أخبار السودان لحظة بلحظة

يااخ إتلهي !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا غني عن القول أن هذه الثورة الشعبية الظافرة حينما صادمت وضحت وإقتلعت ذلك النظام الظالم الباطش الفاسد من جذوره لم تكم تستهدف مجرد (إقتلاع) القوم ونظامهم البغيض ، بل كان ولا يزال هدفها تحقيق تغيير جذرى شامل في…

إنتهز الفرصة !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا تعود المواطن السوداني في السنوات الأخيرة على (الحوامة) ، و (الكسحان) تجبره في ذلك الظروف المحيطة به والتي تتطلب (الحركة) والجري والكد والتعب (من أجل الرزق) حتى إذا ما إنتهى اليوم وجد المواطن…

الوقاية الشعبية

ساخر سبيل - الفاتح جبرا في خضم حالة الهلع والفزع التي تستولي على العالم الآن وملايين التغريدات التي يرسلها مرتادو منصات التواصل الإجتماعي عن (الكرونا) خاصة فيما يتعلق بكيفية الوقاية منها والحد من إنتشارها أعجب العبدلله غاية الإعجاب…

رضينا بالهم !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا من الأمثال العربية المعروفة مثل يقول (رمتني بدائها وانسلت) ، أي عيرتني بعيب هو فيها وذهبت، أو ألصقت بي تهمة هي (ستها) وغادرت، وهو مثل يقال لمن يحاول لصق عيوبه بغيره، ، لأنه لا يراها ولا يشعر بها، مثال أن يتهم…

واقفة وين؟

ساخر سبيل - الفاتح جبرا في 16/2/2020 أي قبل أقل من شهر من الآن قمنا بكتابة مقال بعنوان (وللا ما ضروري) وذلك أثر الإعلان عن القبض على أفراد (خلية إرهابية) ومداهمة وكرهم وتحرير (الأسلحة) والمتفجرات التي كانت بحوزتهم واعترافهم أمام…

نبوءة الأستاذ وراق !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا مأ أن سمع العبدلله بنبأ التفجير التى استهدف موكب رئيس الوزراء الدكتور حمدوك حتى تذكر سلسلة من المقالات كتبها في بداية نجاح هذه الثورة ينبه فيها إلى خطر هذه الجماعة ويدعو فيها إلى ترك (الليونة) والتهاون معها وتفكيك…

الفاخر (ثااالث) !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا بداية فليصمت الكيزان الفسدة (ومن شايعهم) عن تأليب الشعب على حكومة الثورة بإدعاء إرتفاع الدولار إلى الضعف ففي فترة حكمهم إرتفع الدولار من 12 جنيه إلى 60 ألف جنيه وهي نسبة تحتاج إلى آلة حاسبة (كاربة) لتضريبها ! ثم…

الفســـاد الفاخر (تااااني) !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا قرأت الأيام الفائتة فيما قرأت عموداً قوياً للأخ الدكتور مزمل أبو القاسم بزاويته المقروءة (للعطر إفتضاح) بصحيفته (اليوم التالي) بعنوان (عصي على النفي) وقد خصصه لشركة (الفاخر) هذه الشركة التي أثارت لغطاً كثيفاً…

عصابة المطار !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا وصلت لبريد العبدلله عددٌ من الرسائل الاليكترونية ذات الموضوع والسيناريو الواحد يشتكي فيها أصحابها مر الشكوى من أنهم بعد قدومهم عبر مطار الخرطوم وإستلام (شنطهم) من (سير العفش) يفاجأون بأنها قد فتحت أو (شرطت) وتم…

كائنات فضائية !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا حدث ذلك في يوم الأربعاء الموافق 1 سبتمبر 2010 وتحديداً في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء (والدنيا رمضان) ، فبينما كنت وزوجتى داخل العربة بشارع الحرية ننتظر أطفالنا الذين دخلوا لشراء طعام من أحدى المحلات إذ توقف…

وللا ما ضروري؟

من الأشياء التي تبعث على (الإستغراش) تماماً تعامل السلطات مع مختلف الجرائم الخطيرة والتي كان من الممكن لولا إكتشافها أن تهدد أمن وسلامة المواطنين ، الإستغراب والدهشة تكمن في أنه وبعد الأعلان عن القبض على أفراد (العصابة) المعنية ومداهمة…

بتاع فتن !

