مقالات وآراء سياسية

إبتعدوا عن فكرة تكوين مليشيات عسكرية فى الشمال النيلى

سلمان إسماعيل بخيت

القوات المسلحة السودانية فتحت المكسيك وسلمتها لنابليون بونابرت حين فشلت جيوش فرنسا وحليفتها إسبانيا من هزيمة المكسيك ، وهزمت الطليان فى كرن وكافأ الانجليز شعب السودان بحريته إكراما لجيشه وليس لنضالنا ضد المستعمر وحين هزمت قوات المستعمر البريطانى المدعومة بكتيبة من قوة دفاع السودان الطليان فى شرق ليبيا أعطى القائد البريطانى أوامره لجنوده دخول المدينة ليقضوا ليلتهم هذه فى إستباحة نساء ليبيا ويفعلوا بهن ما يحلو لهن ، فما كان من قائد كتيبة قوة دفاع السودان إلا أن أخذ موقعا متقدما أما جحافل الجيش البريطانى المزهو بنصره وقال له هؤلاء النسوة عربيات مسلمات فهن أخواتنا فمن اراد بهن شرا عليه ان يمر على حثثنا ، وهنا فهم القائد الدرس وأمر جنوده بالتراجع ، حتى لا يصطدموا بقوة دفاع السودان ، وفى العام 1963م توحدت ليبيا تحت إسم المملكة الليبية وعاصمتها طرابلس ، وكان الملك إدريس السنوسى كلما جاء موعد وداعه لسفراء بلاده يقول لهم لو أحتجتم لمعرفة أى شىء لاتستشيروا او تسألوا غير سفير السودان ، فلما سألوه عن السبب ابان لهم مايربط ليبيا بالسودان وما فعله الجندى السودانى حين دافع عن شرف وعفة نساء ليبيا ، ويريد الكيزان منا اليوم أن نبلع الطعم بتكوين مليشيات عسكرية لنسىء لجيشنا الهمام بكل تكويناته التى ترجع نشأتها إلى ما قبل مملكة كوش فى العام732قبل الميلاد، ومملكة كوش تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم إبان تتويج كاشتا أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية ، وتأسست نواة الجيش السوداني الحديث قبل عام 1955م وعرف آنذاك بقوة دفاع السودان وكانت تتكون من عدد من الجنود السودانيين تحت إمرة الجيش البريطاني المحتل وبعد العام 1956م عندما استقل السودان عن الحكم الثنائي الإنجليزي المصري تم تكوين جيش وطني جديد بكافة فرقه ابتداء بفرقة المشاة ثم البحرية والجوية وعرف باسم الجيش السوداني ، وعرف الجيش السوداني بخبرته القتالية الطويلة فقد ظل في وضعية قتالية منذالحرب العالمية الثانيةوفترة ما بعد الاستقلال بسبب التمرد والحروب الأهلية المتقطعة، والتي أكسبته الكثير من رباطة الجأش والانضباط تحت كل الظروف.

