استشاريّة النساء والولادة بجامعة الخرطوم تنادي بتختين الطفلة (الختان 3، ملحق)

استشاريّة النساء والولادة بجامعة الخرطوم تنادي بتختين الطفلة (الختان 3، ملحق)

بقلم: د. محمد بدوي مصطفى
mohamed@badawi.

إنه من الشيء المؤسف حقّاً أنني وجدت تعليقاً (بموقع الراكوبة) على مقالي (الختان ٢) باسم د. ست البنات خالد محمد علي، استشاري أمراض النساء والتوليد بجامعة الخرطوم. هذه المرأة تنادي بتختين الطفلة رغم كل المذكرات والقرارات القاطعة والمانعة من قبل المجلس الطبي الأعلى، والتي ترفض هذه العادة القبيحة رفضا باتاً وتمنعها بكل أشكالها بل وتحظر كل من يمارس مهنة الطبّ أن يرتكبها. يا للهوان ونحن في هذه الألفيّة نجد أن منظمة (أم عطيّة [url]http://www.umatia.org/2009/Khitan_Crcumician.pdf[/url]) التي ترأسها الدكتورة المذكورة أعلاه تستمر في نشر الجهل بين الناس باسم الدين وتحطم كل ما قام به أهل العلم والمعرفة في حفظ حقوق المرأة وقضيتها. لماذا تفعل هذه الاستشارية هذه الهيلمانة للقضاء على المرأة وأنوثتها؟ لماذا قطع بظر الأنثى، ولِم لمْ تنادي بقطع حليّة الرجل، أهل هو معصوم عن الخطأ؟

ألكي يصفق لها الفحول أم ليتوجوها بأوسمتهم؟ اعلموا يا سادتي أن هذه الأستاذة تدرس الطب بالجامعة وتلقن الطلاب والطالبات أن ختان المرأة يحفظ شرفها فماذا يمكن أن نقول؟ فالذين تلقت على أيدهم الطب يجمعون على ضرر الختان. لماذا تذهب لتأتي ببراهين ضعيفة مشكوك في أمرها علماً بأن علماء الأزهر على سبيل المثال قد أفتوا في الأمر وقالوا أنه حرام وحرام ثم حرام ويأثم من يختن ابنته. لا أطيل عليكم أخوتي في السرد وأتركم لتتمعّنوا قرارات المجلس الطبي السوداني بهذا الشأن. فسلوا أهل العلم إن كنتم لا تعلمون. وما التوفيق إلا من عند الله.

