وزير المالية : ما بنقدر نسيطر علي التصاعد الجنوني للاسعار، سعاد الفاتح : خلوا بالكم الشعب دا ما هين يسكت يسكت ولما ينفجر الله يستر ..الناس وصلت بيهم الحالة الي تناول وجبة سخينة في اليوم ..رئيس اللجنة المالية يطالب بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة.

وزير المالية: 55.5% الفجوة بين السعر الرسمي والموازي للجنيه

البرلمان : سارة تاج السر : اقر وزير المالية، علي محمود، بظهور اختلال واضح في مؤشرات الاقتصاد الوطني خلال الربع الاول للعام الجاري ،وتعهد باتخاذ جملة تدابير مالية ونقدية في الوقت المناسب لاحتوائه، وكشف عن عجز في ميزان المدفوعات في الربع الاول من العام 2012 م قدره 285.7 مليون دولار مقابل فائض بمبلغ 183.2 مليون دولار في الربع الاول من العام الماضي، وعجز في الميزان التجاري بلغ 539.6 مليون دولار بسبب الانخفاض الكبير في صادرات البترول الخام في حين بلغ العجز الكلي 2986.3 مليون جنيه. بينما حذر نواب البرلمان من انفجار الشعب في وجه الحكومة جراء الضائقة الاقتصادية الخانقة والارتفاع الجنوني لاسعار السلع الضرورية.

واكد الوزير خلال مخاطبته البرلمان امس صعوبة السيطرة علي التصاعد الجنوني للاسعار، لكنه تعهد بعدم حدوث شح او ندرة في السلع لاسيما الضرورية «السكر ، القمح ،الدواء ،االمحروقات حتي نهاية العام الحالي «، واضاف « ممكن ترتفع الاسعار لكن ما حتصل ندرة وما حتكون في صفوف» ،مشيرا الي ان تنفيذ الموازنة ووجه بجملة تحديات منها استمرار الحصار الاقتصادي والتوترات الامنية في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان، والتي زادت الصرف بنسبة 13% متجاوزة كل الاعتمادات المرصودة لمقابلة الطوارئ .
وشن اغلبية نواب البرلمان هجوماً قاسياً علي وزير المالية، وطالبوه بوضع حد للمعاناة التي يعيشها المواطن جراء تدهور المعيشة وارتفاع الاسعار ،مشيرين الي ان مبلغ مليون جنيه «ما بتملى قفة لان الاسعار مرتفعة بنسبة 300%» ، واعلن النواب رفضهم لرفع الدعم عن المحروقات ، وطالبوا بوقف الصرف الملياري علي الابراج والسيارات، وترشيد الانفاق الحكومي وانهاء التعاقدات التي تتراوح ما بين (50 – 100 ) مليون جنيه.

وحذرت النائبة بكتلة المؤتمر الوطني، سعاد الفاتح، من انفجار شعبي ضد الحكومة والبرلمان اللذين قالت انهما يتجاهلان احتياجات المواطن، واضافت»خلوا بالكم الشعب دا ما هين يسكت يسكت ولما ينفجر الله يستر « وزادت «الناس التحت قبة البرلمان ماعارفين ظروف الناس العايشة برا الوصلت بيهم الحالة الي تناول وجبة سخينة فقط في اليوم .»
ورفض النائب محمود محمد سليمان، رفع الدعم عن المحروقات، وقال لن نقبل رفع الدعم عن المحروقات «لزيادة هلاك المواطن « لاسيما مع استمرار المرتبات والعربات المليارية .

بينما وصف النائب علي محمد نور، بيان وزير المالية بغير الواقعي، لافتا الي ارتفاع اسعار السلع الضرورية لاسيما السكر الذي وصل جواله زنة 10 كليو الي 45 جنيهاً، وقال مخاطبا وزير المالية «جيب لينا كلام واقعي « واتهم وزير المالية بالتسبب في تعطيل الدعم والمشاريع الولائية، مستدلا باستقالة والي القضارف وشكوي رئيس السلطة الانتقالية لدارفور من التلكؤ في الوفاء بالتزامات الحكومة في صندوق اعمار دارفور، وقال نور ان الوزير رفض مقابلته في الوزارة وقابل استفساره بشأن «قرض ايراني لمستشفى ابوزبد « بكل استهتار .

من جهته، طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة التي تعيشها البلاد، بجانب التعجيل في اتخاذ خطوات اصلاحية ،وحذر من ان تأجيل الاصلاحات من شأنه مضاعفة التدهور الاقتصادي،
وشدد علي المالية بوضع حد للقضايا الاقتصادية التي اشار لها تقرير المراجع العام.

ورفض وزير المالية في رده علي مداولات النواب تحميل وزارته ارتفاع اسعار السلع، وقال «حقو تحمدو الله» علي توفر المواد البترولية والدقيق والسكر في الوقت الذي يعاني فيه جنوب السودان من مجاعة وضائقة مالية وشح في المحروقات ،وقال الوزارة غير مسؤولة عن اسعار السكر لان مهمتها انتاجه واستيراده، واقترح الوزير ان يتم توزيع السكر بالبطاقة التموينية لحل هذه الازمة، واقر محمود بأن المالية احيانا «تتسكع وتتلكع في تنفيذ المشروعات تحت مظلة تطبيق القانون» .

إلى ذلك كشفت زارة المالية عن عجز في ميزان المدفوعات في الربع الاول من العام 2012 م قدره 285.7 مليون دولار مقابل فائض بمبلغ 183.2 مليون دولار في الربع الاول من العام الماضي، وعجز في الميزان التجاري بلغ 539.6 مليون دولار بسبب الانخفاض الكبير في صادرات البترول الخام في حين بلغ العجز الكلي 2986.3 مليون جنيه.
واقر تقرير وزارة المالية حول الربع الاول من العام 2012 الذي قدمه وزير المالية علي محمود امام البرلمان امس، بحدوث فجوة بين السعر الرسمي والموازي للعملة الوطنية امام الدولار بلغ حوالي 55.5% مقارنة بنسبة 8.8% من العام المنصرم نتيجة لنشاط المضاربة في سوق النقد الاجنبي.

