وأصاب عبدالله مسار..!!

عبد الباقى الظافر

بالأمس وقبل نهاية اليوم كان المهندس عبدالله مسار يدير أمر وزارته.. كان المهندس موقناً أنه وزير إعلام وناطق رسمي بحكومة السودان.. الوزير في شغل شاغل يأتي مكتوب من وزارة مجلس الوزراء يحمل القرار رقم (157) حتى رقم القرار كتب على عجل بخط اليد.. رئيس الجمهورية يعيد مدير سونا إلى موقعه.. ويقرر إيقاف عمل ثلاث لجان كانت قد شرعت في التحقق من اتهامات أثيرت هنا وهناك عن أداء الأستاذ عوض جادين في سونا.. لم يتحمل المهندس مسار هذه الإهانة.. وحمل حقيبته وخرج.. دلف إلى مكتب الرئيس بالقصر وبأدب بالغ وضع استقالة مسببة ومضى إلى بيته بضاحية (الزاكياب) بشمال الخرطوم.

الملاحظ في قرار رئيس الجمهورية أنه سار بالضبط على مسار الوزيرة سناء حمد العوض.. فكرة أهل الحزب الحاكم أن (عم عوض) لا يخطيء.. سناء من قبل استغلت غيبة الوزير « مسار » في رحلة إلى الجابون وأعادت الأستاذ جادين إلى منصبه الذي لم يغادره أصلاً.. «جادين » رغم تعليمات الوزير ظل بمكتبه يتكرم على ضيوفه بالضيافة الرسمية.. كان يدرك في قرارة نفسه أنه سينتصر ويهزم الوزير.

صحيح أن خلاف «جادين » مع الوزير عبدالله مسار تتقاطع فيه المصالح بشكل مريب ولنا في ذلك عودة.. الوزير « مسار» استخدم القانون بشكل حرفي.. تقرير من المراجع الداخلي يثبت تجاوزات اغترفها عوض جادين في وكالة سونا.. على ضوء التقرير كون وزير الإعلام لجنة.. وعلى ضوء قرارات اللجنة خاطب وزير الدولة في وزارة المالية الذي بدوره كون لجنة أخرى لتدقق في حسابات«سونا» لمدة خمس سنوات.. لجنة ثالثة كونها المراجع ما زالت توالي عملها.. كل هذا الجهد المؤسسي جبه قرار رئيس الجمهورية القاضي بإعادة «جادين» إلى منصبه وإيقاف كل التحقيقات.

المعسكر الآخر المسنود بنفوذ الحزب الحاكم استخدم عصا السلطة.. عوض جادين ظل في منصبه مديراً لسونا منذ العام 2008 ولم يفسخ عقد الشركة المسوقة للرسائل القصيرة.. حتى بعد توقيفه لم يلتزم الصمت ومضى مباشرة للإعلام.. ثم خاطب الرئيس شاكياً وزيره المختص.. ثم هدد باللجوء إلى القضاء وتجريد وزير الإعلام من حصانته الدستورية.

الوزيرة «سناء» تعاملت بتعالٍ مع وزيرها المركزي.. (حردت) كل الملفات عندما سحب منها الوزير «مسار» ملف سونا.. ولم يحدث ذلك إلا عقب مراسلات كان الوزير يرجو منها التحقق مما يثار من اتهامات ومشكلات في وكالة سونا.

في تقديري أن قرار الرئيس حالفه عدم التوفيق.. أرسل رسالة خاطئة أن هناك مراكز قوة في الحكومة من يقترب منها يحترق.. وأكد أن« الإنقاذ» لم تغادر المحطة الأولى التى ترى أفواج المشاركين معها في الحكومة مجرد ضيوف وديكور إضافي يحسن من وجه الثورة.

أخشى أن يخذلنا المهندس عبدالله مسار ويعود كسيراً حسيراً إلى منصبه في وزارة الإعلام تحت قاعدة (من أجل أبنائي).. أو استجابة للوساطات التي بدأت تمضي إلى منزله كي تعيده إلى بيت الطاعة الحكومي.