منشور بسودانيل

٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭ مذكرة حول اسقاط المادة (13) من قانون الطفل ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد: رئيس الجمهورية
السيد: النائب الاول لرئيس الجمهورية
السيد: نـائب رئيس الجمهورية
السـادة: اعضاء مجلس الوزراء السوداني
السادة: مستشارى رئيس الجمهورية
السيد: وزير العدل
السيد: وزيرة الصحة
السيد: وزير الرعاية الاجتماعية و شئون المرأة و الطفل
السيد: الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة
السيد: الأمين العام للمجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي
السيد: رئيس المجلس الطبي السوداني
السيد: الأمين العام للمجلس الطبي السوداني
السيد: مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الانسان .
السادة: رئيس و اعضاء جمعية اختصاصي امراض النساء و التوليد
السادة: رئيس و اعضاء جمعية اختصاصي طب الاطفال
السادة: رئيس و اعضاء جمعية اختصاصي المسالك البولية.
بعد التحية…
الموضوع: مذكرة حول اسقاط المادة (13) من قانون الطفل
نخاطبكم في هذه المرحلة التاريخية الهامة من تاريخ وطننا الحبيب , راجين ان تجد مذكرتنا هذه اذانا صاغية , استجابة مرجوة ومأمولة فيكم لما فيها من مطالب عادلة وموضوعية تتعلق بحماية وصون صحة الطفلة والمرأة و تعزيز و حماية حقوقهن.
يعتبر ختان الاناث من اخطر الممارسات التي تهدد الصحه البدنية والنفسية والاجتماعية للنساء والطفلات في السودان، الذي تنتشر فيه هذه الممارسة بنسبة تبلغ 69.4% حسب المسح الصحي للأسرة 2006م الذي اجرته وزارة الصحة و الجهاز القومي للإحصاء. و بالرغم من هذه النسبة العالية لهذه الممارسة فقد توالت جهود محاربة هذه العادة الضارة يحمل لواءها المتعلمون و المثقفون و رجال الدين المستنيرون و اهل الطرق الصوفية منذ عهد الشيخ حمد ود ام مريوم . كما توالت جهود العمل الطوعي و الشعبي للحد من ممارسة هذه العادة و محاربة انتشارها. و قد تبنت الدولة استشعارا منها لمدي خطورة هذه الممارسة وما يترتب عليها من اثار سالبة صحية ونفسية واقتصادية واجتماعية، الاستراتيجية القومية للقضاء علي ختان الاناث 2008- 2018م بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني ووكالات الامم المتحدة والمنظمات الدولية المتخصصة، كما صادقت الدولة علي العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية والاقليمية التي تعمل علي حماية حقوق الطفل وعلي راسها اتفاقية حقوق الطفل التي بادر السودان بالمصادقة عليها ، مؤطراً موقف الحكومة الرسمي بمحاربة هذه العادة عبر التزامات السودان الوطنية و الاقليمية و العالمية الاتية:

الالتزامات الوطنية :
اعلان السودان للأمومة الامنة 1999م.
اتفاقية السلام الشامل CPA
المادة 32 من وثيقة الحقوق في الدستور السوداني و التي تنص على :(تعمل الدولة علي محاربة العادات والتقاليد الضارة التي تقلل من كرامة المرأة ووضعيتها.)
موجهات الاستراتيجية ربع القرنية 2007 – 2031م
السياسات القومية للسكان حسب قرار مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2002م الذي يقرأ (اكدت الدراسات المتوفرة عن ممارسة العادات الضارة ان هنالك علاقة بين ختان الاناث ومضاعفات الحمل والولادة وبالرغم من الجهود المبذولة لمحاربة ختان الاناث الا ان الظاهرة مازالت منتشرة وتمارس علي ما يفوق 80% من الاناث في السودان).

استراتيجية وخطة العمل للحد من ختان الاناث بالسودان وزارة الصحة الاتحادية 2001م الموقعة من قبل السيد وزير الصحه.
السياسة القومية لتمكين المراة الصادر عن وزارة الرعاية الاجتماعية وشئون المراة والطفل مارس 2007م الموقعه من قبل السيد رئيس الجمهورية و التي حددت شيوع ختان الاناث كاحد ابرز تحدياتها و هدفت الي اجتثاث ظاهرة ختان الاناث.
قرار المجلس الطبي رقم 366 و الذي يقرأ: (استنادا الي القاعدة الاصولية انه لا ضرر ولا ضرار وقد اصدر المجلس الطبي التوصية الاتية :لا يسمح للأطباء ممارسة اي عمل يضر بالإنسان او فيه شبة ضرر ويشمل ذلك ختان الاناث بكل صوره).
قرار المجلس الوطني رقم 29 تاريخ 20/6/2007م. الذي اوصي بسن التشريعات اللازمة التي تمنع ختان الاناث وضرورة مكافحة كل العادات مع استنفار كل الجهات ذات العلاقة لدعم هذه الجهود .