ففى الفترة الأخيرة بدأت بعض الأبواق المحسوبة على نظام الحركة الأسلامية البائد تبث الإشاعات المقرضة التى يرون فيها طريقا لعودتهم لحكم السودان ومن ذلك الطعن فى حكام الفترة الإنتقالية من البرهان مرورا بحميدتى وحمدوك حتى وصل رأس السوط لمناع ووجدى صالح فى مفوضية تفكيك التمكين ، وحين لم تنجح هذه المكائد وهم يرون الشعب صابرا مع ارتفاع أسعار السلع الضرورية وقطوعات الكهرباء والماء وإنعدام الدواء ، فأحتار الكيزان فيما أصاب هذا الشعب وكيف يقبل بكل ذلك ، ليخرج الشعب المعلم ويقول لهم أن ثلاثة عقود من نظام حكمكم البائد سبقها عقد ونصف من نظم النميرى قضى على كل الكفاءات التى لديها خبرة فى السياسة وما تراضينا عليه فى الوثيقة الدستورية ومن طلب منهم تنفيذ ما أقر بهذه الوثيقة الدستورية لم يكونوا من بقايا نظام الكيزان أو نظام مايو فجاء رجال جدد لا يدعون السياسة ولا يدعون حتى المعرفة بخبايا السياسة ودهاليزها وكل مايملكونه هو الصدق والأمانة وهذا ما أفتقدناه فى فترة حكم الكيزان ومن سبقهم ، فالفترة من 1969م الى 2019م تقدر بنصف قرن أكلت الأخضر واليابس فى دنيا السياسة وحمدوك وربعه شباب مارس العمل المهنى ولم يخوضوا دروب السياسة وقد حققوا حتى الأن أهم ما طلب منهم بالوثيقة الدستورية ومن ذلك يحمد لهم (1) رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب والذى تسببت فيه جماعة الحركة الأسلامية السودانية برعونتها (2) معالجة مشكلة الديون الخارجية وإصلاح بعض الأختلالات فى السياسات الأقتصادية الداخلية (3) الوصول لأتفاقات سلام جوبا مع الحركات الثورية فجاء جبريل ابراهيم برجال مليشياته مسالما وتسلم حقيبة المالية ليحمل معول البناء بعد أن كان طيلة فترة حكم الكيزان الذى خرج من رحمهم يحمل معول الهدم ، وجاء مناوى بمليشياته مسالما ليتسلم موقعه حاكما لدارفور الكبرى وليتسلم كل قائد موقعه مابين مجلس السيادة وما أتفق عليه بسلام جوبا وهنا جن جنون جماعة الحركة الإسلامية ، كيف يحدث هذا الإنسجام ونحن مشتتون بين سجن كوبر والحراسات والمنافى فى تركيا ومصر وقطر ومن تبقى يختفى داخل السودان ، وليس لنا شباب من الجنسين يخرجون كما خرج شباب ثورة ديسمبر ليعيدونا الى ما كنا فيه ، ما العمل واين تكمن مواطن القوة لهذا النظام ؟
قوة هذا النظام تكمن فى جيشه ، وكيف نضعف هذا الجيش ؟
إضعاف الجيش السودانى يبدأ بتكوين مليشيا عسكرية لكل إقليم مبررين ذلك بأن أبناء الزرقة فى دارفور دخلوا الخرطوم بعشرة مليشيات ولو لم تشكلوا مليشيات فى الأقليم الشمالى على طول الشريط النيلى من شمال حلفا الى جنوب السوكى وسنار بالإضافة الى أقاليم القضارف كسلا بورتسودان النيل الأبيض وكردفان سوف تجتاج مليشيات دارفور مناطقكم ويذبحونكم ذبح الشاه ، وأطلقوا بعضا من أتباعهم من أقاليم دارفور يبثون على وسائل التواصل مثل هذه التهديدات الجوفاء لإخافة اصحاب القلوب الضعيفة ومن فى أنفسهم غرض وميول نحو الإنفصال.

دعونا نتحدث عن الأسباب المنطقية التى جعلت بعض أقاليم السودان تكون مليشيات لتدافع عن عرضها ومالها وتسترد كرامتها .

