خمسة جيوش عربية إنتهت نهايات مرة…

خمسة جيوش عربية إنتهت نهايات مرة…

١-
***- ان ظاهرة انهيار بعض الجيوش العربية عسكريآ ومعنويآ، وانهيارها انهيار تام، ليست بالجديدة ولا بالنادرة وقوعها، ولا نستغرب وقوع مثل هذه النهايات الماسأوية التي حدثت لبعض الجيوش العربية في السنوات الثلاثة الماضية الاخيرة (٢٠١١- ٢٠١٥) . ان الذي طالع كتب التاريخ العربي والأسلامي، يجد انه هناك الآلأف من القصص الغريبة، والروايات العجيبة التي عرفتنا بوضوح شديد كيف انهارت امبراطوريات كان لها شأن وعظمة، وممالك اسلامية بعد هزائم جيوشها امام العدو، او استسلامها بمذلة، او ايضآ بسبب خيانات بعض قادة هذه الجيوش. قرأنا كثيرآ عن حضارات سادت ثم بادت نتيجة تدخل الجيوش في شأن سياسات الدول.

٢-
***- هذا المقال مخصص اليوم تسليط الأضواء علي حال خمسة جيوش عربية كبيرة، كانت تملك في الماضي الشنة والرنة..الهيبة والأبهة.. الجبروت والمهابة..الصيت القوي.. السمعة الطيبة..الاحترام والتقدير.. السند الكبير والتعاضد من الحكومات والشعوب، كانت جيوش تستحوذ كل عام علي ٦٠% من الميزانيات العامة..كانت تملك الكفاءات والخبرات القتالية..الجسارة والاقدام وبذل الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن أرضها وشعوبها،

***- وفجأة ما بين غمضة عين وانتباهتها تبدل حالها تمامآ، ولقيت هذه الجيوش العربية مؤخرآ هزائم مرة وخيانات اشبه بنفس مصير الجيوش الاسلامية في زمن تيمورلنك..ونكبة البرامكة..سقوط بغداد عام (1258م)…

٣-
اولآ:
الجيش العـراقي:
***********
تقول كتب التاريخ عن الجيش العراقي:
( قامت أَوَّلَ حُكُومَةَ عِراقِيَّةٍ بِبِنَاءِ نَوَاةِ الْجَيْشِ العراقي فِي 6 ينايرعَامَّ 1921. كان للجيش العراقي دور ملحوظ في حرب 1948 في فلسطين، حيث حاربت مملكة العراق إلى جانب المملكة المصرية سابقا ومملكة الأردن وسورية ضد المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين. خاص الجيش العراقي حربا ضد إيران، التي استمرت من سبتمبر 1980 إلى اغسطس 1988. وسميت تاريخيآ باسم ” حرب الخليج الاولى”، اعتبرت هذه الحرب من أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين وأدت إلى مقتل ما يقارب مليون شخص من الضحايا وخسائر مالية تقدر بحوالي 1.19 ترليون دولار أمريكي. وقد غيرت الحرب المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط. كان الجيش العراقي انذاك يتألف من 190,000 جندي عام 1980. خاص الجيش العراقي للمرة الثانية معارك دخلت التاريخ باسم “حرب الخليج الثانية”، والتي استمرت من 2 أغسطس 1990 حتي فبراير1991م.

كان تعداد الجيش العراقي في عهد الرئيس المهيب صدام حسين نحو مليون و٧٠٠ ألف ضابط وجندي. احتل هذا الجيش المكانة الثانية بعد الجيش في مصر من ناحية العدد. كانت الكفاءات في الجيش العراقي عالية ومنضبطة. في ابريل عام ٢٠٠٣م، دخلت القوات الاميريكية الي بغداد بعد خيانة بعض الضباط العراقيين من الحرس الجمهوري (كتبت الصحف العربية كثيرآ عن خيانة بعض ضباط صدام حسين وتخليهم عن دفاع العاصمة مقابل صفقة مالية كبيرة ومنحهم اقامات في الولايات المتحدة)…

***- ويبدو أن شهادة رغد الإبنة الكبري لصدام لم تختلف كثيرا عما سبق ، حيث أدلت بعد فرارها للأردن بتصريح لشبكة “سي ان ان” الإخبارية الأمريكية في أغسطس 2003 اتهمت فيه مساعدين مقربين من والدها بخيانته ومساعدة القوات الأمريكية في الاستيلاء على بغداد ، قائلة :” سقوط بغداد كان صدمة كبيرة جدا ، كان واضحا للأسف أن الأشخاص الذين وضع فيهم ثقته بالمطلق كانت الخيانة الأساسية منهم ، هذا تخاذل، الإنسان ممكن لا يحبك لكن لا أغدرك، الغدر ليس من شيم العرب”…

وتكررت مأسي العراق عام ٢٠١٤:( مازال العراقيون تحت صدمة سقوط محافظة نينوى بيد داعش دون قتال رغم وجود قوات عراقية كبيرة مجهزة بأحدث الاسلحة والاجهزة كانت مرابطة هناك ولا يمكن قياسها باي شكل من الاشكال مع المجموعات المسلحة لداعش…ونشرت بعض المواقع الخبرية الالكترونية بيان للنائب من كتلة الاحرار للتحالف الوطني السيد النائب حسين الشريفي تحدث به ان قوة داعش مبالغ بها وسقوط الموصل كان بسبب خيانة بعض الضباط ، انتهى تصريح السيد النائب ، الحقيقة المرة دائما يصمت عنها نواب التحالف الوطني او يطلقون تصريحات عامة بدون الاشارة الى الجهة الحقيقة التي خانت وتعاونت وسلمت الموصل وسائر المناطق الاخرى لداعش بدون قتال)…

***- رحم الله الجيش العراقي، الذي اصبح تحت رحمة حفنة عصابة داعش!!

ثــــانيآ:
الجيش السوري
*********
إجمالي البالغين للخدمة العسكرية (4,356,413 (تقدير 2005)-
الميزانية: 858 مليون-1 مليار دولار –

يعتبر الجيش السوري ثاني أقوى جيش عربي بعد الجيش المصري.
لدى الجيش ترسانة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى معظم المناطق المأهولة من إسرائيل المعادية لسورية منذ أمد طويل في المنطقة. في أوائل التسعينات، وصواريخ سكود- س يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلو متر، وصواريخ سكود- د يصل مداها إلى أكثر من 700 كيلومتر كما يمتلك الجيش دبابات من نوع تي-72 وتي-64 وتي-55.