الالتزامات الاقليمية :
الميثاق الافريقي لحقوق الطفل ورفاهيته الماده 21 .
اعلان داكار حول دور البرلمانيين للقضاء علي ختان الاناث 2005م.
اعلان الرباط حول قضايا الطفولة في العالم الاسلامي الصادر عن المؤتمر الاسلامي الاول للوزراء المكلفين بالطفولة نوفمبر 2005م.
اعلان الخرطوم الصادر عن المؤتمر الاسلامي الثاني للوزراء المكلفين بالطفولة : الخرطوم ?جمهورية السودان : 2ــ 3 فبراير 2009م: : اتخاذ الاجراءات الضرورية للقضاء علي جميع اشكال التمييز ضد الفتيات وعلي الممارسات التقليدية او العرفية الضارة مثل زواج الاطفال وختان الاناث وذلك في ضوء الاعلانات والمواثيق والاتفاقيات ذات الصلة .
الالتزامات الدولية :
الاهداف التنموية للالفية الثالثة .
اعلان ومنهاج عمل بكين .
اتفاقية حقوق الطفل الماده 19.
اعلان الامم المتحدة رقم 51 الخاص بالعنف ضد الطفلة
و نحن الموقعون على هذه المذكرة يساورنا القلق لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 5/2/2009م بسحب المادة (13) التي تمنع وتجرم ختان الاناث من قانون الطفل، والتصريح باعادة النظر في المادة لتضمينها في القانون الجنائي بعد اباحة نوع من الختان، مما يتعارض مع استراتيجية الدولة و مواثيقها و مرجعياتها الوطنية و الاقليمية و العالمية للقضاء علي ختان الاناث بكافة اشكاله و صوره،مما يشكل اجهاضا للمجهودات الرسمية و الطوعية الوطنية التي ظلت تسعى الي تأكيد ضرورة تشريع قانون يحرم ويجرم كافة انواع الختان دون الاستثناء من اجل حماية صحة النساء والفتيات السودانيات.
و نحن اذ نخاطبكم في هذا الامرنعلن رفضنا لاي استثناء او تشريع يقنن لاي نوع من انواع ختان الاناث، مطالبين باعادة تضمين المادة (13) بشكلها الاصلي في قانون الطفل و ذلك استنادا علي :
اولا: التزامات السودان الوطنية والدولية .
ثانيا:الضرر الصحي المترتب علي ممارسة ختان الاناث كما اثبتته الدراسات العلمية والبحوث والتجارب العملية ، واعلنته المؤسسات الطبية والصحية الرسمية الوطنية والدولية، لافتين النظر الي أن النسبة العالية لوفيات الامهات خلال الولادة و التي فاقت 11 امرأة لكل الف ولادة هي احدى الانعكاسات المباشرة لما تسببه هذه العادة من اثار كارثية على المجتمع.
ثالثا : سدا للذرائع ورفعا للضرر نثبت ان التشريع الذي يسمح بممارسة أي نوع من انواع ختان الاناث هو فتح للباب لممارسة كل الانواع.
وعلية نطالب بالاتي :
اعادة ادراج المادة 13 في قانون الطفل لمنع وتجريم ختان الاناث اضافة للادراج في القوانين واللوائح الاخري اذا اقتضى الأمر.
العمل علي انفاذ الاستراتيجية القومية للقضاء علي ختان الاناث .
ان تلتزم الدولة برأي مؤسساتها المرجعية المتخصصة في الجانب الطبي والصحي ممثلة في:
– وزارة الصحة .
– المجلس الطبي السوداني.
– جمعية اختصاصي امراض النساء والتوليد.
– جمعية اختصاصي طب الاطفال.
-جمعية اختصاصي المسالك البولية.
نرفع هذه المذكرة في هذا الظرف التاريخي الهام من مسيرة وطننا ونحن نامل ونعمل جميعا من اجل اعلاء قيم حقوق الانسان وحماية وتعزيز حقوق المرأة والطفل .
والله الموفق
صورة للجهات الاتية:
– رئيس واعضاءالمجلس الوطني .رؤساء اللجان ? رؤساء الكتل البرلمانية.
-المقرر الخاص للأمم المتحدة حول العنف ضد المرأة
-اللجنة الفنية الاستشارية للطفولة العربية ? جامعة الدول العربية .
-لجنة رفاه وحقوق الطفل الاتحاد الافريقي.
-وكالات الامم المتحدة المتخصصة :