حكومة البشير أشعلت حربا فى الجنوب مدعومة بأموال الحركة الأسلامية العالمية التى جلبها على الحاج من جماعة الكيزان فى اوربا ومنها تم تشييد التصنيع الحربى وخطط شارك فيها الغرب واسرائيل فحركة الأخوان المسلمين طفل غير شرعى للحركة الماسونية العالمية والحركة الماسونية العالمية طفل غير شرعى للصهيونية ولمن لا يعرف الصهيونية فهى العدو الأول لليهودية ، فاليهودية ديانة سماوية لكن سبقتها ديانات عرفتبمصطلح الديانات الإبراهيمية وتشمل كل من اليهودية والمسيحية والإسلام، يرجع إلى أقدمية وحجم أصحاب هذه الديانات الثلاثة، أما الديانات الأخرى المشابهة فقد اعتبرت إما جديدة جداً بحيث لا يمكن الحكم عليها على أنها حقًا في نفس الفئة، أو صغيرة جدًا بحيث لا تكون ذات أهمية بالنسبة لهذه الفئة نذكر منها الديانة المندائية ، والسامرية ، والدرزية ( جماعة جنبلاط لبنان ) ، البابية ، البهائية ( يقال أن محمود عباس بهائى ) ، والمورمونية ، والرستافاريه ، كل هذه الديانات سبقت الديانات الثلاثة من يهودية ومسيحية وإسلام ، فكونوا مع ظهور اليهودية جسم سموه الصهيونية وكلمة “صهيوني” مشتقة من الكلمة صهيون (بالعبرية: ציון) وهي أحد ألقاب جبل صهيون في القدس كما هو ورد في سفر إشعياء , فيما وردت لفظة صهيون لأول مرة في العهد القديم عندما تعرض للملك داود الذي أسس مملكته 1000-960 ق.م فيما صاغ هذا المصطلح الفيلسوف ناثان بيرنبوم في عام 1890 لوصف حركة أحباء صهيون ، فما يفعل اليهود فى فلسطين بالمسلمين والمسيحين ليس له علاقة بالديانة اليهودية ، وإسرائيل تعنى بالعبرية عبد الله وإسرائيل هو أحد أسماء سيدنا يعقوب ، هجم الصهاينة على اليهودية الديانة السمحة وحولوها لما ترونه انتم حاليا ماثلا امام أعينكم ، ثم حين جاء عيسى عليه السلام بالمسيحية إجتمع الصهاينة بالناصرة ( فى فلسطين ) وحرفوا الديانة المسيحية وسموها النصرانية على الناصرة وألفوا إنجيل متى وأنجيل مرقص وأنجيل لوقا وانجيل يوحنا وأناجيل أخرى عديدة ، ولما جاء موعد ظهور نبى أسمه أحمد فى بكة كانوا يعلمون ذلك من إطلاعهم على التوراة والأنجيل ، فأجتمع محفل الصهيونية وألفوا المحفل الماسونى وكان اجتماعهم فى قبرص فقال عندما جاء موسى وعيسى بالتوراة والأنجيل حرفناهما واتبعنا الناس ولكن هذا النبى سيأتيكم بكتاب اسمه الفرقان تعهده الله بالحفظ ولن نستطيع تفكيكه ولكن عليكم بتفكيك من سينزل عليهم من المسلمين لنفرقهم شيعا واحزابا ، فكان أهل السنة والشيعة ، ثم تفرق الناس الى المذاهب الأربعة التى تطلق على كل من المذهب الحنفي، والمالكي، والشافعي، والجنبلي، ثم دخل المسلمون نفق التصوف وهذا تعرفونه بل تعيشونه وتدركون مخاطره ومع ذلك تتبعونه هداكم الله .

أعود لمن يروجون حاليا لبناء مليشيات عسكرية فى شمال السودان لمواجهة مليشيات غرب السودان لهؤلاء اقول أسألوا أنفسكم لم يحاكم البشير دون غيره فى المحكمة الجنائية فى لاهاى ؟ لأن جرمه يتعلق بحاكم استخدم جيش تم تكوينه بمال شعبه للبطش بشعبه
بطش البشير وجماعة الحركة الأسلامية بإخوتنا فى جنوب السودان فأنفصل مع حكايات الدجل والشعوذة التى كانوا يرونها لنا من نزول مطر وهم عطشى وسحابة جاءت فأخفتهم عن العدو وكرامات كلها كذب وما كان يحكى لنا عن حقيقة هذا الجماعة وما فعلوه فى الجنوب لم يكن جهادا بقدر ما هو ( شو وبروبوقاندا ).

بطش جيش المخلوع باهلنا فى دارفور ومازلنا نسمع أكسح أمسح ما تجيبوا حى ، وسأحاول ان ارفع لكم صورا من القوقل مع مقالى هذا لتشاهدوا خطورة تلك الأفعال التى تبيح لأهلنا فى دارفور الغربية من تكوين مليشيات ولكن هذه الفئات المتطهدة بواسطة جيش الأخوان بدأت تشكل مضايقات لكل من يرون انه ليس من قبيلتهم فأهين وعذب نفر من ابناء الرزيقات والتعايشة والبنى هلبه والمسيرية مما أضطرهم لبناء مليشيات للدفاع عن مالهم وعرضهم ومن هؤلاء أبن الرزيقات محمد حمدان دقلو حميدتى ، أجبر على القتال وقد أقر نفر منهم بخطئه .

اليوم تخرج علينا أبواق كيزانية تارة على لسان رجل مجهول الهوية أو إمرأة مجهولة الهوية لنكتشف وبسرعة أن الرجل كوز يحاول أن يخفى كوزنته والمرأة كوزه واستاذة بجامعة أمدرمان الأسلامية وعضو بالمؤتمر الوطنى.


