مقالات سياسية

بالله عليكم اسمعونا..!!

بصراحة أحياناً كثيرة أحتار جداً.. هل يدرك الساسة معنى ما يقولونه.. أم هي مجرد مسلمات تقال بتسليم كامل دون التفرس في معانيها؟..
مثلاً.. حكاية حكومة (انتقالية).. التي طالب بها حزب الأمة القومي أمس في حديث نائب رئيس الحزب الفريق صديق إسماعيل لبرنامج (مؤتمر إذاعي) في إذاعة أم درمان الرسمية..
غالبية أحزاب المعارضة تتحدث عن حكومة (انتقالية).. تشرف على عملية انتخابية..
حسناً.. العملية الانتخابية (الانتقالية) ستؤدي إلى واحد من خيارين لا ثالث لهما.. إما أن تأتي بأحزاب المعارضة إلى سدة الحكم.. أو تعيد تثبيت المؤتمر الوطني في موقعه الحاكم المتحكم..
الخيار الأول.. يعني عملية (تفكيك الصواميل) التي تحدث عنها الدكتور نافع علي نافع.. فلا يمكن منطقياً افتراض أن المؤتمر الوطني بكامل قواه العقلية يسمح بعملية تسليم وتسلم للسلطة بيده لا بيد عمرو..
الخيار الثاني.. يعني لا تغيير.. يستمر المؤتمر الوطني.. وتستمر المعارضة معارضة..
إذن ما معنى حكومة انتقالية.. إذا كانت في كل الأحوال (مرفوضة) إما من الحزب الحاكم أو من المعارضة..
الأجدر أن تستخدم المعارضة (فترة تمهيدية!) بدلاً عن انتقالية، والفرق بينهما شاسع.. فالوضع الانتقالي يقصد منه الوصول في نهاية الفترة الانتقالية إلى (نقطة الصفر).. بينما (التمهيدي) يقصد منه الانطلاق من (نقطة بداية) في اتجاه وضع مستديم..
ما زلت مصراً.. أن أفضل سبل (الحل الرشيد) للأزمة السودانية هو الاستمرار في العملية الانتخابية المعلنة حالياً.. (لا) تأجيل للانتخابات.. بشرط إجراء تعديل دستوري سهل للغاية.. يجعل انتخاب (البرلمان) من دورتين.. كل دورة تنتخب نصف البرلمان.. فتكون انتخابات 2015 لنصف البرلمان فقط.. على أن يتعهد المؤتمر الوطني- في التسوية السياسية الجارية الآن- بالاحتجاب عن هذه الانتخابات تماماً.. يترك أحزاب المعارضة وحدها تتنافس على نصف مقاعد البرلمان.. وبعد تشكيل البرلمان الجديد يصبح مناصفة بين الوطني وحلفائه من جهة.. وأحزاب المعارضة من جهة أخرى.. ومن هنا تبدأ عمليات الإصلاح الدستوري والسياسي بقوانين جديدة يجيزها البرلمان الجديد..
هذا الوضع ليس (انتقالياً) بأية حال من الأحوال.. لأن البرلمان سيستمر بنظام التجديد النصفي..
هذا (الحل الرشيد) يحقق ميزات كثيرة.. أهمها يسمح للسودان لأول مرة أن لا يعود إلى نقطة الصفر كما هو الحال في العهود الماضية.. التي كانت في كل مرة تبدأ من نقطة البحث عن دستور جديد.. ونظام سياسي جديد.. بل وأحياناً حتى (علم السودان) نفسه غيروه بعلم جديد..
الذي يفوت على تفكير المعارضة دائماً.. أن (اللعبة!!) السياسية ليست في (حكومة) انتقالية (اللعبة!!) السياسية هناك في الضفة الغربية من النيل.. في (البرلمان).. لكن نظر الساسة في المعارضة محصور في (الوزارة).. البحث عن مناصب ذات بريق ورنين (طبعاً البريق سياسي.. والرنين مالي)- أي الجمع بين السلطة والثروة..
ولو تبصر الساسة المعارضون جيداً لأدركوا أن مفاتيح القوة السياسية هناك في البرلمان.. فهو الذي يصمم نظام التشغيل (Operating system) الذي يدير (ماكينة) البلاد.. من يتحكم فيه.. يتحكم في إدارة البلاد..

