أخبار السودان

من هو سفير ( الخرطوم) لدي (جوبا)؟

فضحته وثائق ( ويكليكس)

سفير (الخرطوم) لدي (جوبا)..مؤامرة تلو الأخري!!

تحليل: قمر دلمان

( غدر بنا في السودان الذين أحضرونا).. بتلك العبارة لخص الارهابي أسامة بن لادن ثـمرة تعامله مع نظام الخرطوم والتي إبتدأت عندما إلتقي بمدينة (حيدر أباد) الباكستانية بداية التسعينات وفد من الخرطوم يترأسه اللواء"أمن" مطرف صديق ( السفير الذي رشحته الخرطوم ممثلاً لها في جوبا) بحسب ما تناقلته صحف الخرطوم ،وضم الوفد وقتها كل من الدكتور عمر عبد الـمعروف وشرف الدين علي مختار،وفد الخرطوم الذي ألتقي بن لادن تعهد علي إقامة دولة الخلافة الإسلامية من الـمحيط إلي الخليج علي أن يكون السودان هو قاعدة ألإنطلاق، فتوالت إلي الخرطوم أفواج المتطرفين والمهوسين ثـم حضر وفد من القاعدة للخرطوم يتكون من (أبوهمام السعودي وأبو أنيس الـمدني وأبو الحسن السوداني) وكان في أستقبالهم اللواء مطرف صديق، وتـمت إستضافتهم بفندق الهيلتون،فهل لنظام الخرطوم علاقة بمقتل بن لادن؟ أستدعاءاً لمقولة بن لادن قبيل مغادرته السودان،ولكن قبل الإجابة علي هذا السؤال ندعو القارئ الكريم لربط عبارة بن لادن بما سربته وثائق موقع (ويكليكس) حيث تقول الوثيقة بحسب برقية السفارة الأميركية بالخرطوم الموجهة لوزارة الخارجية الأميركية بالرقم(08KHARTOUM1584) أن وكيل وزارة الخارجية السودانية الدكتور مطرف صديق لدي إجتماعه بالوكيل الإداري بوزارة الخارجية الأميركية باترك كينيدي في السادس وعشرون من أكتوبر عام 2008م قال "نحن نعتبر أميركا مثلنا الأعلى" وأشارت الوثيقة الي أن الإجتماع كان يتعلق بالحاويات الخاصة بالسفارة الأميركية في الخرطوم التي إحتجزتها الحكومة السودانية في مطار بورتسودان وقتئذ.
وأكد مطرف بحسب الوثيقة لكينيدي أن حكومته عملت بجد لتحسين العلاقات مع أميركا، مطالباً برفع العقوبات الأميركية عن السودان.
وعُرف عن اللواء "أمن" مطرف صديق عدم ميله للظهور في أجهزة الإعلام أو الإدلاء بأي تصريحات صحفية، وكثيراً ما يستخدم عبارة(حنوريكم في وقتو) لتفادي ملاحقة الصحفيين له.
وقاد مطرف صديق وحينها كان قيادياً بجهاز الامن الشعبي ومسئولاً بالوكالة الافريقية الاسلامية للاغاثة شباب الحركة الاسلامية المشاركين في عملية تأمين أنقلاب البشير وزمرته في الثلاثين من يونيو1989م.
وفي العاشر من ديسمبر من العام 1998م فاجأ عشرة من قيادات المؤتمر الوطني منهم تسعة من أبناء الشمال الجغرافي اجتماعا لمجلس شورى الحزب الحاكم بمذكرة تحدثت لأول مرة عن هيمنة الأمين العام للحزب الدكتور حسن الترابي الذي هو في نفس الوقت الأب الروحي لأصحاب المذكرة، ومضت المذكرة أكثر من ذلك عندما طالبت بتقليص صلاحياته كأمين عام وتخويل هذه الصلاحياته دون مبرر لرئيس الجمهورية عمر البشير ، وكشفت المذكرة العنصرية حجم صراع الهوية والجغرافيا داخل حوش الاسلاميين ،حيث ذهب أهل الغرب والجنوب والشرق مع الدكتور الترابي وبقي (الجلابة) مع البشير،وكان من ضم الموقعين علي المذكرة مطرف صديق،بل أن روايات كثيرة أشارات الي أن مطرف صديق ونافع علي نافع والاثنان من خلفيات أمنية هما من بادر بطرح فكرة المذكرة.