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. ياخي الراجل دا كويس جدا …لكن لو كان له تجاوزات زي أخونا جادين كان قعد 100 سنة في الوزارة دى.. أظنو كده.وللا شنو.

  2. مسار عين وزير ولا خفير اذاعين وزير لماذا يحرم من محاسبة من ادارته ومساكين الغرابة يعينوك وزير ويعاملوك كالخفير هذا يتم مع الخروف علي محمود والديك الحاج ادم والتوردوسة وتم من قبل مع امين بناني و——-

  3. قرار الرئيس حالفه عدم التوفيق …. هو الرئيس كان عندو قرار حالفه التوفيق .. ياراجل بالغت

  4. اذا كان السيد مسار حريص على ذلك بقناعاته دون الامور الشخصية فهو بالتأكيد يستحق التحية واعتقد انه اتخذ القرار الصائب .. اما قرار الرئيس فهذا يجعلنا نتشكك في نوايا الرئيس بوجود فساد فعلي (مضافاَ للمكشوف) وان خوف الرئيس من انكشاف المستور جعله يصدر هذا القرار

    طيب عرفنا مسار استقال بنتنا دي ذنبها شنو؟؟

  5. كل يوم يثبت البشير انه غير مؤهل لادارة كنتين ناهيك عن دولة، حماية تامة للفساد و المفسدين و لسان حاله يقول لا محاسبة و لا مسائلة لأي فاسد من المؤتمر الوطنى فى حكومتى، افعلوا ما شئتم و انهبوا ما شئتم من أموال الدولة فلن يطولكم أحد طالما أنا حي، مدير لا يخضع لسلطات وزيره، أي مهازل هذه فى عهد البشير القفة و ماذا يرجى من حكومة هذا رئيسها؟

  6. “في تقديري أن قرار الرئيس حالفه عدم التوفيق.. أرسل رسالة خاطئة أن هناك مراكز قوة في الحكومة من يقترب منها يحترق.. وأكد أن« الإنقاذ» لم تغادر المحطة الأولى التى ترى أفواج المشاركين معها في الحكومة مجرد ضيوف وديكور إضافي يحسن من وجه الثورة.”… نهاية الكوت.

    من المؤكد أن تقديرك صحيح ولكن، متى كانت قرارات الرئيس موفقة إن لم نقل صحيحة؟ وأي رسالة خاطئة هذه التي تتحدث عنها والجميع يعلم أن هذه هي سياسة النظام منذ أن بدأ قبل نيف وعشرون عاماً حسوماً على قوت الشعب وحريته باسم التمكين.

    أما بالنسبة للإنقاذ فهي لا تحتاج لقرار مثل هذا ليؤكد أنها لم تبارح محطتها الأولى. وأي ثورة تتحدث عنها التي تحتاج لتحسين وجه؟ إنه انقلاب وقد أتوا على صهوة دبابة بئيسة وزورا الانتخابات بعد ذلك ليأتي البشير المنتصر بإذن الله.

    المرجو في الختام، من الظافر وأمثاله من الصحفيين أن يحترموا القراء عند الكتابة لأن هذا الشعب سياسي من الدرجة الأولى ويعرف ماذا يدور! كتابات الظافر وغيره لن تكون كافية لطمس الحقائق… وهي بالتأكيد لن تضيف جديداً للقارئ السوداني والذي يعرف تفصيلاً ماذا يدور. وعليه فلنكتب الحقيقة أو لنصمت حتى لا نهزئ بأنفسنا!

    تحياتي؛

  7. دى النزاهة
    حتى لو كان مخطئا
    فهو قد عاد مواطنا عاديا كما كان تحت حصانة الرب وليس الوظيفة
    منتهى الشجاعة
    ونشوف جادين حيرفع شنو ومتين

  8. سبحان الله هى لله لا للسلطه ولا للجاه اذا كانت الامور بنفس الطربقه لازم يكون هناك تصحيح للرئىس لكن يااخوتى منو الذى يعمل على تصحيح راى الرئيس ؟ هل الشفع اولد الميرغنى و الصادق ديييل؟ عجبى

