكنه أن يفعل كل شيء منفردا?.

    ٢-
    ربيع عبد العاطي ينتقد “الوطني”..
    فهل بقي في الجراب مُنافح..؟!
    *********************
    المصدر:- صحيفة -(الحوش الســـــوداني)-
    01-06-2015 12:16

    ***- لا يزال الناس يتذكرون يوم أن رفع الرجل عقيرته منافحًا عن المؤتمر الوطني، في برنامج “الاتجاه المعاكس” الذي يُبث بفضائية “الجزيرة”. وقطعًا فالكل يتذكرون قوله إن “متوسط دخل الفرد في السودان بلغ 800 دولار أمريكي”. يومها سرت عاصفة من التهكم والسخرية، قللت من شأن الدكتور ربيع عبد العاطي وحزبه، ووضعتهما في مصافٍ دنيا، بعد أن غالى الرجل في التبرير لحزبه، وبعد أن أتى بما لا يصدقه العقل أبداً، ولا يسنده المنطق مطلقاً، ولا يخطر على قلب بشر..!

    ***- الثابت، أن ربيع عبد العاطي لم يكن يملك وصفاً حزبياً معترفاً به، بعد أن أخلى موقعه كمستشار لوزير الإعلام، سوى توصيف ولقب (القيادي بالمؤتمر الوطني) الذي تُطلقه الفضائيات على الرجل، إن عزّ عليها الحصول على ناطق أو متحدث أصيل باسم المؤتمر الوطني. لكن الرجل الذي كان يبحث عن تسكين حزبي، سرعان ما وجد نفسه ينسرب إلى “القطاع السياسي للمؤتمر الوطني”، بعد مخاشنة منظورة مع المتحدث الرسمي باسم الحزب الحاكم – حينها ? بدر الدين محمد إبراهيم. إذ أن الأخير يرى أن “عبد العاطي” ليس ناطقاً رسمياً، وبالتالي لا يملك صفة تخوله الحديث باسم الحزب الحاكم.

    ***- الأكيد، أن المخاشنة بين بدر الدين وربيع، مقرونة مع عاصفة التهكم والسخرية على حديث الأخير في قناة الجزيرة، عن متوسط دخل الفرد في السودان، تسببت في أن يترّقى الرجل تنظيمياً، ليبارح منطقة ومحطة أو قُل لقب (القيادي بالمؤتمر الوطني) إلى درجة أو قُل صفة (العضو بالقطاع السياسي للمؤتمر الوطني).

    ***- الشاهد أن “ربيع” الذي يقارنه كثيرون بـ “الصحاّف” المتحدث باسم صدام حسين، ويُشبهه آخرون بـ “موسى إبراهيم” المتحدث باسم معمر القذافي، استفاد “كثيراً” من دفاعه المستميت، ومنافحته المبررة وغير المبررة عن حزب المؤتمر الوطني، حتى أضحى أشهر مدافع في “تشكيلة” فريق المؤتمر الوطني. هو في ذلك يتفوّق على طارق أحمد آدم وكمال عبد الغني وزيري الدفاع في حكومتي الهلال والمريخ على التوالي.

    ***- الآن يبدو الدكتور ربيع عبد العاطي، الذي يطلق على نفسه صفة “المستشار الوطني”، كمن ينزع عنه جلده التنظيمي القديم، أو كمن يغيّر لسانه. فالرجل تحول من ظاهرة كلامية تنافح عن الحزب الحاكم، إلى صوت جهير ينتقد سياسات ذات الحزب..! بل أبعد من ذلك فقد استن “ربيع” قلمه ولسانه مهاجماً الحكومة بضراوة. انظر إليه “الآن” تجد أنه يتحدث بلغة لا تتوافر لكثيرين. فربيع ينتقد “حالياً” المؤتمر الوطني بالتصريحات والمقالات، ويقود مراجعات مباشرة عن أداء الرئيس البشير، وتلك حالة معدومة تماماً داخل الحزب الحاكم.. فهل بقي في الجراب مُنافح..؟!

  9. حدث قديم يتكرر باستمرار:
    الانتقادات تطال الرئيس السوداني من داخل حزبه
    *******************************
    المصدر:- “ميدل ايست أونلاين” –
    -2013-09-29-

    ***- الخرطوم -اعلن الجناح الاصلاحي داخل حزب المؤتمر الوطني العام في السودان برئاسة الرئيس عمر حسن البشير السبت في رسالة معارضته للقمع الذي ووجهت به التظاهرات المعارضة لالغاء الدعم عن المحروقات.وجاء في رسالة وجهها الى الرئيس السوداني 31 مسؤولا في الحزب الحاكم من الجناح الاصلاحي “ان الاجراءات الاقتصادية التي وضعتها الحكومة والقمع الذي مورس ضد الذين عارضوها بعيد عن التسامح وعن الحق في التعبير السلمي”.

    ***- واكد وزير الاعلام السوداني احمد بلال عثمان الاحد ان الحكومة لن تتراجع عن قرارها برفع اسعار الوقود والذي اثار احتجاجات دموية وانتقادات من داخل الحزب الحاكم. وقال عثمان في مقابلة هاتفية بشان التراجع عن القرار “لا، ذلك ليس ممكنا ابدا”.

    ***- وتواجه السلطات السودانية منذ الاثنين موجة عنيفة من التظاهرات الرافضة لرفع الدعم عن المحروقات ما ادى الى ارتفاع اسعارها بشكل كبير. وتفيد السلطات ان 33 شخصا على الاقل قتلوا خلال هذه الاضطرابات كما اعتقل نحو 600 شخص.

    وابرز الموقعين على هذه الرسالة غازي صلاح الدين المستشار الرئاسي السابق والعميد السابق في الجيش السوداني محمد ابراهيم. وحكم على الاخير في نيسان/ابريل بالسجن خمس سنوات بعد ادانته بمحاولة القيام بانقلاب على النظام العام الماضي قبل ان يستفيد على غرار عدد اخر من الضباط من عفو رئاسي. وتضم لائحة الموقعين على الرسالة ايضا ضباطا كبارا في الجيش والشرطة متقاعدين واعضاء في البرلمان ووزير سابق.