التيار

تعليق واحد

  1. لماذا يجرنا الاخ عثمان لمناقشة مواضيع جديدة ، ونحن لم نفرغ من القديم (وتبين مصايبو جدايد) . هذا ذكرني بالحملة التي كان يقودها الاخ حسين قوجلي ابان عهد الديمقراطية الاخير. فكانت مقاصد الحملة تكريه الناس في الديمقراطية و تلويث كل العمل الديمقراطي (بالوسخ الكامل المثال: فقد اصبحت الجرائد كما اردوا منبرا للنبذ و البذاءة و الفضائح و كل شين يمكن تصورة). و فعلا قد كرهت مجاميع كبيرة من الناس، كرهت الديمقراطية. و عندها دقت طبول الانقلاب العسكري الانقاذي الكيزاني. و هذا كان هدف الحملة.
    الان يقوم الاخ عثمان ميرغني بنفس الدور ، ولكن بطريقة ناعمة و اكثر خبثا. فهو يرى كذا و كذا وهو يحلل لذى و لذى و هو يشرح كذا وهكذا. و نحن الهبل نقرأ ما يكتبة هذا الافعى و كمان نناقشه!
    يا عثمان نحن البينا و بينك ( ذيل الثعبان المقطوع : الثعبان لا ينسى قطع ذيله و الراعي لا ينسى موت ولده).
    الرجاء ، خليك بعيد فانت شاركت في اغتصاب الرجال في بيوت الاشباح ، تسترا و تبريرا.نصيحتي ليك اليوم .فاذا كان اهلك عندهم جماعة حمزة ، فصدقني ستجدنا ذات يوم اعنف من جماعة حمزة . فجموع المظاهرات لن تعرف غير التعليق في عمدان النور.

  2. يا عصمان حرام عليك انت الليلة شارب حاجة انا دايما كنت بظنك راجل فاهم
    انت عارف انو اي امونة راكي ليهو فوق موتر عندو قوة اكبر من بتاع البرلمان
    بلد زي السودان ما محتاجة برلمان محتاجة رئيس عادل وبضع وزراء ومجلس شوري زول ولا اتنين من كل ولاية وساحاول التوضيح البرلمان شغلتو الاساسية في الغرب هو سن القوانين يعني بالعربي التحليل والتحريم لانهم ليس لديهم مرجعية دينية عند سن القوانين فياخذون براي الاغلبية وضغط الناخبين اما عندنا فالحلال بين والحام بين ولكن للاسف الرئيس الفاسد الظالم يضغط علي البرلمان لتحليل الحرام كالربا وغيره او تحريم الحلال كاستيراد العفش او السيارات المستعملة او حتي اعطاء مدير الجمارك حق تحريم التفاح بعد ان قام احد التجار باستيراده كما حدث قبل بضع سنين وعندما جادل اليهود رسول الله صلعم عند نزول الاية ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ( 31 )قالوا بانهم لايتخذون احبارهم اربابا من دون الله وقالوا : إنا لسنا نعبدهم ، فقال : ” أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه ويحلون ما حرم الله فتستحلونه ” ؟ قالوا : بلى ، قال : ” فتلك عبادتهم “وهي تهمة خطيرة جدا لايلتفت لها اصحاب المناصب ممن نصبوا انفسهم اربابا ومعهم الحاكم الظالم المنافق الذي ينسي حلم الله عليه برغم تطاوله عليه سنين طويلة
    فاصبح الشعب المسكين يدفع المليارات لساسة البرلمان وهو يفهم الحلال والحرام احسن منهم ليظهر النظام الغير رشيد “اقل ما يمكن ان يقال” علي انه نظام ديمقراطي حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. يعني عايز تضمن للإنقاذ نصف البرلمان في الانتخاب النصفي الأول لأنهم سيكتسحونها وهم قائمون على الحكم وفي الانتخاب النصفي الثاني يكتسحونه أيضاً بخجه لصالح أحزاب التوالي الفكة. لا والله حدق يا عصمان دي آخر تقليعات المؤتمر الوثني، وبعدين معاك، والله شبونة ليهو ألف حق لم يتجنى عليك. يا عصمان حكومة انتقالية أو تمهيدية أو محدودة المدة القصد منها منع الكيزان من الإنفراد بإجراء الانتخابات سواء كانت نصفية أو كاملة عشان تكون شفافة وسليمة من أي خج وسنقبل بنتيجتها حتى لو اكتسحها الوثني ولكن بدون أساليب فاسدة وهذه تحتاج لقضاء نزيه وأين القضاء النزيه مع استمرار هؤلاء في الحكم وإدارة الانتخابات فلابد من منع إنفراد الكيزان بأي إنتخابات تقوم في هه البلاد حتى لو فازوا فيها بنزاهة لا بد من تشكيل حكومة انتقالية أخرى قبل إجراء الانتخابات التالية عند انتهاء دورتهم المنتخبة إذا فازوا في انتخابات نزيهة. وقع ليك ياعصمان؟ تفكيرك دا أبداً ما تفكير زولاً معارض بل تفوقت على إخوانك الوثنيين بجدارة تحسد عليها.

