مقالات سياسية

إحنا اتسرقنا يا جماعة 

د ناهد قرناص

قيل أن شرلوك هولمز قد ذهب الى التخييم في الصحراء مع أحد أصدقائه.. نام الصديقان داخل الخيمة.. خلال الليل استيقظ هولمز.. ورأى السماء صافية والنجوم متلألأة.. ايقظ صديقه وقال له (انظر الى السماء وقل لي ما هو رأيك ؟).. نظر صديقه وقال له (السماء صافية والنجوم متلألأة.. والجو صحو يصلح لقرض الشعر ).. قال له هولمز.. (وثانياً؟).. أعمل الصديق البصر مرة أخرى وقال له (ترتيب النجوم يقول ان برج الأسد له الحظ هذا الوقت ).. قال هولمز (وثالثا؟).. زفر الصديق بقوة وقال له (انت ماذا ترى يا هولمز ؟).. قال له (أرى ان احدهم قد سرق الخيمة يا صديقي).

منذ ان ظهرت نتائج تعيينات الخارجية.. والتي أقامت الدنيا ولم تقعدها حتى الآن.. والتي جعلتنا ننافس للدخول في موسوعة جينيس من باب اول دولة في العالم تعيين راسبين في مادة العلاقات الدولية في وزارة مهمتها العلاقات الدولية.. أقول منذ ظهور تلك النتائج وأنا أقول (أحدهم سرق الخيمة يا صديق)..

امتحان الخارجية يا سادة يا كرام أظهر لنا فعلاً ان احدهم سرق الخيمة.. اظهر فعلا ضعف المناهج التعليمية.. ازال الغشاوة عن أعيننا وكشف لنا حجم الخداع الذي عشنا فيه ردحا من الزمن.. كشفت امتحانات الخارجية ضعف المناهج.. وضعف طريقة الامتحانات وغياب المعالجة ويا قلبي لا تحزن.

تصور عزيزي القارئ ان الجالسين لامتحان مادة العلاقات الدولية كانوا (442 ).. نجح منهم فقط 80 ؟؟ بينما رسب 362 شخصاً ؟.. لو حدث هذا في أي مكان محترم في العالم لاقيمت مناحة.. اكيد هناك خلل في الامر.. .هذه ليست نتيجة يتم اعتمادها.. الامر ذاته بالنسبة للمعلومات العامة نجح فيها 174..بينما نال شرف الرسوب 268…هل ذهلت ؟ لا ازيدك من الشعر بيت.. الامتحان التحريري.. كان الكترونياً.. الا ان نتيجته لم تظهر اتوماتيكياً بعد الامتحان كما هو مفترض.. النتيجة ظهرت بعد اشهر.. مما يعطي فرصة للشكوك.. ويجعل العقل (يودي ويجيب) .

راسلني أحد الذين نجحوا في الامتحان التحريري في كل المواد واحرز نتائج ممتازة وله خبرة في مجال العمل مع المنظمات الطوعية.. لكنه فوجىء بخلو القائمة من اسمه.. وبدلاً عن ذلك توجت القائمة اسماء اناس لم يستطيعوا النجاح في أهم مادة تخص مجال العمل.. قال لي ان اندهاشه تصريح الوزارة ان الفيصل هي المقابلة الشخصية والتي كان مضمونها (فنانك المفضل منو ؟) ( وانت من وين ؟).. شفتوا ازاي ؟؟ بهذه الطريقة صعد الراسبون الى أعلى القمة.. وقبع من سهر الليالي في القاع..

المضحك المبكي ان السيدة الوزيرة أخرجت بياناً تقول فيه انها شكلت لجنة استئناف لاستقبال شكاوي المتضررين.. أود ان اقول لك يا سعادتك.. ان هذه الفكرة لا محل لها من الاعراب.. لأننا كشعب ليست مشكلتنا فقط في اولئك الذين تم رفضهم.. هؤلاء سيتقدمون بالشكاوي.. مشكلتنا في اولئك الذين تم تعيينهم وهم اقل كفاءة وقدرة.. قرارك لم يأت على ذكرهم.. يعني ببساطة ( خلو ناسنا ديل قاعدين.. كدي جيبوا نباصر ليكم مقاعد يالناجحين)..

لا يا صاحبة السعادة.. الخيمة اتسرقت وانكشف المستور.. والحل لا يكمن في تأمل النجوم ونظم الأشعار.. الحل يكمن في الشروع في اقامة خيمة جديدة.. .يعني بالعربي الفصيح وبدون لف ودوران.. لن يرضينا غير.. الغاء التعيينات الجديدة.. واعادة الامتحانات منذ البداية.. بكامل الشفافية والوضوح.. و(حقنا كامل ما بنجامل )…وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام .

الجريدة

 

‫2 تعليقات

  1. الضعيف لا يقبل الا بالعيف والزيرة نفسها ساقطه وما منها رجاء غير الحوامه من دوله الي دوله حتي المطبخ راح عليها ولا تعرف شئ عن بيتها الله يكون في عون السودان من تمكين الي تدمير

  2. خارجية شنو بلد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي فيه الفريق أول محمد حمدان دقلو و حاكم دارفور مني أركو مناوي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..