وأن هذه الجماعة يحركها كيزان الصف الأول الموجودون داخل السودان بعيدا عن أعين الدولة ، ليتطور الموضوع لأمر خطير ، فقد فوجئت قبل 48 ساعة تقريبا بأن أسمى قد ضم لقروب على الواتساب يحمل أبناء الشمال المهاجرين وكلمة الشمال كلمة فضفاضة تشمل من شمال ارقين الى المسكتاب جنوب ، قبلت العضوية وتوجهت بسؤال : هل تكوين مليشيا عسكرية من ضمن مهام هذه الجماعة أم أن إهتماماتنا سوف تنصب فى تأمين الدواء والغذاء لمن لا يملك حقه ، فجاء الرد أن من بين إهتماماتنا تكوين مليشيا الشمالية المسلحة وهنا تذكرت خطرفة الدكتورة حياة عبد الملك التى تقول فى التسجيل الذى سوف ارسله للراكوبة وهى تخاطب شخص اسمه مالك حسن ( يامالك حسن أى عدالة اقليم واحد يدخل ليك بعشرة جيوش وعشرة قيادات جيوش تسمى قلعا بقيادات …. ) لأخر كلامها الذى لا قيمة له عشان كده اترك لكم تسمعوه من التسجيل .

يا أهلى ويا أحبائى هذه الرسالة لكم أنتم وليس للكيزان لأن الكيزان يعرفون كل شىء وهم من تسبب فى كل ماحدث ويعرفون كل شىء ولكن يودون أن يجروكم لمعركة يديرونها بخبثه علها تكون مدخلا للعودة للحكم.

سبق أن قلت لكم فى حديث سابق حين طلب الخليفة عبد الله التعايشى من الملك موسى ابو حجل ملك عموم الرباطاب والملك نعمان ود قمر ملك عموم المناصير أحضار جيوشهم والأنضمام لجيوش المهدية التى أتخذت من بربر خط الدفاع الأول عن الثورة المهدية ، رد عليه الملك موسى أبو حجل قائلا : أتريدنا أن نترك نساءنا فى الرباطاب والمناصير ونجى نحرس حريم بربر تاركين اعراضنا وأموالنا خلفنا ، لا يا خليفة المهدى لقد قررنا أن يكون خط الدفاع الأول عن المهدية فى الكربكان حيث ان يجتمع أبناء الرباطاب مع ابناء عمومتهم المناصير ليقاتلوا الكفار وحدث ما حدث وقتل اول شهيد فى المهدية الملك موسى ابو حجل ووقع من ظهر حصانه على الارض وخضبا بالدماء وهرب الحصان عائدا للباقير مقر العمودية فرأته نساء الرباطاب وعرفن ان موى ابو حجل قد قتل من الدم الذى على السرج