  4. اقتباس: (الأجدر أن تستخدم المعارضة (فترة تمهيدية!) بدلاً عن انتقالية) (وما زلت مصراً.. أن أفضل سبل (الحل الرشيد) للأزمة السودانية هو الاستمرار في العملية الانتخابية المعلنة حالياً.. (لا) تأجيل للانتخابات)…

    التعليق:
    الحمد لله الجلدة جابت راسك تمام وابدت للمتشككين ما كنت تخفيه… لذلك عليك ان تعلنها صراحة بالرجوع مرة اخرى الى معكسر الهندي واسحاق بلاش (تُقية) اصلا المراكز الثقافية الايرانية قفلوها.

  5. إنت كدي خليك شجاع و تابع و شوف الناس الكسروك ديل ، المعارضة دي خليها ما شغلتك بيها ،، المعارضة شغالة مما إنت كنت مع الكيزان

  6. المعارضة فاشلة والحكومة فاشلة والمواطن زاتو فاشل .
    ولن يغير الله مابقوم حتي يغيرو ما بانفسهم.
    وللاسف كل الاعلام ومن لف لفهم ينفخ في قربة مقدووودة.

  7. يا عثمان انتخابات يديرها المؤتمر مرفوضه
    انتخابات جهز لها المؤتمر من خزينة الدوله في ظل احزاب اخري لا تملك ما تدير به حملاتها …هذه قسمة ضيزي
    انتخابات يشرف عليها امن وشرطة المؤتمر واعوانه نتيجتها معروفه
    كلامك ظالم وتاتي بالمؤتمر
    الحل للسودان المعافي ان يخرج هؤلاء الحرامية الفساد الذين اعطوا فرصة 25 عاما ربع قرن من الزمان كامل الفرصة باموال البترول وفشلوا في كل شيء ونجحوا في شيء واحد وهو نهب اموال الامة واثروا والشعب جعان وتطحنه الاسعار
    رؤيتك يا عثمان تاتي بالاوغاد علي اكتاف انتخابات تبقي لها اشهر قليله تدار بسياسة الخج المعهوده
    الحل حكومة انتقالية يجرد فيها المؤتمر من كل شيء من المناصب الدستورية والجيش والامن والشرطة لتتساوي كفة الجميع …
    حتي لو بدْنا من الصفر فهي بداية بعافيه من امراض الانقاذ الكبت والظلم والفساد والمحسوبية والحزب الواحد
    وختاما نحن الان دون الصفر الذي تقصده

  8. الاستاذ/ عثمان ميرغني– لكم التحية— هو بلف يفتحه ويقفله البشير علي قول فرعون ( ما اريكم الا ما اري وما اهديكم الا سبيل الرشاد)– الديمقراطية الحقة منعت ( بمكانيزم) داخلها من انفصال اسكتلندا بينما الشمولية ( بفايروس) في جيناتها فصلت جنوب السودان وما تشكر لي ( الراكوبة) في الخريف الا طبعا راكبوتنا هذه التي لا نمل من الكتابة علي لوحها الجميل— وعذرا اخرج قليلا عن ادب الحوار واقول لك امسك اقتراحاتك عليك لانه ناسك ديل ناس (عكازي) و(عكازك) والدايريفكك الصواميل وما اليه من غث القول– يعني خلاصة القول جماعتك دكتاتورية كاملة الدسم — رفعت الاقلام وجفت الصحف.