  10. اول حاجه موضوع احمد بلال مااكبر من موضوع طه
    لانو موضوع طه ده مال شعب ودوله اما موضوع احمد بلال مختلف تماما
    اول حاجه احمد بلال عايز يكسب ود المصريين وده شئ طبيعي جدا من كل زمرة الاتحادي الديمقراطي
    الشئ التاني لجنة الاعلام الكرتونيه دي ويييييين الزمن ده كله من الاخفاقات الحاصله في البلد ؟
    ولا البشكير عمل خاله رئيس اللجنه عشان يطبل لولده متي ماشاء واينما كان … مفتح يابشبش مافي زول تاني بتكلم
    بالله دي بلد يابشر .. الاعلام ده جهاز موازي لسطه الدوله وهو الجهاز الوحيد مفروض يكون محايد وماليهو اي علاقه بالرئاسه
    عشان يكون اقرب للمواطن ويفضح طلاصم النظام الغامضه دي
    لكن بالطريقه دي اي واحد من المقربين يعوس زيما عايز واي واحد من اعضاء اللجنه اتكلم ممكن يشتروه او يطردوه
    والشراء طبعا اقرب من الطرد .
    الواحد كتب وكتب وكتب ولقي نفسه لافي في حته واحده لانو الفساد متكرر يبقي نفس الكلام حيتكرر
    تسكت النار مشتعله اكتر تكتب ياهو الحال في حاله يعني البلد بقت كلها فساد في فساد من الرئيس لاخوانه لزوجاته للخيلان والاخوان
    والاهل واولاد الحله طيب نكتب شنو ولا نقول شنو ياناس …

  11. يبدو أنه يتم تجهيز المسرح لمسرحية جديدة تم كتابتها وكتابة فصولها والسيناريو من قبل مجموعة من حكام الغد، كان ذلك منذ سنوات ولكن بدأ الآن الإعلان لها صراحة وجهراً منذ بدء أزمة الخليج.
    هناك مؤشرات كثيرة لقرب التغيير، ليس فقط تمرد بعض قيادات الحكومة على رئيس الحزب، ولكن هناك الكثير نذكره منه ما يلي:-
    1) الصراع بين النافذين في السلطة وباستخدام جميع الوسائل القذرة، وهو صراع أفيال لا هوادة فيه، خرج عن سيطرة عمر البشير، والدليل على ذلك خروج علي عثمان ونافع وغازي وطه الحسين وقوش وكثيرون غيرهم تم استبعادهم بالمؤامرات والمكر، أما الآخرين فبينهم نشر الغسيل الوسخ والفضائح وقضاياالفساد في حرب فاجرة لا تحكمها أخلاق. كل ذلك دليل على أن أهل الإنقاذ أصبحت قلوبهم شتى.
    2)النشر المكثف لحوادث اختفاء السودانيين واتهام تجار الأعضاءبهذه الجرائم وإظهار عجز الشرطة عن حماية المواطنين وانتشار الخوف والرعب الأمني في أوساط المواطنين وغياب الشفافية من وزارة الداخلية في تمليك الحقائق للجمهور. وهي حرب الكترونية شرسة قادتها في الداخل وليس في الخارج. كل هذا لإقناع المواطن أن الإنقاذ التي تفخر بالأمن فالأمن الذي كان مبرر استمرارها منعدم تماماً.
    3) الانهيار المتسارع للجنيه السوداني أمام الدولار والريال والعملات الأخرى بصورة لم تحدث حتى في ظل المقاطعة الشاملة بعد حرب الخليج الثانية. هذا دليل عمل منظم من فيئة تجهز المسرح للتغير من خلال إنهيار الاقتصاد.
    4) التدني المريع في صحة البيئة بالعاصمة بحيث أصبحت أوسخ وأقذر عاصمة في العالم. وهذا مؤشر على أن الأموال تنهب ولا توجه لخدمة المواطن.
    خطوات أخرى في المستقبل القريب:
    1) ستزداد الحرب ضراوة وسيضعفون ويقبل بعضهم على بعض يتلاومون.
    2) عما قريب ستبدأ الأزمات من كل نوع، أزمة خبز، وأزمة غاز، وأزمة بنزين، ومياه وكهرباء، وصحة، وأمن، وتعليم.
    3) ستبدأ عمليات تصفية تدريجية لمن يظن أنهم سيقاومون التغيير، سواءً أكانت التصفية بالمؤامرات والضرب تحت الحزام، أو بالقتل المباشر وغير المباشر في ظل الفوضى الأمنية التي أصبحت وشيكة.
    4) عندما تنضج الأمور وتصل مداها سيحدث إنقلاب عسكري يقوم به الجيش للسيطرة على الفوضى والانفلات الأمني والاقتصادي.
    5) أما الذين يحضرون المسرح للتغير فهم إخوان الشياطين ليس لأي سبب وإنما للانتقام بعد أن وصلوا مرحلة من اليأس فأصبحوا علي وعلى أعدائي.
    5) سيكون الإنقلاب من قبل ضباط وطنيين مدعومين من السعودية ومصر والإمارات وأمريكا وأوروبا.
    6) ستتكرر تجربة سوار الذهب وتقوم إنتخابات حرة نزيهة، تعود بعدها الأحزاب لتغرق في الاختلاف والتآمر والفوضى، ثم يأت إنقلاب عسكري بقيادة الشيوعيين، ليركب كل رجلين في حمار واحد.
    هذه ليست تنبؤات أو رجم بالغيب، فلا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله، ولكنها محاولة لقراءة واقع الحال وما يمكن أن يترتب عليه من نتائج.
    هذا والله أعلم.

  12. ما يقومون به وزراء حكومة الفساد تلك أدوار منظمة تنظيم دقيق من قبل نافذين في الحكومة لاطالة امد بقاءهم في السلطة أطول وقت ممكن حتى يشبعوا كل احد منهم لاحظوا كل وزير تمت ازاحته من سدة الوزارة كان فقيرا جدا ولا يملك حق الرغيف وبعد بقاءه في السلطة لمدة عامين او اكثر يزاح وياخذ دوره اخر من فقراء النظام وهناك امثلة كثيرة وزير المالية ومدير الاستثمار هؤلاء كان من افقر الناس وكذلك معظم الوزراء من هو خارج السلطة يعيش في نعيم وثراء فاحش وله عدة عمارات داخل السودان وخارجه واموال النار لا تاكلها واربع زوجات سياسة تمكين فقط .
    بلال الرخمة هذا والله لو كنت مسئولا لفصلته دون ان اخبره لبيتك وكثير من في الحكومة والولايات كثير منهم بلغ من العمر عتيا واصبحوا دمي لا فائده منهم إلا الجلوس بين اهليهم فقط .

    الدولة محتاجة لادارة ومن جيل مخلص للوطن والمواطن وهذا لم يتوفر حتى الآن

    معظم من في السلطة همهم المال والجاه وليس تطور السودان وشعبه ومنهم الرخمة بلال هذا وما قاله بمصر ليس منه بل من النظام الفاشل لحكومة السودان.

    وهو كمبارس فقط وماجور من قبل الحكومة ولكل منهم دور يؤديه .

  13. حاجه طبيعية في نظام انتهازي وعلى رأسه هذا الاسمه عمر البشير
    ما تستغرب لو بكره قرأة في الجريدة زوجته وداد بابكر رفعت قضية خلع على البشير

  14. يحكى فى الأدب الصينى القديم ان فلاحا قابل أحد الأباطرة الصينيين الذى تطاول عهده.. و ترهل حكمه و كثر مناؤوه..فقال هذا لفلاح للملك: تنحى..و تعال عش معنا فى الجبال ..نحن الذين نعرف ماضيك..و نضالك..فرفض الملك تلك النصيحة.. و تساءل: لماذا أتنحى..و انت تقول أنكم تقرون بأفضالى..؟؟ فقال له الفلاح..أنت الأن كبرت..و تعددت عليك المشاكل.. و تكاثرالخصوم.. و منهم كما تعلم بعض من بطانتك..فتعنت الملك.. فقال له الفلاح: أما و قد أصررت على التمسك بالعلرش..فابشر بالعيش و كأنك تمشى على أسنة الرماح..حتى تتناوشك إحداها..أو كلها…”

  15. ان ما يسمى بهيئة كبار العلماء ما هى الا احدى ملحقات المؤتمر الوطنى لا تستطيع اصدار اى فتوى الا بامره وبموافقته ، لذلك ما صدر عنها حول تاييد قطر ورفض المقاطعه هى رسالة من الحكومة موجهة للسعوديه . مضمون رسالة المؤتمر للسعوديه يقول اننا كحكومه نواجه ضغوطا شديدة فى الداخل حتى من رجال الدين وهيئة علماء الاسلام … فلا تلوموننا على موقفنا المحايد يا جماعة الخير …. .

