أخبار السودان

“فليعشعش” حب الوطن في قلب هذا  الشعب !!

 د منتصر نابلسي

الشعب أرهقته حياة ” المجابدة ” والمكابدة والجري خلف ” العيشة والرغيف”  ومن أجل لقمة العيش “المابتتلحق” ، أصبحت  معظم الايام مرهــقة والمشوار لا يريد أن تتقلص مسافاته المتمددة في حياة لم تعرف الا المعاناة.
ولا نبالغ إن قلنا إن معظم البيوت السودانية انتقلت من حــــالة الفقر الى مــــرحلة شظف العيش، فقد اصبحت الاساسيات المهمة في بلادنا ترفا وتقلصت الوجبــــات الرئيسية  الى واحدة ..
ورغم تلك الصورة المؤلمة تخرج الملايين تنادي بالحرية وتندد بالانقلاب،لقد عرف الشعب السوداني قيمة الوطن والحرية ، فقد ولدت علاقة أكثر نضجا ووعيا في قلب الشعب جعلت العالم من حولنا يقف مبهورا بهذا الوعي الجماعي …انه حب الــوطن
سنوات طويلة عاشها السودان المظلوم المسروق المنهوبة ثرواته ، تحت الحكومات العسكرية  المتعاقبة فماذا قدمت الدكتاتوريات الفاشلة منـــذ الاستقــلال وحتى تاريخ اليوم غير التفكك والفشل والانحطاط فلماذا لانكره الانقلاب؟ :-
1-      اقتصاد مدمر لايعلم معنى التطور ولا النهوض ،فظلت اسباب الفقر والجوع تلازم عمر الوطن منذ استقلاله ولم تتمكن كل الانقلابات أن تبـــادر بتخطيط ايجابي يرفع حال الوطن والمواطن.
2-      فساد إداري متجذرهــــدم كل المؤسسات الوطنية وجعل منها ملكية خـــاصة للحكام يفعلوا فيه ما يريدون ، فحين تغيب شفــــافية الاعـــــلام وصدقه الذى أصبح بسبب الدكتاتوريات مكبلا مقيدا ومكمما وموجها لمصلحة الانقلاب .
3-      طال الفساد منظومة التعليم، فظل السودان يعاني من عدم توفر كوادر متعلمة ولم يستفاد من المتعلمين في توجيه الحياة  من أجـــل التعمير نحــو البناء ولم تمنح الانقلابات المادة التي تدرس أهمية ولم تخضع المناهج التعلمية للدراسة والتمحيص وفاقد الشىء لايعطيه
4-      انتشرت مع الانقلابات المحسوبية والواسطة كانت هي السلطة التى تعين من تشاء ولاتلتفت الى امكانياته وكفاءته، وقد أدى ذلك الى هــــروب الشبــــاب والكوادر الناجحة خارج الوطن.
5-      لم يحظى السودان بعلاقات خارجية لها تخطيط لخدمة الوطـــن أولا، فجلبت لنا السياسة العسكرية العداء مع دول الجوار واختلقت بغباء سياسي كثير من المواقف الضارة بمصلحة البلاد
6-      لا شك إن الانقلابات سلطة غير شرعية ، فهى مثل اللص الذي يقتحم منزلا من أجل السرقة فالهدف المهم هي أن تحقق هــذه الانقلابات مصلحة خاصة فقط وتسعى في سبيل ذلك الى إحاطة نفسها بأرباب المصالح ليس حبا فيهم ولكن للحفاظ على كرسي الحكم مهما كان الثمن.
7-      لايبني الانقلاب حياة حضارية متميزة تسعى الى التطور والابداع ولا يشجع المواطن على الانفتاح نحـو العالم ومواكبة حركة التطور الصناعي ..الخ
8-      يخلق الانقلاب مفهوم متخلف في المؤسسة العسكرية بأن المدنية هي العـــدو اللدود للعسكرية، وماكانت مهــــمة المؤسسة العسكرية الا حمـــاية للوطـــن والمحافظة عليه من الأخطار الخارجية .
9-      يركز الانقلابيون على المركزية في الحكم ولا تمنح الاقاليم الا الإهمال وبما أن الحكم العسكري لايسمع الا صوته فقط فتظل الاقاليم منسية تماما.
للأسف نرى البعض يرتضي بالحــــكم العسكري الانقلابي وهــم أصحاب المصالح ” شعب كل حكومة ” فمثل هــــؤلاء لا تهمهم مصلحة الوطن ولا يعنيهم إن تقدم .. أو تأخر ” حفظك الله ياوطن”

[email protected]

تعليق واحد

  1. لا وانت الصادق فليغشش حب الطائفية والقبلية فى قلب هذا الشعب والا لما قد وصلنا الى ما وصلنا اليه..كلها شعارات زائفة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..