  9. هذا لليس بالحل الرشيد إنما (البليد) والذي لا يصدر إلاّ عن غبي يعتقد في الآخرين البلاهة والغباء! ، عثمان ميرغني يريدنا أن (ننسى) تفكيك حكومة حزله الفاسد وأن نتجه بنقل صراعنا نحو البرلمان! .. يطلب منّا الإمتثال لمنطق المأفون الما نافع نافع بإستحالة حلحلة صواميل إنقاذ النهب والسلب والفساد ولنخلو لها الجو لتحكم بما تُريد عصابتها زمنسوبيها المنتفعين من فتاتِهم وبواقيهم .. الغرض من الحكومة الإنتقالية إصلاح الحال المائل الذي أوردنا موارد التهلكة بعد 25 عاماً من (الهبتّلي) والللهف واللغف والقتل والسحل وإشعال نار الحروبات في كل شبر من أرض وطن المحبة والتعايش السلمي الذي كان سائداً قبل إنقلاب جماعة عثمان المتأسلمين.
    يا عثمان ود ميرغني : أرجوك لا تكثر من تقيوء مثل هكذا نتانة مرة أخرى ، فيكفينا تقيوءات سادتك الكيزان وتغوطاتهم الكريهة .. الفينا مكفينا .. و ..الحل في بلدك ذاتا تتحدّى سلاح بسلاح .. تهزم كيزان الغفلة ويعُم سودانا صباح.

  10. انت خلى بالك الدقة بتاعة رمضان دى لخبطت مخك عايز ناس المؤتمر الوطنى تانى يزوروا الانتخابات بطريقة دغمسة جديدة عليك الله افكارك العجيبة وغريبة دى خلينا منها ولماذا يرفض السفيه نافع الحكومة الانتقالية هل حزبه جاء لسدة الحكم عن طريق صناديق الاقتراع وكيف يقبل قادة المعارضة خاصة حزبى الامة والاتحادى وهما المنتخبان شرعا وقانونا بن يفرض عليهما الصعلوك نافع شروطه الجبانة كفعله قال نصف المقاعدللمعارضة وهل عصابة المؤتمر الوطنى لديها جماهير تساوى خمس جماهير المعارضة ياخى ما تحرق دمنا بخطرفاتك وشوف قضيتك مع جهاز الامن الدقاك على رؤوس الاشهاد واغلق صحيفتك سنتين اليوم يحك اليوم.

  11. الاخ عثمان مقالك شاركوني السر

    اسقطك في نظرنا زندمنا حتي اننا

    تعاطفنا مع قضيتك

    فشكلك مرتزق ولا تبالي

    الفيك اتعرفت العب غيرها

  12. يا سلام عليك يا استاذ عثمان مرغني شاطر والله للعوده والكتابة في حل سحري لحل المشكلة السودانيه بعد العقاب من اخوانك الكيزان معني كلامك الاستسلام للكيزان وهم نصف الشعب السوداني اسمع يا عثمان مرغني النهايه للكيزان قريبا وحا تشوف .

  13. الكاتب المحترم…

    يا خوي نحن في السودان… مرحلة يحكمنا البرلمان دي…. ما وصلناها لسه..!!

    ما زلنا في مرحلة… ديجانقو…. البطل الأوحد… الذي يدير كل شي بنفسه..!

    ولأكون أكثر دقة… الرؤساء الذين يركبون على رؤوسنا… ما مقتنعين بي

    قصة البرلمان دي…. بعتبروه تمامة جرتق ساي…. ديكور بس عشان اعلام الغرب وكدة

    اذن الخطوة الأولى هي… ايجاد رئيس… مقتنع بقصة البرلمان دي…

    بعدها…. الرئيس ده زاتو…. يجيب وزراء مقتنعين بالقصة دي برضو…

    بعدها… يجيبو برلمانيين…. مقتنعين بحكاية برلمان براه… ورئيس براه

    قبلها…

    تكون القيامة قامت

    وارتحنا

  14. لما القراء قالو العلقه اثرت على مخك كنت بقول ياجماعه ما تشدوها مع الراجل مادام تراجع خطوة من التاييد الكامل للنظام قالو هو ما تراجع دي حركات منو عشان يبيع الجريدة يعني يغش القراء ويظهر بمظهر المعارض بس بعد مقالك دا حسيت انهم كانو اوعى مني