حال الجيش السوري اليوم-
الانشقاقات الداخلية:
***************
نتيجة لمشاركة الجيش السوري في العمليات الأمنية خلال المظاهرات الشعبية سنة 2011، أقدم بعض عناصر من الجيش على الانشقاق عن قيادته في دمشق والانضمام إلى الجيش السوري الحر، وذهب بعضهم إلى الدول المجاورة مثل تركيا ولبنان والعراق تجنبا للمشاركة في حملات الجيش. ووفق تصريحات رئيس أركان الجيش الحر رياض موسى الأسعد فإن إجماليَّ عدد المنشقين يَبلغ 40,000 جندي حتى شهر سبتمبر 2011. ومن أبرز القيادات التي انشقت عن الجيش العميد في الحرس الجمهوري مناف طلاس والمقدم حسين الهرموش والعقيد رياض موسى الأسعد. وقد شكلت الفرق المنشقة لاحقاً حركتي لواء الضباط الأحرار والجيش السوري الحر لحماية المدنيين مما يَقولون أنها هجمات تشنها القوات الموالية لنظام بشار الأسد، قبل أن تعلن الحركتان عن توحدهما تحت لواء الجيش السوري الحر في أواسط شهر سبتمبر عام 2011.

كما تقول بعض الأطراف أن قوام الجيش السوري الحر هو مئات الجنود المنشقين إضافة إلى مقاتلين جهاديين استُقدموا من العراق ولبنان وليبيا لدعم النشاط المسلح ضد النظام في سوريا، وتدعي هذه الأطراف أن أولئك المقاتلين مدعومون لوجستياً وعسكرياً ومادياً من الدول التي تهدف إلى إسقاط النظام السوري.

جبهة النصرة لأهل الشام :(هي منظمة تنتمي للفكر السلفي الجهادي، وتم تشكيلها أواخر سنة 2011 خلال الأزمة السورية وسرعان ما نمت قدراتها لتصبح في غضون أشهر من أبرز قوى الثورة وأقساها على جيش نظام بشار الأسد لخبرة رجالها وتمرسهم على القتال. تبنت المنظمة عدة هجمات انتحارية في حلب ودمشق. لا يعرف بالضبط ما أصل هذه المنظمة غير أن تقارير استخبارية أمريكية ربطتها بتنظيم القاعدة في العراق. دعت الجبهة في بيانها الأول الذي أصدرته في 24 يناير 2012 السوريين للجهاد وحمل السلاح في وجه النظام السوري).

ثــالثآ:
الـجيش الليـبـي:
********
سنوات نشاط: الجيش الليبي- (1951?2011)،
الحجم: 50,000 ضابط وجندي.
الاشتباكات: المناوشات المصرية الليبية..
الحرب التنزانية الأوغندية..
الحرب الليبية التشادية..
ثورة 17 فبراير ٢٠١١..

فجر ليبيا:
********
( هو تحالف مجموعة ميليشيات إسلامية في ليبيا تضم ميليشيات درع ليبيا الوسطى، غرفة ثوار ليبيا في طرابلس وميليشيات تنحدر أساساً من مناطق مصراته اضافة لميليشيات من غريان والزاوية وصبراته، بدأت هجوماً في 13 يوليو 2014 بهدف الاستيلاء على مطار طرابلس العالمي وعدد من المعسكرات في المناطق المجاورة له الذي تقوم قوات تابعة للجيش الليبي “أغلب منتسبيها من منطقة الزنتان” بادارته وتأمينه منذ “تحرير طرابلس في 2011”).

حال الجيش الليبي اليوم:
***************
*- الجيش الليبي يواصل عملياته ضد ميليشيات ?فجر ليبيا …
*- الرئيس المصري: لابد من دعم الجيش الليبي…
*- الجيش الليبي يعلن وقف إطلاق النار ويستثني ?ملاحقة الإرهابيين?…
*- الجيش الليبي يخوض معاركه لاستعادة هيبة الدولة…

رابــــعآ:
الــجيش الـيـمني:
***********
( تأسس الجيش النظامي للمملكة المتوكلية في 1919. وبدأ تأسيس الجيش الجمهوري في الجمهورية العربية اليمنية عام 1962 وذلك بقيام ثورة 26 سبتمبر. أما جيش دولة الجنوب جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية فقد تأسس الجيش الاتحادي في 1959 قبل قيام ثورة 14 أكتوبر والاستقلال بعدة سنوات، تعثر دمج الجيشين فعلياً بعد قيام الوحدة اليمنية 1990 لأسباب سياسية ولكن بعد حرب صيف 1994 الأهلية بين طرفي الوحدة توحد الموالون للوحدة ضد الموالين للانفصال ولم يعد هناك جيشان بعد ذلك)-

بعد أقل شهر من مقتل الغشمي، أصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة رئيس الجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية. كان تأثير المؤسسة العسكرية واضح في إيصال صالح إلى السلطة حيث تم اختياره في مقر القيادة العامة للجيش قبل ترشيحه وانتخابه ، جاء الرئيس إلى السلطة على أساس خلفيته العسكرية ، إذ كان قد عينه أحمد الغشمي حاكما عسكريا على تعز برتبة رائد ، وهو الأمر الذي كان مطلوباً ، حيث أن احتمال قيام مواجهات مسلحة مع الجنوب كانت شبه مؤكدة بسبب تورطه في اغتيال الرئيس أحمد الغشمي ، وهو ما يقتضي بقاء السلطة بيد العسكر.