وأرتبطت سيرة مطرف صديق بالمؤامرات والدسائس وإنتاج العنف ومنذ أن كان طالباً في الجامعة، وفي السبعينات أعتدي مطرف صديق علي كادرالجمهوريين أحمد المصطفى دالى فى مقهى النشاط بجامعة الخرطوم، قبل أن ينضم الي ما عرف بـ ( المرتزقة) التي فشلت في إسقاط نظام الرئيس جعفر نميري عسكرياً، وتولي مطرف صديق عملية تعذيب معارضي النظام ،وكان أحد أبرز المسئولين عن بيوت الأشباح،وكانت مهمته إختطاف معارضي النظام من الدول التي تعاونت مع الخرطوم وزج بهم في المعتقلات والسجون ،الامر الذي شجع البشير الي تعينه نائباً لمدير الأمن الخارجي، خاصة أن الرجل عمل ولفترة طويلة في المنظمات الطوعية الاسلامية ولديه علاقات مع جماعات دينية متطرفة في شرق أفريقيا وأسيا،ومازال الرجل ممسك بهذه الملفات وأبرزها ( جيش الرب اليوغندي والشباب المجاهدين) ،هذا بجانب ملف المليشيات الجنوبية، وتقول منظمات حقوقية أن الرجل في قائمة المطلوبين لدي المحكمة الجنائية الدولية .
وكان اللواء"أمن" مطرف صديق أحد المكلفين بملف عملية إغتيال الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك التي بادت بالفشل،و مطرف الان أحد المسئولين عن ملف مياه النيل داخل أورقة الحزب الحاكم .
إذاً من هو مطرف صديق النميري الذي تحاول "الخرطوم" أن تبدأ به لعبتها الخبيثة مع دولة جنوب السودان الوليدة ؟.
تشير المعلومات الي أن اللواء "أمن" مطرف صديق النميري ينحدر من قبيلة "الدناقلة" بشمال السودان، وتقول سيرته الذاتية انه من مواليد العام 1952م بحي ود نوباوي بأم درمان.
تلقي تعليمه الأبتدائي بمدرسة ودنوباوي ،ثم ودنوباوي الوسطى ثم مدرسة أم درمان الأهلية الثانوية التي تم تجنيده فيها للحركة الاسلامية.
وألتحق اللواء"أمن" مطرف صديق بجامعة الخرطوم كلية الطب ،وفور تخرجه عمل بوزارة الصحة الاتحادية في الفترة من ( 1980-1984م).
وتم تكليفه من قبل الحزب للعمل في مجال العمل الطوعي في عدد من الدول الأفريقية ،ثم التحق رسمياً بجهاز الأمن الخارجي في العام 1992 بعدما ترك العمل في جهاز الأمن الشعبي.
عُين نائب لمدير جهاز الأمن الخارجي في العام 1997م وقبلها عمل دبلوماسياً بالسفارة السودانية في نيجيريا ،ثم مستشاراً للسلام برئاسة الجمهورية بدرجة وزير دولة في أبريل 1998 وأستمر في هذا المنصب حتي مايو 2001م،وطوال هذه الفترة كان مسئولاً عن الملف الأمني الخاصة بالمجموعات الموقعة علي أتفاقيات سلام مع نظام الخرطوم ،
وبعدها تم تعينه سفيرا بوزارة الخارجية مسئولاً عن ملف الجماعات الدينية المتطرفة في أفريقيا.