  9. كلام غريب وعجيب لو الحكم عادل المفترض ان يحصل كالاتي

    1 دعم لجنة التحقيق بلجان اضافية لمعرفة الحقائق كاملة

    2 الشخص محل الشك يوقف عن عملة لحين البت في مخالفاتة

    3 هذة اجراءات قانونيةلا تستدعي قرار جمهوري… ويكون في صالح الشخص محل الاتهام

    اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله ……..واذا ماعايزن تخافوا الله اذكرو الموت ربما يكون اليوم

    هامش …. الرسائل القصيرة دي شركتها تبع مين اخوان البشير ام خالة؟؟؟؟؟؟

  10. كيدهم في نحرهم بداءت دعوات الشعب المقلوب علي امره تظهر في هولاء المنحوسين قاتلهم الله

  11. كان البشير يبحث عن اى عضو متواطئ من حزب الامة يشاركه السلطة حتى يقول ان حكومته قومية فوجد ضالته فى مسار والزهاوى وبقية المنبطحين0لكن بعد انضمام عبد الرحمن الصادق المهدى للحكومةكصيد ثمين اصبح يشوف مسار والزهاوى عشرة عشرة فقد انتهى دورهم والصيد الثمين افضل من الصيد الضعيف والدليل على ذلك القبول السريع لاستقالة مسار 00لو كان لمسار قدر عند البشير لرفض البشير الاستقالة او على الاقل اخرها شوية حتى يقال ان لمسار معزة عند البشير0
    هذا الكلام يقودنا الى انضمام جعفر الميرغنى للحكومة وهذا يعنى ان البشير اصبح يرى الدقير وامثاله عشرة عشرة وما حصل لمسار فى انتظار الدقير

  12. عبدالرحيم محمد حسين تدخل الرئيس!!!!!! موضوع الخدمات الطبيه تدخل الرئيس!!!!
    وهل تعلمون أن عوض جادين هو من صور ونشر بيان ثورة الإنقاذ الوطني يعني الراجل من البدريين ومسار برغم ان القانون معهاهو إلا أنه من مغررين بسيادة دولة القانوووون ياجماعه

  13. الوزير عبد الله علي مسار يقدم درسا سياسيا وأخلاقيا وسلوكياً لكل قادة الأنقاذ والساسة الجلابة ومنذ نشأة الدولة السودانية 1956 م، وعلى رأسهم بالطبع عمر البشير، في كيفية أن تكون مسئولا عنما تتخذه من قرارات وتتحمل ما يترتب عليها من تكاليف ومهما كلف من ثمن. نافع علي نافع قائد وفد السودان والمفوض عنه يوقع أتفاق بأديس أبابا مع القائد مالك عقار وأمام الاشهاد وبحضور أقليمي ودولي ويتراجع في اليوم الثاني ويقوم بلحس توقيعه أمام ضغط الخال الرئاسي.
    عمر البشير يقوم بزيارة دولة قطر بغرض حضور مؤتمر هناك وتحت ضغط المجتمع الدولي ترضخ قطر وتم استصحاب البشير لعمل شوبنج بدلاً عن حضور المؤتمر.

    بتقديم مسار لإستقالته فهو في الحقيقة يحاكم تاريخ كل الساسيين والمسئولين الجلابة الذين تفيأوا المناصب منذ 1956 دون أن يقدموا سابقة واحدة لاستقالة مقابل تاريخهم المليء بالمخازي.

  14. بالرغم يا اخ عبد الباقى الظافر تعد من المطبليين لحكم ناس البصيرة ام حمد لكن ما اصبحت تكتبه مؤخرا يؤكد صحوة ضمير لصحفي كبير بلا شك سوف يكسبك الاحترام – خاصة وان شرف الكلمة تقتضي ان ينصرف الصحفي للنقد الصريح لحوجة الناس له في زمن باطن الارض خير من ظهرهااما ساحات التطبيل فقد اصبحت تشكو من كثرة المتربعين عليها
    عموما لا خير فيكم ان لم تقولوها – ولا خير فيهم ان لم يقبلوها

  15. هذه ليست المرة الاولى التي يتدخل فيها السيد الرئيس يتنازل عن دوره رئيسا للجمهورية ويعزل ويرفد ويعين مظفيين في الدرجة الثالثة حقيقة ممارسة مكشوفة حصل هذا مع السيد ازهري التجاني كان على الرئيس ان يجمع المتخاصمين ويامرهم بحل خلافاتهم بدل من انا وابن عمي على الغريب

  16. هذا يعني أن حكومة البشير يريد الفساد والمفسدين – ولك الله يامشار أقصد مسار فأنت تستاحل لانك بعت حزبك وإترميت في أحضان الفساد – فإما سرت مثلهم أو فريت منهم .