منذ صعودة أجرى عملية تغيير واسعة في القوات المسلحة شملت الكم والكيف والإعداد القتالي والمعنوي والولاء السياسي، والشكل والمضمون القيادي، وتمحورت عملية التغيير حول تسليم أهم المناصب القيادية على مستوى القوى والمناطق والوحدات العسكرية لأقربائه وأفراد أسرته وأبناء قبيلته. عتمد صالح في بداية حكمه على عدد من الوحدات العسكرية التي يقودها أقرباؤه وفي المقدمة منها الفرقة الأولى مدرع والتي ظلت حتى 2012 تحت قيادة علي محسن الأحمر ، أحد أهم العسكريين والذي تولى احباط الانقلاب الناصري ، إلا أنه بعد ذلك اتجه لبناء وتطوير وحدة عسكرية أخرى هيقوات الحرس الجمهوري بقيادة الرائد (لواء في ما بعد) علي صالح الأحمر، الأخ غير الشقيق لصالح ، وكانت مهمة الحرس تأمين دار الرئاسة وتنقلات الرئيس ، وجرى توسيع وتطوير تلك القوات حتى أصبحت جيشاً قائماً بذاته لتشمل كافة مناطق اليمن وأنشئت وحدات جديدة تابعة لها أطلق عليها الحرس الخاص والقوات الخاصة (التي حظيت بدعم أميركي مباشر وقوي) ، وجمعت كلها تحت قيادة واحدة أسندها صالح مؤخراً إلى نجله أحمد بعد عزل علي صالح الأحمر من قيادتها.

تتكرر حوادث تحطم الطائرات العسكرية اليمنية خصوصا وأن معظم طائرات الجيش اليمني روسي الصنع وهو قديم ومتهالك ، وفي كل مرة تأتي التصريحات الرسمية لتؤكد ان السبب خلل فني.
كشفت إحصائية محلية عن سقوط 20 طائرة عسكرية وتدمير 4 طائرات واحتراق أخرى وعن مقتل 16 طيارا ومساعد طيار ومقتل 23 مدربا وفنيا وملاحا خلال الفترة بين 2004 – 2012 .[215] ولكن في عام أواخر 2012 وعام 2013 زادت الحوادث والاغتيالات التي تطال القوات الجوية بشكل مريب يثير الكثير من الشكوك.

شهدت منطقة أرحب شمال العاصمة صنعاء في الفترة ( مارس 2011 – يونيو 2012 )، أثناء ثورة الشباب اليمنية قتالاً عنيفاً بين قوات الحرس الجمهوري وبين مسلحي قبائل أرحب ونهم وبني جرموز المؤيدين للثورة.في 26 مايو 2011 حاصر رجال القبائل اللواء 62 مشاة التابع للحرس الجمهوري في منطقة نهم (80 كم) شمال شرق صنعاء في محاولة لمنعهم من الانضمام إلى القتال في العاصمة . رجال القبائل ادعوا أن زحفهم على المعسكر ردا على هجوم سابق منهم على قرية في المنطقة. وقال الشيخ حامد عاصم ل رويترز ان مقاتليه قتلوا قائد المعسكر وأصابوا جنودا في الحرس الجمهوري بينما قتل ستة من رجاله في الاشتباك بنيران المدافع الرشاشة وقذائف صاروخية.

منذ صعود الرئيس عبد ربه منصور هادي لرئاسة اليمن عمل على إعادة بناء الجيش من كافة الجوانب عبر تغيير الكثير من قادته وعزل أقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح من مراكز نفوذهم في الجيش والأمن وإعادة تقسيم مسرح العمليات العسكرية وإلغاء وحدات عسكرية كبيرة ودمج القوات مع بعضها لتكون جيش واحد.

حال الجيش اليمني عام ٢٠١٥-
**********************
*- أين اختفى الجيش اليمني أمام تمرد الحوثيين؟!!
*- الجيش اليمني يحتل المركز الخامس ضمن أقوى 10 جيوش عربية.
*- هيبة الجيش اليمني تنتظر من يستردها…
*- جانب كبير من أسلحة الجيش اليمني تعرض للنهب…
*- أثار الزحف السريع لجماعة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء قبل شهرين، وسيطرتهم على مرافق سيادية وحيوية في الدولة، الأسئلة بل والشكوك حول حقيقة موقف الجيش من تلك الجماعة التي انحدر أمامها بسرعة يراها البعض “إرادية” ما أسقط هيبته…
*- صحف: جيش اليمن وطيران أميركا يساندان الحوثيين…
*- قادة في الجيش اليمني: نرفض تدمير الحوثيين لمؤسستي الجيش والأمن…

خــــامسآ:
الجيش السوداني:
************
١-
القوات المسلحة السودانية أنشئت في العام 1925 – كان الاسم القديم هو “قوة دفاع السودان”. ترجع نشاة الجيش السودانى اصلآ الي ما قبل مملكة كوش 732 قبل الميلاد، ومملكة كوش تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم ابان تتويج كاشتا أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية. ويعرف بقوات الشعب المسلحة نشأ قبل عام 1955م وعرف آنذاك بقوة دفاع السودان وهو مكون من عدد من الجنود السودانين تحت امرة الجيش البريطاني المحتل وبعد العام 1956 اي بعد الاستقلال تم تكوين الجيش السوداني (قوات الشعب المسلحة) بكافه فرقها ابتدا بفرقة المشاة ثم البحرية والجوية وغيرها.
٢-
خاض معارك لمده تزيد عن 50عاما في الحرب الاهلية في جنوب السودان من أغسطس في العام 1955 وحتي العام 2005 م والتي انتهت بتوقيع اتفاقية نيفاشا للسلام.

٣-
تعرض منذ انقلاب يونيو 1989 م لأكبر حملة تصفية واعادة تنظيم وتأهيل علي أساس عقائدي وعلي أساس الولاء والانتماء الحزبي. حيث تم الاستغناء عن ما يقدر بحوالي 30 الف منهم حوالي 8 الف ضابط وصف ضابط من أسلحة المدرعات والإشارة والمهندسين والذخيرة والسلاح الطبي.

٤-
يعاب عليه انه جيش غير قومي. ويعتبر تابعآ حزب المؤتمر الوطني وهو شي لم يعد خافيآ علي احد رغم محاولات الضباط نفي الاتهام.