-UNCEF
-UNV
-UNDP
-UNFPA
-WHO
-UNIFEM
-UNMIS
-CRCلجنة حقوق الطفل الدولية
-السفارات المعتمدة في السودان.
-اجهزة الاعلام الوطنية والعالمية.
-الجمعية الطبية الاسلامية.
-المنظمات الدولية:
-منظمة فريدريش ايبرت.
-منظمة انقاذ الطفولة السويدية.
-منظمة انقاذ الطفولة الامريكية.
-منظمة انقاذ الطفولة البريطانية.
-PLAN SUDAN
-OXFAM
-CARE
-GOAL
-DED
-الهلال الأحمر
-الصليب الأحمر
-منظمات المجتمع المدني السودانية
الجهات الموقعه:
منظمة السودان للجميع.
شبكة النساء العربيات (عايشة).
مركز سالمة لمصادر ودراسات المراة .
جمعية البيئيين .
جمعية عصماء للتنمية .
مركز الجندر.
الجمعية السودانية لحماية البيئة.
عافية سودان.
ايدينا للبلد.
اتحاد الشباب السوداني.
منظمة رد الجميل الخيرية .
منظمة تنمية الاطفال اليافعين.
الشبكة السودانية للقضاء علي ختان الاناث.
شبكة حقوق الانسان والعون القانوني.
المبادرة الاستراتيجية ? صيحة.
المركز العالمي لثقافة السلام .
المنظمة القومية للتنمية البشرية .
منظمة COMOCS لرعاية الامومة والطفولة .
منظمة ديمبيور للاعادة والتنمية والتعمير.
المنظمة السودانية للبحث والتنمية ? سورد.
مركز الخاتم عدلان للاستنارة .
مركز الالق للخدمات الصحفية .
الحركة الشعبية لتحرير السودان .
مركز الخرطوم لحقوق الانسان وتنمية البيئة.
صحفيون لحقوق الانسان (جهر).
معهد حقوق الطفل.
منظمة ميوزك فور اول .
جمعية اسماء النسوية .
شركة متعونات الخيرية .
جمعية جويرية بنت الحارث.
جمعية اصالة النسوية .
جمعية دار السلام النسوية .
جمعية الهدف النسوية .
مركز الفعل الثقافي.
منظمة اشاد .
جمعية بابكر بدري العلمية للدراسات النسوية .
منظمة المعلم قبل الجميع (علم).
رابطة الاطباء الاشتراكيين (راش).
المركز السوداني للحقوق النقابية وحقوق الانسان.
مجموعة المبادرات النسائية.
جمعية اصدقاء الاسرة والطفل .
جمعية الخير والبركة .
مركز الشاوشاب لتنمية المجتمع.
منبر دارفور الديمقراطي.
مركز الامل لتاهيل ضحايا العنف.
جمعية شباب السلام.
منظمة مرافئ للتنمية المستدامة .
وكالة دارفور العالمية حركة تحرير السودان .
الاتحاد العام للمراة السودانية .
الجمعية السودانية للتنمية .
لجنة الطلاب شبكة حقوق الانسان والعون القانوني.
منظمة حقوق الانسان.
المجموعه الاستشارية للتنمية الاجتماعيه والبشرية .
منظمة احلام الخيرية لتمكين ورعاية الطفل.
المركز السوداني للتنمية والثقافة .
المركز الاعلامي لحقوق الانسان.
كلية القانون جامعة الخرطوم.
المنبر الاجتماعي المدني .
مركز الدراسات السودانية .
منظمة المنبر القانوني .
مبادرة المجتمع المدني للسلام .
الجمعية الوطنية لمحاربة العادات الضارة .
شبكة محاربة ختان الاناث والعادات الضارة .
الحزب الاتحادي الديمقراطي.
الحزب الشيوعي السوداني.
التحالف الوطني السوداني.
الاتحاد النسائي السوداني.
التجمع النسائي الوطني الديمقراطي.
حركة القوي الجديدة الديمقراطية (حق).
حزب البعث العربي الاشتراكي .
حزب العدالة (الاصل).
حزب الامة القومي .
الحزب الديمقراطي الليبرالي الموحد .
حزب المؤتمر الشعبي.
حزب المؤتمر السوداني .
البرنامج القومى لمناهضة الايدز ? وزارة الصحة
فشودة النسوى
الادارة العامة للمرأة والاسرة – وزارة الرعاية الاجتماعية
الصافات
منظمة د. جون قرن للتنمية ورعاية الايتام
جمعية نور النساء الخيرية
منظمة الصديقات الخيرية
المنظمة السودانية للمرأة المعاقة شموس