ﻣﻦ ﻫﻮ ﻣﻮﺳﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻠﺤﻤﺔ ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻲ ﻳﺎﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻲ
ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻲ ﺃﻭ
ﻣﻠﺤﻤﺔ ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻲ ﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﻪ
ﺇﻧﺘﺸﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ …. ﻭﻗﺪ ﺃﻟﻬﻤﺖ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻨﺎﺣﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻴﻨﺴﺠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﺑﻄﻮﻻﺕ
ﻓﺮﺳﺎﻧﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ ﻭﺍﻟﻘﺎﻓﻴﻪ ..
ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻲ ﻳﺎ ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻲ
ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻲ ﺍﻟﻔﻲ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺧﻮﺳﺎ
ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺎﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻰ
ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﺴﻴﻔﻮ ﻻﺣﻮﺳﻪ
ﻳﻮﻡ ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻣﺠﻠﻮﺏ
ﻓﻮﻕ ﺿﻬﺮﻭ ﺍﻟﺴﺮﺝ ﻣﻘﻠﻮﺏ
…. ﺍﺑﻜﻨﻮ ﻳﺎ ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻲ ﻭﻭﺏ
ﻻ ﺑﻴﺎﻛﻞ ﺍﻟﻤﻼﺡ ﺍﺧﻀﺮ
ﻭﻻ ﺑﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻳﺴﻜﺮ
ﺍﺑﻜﻨﻮ ﻳﺎ ﺑﻨﺎﺕ ﺑﺮﺑﺮ
… ﻓﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﻮﺳﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻷﻏﻨﻴﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻠﺤﻤﻪ
ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﻩ ؟
ﻣﻮﺳﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻮﺳﻲ ﺃﺑﻮ ﺣﺠﻞ ﻣﻠﻚ
ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺇﺳﺘﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻭﺍﺩﻱ
ﺍﻟﻜﺮﺑﻜﺎﻥ ﺑﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﻴﺮ …
…. ﻭﻣﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺮﺑﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻛﺎﻧﺖ ﺿﺪ
ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﺍﻟﻐﺎﺯﻱ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻛﺘﺸﻨﺮ ….
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﻪ ﺃﺗﺤﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﻴﺮ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻣﻮﺳﻲ ﺃﺑﻮ ﺣﺠﻞ ﻣﻠﻚ
ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﻭﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﻭﺩ ﻗﻤﺮ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﻴﺮ ….
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺸﻲ ﻗﺪ ﻃﻠﺐ
ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻹﻧﺴﺤﺎﺏ ﺟﻨﻮﺑﺎ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﻛﺰ ﻓﻲ ﺑﺮﺑﺮ
ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻮﺳﻲ ﺃﺑﻮ ﺣﺠﻞ ﺭﻓﺾ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﻪ
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﺎﻧﻪ ﺳﻴﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻭﻟﻴﺲ
ﻋﺮﻭﺽ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ … ﺛﻢ ﺇﺳﺘﺸﻬﺪ ﻣﻮﺳﻲ ﺃﺑﻮ
ﺣﺠﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﻤﺴﻚ ﺑﺴﻼﺣﻪ … ﻭﻗﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ
ﺷﺎﺑﺎ ﻓﺎﺭﺳﺎ ﻣﻐﻮﺍﺭ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻋﻨﺪ
ﺇﺳﺘﺸﻬﺎﺩﻩ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎ … ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻟﻢ
ﺗﻜﻦ ﻣﺘﻜﺎﻓﺄﺓ ﺑﻴﻦ ﺟﻴﺶ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺑﺎﻟﺴﻴﻮﻑ
ﻭﺟﻴﺶ ﻏﺎﺯﻱ ﻣﺪﺟﺞ ﺑﺎﻷﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺭﻳﻪ …
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩ ﺣﺼﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﻣﻮﺳﻲ ﻭﺩ ﺣﺠﻞ ﺍﻟﻲ
ﺩﻳﺎﺭ ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﻭﺳﺮﺟﻪ ﻣﻠﻄﺦ ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﺀ ﺭﺛﺘﻪ
ﺷﻘﻴﻘﺘﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺣﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﻠﺤﻤﻪ ﺳﺎﺭ
ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﻛﺒﺎﻥ ﻭﻋﻤﺖ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ….
ﺣﻠﻴـۤﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺎ ﺣﻠﻴـۤﻞ ﻣﻮﺳﻰ
ﺣﻠﻴۤﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺧﻮﺳﻪ
ﺣﻠﻴـﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺎ ﺣﻠﻴـــــﻞ ﻣﻮﺳﻰ
ﺅﺗـﻮﺭ ﻋﻨـــــﺰﻩ ﺍﻟﻘﺮﻧﻮ ﺟﺎﻣﻮﺳﻪ
**
ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺎ ﺳﺮﻳﺮ ﻳﺎ ﺑﺮﻳﺮ
ﻭﺩ ﺃﻣﻲ ﻳﺎ ﺻﺒــﺎﺡ ﺍﻟﺨﻴـﺮ
ﺅﻗﻼﺑﺘـﻚ ﺑﺮّﻛـﺖ ﻟﻠﺸﻴــﻞ
ﺅﻋﺰّﺍﻳﺘﻚ ﻣﺎ ﺑﺘﻨـﻮﻡ ﺍﻟﻠﻴـﻞ
ﺧﺮﺑﺎﻧﻪ ﺍﻟﺪّﻧﻴـﺎ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻴـﻞ
***
ﻳﻮﻡ ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻣﺠﻠـﻮﺏ
ﻋﻠﻰ ﺿﻬﺮﻭ ﺍﻟﺪّﺭﻉ ﻣﻘﻠـﻮﺏ
ﻋﺠﺐ ﻋﻴﻨﻲ ﻭﺳّﺪﻭﻫﻮ ﺍﻟﻄﻮﺏ
ﺃﺑﻜﻨّـﻮ ﻳﺎ ﺑﻨﺎﺕ ﺣـﻲ ﻭﻭﺏ
***
ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺎ ﻣﺠﺎﺯﻧﻮ
ﺅﻳﻮﻡ ﺳﻠﻠﻮﺍ ﺍﻟﺤﺮﺍﺏ ﻣﻨّﻮ
ﺍﺗﺒﺮﺳﻢ ﺍﻟﺒﺮﻳـــــﻖ ﺳﻨـﻮ
ﻛﻼﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻛﻴﻔﻨﻮ
***
ﻣـﺎ ﺑﻴـــﺎﻛﻞ ﺍﻟﻤـﻼﺡ ﺃﺧـﺪﺭ
ﺅﻣﺎ ﺑﻴﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻳﺴﻜـﺮ
ﻃﻠﻊ ﻇﻴﺘﻮ ﺷﺎﻝ ﺑﻨﺎﺕ ﺑﺮﺑﺮ
***
ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺑﻨﺴﻤﻊ ﺍﻟﺼﻴﺤﻪ
ﻭﺍﻟﺼﻴﺤﺔ ﺧﺎﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻴﺤﻪ
***
ﻣﻤــﺎ ﺻﻐﻴـــــــﺮ ﻭﻟــﺪﻭ
ﻓﻮﻕ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻟﺪّﺭﻕ ﺭﺑّـﻮ
ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺑﻨﺴﻤﻊ ﺍﻟﻄﻨّﺔ
ﻭﺍﻟﻄﻨّـﺔ ﺧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻨﺎ
ﺗﺒﻜﻴـﻚ ﺍﻟﺮّﺍﻳـــــﻘـﺔ ﺗﺘﻨـﻰ
ﺣﻠﻴﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺪﻣﻮ ﻟﻠﺠﻨّﺔ
***
ﺗﺒﻜﻴﻚ ﺍﻟﻮﺍﻟـﺪﺓ ﺣﺰﻧﺎﻧـﻪ
ﺗﺒﻜﻴﻚ ﺍﻟﺨﺎﻟﺔ ﺭﻣﺪﺍﻧــﻪ
ﺗﺒﻜﻴـﻚ ﺍﻟﻨّﺎﻗـﺔ ﻋﻄﺸﺎﻧﻪ
ﺗﺒﻜﻴﻚ ﺍﻟﺒﻘـﺮﺓ ﺟﻴﻌﺎﻧـﻪ
ﺟﺒﺎﻝ ﻛﺮﺭﻱ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺧﺮﺑﺎﻧﻪ

أحد أبناء قبيلة التعايشة واسمه بهاء يعمل هنا بمدينة الرياض السعودية عندما علم أنى رباطابى قال لى انتم من خزل المهدية وأوشى على مكاننا للانجليز فاهديه هذه المرثية وأعلم يا بهاء أن قبائل الكنوز والعبابدة والحلفاوين والمحس والسكوت والدناقلة والبديرية والشايقية جميعهم لم يعترضوا موكب الغازى الانجليزى وكان اول من اعترضه هما قبيلتي الرباطاب والمناصير فى وادى الكربكان ومن بعدهما قبائل الميرفاب والجعلين فى بربر
نعود لنرد على حياة الملك الكوزة التى تريد طعن جيشنا فى ظهره بتكوين مليشيا واقول لها لو ان حكومة حمدوك هاجمتنا بالجيش السودانى فى ديارنا كما فعل البشير فى دارفور يكون حقا علينا تكوين مليشيا للدفاع عن عروضنا واموالنا لكن هذا الجيش حامينا وحامى الديار السودانية ، فرجاله يقفون وايديهم على الزناد فى الفشقة وفى حدودنا الغربية مع تشاد فلماذا تفكرين فى تفكيك وحدتنا اى شيطان انت كل هذا ليعود نظام الأخوان لتسرقوا وتقتلوا ، الم يكفيكم قتل ونهب وسرقة ثلاثة عقود.

