رسوم لياقة

أرسل لي قارئ يطلب مني التدخل السريع العمل على إيقاف أحدى الرسوم والجبايات الجديده لنج والتي أصدرتها إحدي المحليات الطرفية ،ولأن العبد لله حريص كل الحرص على عدم الدخول في شبكات (الدعاوى القضائية) والجرجرة والمحاكم فهو يتحفظ على تسمية (المحلية) حتى يتأكد من الواقعة على الرغم من أن كل الدلائل تشير إلى صدقها ، فمحلية قامت بتأجير الكراسي والبنابر (لستات الشاي) لا تتورع عن فرض أي رسوم حتى إن كانت رسوم (لياقة حمار) !
نعم الحمار الوااااحد ده ، قال أيه؟ لازم (الحمار) الذي يستخدمه المواطن في (الكارو) أو بدون كارو في حمل الأغراض في الأسواق داخل المحلية أن يكون حماراً خالياً من الأمراض في اتم الصحة والعافية عريض المنكعين شلولخ !
وحتي تأتي المسألة (أكلها) ويتم تقسيم حمير المحلية إلى (حمير صالحة) وحمير طالحة فقد قامت المحلية بنشر اتيام من البياطرة يقومون بالمرور على أصحاب الحمير لفحصها (ميدانيا) وتسليم صاحب الحمار السليم بعد (الفحص) شهادة بانه لائق طبياً لمزاولة (المهنة) ? الحمار طبعن ? وذلك بالطبع بعد دفع مبلغ من المال قد يقول قائل (من المرجفين) أنه (المال) هو بيت القصيد والهدف الاساسي من هذا المشروع الإنساني الذي يوضح جلياً حكمة وإنسانية المسؤولين بالمحلية ورقة عواطفهم وحسن طويتهم وعظيم إحساسهم بالحيوانات عامة والحمير خاصة .
نعم ها نحن (نفوق العالم أجمع) فمعظم إن لم يكن كل المحليات والمقاطعات الأوروبية التي تتبجح بحقوق (الحيوان) لم تقم بما قامت به محليتنا هذه بإشاء نقاط (لفحص الحمير) فكل حمير الدنيا التي تستخدم في الأسواق يتم الكشف عليها مرة واحدة كل عام لكن محلياتنا (ما شاء الله) تهتم بصحة البيئة والحيوان وتترك (الإنسان) يواجه مصيرو (الأسود) !
غير أن الشئ المحير كما أخبرني جالب الخبر هو أنه يمكن لصاحب الحمار غير اللائق طبياً أن يقوم بدفع (غرامة) عدم لياقة للمحلية فتقوم الأخيرة بترخيص الحمار للعمل!
يللا نركب الفهامة .. الهدف من القرار هو منع أي حمار غير لائق طبياً من العمل .. طيب لمن سيدو يدفع الغرامة ح يكون لائق؟ الفهامة بتقول يكون لائق ونص وخمسة .. مش في رمضان المطاعم والكافتيريات بتقفل عشان الشهر الكريم ؟ طيب لمن سيد المطعم (يدفع) بيدوهو ترخيص يفتح ليه ؟
خليك من ده كوووولو مش زمان الزول لو قبضوهو عندو طبق فضائي (دش) بيصادروهو ؟ يقولوا ليك ده (إستلاب الحضاري) ودي فضائيات كووولها خلاعة ومجون بتاعت .. وأول ما المواطن (يدفع) ويطلع ترخيص بسيبوهو يتفرج على الخلاعة والمجون !!
كسرة :
– أيه الرأفة دي؟ (الزول الراكب) الحمار ده لو (ذاااتو) فحصتوا ليهو ح تلاقوهو ما لائق طبياً !

– كسرة ثابتة (قديمة) :
– أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

– كسرة ثابتة (جديدة) :
– أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو)+و؟

تعليق واحد

  1. والله ديل ما باقي ليهم إلا يدفوعنا حق المطر اللي بتنزل من السماء ….صعبتوها يا جرادل والله تبالغو عديل خليتوها واضحه الله يقلل من أمثالكم
    والله يعينك يا استاذ جبره على الكَسْرات شكلك ح تعمل 500000000000 كَسْره ومافي زول من السجم ديل يرحمنا الله يسهل بس

  2. هي البلد دي منو اللائق فيها طبيا!خليك من الحمار!! اسه الفشل النحنه عايشنو ده بسويهو زول عاقل او لائف نفسيا وطبيا!!! ياخي سعادتو يقول المويه كانت اكبر من امكانات الخيران!! والتصريف!هو اصلو ماسوي تصريف!! تول نو في زي كضب كده!!مش كضب مرضي!!!