واشار التقرير الي ان حجم الاستدانة من بنك السودان بلغ 625 مليون جنيه بينما بلغ اجمالي الاداء الفعلي لشراء السلع والخدمات حوالي 527.7 مليون جنيه مقارنة بـ 516 مليون جنيه من العام الماضي ،وعزا الزيادة في الصرف علي الوحدات الامنية والدفاعية وسداد التزامات الوحدات التي لم تدرج لها اعتمادات في الموزانة.

واعلنت المالية التوسع في اصدار شهادات المشاركة الحكومية «شهامة» لتعويض الفاقد من الموارد حيث اصدرت شهادات بقيمة 1007.1 مليون جنيه فيما تم سداد 277.2 مليون جنيه فيما اعتمدت سندات بمبلغ 212.6 مليون جنيه غير انه لم تسدد الا 0.2 مليون جنيه فقط.

واكد تعسر معالجة الديون الخارجية رغم سداد مبلغ 196.2 مليون جنيه ،بينما وصل اجمالي السحب علي المنح والقروض 332 مليون جنيه، منها 149.3 مليون جنيه سحب للقروض و182.3 للمنح لتنفيذ مشاريع اعالي سد عطبرة وستيت وتعلية خزان الروصيرص

وبلغ الاداء الفعلي للايرادات الضريبية حوالي 2561.1 مليون جنيه بنسبة ربط 109% ، بينما بلغت المنح الاجنبية 182.3 مليون جنيه مقارنة ب 448 مليون جنيه لنفس الفترة من العام 2011م.

واكدت الوزارة انها ستعمل مع البنك المركزي لتحقيق استقرار الصرف وترشيد الطلب علي النقد الاجنبي والتركيز علي السلع الرئيسية التي شهدت انخفاضا في استيراد القمح 34% والسكر بنسبة 12% بينما ارتفعت نسبة استيراد المنتجات البترولية والادوية بمعدل 14% و23%.

الصحافة

تعليق واحد

  1. نواب شنو وبرلمان شنو ووزير شنو !! ديل بغشو في نفسهم وله شنو !! ياخوانا دي ماحاجه تمرض…ناس كاودا وصلو وين ??

  2. عليكم الله ده وزير ده ((زير )) وفاضي كمان ياخى جنوب السودان دولة وليدة وليس لها موار و…. انت وقت داير تقارن قارن بدول فيها استقرار سياسي واقتصادى التضخم وصل نسبة 21% على حسب زعم السيد الزير اقصد الوزيرتردى في كل الخدمات و نعم بنحمد الله اكثر من الف مرة عشان ما ننفجر فيكم ونعلم الجهاد عليكموالشئ البحصل لنا كسبناه بايديكم انتم والبلاء جاى منكم انتم والله اى شخص واى مواطن يرفع يديه لله ودعوة خالصة يريحنا الله منكم ومن بلاويكم امين باسم الاعظم يارب

  3. أبشروا يا أخوتي .. فان وقت النصر قد لاحت بشائره.. فالانقاذ الآن تحتضر فأحرقوا جثتها حتي لا تلوث باطن الارض

  4. باللة دا كلام اكثروا من الاستغقار عشان تخرجوا من الازمة ديل ناس بحلو مشاكل بلد طيب كان في داعي لحكومتكم دي ماكان تدوها للشيخ البرعي كان حا يديرها زي { زريبة الشيخ البرعي بالمحبة والاستغفار} وما كان في اي داعي لبرلمانكم دا والمليارات التي تصرف لكم كمرتبات وعربات يتصدقوا بها للشعب المسكن دا كان الله في عونك ياسوداني

  5. وزير المالية علي محمود عايش في كوكب تاني ومدام أولاده بيتعالجو بالدولار برة البلد والمدام عندها أسطول عربات ما عندو مشكلة يعني الكلاب تنبح والجمال ماشة وقشة ما بتعتر ليها…. والوزيرة الدخلت السخينة قبة البرلمان يمين أرجل مية مرة من باقي العواليق العاجباهم خنقة الكرفتات ديل… قوموا بلا يخمكم قاعدين منظر ساكت واللعب كلو عند بشبش وجماعتو…. ناس البرلمان ديل عقابهم بعدين سيطان عنج بس في ميدان عقرب والليق ما دايرين ليهم سجن ولا هيلمانة لأنه ناس لا بتجدع لا بتجيب الحجار .. أي زول فيهم مية سوط في جعبا….طو ويروح البيت لأولاده الوزيرة بتاعت السخينة عفيناها دي بتنا وإتخيل لي الدكوة راااااقدة ببيتها الله يعين راجلها….
    ..
    ..
    ..
    وماشين في السكة نمد..

  6. الله يشتت شملكم الله يفرق جمعكم
    كما شتتونا وفرقتونا
    الاسره الواحده تلقي الاب في الخليج
    الام والاولاد في السوادان وهاك يامصائب
    الخال والعم في اوروبا الاخت الكبيره معرسه في امريكا

    الولد الكبير يقرا في ماليزيا
    بلاي عليكم تتحل كيف ؟
    منكم لله حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. شكرا ياوزير المالية فانت تقودهم بالتنويم المغنطيسى لهلاكهم ، واكبر واهم اختراق حصل للانغاز على مدى ال 22 سنة الماضية- وهناك خطوة واحدة فقط لتقف بهم على شفاء الحفرة وهم فى تيههم وهى زيادة المحروقات والبنزين – بذلك تكون انجزت 90 % من مهمتك – ننتظر منك رصاصة الرحمة