تعليق واحد

  1. يا جماعة الخير سبب منع الختان شنو دايرين تقولو انو الله خلق الانسان كامل و ما ننقص منو حتة طيب حرمو ختان الرجال كمان ما برضو بقطعو منهم حتة ما تتكلمو و تجوطو في حاجة من مئات السنين عملت شنو و لا كتلت منو لو فتشت في النسوان الحايمات ديل بتلاقي 99.99 مختونات و عايشات و متهنيات والحبة دي ما عندهن و لا هو الختان دا طلع اول امبارح بالليل خلونا في مصائب البلد و الحاصل فيها

  2. خلونا من القوانين والمنظمات الدولية دي

    انتي يا دكتورة الهناء بتنتقدي في خلق الله ؟

    يعني ربنا لما خلق المرة دي واجهزتها كلها غلط في المنطقة دي بالتحديد وجاية تصلحي الغلط بالختان ؟
    وقبل دا كله هل جبتي كم واحدة مختونة متزوجة وواحدة غير مختونة متزوجة وعملتي دراسات فيهن

    مشاكل دي شنو ومشاكل ديك شنو والمشاكل العند دي والماعند ديك وقدرتي تصلي الى انه الشئ دا ربنا سبحانه وتعاله غلط فيهو ؟

    وياتوا ديل القال اختنوا البنات دا وريني

    وياتوا شرف الفضل في البلد عشان تحافظي عليه

    الشرف انداس زمان مع الانجاس

    شوفي لك شغلة اشتغليها

  3. إلى كاتب المقال
    بالنسبة لختان البنات هذا الموضوع فضفاض ومن الصعب حسمه، حتى من الناحية الدينية لا يوجد حرمة في ذلك، فهو حسب قناعةالشخص وكل إنسان حر في بناته

  4. حتى وبدون الرجوع الى كل تلك الدفوع والبراهين المراة في ذاتها اذا لم تقتنع بان هذا حق سلب منها كما ان هنالك بعض النساء يمارس هذه العادة بغرض التشفي من هذا الجيل . ان بعض من جمعيات الدفاع عن حقوق المراة يصابون بالاحباط عندما تسمع وتشاهد احدى النساء وهى تتحدث عن اشواقها الى تلك العهود عهد التيه والضلال .

  5. نطالب ايضا المؤسسات التعليمية بالغاء الدرجات العلمية الممنوحة لكل من خان وخانت امانة المنهج العلمى اعضاء منظمة ام عطية.
    بس ننتهى من قصاص القضايا الاخرى دارفور كردفان معسكر العيلفون…الخ.

  6. البلد الوحيد الفيهو لسه النساء تموت أثناء الولادة وربما نتيجة هذه الطهارة وهذه الدكتورة تناقض ما يحتمه عليها واجبها فى الوقاية من وفيات الحوامل. الظاهر ربنا غضبان على السودان بحكومته الجاثمة وبمثل طبيباته العينة ديل.