  15. التجهيز للانتخابات ببتدي من تسجيل الناخبين وبنتهي بي اعلان الفايز. كل المراحل دي محتاجه لي جسم محايد للقيام بها بامانه سيبك من الناحيه الدينيه. معقول تجي انت تقول الحكومه الانتقاليه مافي داعي ليها؟ وانته قايل نحنا بنثق في ناس المؤتمر الوطني؟ ديل ابالسه ومادايرنهم في الخارطه السياسيه.
    بعدين تعال هنا انته مما قلته انا سامحته الناس الدقوك سقطت من نظرنا فبلاي امسك حاجاتك دي عندك لانو مامحتاجين ليها..قوم بلا يخمك

  16. من انتم… من امنتم… ثورة…ثورة… الى الامام… الي الامام
    لا لا لا … عصمان لالالا
    نحن ما دايرن كدة لكن نحن دايرين محكمة ومحكمة عادلة كمان اي زول كتل سرق نهب المحكمة تاخد حق الشعب منو… ونحن ما مستعجلين سنة عشرة عشرين قرن المهم نبدا صاح شغل الدقمسة بتاعتكم دا اعفونا منو … انتو مستعجلين ؟ نحن ما مستعجلين غايتو … بالمناسبة نحن نمشي بجي اولادناعارفين ومفتحين
    والكوز كوز ولو اتف بالدبشق
    الى الامام .. الي الامام … ثورة … ثورة

  17. إن رأيت صحفى يعنون مقالاته على شاكلة ..

    بالله عليكم أسمعونا !!
    خطه إسعافية عاجلة !!
    حل مرضى لجميع الأطراف !!

    فتأكد أنه ترك عمله التجارى أو الوظيفى أو فى سوق الله وأكبر وأتجه لتلميع أحد المسؤليين براتب مضاعف كهذا المهندس العاطل ..

  18. سلام
    إذا انت تحتار أحيانا كتيرة فانا والله محتار على طول من زي كلامك دا
    طيب سؤال ليه البرلمان الحالي دا والتابع للمؤتمر الوطني ما يعمل الاصلاحات السياسة والاقتصادية براهو والا ﻻزم يكمل نصف دينو بالمعارضة المانعو شنو؟؟؟ مش ﻷنو جزء من الفساد طيب نص برلمان فاسد حيصلح نفسو والا يصلح حال البلد والله عبقريتك يا باشمهندس أخجلت أنشتاين ذاتو حقو يقسمو منها .
    أعوذ بالله (حقت عثمان شبونة)

  19. يا عثمان ميرغني: هل أنت مقتنع أنك صحفي؟ أنا أقول لك وما تزعل ……. أنت نقط نقط نقط نقط نقط نقط (……………………….)

  20. عهدنا بك أذكى من ذلك يا أستاذ عثمان ميرغني .. بقيت زي الصادق المهدي تحب نجر التسميات العجيبة حكومة تمهيدية بدل انتقالية و …!! ثم أنك تفترض فرضية غريبة جداَ و ما منطقية إنو الانتخابات في ظل الحكومة الانتقالية ممكن تجيب المؤتمر الوطني تاني !! هل يعقل هذا مش قلت ليك كنت أذكى من كدا؟ أها عشان تاني ما تجلي و تصرج أرجع لكتابات العفو و العافية و حقي ما دايرو و عفيت للدقوني و ما عارف إيه..