٥-
تعرض الجيش الي احراج محلي وعالمي بسبب الاتهامات الخطيرة التي وجهتها محكمة الجنايات الدولية الي المشير عمر البشير، ايضآ وزير دفاعه، وانهما قد قاما بجرائم الابادة في دارفور.

٦-
هناك اتهامات ايضآ موجه للقوات المسلحة القيام بجرائم ضد الانسانية ومصرع مئات الآلأف من السودانيين..والقيام باغتصابات طالت نحو ٥٥ ألف امرأة..وقيام جنود القوات المسلحة بحصار شديد علي سكان ولاية النيل الازرق الفقراء لاكثر من اربعة سنوات وتمنع عنهم دخول الاغذية والادوية.

٧-
هناك تهم خطيرة طالت وزير الدفاع، انه قد قام بعقد صفقة شراء اسلحة فاسدة، ومعدات عسكرية انتهت صلاحيتها مع مسؤوليين عسكريين في روسيا، وان هذه الاسلحة قد ادت الي مصرع عدد من الضباط والجنود اثناء استخدامها.

٨-
هناك اتهام شعبي موجه ضد المؤتمر الوطني، انه يسعي جادآ حل وتفكيك القوات المسلحة بصورة نهائية واحلال (قوات الدعم السريع) حاليآ (مليشيا الجنويد سابقآ). وان تكون هذه المليشيا القبلية مستقبلآ هي القوات البديلة للجيش السوداني. وان الحزب قد بدأ في تصفية الجيش بطرد نحو ٤٥ ضابط برتبة رائد قبل ايام قليلة مضت.

٩-
هناك ايضآ اتهام شعبي ضد المؤتمر الوطني، ان الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية تكثف (عن عمد) اخبار (قوات الدعم السريع) علي حساب القوات المسلحة، وتبرز (بطولات!!) جماعة حميدتي في مناطق حربية كانت اصلآ في السابق مناطق مناوشات بين الجيش والمنظمات المسلحة.

١٠-
ما زالت الدهشة تعتري كل السودانيين في بقاء وزير الدفاع حتي اليوم في منصبه؟!!..وهو الذي عرض النظام وجيشه للسخرية في الصحف العربية والمحطات الفضائية الخاصة.

١١-
القوات المسلحة ماعادت تحتل المرتبة الاولي بين المؤسسات العسكرية في الدولة (الجيش..الأمن..الشرطة..قوات الدعم السريع).

١٢-
يرفض المؤتمر الوطني الاعتراف بتذمر واسع داخل القوات المسلحة.

ســـادسآ:
******
كل المواطنين في هذه الدول الخمسة …يبكي حال القوات المسلحة في بلده المنكوب.

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. والحل طيب ؟
    مازالت الشعوب تنتظر المؤسسه العسكريه لاصلاحها ولكن دون جدوى
    ولاتوجد دوله دون جيش ,
    المسلس المتكرر في الاحداث السياسيه في السودان منذ استقلاله وحتى الان
    حكومه مدنيه تهميش للجيش, انقلاب للجيش ,, حكومه مدنيه, تهميش جيس وانقلاب وهكذا ,,

  2. سلام الله عليك
    الاستاذ/بكرى
    وشكرا على ماتقدمة من كتابات مفيدة ومعبرة وبعيدة عن مانشاهدة اليوم من صحفى الانقاذ الذين ينشرون الكذب ويروجون للافك والضلال وختى ولو لبثو ثوب العفاف والنقاء فانهم معروفون معروفون .
    شدنى مقالك الاخير
    خمسة جيوش عربية إنتهت نهايات مرة …..
    ومنذ فترة وانا اتسال وخصوصا عن الجيش العراقى وكيفية سقوط بغداد وابحث عن ذلك في جميع الاتجاهات
    فرجعت الى ضرب المفاعل النووى العراقى
    وماخرج بها الجيش العراقى بعد حرب ايران من عتاد عسكرى متطور كما وكيفا
    وذلك شكل خطر كبير على الوجود الاسرائلى في المنطقة
    فعملت على تصفيتة والقضاء علية حتى نجحت
    وارجع الى ماحدث ويحدث الان للطيارين العراقيين النابغين من حالات اغتيال غامضة في شتى بقاع العالم التى فرو اليها وهربوا خوفا من ان تطالهم يد الغدر والقتل التى تعمل على تصفيتهم واحدا تلو الاخر .
    وشاهد المقارنة بينة وبين حوادث اغتيال القادة الالمان النازين وايضا بما حصل لعلماء العرب الكثرين ومن ضمنهم الدكتور يحى المشد .
    وارجع الى ماحدث لطائرة البطوطى المصرية تلك الرحلة القادمة من امريكا وبها ضباط الجيش المصرى الذين كانو في دورة تدريبية بامريكا واسقطتت طائرتهم
    فاين نتائج التحقيقات التى قامت بها الاف بى اى
    لا شئ
    لا شئ
    وختاما
    العدو واحد
    وبعض من ساستنا الاغبياء يساعدونة على مبتغاة
    وهو خلو المنطقة من الجيوش المنظمة القادرة على الدفاع والحماية وخلوها من جميع العلماء والعباقرة القادرين على نهضت وحماية شعوبهم بعلمهم المتطور .
    فاسرائيل هى العدو
    ولا شئ سواه
    والموساد وازرعة
    هى الايدى التى تعبث
    بجيوشنا .

    وسلامى

  3. الجيش السودانى لم ينهار يا هذا وهو موجود فى كل اقاليم السودان وهو جيش قومى منظم يحوى كل الاثنيات ولو أنهار الجيش السودانى لسقطت الأنقاذ فى دقيقه واحده وسقط معها السودان فى مستنقع الفوضى التى تضرب سوريا وليبيا والعراق واليمن ولا يمكن مقارنه التمرد الموجود فى جحور فى جبال النوبه ودارفور والنيل الازرق بالأراضى التى يتمدد فيها الحوثيون فى اليمن وداعش والجيش الحر وجبهه النصره فى العراق وسوريا وفجر ليبيا وحفتر فى ليبيا ، وكل عواصم الولايات تحت سيطره الجيش السودانى ولم يستطع التمرد أحتلال أى مدينه فى دارفور أو النيل الازرق أو جبال النوبه بل يحتل قرى وجحور لم يسمع بها أحد وهذه الجحور لا يمكن مقارنتها بمدينه الموصل فى العراق ولا حلب السوريه ولا طرابلس الليبيه ولا صنعاء اليمن .
    قوات الدعم السريع قوات تتبع لجهاز الأمن السودانى وهى تعمل تحت قياده الجيش ومن يقودون الدبابات ويتعاملون مع الاسلحه الثقيله ضباط من الجيش و الغطاء الجوى الذى يحمى تقدمها يوفره طيران الجيش لذلك لا يمكن أعتبارها ألا جذء من منظومه الدفاع السودانى فلا داعى لمحاولات التغبيش هذه .