  17. رغم عدم المامنا بكل التفاصيل في قضية مسار -جادين، لكن الواضح ان هنالك شبهة فساد بناء على تقرير المراجعة و اراد الوزير ان يمارس حقه الطبيعي في المحاسبة و التحقيق – دون استخدام فقه السترة – و يبدو انه قد وطئ ذيل الكلب بتوقيفه احد المتنفذين اولاد المصارين البيض و الايدي المتوضئة، و عموما هذه بعض الدروس المستفادة من الواقعة:
    1- رئيس الجمهورية يحمي الفساد و يعطل عمل العدالة، بالرغم من ان القضية التي يحقق فيها لم تصل الى القضاء، الا ان لجان تحقيق من المراجع العام و وزارة المالية في قضايا اثيرت بواسطة المراجعة الداخلية تعتبر عمل قانوني
    2- تداخل السلطات اذ ان ادارة تتبع فنيا لوزارة يقوم بتعيين مسئوليها رئيس الجمهورية و هو امر غريب جدا
    3- وضح ان وزراء تمومة الجرتق و المؤلفة جيوبهم ليس لهم سلطات و لا صلاحيات بل هم مجرد كومبارس في الحكومة العريضة ذات الثمانين وزير!
    4- وجود وزير اتحادي كومبارس و وزير دولة نافذ ظاهرة غريبة جدا و تدل على خبث الحزب الحاكم الذي يمرر سياساته عبر وزراء الدولة الذين يملكون صلاحيات اكبر من الوزير الاصل
    5- تاكيد سياسة تقريب الموالين و ان فسدوا على حساب مصلحة الوطن
    6- افتقاد رئاسة الجمهورية للهيبة المطلوبة لها بدخولها في تعيين الموظفين و دخولها طرفا في النزاعات و القضاياو التي كان يجب حسمها عبر الاجراءات القانونية و اللوائح
    7- رسالة واضحة لوزراء احزاب الفكة المؤلفة جيوبهم ان يرعوا بي قيدهم
    8- السيدة سناء سيتم تعيينها في منصب اكبر بدون شك فهي من ال التنظيم، و مسار الذي ركب مكنة وزير و الذي كانت تصريحاته و مواقفه ملكية اكثر من الملك، تعلم الدرس متاخرا بعد ان احرق

    مراكبه و نتف ريش الهدهد ليصبح غرابا مع المؤتمر، فلا اصبح غرابا و لا يستطيع ان يرجع هدهدا
    9- الرسالة لجماهير الشعب الفضل من رئاسة الجمهورية و المؤتمر ” البلد بلدنا و نحن اسيادها ، نفسد زي ما عايزين و نحمي فسادنا و الما عاجبو يشرب من البحر او يلحس كوعه”

  18. تقديم الاستقاله اراح الجماعه من الفضائح
    طوالي زحلقوا مسااار و بعد كده يلموا للموضوع بالهدااااوه
    و يعملوا لجنه محاسبه بي مزاااج و لسان حالهم شكرا
    مسااار شي نوهاااائي

  19. في تقديري أن قرار الرئيس حالفه عدم التوفيق.. أرسل رسالة خاطئة أن هناك مراكز قوة في الحكومة من يقترب منها يحترق.. وأكد أن« الإنقاذ» لم تغادر المحطة الأولى التى ترى أفواج المشاركين معها في الحكومة مجرد ضيوف وديكور إضافي يحسن من وجه الثورة.