ما يفكر فيه برطم ومبارك فلن يتم ونحن احياء ، هم ابناؤنا سنتفاهم معهم ونوضح لهم أن مثل هذا السلوك له مردود خطير وقد شاهدنا كيف ان الشرطة والجيش حين اقتتلت مليشيات قبيلتين وقف فى الحياد وتركهم يذبحون بعضهم ، فمن يريد حماية الجيش والشرطة عليه أن يقف داعما لهما بالمال لا منفذا لكتائب ومليشيا عسكرية لقتالهم
والسودان فى حفظ الله بعيدا عن مكر الكيزان والكوزات.

مع خالص تحياتى
المهندس / سلمان إسماعيل بخيت
[email protected]

‫8 تعليقات

  1. كفيت واوفيت يا سلمان “يريد الكيزان منا اليوم أن نبلع الطعم بتكوين مليشيات عسكرية لنسىء لجيشنا الهمام بكل تكويناته”

    الجماعة حار بيهم الدليل كل يوم طالعين بمؤامرة جديدة … وهذه هى آخر ما تفتقت به عبقرية ذاكرة الذبابة الكيزانية !!!

    أثارة النعرات والفتن واشعال نيران الكراهية بين المكونات الاجتماعية فى الشرق والغرب و الآن يحاولون عبثا اشعال الفتيل فى الوسط والشمال ولكن هيهات يا كيزان السجم !!! الشعب اوعى واقوى من عبث الفلول واتباعهم!!

  2. المليشيات و الحركات المسلحة هي من شاركت في تدمير دارفور و نزوح اهلها للمخيمات ..لا لتكوين اي مليشيات او حركات مسلحة في الشمال ..النضال السلمي في حال وقوع مظلمة اجدي و انفع من الحروب و الاقتتال ..و لا لاثاراة النعرات القبلية ..الحركات الدارفورية لا تمثل اهل دارفور و لا يمثلون الا انفسهم

    1. في الحرب تتخسر 99% وتربح 1 % في حالة انتصارك وفي السلم تخسر 1% وتكسب 99% ..لو ابناء دارفور في الحركات المسلحة وفروا هذه الاموال الطائلة التي استنزفت في الحرب ووظفوا طاقات الشباب الذين استشهدو في الحرب في التعمير وصبروا علي ظلم الحكومة وضع دارفور اليوم كان غير الذي عليه الان, والرئيس المخلوع لو ترك المكابرة واستمع لرأي الحكماء الذين نصحوه بعدم دخول حرب اهلية اخري لكنه اخذته العزة بالاثم لصمد نظامه حتي اليوم , لكن عندما تغيب الحكمة عن الرجال ويصبح قادة المجتمع هم حثالتها يكون الوضع كما نعيشه الان

  3. شكرا أخى حسن عيساب
    مظلمة تقع علينا من من نحن تعودنا على اشياء لايحتملها الحجر والله يا سيد حسن كنا نرجع من رعى البهائم فى وادى الرباطاب وحفاية فى هجير شمس الصيف ولمان نصل الجدول بتاع البابور الغنم تشرب ونحن ندنقر فى الجدول نشرب معاها بعض مرات الغنماية تشرب وباقيها يجى لينا نحن ولمان ننزل قدمنا فى الجدول تعمل صوت زى الحداد لمان يبرد الفأس بالماء
    نمشى نبول دم اهلنا يشوفوه ما بيدونا لطبيب يقولوا لينا دا اسمه الحصر بيخليكم بكره نمشى نرعى ومن لطف الله بنا تنتهى الأجازة نمشى الداخلية الحكومة تعالجنا نجى المدرسة بفقر الدم والحصر والقوب والقمل وكل امراض الدنيا كانت تعالجنا الحكومة فى الداخليات ويعطونا الصابون للحمام وغسيل ملابسنا وورونا المكوة وكيف نكوى ملابسنا وتدرجنا حتى وصلنا الثانوى العالى وانتقلنا للمراحل الجامعية وتخرجنا واغتربنا وتزوجنا وانجبنا الولد والبنت والحمد لله عايشين
    نشكر الله ونحمده على نعمه
    بس السودان وجيش السودان يا حسن
    عضوا عليهما بالنواجز
    انتم محسدون واحذروا من الكيزان ما يخلوكم تعملوا مليشيات ولو قالوا لكم اولاد الغرب فى دارفور ليه عملوا مليشيات قولوا لهم الحقيقة ان جيش الكيزان دمر حواكيرهم وقتلهم ونهب املاكهم