  16. ان ما يسمى بهيئة كبار العلماء ما هى الا احدى ملحقات المؤتمر الوطنى لا تستطيع اصدار اى فتوى الا بامره وبموافقته ، لذلك ما صدر عنها حول تاييد قطر ورفض المقاطعه هى رسالة من الحكومة موجهة للسعوديه . مضمون رسالة المؤتمر للسعوديه يقول اننا كحكومه نواجه ضغوطا شديدة فى الداخل حتى من رجال الدين وهيئة علماء الاسلام … فلا تلوموننا على موقفنا المحايد يا جماعة الخير …. .

  17. اخوى البارون ما كنت ماشى كويس فجاة كد وفى الاخر رجعتنا للمربع الاول على راى الكيزان ذااااتهم

  18. النظام كل فترة يطلع لنا بمسيقى جديدة يشغل بها الراي العام واسرد للجميع ما يقوم النظام به من اطلاق حدث جديد يصيب الناس بالدوار ومن تلك الاحداث

    أولها لو يذكر الجميع قصة المراة التي ارتدت وزاع صيتها وفي النهاية خرجت من السودان وأصبحت مسحية شغلت الراي العام زمنا طويلا .
    بعد بفترة جاءت مشكلة سدة النهضة ودول حوض النيل
    بعد مشكلة حلايب وشلاتين ولم تجد حلا حتى الآن ونسيها النظام والمواطن
    بعدها مشكلة البارون وارتداده عن الإسلام ذلك الشاب العاق .
    بعدها جاءت مشكلة طه وما اداركما طه وقصته الطويلة ولم تجد حلا حتى الآن
    بعدها جاءت الكوليرا ومازالت باقية .
    بعدها جاءت مشكلة تجميد الكورة السودانية
    بعدها انتظار الناس لرفع العقوبات ولم ترفع حتى الآن
    والآن جاء دور من يختفون من اهل السودان هنا وهناك وهو ما يشغل الرأي العام الآن ولا ندري ماذا سياتي لنا النظام بمشكلة جديدة حتى تشغل الشعب مدة من الزمن ويبقون هم الحاكمين ؟

    اللهم اخرج السودان وشعبه من تلك المصائب واهزم من افسد السودان من ساسته وحكومته وكافة معارضيه . فهل من مخرج يا شعبي الفضل.

  19. أنا أشك في أن موضوع طه الحرامي طعنة غادرة وحقيقية، بل أعتقد أن البشير طبخ موضوع إرسال الجنجويد إلى قطر لتغيير نظام الحكم وعندما اكتشف القطريون الموضوع وأخبرواالبشير تظاهر بأن طه فعل ذلك من نفسه وقام بمسرحية إبعاد طه من القصر والدليل على ذلك أن طه ذهب إلى السعودية بما سرق من مئات الملايين من الدولارات وبمجرد أن ذهب البشير إلى السعودية إلتقى بطه هناك! بل لا أستبعد أن يعود طه إلى السودان ويتبوأ منصباً في القصر الجمهوري الهامل… القصر الذي دنسه عمر البشير باحتلاله!

  20. أخوي بكري

    أول مرة أشعر أنو تعقيبك على الأحداث ما بالعمق العودتنا تعلق بيهو على أحداث سابقة.

    بخصوص طه لم يتمرد لأنه أساسا كان عميلا غير موالي أدى مهمته بنجاح ورجع إلى أسياده.

    بخصوص قطر ليس هنالك تمرد ولا يحزنون الشعبي، والخال الرئاسي، وهيئة علماء السلطان والمؤتمر الوطني كلهم شيئ واحد في النهاية، وكلهم يعتقدون أنهم يخدعون الجميع بلعب أدوار موزعة. في الحقيقة الحكومة مع قطر ولكن لخوفها من رد فعل آل سعود لا تستطيع أن تعلن ذلك رسميا لكن من حركة زعانفها(الخال والآخرون) نستطيع أن نميزإتجاه سباحتها بوضوح.
    أما وزير الإعلام البلال فلا أستبعد أن يكون لاعبا مع الفريق المصري كما لعب قبله أخوه طه مع الفريق السعودي.
    ولك ودي يا ود الصايغ

  21. قد قال طه الحسين عندما طالبه وفد الحركة الإسلامية بالتحلل من الأربعة فلل فى دبي “فيلل دبي الاربع مسجلة بأسم بعض افراد اسرة الرئيس البشير. واضاف قائلا: الفيلا الاولى سجلتها باسم زوجة الرئيس وداد بابكر، والفيلا الثانية سجلتها باسم شقيقته زينب حسن احمد البشير والفيلا الثالثة سجلتها باسم شقيقه العباس حسن احمد البشير والفيلا الرابعة سجلتها باسم محمد حسن احمد البشير وكل ذلك بتوجبهات مباشرة من الرئيس البشير، واما مبلغ الـ(107) مليون دولار فقد ارسلت كشف حساب باوجه صرفها للرئيس مباشرة.”
    وبعد دا كلو تقول تذكير المسئولين؟
    ولا شك أن ما خفي كان أعظم.

  22. عندما يكون الالفه ضعيف يكثر الهرج والمرج في الفصل
    ليس هناك مؤسسية ولابرنامج ولا ضابط الكل رئيس
    إن فضيحة طه أكبر من أن تستحملها الأرض لأنها أظهرت حقيقة شخصية البشير وأنه لا يتمتع بأدنى صفة ان يكون رئيسا من زواجه بوداد أيقنت ان الرجل فيه نقص
    ولأن المصائب التي حلت بالبشير من داخل التشكيله فلم يستطيع الأمن أن يكبح هذا الهرج حتى أنه سكت عن بعض ما ينشر في الصحف …لعل ذلك بداية انهيار الدوله البشيرستانيه فقد جاءت المصائب تتوالى شئ من الأرض وأخرى من السماء

  23. أنا عن نفسى مع قطر لأنه لديه أفضال على شعبنا ووطننا لاتحصى ولاتعد كل المحن والإبتلاءات إمتصتها من الشعب السودانى بمالهاوإحتضنه حين كانت الخليج أدارت ظهرها عنا والجميل يحفظ ودى ثقافتا وعادتنا وموروثتنا ودينا الحنيف لايسمح مهما كانت الأهداف والتاريخ لايرحم والحصار بقوينا وما محتاجين لأمريكا التكنلو جيا متقاربة ونحن فى زمن العولمة من الشرق ممكن نأتى به وكلها دول صديقة وحميمة ونسأل الله طيبة النفس