و في التاسع من يناير عام 2002م وقع اللواء "أمن" مطرف صديق نيابة عن نظام الخرطوم علي (اتفاق وقف إطلاق النار في جبال النوبة) في بيرنقستوك بسويسرا ،وشارك في معظم جولات المفاوضات منذ 1992م ( نيروبي ، اديس أبابا ، ابوجا ، جنيف).
وقاد مطرف صديق وفد نظام الخرطوم في جولات الحوار السوداني الأوروبي، وترأس اللجنة الثلاثية لمعالجة الأوضاع في دارفور والخاصة بنشر القوات (الهجين).
وشغل مطرف صديق منصب وكيل وزارة الخارجية ووزير دولة بالخارجية ووكيل وزارة الشئون الانسانية وكل الملفات التي كلف بها ذات طابع أمني وأستخباراتي.
قاد اللواء "أمن" مطرف صديق وفد نظام الخرطوم الي دولة الصين للتفاوض حول اتفاقية شراء أسلحة شملت صواريخ بالستية متوسطة المدى وصواريخ قصيرة المدى وصواريخ مضادة للدبابات،ورغم أن ( بيجين) إنكرت الصفقة ،الا أن مجلة (كناوا) الصينية أكدت بعد عام من الصفقة ان السودان اشترى عددًا غير محدد من صواريخ دبليو اس 2 متعددة الإطلاق من الصين مضيفة ان السودان الآن من اقوى الأنظمة الهجومية طويلة المدى بالقارة الإفريقية،كما أن نظام الخرطوم أستخدم بالفعل هذه الاسلحة في حربه ضد مواطني جبال النوبة والنيل الازرق ،هذه الصفقة توضح بدقة المهام التي يقوم بها مطرف صديق تحت (مظلة) الدبلوماسية والشئون الأنسانية.
وشارك اللواء"أمن" مطرف صديق في مفاوضات أديس أبابا الأخيرة مع الحركة الشعبية ? شمال السودان والتي أنتهت بـ ( الاتفاق الإطاري) الذي رفضه البشير،وغادر مطرف صديق الجهاز التنفيذي لأول مرة وخلت التشكيلة الوزارية الجديدة من الطبيب "الأمنجي" الذي ينتظر موافقة (جوبا) علي ترشيحه.
ويبقي السؤال… ما هي المهمة التي سيقوم بها اللواء"أمن" مطرف صديق من خلال "ستارة" سفير ( الخرطوم) لدي (جوبا).
ومن المتوقع أن يحمل مطرف صديق في حقيبته الدبلوماسية (ثلاثة) ملفات رئيسية ،وأولي هذه الملفات .. ملف الجماعات الإرهابية في شرق أفريقيا وأبرزها ( جيش الرب والشباب المجاهدين) ولم تجد (الخرطوم) أرض خصبة لأنطلاقة نشاطها الاستخباراتي المتعلق بهذه الجماعات أفضل من (جوبا)، التي تشهد أنفتاحاً واسع لدول الجوار الأفريقي.
الملف الثاني سيعمل مطرف صديق مع خلايا المؤتمر الوطني "المزروعة" في الجنوب لتوفير أكبر قدر من المعلومات خاصة تلك المتعلقة بملف النفط ومياه النيل وخطط الحكومة والحزب الحاكم .
الملف الثالث الأكثر خطورة وهو أن مطرف صديق وبخلفيته الأمنية سيعمل الي تأسيس ودعم مليشيات مسلحة بغرض زعزعة الاستقرار في المنطقة خاصة أن لدي المؤتمر الوطني خبرة كبيرة في تسليح القبائل وضرب النسيج الاجتماعي وإثارة النعرات القبيلة.
وأخيراً هل ستقبل (جوبا) بسفير تسبب في معانأة شعب جنوب السودان من خلال الملفات التي أدارها وأبرزها ملف ( المليشيات الجنوبية وجيش الرب)..ننتظر لنري…ودمتم!!.

