مقالات سياسية

الدبلوماسية الناعمة: الذين ظلموا المنصورة بنت االامام

د. فراج الشيخ الفزاري

    و أنا منهم….فقد استبقنا النتائج بالفشل..عبرالوسائط الاسفورية والمقالات الصحفية..عند تعيين المنصورة بنت الامام وزيرة للخارجية وارتبنا وغرتنا الاماني بالكثير من الشك والريبة في مقدراتها وامكانياتها بل وثقافتها والمامها بالشئون الخارجية لعالم متغير كل يوم هو في حال…

وكل ذلك النقد لم يكن موضوعيا ولم يعط المنصورة بنت الأمام حقها من الوقت الكافي حتي تظهر قدراتها وتظهر لنا ما تحت الثوب النسائي من عقل وتفكير وبصيرة.

فالمنصورة بنت الامام ، كما تقول سيرتها الذاتية، فهي سياسية من الدرجة الاولي في المشهد السياسي الداخلي..وفي صغوف حزبها السياسي اعرق واكبر الاحزاب السياسية في السودان..ومقاتلة شرسة في الاحراش والادغال…عملت مع تحالف المعارضة وفي العمل المسلح ضمن صفوف التجمع الوطني الديمقراطي …وقد اعتقلت عدة مرات خلال فترة ( حكم الانقاذ)..وسجنت لمدة اسبوع.

لقد اعتدنا، في وزراء خارجيتنا السابقين، قبل المنصورة وأسماء محمد عبدالله الدهاء السياسي..والفصاحة علي المنابر، والتلاعب بالالفاظ وادب الدبلوماسية المقرون بالشعر والثفافة وحلو الحديث والكلام..من أمثال المحجوب ومبارك زروق وأبراهيم المفتي ومنصور خالد وجمال محمد أحمد وزين العابدين الشريف الهندي…وغيرهم..وكل منهم علي طريقته ..ولكننا لم نعرف الدبلوماسية الناعمة … لهذا ارتبط المنصب الوزاري بالذات، في هذه الوزارة، بالتنميط…وكأنه حكرا علي الرجال ، وان النساء غير قادرات علي قيادة العمل العمل الدبلوماسبي علي مستوي القمة ، رغم أن في العالم الخارجي أكثر من ( 18) وزيرة للخارجية …في كندا وكرواتيا وكوستاريكا وهندراوس واندونيسيا  السويد والنرويج وغيرها..وقد عقدن في مونتريال العام 2018 مؤتمرا دوليا أكدن من خلاله بان للنساء دورا متميزا في مراكز القيادة وهي الاقدر علي تعزيز الديمقراطية والأمن والسلام والمصالحة بين الشعوب، من خلال الدبلوماسية الناعمة التي تجيد كل تقنياتها العصية.

إن الهدؤ والسكينة التي تعيشها وزارة الخارجية السودانية ، هذه الايام، برغم حرارة الجو و الحراك حوالها، تنم وتوحي بأن هناك خططا وبرامج ومبادرات دبلوماسية تطبخ علي نار هادئة سوف تري النور قريباً  فيما يهم رئاسة الوزارة او سفارات السودان بالخارج…فدعونا نعطي المنصورة بنت الامام الفرصة الكافية …فقد تأتي للدبلوماسية السودانية الناعمة   بما لم يستطعه الاوائل من عتاد الرجال.

[email protected]

‫10 تعليقات

  1. يا حبيب،
    الباقي علي عمر حكم البرهان في مجلس السيادة فقط اربعة شهور وبعدها يتنحي عن السلطة “الما دوامة” لا احد لعضو مدني في المجلس، وهذا يعني انه ربما ستكون هناك حكومة جديدة تبدأ اعمالها في شهر نوفمبر القادم ٢٠٢١، وبالطبع وهذا شيء اكيد، في الحكومة الجديدة لن تشارك “المنصورة” علي اعتبارها وزيرة لا قدمت ولا اخرت زي ساعة “بنغ بن”!!

    1. لا اظن يادكتور بكرى

      (سيخرج ) علينا مرتزقة الحروب زعماء المليشيات المحتلة للخرطوم ومعهم حميرررتى ومايسمى بمجلس شركاء كيكة الثورة المسروقة بعد قتل مفجريها والتمثيل بجثثهم!
      بنظرية “عسكركوزية جنجويدية مرتزقية”
      تمدد الفترة ” الانتقامية” من الشعب الملكى المجرد من الكلاشنكوف ومضادات الطيران والكروزرات …

      انتظر معى ومع المنتظرين …وسترى

      تحمد ربك يابكرى انك سودانى رضى الله عنه …ومكنه من ان يلوذ بهوية دولة حقيقية
      اما نحن فبهائم سائبة فى لدن زريبة مشلعة…أففففف يااااقهررررر

  2. الأستاذ الشامي .. لك الود والتقدير
    أصدقك القول لم ألتق بها في الدوحة عند زيارتها الأخيرة ولا أعرفها بشكل شخصى .. وحتى البرهان وحميتى و جبريل لم أسعد بلقائهم فقد جاؤا علي عجل وغادروا على عجل … وليس ذلك هو السبب .. ولكن السبب ليست لنا علاقة أو رغبة بمقابلة كل هؤلاء المسئولين (السابقون منهم واللاحقون .).. حيث يقولون ما لا يفعلون … ولكننا آلينا علي أنفسنا ومنذ وقت طويل منذ ما قبل( فترة الإنقاذ )ألا نكتب أو نشير الي سلبية أي مسئول سودانى عند الزيارة باسم جمهورية السودان حتى ولو نعرف عنه الكثير .. تأكيدا لقيمنا عند زيارة الضيف وإحتراما لوطننا لأن هذا الزائر ومهما كان إختلافنا معه أو رأينا فيه فهو في النهاية قد جاء قادما باسم بلادنا ويمثلنا رسميا فيجب إحترامه … ولك ودي ومحبتي أستاذ الشامى .

    1. وحتى البرهان وحميتى و جبريل لم أسعد بلقائهم
      وحتى البرهان وحميتى و جبريل لم أسعد بلقائهم
      وحتى البرهان وحميتى و جبريل لم أسعد بلقائهم

      ههههه….تلاقى النبي …بركة جاه النبي يادكتور

      احمد الله انك لم تضع يدك فى يد القاتل المحترف الماجور للكيزان الجنجويدى الفريق اول خلا….والعسكرى ربيب الكيزان رافع التمام للسيسى محتل الارض حلايب واخواتها….ورب الفور

  3. يا اخوي نائب اول دي استعداد عشان ينط في الحكم بعد ان تنتهي فترة البرهان لانو لا محسوب علي العسكريين ولا المدنيين ولا ماحصل دا احلق شنبي الزي شنبك دا يا دكتور

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..