  3. مستغرب ليه يا أستاذ,الدم للدم يحن,نحن الحمير من بنى إنسان لازم ندافع عن إخوتنا الحمير من بنى حيوان ما دام رضينا طيلة 24 سنة يحكمنا أكبر حمار فى العالم من بنى كيزان.

  4. لا عجب فى ذلك أخوى جبرة فالمحليات والمركزيات حنينين على الحيوانات ولازم لزوم الفحص من الأذنين للرجلين ولوما لائق طبيا فالجنيهات تليقه طبيا.ولاغرو ولا عجب أن يصدر من حكومتنا قصر الله أجلها أن تصدر رسوم عدم لحية وكل شخص غير ملتحى يدفع رسوم وغرامة لعدم تركيبة لحية وبعدها نسمع بمحلية قررت رسوم عدم وجود غرة فى الجبهة وأكيد يجيبوا لينا أستشاريين لمسح الجبهة عشان مانعمل حبة سكن(الفحم المحروق شديد السواد) ويعتبر غش للدولة فندفع غرامة وجلد.أهو حكومتنا قادرة علينا ومصرة بعد الزيت نجيب حاجات تانية وما علينا ألا أن ندعو(عليها أم علينا).

  5. هذا زمانك يا مهازل فافرحى و هجيجى. ان مثل هاكذا خبر لا يحتاج الى فهامه يااستاذنا الفاتح جبره, انما يحتاج الى وقفة حداد على وطن كان اسمه السودان و شعب كان ديدنه العزه و الكرامه. انى والله اشعر بالاسى و الحزن الشديد من فرض ماوصلنا له من مهانه و ذل. الحمد لله الذى لايحمد على مكروه سواه. كنت اسأل نفسى دوما من اين اتى هؤلاء و لكنى اتسأل الان الى اين نساق بهؤلاء و الى متى؟ كنت اظن ان للحضيض جدار نرتضم به ثم نعاود النهوض بحكم قانون نيوتن ( لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدرا معاكس له فى الاتجاه)
    ولكنى احسب ان الحضيض هو من ارتضم بنا و نهض و نحن نغط فى نوم عميق. لقد افلح من اختزل الجهاد فى رفع السلاح و مبارزة الاعداء وجها لوجه و لكن اعلمو ان الجهاد الاكبر هو قول الحق فى وجه سلطان جائر.

    اللَّهُمَّ إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ
    حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو
    أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك
    أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ،
    ونور صدري ، وجلاء حُزني ، وذهاب همِّي

    الله اكبر و كانت العزه للسودان

  6. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. يا جبرة فى واحد صاحبنا من ناس القماير لسوء حظه كان ماسك نار صاح جاء ماشى قدام قسم الكباجاب بتاع ناس قدو قدو الجلد البت وانتشر خبرها فى القنوات والمواقع الاسفيرية والراجل قبضوه بالثابتة وطوالى على محكمة النظام العام التى تعيش على غرامات الخمور وتوافه الامور فتم الحكم على صاحبنا بالجلد 40 جلده حدا كما يفتى علماء الانقاذ وقام شرطى المحكمة بجلده50 جلده فرجع صاحبنا محتجا للقاضى بان الحكم 40جلده وعاقبه الشرطى ب50جلده فرد عليه القاضى بان ال10 جلدات الزياده دى دعم ولاية .وعاشت الحكومة وعاش العدل واطال الله عمر الرقاص زعيم عصابة البغى والاستكبار فى الارض والهارب الاكبرجوا وبرا وبحرا .