  8. ده ايه المقارنة بالجنوب ما تخلونا في حالنا نحن مالنا والجنوب اللي بيقارنوا بيه ده والله الجنوب اللي فيه المجاعة احسن حال مننا يا كذابين . انتوا صادرتوا الحريات وماشين تصادروا لقمة العيش للغلابة وشنو حكاية الضرائب 109% دي نفهمها كيف والحال ياهو نفس الحال ولا كلها ماشة جيوبكم الحالة ضاقت الله يضيقها عليكم دنيا واخرة ……..
    فالحين للضجيج بس وفي كل ضجة تعملوها تجونا بفاتورة احتفالكم بيها بالرقم الخرافي ونحن ننحني ونربط الحزام وسألنا ان يريكم الله من قدرته في الدنيا قبل الاخرة ما يسئ وجوهكم الحل واحد بس لو كل واحد فيكم ارجع ما اخذ تكون المشاكل اتحلت . وكل شئ ولا الاتجار بالدين باسم الدين سلبتم دمنا ولا ذلتوا تقتاتون منه ليومنا هذا .

  9. امسكوا الخشب – خليكم من (كسرة) على محمود و(سخينة) سعاد الفاتح – الزبير احمد الحسن وزير المالية الأسبق – جاكم من الآخر – الانقاذ ابتلاء من الله ولا يزيل هذا العذاب والشقاء الا بكثرة الاستغفار
    يا ناس الراكوبة امانة وقعوا اولاد …

  10. سلام للجميع ,لا تستطيع الاديان تقديم حلول للأمور المعقدة مثل النزاعات الاستثمارية واستثمارات التحوط والمضاربات المعقدة.تعاني دول مثل مصر والسودان من أزمات حياتية مستفحلة على صعد التعليم والصحة والاقتصاد بشكل عام، فيما تنهض نمور بوذية وهندوسية وإلحادية، وترسل الطعام والغذاء والدوام، وورق “التواليتات”، إلى أولئك الذين ما زالوا يحلمون ويبشرون بالنظم الهيراركية الأبوية الماضوية المقدسة.

  11. رئس لجنة المال والإقتصاد بمجلس الباشمركة يقصد أكثروا من الإستهبال لا الإستغفار .ويوصي الشعب بان يركزوا على الأخرة أما الدنيا فخلوها علينا نحن وماتخافوا ومافي عوجة,
    بالله شوف الإستخفاف وقلة الأدب بدل من أن يستغفر هو ويتطهر في البحر عشرة مرات ويتوب لربه من عذاب الشعب الذي أضحى يأكل من خشاش الأرض ويتلفح السماء جوعا وعطشا ومرضا وجهلا أليس هذا إستغفار أيها الوزير المأفون.؟ الصبر عليكم أليس إستغفار؟ الجري واللهث 23 سنة وراء المعيشة اليس من أعظم العبادات والإستغفار أيها الأخرق؟ عن أي إستغفار تتكلم أيها الأجوف؟ الإستغفار لنا والإستهبال لكم؟
    ولماذا ضرب وزير المالية بجنوب السودان مثلا ولم يذكر الخليج وجنوب أفريقيا أو حتى مالي التي إقتصادها أقوى بمراحل من السودان وهي أفقر دولة بعد السودان؟
    الورزير يحسب أن الجنوب منتظر فتح الأنبوب حتى يأكل ويشرب ونسي أو تناسى بأن جنوب السودان يصدر بتروله يوميا بواسطة البيع المؤأجل وبالسعر العالمي أصحى يا نائم. هل شكل الجنوب هاجسا حتى جعلتموه جرعة مسكنة ومخدرة توهمون بها أنفسكم ومقاسا لإقتصادكم المنهار . لا يا سعادة الوزير الجنوب شعبه يعيش في رغد العيش لم يطلب الدعم من شعبه ولم يطالبهم بالتبرع أو يفقدوا وطنيتهم التي أصبحت اليوم تباع وتشترى لمن يدفع أكثر. الجنوب لم يهدد برفع الدعم عن أي سلعة أو محروقات
    كما تهدد أنت.والجنوب إقتصاده له لا لنا.
    الذي يطالب بالإستغفار هو المجرم الذي سفك الدماء وعاث في الأرض فسادا ومص دم الشعب وذل الشعب وركب سيارات القياصرة ولبس لبس الأكاسرة وسكن في القصور والفلل والعمارات الشاهقة في كافوري والمنشية على حساب شعبه المقهور الجعان الحفيان العريان المرضان أنتم الذين يجب عليكم الإستغفار أم تأكدتم بأن الله لا يستجيب لكم بما أقترفتموه من ظلم وقمع للشعب المظلوم أيها الظلمة.
    نحن لا نؤتمر في عبادلتنا من أحد ولكننا ندعو عليكم أناء الليل وأطراف النهار أن يكفينا شركم ولؤمكم أيها…

  12. إقتباس (من جهته، طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة)
    تفرجوا على هذا المنافق: هل أنت أكثرت من الإستغفار و لذلك صرت تكنز الأموال الطائلة من مال السحت؟”

  13. المقارنة ليست في محلها سيدي الوزير …دولة وليدة لم تكمل عامها الاول تقارنها بدولة عمرها الانقاذي فقط 23 سنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة …….

