أخبار السودان

إثيوبيا: الملء الثاني لسد النهضة في موعده ولن يتغير شيء

جددت إثيوبيا تأكيد عزمها المضي قدما في الملء الثاني لسد “النهضة”، مشددة على أنه لن يطرأ أي تغيير بهذا الخصوص.

جاء ذلك في تصريح لوزير الري، الثلاثاء، بالتزامن مع اجتماع وزاري عربي، بطلب من مصر والسودان، دعا إثيوبيا إلى “الامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان”، وغداة تهديد القاهرة باللجوء إلى مجلس الأمن حال استمر ما وصفته بـ”التعنت الإثيوبي” في ملف أزمة السد.

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، عقب اجتماع لمجلس وزراء شرق النيل في أديس أبابا، الثلاثاء، إنه “لن يتغير شيء فيما يتعلق بملء السد حيث يتماشى مع البناء في موسم الأمطار المقبل”.

وأضاف: “سيستمر ملء الجولة الثانية ولا علاقة له بأي قضية أخرى”.

وتابع: “هذا واضح للغاية لجميع البلدان المشاطئة (يقصد مصر والسودان). لن يتغير شيء من ذلك وسنواصل العمل وفقا لذلك”.

الاناضول

‫2 تعليقات

  1. ايها السودان اللذي كنت محترما ومحبوبا لماذا تعادي اثيوبيا؟ ماذا فعل لك الاثيوبيون هل سرقوا ارضك الفشقة؟ لا اعترفوا بها وقالوا الفشقة ارضك هل قتل الاثيوبيون السودانيين ؟لا قتلهم ميليشيات التتيجراي وتعمل ذلك منذ سنوات بدعم مباشر تسليحي ومالي من المصريين والتيجيراي الارهابية تقتل السودانيين والمزارعين الاثيوبيين في داخل السودان والجنود السودانيين وتلصق التهمة بالاثيوبيين وباكتمال سد النهضة حرضت مصر عميلها البرهان ضد اثيوبيا وارسل عساكره ليقتلوا الاثيوبيين في منطقة الفشقة وهم اولا مزارعين فقط وليسوا مسلحين او جنود نكرر مزارعين قال جيش الهنا السوداني انهم جنود اثيوبيون ولم ترد اثيوبيا لانشغالها بالتيجراي والا فوالله لن توقفهم حدود ولا جنود ولكن محبتهم واحترامهم لشعب السودان منعتهم رغم خيانة العميل البرهان ولا يجب ان ينسي السودانيين ان اثيوبيا تقول الفشقة وكل ترسيم الحدود مع السودان سودانية ولا اعتراض من جانبهم ويقولون وجود المزارعين الاثيوبيين في الفشقة باتفاقات ١٩٧٢ و١٩٩٥ وليس كما فعل المصريون في حلايب وغيرها. اذن علي ماذا ياسوداني وبتحريض الخاءن البرهان تحارب اثيوبيا وتبرطم سد النهضة سيدمرنا واثيوبيا تحتل ارضنا؟ الا تعرف انك ستخسر اثيوبيا منبع الخير لك ؟ الا تعرف انك ستخسر بعد مصر الخبيثة النيل ومحبة واخوة الاثيوبي واللذي كان يريد الخير لك وان تغير موقفه الان بعد ان راي خذلانك حتي لنفسك؟الا تخاف الله الا تعرفون الحق ولماذا؟؟؟؟؟؟؟ هل فقط لتستمر مصر في سرقة حصتك الهزيلة كما فعلت منذ اكثر من مائة عام وانت لاتزرع الا الجروف وتعطش مرات وتغرق مرات ثم تقول لك مصر ان السبب هو اثيوبيا ؟ وكل هذا يتم بواسطة المصريين المتسودنين في السودان جواسيس ومحرضين صحفيون وكتاب ومدعي علم القانون والهندسة وهم جهلة كاذبون واتحداهم بالعلماء السودانيون الان وغدا وما يقولونه اثباتا وعلما . انت ياسوداني تحارب اثيوبيا لصالح مصر وليس لصالحك ولا لابناءك ولا لوطنك وانما للمصري المتسودن في السودان او قاعد في بلده الاصلي وفي كل لحظة يذكرك انت بواب عبد وغبي و يقول انا اخذ كل ثرواتك من جمال واغنام ومحاصيل وسمسم وصمغ وغيره واولهم النيل ويقول لك ياسوداني طز فيك. من يريد ان يحارب اثيوبيا فاقسم بالله ليس سوداني وهو عدو للسودان ونحن سودانيون ولا يزايد علينا اي حقير مصري متسودن ويقول اننا اثيوبيين نحن نوبة كنوز خليط من نوبة النوبة في جبال النوبة والجعليين . حقيقة نقسم بالله عليها . ان تقاتل لتسرق ما ليس لك وتعطيه لغيرك فهذه دياثة وحقارة ووضاعة الا لمن لا يملك وطنا ولا انتماءا. اللهم قد بلغت .

  2. للاسف عقلية العسكر الخونة لا تتغير، يجب دائما أن يكون تابعين و ذيل ولا يمكن أن يستقلو بقرار ابدا.
    راعي الضأن في الخلا و اطفال المدارس يعلمون أن لا مصلحة للسودان في معاداة إثيوبيا و لم يحدث علي مر التاريخ ان اعتدت علينا الجارة إثيوبيا و لم يأتينا منها إلا الخير، أما مصر فنعوذ بالله منها و من شرورها و يكفينا ان تنظيم الاخوان المجرمين اخوان الشياطين الذي تسبب في تدمير وطننا كان منبعه من مصر.
    نقول للرئيس و للشعب الأثيوبي الشقيق: املأو السد و شيدو عشرات السدود الاخري و لا تهتمو بالمصريين ولا بذيلهم عسكر السودان فهؤلاء لايؤذون ذبابة و دعهم ينبحون و يولولون و نقترح عليكم تحويل مجري نهر النيل الأبيض كذلك ليصب في بحيرة سد النهضة و ليعطش من يعطش و ليمت من يمت

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..