عقبات أمام المفاوضات بين حزب البشير وجوبا مع اقتراب انتهاء المهلة الدولية

لندن: مصطفى سري الخرطوم: أحمد يونس

بدأت أمس المفاوضات المباشرة بين وفدي السودان ودولة جنوب السودان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد أن عقد الجانبان سلسلة من الاجتماعات التمهيدية، قبيل الدخول في خضم القضايا التفصيلية، في وقت عقدت فيه الوساطة الأفريقية اجتماعات مع الوفدين كل على حدة للاطلاع على آرائهم حول القضايا الخلافية للمساعدة في حلها. ويحاول الطرفان إنهاء التفاوض باتفاق قبل المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي في قراره 2046، والتي تنتهي في الثاني من أغسطس (آب) المقبل.

وقالت المصادر من مقر المفاوضات، لـ«الشرق الأوسط»، إن رئيسي وفدي التفاوض وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين، وكبير مفاوضي دولة جنوب السودان باقان أموم، عقدا اجتماعين نهار ومساء أول من أمس حتى وقت متأخر. وأشارت إلى أن المفاوضين الرئيسيين شاركا في الاجتماعات. وأضافت أن الاجتماعات ناقشت العقبات في القضايا الأمنية والحدود، ومواقف الطرفين لم يحدث فيها تغيير، وأن المواقف متباعدة في تلك القضايا. لكن المصادر لمحت إلى أنه يمكن أن يحدث اختراق في أي وقت خاصة أن الوفدين اتفقا على نهج استراتيجي جديد وشامل، وتابعت «يتم التفاوض حول كل القضايا وليس قضية معينة». وأوضحت أن الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي عقد اجتماعا مع الوفدين كل على حدة للاطلاع على ما دار بينهما في المفاوضات المباشرة في محاولة لتقريب وجهات النظر.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. التفاوض حول كل القضاياوليس قضية معينة وكمان التوصل لإتفاق قبل الثاني من أغسطس ؟ دا دفن الليل ذاتو .

  2. بس صحح العنوان
    عقبات أمام المفاوضات بين السودانيين وجوبا مع اقتراب انتهاء المهلة الدولية

  3. ههههههههههههههههههههه و الله حاجة تضحك يعني الناس ديل ما بيقتنعوا الا يكون رافعين لهم عكاز من مجلس الامن طيب ليه دا كلو ما احسن تتفقوا عشان مصالح شعبيكم المساكين ديل بدل يخلوكم بالرجالة توقعوا.

  4. وزير الدفاع ذوقه متدنى فى كل شيئ ، فى الكلام ، فى اللبس ، حتى الكرسى الذى يجلس عليه أشبه .. بسرج حمار.

  5. Really Arab are very useless over the world special Arab in Sudan,they never beleive in peace at all,they beleive in war,shoot to kill,let them burn die like syria nice to heard their,s die

  6. رئيس الوفد السودانى- عبدالرحيم محمد حسين ،،، مقابل ،،،رئيس وفد جنوب السودان – باقان أموم .
    معدلة يصعب فهمه ( طه ، قرنق )

  7. يا ناس الانقاذ ما قلتوا جبتوا السلام والبترول هسع وين السلام و وين البترول؟؟؟لا لمينا فى سلام حتى بعد الانفصال ولا بترول ولا حتى زراعة وصناعات زراعية وحيوانية!!! انتو متاكدين انكم فى كامل قواكم العقلية ومؤهلين لحكم هذا البلد؟؟؟ بعد 23 سنة انا اشك فى قواكم العقلية!!! تصريحات ناس الانقاذ كلهم وبدون فرز بتدل على انه فى حاجة ما سليمة فى مخهم!!!!!

  8. هؤلاء الخبيثين لا يمثلون السودان وسيوافقون على كل شئ وهم صاغروووووووووووون , ابو ام إرتضو… وسيقوم البشير اللبش بالرقص كعادته بعد إنتهاء المفاوضات لإيهام الذين لا يرو ولا يسمعو ولا يعو بأنه حقق إنتصارا…. يا بشه يا كذاب…
    ولكن طال الزمن ام قصر , سنقبض عليكم جميعا بكبيركم الذى علمكم الاَفك والدجل وسنراكم فى ساحات العدل الثورية ايها المهرجون.