    ,,,,,الاستغفار يكون مقبولا مع الاقلاع عن الظلم و الفساد المالي و الاداري الفاحش و التوبة النصوح.و لكن عندما يكون مطعمك حرام و مشربك حرام و مركبك حرام أنى يستجاب لك

    اذا خدعتم الناس ,فلن تخدعوا رب الناس

  15. نعم للحوار الهادف والنقاش الهادئ والطرح الموضوعي في ظل هذه الحرية ( الالكترونية )نقول للدكتورة سعاد الفاتح صدق في حال الشعب قول الشاعر ( وما لجرح بميت إيلاماً ) وبالله عليك منو البيطلع الشعب إنتو حاكمين البلد والشيوعين رحمة الله عليهم والأمة والاتحادي مكانهم الطبيعي هو المتحف القومي للأثار وقوى السودان الجديد أصبحت أوراقها مكشوفة للجميع ربنا يستر على الشعب وأعتقد الباقي ليهو هو فقط حل من السماء وممكن ربنا يهدي القيادات الحالية إلى الخير وترجع تشوف الشعب عايش كيف قبل يقال عنه كانت هناك أمة أسمها السودان

  16. الوضع الاقتصادى منهار بسبب الصرف البذخى والرشاوى والرفاهيه بتاعت الوزراء وسؤ التخطيط والمشاكل السياسيه اعترفو بهذا الامر يا شيخ الزبير محمد الحسن كلام الاستغفار دا صح لازم نستغفر لاننا بعدنا عن ربنا وربنا عاقبنا انو سلطكم علينا ..لكن انت خبير اقتصادى ولا امام جامع حلل لينا الحاصل اقتصاديا نصائح الاستغفالا عندنا مشايخ كتار بدونا النصيحه دى ما منتظرنها منك

  17. استغفروا الله يا ظلمة يا سارقين نحنا الحمد لله بنعرف الاستغفار قبل قدومكم المشؤؤم للسلطة فكأننا اسلمنا علي ايديكم انتو بتعرفوا الله يا حرامية كروشكم كالحريم الحوامل من كثرة الاكل ووجوهكم منعمة وراكبين الفارهات وساكنين بالقصور يا من اتيتم من الجحور وبرضو تقولوا لينا استغفروا الله حتي يخفف الله عنكم الضائقة المعيشية… اي استخفاف هذا بعقولنا واي استخفاف بنا؟؟؟ ارحلوا واذهبوا الي الجحيم فو الله الذي رفع السماء بغير عمد هذه المرة سوف تحاسبون علي كل شي اخذتموه وسرقتموه وكل ظلم اقترفتموه بحق هذا الشعب الذي صار يشعر بالغربة داخل بلده ولا يوجد لدينا مبدأ عفا الله عما سلف وان غدا لناظري لقريب ,,, (ضابط م, مغترب)

  18. هـل تـعـرفـون إن الـسـخـيـنـة تـعـتـبـر بـذخ عـنـد مـعـظـم أهـل الـسـودان لأنـهـا تـتـكـون مـن الـبـصـل والـطـمـاطـم والـلـيـمـون وشـطـة قـرون وبـهـارات وكـسـرة مـع رغـيـف عـشـان تـطـلـع مـدنـكـلـة (جـوعـتـكـم)
    ومـاتـنـسـوا عـايـزة لـيـهـا نـار تـنـجـضـهـا
    وده كـلـوا صـحـن فـول أرخـص مـنـهـا إذا وجـد ……… !!!!!!

    الـلـحــــــــــــــوي

  19. طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة …
    =============================================
    طيب وزعوا للناس ( سبح ) لالالوب علشان تستغفر. كان الأحري بك أن تشحذ همم المواطنين للعمل ,, فالعمل هو العبادة وليست العبادة عمل ولا أنا غلطان !!!

    لنسأل هذا الزبير ماهو الذنب الذي إرتكبه الشعب حتي يستغفر أم تريدون منه أن يستغفر لكم, من الأحق بالإستغفار الشعب أم سارقي قوته وأمواله وأراضيه وشركاته ومؤسساته وأحلامه!!! إن كان لا يعلم هذا الزبير أن الشعب دائم الإستغفار من دون وصيته و في كل يوم وربما في كل لحظة يري فيها وجهاً من وجوههم ويسأل الله ألا يؤآخذه بما فعل السفهاء منه وأنتم السفهاء ومن غيركم سفيه زمانه!!!

    ظل النظام طيلة فترة حكمه يتحاشي الخوض في مناقشة ( قفة الخضار) التي كانت فيما مضي تسقط حكومات , الآن قد نفد ما بين يديه من مال. فلم نعد نسمع نغمة مشاريع وخطط خمسية وعشرية, البرلمان أصبح عاطلاً عن العمل وليست لديهم مناقشات ولا برامج ولا خطط.

    من جانب آخر يبدو أن الشعب السوداني قد ( قنع ) من حاجة إسمها تعليم وصحة وإنحصر إهتمامه علي مايدخل معدته من طعام وهذه لا تستطيع الحكومة أن توفرها له .

  20. ووووووووووووووووب علينا قلنا الروب…بلا وزير مالية بلا برلمان بلا حكومة …الناس عايز تآكل وتشرب وتتعالج وتعلم اولادها بس. لا سفر لا علاج بره لا قراية اولاد برة يا ناس المؤتمر الوطن يا سارقي اموال الشعب واموال اليتامي والفقراء عشان تستمتعوا انتو في الزايلة دي… لنا رب يحمينا وينتقم منكم في الدنيا قبل الآخرة

  21. من لا يعرف الزبير محمد الحسن .. متزوج من سعاد عبد الرازق وهى الآن وزيرة التعليم وزوجها
    الاول هو الدكتور عوض عمر استشهد فى الجنوب واحتمال اكون عندو ثالثة ونحن ماعارفين
    بالله الاسلاميين ديل بشر ؟؟ حتى لو بشر برضوا مش زى البشر

  22. بالله عليكم الله ديل بشر قال استغفار قال ما هم عارفين ربنا ما بستجيب دعائهم لان ملبسهم حرام ومسكنهم حرام وغذو بالحرام فانا يستجيب لهم والله الشعب المسكين دا كان رفع ايدو للسماء يقول الله لا كسبكم دنيا واخرى

  23. انا في راي البلد ده في الوضع الراهن ماح يكون هنالك رخاء قريب طالما انه مافي صادر وبالمقابل هنالك اوجه صرف من الحكومة مافي ليها داعي يعني زي برج المستشارية القريب من بنك السودان والابراج بتاعت وزارة العمل اللسه في الطريق وجيوش الاندكروزات وتبعاتها فا ده حاجات يمكن تاجيلها فيما بعد والنظر بعين الاعتبار للاولويات مثل الصحة و التعليم ومعيشة المساكين