    صدقــت وارجـو يا أخي عبد الباقي الظافر ، دائما ان تكون صادقا مع نفسك ومع الشعب السوداني الذي يرى كل يوم المبكي والمضحك.

  20. مسار رغم اختلافنا معه في التوجهات و السياسة بشكل عام و ليس لاسباب شخصية نقول له اللهم لا شماته هؤلاء هم الذين مددت لهم يدك بيضاء اعتقادا منك انهم على حق و ها قد حصحص الحق و رايته بام عينك و تاكدت مما كان يقوله من اسميتموهم بالمعارضين المغرضين ها هي الفاس قد وقعت فوق راسك لتعلم ان الناس عندما تحدثوا عن فساد الانقاذ لم يكونوا مخطئين و عندما كالوا لهم التهم لم تكت جزافا بل كانت حقيقة واقعة و الان رايتها انت راي العين حاولت ان تحارب الفساد في وزارتك و ها هو الرئيس شخصيا يقيلك من منصبك لانك بدات تنبش وراءه لذا كنا و لا زلنا تقول انه الرئيس شخصيا هو حامي الفساد و هو اس الفساد و زعيمهم اليس هو من قال ااتوني بالادلة و لا تلقوا القول على عواهنه و عندما جاء من يريد تقديم الادلة تم اعفاءه و تم تكوين ثلاثة لجان تحقيق احداها و اخطرها من المراجع العام و اخرى من وزارة المالية و الاولى من الوزير شخصيا و كما قال المعلقون شعر الرئيس ان طرف السوط قد يلحق به و ينكشف المستور و تتورط رؤس كبيرة بمن فيهم هو شخصيا دفع الوزير مسار دفعا لتقديم استقالته باصداره قرار جمهوري باعادة المفسد عوض جادين و على الوزير تقبل ذلك او الاستقاله و قد كان ان قدم استقالته و هذا مسلك نحي الوزير عليه لانه استجمع كرامته و آثر احترام نفسه و ليس كنافع النفعي الذي لحس توقيعة و ازعن للامر الواقع و مضي في منصبه كان لم يكن شيئا لانه انسان من غير كرامة … يا خوانا الشافع في البيت لم تعاقبوا و هو يكون غلطان بيحرن و يرفض الاكل فما بالك بمثل نافع هذا .. و نقول اخيرا لكل من صدق البشير في مزاعمه ان اناسه كلهم اطهار لا يتطرق الشك اليهم ها هو الدليل على فساد الدولة من راسها و الى اصغر موظف فيها و قديما قال الشاعر :-
    إذا كان رب البيت بالدف ضاربا
    فشيمة اهل البيت كلهم الرقص

    و سلامتكم …

  21. من المفروض قبول استقالة السيد وزيرة الصناعه ورفض استقالة مسار حتي تصل لجنةالتحقيق الي نهايتها

  22. حب السلطة ..والخصصة ..والجهوية .هذا هو ديدنكم
    اتقوالله يا السادة والكيانات في السودان ..

  23. لحدي هنا نقول للسيد/ مسار عفارم عليك على الإستقالة .. لكن المصيبة سيتم إستوزارك في موقع آخر قريبا أو حقيبة ما وذلك من باب الترضية نظير تعاونك المتميز معهم وحتى تتشرب جيداً بأصول اللعبة وأن الأمر فيه متسع!! للأسف الشديد هذا ما سيحدث وتقبله.

  24. يقبل إستقالة الوزير ممكن .. يقيل مدير الوزارة ماشي .. لكين يوقف لجان التحقيق دا فيهو إنّا .. ويثبت إنو الموضوع عبارة عن مكايدات

  25. اتفق معك ان قرار الرئيس صاحبه عدم التوفيق وهنا تظهر حكومة الحزب الواحد الذي يسيطر علي كل شي .
    ويمكن للجان التحقيق ان تواصل في عملها والمتهم برئ حتي تثبت ادانته . واذا كان هناك سبب مقنع لرئاسة الجمهورية لاصدار القرار فلابد من ان توضح هذه الاسباب بشفافية ووضوح .