  4. الأستاذ بكري بعد التحية… الجيش العراقي لم ينتهي فهو يقودحرب العصابات المنظمة وهزم القوات الأمريكية بدليل انسحابها في يناير 2011 وتسليمها العراق لايران .. ثم عادت القوات الأمريكية المهزومة في شكل تحالف دولي وهذه المرة بالطيران بحجة داعش المزعومةبعد تحرير الموصل يونيو 2014 مما أربك حسابات الدول الغربية وحتى هذه اللحظة أكثر من نصف العراق محرر ( محافظة الأنبار ومحافظة نينوى ومحافظة صلاح الدين ومحافظة ديالى المحاذية لايران ) ومحافظة بغداد مطوقة من جهاتها الأربعة ..وحتى الآن التحالف الدولى لم يتمكن من كسر شوكة الثورة العراقية التي يقودها ضباط الجيش العراقي بقيادة عزة ابراهيم الدوري … حروب التحرير تتميز بالنفس الطويل وهذا حال المقاومة العراقية التي استنزفت أكبر قوة تاريخية عسكرية في القرن الحالي وهي الولايات المتحدة الأمريكية .. قريبا سيتحرر العراق من الفرس وبقية العملاء ولن ينجدهم التحالف الصهيوني ..وسيجبر الاعلام المتأمرك على قول الحقيقة ..(انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا )صدق الله العظيم .

  5. عزيزي الصايغ …
    كما تعلم بان للاخوان حلم مفقود اسمه (( الخلافة الاسلامية)) ..ولأجلها فهم لايعترفون بالحدود الوطنية والقومية للدول ..وتوجب عليهم أعادة التشكيل المدني ..وتشكيل الجيش والشرطة ..فدمروا القطاع المدني والعسكري معا
    الجيش السوداني كان جيش قومي ..قبل ان يحشر الاخطبوط الاخواني أذرعه الى داخله ويبدأ في تفتيته كما فتت الخدمة المدنية..النسيج الاجتماعي ..الموسسة الصحية والتعليمية ..والاخلاق بشكل عام
    لكن يمكن للجيش ان يعود لقوميته شرط زوال سلطة الكيزان ..وسيحتاج بناءه وقتا اقل مما ستحتاجه البلد من وقت لتطهير الكم الهائل من الزباله التي خلفتها كلاب الاخوان في كل مكان

  6. عبدالرحيم محمد حسين:
    في حوار معه يقول: “غربلت الجيش”، والمتظاهرين فقاقيع سوف تزول قريباً..
    **********
    نشر في الراكوبة يوم -27 – 06 – 2012 –
    -حول سودارس-
    —————-
    حوار هام مع الفريق عبدالرحيم محمد حسين!
    قال الفريق أنه قد غربل الجيش وأن المتظاهرين فقاقيع سوف تزول قريبا وسوف ترجع الإنقاذ سيرتها الأولى خلال عقد التسعينات وسنوات الرصاص وبيوت الاشباح ؟ المدافع مشرعة على بكاسي الشرطة وفوق مراكزها ليراها الجميع ، فيلزموا بيوتهم !
    ثروت قاسم
    [email protected]
    ————————
    ا- راديو دبنقا ؟
    ذكرنا في مقالة سابقة أن الفريق عبدالرحيم محمد حسين قد أصبح ظاهرة متفردة في مسرح العبث السوداني!اغتنمت إذاعة دبنقا وجود الفريق في أديس أبابا ، وأجرت معه حوارا ثانيا ، تمت إذاعته مساء الثلاثاء 26 يونيو 2012 ! نستعرض أدناه ، طرفا من الحوار لفائدة القارئ الكريم !

    2- سؤال راديو دبنقا :
    هناك نماذج عدة للتغيير في البلاد العربية ! نموذج القدافي للتدخل الخارجي الخشن ، نموذج علي عبدالله صالح للتدخل الخارجي الناعم ، نموذج زين العابدين للتغيير من الداخل ووقوف الجيش الوطني على الحياد ، نموذج مبارك للتغيير من الداخل ووقوف الجيش الوطني مع الثورة الشعبية ، ونموذج بشار الأسد لقمع الثوار وسحلهم!
    ماهو النموذج الذي تتوقع حدوثه في السودان؟
    ****************************
    رد معاليه قائلا :
    لن يحدث تغيير ! التغيير تم والثورة حدثت وهلّ الربيع العربي على السودان فجر الجمعة المباركة في 30 يونيو 1989 ! وفجرت ثورة الإنقاذ الوطني المشروع الحضاري الذي أطعم السودانيين من جوع ، وآمنهم من خوف ! وبفضل ثورة الإنقاذ ، أصبح السودان سلة غذاء العالم ، وحامي حمى الإسلام والعروبة !

