عالم جزائري يشارك في بعثة أمريكية لاستكشاف "المريخ"

يشارك العالم الجزائري المقيم بالولايات المتحدة، نور الدين مليكشي، ضمن طاقم المركبة الفضائية التي أطلقتها وكالة "ناسا" الفضائية باتجاه كوكب المريخ السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية أن المركبة الفضائية التي ستحمل معها العالم الجزائري ستكون مهمتها التقاط صور حول الكوكب الأحمر عن بعد، بعد وصول المركبة الفضائية إلى الهدف بتاريخ 6 أغسطس/آب 2012م، وهي الصور التي ستفتح للباحثين الأمريكيين آفاقًا جديدةً حول مكونات وطبيعة هذا الكوكب.

وتشير دائرة "البراءات" في أمريكا وأرشيف جامعة "ديلاوير" إلى أن مليكشي سجل 14 براءة اختراع حتى عام 2009م، يتمحور معظمها حول اختراعات لأجهزة وألياف بصرية متطورة وصغيرة وسهلة الاستعمال تُستخدم في مجالات التشخيص في الطب، إضافة إلى علاج الأسنان والهندسة المدنية وعلم المحيطات.

وتقديرًا لهذه الإنجازات العلمية، نال مليكشي عددًا كبيرًا من الجوائز منها جائزة "منتصف المحيط الأطلسي الأمريكية من أجل الغد"، المعروفة باسمها المختصر "سمارت"، وجائزة "كابيتول هيل" وجائزة "ناسا" للبحوث وغيرها.

كما حظي بمناصب رفيعة أبرزها رئاسته "هيئة السلامة العامة" و"هيئة الحماية من الإشعاع"، وعضوية المجلس الاستشاري في وكالة "ناسا" والجمعية الأمريكية للبصريات والجمعية الأمريكية للفيزيائيين، كما نشر أكثر من مئة بحث في مجلات عالمية متخصصة في علوم الفيزياء والبصريات التطبيقية.

يذكر أن نور الدين مليكشي ولد عام 1958م في الجزائر، وحصل على دبلوم في الدراسات العليا من جامعة "هواري بومدين" للعلوم والتكنولوجيا، ثم سافر إلى إنجلترا عام 1982م ودرس في جامعة "سوسكس"؛ حيث نال شهادتي الماجستير والدكتوراه في فيزياء قسم الضوء والبصر، وبعدها عاد إلى التدريس في جامعة الجزائر لمدة عامين ثم سافر إلى الولايات المتحدة سنة 1990م.

وهناك عُين مدرس وباحث في الفيزياء في جامعة "ديلاوير"، وتدرج في مناصب أكاديمية متنوعة، وأصبح رئيس قسم الفيزياء والهندسة، ومدير مركز البصريات التطبيقية لعلوم الفضاء وعميد كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية والتكنولوجية.

ام بي سي

تعليق واحد

  1. وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية أن المركبة الفضائية التي ستحمل معها العالم الجزائري ستكون مهمتها التقاط صور حول الكوكب الأحمر عن بعد، بعد وصول المركبة الفضائية إلى الهدف بتاريخ 6 أغسطس/آب
    ———————————————————

    😀 😀 😀 😀
    طبعا هذا الخبر فيه غلطة مضحكة – –
    هذه المركبة ليس بها طاقم – انها لاتحمل
    بشرا– تستغرق رحلتها 9 اشهر لاستكشاف المريخ
    بواسطة اجهزة متطورة سيارة سيتم انزالها اتوماتيكيا –
    على سطح ذلك الكوكب – ومسالة انزال رواد على
    سطحة لاتزال بعيدة المنال جدا جدا— لذا لزم التنويه —

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..