  21. شوفتو الود العرفيت شبونة كشف الراجل دهـ كيف الرجل لما يكون صادق بغض النظر عن الصديق والعدو صادق من أجل الصدق يصنع المعجزات ويغير في الكون بل يستخدمه الله أداة في التغير جند من جند الله عندما قال لموسى إذا فرقنا بكم البحر ولم يقل إذ فرقنا لكم البحر ..
    قال برلمان قال يا ابن الايه ؟؟؟

  22. انه يظهر نفسه كاسلاموي عن حق … هؤلاء يستهبلون الشعب السوداني ولكن لن تنقضي عجائبهم … كيف لكاتب عمود يومي ان يلبس اكثر من قناع؟ انه امر مؤسف، حتى كتابهم ممن حسبناهم في خط الضمير المستقيم يتضح لاحقا انهم ضمن العصابة الكبيرة … ازالة السلطة في الوقت الحالي امر مكلف وقد يؤدي لكوارث لا تحمد لكن خير ان يؤدي لـ”كوارث” لا تحمد بدلا عن هذا الوضع …

  23. والله صدقت يا عثمان شبونة !! الراجل قلب بعد الدقة الاخيرة وحفظ جدول (( الضرب ))!! ورجع كوز عديييييييييييييييييل بى خشم الباب بس داير يعمل فيها ذكى
    اعوذ بالله !!!

  24. يا ناس فليكن الأستاذ عثمان خوفوه و إنبطح أو قد تكون الدقة تركت آثار جانبية غيرت في ملكاته التجميعية و قراءاته الصحيحة للواقع كما آلفتموه إلا و أن الواقع نفسه يحتاج إلى رشد و نظرة حكيمة للأمور بمنظار من هم توقفت عندهم عجلة الزمن داخل المخيمات و كراكير الجبال فضاعت سنينوهم في الحلم بفجر جديد، بمنظار الذين ولدوا و تربوا تحت تلك الشمس الحارقة و هم في رحلة البحث عن سر وجودهم حول مقابر معارفهم الذين رحلوا بارادة الله او فعل فاعل او من هم في المدن و القرى في حالة أشبه بما هم في إنتظار ولادة مستعصية لأم أسمها السلام تلفظ أنفاسها الأخيرة في غياب الحكيم و إذا فشلتم في كل ذلك فليكن بمنظار حامل السلاح الذي نزعت آدميته بالحرب التي فرضت عليه و أتخذ من الحرب معلماً لتعريف أنسانيته و عندهاأخشى من أستطاع منكم الوصول عبر منظاره-ها سيرى الأستاذ عثمان تحت ظل سدرة يسقي الجناة ماءاً كما يفعل بعض أخوتكم من الجنوب الأن!
    الظروف المحيط بكم جميعاً تنذر بضمور آليات الحكمة و خفض ضوء البصيرة في زمن لكل منا قراءاته-ها الخاطة لبوصلة القرن الجديد إلا من إجتهد منكم و قرر السير عكس إيقاعات الفطرة و التاريخ و تطور الإنسان.

    {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [البقرة : 256]

    فقط إجتهاد شخصي و الله أعلم
    و الف حمدالله على السلامة للأخ عثمان و السلام.

  25. والله انت ود شبونة ماخاتى عليك ردمك ردم صاح

    انت منو والكيزان شنو عشان تقررو مصير شعب بحالو خلاص نسيتو السفاحين الانتفضهم الشعب قبل كده

    وللا الانتفاضة دى مافى حساباتكم يامتأسلمين ياسفاحين ومالين يدكم خلااص كده وخاتين فى بطونكم بطيخة صيفى ومغترين بكلاب الامن والجنجويد والارزقيةفاكرين نفسكم خلاص ضربتم الذلة والمسكنة على الشعب الفضل ومشروعكم الاجرامى اتى اكله

    حتفوقو يعنى ح تفوقو كما افاق نميرى الذى عند ماسأله السائلين وهو فى فراش الموت لماذا سقطت مايو قال معرفش ثم مات فى فراشه الدافى كمايموت العير

  26. مقال بائس و بئيس يصل لحد النتانة , لا يحمل سوى أحلام بنى كوز لعنهم الله فى مذاهبه الاربعة ..

    مقال فى منتهى البلادة والغباء للإستخفاف بعقول الناس , و لكن هيهات يا “كوز بعد العلقة” الذى أرجعته ملك أكثر من الملك , فإن شعب السودان شعب فاهم و عالم بمجريات الأمور فى بلده أكثر مما تتصورون يا بنى كوز ..