  8. تباً لكم لا أبا لكم ,, مالكم كيف تحكمون !! تأتيكم السيول نقمةً فتسبون ملوككم الميامين ,, تتكأكأ عليكم دول الإستكبار بسبب توجه ملوككم للإسلام فتتململون ,, ترفق محلياتكم بأنعامكم فلا ترضون !! أى قوم أنتم ؟؟ إن حميركم هذهـ قد ضاقت ذرعاً بسوء أخلاقكم وسواد طويتكم يا حقدة ( يا من تصيحون فى الحفلات بالنقدة النقدة !!!) تتحججون بأن الأولوية لإنسان الجائع الذى صار يشتهى الفول ويتمنى أن يحلى بالطعمية !! وتنسون أن للإنسان رب يراعيه ولكن الحمير هى إبتلاء من المولى عز وجل لبنى آدم أيحسن إليها ويكرم مثواها أم يلزمها شاق الأعمال بدون قوانين عمل تحفظ كرامتها وحميريتها !!! لهفى عليكم بنى وطنى ثوبوا إلى رشدكم وأكرموا حميركم ( والزول ما بضمن نفسو يعيش لى بكرة )!! وأنا من هذا المنبر الحميرى الدحيشى أعلن عن تبرعى براتب شهر لجمعية أصدقاء الحمير السودانية وأدعو كافة فئات الشعب للإنضمام لهذه الجمعية الفتية الواعدة … عاش الحمار حراً طليقاً ,,عاش الحمار حراً طليقاً ,,عاش الحمار حراً طليقاً ,,عاش الحمار حراً طليقاً ,,

  9. لماذا لا يطبق هذا الإجراء يا أستاذ جبرة على كبير الحمير أو أكبر حمار عندنا في البلد ، حمار سمين وبليد وشديد الغباء والعبط وكمان يمارس الرقص رغم أن كرعينو مكعوجات ، الحرف الأول من اسمه عين والثاني ميم والثالث راء ، وشكله يرفع الضغط وسلوكه يفقع المرارة ، وباختصار هو حمار بدرجة رئيس جمهورية فهل عرفته؟

  10. طيب يا جبرة والحمير الحاكمة البلد دي لائقة ولا عندها تصرييييييييييييح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. الأستاذ/جبرة
    بعد الأشادة بعمودكم المقرؤ أرجو أن تتبنى مشروع أصلاح ضريبي فلا أعتقد أن في عالمنا هذا مواطن يتحمل عبء ضريبي كالسوداني الفضل فبعد الضريبة على الدخل الشخصي الجزافية يتحمل عن الدولة جميع رسوم الخدمات ولايراعى في أحتساب الضريبة مايوفره المكتوي بالتعليم والعلاج الخاص للدولة السنية من صرف .فبعد أن كانت الدولة توفر التعليم والصحة مجاناً قبل أن نعرف البترول والذهب لم تعد تتحمل أي عبء ويقول قائل أننا شعب طيب يتصرف العاملين في خدمة دولته في كل الموارد العامة ولاتكفي نهمهم فيفرضون مزيداً من الضرائب لمقابلة تعليم أبنائهم في مدارس رسمها السنوي 30000$ نعم ثلاثون الف دولار امريكي ماكندي فالمرتبات مهما عظمت لن تغطي صرفاًكهذا اما الحوافز والعمولات والطرق المضروبة ربما.

  12. طيب نحن بلد شريعة ودين هل يعقل الحمارة يكشف عليها رجل وهل يعقل الحمارة تدفع الأجرة كاملة ويعقل الحمار ما يكون معها محرم والله ده ظلم وأنا برفع شكوي لمندوب الحمير في القصر حتي يعرف انه من فصيلتهم وينصفهم وربنا ينصف جسده بين حوش بانقا ولاهاي

  13. بعد شوية الجماعة حا يلزموا اى صاحب كارو انو لازم يلبس الحمار ســـروال طويل لزوم ستر العورة وكدة او يتم تطبيق غرامة عليه.. بما اننا دولة تطبق الشريعة

  14. يا استاذ جبرا انت المحليات دى فلوس الجبايات وتوريد الرسوم الكتيرة دى عقد تمشى وين والبلد مطيرة واحد خلتها زى مدينة البندقية

  15. استاذى الكريم هذا الرسوم موجود من زمان اوى شخصيا دفعتة قبل عشر سنوات بالفتح مربع7 امدرمان كررى .لاكان فى فحص ولا يحزنون تقطع الايصال ومع السلامة . لنا اللة

  16. أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

    ماافى اي اخبار شكلو النائب العام عندو حمار قريبو غير لايق طبيا و فات يخش لى واسطه عشان يمارس العمال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..