هيئة كبار العلماء تنظر دراسة حول إجراء الحمض النووي لمنح الجنسية السعودية

الرياض: هدى الصالح
تدرس هيئة كبار العلماء ضمن جدول أعمال الدورة السادسة والسبعين والتي ستعقد مطلع الأسبوع المقبل في مدينة الطائف، إجراء فحص الحمض النووي لغرض منح الجنسية السعودية في حالات محددة، وذلك لإعطاء الفتوى الشرعية بشأن البصمة الوراثية والتي ما زالت ضمن القضاء السعودي لا تتعدى كونها قرينة، لا تبلغ مرحلة الدليل القطعي.

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر، أن عددا من الوزارات والجهات ذات العلاقة شكلت لجنة رسمية متخصصة، كبداية لتحرك رسمي لبحث إجراء فحص الحمض النووي كوسيلة لإثبات النسب.

وكانت السعودية بدأت دراسة اعتماد تقنية تحليل الحمض النووي للبت في قضية نحو 853 طفلا لآباء سعوديين أنكروا إنجابهم من أمهات أجنبيات.

ورحب الدكتور توفيق السويلم رئيس جمعية «أواصر»، وهي الجمعية الخاصة لرعاية الأسر السعودية بالخارج، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، بإجراء اعتماد الحمض النووي، قائلا «إن أي خطوة مشتركة تساهم حتما في توحيد الجهود، وتناغم الجهات المختصة لتوحيد الأنظمة واللوائح، كما أنها ستبسط وتسرع من تنفيذ الإجراءات».

وكان مجلس الشورى من خلال لجنة الشؤون الاجتماعية قد انتهى من دراسة مشروع نظام زواج السعوديين بأجنبيات عبر إحدى فقراته وبحث السماح بإدخال تحليل الحمض النووي (DNA) في إثبات نسب الأطفال السعوديين المجهولين في الخارج، وذلك في حالة إنكار الأب لهم وإثبات الأم زواجها منه.

وقال الدكتور طلال بكري عضو مجلس الشورى السعودي، لـ«الشرق الأوسط»، إن التوصية بالسماح بإدخال تحليل الحمض النووي كانت ضمن مجموعة من المواد لحل مشكلات أبناء السعوديين بالخارج، والبحث عن السبل التي يجب أن تتخذ بغرض معالجة إشكالات زواج السعوديين من أجنبيات، معتبرا أنها جزء بسيط من الحلول المقترحة. وأكد البكري انتهاء مجلس الشورى من دراسة المواد والتصويت عليها، لتخرج بذلك من مجلس الشورى إلى هيئة الخبراء.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. والله دي فكره عظيمه يا اهل السعوديه وبنترجاكم تساعدونا في الموضوع ده بشغله بسيطه ,الموضوع ده انحنا اتضررنا منه كثيراوما قامت لينا قومه للان لهذا السبب عايزين نعرف الحمض النووي لقبائلنا العربيه وغير العربيه عشان نعرف الحاصل شنو ونمشي لقدام.جاتكم لغاية عندكم ياشباب

  2. انا اديك اقتراح ياحمد امشي انت شخصيا ومعاك الطيب زفت الارنئوطي سليل ياجوج وماجوج ومعكم كالح الوجه الشيطان القبيح المسمي اسحاقو اااقصد اسحاق فضل الخائن الخائب اذهب مع هذين القبيحين ومعهم القبيح الاخر المسمي الكاذب الرزيقي هذا الوغد الافاق المنافق الخائن الدعي…نتيجتكم حتطلع 90 بالمئة افارقة والباقي من ثمود وعاد

  3. المشكلة فى ال853 طفل المن آباء سعودين
    وأمهات أجنبيات ديل بيعتبرو أولاد سفاح
    ومفروض الشريعة تطبق فى والديهم جلداً
    ورجماً

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..