قمر دلمان
[email protected]

تعليق واحد

  1. دكتور مطرف صديق كفاءة عالية وإنسان متسامح وكريم أرجو أن تقبل به جوبا لمواصلة المسيرة السلمية معها

  2. التحية لك استاذ دلمان…على المقال الشافى عن الارهابى مطرف الذى لن ينسى له التاريخ فضيحة محاولة اغتيال مبارك باديس ابابا و غيرها من الجرائم…معا لفضح مجرمى الجبهة الاسلامية

  3. قمر دلمان من اسمك واضح انك ( دلمة ) وجالس تزرع الفتن عليك من الله ما تستحق = تثير الفتن بين الدوليتن وامثالكم هم الذين بذروا هذه الكراهية بين الشمال والجنوب
    الله لا يوفقكم ابدا آمين

  4. من هم مطرف ومندور وغندور وفرفور وزرزور وقطبي ومروح وربيع وأب شلخ وأبو ريالة ومن أين أتوا؟؟

  5. لي بحس دائما انه البكره الانقاذييين بخلط الاوراق مع مصلحة السودان الحالي يعني مثلا لما نكره الحكومه دا مابعني باي حال من الاحوال الارتماء في احضان دولة الجنوب ومحاولة اظهارها دائما بمظهر المغلوب على امره………دي دوله بتبحث عن مصالحها مع اسرائيل مع كل ماتراها يساعدها في الاستقرار او البناء ورغبتها دي في احيان كتيره بضر مصلحتنا وامننا وهي لابهمها من بعيد ولاقريب بل بالعكس ممكن تستخدمه كطعم لاجتذاب الدعم الامريكي والاسرائيلي………..فارجوكم افرزو السودان من الانقاذ……..شوفوا الاتراك المعارضه العلمانيه تتمنى لحزب العداله الاختفاء من وجه الارض لكن شوفوا في ازمة تركيا مع اسرائيل والله كل الاتراك واحد لاتفرز معارضه لا حكومه……وحاردد دائما الحكومه بتمشي في يوم كان الله اراد لكن الوطن اذا ضيعناه………………………….

  6. خيرا ما فعلت …… ان الذكري تنفع المؤمنين …. ولتعليق الزين كوكو خبرة في جلب اسلحة الدمار ومحاولة قتل رؤاساء الدول وتسليح الملشيات وزرع الفتن ….. لو ما كان دنقلاوي كان عمل اكتر من كدة ……… نشكر الاستاذ قمر دلمان علي هذا التوضيح

  7. MR.
    DALMAN,
    IDNT THINK THE PROBLEM IS WHO WILL REPRESENT SUDAN REP.
    PLEASE WRITE AND SEARCH WHAT THE PEOPLE NEED?
    TALK ABOUT THE THREE MAIN POINT FOR LIFE,
    AAA-SECURITY
    BBB-HEALTH
    CCC-EDUCATION

  8. يا كاتب المقال احسن التأدب في الكلمات ولا تردد ما يردده الغرب عن الشيخ اسامه بن لادن ( المجاهد ) ولا تستخدم ( الارهابي) .. ونحسب انه شعيد في اعلى الجنان مع الصديقين و الشهداء .

  9. تحياتي الحارة يا أخ قمر وربنا يحفظك أينما كنت وبعد : أجد نفسي مختلفآ معك في الرأي هذه المرة في بعض ما ذكرت : كلانا يعلم خطورة هذا الرجل ومكره ودهائه وخبثه ,,, وكلانايعلم بما لا يدعو للشك ما يمثله من خطورة على الأمن الوطني لجمهورية جنوب السودان: أنا اعتقد من وجهة نظري,,, بأن وجود شخص بمثل هذه الخطورة في الجنوب,,, سيمثل تحدي لأمكانيات الأمن في الدولة الوليدة وسيرفع من قدراتها الدفاعية سواء كانت أم الاستخباراتية ,, وسيكشف وجوده أيظآ عن الخلايا النائمة كما ذكرت ,,, كما سيعين وجوده على الحصول على معلومات لا تقدر بثمن,, والتي ستقود بدورها لفك الشفرات وحل الألغاز وتعرية ما تبقى من هذا النظام الهرم والمتهالك ,,,, دعووه يأتي ,, ليرى بنفسه ,,,, لا ليسمع !!!!!

  10. dear sir, for everybody who love mor Juba and want to protect it, even if the price is the distruction of north sudan, you do not have any sence of nationalism, you are not honist for your country, please change your nationality and go to join them in south sudan, you do not see the one who comment yesterday, he saied america will sell them military aircraft so they will comme to distroy khartoum, and the rats will scaipe it.

  11. هسع ده مقال ولا قطيعة وقوالة ياخى ماتحترم نفسك قبل ماتحترم عقولنا ماهو الشى الذى يعيب هذا الرجل هذه سيرة ذاتية عادية جدا لشخص سياسى واذا قرات السيرة الذاتية لمعظم السياسين فى العالم وخاصة امريكا سوف لاتختلف عن مثل هذه السيرة ولكن يبدو انك جهلول بالسياسة وداخل فيها ساكت ياخى ضييييييعت وقتنا

  12. من هذا الذى يقول ان بن لادن شهيد ؟ عن اى شهادة تتحدث والرجل لايعدو ان يكون مجرم وقاتل يقتل الاطفال الابرياء والنساء والعجائز ولايفرق بين احد وهو من صناعة الاستخبارات الاسرائيليه والامريكيه وامثاله كثر برعوا فى تشويه صورة الاسلام ويجدون الدعم من منظمات مجهوله ليكرثوا جهودهم فى تشويه صورة الاسلام …والاسلام برئ منهم كل البراءه…
    —————————
    اما بخصوص السيرة القذره لهذا الكوز الطفيلى فكلهم كذلك سيرتهم غذره ومتسخه وملوثه بدماء الشرفاء الاحرار