  26. أيها الكتب العظماء أرجو منكم الإضراب عن الكتابة في هذا النظام فلقد جفت الأقلام وماتوا الساسة العظام ولا حياة لمن تنادي أنهم شرذمة تمكنوا في البلاد وأحدثوا فيها الفساد مقالاتنا خلوها تكون الخروج للشوارع وإذهاب هذا النظام باي سبل شوفوا أخونا في سوريا لهم الآن قرابة العام في الشوارع وشوف أخونا في اليمن

  27. نعتقد أن المهندس مسار رجل وطني ، تكلم وخطب ونافح في أن يكون حل جميع مشاكل الوطن بالحوار والتفاوض وهو لا شك يريد أن تكون هناك شفافية كبيرة في الأمور ، ولا أحد يعلو على الحق ،، ولكن ما دام القرار أتي من الرئيس .. وقام هو بتقديم استقالته .. التي نعتقد أنه قدمها لكي لا يخدم ومعه موظف في وزارته أصغر منه لا يستطيع السيطرة عليه .. ونتمنى أن نراه في موقع آخر خدمة للوطن ..

  28. حـــــــــــــــــــــرامية حــــــــــــــــــــــــــرامية,كــــــــــــــــــــبير الحـــــــــــــــــــــراميـــــــــــــــــــــة

  29. مسـار ماعندو أي مشكلة !! .. لقد أعلنت الحكومة الهندية عن حوجتها لوظائف ( شتامين ) يعملون بسكة حديد الهند ، لمكافحة ظاهرة ( المسطحين ) الذين يركبون علي ظهر القطارات ( ملح ) ويزوغون من الكمساري ، ويقوم الشتامين بشـتم المسطحاتيه بشتائم متدرجة ، من العيار الخادش للحياء ، إلي العيار الثقيل ، وهم يحملون مايكرفونات يدوية تعمل بالطاقة الشمسية !! .. علما بأن قاموس ، ومقدرة عبدالله مسـار علي الشتائم والردحي ، يفوق هوهوة الكـلاب الضالة المسعورة ، ذات النباح المتقطع ، هو ، هو ، هو ، وصولا إلي درجة العـواء الذئبي المتواصل ( سـبرانو ) ، هوووووووووووووو !! .
    إن موروث مسـار من ثقافة الحكامات ، والفحش ، والبذائه ، والإنحطاط ، تفوق بسنوات ضوئية ، قاموس الشتائم الهندية الهزيل المعتمد أساسا علي موروث قدامي مومسات الهند !! ، الذين أكل عليهم ، وشـرب ، وتبول ، وتغوط ، دهـر عـتاة وغـلاة السفهاء الوقـحاء أمثال عمر البشير ، نافع ، والطفل المعجزة المشدق ( ابوشدوق ) مصطفي شحادين !!!.
    فالتذهب الكـلاب إلي جيفتها .. وليذهب مسار وأمثاله إلي حضيض قاع لـظـي ، نزاعـة الشـوي ، غير مأسوف عليهم .. سائلين جل وعلا ، المنتقم الجبار ، سـفـر البن ، دق وحريق .

  30. الحكومه لها خطوط حمرا لايمكن تجاوزها وان اتيت بأدله واعترافات اصحابها 1- عبدالرحيم محمد حسين
    2- نافع المانافع 3- علي عثمان 4- جادين 5- المتعافي

  31. ينسى بعض الواهمون المتوالين مع المؤتمر الوطني (( حقيقة انهم مجرد ديكور )) او بالاصح انهم مجرد كومبارس في مسرحية سخيفة اسمها الحكومة العريضة …
    صحيح ان بعضهم يعلم هذه الحقيقة … لكنهم فضلوا مصالحهم على مصلحة الوطن …

  32. كتب الخال الرئاسي يوم الثلاثاء غرة مايو:
    بـين مسـار وهــوان المنصـب الــوزاري!! .