    نظامكم المهترئ الضعيف المتهالك ينفث لحظاته الاخيرة وهو زائل لمزبلة التاريخ رضيتم أم أبيتم يا شرازم الإفك و الضلال , و سوف نأتى بكم فرداً فرداً للقصاصو للمحاسبة على كل جرائمكم بهذا الوطن و بشعبه الكريم , هذا هو خيار العامة والغالبية من شعب السودان الذى غيبتوه كل هذه السنين ولم تتذكروه حتى فى كتاباتكم و فى إقتراحاتكم الملظلظة يا روح أُمك ..

  27. ياخي قديتنا بنظرية ( البرلمان النصفي ) التي ما أنزل الله بها من سلطان ..

    شفت ليك كديس بيحرسوه نصف كوب اللبن ( و هو دومآ جوعان ) ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

    لا لنصف برلمان النوام .. يا أبيض .. يا أسود … فدعك من المواقف الرمادية .

    و آن لشبونة أن يمد رجليه .. فقد صدق في موقفك ( الرمادي ) .

  28. امرك عجيب اولا دعنا نتعلم الف باء الديمقراطية ثانيا مقاسمة اعضاء البرلمان مع المؤتمر الوطني يعني عودتنا الي دائرة الانقاذ الجهنمية الا تدري بان الجبهة ولا دامس هي اس المشكلة وام الازمات والعقده الذي سوف تصاحبنا كالبؤس في حياتنا ومماتنا تلحقنا داخل القصر اجيب ليك من الاخر وراي كل الشارع الا من شائعهم ومستفيد منهم نريد مسح تاريخ الانقاذ واسمها من عقولنا ب استيكة لا نريد ان نتذكر هذا الماضي الاليم المقرف من يتشرف برؤيتهم اعضاء في البرلمان او وزراء 25 عاما كافية خبرناههم نريد حرق هذه الجثة النتنة المشبعة بالبكتيريا الضارة تلف وتدور لعودة جماعتك المفروض تستحي وتتبرا منهم بعد ماحصل لك بالرغم من تاسفنا لما حدث لك مقالك الاخير جعللنا نندم لتاسفنا وهانذا اسحب تاسفي لك حذلتنا لكن الكلب بريد خانقة

  29. صدقت يا ود شبونة وكلامك وتوقعاتك فى محلها…اها الزول طلع ضنبو عديل وانبرش برشة عدوك ….انا الان اسحب تاسفى لما حدث له واقول بدلا من ذلك يستاهل وتانى ما ح نصدق بسهولة.

  30. ‏​‏​‏‏​قدم شاب لخطبة فتاة👰
    فلما وجد الأب فيه الصفات المناسبة طلب منه مهر جنيه واحد فقط
    قال الأب : حنا نشتري رجال ولا يهمنا المال
    فرح الشاب و تم الزواج👰
    كانت هناك حركة يقوم بها الزوج دوما على سبيل المزاح
    كلما اشترى الرجل علبة بيبسي يقول لزوجته : أنتي وعلبة الببسي نفس الشيء كلكم بريال
    والزوجة مقهورة وتكتم غيظها
    ودايما يناديها يا علبة البيبسي
    طلعوا مرة يتمشون واشترى بيبسي قال لها : تخيلي ؟؟!!
    أنتي خسرتيني نفس ما خسرني البيبسي هہِہَہہَہِہَہِہَہِہَہہَہِہَہہَہِہَہہِہَہِھهههه
    طفح الكيل …….
    طلبت الزوجة تزور أهلها واشتكت هناك لهم من زوجها وقالت :
    أرخصتم مهري فأرخص قدري
    عصّب الأب وقال….. قال الاب للزوج الذي أتى لأخذ زوجته :
    خلها اليوم عندنا وتعال أنت وأهلك بكرة عندنا عزيمة
    فرح الرجل ( ما يدري وش بيصير له )
    اليوم الثاني جاء هو وعائلته
    فوضع لهم الأب علبة بيبسي !!
    استغربوا الأهل لكن الزوج بدأ يشعر أن السالفة عن تعليقاته
    ثم أتى الأب بعلبة ثانية وثالثة
    ووضعها أمام أهل الشاب وقال لهم :
    أخذتوا بنتنا بعلبة بيبسي والآن نعطيكم 3 علب ونبيها ترجع لنا
    كاد الزوج يغمى عليه من الإحراج
    أما أهله فلم يفهموا شيئا
    شرح لهم الأب الموقف فغضب الجميع على الزوج
    أهكذا جزاء من أكرمك؟؟
    حلف الأب ألا تخرج البنت من بيته إلا ب 300 مليون جنيه
    وأيده الجميع …
    أحرج الزوج وعلم أنه يستحق ما حصل له
    وقام بدفع المبلغ مهما حصل لأنه يحب زوجته
    ودفع ال 300 مليون
    ولمن رجعت البيت
    قال لها : نورتي البيت يا مصنع البيبسي
    ما قلت ليكم