ساخر سبيل - الفاتح جبرا العبدلله يعتقد بأن من أفشل المقولات السائدة الآن هي المقولة التي تنادي بعدم توجيه أي نقد لقوى الحرية والتغيير أو بذل أي نصائح لها من أجل تقويم مسارها أو شحذ همتها لتنفيذ متطلبات الثورة، فمهما كانت الدعاوى بأن ذلك…

على جثة الشعب

ساخر سبيل - الفاتح جبرا بالطبع لو أن العبدلله قال وصرح بأن فترة الإنقاذ كانت (أحسن) مما نعيشه اليوم لإنهالت عليه عدد لا يستهان به من (البراطيش) واللكمات هذا فضلاً عن الإساءات التي من الممكن أن تكون أكثرها (رقة) ولطفاً بان العبدلله (مندس)…

النقابة المحتالة!

لقد حرم الله الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرمًا، فقال: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا)، ولكن يبدو أن للجهات العدلية في هذا البلد (كلام تاني)، وأن سيادة حكم القانون ما هي إلا أهزوجة من أهازيج الثورة…

من غير بواب

كالعادة ما أن ينزل خطب بالبلاد أو يقع حدث مهم حتى يشتغل الناس بالفارغة والمقدودة ويتركون لب (القضية)، فقضية التطبيع مع إسرائيل أو (الجن الأحمر) ليست في حد ذاتها قضية تستوجب (القومة والقعدة) بحسبان أنها في نهاية الأمر لن تفرض فرضاً على الشعب…

عذبتوووونا!

لم تكن هذه الثورة الظافرة حينما صادمت وضحت وإقتلعت ذلك النظام الباطش الفاسد من جذوره تستهدف مجرد (إقتلاع) القوم ونظامهم البغيض ، بل كان ولا يزال هدفها تحقيق تغيير جذرى شامل في الأوضاع كافة ، وفي سبيل هذا التغيير المنشود (بعد أفول نظام…

ع المكشوف!

إن كنا ننعي على نظام القوم المدحور الدغمسة وعدم الشفافية والغتغيت فالعبدلله يعتقد جازماً بأن المشهد عقب هذه الثورة الظافرة لم يتغير كثيراً فلا زلنا نرى (الفعل) ونجهل تماماً الأسباب التي أدت إلى حدوثه وليس أدل على ذلك ما نشهده من إخفاقات هنا…

لسنا للبيع!

يقول المثل العامي السوداني (العود كان ما فيهو شق ما بقول طق)، وهو مثل يوازي في مدلولاته المثل العربي الذي يقول (لا دخان بدون نار) والشاهد في كلا المثلين أن ارتفاع وتيرة الحديث عن أمر ما في الغالب تشير إلى بعض الحقائق عن مصداقية حدوثه (ما…

أنا ما كيشه!

لا أعتقد أن هنالك مواطناً واحداً راضياً عما قامت به حكومة الثورة في ما يختص بمحاسبة المفسدين وإستعادة أموال وممتلكات الشعب المنهوبة ، فبعد عام تقريباً من إندلاع الثورة لم يساق فاسد واحد إلى سوح العدالة (ما عدا رئيسهم) تحت تلك التهمة…

خطبة الجمعة

ساخر سبيل - الفاتح جبرا إنَّ الْحَمْدَ لِلهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِىَ…

بلاش (مأكلة)!

من الكوارث التي قام بها (القوم) فور تسلمهم للسلطة في 1989 هو حل جميع النقابات والإتحادات العمالية التي كانت قد قامت وفق الممارسة الديموقراطية والتي كان هدفها مصلحة الوطن في المقام الأول ومن ثم مصلحة المؤسسة ومن ينتمون لها في تجرد ونكران ذات…

الأسد ذاااتوو!