  7. جريمة التشويه والبتر

    المدعوة/ ست البنات خالد محمد علي، من حفظة المقرارات فقط للكسب المادي ومثلها الكثيرين الذين يحملون شهادات أكاديمية بدرجات عالية ولكنهم مثل الحمار الذي يحمل أسفارا ؟؟؟ أي أنه لا يستوعب ويتفاعل مع ما تعلمه ؟؟؟ قد تجد أخصائي تغذية حائز أعلي الشهادات الأكاديمية والجوائز ويعرف آخر ما توصل له العلم في مجال التغذية وخاصةً للطفل وعندما يأتي دوره في تغذية أطفاله أو هو نفسه تجده يتغذي بنفس طريقة جدته المتخلفة ؟؟؟ وهنالك أخصائي نساء وولادة يحملون أعلي الدرجات العلمية تجدهم قاموا بأجراء جريمة التشويه والبتر لبناتهم في قريتهم وسط الزغاريد ومراسم الفرح وهو مزهوا بنفسه كأنه قام بواجب جليل ؟؟؟ المدعوة/ ست البنات خالد محمد علي، تتكسب من هذه الجريمة وتشيع بين الناس بأنها تؤديها بالطريقة الصحيحة مما أكسبها ثروة كبيرة ؟؟؟ وأقول لها أن الدين وضح بدقة أصول الزكاة وكيفية إخراجها بدقة فهل تستطيعي أن توضحي لنا بدقة ماذا قال الدين في توضيح أي جزء يبتر وبأي مقياس دقيق والا هذا ترك للنساء الجهلة ليبترن ما شئنا بأدوات قذرة ومتخلفة أي جزء وبمقاس حسب التساهيل وإخاطة الجرح بطريقة بدائية كما يحلو لهن ؟؟؟ اتقي الله وتكسبي من مهنتك بطريقة شريفة هداك الله ؟؟؟ وأتركي بناتنا كما خلقهن الله ( الذي خلق فسوي ) صدق الله العظيم

