أخبار السودان

التخطيط لزراعة ١٣٠ ألف فدان بمناطق الحركة الشعبية بجبال النوبة

قالت مديرة إدارة الزراعة باقليم جبال النوبة حفصة إدريس المارن انهم استهدفوا في 2020 زراعة ١٣٠ الف فدان بشراكه مع إدارة الزراعة والأمن الغذائي وهي داعمة بالمدخلات الزراعية والمجتمع كطرف ثالث وهو المستفيد من هذا الزراعات وإستهدافنا في 2020 حوالي «7500» أسرة.

وكشفت عن إنجازات كبيرة جداً في التقنية الوسيطة تتمثل في صناعة المحراث ، وقالت في حوار مع الموقع الالكترونى للحركة الشعبية سينشر غداً ” انهم وصلوا الي اكثر من «500» أسرة. وأضافت عملنا تدريب بالنسبة للحدادين لصناعة المحراث محليا ويدويا ،وهذا التدريب لعدد 10 الي 15 من الفنيين .

وردا على سؤال حجم الإنتاج الزراعي بالنسبة لإقليم جبال النوبة أكدت إن حجم الإنتاج يصل إليهم بعد الإنتهاء من عملية المسوحات الكليه. وقالت إن الاكتفاء بالنسبة لسكان الإقليم حال تم توظيف الإنتاج بطريقة مرشدة جداً يتم الاكتفاء الذاتي بصورة سلسه ، ويمكن ان يكفي الناس حتى الموسم الزراعي القادم ، ولكن هنالك تخوف من عدم ترشيد هذه المحاصيل عن طريق البيع بالنسبة للمحصول وهى متواجدة بالاسواق وهي عبارة عن تزويد حوجة الأسر المتمثلة في الإحتياجات البسيطة عن طريق تسويق كل المحاصل في الأسواق.

وأشارت إلى أن إدارة الزراعة والأمن الغذائي بالإقليم تتكون من سبع إدارات متخصصة تشمل إدارة الزراعة والأمن الغذائي،وادارة وقاية النباتات في الإرشاد ونقل التقانه ، وإدارة الزراعة الاليه والمطرية ، وإدارة الهندسة الزراعة وإدارة البساتين ، وإدارة النباتات والموارد الطبيعية ، بالإضافة إلى إدارة التدريب والبحوث والمعلومات.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..