تقول الطرفة أنه قد تم تنظيم إحدى مسابقات العدو (للقطط) بالولايات المتحدة الأمريكية وقد تفاجأ الجمهور بأن القط السوداني (أب زرد) قد إكتسح كل (كدايس الدنيا) المشاركة في وقت قياسي مما أذهل الحضور وجعل القنوات الفضائية تتسابق لتهنئة صاحبه…

الني للنار!

العبدلله بحكم عمله زهاء أكثر من عقدين من الزمان في مجال الصحافة ككاتب راتب وتنقله بين عدد من الصحف إبان العهد المندحر يكاد يعرف كل من كان يبذل قلمه مداهناً للسلطان مشجعاً له في المضي قدماً (هو وجماعته) في إذلال هذا الشعب ونهبه وسرقة ثرواته…

وللا شنو يا شيخنا؟

لا يختلف إثنان في أن القوم المتأسلمين قد أساءوا إساءة بالغة للإسلام بأفعالهم (العجيبة) وأنهم لم يضعوا في حساباتهم أبداً أن يوماً ما سوف يتم (الجرد) والمساءلة والكشف عما كانوا يقومون به خاصة في مجال إستباحة المال العام الذي تلاعبوا به أيما…

تـستحقون الرثاء

منذ إندلاع هذه الثورة المباركة كتب العبدلله وما زال يكتب مراراً وتكراراً منبهاً لما قد يحدث من تفلتات أمنية خاصة من تلك المليشيات الثمانية (كما جاء على لسان القوم في إعترافاتهم) وهي مليشيات مسلحة ومدربة من شأنها أن تشكل خطراً كبيراً على…

ساخر سبيل: الله لا كسبكم !

بعد سنوات، بل عقود من التربع على عرش السلطة (باسم الإسلام) بدأت الصورة الحقيقية تتضح شيئاً فشيئاً مقرونة بالأدلة والاعترافات الموثقة (صوت وصورة) بأن القوم كانوا (كما ظللنا نقول إبان فترة حكمهم) إنهم أبعد ما يكونوا عن تعاليم الإسلام وإنهم…

قال إيه؟ عصابات!

العبدلله يملؤه الإستغراش الشديد ( إستغراب + إندهاش) لأي محاولات يبذلها أفراد المجلس العسكري بخصوص تبرير عدم معرفتهم بما تم في فض اعتصام القيادة العامّة الذي حدث في يومِ الإثنينِ الموافق للثالث من يونيو/حزيران 2019 حينمَا اقتحمت جحافل مزودة…

عبدالحي وحبل الكضب!

قامت قناة العربية مؤخراً و(ما تزال) بعرض فلم وثائقي (حصري) بعنوان (الأسرار الكبرى.. جماعة الإخوان) في العاشرة والنصف (مساء كل جمعة) تكشف خلاله عن تسجيلات سرية ومشاهد حصرية، تعرض لأول مرة، عن الرئيس (المخلوع) عمر البشير وقيادات نظامه من رموز…

الشعب لا ينسى

إنتهت أخيراً بحمدالله مسألة النطق بالحكم على قتلة الأستاذ الشهيد (أحمد الخير) وهو ليس حكماً (فقط) بل ايذاناً بنهاية (دولة الإجرام) والإفلات من العقاب و(الزارعنا غير الله) وبداية دولة العدل والقانون ومحاسبة الفاسدين والمجرمين القتلة الذين…

مليونية الفاخر

مبدأ (الغاية تبرر الوسيلة) يعد من أخطر المبادئ السياسية التي قامت بالتأطير للفساد ومحاولة إضفاء شرعية عليه وقد قام بإرساء هذا المبدأ المفكر والفيلسوف الإيطالي (ميكافيللي) المولود في فلورنسا إبان عصر النهضة (قبل 500 سنة كده) وقد قام بنشر هذا…

لجان المقاومة تاااني

قبل سنوات عديدة طلب مني صديقي (س) أن أداوم معه للذهاب إلى ناديهم الرياضي الثقافي الإجتماعي وهو ناد عريق كان يوماً بالدرجة الأولى ثم شاءت الأيام أن (يتدحرج) إلى الثالثة ! وبالفعل فقد كان النادي نظيفاً ذو خدمات ممتازة وأنشطة عديدة يمكن أن…