  24. ههههههههههههههههههههه والله الوزير دا يا اما اهبل وسازدج يا اما مصقوع الناس يقيفوا صف لي شنو وما عندهم قروش وانت براااك قلت الاسعار مرتفعة ما قادر تسيطر عليها
    والنائب الغبي دا منو البقول نجتاز الازمة بالاستغفار اي نعم استغفر الله العظيم لكن انتو حا تستغفروا من شنو وتخلو شنو استغفرك بلا يخمك ويخم برلمانكم يا كيزان يا انجاس يا معفنين

  25. الناس ديل قالوا ليكم اطلعوا مظاهرات انتو ما دايرين يسوا ليكم شنو خجلتوهم يطلعوا هم يعني ………. ارحموهم الناس عاوزين يستمتعوا بقروشهم الجمعوها بعرقم يا شعب افهم نحن خلاص كرهتونا اليوم العملنا فيهو الثوره …… الاسعار ح تزيد ايه رايكم

  26. تعلمنا فى بيوتنا ان نجلي ونقتسم للقمة العيش للعنده والما عنده وهذه هى تربيتنا منذ قديم الزمان
    حيث نجلس سويآ فى الفطور والغداء والعشاء والجود بالموجود ولم نشاهد احد اخواننا انه احتكر او خبأ شئ للنفسه فكلنا كنا نعطى حتى ولو لم نكن مكتفين
    ويكفى رمضان والجلسه الخارجيه بعصيده فتريته او دخن او اى نوع من النشاء او فتت سخينه اوو مع جك كاركدى وبليله لوبه عفن او عدسى هذه هى سمات كل اهلنا بالسودان امد الله فى ايامهم ومتعهم الله بالصحه والعافيه
    انظر الى امراة مسنه وهى تزحف للمواصلات لكى تزور شخص بالمستشفى وتضع 5جنيه تحت راسه وتدعوا له بالشفاء
    الحياة جميله فى السودان والناس اجمل لانو حبهم للبعض نابع من تربيه اصيله من التكاتف والتواصل وزيارة المرضى وقطع من لحمك من اجل اخيك او جارك
    يعنى الحياة ماشه بتخطيط اجتماعى منسق نابع من الدين والسنه وهذه تعاليم فى اى قريه تجدهم اغنياء من شدة التعفف ويؤثؤون على انفسهم حتى ولو بهم خصاصه
    لكن رأس الدوله ووزراء الدوله وكمان وزير الماليه يقول لا نستطيع ان نوقف تصاعد الاسعار الجنونى من اتى بهذا الجن اليست سياستكم الفاشله واعطائكم تصاديق احتكاريه للاعضاء الدوله ونخب المؤتمر الوطنى هل يعقل ان تبيع املاك الدوله ببخس القروش وتشرد عمال وكوادر مؤهله تعى للسنوات طويله
    هل يعقل ان تترك الحبل على القارب لكى واحد يشترى ويحتكر ويتفنن فى الاسعار حسب مزاجه وكمان يحتكر ليرفع الاسعار
    اذا كان الاب فى البيت لم يستطيع تربيه ابنائه فانه ينادى احد كبار الاهل ويستعين به بين ابنائه وكمان بين زوجته لاصلاح الحال
    هل يعقل لاكثر من 23 سنه تدهور وفقر وظهور اثرياء بالسودان يفوقون اثرياء الخليج من اين لهم هذا
    هذا فشل وفشل لا يغتفر بموجبه ضاعت النساء وبموجبه ظهرت اشياء سالبه من اغتصاب وفتك اعراض وبيعت شهوات من اجل العيش فشل بموجبهم هاجرت اعظم عقول البلد فى كل المجالات
    فشل ادى الى دخول المخدرات والقتل والسلب والنهب
    لماذا اعدمت الدوله من قبل مجدى محجوب وجرجس وغيره اليست انهم كانوا يتاجرون بالدولار
    الان كل البلد تجاره بالدولار وكمان دولارات مزيفه
    هذا فشل فكروا اليوم قبل بكره لانو يوم بكره قادم لا محال وسوف نجيب القروش التى هربت الى ماليزيا
    وسوف نكشف المستور عن كل الشركات الوهميه وهى لاعضاء الحكومه لكنها باسماء من الباطن
    اذهبوا فورآ غير ماسوفآ عليكم لعنة الله عليكم دنيا واخره ربنا يورينا فيكم يوم يارب
    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اليك المشتكى وانت المستعان
    اللهم ارسل غضبك وسخطك عليهم ناس دنسوا البلد ونهبوا البلد واشاعوا الفساد فى البلد ناس ادخلو المحسوبيه والعنصريه والجهويه فى البلد
    اللهم حطمهم كما حطموا السودان اللهم ارسل عليهم ريحآ صرصرآ عاتيآ تاخذهم جميعآ
    اللهم اننا مظلومون فانتصر لنا اللهم اننا مظلومون فانتصر لنا عاجلآ رحمة بعبادك المستضعفين فى السودان بسبب فشل هولائى الحكام الذين افسدوا ولم يصلحوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
    0

  27. ألذى لديه علاقة بالإسلام يجب أن يكون قدوة للآخرين فى الامانة والصدق وعفة اليد واللسان ولكن لم نجد ناس أساءوا لدينهم مثل هؤلاء ومن غير حياء يقولوا نستغفر الله ليساعنا.
    هؤلاء يدنسون الإسلام ويقولون ربنا أعنََا لندنسه أكثر ……… دا بعملوه كيف؟