  24. نـعـم هـو ما سوف يحصل فى الـفـتـرة القادمة القـريبة جـدا ( لقد تـمـت الطـبخـة التى اسـتـغـرقـت بضعة شهـور ) عـلى نار هـادئة لـن تحـرق احـد وبأتـفاق ورضى تـقـريبا كل الأطراف و حتى المعارضة لأن وجـود الـبـشـير اصبح اكـبر مـعـوقا لـمـسـيرة السـودان وعـودته لـيـتـبـؤا مكانـته بـين دول العالم خاصة فى ظل الأتهام الموجه له من قـبل محكمة الجنايات الدولية كمجرم حـرب . وقـد قالـها الأمريكان بصراحة بأنهم يؤدون ان يساعـدوا السودان وان يتعاونوا معه ولكن لن يـقـدروا ان يـشـطـبوا اسم السـودان من قائمة الدول الراعـية للأرهـاب ورئيسه مـتهم بجرائم حـرب وابادة لـشعـبه وهـارب من المحكمة . وقـد قالوهـا بصراحة لكى نساعـدكم ساعـدونا بازاحة الـبشير من ســدة الحـكم حـتى لا نـفـقـد مصداقـيـتـنا بين الدول. وتنحية الـبـشير يـلـقـى قـبولا من كل الأطراف الداخـلية والأقـلـيمـية والقـارية والعـربية ويوجـد اجـماع لـم يـتـوفـر من قـبل عـلى ذلك. وسـوف يـتم تـقـديم الضمانات له لكى يقضى باقى حياته فى مـأمن من الـقـبض عـليه وتـقـديمه للمحاكمة . لـذلك الأيام القريبة القادمة حـبلى بالأخـبار والـمفاجـاءآت . وان بعـد العـسر يـسرا * ان بعـد العـسر يسرا

  25. 24
    الاعتذار لةاثيوبيا مقبول وعلي العين الرأس أما الأوغاد شمالا والجزيرة الف قطع رأس لا

  26. منذ متى يعرف االمتأسلمون قيم الوفاء ورد الجميل نذكركم بموقفكم من الكويت عندما تم غزوه من العراق يا سفله

  27. هذا ليس تمرد ولا عصيان في نظرنا. ولكنك تعتبره تمرد وعصيان ويبدو أنك لا تعرفي المعنى الحقيقي السياسي لأي من الاثنين ( التمرد والعصيان)
    كلاهما يعني الخروج على النظام بلا رجعة ، ولا يستخدم إي منهما كوسيلة ضغط إلا بتنازل الحكومة عن السلطة وتسليمها لمن تمرد عليها وعصاها . أما ما يحدث هو مجرد خلاف بين الفرقاء الذين لا تجمعهم إلا مصلحتهم الذاتية الضيقة ، وليس للوطن أو المواطن إي اعتبار في نفس أي منهم مهما تعددت مجموعاتهم وكثر عددهم ، بمن فيهم جماعات التمرد المسلَّح الذين شاركوا ذات الطغمة الباغية فيما مضى خلال الثماني والعشرين سنة الماضية .
    التمرد والعصيان الحقيقي بمعناه الواضح لم تعرفه ولم تعرفه حكومتك ولكنه حتماًآتٍ قريباً جداً عندها ستفهم المعنى الفعلي لتمرد ولعصيان

  28. مساك الله بالخير حبيبنا ود الصائغ .. و أعتقد بأن نبوءة الراحل محمود قد بدأت تتحقق ..
    اذ بزغ نجم الفتنة بين الابالسة و نسأل الله أن يحسن خلاصنا منهم و يقتلعهم من جذورهم .
    (( من الافضل للشعب ان يمر بتجربة جماعة الاخوان المسلمين اذ لاشك سوف تكون مفيدة
    للغاية فهي تكشف لابناء هذا الجيل مدي زيف شعارهذه الجماعة التي سوف تسيطر علي
    السودان سياسيآ و اقتصاديآ و لو بالوسائل العسكرية. و سوف يذيقون الشعب الامرين
    و سوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها الي ليل … و سوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم …
    و سوف يقتلعون من ارض السودان اقتلاعآ ))

  29. ١-
    خال الرئيس السوداني:
    نظام البشير عسكري ديكتاتوري ولا يمكن إصلاحه..
    وقيادات حزبه يتبعونه كـ”البهائم”…
    ****************************
    المصدر:- بوابة “الاهرام”-
    -2013/11/21-

    ***- رأى الإعلامي الطيب مصطفى قريب الرئيس السوداني عمر البشير الذي كان عضوا في الحزب الحاكم قبل أن ينشق عنه أن النظام السوداني ?عسكري دكتاتوري ولا يمكن إصلاحه? وهو ما نفاه مسئول في الحزب الحاكم مشيرًا إلى أن حكومة البشير ?منتخبة?.

    ***- وقال الطيب مصطفى (67 عامًا) خال الرئيس السوداني الذي كان حتى أيام قليلة كاتب عمود في صحيفة ?الانتباهة? أكثر الصحف السودانية انتشارا، لوكالة فرانس برس أنه توقف عن كتابة عموده اليومي بعد سبع سنوات من تأسيسه الصحيفة ?نتيجة لخلافات من النظام العسكري الدكتاتوري?.

    ***- وأضاف مصطفى العضو السابق في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ?أنا مؤمن بأن هذا النظام لا يمكن إصلاحه? مشيرًا إلى أن علاقته بابن اخته تاثرت بسبب اختلافاتهما السياسية.

    ***- وقال إنه ?لا أحد من الحزب الحاكم يجرؤ على الوقوف في وجه البشير? وان ?قيادات المؤتمر الوطني يتبعونه مثل قطيع البهائم التي تتبع الراعي. إنهم يفعلون ما يشاء، وهذا جعله ينفرد بالحكم والقرار النهائي في أي شئ له وكل من يخالفه الرأي يتم طرده?.

    ***- لكن ربيع عبد العاطي المسؤول الكبير في حزب المؤتمر الوطني رفض اتهامات الطيب مصطفى. وقال ان ?البشير يحترم آراء الأخرين، ولا يمكنه أن يفعل كل شيء منفردا?.

    ٢-
    ربيع عبد العاطي ينتقد “الوطني”..
    فهل بقي في الجراب مُنافح..؟!
    *********************
    المصدر:- صحيفة -(الحوش الســـــوداني)-
    01-06-2015 12:16

    ***- لا يزال الناس يتذكرون يوم أن رفع الرجل عقيرته منافحًا عن المؤتمر الوطني، في برنامج “الاتجاه المعاكس” الذي يُبث بفضائية “الجزيرة”. وقطعًا فالكل يتذكرون قوله إن “متوسط دخل الفرد في السودان بلغ 800 دولار أمريكي”. يومها سرت عاصفة من التهكم والسخرية، قللت من شأن الدكتور ربيع عبد العاطي وحزبه، ووضعتهما في مصافٍ دنيا، بعد أن غالى الرجل في التبرير لحزبه، وبعد أن أتى بما لا يصدقه العقل أبداً، ولا يسنده المنطق مطلقاً، ولا يخطر على قلب بشر..!