    هناك حديث هو التقاء الختانان يوجب الغسل ؟؟؟ لماذا التمسك بحديث ضعيف مشكوك في صحته وتطنيش أو تجاهل بخبث وقصد الآية الكريمة الواضحة النص ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم )( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) صدق الله العظيم.صدق الله العظيم.صدق الله العظيم.هل هنالك أي نوع من التشكيك في هذه الآية القرآنية الواضحة ومؤكدة المعني وهي (انك يا أبن آدم لست أقدر مني بحيث تعدل في ما خلقت )؟؟؟ وفي حديث شريف صحيح يمنع فيه سيدنا محمد(صلعم) حتي الوشم فكيف يبيح إجتثاث عضو هام له وظائف عدة وضعها الخالق الذي( خلق فسوي ) صدق الله العظيم ؟؟؟ والحديث يقول ( لعن الله كل من غير خلق الله من النساء من الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) والطب والعلم يقول إنها تضر ضرراً بليغاً المرأة والرجل في آن واحد ؟؟؟ وأسألوا أهل العلم أن كنتم تجهلون ؟؟؟من المعروف انه في الدين إذا أراد أحدهم تبرير أي من الموبقات او المحرمات فأنه يمكنه تحريف أي آية قرآنية أو حديث شريف لتبرير موقفه؟؟؟ علي سبيل المثال في الآية الكريمة التي تقول ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارا )صدق الله العظيم والتي تفسر بخبث لتفيد :بأنه ممكن تسكر وتصلي بعد أن تفك السكرة أو صلي ثم أسكر ؟؟ ولحسن حظ النساء أنه لا توجد آية صريحة أو غير صريحة تبيح أو توجب إجتثاث أو تشويه أعضاء المرأة التناسلية ؟؟؟ ونخلص من هذا إن علماء الدين الجهلاء الذين يدافعون عن هذه الجريمة النكراء والعادة الفرعونية والأفريقية المتخلفة يتجاهلون قوله تعالي ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ويتمسكون بأحاديث ضعيفة ومشكوك فيها وأن ما تقوله أم عطية لهو أبلغ وأمضي من القرآن الكريم ؟؟؟ الدول التي لا توجد بها هذه العادة الذميمة وبشعة هي : كل دول الخليج – السعودية – سوريا- لبنان- فلسطين-العراق-المغرب – ليبيا-الجزائر – تونس أي كل الدول العربية ؟؟؟ والدول التي تنتشر فيها : الصومال بنسبة98% جيبوتي بنسبة96% مالي بنسبة94%مصربنسبة 94% جامبيا بنسبة90 % غينيا بنسبة90% السودان بنسبة 84% ؟؟؟ ونسبة السودان قد أقل لأنه هذا الإحصاء عمل قبل انفصال الجنوب ؟؟؟ (هذه الإحصائية مأخوذة من مصادر موثوقة) هنالك دليل دامغ يوضح ان هذه الجريمة ليست سنة ؟ والمعروف ان أحد أركان السنة هو العمل بما كان يقوم به سيدنا محمد(صلعم)( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وسيدنا محمد بعث في الجزيرة العربية أي السعودية فكان من المنطقي أن تكون هذه العادة البشعة موجودة ومتجزرة في السعودية وليس في الصومال مثلاً ؟؟؟ اليس هذا منطق وحجة قوية ؟؟؟ وهنالك دليل آخر أنه لم يذكر في سيرة سيدنا محمد (صلعم) أنه طبق هذه الفعلة لبناته أو ان زوجاته مطبقة عليهم ؟؟؟ نتمني ان يتمتع السودان بحكومة شبابية ثورية تكافح بضراوة هذه الجريمة البشعة والمتخلفة والعادة الفرعونية الأفريقية المتخلفة كما تحاربها الآن كل الدول الأفريقة بضراوة شديدة وسنت قوانين رادعة لمحاربتها ؟؟؟

  8. مفهوم إنه كل انسان حر في بناته واولده ..ده مفهوم خاطئ

    وتسبب في اهتزاز الشخصية السودانية ..عدم الثقة في النفس..

    التردد ،،صعوبة اتخاذ القرار ،، والتهرب من المواجهة و-….

    والبنات أصبحن تابعات لامهاتهم

    (والقراية وقعت في الواطة)

    ……………والطلاق

    أبناءنا ودائع الرحمن عندنا ..وليسوا ممتلكاتنا

    فلنحسن للوديعة ولا نورثها تشوهاتنا

  9. عليكم الله دا فهم أستاذه في جامعه والله مشاطه في التكل افهم منها. لابد ان تعليقها ينبع من حقد دفين في نفسها لأسباب قد تعود الي الماضي. علي كل السؤال المهم كيف تسمح الجمعية الطبية لشخص بممارسة المهنة وهو أو هي غير ملتزم باللوائح والقوانين التي بموجبها أجيزوا. مثل هذا لا يحدث الا في بلادنا الحبيبة. وأعجب منها الذي يقول بناتي وأنا حر فيهم! سبحان الله. في أي بلد في العالم طبعا غير بلادنا الحبيبة ابقي راجل والمس بنتك في هذه المنطقة الحساسة من جسمها خليك من تقطعها وتشوهها بدون إرادتها . قال مخير فيها!

  10. اعتصر قلبي الألم وأنا اقرأ ملف ال PDF المرفق مع المقال . مع احترامنا الشديد للرأي المخالف للدكتوره ست البنات ولكن الكلام الموجود ببحثها غير مقنع. يقول الملف المرفق ان ختان النساء (الشرعي ) ولاحظوا معي كلمه شرعي , فالختان السني للنساء لم يحدد ان كان شرعيا أو لا وما زالت حوله العديد من الشبهات ولا يوجد ختان في دول الخليج …. الختان فقط في السودان والصومال ومالي و ماشبهها من دول العالم الثالت.