  28. بيشوفوا في الفيل وبيطعنوا في ضلوا.
    العلاج اجمع عليه كل الخبراء وعارفوا راعي الضأن في خلاه وهي معالجات سياديه بيد الرئيس الراقص، وزير الماليه ما عندوا اي شغله بالحاصل هو فقط امين خزيه او ألفه لوزير دوله للإيرادات ووزير آخر للمصروفات و الوزير ليس اكثر من هنبول كبير شايل وش القماحه.
    تخفيض الانفاق الحكومي بتقليص الترحل الحاصل دي وزير الماليه عندوا فيها قرار؟
    تخفيض الصرف الامني ودي دونها خرط الكداد خط احمر لا وزير لا شيطان رجيم عندوا فيه كلام.
    شراء المؤلفه قلوبهم ودي ايه قرانيه عند الكيزان زول يقدر يقول فيها شيئ مافي الا استغفر الله.
    لا عزاء ولا تعاطف مع الاغبياء

  29. شد حيلك ياوزير المالية وربنا يكون في عونك ، ولا تنسي إنك غرباوي وجابوك هنا عشان تشيل وجه القباحة وهذا إمتحان صعب بلا شك0والآن أمامك طريقان :
    الطريق الأول أن تجد حلا للمشاكل المالية وهي لا تنفصل عن المشاكل السياسية طبعا وأنت عارف ذلك
    الطريق الثاني أن تترك الجمل وما حمل وتفر الي عد البردي وتشرف علي رعاية ما تبقي لك من بقيرات!!!!!!! وبذلك تعود العرجاء الي مراحها!!!!!!!!!!

  30. من جهته، طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة

    ياربي نستغر نحن ولاانتو

    :اللهم يامالك المك ياذاالجلال والاكرام عليك بهم:

  31. انا عندي ليكم حل يا اعضاء البرلمان :
    يقوم يمشي رئيسكم احمد ابراهيم الطاهر سوق ام درمان يشتري ليو 1000 صاج عواسة وتقعدوا كلكم ام قللو في حوش المجلس الوطني الوراء وتعوسوا كسرة للشعب السوداني .. وعشان تزيدوا معدل انتاج الكسرة في الدقيقة الواحدة لازم يكون في آلية بتاعة واحد يناول القرعة والتاني يعوس سريع سريع سريع وبعد ما تعوسوها تدوها للمتعافي يوزعها على المواطنين عبر آلية منبثقة من بنات افكار وزير المالية ومحافظ بنك السودان وبذا تحل المشكلة ويا دار ما دخلك شر …
    اما الاستغفار فكما قال الطبري فهو دواء القلوب اي يغسل القلوب ويجعلها ناصعة البياض زي جلابية العيد .. ولكن أن نستغفر من اجل انخفاض اسعار الخضار واللحمة اتوماتيكياً فهذا ما لم نسمع به حتى من البصيرة ام حمد … فلابد ان تستغفروا انتم بالتبادي عشان عمائلكم السوداء سرقة وقتل ونهب للمال العام ..
    عوس عوس يا بشير $$$$ طرقة رهيفة للتعمير

    طيب المشكلة الكبيرة لو البرلمان عاس الكسرة المواطنين ياكلوها بشنو ؟ يقرضوها يعني ولاكيف .
    علي محمود الجاهل اعلن افلاس الحكومة وقال عديييييييييل وبالواضح مافي حل .. لأنه ببساطة عندما ينهار اقتصاد دولة لا يتم اصلاحه إلا بادارة اقتصادية قوية جداً ودعم غير محدود بمليارات الدولارات من الخارج عبر صناديق دولية كما حدث في ازمة اليونان . اما حكاية ايجاد حل من الداخل فهذا يعني بكل بساطة تفاقم المشكلة تماماً . والحكومة في ورطة عجيبة ما عندها حل تماماً .. والدول العربية بما فيها قطر والسعودية احجموا عن دعم الاقتصاد السوداني وديون السودان في البنك الدولي قريب ال 40 مليار دولار … وهم زااااااتهم لفوا وشحدوا وسألوا الناس إلحافا واحرجوهم وقالوا ليهم ما عندنا قروش عشان الازمة المالية العالمية وكدا .. وحكاية يجي الاصلاح الاقتصادي من داخل البلد دي برضو مستحيلة جداً للأسباب الآتية :
    – الولايات المنتجة في السودان ينعدم فيها الأمن وغير صالحة للانتاج .
    – ارتفاع الدولار المخيف يضع العراقيل امام استيراد الآليات الزراعية .
    – السمعة السيئة للحكومة واضطراب الامن وعدم الاستقرار السياسي يثبط همة المستثمرين الاجانب .
    – الموضوع عايز زمن طوييييييييييييييييييل شديد بينما الازمة خانقة تتعلق بقفة الخضار .
    – الادارة الاقتصادية الفاشلة 100% والفساد المستشري كالسرطان يغتال اي فرصة للانعاش .

    انا بنصح المواطنين السودانيين يجهزوا حجار المظاهرات من هسه وحانشوف مظاهرات في الخرطوم اقوى مما حدث في مصر .. فكل حاجة ولا الجووووووووووع والذلة .

  32. سخينة يامرطبين الناس انشقت من تحت بسبب يابوس سندوتشات الطعمية والسخينة دى من شهر لشهر نسبة لغلاء الزيت والبصل والتوم والرغيف وباقى البهارات احسن حاجة الناس تاكل ايسكريم ولاشنو يا سعاد سخينة

  33. بينكم وبين ربكم مافي واحد مافي واحد حايستغفر ليكم حتي في دي عايزين بعد العملتوهو ده كمان تغشو الناس وتدخلو الجنه وتخلوهم بره؟ هي شنو دنيا واخره ؟