    ***- الثابت، أن ربيع عبد العاطي لم يكن يملك وصفاً حزبياً معترفاً به، بعد أن أخلى موقعه كمستشار لوزير الإعلام، سوى توصيف ولقب (القيادي بالمؤتمر الوطني) الذي تُطلقه الفضائيات على الرجل، إن عزّ عليها الحصول على ناطق أو متحدث أصيل باسم المؤتمر الوطني. لكن الرجل الذي كان يبحث عن تسكين حزبي، سرعان ما وجد نفسه ينسرب إلى “القطاع السياسي للمؤتمر الوطني”، بعد مخاشنة منظورة مع المتحدث الرسمي باسم الحزب الحاكم – حينها ? بدر الدين محمد إبراهيم. إذ أن الأخير يرى أن “عبد العاطي” ليس ناطقاً رسمياً، وبالتالي لا يملك صفة تخوله الحديث باسم الحزب الحاكم.

    ***- الأكيد، أن المخاشنة بين بدر الدين وربيع، مقرونة مع عاصفة التهكم والسخرية على حديث الأخير في قناة الجزيرة، عن متوسط دخل الفرد في السودان، تسببت في أن يترّقى الرجل تنظيمياً، ليبارح منطقة ومحطة أو قُل لقب (القيادي بالمؤتمر الوطني) إلى درجة أو قُل صفة (العضو بالقطاع السياسي للمؤتمر الوطني).

    ***- الشاهد أن “ربيع” الذي يقارنه كثيرون بـ “الصحاّف” المتحدث باسم صدام حسين، ويُشبهه آخرون بـ “موسى إبراهيم” المتحدث باسم معمر القذافي، استفاد “كثيراً” من دفاعه المستميت، ومنافحته المبررة وغير المبررة عن حزب المؤتمر الوطني، حتى أضحى أشهر مدافع في “تشكيلة” فريق المؤتمر الوطني. هو في ذلك يتفوّق على طارق أحمد آدم وكمال عبد الغني وزيري الدفاع في حكومتي الهلال والمريخ على التوالي.

    ***- الآن يبدو الدكتور ربيع عبد العاطي، الذي يطلق على نفسه صفة “المستشار الوطني”، كمن ينزع عنه جلده التنظيمي القديم، أو كمن يغيّر لسانه. فالرجل تحول من ظاهرة كلامية تنافح عن الحزب الحاكم، إلى صوت جهير ينتقد سياسات ذات الحزب..! بل أبعد من ذلك فقد استن “ربيع” قلمه ولسانه مهاجماً الحكومة بضراوة. انظر إليه “الآن” تجد أنه يتحدث بلغة لا تتوافر لكثيرين. فربيع ينتقد “حالياً” المؤتمر الوطني بالتصريحات والمقالات، ويقود مراجعات مباشرة عن أداء الرئيس البشير، وتلك حالة معدومة تماماً داخل الحزب الحاكم.. فهل بقي في الجراب مُنافح..؟!

  30. حدث قديم يتكرر باستمرار:
    الانتقادات تطال الرئيس السوداني من داخل حزبه
    *******************************
    المصدر:- “ميدل ايست أونلاين” –
    -2013-09-29-

    ***- الخرطوم -اعلن الجناح الاصلاحي داخل حزب المؤتمر الوطني العام في السودان برئاسة الرئيس عمر حسن البشير السبت في رسالة معارضته للقمع الذي ووجهت به التظاهرات المعارضة لالغاء الدعم عن المحروقات.وجاء في رسالة وجهها الى الرئيس السوداني 31 مسؤولا في الحزب الحاكم من الجناح الاصلاحي “ان الاجراءات الاقتصادية التي وضعتها الحكومة والقمع الذي مورس ضد الذين عارضوها بعيد عن التسامح وعن الحق في التعبير السلمي”.

    ***- واكد وزير الاعلام السوداني احمد بلال عثمان الاحد ان الحكومة لن تتراجع عن قرارها برفع اسعار الوقود والذي اثار احتجاجات دموية وانتقادات من داخل الحزب الحاكم. وقال عثمان في مقابلة هاتفية بشان التراجع عن القرار “لا، ذلك ليس ممكنا ابدا”.

    ***- وتواجه السلطات السودانية منذ الاثنين موجة عنيفة من التظاهرات الرافضة لرفع الدعم عن المحروقات ما ادى الى ارتفاع اسعارها بشكل كبير. وتفيد السلطات ان 33 شخصا على الاقل قتلوا خلال هذه الاضطرابات كما اعتقل نحو 600 شخص.

    وابرز الموقعين على هذه الرسالة غازي صلاح الدين المستشار الرئاسي السابق والعميد السابق في الجيش السوداني محمد ابراهيم. وحكم على الاخير في نيسان/ابريل بالسجن خمس سنوات بعد ادانته بمحاولة القيام بانقلاب على النظام العام الماضي قبل ان يستفيد على غرار عدد اخر من الضباط من عفو رئاسي. وتضم لائحة الموقعين على الرسالة ايضا ضباطا كبارا في الجيش والشرطة متقاعدين واعضاء في البرلمان ووزير سابق.

  31. اول حاجه موضوع احمد بلال مااكبر من موضوع طه
    لانو موضوع طه ده مال شعب ودوله اما موضوع احمد بلال مختلف تماما
    اول حاجه احمد بلال عايز يكسب ود المصريين وده شئ طبيعي جدا من كل زمرة الاتحادي الديمقراطي
    الشئ التاني لجنة الاعلام الكرتونيه دي ويييييين الزمن ده كله من الاخفاقات الحاصله في البلد ؟
    ولا البشكير عمل خاله رئيس اللجنه عشان يطبل لولده متي ماشاء واينما كان … مفتح يابشبش مافي زول تاني بتكلم
    بالله دي بلد يابشر .. الاعلام ده جهاز موازي لسطه الدوله وهو الجهاز الوحيد مفروض يكون محايد وماليهو اي علاقه بالرئاسه
    عشان يكون اقرب للمواطن ويفضح طلاصم النظام الغامضه دي
    لكن بالطريقه دي اي واحد من المقربين يعوس زيما عايز واي واحد من اعضاء اللجنه اتكلم ممكن يشتروه او يطردوه
    والشراء طبعا اقرب من الطرد .
    الواحد كتب وكتب وكتب ولقي نفسه لافي في حته واحده لانو الفساد متكرر يبقي نفس الكلام حيتكرر
    تسكت النار مشتعله اكتر تكتب ياهو الحال في حاله يعني البلد بقت كلها فساد في فساد من الرئيس لاخوانه لزوجاته للخيلان والاخوان
    والاهل واولاد الحله طيب نكتب شنو ولا نقول شنو ياناس …