(دلوكة) ساااكت؟

من العبارات السودانية الدارجة ( في وقتها) و التي إندثرت وقل إستخدامها ، يقولون (الزول ده دلوكة ساكت) ، ومن شأن هذه العبارة أن تمسح بالموصوف الأرض إذ أن معناها أنه (لا بهش لا بينش) وزول (عوقة) و (سجمان ساي) لا بيودي ولا بجيب ، و(الدلوكة) كما…

حزب لجان المقاومة (حلم)

ظلت فكرة إنشاء حزب يجمع الملايين التي صنعت هذه الثورة في كيان واحد تراودني منذ اللحظات الأولى لسقوط النظام، وقد أسعدني أن أخي وصديقي مولانا سيف الدولة حمدناالله يشاركني هذه القناعة وسبقني بطرح الفكرة وشرح الدواعي الضرورية لقيام هذا الكيان،…

عيد الثورة

تمر اليوم 19 ديسمبر2019م الذكرى الأولى لإنطلاقة شرارة ثورة ديسمبر المجيدة التي انتفض فيها الشعب مدافعاً عن أعز وأغلى مبادئه وقيمه ضد نظام باطش فاسد جثم على صدره لثلاثة عقود، وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي أحاطت بتلك الأيام إلا أنها كانت…

زوجات المخلوعين

تشترك زوجات الرؤساء العرب المخلوعين و(الذين على وشك) بأنهن يتشاركن في الحب الشديد للمال والثروة (والسلطة طبعن) ، إلا أن (جماعتنا) قد زادوا عليها شوية كمان (حاجة تانية) كما سوف تقرأ في نهاية هذا المقال ، تعالوا معي في (سياحة) صغيرة لنتعرف…

جاتو حاجة؟

في الأفلام المصرية القديمة كثيراً ما إستمعنا إلى المعلم (عتريس) وهو يقول لزوجته عند القبض عليه بواسطة (البوليس) مودعاً أسرته وأطفاله : - خلى بالك من العيال يا باتعة ! والمعنى أنه بعد دخول المعلم إلى السجن فسوف (ينقطع راس العيال) لغياب…

وللا كمان نعتذر؟

ما زال العبدلله يقف حائراً مندهشاً ومذهولاً أمام ما جاء على لسان هيئة الدفاع عن الرئيس المخلوع وهي تطالب الشعب السوداني بتقديم الشكر للمخلوع على ما قدمه لهذا الشعب من عمل كبير وقيم في حفاظه على المال العام وإنفاقه على القضايا الوطنية وعلى…

يحكموا تااااني!

إستغرش العبدلله كثيراً وهو يسمع ويقرأ ويشاهد تلك الدعوة إلى مليونية يوم 14 الجاري يدعو لها بعض فلول الحركةَ (الإسلامويةَ السودانية) الحاضنة الرسمية لتجربة الإنقاذ البائسة التي لا يختلف إثنان على فسادها وبؤسها وخطلها وعوارها والتي وضع الشعب…

دامت الأفراح

ساخر سبيل - الفاتح جبرا لقد كان يظن العبدلله (وليس كل الظن إثم) بأنه سوف يودع حالة الإستغراش تلك التي كانت تعتريه مصحوبة (بهااات الحبوووب يا ولد) بعد ذهاب تلك الطغمة الفاسدة والتي كانت تروج لفشلها بتنظيم الإحتفالات والإفتتاحات التي يتخللها…

الله يغطي علينا

بداية نتقدم بأحر التعازي لعائلات وزملاء وأصدقاء ضحايا فاجعة إحتراق مصنع سالومي للسيراميك بضاحية كوبر هذه الكارثة التي تسببت في سقوط 23 قتيلاً وأكثر من 130 جريحاً (حتى كتابة هذه السطور) وندعو لهم بالرحمة والمغفرة، كما نبتهل إلى الله تعالى أن…