  4. شكرا م .سلمان اسماعيل من تجربتي في الحياة عرفت ان المهزوم او الضعيف او الجبان دائما بدعو للانفصال او الانعزال او الابتعاد يريد ان يعيش وحيد لكن ابناء الشمال ماشاء الله هم اذكياء ومتعلمون لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يستغلوا هذا الوضع في توحيد السودان وشعبها وترميم ما دمره الانظمة السابقة وفي نهاية المطاف النصر حليف االاحزاب وكلها من الشمال اما مسالة دارفور والحركات وووو هذه جعجعة وتنتهي … اما الحروب فهي الدمار بام عينها انظروووووووووووو كيف كانت الجنوب ودارفور وجبال النوبة والنيل الازرق واماكن اخري طالتها الحروب قضت علي الاخضر واليابس وعلي الحرث والنسل ربنا يهديهم ويهدينا .

  5. القوات المسلحة السودانية فتحت المكسي وسلمتها لنابليون بونابرت حين فشلت جيوش فرنسا وحليفتها إسبانيا من هزيمة المكسيك ، وهزمت الطليان)
    كانت مجرد اورطة ارسلها الخديوي محمد سعيد بطلب من نابليون الثالث وليس نابليون بونابرت، قوات نتاج لتجارة الرقيق التي انتعشت زمن الخديوي سعيد، اذا لا يمكن أن نطلق عليها قوات مسلحة سودانيه، قوات دفاع السودان أيضا قوات أنشئت لتقليل تكاليف المستعمرات وهو إجراء اتخذته كل الدول الاستعماريةمثل فرنسا، ألمانيا، أسبانيا والبرتغال، لاحكام سيطرة المستعمر وقمع الحركات الوطنية، وكل هذي الوحدات أصبحت نواة لجيوش وطنية تولت مقاليد السلطة بعد رحيل المستعمر ومارست قمعا أشد على شعوبها، لذا فالأمر فقط مفاخرة عاطفية حينما نطلق عليها قوات مسلحة سودانية

  6. المقال ملئ بالمغالطات التاريخية والتناقضات فعلى سبيل المثال الكاتب يزعم أن المورمونية “سبقت الديانات الثلاثة من يهودية ومسيحية وإسلام” وقس على ذلك.
    ومن التناقضات أن الكاتب يقع في فخ القبلية القبيح فيذكر أنه رباطابي ثم يقول:
    “وأعلم يا بهاء أن قبائل الكنوز والعبابدة والحلفاوين والمحس والسكوت والدناقلة والبديرية والشايقية جميعهم لم يعترضوا موكب الغازى الانجليزى وكان اول من اعترضه هما قبيلتي الرباطاب والمناصير”. خطاب قبيلتي أحسن من قبيلتك هو أساس مشاكل السودان والمحرك الرئيسي لكمية الكراهية التي نراها هذه الايام في السوشال ميديا من قِبل المتعلمين من الشمال ومن دارفور.

  7. استغرب في من يدافع عن هذ الكوزالفاسد المجرم مامون حميدة ! فعلا لا يدافع عن فاسد الا فاسد ولا يعين الظالم الا ظالم مثله، ورحم الله الامام ابوحنيفه الذي ردعلى سؤال حارسه في محبسه، هل هو منهم؟ عندما سمعه يدعوعلى اعوان الظلمة، فقال له بل انت من الظلمة انفسهم لان اعوان الظلمة هم فقط من يبيع لهم ذرالقميص. و يكفي مامون حميدة انه كوزلان في الكوزتجتمع اسوء صفات البشرمن فساد وكذب ونفاق واجرام وزاد هذا النتن مامون حميدة على الكوزنة قلة الادب وبذيء القول وسوء الخلق وعدم الامانة والاغرب من ذلك نفاق من كان يعارض المجرم المخلوع لظلمه وفي نفس الوقت يدافع عن هذا المجرم الفاسد. وكما قال الشاعر:
    عيون الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المعايب.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..