    3- سؤال راديو دبنقا :
    ولكن ومنذ يوم السبت 16 يونيو 2012 ، خرجت المظاهرات من أجل مطالب متعلقة بالغلاء والإنهيار الإقتصادي!..هتف المتظاهرون في شوارع الخرطوم:( يا خرطوم ثوري ثوري… لن يحكمنا لص كافوري ) و(جوعت الناس يا رقاص)!..وقد تجاوب المواطنون مع هتافاتهم !ماهو تعليق معاليكم!
    **********
    رد معالي الفريق قائلأ:
    وين التجاوب معاهم ؟ لانو مساء الخميس 21 يونيو 2012 ، لفيت مع الرئيس البشير جميع زقاقات الخرطوم … زقاق زقاق ! وكنا راكبين عربية مكشوفة ، اي زول شايفنا ! كنا دايرين نقرأ الشارع نشوف رد الفعل شنو ؟
    اي زول لاقانا في الشارع كبر… ورفع ايدو !..أما المتظاهرون الذين خرجوا في المظاهرات فهم شذاذ آفاق…مجرد فقاقيع ، وخفافيش ليليلة تحرق الأطارات أنصاص الليالي ! ومحرشين من المرجفين المعارضين ، ومن اسرائيل وامريكا ، والمحرش ما بكاتل ! ( وكان ممكن نجيب المجاهدين الحقيقيين ، عشان يتعاملوا معاهم )، كما تعاملت قريش مع أصحاب النبي ! لكن نحن حكومة مسئولة ، وعشان كدا (خلينا) الشرطة الشعبية تتعامل معهم بالسواطير والسيخ والبنبان وكمان المدافع ، وتنضفهم زقاق زقاق!…الزارعنا غير الله يجي يقلعنا!..واهم من يظن بأن الشارع سيخرج ضد الانقاذ ! خرج للشارع بضع مئات ، وبقي في منازلهم 30 مليون مع الأنقاذ ! وشخصيأ قد غربلت الجيش بغربال ضيق الفتحات!
    على المعارضين الذين يريدون ذهاب ( الانقاذ ) أن يلحسوا كوعهم!
    سوف نقلب ثورة التطلعات التى حاولت شراذم المعارضة بثها في المتظاهرين الي ثورة إحباطات تنهش المتظاهرين ، وتفتح الباب لأمراض سياسية واجتماعية عديدة بينهم!.. ومن هنا أدعو المتظاهرين أن ( يجربوا ) الخروج للشارع بعد يوم السبت 30 يونيو 2012 !..الله قال بقولهم! وكما قال سبحانه وتعالي في الاية 2 في سورة الحشر، فأن المتظاهرين ( يخربون بيوتهم بأيديهم )!..إن حق التعبير مكفول ! لكن أي تخريب سيواجه بالحسم القانوني ! وقد أصدرنا أوامر حاسمة وقاطعة للشرطة باحتواء المظاهرات قبليا ، وبكافة الوسائل القمعية المتاحة ، أكرر بكافة الوسائل القمعية المتاحة ، حتى لا تتحول المظاهرات المتفرقة الى تيار عام يجرف الحكومة ويطيح بالنظام ! فالإطاحة بالنظام خط أحمر دونه خرط القتاد!..وسوف نعمل السبعة وذمتها للحيلولة دون اسقاط النظام ؟ والان سوف تجد المدافع مشرعة علي بكاسي الشرطة وفوق مراكزها ليراها الجميع ، فيلزموا بيوتهم!

    واصل راديو دبنقا سؤاله:
    ولكن كان يجب على الحكومة أن تتعامل مع المظاهرات التعبيرية بانضباط ، وأن تكفل حق التظاهر للمواطنين بدلا من التضييق على حرية التعبير ، والقمع الوحشي للمظاهرات ، واعتقال المئات من المتظاهرين !
    هل فشلت الحكومة في معالجة مشاكل السودان السياسية والأمنية والإقتصادية؟!!
    *********
    قال الفريق :
    لا لم تفشل بل نجحت نجاحا باهرا تشهد به آخر قائمة دولية للدول الفاشلة ! فبعد أن كان السودان برنجي الدول الفاشلة لسنتين متتاليتين ، أصبح الثالث بعد الصومال والكنغو في قائمة عام 2012 ! وهذا تقدم معتبر تشكر عليه حكومة الإنقاذ!…. في العيد ال 23 لثورة الانقاذ يوم السبت 30 يونيو 2012 ، سوف نرجع لسنوات الأنقاذ الأوائل بدايات عقد التسعينات … سنوات الرصاص وبيوت الأشباح والقمع الما خمج ! لان العين الحمرة برهنت علي نجاحها مع المعارضين ، مما مكن لثورة الأنقاذ الأستمرار 23 سنة علي التوالي!

    4- سؤال راديو دبنقا:
    كيف فرطتم في هجليج مرتين في بحر أسبوعين ، وسمحتم لقوات الجنوب باحتلالها ، وطردها لقواتكم في كل مرة ، رغم أنها منطقة إقتصادية ، بالغة الأهمية ، إذ تدر نصف مداخيل دولة السودان الدولارية ، ورغم قرع قوات الجنوب لطبول الحرب ، بوقت أكثر من كاف قبيل اجتياحها في كل مرة ؟
    هذا تفريط يوجب المساءلة القانونية ، فالدفاع عن هجليج وقواتكم متمركزة بداخلها ، أقل تكلفة في الأرواح والأموال ، وأسهل من الهجوم لتحريرها؟!!
    *******************
    رد الفريق :
    لم نكن نتوقع من دولة ما زالت تحبو أن تقوم بمثل هذا العدوان على دولة منحتها هذا الفضل واعترفت بها في أن تكون دولة قائمة بذاتها!

    قاطع المذيع معالي الفريق متسائلا:
    ربما كان توقعك وتعليلك مقبولا في الهجوم الأول على هجليج يوم الأثنين 26 مارس 2012 ! ولكن ماذا عن الهجوم الثاني في يوم الثلاثاء 10 أبريل 2012 ، خصوصا وقد هددت حكومة جنوب السودان في وضوح فاضح بأنها لن تترك الشمال يستمتع ببتروله ، وهي محرومة من بترولها؟!
    **********************
    أجاب معالي الفريق هذه المرة :
    لا يمكن لدولة الجنوب ، ونحن نعرف قدراتها العسكرية ، أن تشن معارك في سفاهة وأم دافوق والردوم والميرم وهجليج وتلودي و يابوس … في كل هذه المواقع ، وفي وقت واحد ، وتنتصر في كل موقع ونحن نعرف قدراتها العسكرية المتواضعة!…إذن اسرائيل ومعها قوى معادية أخرى تقف خلف هذا المخطط المعادي لدولة الإنقاذ التي ترفع راية الإسلام والعروبة! وعندنا برهان قاطع يؤكد التدخل الخارجي ، وهو أننا ألقينا القبض ( يوم السبت 28 أبريل 2012 ) على ثلاثة أجانب وواحد جنوبي في هجليج ، وكانوا يفحصون الحطام الذي خلفته المعارك الأخيرة!