    نعود للملف المرفق والذي يقول ان ختان المرأه قد شرع لسببين :
    [1] لإزالة النتن
    [2] تقليل شهوة المرأه

    كل شخص متعلم ومثقف يدرك ان النتن أو عدمه يعتمد علي النظافة الشخصية وقد اجمع كل الاطباء علي ان الافرازات مصدرها المهبل , أي موضع الوطء , كما تكرم أحد الاطباء المعلقين بالتوضيح في احدي المقالات السابقه, و من حكمه الله ان المهبل ينظف ويرطب نفسه!!!
    ثانيا , كلنا نعلم ان الشهوة عند المرأه مصدرها المخ والحواس ولا يقلل الختان من الإحساس بالشهوة , بل يحد من الإستمتاع الشرعي للمرأه .

    ثالثا يصف الملف عملية الختان الشرعي بأنها قطع الجلده التي فوق النواة. لقد اثبت الطب ان لهذه الجلده فوايد في حماية النواه , وعملية ازاله هذه الجلده يقوم بها اطباء التجميل في الغرب والسبب ان ازاله هذه الجلده يضاعف الاستمتاع للمرأه ويجعلها سهله الاستثارة أي ان ازاله هذه الجلده والعبث بها يفتح باب الشهوة للفتاه مما يخالف القصد من وراء الختان اصلا !!! تعرف عمليه المساس بجلد النواه ب Clitoropexy / Clitoral Hood Reduction و يتم تحذير المقبلات علي مثل هذه العملية علي ان ازاله جزء أو تعرية جزء من النواه سلاح زو حدين … فهو يزيد من حساسية النواه للمس مما يزيد المتعه ولكن بعد مده تصبح النواه جافة وتبدأ في تكوين طبقه صلبه فوق المنطقه المتعرييه !!! كذلك هنالك خطر اخر وهو ان ازاله جزء من الجلده قد يجعل النواه اكثر حساسيه لدرجه الالم الشديد عن اللمس !!!!

    رابعا , حديث أم عطيه والمستدل به كسبب لشرعية الختان , اجمع علما الحديث علي ضعفه , فلماذا نستدل بحديث ضعيف في شي مثل هذه , علما بإنه حتى في السعوديه لا يوجد حتى هذا النوع من الختان والمسمي سنة !!! … راجعوا موقع الدرر السنية للتحقق من صحه الاحاديث :

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم عطية إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القطان – المصدر: أحكام النظر – الصفحة أو الرقم: 375
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري منكر الحديث

  11. الدكتورة التي أشرت اليها فى مقالك هى طبيبة نساء وولادة و هى أستاذة جامعية بمعنى انها أعلم منك بهذا الأمر بحكم تخصصها و لكن يبدو انك تحب الاثارة و لفت الانظار اليك و تحب تخوض معارك فى غير معترك، معارك وهمية فهى قالت ان الختان المطلوب يجب ان يجريه اطباء متخصيين بطريقة لا تضر بالبنت و لا تؤثر عليها اكراما لها و الختان كما هو معروف واجب فى حق الرجال مكرمة فى حق النساء، فلا داعى لاثارة كل هذا الغبار و الضجيج و من الأفضل لك أن تركز على مواضيع تنفع الناس ان كان لديك موضوع اصلاً.

  12. اشكرك يا أخت جنوبية والجنوب هو السودان وأنت بت السودان الأصيلة المستنيرة ونتمني أن تتوفقي في العمل علي محاربة هذه الجريمة البشعة والمؤذية للمرأة وزوجها في آن واحد ولك أن تفخري بأنه في الجنوب لا تمارث هذه العادة البايخة كما تقولين ؟؟؟ والجنوب في دمنا ولا يمكن أن ننفصل عنه مهما عمل السياسيين المخربين قاتلهم الله ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..