  32. يبدو أنه يتم تجهيز المسرح لمسرحية جديدة تم كتابتها وكتابة فصولها والسيناريو من قبل مجموعة من حكام الغد، كان ذلك منذ سنوات ولكن بدأ الآن الإعلان لها صراحة وجهراً منذ بدء أزمة الخليج.
    هناك مؤشرات كثيرة لقرب التغيير، ليس فقط تمرد بعض قيادات الحكومة على رئيس الحزب، ولكن هناك الكثير نذكره منه ما يلي:-
    1) الصراع بين النافذين في السلطة وباستخدام جميع الوسائل القذرة، وهو صراع أفيال لا هوادة فيه، خرج عن سيطرة عمر البشير، والدليل على ذلك خروج علي عثمان ونافع وغازي وطه الحسين وقوش وكثيرون غيرهم تم استبعادهم بالمؤامرات والمكر، أما الآخرين فبينهم نشر الغسيل الوسخ والفضائح وقضاياالفساد في حرب فاجرة لا تحكمها أخلاق. كل ذلك دليل على أن أهل الإنقاذ أصبحت قلوبهم شتى.
    2)النشر المكثف لحوادث اختفاء السودانيين واتهام تجار الأعضاءبهذه الجرائم وإظهار عجز الشرطة عن حماية المواطنين وانتشار الخوف والرعب الأمني في أوساط المواطنين وغياب الشفافية من وزارة الداخلية في تمليك الحقائق للجمهور. وهي حرب الكترونية شرسة قادتها في الداخل وليس في الخارج. كل هذا لإقناع المواطن أن الإنقاذ التي تفخر بالأمن فالأمن الذي كان مبرر استمرارها منعدم تماماً.
    3) الانهيار المتسارع للجنيه السوداني أمام الدولار والريال والعملات الأخرى بصورة لم تحدث حتى في ظل المقاطعة الشاملة بعد حرب الخليج الثانية. هذا دليل عمل منظم من فيئة تجهز المسرح للتغير من خلال إنهيار الاقتصاد.
    4) التدني المريع في صحة البيئة بالعاصمة بحيث أصبحت أوسخ وأقذر عاصمة في العالم. وهذا مؤشر على أن الأموال تنهب ولا توجه لخدمة المواطن.
    خطوات أخرى في المستقبل القريب:
    1) ستزداد الحرب ضراوة وسيضعفون ويقبل بعضهم على بعض يتلاومون.
    2) عما قريب ستبدأ الأزمات من كل نوع، أزمة خبز، وأزمة غاز، وأزمة بنزين، ومياه وكهرباء، وصحة، وأمن، وتعليم.
    3) ستبدأ عمليات تصفية تدريجية لمن يظن أنهم سيقاومون التغيير، سواءً أكانت التصفية بالمؤامرات والضرب تحت الحزام، أو بالقتل المباشر وغير المباشر في ظل الفوضى الأمنية التي أصبحت وشيكة.
    4) عندما تنضج الأمور وتصل مداها سيحدث إنقلاب عسكري يقوم به الجيش للسيطرة على الفوضى والانفلات الأمني والاقتصادي.
    5) أما الذين يحضرون المسرح للتغير فهم إخوان الشياطين ليس لأي سبب وإنما للانتقام بعد أن وصلوا مرحلة من اليأس فأصبحوا علي وعلى أعدائي.
    5) سيكون الإنقلاب من قبل ضباط وطنيين مدعومين من السعودية ومصر والإمارات وأمريكا وأوروبا.
    6) ستتكرر تجربة سوار الذهب وتقوم إنتخابات حرة نزيهة، تعود بعدها الأحزاب لتغرق في الاختلاف والتآمر والفوضى، ثم يأت إنقلاب عسكري بقيادة الشيوعيين، ليركب كل رجلين في حمار واحد.
    هذه ليست تنبؤات أو رجم بالغيب، فلا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله، ولكنها محاولة لقراءة واقع الحال وما يمكن أن يترتب عليه من نتائج.
    هذا والله أعلم.

  33. ما يقومون به وزراء حكومة الفساد تلك أدوار منظمة تنظيم دقيق من قبل نافذين في الحكومة لاطالة امد بقاءهم في السلطة أطول وقت ممكن حتى يشبعوا كل احد منهم لاحظوا كل وزير تمت ازاحته من سدة الوزارة كان فقيرا جدا ولا يملك حق الرغيف وبعد بقاءه في السلطة لمدة عامين او اكثر يزاح وياخذ دوره اخر من فقراء النظام وهناك امثلة كثيرة وزير المالية ومدير الاستثمار هؤلاء كان من افقر الناس وكذلك معظم الوزراء من هو خارج السلطة يعيش في نعيم وثراء فاحش وله عدة عمارات داخل السودان وخارجه واموال النار لا تاكلها واربع زوجات سياسة تمكين فقط .
    بلال الرخمة هذا والله لو كنت مسئولا لفصلته دون ان اخبره لبيتك وكثير من في الحكومة والولايات كثير منهم بلغ من العمر عتيا واصبحوا دمي لا فائده منهم إلا الجلوس بين اهليهم فقط .

    الدولة محتاجة لادارة ومن جيل مخلص للوطن والمواطن وهذا لم يتوفر حتى الآن

    معظم من في السلطة همهم المال والجاه وليس تطور السودان وشعبه ومنهم الرخمة بلال هذا وما قاله بمصر ليس منه بل من النظام الفاشل لحكومة السودان.

    وهو كمبارس فقط وماجور من قبل الحكومة ولكل منهم دور يؤديه .

  34. حاجه طبيعية في نظام انتهازي وعلى رأسه هذا الاسمه عمر البشير
    ما تستغرب لو بكره قرأة في الجريدة زوجته وداد بابكر رفعت قضية خلع على البشير

  35. يحكى فى الأدب الصينى القديم ان فلاحا قابل أحد الأباطرة الصينيين الذى تطاول عهده.. و ترهل حكمه و كثر مناؤوه..فقال هذا لفلاح للملك: تنحى..و تعال عش معنا فى الجبال ..نحن الذين نعرف ماضيك..و نضالك..فرفض الملك تلك النصيحة.. و تساءل: لماذا أتنحى..و انت تقول أنكم تقرون بأفضالى..؟؟ فقال له الفلاح..أنت الأن كبرت..و تعددت عليك المشاكل.. و تكاثرالخصوم.. و منهم كما تعلم بعض من بطانتك..فتعنت الملك.. فقال له الفلاح: أما و قد أصررت على التمسك بالعلرش..فابشر بالعيش و كأنك تمشى على أسنة الرماح..حتى تتناوشك إحداها..أو كلها…”

  36. ان ما يسمى بهيئة كبار العلماء ما هى الا احدى ملحقات المؤتمر الوطنى لا تستطيع اصدار اى فتوى الا بامره وبموافقته ، لذلك ما صدر عنها حول تاييد قطر ورفض المقاطعه هى رسالة من الحكومة موجهة للسعوديه . مضمون رسالة المؤتمر للسعوديه يقول اننا كحكومه نواجه ضغوطا شديدة فى الداخل حتى من رجال الدين وهيئة علماء الاسلام … فلا تلوموننا على موقفنا المحايد يا جماعة الخير …. .

  37. ان ما يسمى بهيئة كبار العلماء ما هى الا احدى ملحقات المؤتمر الوطنى لا تستطيع اصدار اى فتوى الا بامره وبموافقته ، لذلك ما صدر عنها حول تاييد قطر ورفض المقاطعه هى رسالة من الحكومة موجهة للسعوديه . مضمون رسالة المؤتمر للسعوديه يقول اننا كحكومه نواجه ضغوطا شديدة فى الداخل حتى من رجال الدين وهيئة علماء الاسلام … فلا تلوموننا على موقفنا المحايد يا جماعة الخير …. .