    لا يحتاج هذا الأمر لدرس عصر لتفهمه ، أو كما قال معالي الفريق؟!!

    رد المذيع مستغربا:
    ولكن الأمم المتحدة أكدت أن هؤلاء الأشخاص الأربعة ليسوا جواسيس وإنما موظفين تابعين لها ، وقد أطلقتم سراحهم وسافروا مع مبيكي إلى جوبا يوم الأحد 20 مايو 2012 ، مما يؤكد براءتهم؟!!
    *************************
    ولم يعلق معالي الفريق ، واكتفى بالنحنحة فقط لا غير!

    5 ? سؤال راديو دبنقا:
    كيف تمكنت قوات حركة العدل والمساواة التحرك من شرق تشاد ودخول أمدرمان ( مسافة أكثر من ألفين كيلومتر ) دون أن تتصدى لها قواتكم المسلحة ، ليس فقط في الطريق الطويل ، بل في داخل مدينة أمدرمان؟!! إذ تصدت لها قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني ، وقوات الدفاع الشعبي والمجاهدون ؟ كانت القوات المسلحة السودانية عمياء الكترونيا واستخباراتيا طيلة زحف هذه قوات حركة العدل والمساواة نحو امدرمان! هل السبب في ضعف وتدني مقدرات القوات المسلحة راجع لتسريح الضباط المؤهلين الأكفاء وفق قانون الصالح العام ، والتركيز في التعيين والترقي داخل صفوف القوات المسلحة ، على الولاء ، حصريا ، وعلى حساب المواطنة والمؤهلات والكفاءة؟!!..هل الغرض الحصري لإستخدام سلاح الجيش السوداني هو الإنتصار في حروب الإبادات الداخلية؟!!
    *********************
    رد معالي الفريق:
    لا… السبب مركب من عاملين:
    العامل الأول أننا نصبنا شرك لهذه القوات منذ تحركها من شرق تشاد! وكنا نراقب تحركها حتى دخولها أمدرمان ! وحفرنا ثلاثة خنادق في الطريق من شرق تشاد الى امدرمان للإيقاع بها ، وتدميرها بعد دخولها امدرمان!

    قاطع المذيع الفريق:
    ولكن كيف تسمح بمحاربة هذه القوات داخل أمدرمان ، وسط المواطنين المدنيين العزل ؟ سوف يسبب ذلك هلعا بين المواطنين ! ألم يكن من الأفضل قطع الطريق على هذه القوات ، وتدميرها قبل دخولها أمدرمان؟!!
    **************************
    استطرد الفريق :
    فشل قواتنا في تدمير هذه القوات قبل دخولها امدرمان يعود لمقاطعة أمريكا لنا ، التي حرمتنا من قطع الغيار لطائراتنا التي أصبحت خردة ، وكذلك باقي آلياتنا الحربية ! أمريكا قصت أجنحة قواتنا المسلحة، وتركتها دجاجة مبلولة بالموية!

    6 ? سؤال راديو دبنقا :
    تحدثتم عن وصاية شمالية على الجنوب ؛ وعن مسئولية الشمال في إصلاح بل تغيير حكومة الجنوب ، واستعملتم عبارات عنصرية في سب قادة الجنوب ! تصرفاتكم ولغتكم العنصرية جلبت للقيادة الجنوبية عطفاً داخلياً، وافريقياً، ودولياً ! ووحدت الصف الجنوبي خلف قياداته ضد الشمال ؛ وجلبت للشمال مساءلة دولية ، وحولت العطف الدولي حول هجليج الى ادانات دولية للشمال!..عبارات السب العنصري ثقافة جاهلية سوف تهتك النسيج الإجتماعي في السودان ، وتحرض عناصره على بعضها ، فنحن كما قالت التشكيلية روضة الحاج في إحدى لوحاتها:
    أنا العروبة في عرق الزنوجة
    في فرادة حملت كل الأفانين
    هنا انزرعنا على هذا التراب معا
    منوعين كأزهار البساتين!
    ************************
    رد الفريق :
    خلينا من الكلام الكبار كبار ده ! ديل الله خلقهم كده ! ولا تنفع معهم غير العصا ! الشوك لسه في كرعينهم ! ونحن سوف نؤدبهم ، ونمنع عنهم البترول والطعام وسائر البضائع التي يعتمد عليها حوالي 66 % من سكان الجنوب الذين يعيشون على الحدود ! أجاز المجلس التشريعي القومي مشروع قانون ( رد العدوان ومحاسبة المعتدين) ، لكي نلقن الجنوبيين درسا لن ينسوه ! وقد بدأنا تطبيق قانون الطوارئ في جميع ولايات التماس مع الجنوب ، لتعطينا غطاءا قانونيا لعمليات التأديب العشوائية التي سوف نقوم بها لعناصر تحالف كاودا ، ومناصريهم من المواطنين المدنيين العزل ، الذين لن نتوانى في حصبهم بالقنابل العنقودية والفسفورية ، كما فعلنا , ونفعل في ولاية جنوب كردفان ، ورغم البيانات الصادرة ( الخميس 14 يونيو 2012 ) من أربع من أكبر منظمات حقوق الإنسان في امريكا، لفرض عقوبات علينا!
    كيتن في المرقوت !
    وعشان تاني !
    ولولا الإنذار الأمريكي شديد اللهجة الذي نقله إلينا السيد كارتر ، والذي أفزعنا وأقض مضاجعنا ، ولولا أن الكونغرس الأمريكي يدرس حاليا مشروع قانون محاسبة السودان ? 2012 ، لما ( لحسنا كلامنا) وأقسامنا المغلظة المتكررة ، وأعلنا انسحابنا من أبيي ، حسب طلب مجلس الأمن في قراره 2046 !

    انتهى الحوار مع الفريق !

    7 ? خاتمة !
    *************
    عدم القراءة الصحيحة للأمور والغفلة ، تدفع وزراء الدفاع في اليابان وبلدان أخرى كثيرة إلى الإنتحار ، دعك من الإستقالة!