    قليل أدب .. مافي فايدة ..

  31. ‏​‏​‏‏​قدم شاب  لخطبة فتاة 👰
    فلما وجد الأب فيه الصفات المناسبة طلب منه مهر جنيه واحد فقط
    قال الأب : حنا نشتري رجال ولا يهمنا المال
    فرح الشاب و تم الزواج 👰
    كانت هناك حركة يقوم بها الزوج دوما على سبيل المزاح
    كلما اشترى الرجل علبة بيبسي يقول لزوجته : أنتي وعلبة الببسي نفس الشيء كلكم بجنيه
    والزوجة مقهورة وتكتم غيظها
    ودايما يناديها يا علبة البيبسي
    طلعوا مرة يتمشون واشترى بيبسي قال لها : تخيلي ؟؟!!
    أنتي خسرتيني نفس ما خسرني البيبسي هہِہَہہَہِہَہِہَہِہَہہَہِہَہہَہِہَہہِہَہِھهههه
    طفح الكيل …….
    طلبت الزوجة تزور أهلها واشتكت هناك لهم من زوجها وقالت :
    أرخصتم مهري فأرخص قدري
    عصّب الأب وقال….. قال الاب للزوج الذي أتى لأخذ زوجته :
    خلها اليوم عندنا وتعال أنت وأهلك بكرة عندنا عزيمة
    فرح الرجل ( ما يدري وش بيصير له )
    اليوم الثاني جاء هو وعائلته
    فوضع لهم الأب علبة بيبسي !!
    استغربوا الأهل لكن الزوج بدأ يشعر أن السالفة عن تعليقاته
    ثم أتى الأب بعلبة ثانية وثالثة
    ووضعها أمام أهل الشاب وقال لهم :
    أخذتوا بنتنا بعلبة بيبسي والآن نعطيكم 3 علب ونبيها ترجع لنا
    كاد الزوج يغمى عليه من الإحراج
    أما أهله فلم يفهموا شيئا
    شرح لهم الأب الموقف فغضب الجميع على الزوج
    أهكذا جزاء من أكرمك؟؟
    حلف الأب ألا تخرج البنت من بيته إلا بـ300 ألف جنيه
    وأيده الجميع …
    أحرج الزوج وعلم أنه يستحق ما حصل له
    وقام بدفع المبلغ مهما حصل لأنه يحب زوجته
    ودفع ال300الف
    ولمن رجعت البيت
    قال لها : نورتي البيت يا مصنع البيبسي
    
    قليل أدب .. مافي فايدة …

  32. انت مش انت وانت جيعان علي قول ود عووضه
    اليوم حطيت نفسك في مقام البصيرة أم حمد
    كنا قايلنك معانا اتاريك كنت مع المنشيه

  33. يا عثمان بطل الخمج الانتى بتشربو كل صباح!! وبالمناسبه وين لجنة أساتذة الجامعه الكنت دعيت ليها؟ و(لو إنت نسيت**أنا ما نسيت ) مع الاعتذار للراحل المقيم حسن عطيه!!

  34. لو كنت مكانك يا استاذ عثمان لاعتزلت الكتابة الجماعة المعلقين ردوا عليك بما هو اوضح من الشمس ..لا تدفن رأسك في الرمال .. انت لم تثبت حقك ولم تعرف من ضربك فكبف تسعى لاثبات حق الشعب وطريقة حكمه ومن يحكمه اختشي… اتعلم كيف تثبت حقك بعدين تعال اكتب عن حقوق الاخرين والبرلمان والسياسة….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..