    سعدتُ كثيراً أن الرئيس أبطل قرار الوزير مسار الذي أوقف به الأخ عوض جادين ولعلَّ أكثر ما أسعدني ليس الانتصار لجادين وإنما الانتصار للمنصب الوزاري الذي جعل منه مسار أضحوكة يتندَّر بها الناس ويتناولونها في جلسات (الشمارات) بعد أن أتى الرجل بما لم تستطعه الأوائل من أفعال مقزِّزة أقامت حاجزاً سميكاً بينه وبين الوسط الصحفي بل وبين كثيرٍ ممَّن شاهدوه يتحدث بمناسبة وبدون مناسبة عبر الأجهزة التي أصبحت كما لو كانت مملوكة له يهرف من خلالها بما يقدح في مصداقيته ومصداقية الحكومة التي أصبح ناطقاً باسمها.
    لقد تولّى هذا المنصب كثيرون أكثر ثقافة وخبرة من مسار ولم يُحدثوا الضجيج والصَّخَب الذي أحدثه الرجل من أول يوم يطلُّ فيه على الوزارة مصطحباً زوجته لتكون مديراً لمكتبه بسلطات استثنائية وضجيج استثنائي!!
    كنتُ لا أصدِّق ما يُقال عن تصرفات الوزير مسار إلى (أن رأيتُ بعيني صوراً من خطابات) أرسلها وكيل الوزارة عبد الدافع الخطيب إلى مديري هيئات الوزارة يعلن فيها الوكيل عن أوامر أو توجيهات الوزير بفصل العامل فلان وتعيين العامل فلان وغير ذلك من القرارات والممارسات التي أحالت المنصب الوزاري إلى مَسْخَرَة.
    ثم جاءت الخلافات مع الوزيرة سناء والتوجيه بالحدِّ من سلطاتها ثم مع عوض جادين الذي واجه من أول يوم سيلاً من الاستفزازات والإهانات بالرغم من أن عوض هذا أكبر عمراً وأكثر خبرة من الوزير على الأقل في المجال الإعلامي الذي صال في أجهزته وجال بما لم يتوفَّر لغيره حيث مارس مختلف صنوف العمل الإعلامي بما في ذلك الإخراج التلفزيوني علاوة على خبرته الإدارية التي أعلمُها فقد صاحبتُ الرجل وخبرْتُهُ خلال عملي في التلفزيون ثم الوزارة. تخيّلوا أن الوزير يسأل عوض جادين في أول مكالمة عبر الهاتف قبل أن يلتقيه وجهاًَ لوجه! أين ذهبت ولماذا وماذا فعلتَ وكم أمضيتَ ومتى جئتَ؟ ثم يقول له بلهجة حادّة (لا بد من أن أجد تقريراً عن رحلتك تلك في مكتبي غداً)!! وكان السؤال عن رحلة رسمية قام بها عوض جادين إلى السعودية بإذن من مجلس الوزراء ووزارة المالية وكل الجهات المختصة!! أما ما حدث مع الوزيرة سناء فحدِّث ولا حرج!!

    عندما سمعتُ الوزير مسار يتحدَّث في برنامج (في الواجهة) الذي يقدِّمه الأخ أحمد البلال الطيب مع الأخ عبد الرسول النور أشفقت والله من كثير مما جاء على لسانه خاصةً عندما تحدَّث عن ضعف تمثيل بعض القبائل في الحكومة!! حينها شعرتُ بأننا أمام مشكلة كبرى تتمثل في ضعف مريع في أدائنا السياسي هو الذي أفضى إلى ما نعاني منه اليوم.
    ————– انتهى منفول الخال الرئاسي الى مقتبس المقتبس—————————-

    مقتبس :(الى أن رأيتُ بعيني صوراً من خطابات) بأي صفة يحدث هذا؟؟؟
    مقتبس :(مصطحباً زوجته لتكون مديراً لمكتبه) يا اخوننا الرجل مش ممكن بيكون خايف الفتنة على هدي الوزيرة صاحبة المحرم بت سيد محمود؟؟
    مقتبس : عندما تحدَّث عن ضعف تمثيل بعض القبائل في الحكومة!! حينها شعرتُ بأننا أمام مشكلة كبرى) : أظن دي الوحيدة اللي عملها مسار وهم ما بيعملوها ؟؟؟