    بي كرتين

  34. إقتباس (من جهته، طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة)
    والله احتر ت فى هذا الكلام ، صحيح الكلام دا صدر من ذول مسئول وكان وزير وهو اقتصادى كمان ولا دا فكى ، المفروض طبعا ان يستغفروا هم بما عملوه فى هذة البلاد وهذا الشعب ، غايتو البعرفا انا انو قيامتم قامت وكل الحلول التى ذكروها لن تفيدهم ولن يجنوا منها اى شئ ، الثورة والانتفاضة هى الحل وغدل لناظره قريب ، دا كل غش ونفاق قال استغفار المنافق الدجال ، نعم نحن نستغفر وانتم تكنزون المال والذهب ، خلاص طارت ومافى حل غير الثورة ، غدا الاربعاء سوف تخرج مدينة امدرمان عن بكرة ابيها للتنديد بالاوضاع الاقتصادية والسياسية التى تمر بها البلاد وذلك عند الساعة 11 قبل الظهر وسوف تكون قاصمة الظهر لانها سوف تنتشر سريعا لبقية المدن الخرطوم وبحرى وعند حلول الظلام سوف تكون انتشرت فى العديد من المدن الاخرى وارياف وغايتو يوم حسابكم الحقيقى جا

  35. شوفوا الاستهبال من رئيس الجنه الماليه يدعوا لعسيل الامخاخ بالاستغفار. هذا كلام فارغ ومش في مكانو. الله لا يرمي الاكل من السماء, بل انتم المصيبه بهذا الشعب, اوليس لك حياء تدعوهم للاستغفار, اي ذنب ارتكبوه ياهذا؟ لك العنه ليوم الدين.

  36. وزير المالية يسالوه من ارتفاع الاسعار يرد بانها متوفرة و ما حتكون هنالك صفوف -صحيح لن تكون هنالك صفوف لان الذي يقف في الصف على الاقل عندو قروش و لكن السلع هي التي سوف تقف صفوفا في الرفوف و ما حتلقى شخص يشتريها لان الناس مفلسة – الشي الثاني مالك و مال دولة الجنوب ام هذه الاجابة مثل اجابة الذي يسال من جري الحصان يقول احلى السكر – اما بالنسبة للزبير محمد الحسن الذي طلب ان نستغفر الله نعم سو ف نستغفر الله ليل نهار ان يغفر لنا سكوتنا عليكم طيلة هذه السنين العجاف التي دمرتم فيه اقتصاد البلد

  37. اقتباس :: ( ورفض وزير المالية في رده علي مداولات النواب تحميل وزارته ارتفاع اسعار السلع، وقال «حقو تحمدو الله» )
    نحمد ربنا ؟؟؟؟ انت اخر بشر تقول نحمد ربنا لانك ما بتعرف ربنا لو كنتو بتعرفو ربنا كنتوا اتقيتوا الله في الناس الغلبانة دي لو انحنا ما بنحمد ربناما كنا عايشين للحظة دي نحن واسرنا كنا متنا جوعا ياخ اتقي ربنا في كلامك .
    اقتباس :: ( واكد الوزير خلال مخاطبته البرلمان امس صعوبة السيطرة علي التصاعد الجنوني للاسعار، لكنه تعهد بعدم حدوث شح او ندرة في السلع لاسيما الضرورية «السكر ، القمح ،الدواء )
    انت الظاهر ما دخلت السوف لانك في مكتبك المكيف ياخ انحناهنا في محلية الخرطوم السكر من اسبوع ما موجود في البقالات تقول ماف شح استغفر الله والحمد لله .
    صراحة انحنا قرفنا من الوضع وقرفنا من الحياة ياخ في اليوم الحلة واحدة ومكوناتها ما مكتملة
    والله انا قرفتا ياخ يا ناس الانقاذ رجعونا مكان ما انغزتونا اية القرف دا

  38. وقال «حقو تحمدو الله» علي توفر المواد البترولية والدقيق والسكر في الوقت الذي يعاني فيه جنوب السودان من مجاعة وضائقة مالية وشح في المحروقات ،وقال الوزارة غير مسؤولة عن اسعار السكر لان مهمتها انتاجه واستيراده، واقترح الوزير ان يتم توزيع السكر بالبطاقة التموينية لحل هذه الازمة، واقر محمود بأن المالية احيانا «تتسكع وتتلكع في تنفيذ المشروعات تحت مظلة تطبيق القانون» .

    سبحان الله. هل دولة الجنوب التي لا زالت في طور “الحبو” هي التى نضرب بها المثل لدولة فاق عمرها الخمسين عاما. ما هذا الحياء الجم.

  39. اللهم لا تغفر لهؤلاء القوم الظالمين–اللهم عليك بهم —اللهم أشدد وطأتك عليهم وأرح عبادك المستضعفين منهم يا جبار السماوات والأرض.
    اللهم لا تغفر لهؤلاء القوم الظالمين–اللهم عليك بهم —اللهم أشدد وطأتك عليهم وأرح عبادك المستضعفين منهم يا جبار السماوات والأرض.

    اللهم لا تغفر لهؤلاء القوم الظالمين–اللهم عليك بهم —اللهم أشدد وطأتك عليهم وأرح عبادك المستضعفين منهم يا جبار السماوات والأرض.
    اللهم لا تغفر لهؤلاء القوم الظالمين–اللهم عليك بهم —اللهم أشدد وطأتك عليهم وأرح عبادك المستضعفين منهم يا جبار السماوات والأرض.

