أخبار السودان

“الصحة الاتحادية” توضح حقائق حول الجرعة الثانية من “كورونا”

الخرطوم : محمد سعيد حلفاوي
أعلن رئيس اللجنة العليا للتحصين بلقاح كورونا، عبد الملك الهدية، أن الجرعة الثانية من اللقاح يمكن أن تؤخذ في فترة تستغرق بين 4 أسابيع إلى 12 أسبوعاً.
في وقت أعرب عن أمله في أن تتمكن الجهات الإعلامية والمنصات من مكافحة الشائعات التي تحذر من تأخير الجرعة الثانية من لقاح كورونا.
وانتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي تحذر من تأثير الجرعة الثانية من لقاح كورونا بعد تطعيم نحو 124 ألف شخص في السودان بلقاح استرازينيكا، ضمن شحنات قدمتها منظمة الصحة العالمية للسودان، والتي تعهدت بتوفير 8.6 مليون جرعة تسلم السودان منها 800 ألف جرعة في مارس الماضي.
وأكد رئيس اللجنة العليا للتحصين بلقاح كورونا، لـ(الحداثة)، أن الشائعات تلاحق التدابير المتخذة لمكافحة كورونا على مستوى العالم والمعلومات التي تحذر من تأخير الجرعة الثانية من اللقاح غير صحيحة، لأن التطعيم بين الجرعة الأولى والثانية يمكن أن يستغرق ما بين 4 أسابيع إلى 12 أسبوعاً.
وأشار إلى أن السودان سيشرع في الوقت المناسب في تنفيذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا، ولفت إلى استمرار الحملة الأولى حتى الآن.
وكانت مسؤولة التطعيم بمنظمة الصحة العالمية مكتب السودان، حنان عبد الحميد، أكدت أن اللقاح المستخدم في السودان آمن وفعال، وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية تحاول تقليل عدد الوفيات من كبار السن بفيروس كورونا.
ولفتت عبد الحميد إلى وجود لجان تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة للتقصي والوقوف على الآثار الجانبية للتطعيم، وأوضحت أن الجرعة الأولى تمنح الشخص 62% من الحماية، فيما تصل في الجرعة الثانية إلى 95%.
وقالت إن الشخص قد يصاب مرة أخرى بفيروس كورونا بعد التطعيم، لأن جسم الإنسان يحتاج فترة تتراوح بين 10 إلى 12 يوماً لتكوين أجسام مضادة في مواجهة المرض، وذلك حسب مناعة الشخص.
الحداثة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..