بعد منع استيراد قطع الغيار المستعملة..توقعات بحدوث أزمة في وسائل النقل الخاصة والعامة، والمخزون يكفي لثلاثة أشهر

الخرطوم : بكري خليفة
يعتزم تجار قطع الغيار المستعملة بالعاصمة الدخول في اضراب مفتوح ضد قرار حظر استيرادها والذي تم تفعيله في التاسع والعشرين من الشهر الماضي والذي وصفه التجار والمواطنين بالمجحف في حقهم والمهدد لتجارتهم بالانهيار التام.
وفي هذا الصدد قال عادل سعيد صاحب ورشة بالمنطقة الصناعية بالخرطوم إن (الاسبير) الاصلي بعيد كل البعد سعرا على اغلب المستهلكين بالاضافة إلى جودته، مشيرا إلى أن طرح قطع الغيار التجارية قد تدخلهم في مشكلة مع المستهلكين، موضحا انهم يضمنون (السكند المستعمل) من اليابان مثلا اكثر من الجديد الذي قد يحمل ماركة تجارية في الكرتونة ويكون مختلفا في الجودة .
وقال الهادى حسن محمد مستورد لقطع غيار إن تفعيل القرار يضر به كثيرا فورشته تضم اكثر من (20) موظفا من صناعي إلى محاسب إلى خفير وكل هؤلاء عرضة للتشرد. واضاف “من المفترض أن تدعمنا الدولة وليس تغلق علينا مصدر ارزاقنا”، مشيرا لالتزامهم بكثير من المديونيات من ايجارات للمخازن ودفع للعوائد ورسوم المحلية الأخرى وكل ذلك سيتوقف اذا منع استيراد قطع الغيار المستعملة، مشيرا إلى انعكاس القرار بصورة اكبر على قطاع المواطنين بالنسبة للمواصلات (حافلات، بصات، هايسات، قريسات) وغيره والتي اغلب اسبيراتها هي من (السكند هاند) بالاضافة إلى العربات الملاكي الموجودة والتي تعتمد في قطع غيارها ايضا على المستعمل، مشيرا إلى أن الكمية الموجودة قد تكفي السوق لثلاثة او اربعة اشهر وبعدها تحدث الأزمة التي تضر بكل هذه القطاعات .
من جانبه تساءل المواطن زهر الدين محمد اسماعيل عن منع المستعمل هل له علاقة بارتفاع الدولار حتى يتم منعه؟ موضحا أن قطع الغيار المستعملة هي اقل سعرا بالنسبة لتلك الاصلية، داعيا وزارة التجارية الخارجية للتراجع عن القرار، موضحا انهم لديهم التزامات مالية داخل وخارج السودان، منتقدا سياسة الوزارة والتى كان عليها في اسوأ الفروض أن تخطر وزارة التجارة بفترة سماح اقلها سنة لترتيب امورهم. ولم يستبعد اللجوء إلى عدد من الوسائل من بينها التظاهر والاضراب لرفض القرار المجحف والذى يطال اكثر من (5) ملايين شخص على حد وصفه .

السوداني

تعليق واحد

  1. وصية لوجه الله لبنات السودان…
    فى حالة عدم وجود مواصلات اياكن والركوب فى العربات المظللة
    ويلبس صاحبها عمة وشال وعامل دقن ودائما يتبسم ومعلق سبحة
    وقدامو مصحف …ولاعذرلمن انذر…..
    تركبى معاه بعد 9 شهور دار المايقوما ……..

  2. الناس اللى بيطلعوا قرارات مثل هذه القرارات اللى ما وراها غير خراب بيوت الناس
    وهيجانهم ضد الحكومة هم طابور خامس يجب على الدولة اذاكانت حادبة على تأييد الشعب
    لها ان تنتبه لهم قبلما تقع الفاس فى الرأس .

  3. كنا نتمنى ان نعرف السبب فى ايقاف استيراد قطع الغيار المستعمل نعلم ان السكن افضل من الجديد من ناحية ان اليضاعة اصلية وسعرة ارخص اذاكان هناك اتهام بان قطع العيار الموجود فى السوق غير اصلى قهذه مسوولية الدولة والمواصفات يارين لو عرفنا سبب المنع لو كان فى المصلحة العامة ومصلحة المواطن نرجو من التجار المنصطرين قبول القرار والرزق من الله

  4. القرار دا وراهو شركات الكيزان سبنتودا و وادى الجندى وووووو .طبعا سلفا وقف البترول و الدولار طبعا وقف ديل عاوزين دولار باى طريقة لسفرهمو اسرهم للخارج و و اقامة مؤتمراتهم و شراء الذمم و رشى امبيكى و ليمان و ابراهيم قمبارى و شراء السلاح لقتل اهلنا فى دارفور و جبال النوبة و النيل الازرق.بعدين ياخى مواطنك وفى قلب العاصمة لسه بستخدم الحمير و الدواب والحصين كمواصلات كيف تمنع منو الاسبير و قطع الغيار. الظاهر متخذ القراردا ما عاش فى السودان ذى مساعد الرئيس.

  5. ياخي امنعوا اي شيء بس ورونا مصلحة المواطن في المنع شنو عشان نكون فاهمين … والله نحن تقول حبش قاعدين في السودان …. ورونا انتو بتعملو في شنو ….. في مصنع ازبيرات اشتغل ولا شنو ؟؟؟؟

  6. اذا اسنمر هذا القرار اتوقع حدوث ثورة ضد الحكومة يبدا شرارتها اصحاب الحافلات ولن تقيف بعدها الابعد تغير النظام لن قوي المعارضة المتربصة بالحكومة تتنظر مثل هذه الشرارة لتزيدها اشتعالا ربما يسخر من كلامي هذا اهل الانغاذ بسبب عدم قراءتهم الواقع وعدم اتعاظهم من ماحدث في دول الجوار

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..