  9. مافي عقبات .. مافي بترول .. مافي اتفاقيه .. الجنوب يدرك ان النظام قد اقتربت ساعه رحيله ، وان لافائده في هذه اللحظه الاتفاق معه .
    لذلك الجنوب بانتظار ثمار الثوره ، وهي تعهدت للثوار (سراً) وهذا دعم الاشقاء في الجنوب لإسقاط هذا النظام الفاسد ، الغير مرغوب من حكومه الجنوب لان وجوده
    بالتاكيد يسبب لدولتهم الكثير من المشاكل .
    لذلك لا يعشم هؤلاء ان ترمى لهم (الحشرة الشعبيه) بطوق نجاة في هذه اللحظه العصيبه ، هناك (تارات) بايته .

  10. والله يا جماعة الخير أن درتوا الحق الناس ديل ناويين للشعب السوداني الشر؟ في بداية المفاوضات قبل ست سنوات أو أكثر كان المفاوضون برئاسة الدكتور غازي صلاح الدين و لما أحتدم الصراع أقصد التفاوض ووصل مرحلة الأنفصال تولي الأمر علي عثمان محمد طه (الدميم) و كان وقتها طلب منهم قادة الأحزاب أن لا يوقعوا تلك الإتفاقيةبإسم السودانيين لأن الحزب الحاكم لا يمثل كل السودان و لكنهم رفضوا و دخلوا مع الجنوب في مفاوضات أدت إلي الأعتراف بحق تقرير المصير و قد كان للجنوبيين ما أرادوا وخرج الحزب الحاكم في السودان الشنالي خالي الوفاض لا سلاما جا و لا بنرولا خرج؟؟؟ و خرج من المولد بلا حمص ؟؟ و الآن نفس الخطأ يرتكبه قادة الأنقاذبتوليهم التفاوض بإسم السودان و حتما سيفشل كما فشلت المفاوضات السابقة لسبب بسيط ألا و هو أنهم لا يتفاوضون بإسم السودان و إنما بإسم المؤتمر الوطني؟؟؟ ما أصلو السودان ملك للمؤتمر الوطني يفعل به ما يشاء؟؟ اللمبي أبو ريالة رئيس الوفد يا مهازل آخر زمن؟؟؟خريج المعاهد الفنية و عمرو ما شاف جامعة إلا أن يدخلها مدججا بالسلاح لفض مظاهرة أو إتصام ؟؟ و أنا متأكد 1000000% مليون في المائة أنه ما قرأ في جامعة و لا شم ريحتها بل الظروف الخلت البشكير يكون رئيس بقته وزير داخلية و من ثم وزير دفاع ؟؟؟و الله هانت الزلابية حتي أكلتها بنو قريظة؟؟؟
    أ]ها الشعب الأبي إن لم تضعوا حدا لهذه المهزلة اليوم فغدا سوف تندمون و لا حين ندم؟؟؟
    الجمعة القادمة جمعة شهداء رمضان ال 28 شهيد؟؟؟؟
    نميري كان يبكي بشدة عندما يتذكر زملائه اللذين قتلهم في العام 1971؟؟؟ أتدرون لماذا ؟؟؟ لأنه أدرك وقتها أنه مسئول أمام الله عن هؤلاء اللذين قتلهم أو أمر بقتلهم ؟؟ و بأي ذنب ؟؟ الذنب الذي أرتكبه هو شخصيا عندا قام بإنقلابه المشؤوم؟؟؟و آن لهؤلاء القوم أن يتجرعوا من ذات الكأس ؟؟؟حكام أغرقوا شعبهم بالقروض الربوية فأهلكوا الزرع و الضرع و أفقروا وأجاعوا الشعب؟؟؟
    قوموا إلي جمعة شهداء رمضان يرحمكم الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..