  13. اقول للمعلقة مهاجرة ان الدول التى بها المعارضة تقف مع الحكومة فى القضايا الوطنية هى دول ديمقراطية فيها سيادة الدستور و القانون و فصل السلطات و الصحافة فيها حرة و المعارضة لاقية حقوقها كلها مش الحزب الحاكم عامل البلدحقت ابوه و يقعد فى الحكم23 سنة زى حالة السودان و ناس الامن يوقفوا الجرايد و الحكومة تمنع المظاهرات السلمية و الندوات الجماهيرية فى الاماكن العامة!!!!! طبعا مافى زول يرضى الضرر للوطن لكن يجب التفريق بين الوطن و الحكومةالتى تستغل مصلحة الوطن من اجل بقائها فى السلطة و سلب المواطن و الاحزاب حقوقهم الدستورية و القانونية فى الحرية و العدل و المساواة و ان لا احد فوق القانون!!! دائما الطغاة و الشموليين يعتبروا ان من يعارضهم هم خونة و عملاء فهل يحدث ذلك فى تركيا و الدول اليمقراطية الاخرى؟؟؟!!! الخونة و العملاء هم الشموليين و الطغاة و دى اصلا ما عايزه ليها نقاش و لا غلاط و ارجعى لتاريخ المنطقة و العالم و ان من يدمر بلدانهم هم الشموليين و الطغاة و ليس الدول الديمقراطية الليبرالية و اديك مثال واحد انظرى للهند و الباكستان و احكمى!!!!!!

  14. نحن قرفانين ولاتقلرفنا زياده بدون مؤاخزه يمشي للجن الأحمر يمشي في ستين ألف داهيه تاخدو وصدقني من كان غذراً سيموت غذراً وللأمن ضروره سريه أو علنيه وهي من زمن الإسلام الأولى موجوده رسل المخابرات لكي يعرفوا أين العدو ومن أي إتجاه سيهاجم
    مادون ذلك هي وليدة تطور وتفاقم التجسس بين المصالح والمسالخ للذبح

  15. السيد كاتب المقال عاوز يظهر لينا دولة جنوب السودان بانها بريئة و ما بتعرف حاااااجة عن الشغل الامني و الاستخبارتي إإإإ دولة رئيسها سلفاكير و معروف من هو سلفا كير و ماهي و ظيفتة في الجيش الشعبي الجنوبي منذ اضمامه للحركة الشعبية , دا براهو كفاية انو ارسل ليها زول زي دا و اكتر كمااااااااااااان إإإ
    عليك الله ماتشوف ليك موضوووووووووووع

  16. أتركوا بن لادن وشأنه فقد مات ولقي ربه وهو به بصير..
    أما مطرف صديق هذا فسيكون له مع الجنوبيين شأن آخر

  17. اسامة بن لادن من الزين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسبون انهم يحسنون صنعا . الم يقل الله تعالى فى كتابه الكريم (ولاتقتلو النفس التى حرم الله الابالحق ) والنفس فى هذه الاية تشمل المسلم واليهودى واللادينى ولقد تسبب تنظيم القاعدة فى ازهاق كثير من الارواح البريئة وقال اسامة بن لادن فى احدى لقاءته كما يقتلوا مدنينا نقتل مدنينهم وهذا الكلام غير صحيح لان المسلم لايقتدى بالكافر فيما ارتكبه من اخطا .

  18. الله وكملك بعقلك يا مهاجر و كلام ناس بتفهم وانا عوتبت في زيارراتنا لأحدث الدول الأوربية من بني جلدتي وبعض الأخوة العرب عند اصدار المحكمة الجنائية في اعتقال البشير وقلت أني لست مع القرار وأوضحت لهم اذا كان الهدف هو شخصه من معه فليذهبوا الي الجحيم اما اذا كان المقصود هو بلدي في شخصه فلا والف لا هنا يجب ان لانخلط بين السودان الذي في حدقات عيوننا وبين السلطة والسلطة ذاهبة عاجلا او آجلا اما السودان باق ما بقي لنا قلب ينبض فدونه المهج والارواح

  19. اذا انت درست معاهو دى مصيبة لانو دكتور مطرف راجل مثقف وانت لسع ما قادر تفرز بين الحروف الابجدية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..