    في هذا السياق ، نذكر معالي الفريق وصحبه الكرام بالآية 126 من سورة التوبة ، لعلهم يتفكرون:
    ( أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ ، مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ ، وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ! – (126 ? التوبة ) –

    وبعد؟!!
    *********
    لا يزال الفريق عبدالرحيم وزيرا لوزارة الدفاع ، وهو يطرش الكلام أعلاه !
    وسوف يستمر في موقعه ، ببساطة لأنه يحمل قلادة فاتو على عنقه تماما كما رئيسه البشير!..هل هذا قدر بلاد السودان ، وأهلها؟!!..يبدو أن معالي الفريق ومعه سادة الإنقاذ يقذفون بلاد السودان في حقل ملغوم بالإستقطاب الداخلي الحاد ، والتوتر مع النظام الدولي ، خاصة إذا ما تمت إجازة الكونغرس الأمريكي لمشروع قانون محاسبة السودان ? 2012 ! وسوف يدفعون البلاد إلى حرب تؤججها تحالفات داخلية وإقليمية ودولية تحقق أماني أعداء الوطن في أن تكون دولتا السودان معولي تدمير متبادل!

    سادة الأنقاذ … تسعة رهط في المدينة ، يفسدون ولا يصلحون !
    الأية 103 والأية 104 في سورة الكهف ، تختزل سادة الأنقاذ ، وتوصفهم خير وصف: ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )!

  7. أهم كتاب الاسلاميين يتأوه على حال
    القوات المسلحة ويتهرب من مناقشة الفساد
    **************************

    المصدر: موقع -حريات-
    -حريات-
    – سودارس-
    21 – 04 – 2011 –
    ——————
    ***- وصل اسحق احمد فضل الله ? أهم كتاب الاسلاميين، وموصول باجهزة المؤتمر الوطني السياسية والامنية ? الى حد التأوه من حال القوات المسلحة السودانية. فكتب في عموده (آخر الليل) بصحيفة الانتباهة أمس الاربعاء 20 أبريل:

    ( ? والاسبوع الاسبق تعلن القوات المسلحة عن سقوط طائرة [تدريب]
    – وبعد اسبوع تعلن القوات المسلحة عن سقوط طائرة الفاشر..
    – والبيوت التي تسمع عن سقوط..
    – وسقوط.. وسقوط وهي ساكتة .. وواثقة من قواتها المسلحة.. تنفجر بالسخط حين تجد ان طائرة التدريب كانت شيئاً آخر…
    – وان طائرة الفاشر تذهب روايتها الى شيء آخر…
    – وان ما سبق هذا وهذا.. وما سوف يلحق.. كلها اشياء تؤدي الى ان ما يسقط الآن ليس هو الطائرات!!
    – ما يسقط الآن هو [عجز جهة ما عن معرفة جهة ماتعمل هناك] هذه هي المعادلة بكاملها…
    – والبيوت التي تتحدث عن شيلي التي تفتح تحقيقاً هذه الايام عن خطأ عسكري حدث قبل ربع قرن هي البيوت التي تتحدث الآن عن بوتين الذي يخصص هذه الايام اربعة وعشرين مليار.. دولار .. نعم اربعة وعشرين الف مليون دولار لإصلاح الجيش والمليارات هذه يذهب كل مليم فيها لتحديث الاسلحة.. الاسلحة فقط…
    – و..اسحااااق..
    – برويز مشرف يقص في كتابه كيف ان خلية هاتفه النقال كادت تكسر عنق الجيش..
    – ووزير الدفاع عندنا ليس مكلفاً بدراسة احدث علوم التكنولوجيا وعلوم البحار والرقص التوقيعي.. لكن وزير الدفاع عندنا .. والقادة معه.. كلهم مكلف بتعيين من يجوِّدون كل هذا..
    – قلنا: لعل الخبراء هؤلاء موجودون
    – قال: ما دامت النتائج هي ما نراه فلا وجود لهم مهما كان عددهم [يسد عين الشمس..) .
    وحال القوات المسلحة السودانية حالياً لا يختلف عن حال القوات النظامية في كل الدنيا تحت ظل الانظمة العسكرية الاستبدادية . ذلك ان النظم الاستبدادية ، بما يتلازم معها من فساد ، تخرب كل مؤسسات الخدمة العامة ، بما فيها القوات المسلحة التي تدعي الحكم باسمها.

    واسحق يرى الظواهر ، ولكنه ، لعوائق آيدلوجية لا يستطيع النفاذ الى أسبابها الجوهرية ، فلا يستطيع التساؤل عن أسباب تدهور أداء القوات المسلحة ، ولا يستطيع السؤال المباشر عن فساد وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ، ولماذا يتخصص في بناء (العمارات) ويهمل الصرف على القوات ، ولماذا لايعطي الاسلحة ذات اهتمام المباني ؟ وعن عقود التسليح ، وهل تناقش في مجلس الوزراء أو في المجلس الوطني ؟ ومن أين تتم مشتروات الاسلحة وكيف؟!!

    والاهم انه لا يستطيع التساؤل عن الحماية التي يسبغها البشير على عبد الرحيم ، فعقب انهيار عمارة الرباط بسبب الفساد الموثق تم تعيينه وزيراً للدفاع ! ويستخدم البشير ومجموعته حالياً فضيحة فساد التقاوي للمتعافي لصرف الانتباه عن فساد عبد الرحيم وفشله ، في حين يتطلب الاتساق ان يعزل المتعافي وعبدالرحيم معاً ، وليس استخدام احدهما للتغطية على فساد الآخر…

    وما لم يستطع اسحق طرح مثل هذه الاسئلة فانه سيتأوه كثيراً في الايام المقبلة.

  8. مايسمى بالجيش السودانى هو محض هراء لانه جيش عقيدته مبنية على احتقار الشعب السودانى وقتله .بالله عليكم ماهو الانجاز الذى قام به هذا الجيش غير سرقة احلامنا وقتل اطفالنا.اين هذا الجيش من تحرير حلايب والفشقة ؟؟ اين…اين…اين واين لحدى بكرة؟؟.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..