    اللهم لا تغفر لهؤلاء القوم الظالمين–اللهم عليك بهم —اللهم أشدد وطأتك عليهم وأرح عبادك المستضعفين منهم يا جبار السماوات والأرض.
    اللهم لا تغفر لهؤلاء القوم الظالمين–اللهم عليك بهم —اللهم أشدد وطأتك عليهم وأرح عبادك المستضعفين منهم يا جبار السماوات والأرض.
    آمين—آمين —-آمين

  40. إستغفار يا معفنين وكت اللغف والهمبته نسيتوا ربنا وبعد ما نهبتوا كل حاجه ووديتوها بره برضو لاحقين استغفار ودعاء وبركه الشعب الفضل وبعدين وقت المشكله حلها كده وانتو عارفين إنكم لواستغفرتوا مليون مره مافي قبول المرتبات والحوافز وغيره وغيره لزومها شنوا والقاعدين ليها شنو ما تنكشحوا بلاء يخمكم راكب بعض مافيكم ولا نص راجل

  41. بعد ما مصيتوا دمنا واكلتوا لحمنا ورميتونا عظم
    جايين الان تستقفروا الله , بعد ايه ياكلاب الله يلعنكم دنيا واخرة
    ياطحالب والله مانجونا إن نجوتم والقائمة لاتقادر احداً منكم والحساب عسير
    ابقوا رجال واركزوا يااشباه الرجال الطامة الكبرى جاتكم , ولاتنسوا من لايرحم لايُرحم
    سوداني في المنفي

  42. نؤمن نماما بأن الاستغفار والتوبة الى الله تعالى سبب فة ازالة الغلاء ورفع الكرب .. لكن على رئيس اللجنة المالية فى المجلس الوطنى ان يعرف من اين لة بالملاين ابناء منزل فى كافورى يتجاوز سعر تشيدة العشرة مليار جنية وفى نفس الوقت يشيدعمارة فوق منزلة بضاحية المنشية .كم تبلغ مخصصات رئيس اللجنة المالية ولماذا يراس مجلس ادارة كنانة ولماذا ولماذا ؟؟؟؟ على من يجب الاستغفار …

  43. من جهته، طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة التي تعيشها البلاد
    والله قمة الجهل والتخلف.. اولا كلام الاستغفار ده لمن اتقال كانت هنالك دولة اسلامية تقوم على الشفافية والعدل والمساواة وتطبيق حكم القانون على الشريف والضعيف .. وكانت كل اركان الحكم العادل الرشيد مستوفية ولم تكن المعاناة التي استوجبت الاستغفار بسبب خلل في ادارة الدولة او فساد حاكم ووزراء فقد كانت الدولة بقيادة افضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه الاخيار الانقياء لذا المحنة في زمنهم محنه حقيقية استوجبت الاستغفار ولكن محنتنا الان مفتعلة وهي تدمير وسرقة وفساد لمكتسبات الدولة والشعب، مع سبق الاصرار والترصد وغياب العدالة الاجتماعية .. ولكن مع كل هذا لن اقول ان محنتنا الحالية لا تستوجب الاستغفار بل ومزيدا من الاستغفار ليرفع الله به الغمة ونزيل به الطمغة باذنه .. نعم فرفع البلاء عن السودان لا يكون الى بذهاب حشرات المؤتمر الوطني الى غير رجعة.. ومزيدا من الاستغفار لدك حصون الكيزان فهو وعد من الرحمن..

  44. استغفر الله العظيم ستغفر الله العظيم ستغفر الله العظيم,,,,,,,,,,اتوب اليك من هوؤلا الارزقية والحرامية ,,انشاء الله بعد الاستغفار ده كلو جوال السكر ,,يصل عشرة جنيه

  45. يا جماعة وزير المالية دا ما يرف شئ عن الاقتصاد شوفوا ليه

    و ادوه اي وزارة غير المالية

  46. طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة التي تعيشها البلاد…ولماذالا يجرؤ أن يسوق هذه الاستراتيجية العبقرية لحل الأزمة الاقتصادية العالمية!

  47. ((من جهته، طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة التي تعيشها البلاد، )))

    تستغفروا عشان ربنا يغفر لكم جرائمكم الارتكبتوها في حق الانسان السودني في دارفور وكردفان ؟ ام تستغفروا عشان ربنا يغفر لكم ما سرقتم ؟ ام تستغفروا عشان ربنا يفتحها عليكم ؟ والله لو تستغفرون مائة عام لا اعتقد بأن الله غافر لكم لان الله عادل لا يحب الظلم وانتم الظلم بعينه

    منتهى الاستهتار بحرمات الله ، استغفروا قال

  48. ((من جهته، طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة التي تعيشها البلاد، )))

    تستغفروا عشان ربنا يغفر لكم جرائمكم الارتكبتوها في حق الانسان السودني في دارفور وكردفان ؟ ام تستغفروا عشان ربنا يغفر لكم ما سرقتم ؟ ام تستغفروا عشان ربنا يفتحها عليكم ؟ والله لو تستغفرون مائة عام لا اعتقد بأن الله غافر لكم لان الله عادل لا يحب الظلم وانتم الظلم بعينه

    منتهى الاستهتار بحرمات الله ، استغفروا قال

  49. ياخوانا أنتو عارفين البليد الاسمو على محمود دا اكبر هديه للشعب السوداني

    عارفين ليه

    لانو حيطير الحكومه.

  50. بالمناسبة لم يتم زكر ترعتى الرهد وكنانة امكن دى من المشروع الحضاري باللة عليكم يا كيزان يا تجار الدين خايفين من غضب الشعب والشعب ما هين دايرين الشعب ينتفض وتجو تانى الى السلطة عبر الديموقراطية التى قتلتموها بالسابق واللة العظيم ماينفع معاكم الا التصفية وهذة من شيمكم بتتكلمو عن الدين وانتو للدين ابعداتزكرو كلكم راع وكلكم مسؤل عن اهلهة ويوم الحساب قرب

  51. وزير المالية راكب سيارة لاندكروزر 2012 وسيارة متابعة برادو 2012 وعدد 3 سيارات لزوجات الوزير , وسيارة خدمة ووو ؟؟؟ ياناس خافو الله فى الصرف البذخى والعربات الفارهة والسفر على الدرجة الاولى الى دبى وقطر والسعودية اسبوعيا والتحايا للشعب الجوعان

  52. حسا احنا نضحك ولا نبكي ولا نكوريك ولا نعمل شنو ازا انتا ما قادر تسيطر علي الازمة منو الحيسيطير عليها و انتو شايلينا رجالة والله صح المثل المال مال ابونا و القوم حاربونا !! و قريب حنحاربكوم يا سفلة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..