  38. اخوى البارون ما كنت ماشى كويس فجاة كد وفى الاخر رجعتنا للمربع الاول على راى الكيزان ذااااتهم

  39. النظام كل فترة يطلع لنا بمسيقى جديدة يشغل بها الراي العام واسرد للجميع ما يقوم النظام به من اطلاق حدث جديد يصيب الناس بالدوار ومن تلك الاحداث

    أولها لو يذكر الجميع قصة المراة التي ارتدت وزاع صيتها وفي النهاية خرجت من السودان وأصبحت مسحية شغلت الراي العام زمنا طويلا .
    بعد بفترة جاءت مشكلة سدة النهضة ودول حوض النيل
    بعد مشكلة حلايب وشلاتين ولم تجد حلا حتى الآن ونسيها النظام والمواطن
    بعدها مشكلة البارون وارتداده عن الإسلام ذلك الشاب العاق .
    بعدها جاءت مشكلة طه وما اداركما طه وقصته الطويلة ولم تجد حلا حتى الآن
    بعدها جاءت الكوليرا ومازالت باقية .
    بعدها جاءت مشكلة تجميد الكورة السودانية
    بعدها انتظار الناس لرفع العقوبات ولم ترفع حتى الآن
    والآن جاء دور من يختفون من اهل السودان هنا وهناك وهو ما يشغل الرأي العام الآن ولا ندري ماذا سياتي لنا النظام بمشكلة جديدة حتى تشغل الشعب مدة من الزمن ويبقون هم الحاكمين ؟

    اللهم اخرج السودان وشعبه من تلك المصائب واهزم من افسد السودان من ساسته وحكومته وكافة معارضيه . فهل من مخرج يا شعبي الفضل.

  40. أنا أشك في أن موضوع طه الحرامي طعنة غادرة وحقيقية، بل أعتقد أن البشير طبخ موضوع إرسال الجنجويد إلى قطر لتغيير نظام الحكم وعندما اكتشف القطريون الموضوع وأخبرواالبشير تظاهر بأن طه فعل ذلك من نفسه وقام بمسرحية إبعاد طه من القصر والدليل على ذلك أن طه ذهب إلى السعودية بما سرق من مئات الملايين من الدولارات وبمجرد أن ذهب البشير إلى السعودية إلتقى بطه هناك! بل لا أستبعد أن يعود طه إلى السودان ويتبوأ منصباً في القصر الجمهوري الهامل… القصر الذي دنسه عمر البشير باحتلاله!

  41. أخوي بكري

    أول مرة أشعر أنو تعقيبك على الأحداث ما بالعمق العودتنا تعلق بيهو على أحداث سابقة.

    بخصوص طه لم يتمرد لأنه أساسا كان عميلا غير موالي أدى مهمته بنجاح ورجع إلى أسياده.

    بخصوص قطر ليس هنالك تمرد ولا يحزنون الشعبي، والخال الرئاسي، وهيئة علماء السلطان والمؤتمر الوطني كلهم شيئ واحد في النهاية، وكلهم يعتقدون أنهم يخدعون الجميع بلعب أدوار موزعة. في الحقيقة الحكومة مع قطر ولكن لخوفها من رد فعل آل سعود لا تستطيع أن تعلن ذلك رسميا لكن من حركة زعانفها(الخال والآخرون) نستطيع أن نميزإتجاه سباحتها بوضوح.
    أما وزير الإعلام البلال فلا أستبعد أن يكون لاعبا مع الفريق المصري كما لعب قبله أخوه طه مع الفريق السعودي.
    ولك ودي يا ود الصايغ

  42. قد قال طه الحسين عندما طالبه وفد الحركة الإسلامية بالتحلل من الأربعة فلل فى دبي “فيلل دبي الاربع مسجلة بأسم بعض افراد اسرة الرئيس البشير. واضاف قائلا: الفيلا الاولى سجلتها باسم زوجة الرئيس وداد بابكر، والفيلا الثانية سجلتها باسم شقيقته زينب حسن احمد البشير والفيلا الثالثة سجلتها باسم شقيقه العباس حسن احمد البشير والفيلا الرابعة سجلتها باسم محمد حسن احمد البشير وكل ذلك بتوجبهات مباشرة من الرئيس البشير، واما مبلغ الـ(107) مليون دولار فقد ارسلت كشف حساب باوجه صرفها للرئيس مباشرة.”
    وبعد دا كلو تقول تذكير المسئولين؟
    ولا شك أن ما خفي كان أعظم.

  43. الحبوب بكرى
    البند رقم 12 هو الأرجح ولكنه ليس تنحى بل عزل بالقوه ولو كتر كلاموا حا يتم شحنه بالقوه إلى لاهاى….والعزل حيكون من الجيش وجهاز محمد عطا.
    إستدعاءه من الامارات والسعوديه عشان يعرضوا ليهو كم فيلا يشوف البتروق ليهو ياتا…وأنسى حكاية العلاقات الثنائيه ذات الاهتمام المشترك دى.

    الأيام الجايه ياشيخ بكرى حبلى بالمفاجات خليك مستعد

  44. ١-
    أمين حسن عمر ينتقد اداء حزب
    المؤتمر الوطني الحاكم ويؤكد تراجع أدواره
    *****************************
    المصدر:- “سودان تربيون”-
    -الأربعاء 13 كانون الثاني (يناير) 2016-
    أقر مسؤول حكومي رفيع، ينشط في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، بتراجع أدوار حزبه في الحياة العامة لصالح رئيس الحزب، عمر البشير، وقال أن الحزب يبدو وكأنه في حالة “عطلة”.
    وأبدى مسؤول ملف دارفور في مؤسسة الرئاسة السودانية، القيادي بحزب المؤتمر الوطني، أمين حسن عمر في حوار مع صحيفة “الصيحة” المحلية،الأربعاء، مخاوفه من أن يسمح تراجع حزب المؤتمر الوطني في الساحة لبقية القوى الأخرى بسحب البساط من تحت أرجله، قائلا “الحياة لا تقبل الفراغ”.

    وأفاد إن “معظم المبادرات الخاصة بالسياسة الخارجية والمسائل الاقتصادية وحالة الناس تأتي من الرئاسة ولا تأتي من الحزب”وعبّر عن هذا التراجع بقوله : (أشعر أن الحزب في حالة عطلة).

    (انتهي الخبر)
    ٢-
    ***- الملاحظ منذ فترة طويلة،ان أمين حسن عمر ما عاد كثير الكلام كعادته، لزم السكوت، واختفت اخباره وتصريحاته التي كانت في السابق تحتل صدارة الصفحات الاولي، اختفي من الساحة السياسية مثله مثل الدكتور مهدي القطبي والدكتور ربيع عبدالعاطي!!

  45. ١-
    حتي شباب حزب المؤتمر الوطني تمردوا علي البشير واتهموه بالفساد!!