    —————————————————
    الراكوبة شكرا كثيرا ان نشرتم اقتباسي وتعليقي وان رأيتم ذلك غير مناسب بسبب عدم ورود الخبر هنا فلا مشكلة ومشكورين ايضا لا اريد التغول غلى ما لا ينبغي .. فمثلى لا تعليق ينشر له في صفحات الانتباهة عن تجربة شهور طويلة .. في الانتباهة ينشر التعليق الذي يكون
    – بارك الله فيك يا باشمهندس
    – صدقت والله ولانامت اعين الجبناء
    – نرجوا من سيادتكم التحدث عن كذا
    – حفظك الله ورعاك وسدد خطاك يا ايها الشيخ المهندس
    – انتم صمام امان السودان يا باشمهندس والى الامام

  33. العود الما فيه شق ما بقول طك , لجان التحقيق يجب ان تستمر , وإلا وإلا وإلا في الموضوع علة , والشغلة واضحة وضوح القمر , وفي الموضوع لعب ولعب كبير بالمال , والله المستعان .

  34. هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
    مهـــــــــــــــــــــــــــــــــــازل
    جثث الاوطان لا تحتاج للدفن

  35. من حق الرئيس يعزل ويعفى وخلافه من السلطات التى كفلها له الدستور عليكم الله ركزوا لى فى ( له) دى حبتين !!! الهاء دى راجعه ليه كرئيس لحمايه المفسدين ولا للحفاظ على اموال وممتلكات الشعب . بينى وبينكم مافارق معانا مسار ولا عوض ولا سناء . الفارق معانا ابطال القنابل الموقوته ( لجان التحقيق ) بقرار رئاسى . والله ياريس كل مايدوك ليهامقشره تشوتها فى الاوت . بعدين وين جيش المستشارين ؟؟؟ ولا ديل تبع منظومه ريسنى وتيسنى ياريس مدام جيبى منفوخ

  36. يامسار الشكوي لغير اللة مذلة لاكين ممكن تشتكي لحريات او الراكوبة يلا طلع الوثائق العندك ضد الجماعة وبنحفظها ليك جميلة يوم الحساب

  37. اذا كان الاستاذ عوض جادين واثقا من براءته واقراراته الذممية كان يجب عليه أن يطلب هو من الرئيس مواصلة تحقيق اللجان ولكن اعتماده على السند الرئاسي سيجعله أكثر احترافا فى أكل المال العام دون هواده طالما ظهره مسنود بالقصر الجمهوري وكمان البشير لسع بيقول مافي فساد .. عبدالله مسار بالرغم من أنه غير مؤهل لقيادة وزارة الاعلام ولكنه أثبت أصالته ومعدنه ولتذهب المناصب وتبقى القيم وتصحو الضمائر …

  38. قبل فترة تم تعيين مفوضية للفساد وتحدى فيها الرئيس فى التلفزيون السودانى على اى مبللاغ يكون بالديليل طيب لماذا يطل الئيس التحقيق فى قضية سونا المفروض يستمر التحقيق حتى يظهر الحق

  39. الهم لا شماتة مسار هذا من اهلنا والسودان صار كل زول باهله يعني عنصرية بحتة وهذا الرجل استغلوه الي اقصي درحة وخاصة في مشكلة دارفور صار ينبح الليل والنهار حتي سموه ناس دارفور كلب الانقاذ والبتسويه كريت في القرض تلقاة في دبغ جلدها لكن موقفه هذا موقف تمام ارجو ان يسبت فيه اما البشير بعث برسلة خطا في الزمن الخطا وجادين متهم والعارف اتهامه هو رئيسه المباشر وهو الوزير اما موقف الرئيس فهو تستر علي متهم وتوقيف لجان التحقيق اكبر خطا

  40. كل دور إذا ما تم ينقلب * وكل جزمة في مزابل التاريخ تنجدع
    حقارة المرء أصل لا يفارقه وإن استوزرت جيفة فإباك اياك تنخدع
    ظن الكذوب صفاء الدهر له فاذا سنا البرق يجتثه من قعر ويقتلع
    نباح هجليج شتام ذي رحم هذى ركلة اولى واخرى لها تبع وتتبع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..