    ٢-
    شباب المؤتمر الوطني :
    عمر البشير ضالع في الفساد أو يصر على التستر عليه
    *****************************
    المصدر:- (حريات)-
    August 28, 2012
    تكشفت معلومات جديدة عن مذكرةالألف أخ في كتاب جديد صدر في لندن بقلم عبد الغني إدريس ، بحسب ماأوضح د.عبد الوهاب الافندي في مقاله(مانفستو إنتفاضة شباب المؤتمر الوطني في السودان)أمس 27 أغسطس .

    ***- ويورد الأفندي (?المذكرةالمنوه بها نتجت عن مشاورات مطولة بين قطاعات واسعة من شباب حزب المؤتمر الوطني استمرت عاماً كاملاً، وأن معدي المذكرة تعمدوا ألا يطلعوا القادة عليها ورفضوا حتى الدخول في مشاورات معهم حول القضايا التي طرحت فيها. ويرجع هذا إلى قناعة ترسخت لدى الشباب بأن الحوار مع القيادات لم يعد مجدياً، حيث أن أي لقاء يعقد معهم لمناقشة قضايا هامة ينتهي إلى ضوضاء وهتافات هي أقرب إلى التهريج، وبالتالي يفتقد الجدية ولا يؤدي إلى نتائج.ورغم أن عدداًمن القيادات رحب بالمذكرة وقتها،إلاأن الحوارات التي تبعت إصدارها لم تسفر عن شيء، بل إن الرئيس قلل من أهميتها، قائلاً إن عضوية المؤتمر الوطني تزيد على خمسة ملايين، وأن الموقعين على المذكرة، حتى وإن كانوا ألفاً كما يقولون، فإنهم أقلية، ولا يحق لهم فرض آرائهم على الأغلبية. وقد عزز هذا من رأي الأغلبية بأن الحوار مع القيادة غير مجد?.) .

    ***- ويرى شباب المذكرةان (سبب موقف البشير المناهض المناهض للمذكرة يرجع إلى موقفها من قضية مكافحة الفساد، وهو موقف لا يريد الرئيس تبنيه،إما لأنه ضالع في الفساد،أو لأنه يصر على التستر عليه) .

  46. الحبوب بكرى
    البند رقم 12 هو الأرجح ولكنه ليس تنحى بل عزل بالقوه ولو كتر كلاموا حا يتم شحنه بالقوه إلى لاهاى….والعزل حيكون من الجيش وجهاز محمد عطا.
    إستدعاءه من الامارات والسعوديه عشان يعرضوا ليهو كم فيلا يشوف البتروق ليهو ياتا…وأنسى حكاية العلاقات الثنائيه ذات الاهتمام المشترك دى.

    الأيام الجايه ياشيخ بكرى حبلى بالمفاجات خليك مستعد

  47. ١-
    أمين حسن عمر ينتقد اداء حزب
    المؤتمر الوطني الحاكم ويؤكد تراجع أدواره
    *****************************
    المصدر:- “سودان تربيون”-
    -الأربعاء 13 كانون الثاني (يناير) 2016-
    أقر مسؤول حكومي رفيع، ينشط في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، بتراجع أدوار حزبه في الحياة العامة لصالح رئيس الحزب، عمر البشير، وقال أن الحزب يبدو وكأنه في حالة “عطلة”.
    وأبدى مسؤول ملف دارفور في مؤسسة الرئاسة السودانية، القيادي بحزب المؤتمر الوطني، أمين حسن عمر في حوار مع صحيفة “الصيحة” المحلية،الأربعاء، مخاوفه من أن يسمح تراجع حزب المؤتمر الوطني في الساحة لبقية القوى الأخرى بسحب البساط من تحت أرجله، قائلا “الحياة لا تقبل الفراغ”.

    وأفاد إن “معظم المبادرات الخاصة بالسياسة الخارجية والمسائل الاقتصادية وحالة الناس تأتي من الرئاسة ولا تأتي من الحزب”وعبّر عن هذا التراجع بقوله : (أشعر أن الحزب في حالة عطلة).

    (انتهي الخبر)
    ٢-
    ***- الملاحظ منذ فترة طويلة،ان أمين حسن عمر ما عاد كثير الكلام كعادته، لزم السكوت، واختفت اخباره وتصريحاته التي كانت في السابق تحتل صدارة الصفحات الاولي، اختفي من الساحة السياسية مثله مثل الدكتور مهدي القطبي والدكتور ربيع عبدالعاطي!!

  48. ١-
    حتي شباب حزب المؤتمر الوطني تمردوا علي البشير واتهموه بالفساد!!

    ٢-
    شباب المؤتمر الوطني :
    عمر البشير ضالع في الفساد أو يصر على التستر عليه
    *****************************
    المصدر:- (حريات)-
    August 28, 2012
    تكشفت معلومات جديدة عن مذكرةالألف أخ في كتاب جديد صدر في لندن بقلم عبد الغني إدريس ، بحسب ماأوضح د.عبد الوهاب الافندي في مقاله(مانفستو إنتفاضة شباب المؤتمر الوطني في السودان)أمس 27 أغسطس .

    ***- ويورد الأفندي (?المذكرةالمنوه بها نتجت عن مشاورات مطولة بين قطاعات واسعة من شباب حزب المؤتمر الوطني استمرت عاماً كاملاً، وأن معدي المذكرة تعمدوا ألا يطلعوا القادة عليها ورفضوا حتى الدخول في مشاورات معهم حول القضايا التي طرحت فيها. ويرجع هذا إلى قناعة ترسخت لدى الشباب بأن الحوار مع القيادات لم يعد مجدياً، حيث أن أي لقاء يعقد معهم لمناقشة قضايا هامة ينتهي إلى ضوضاء وهتافات هي أقرب إلى التهريج، وبالتالي يفتقد الجدية ولا يؤدي إلى نتائج.ورغم أن عدداًمن القيادات رحب بالمذكرة وقتها،إلاأن الحوارات التي تبعت إصدارها لم تسفر عن شيء، بل إن الرئيس قلل من أهميتها، قائلاً إن عضوية المؤتمر الوطني تزيد على خمسة ملايين، وأن الموقعين على المذكرة، حتى وإن كانوا ألفاً كما يقولون، فإنهم أقلية، ولا يحق لهم فرض آرائهم على الأغلبية. وقد عزز هذا من رأي الأغلبية بأن الحوار مع القيادة غير مجد?.) .

    ***- ويرى شباب المذكرةان (سبب موقف البشير المناهض المناهض للمذكرة يرجع إلى موقفها من قضية مكافحة الفساد، وهو موقف لا يريد الرئيس تبنيه،إما لأنه ضالع في الفساد،أو لأنه يصر على التستر عليه) .

  49. اتمني ان يمد الله في عمري، واري لحظة الاقتلاع
    اتمني ان يمد الله في عمري، واري لحظة الاقتلاع
    اتمني ان يمد الله في عمري، واري لحظة الاقتلاع

  50. اتمني ان يمد الله في عمري، واري لحظة الاقتلاع
    اتمني ان يمد الله في عمري، واري لحظة الاقتلاع
    اتمني ان يمد الله في عمري، واري لحظة الاقتلاع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..