في ذكري مرور عام علي تنصيبه: اين هي انجازاتك ياعمر البشير؟!!

في ذكري مرور عام علي تنصيبه:اين هي انجازاتك ياعمر البشير؟!!

١-
عودة الي حدث وقع في يوم
الاثنين ٢ يونيو الماضي ٢٠١٥:
**********************
(أ)-
ما ان تم الاعلان الرسمي عن موعد حفل تنصيب عمر البشير رئيسآ علي البلاد لفترة ثالثة، وانه سيكون يوم الاثنين الموافق ٢ يونيو ٢٠١٥، حتي سارعت كل الجهات الحكومية في الخرطوم بذل اقصي جهودها لاخراج هذا الحفل بصورة انيقة لائقة، خصوصآ ان عدد كبير من رؤساء الدول وجهت لهم الدعوات للمشاركة في المناسبة، سبقت الترتيبات تدشين القصر الرئاسي الجديد الفخم، الذي تم بناؤه بمنحة من حكومة الصين بنسبة ٤٠%، فيما تم تكملة المبلغ المتبقي عن طريق قروض بفترة سداد من العام ٢٠١٧ وحتى العام ٢٠٢٧ . شهدت العاصمة الخرطوم حملات نظافة لم تعرفها المدينة منذ زمن، بعد أن امتلأت أحياؤها بالقاذورات لسنوات طويلة دون أن تتحرك الحكومة لوقف ذلك. شهدت ايضآ ولاية الخرطوم حركة دؤوبة في الشوارع والساحات لإستقبال الضيوف، اذ تم وضع لافتات ضخمة بها صور للبشير وترحيب بالضيوف ، مع تجديد طلاء الشوارع الرئيسية وهو ما لم يحدث عندما فاز البشير في الإنتخابات السابقة في 2010.

(ب)-
تقارير كثيرة كشفت عن ضغوط حكومية كبيرة على عدد من الجهات التجارية والشركات الكبيرة وعلى رأسها اتحاد أصحاب العمل السوداني للمشاركة في تكلفة ميزانية الحفل. أثارت مراسم التنصيب جدلا واسعا في الأوساط السودانية، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر وثيقة اشارت إلى الطريقة التي تم بها جمع تكلفة الاحتفالات، اذ الزمت رئاسة الجمهورية المؤسسات العامة والخاصة بدفع قيمة تحددها الرئاسة بخطاب رسمي، كما حدث لإتحاد أصحاب العمل السوداني الذي طلب منه دفع مليون ونصف المليون جنيه مساهمة في حفل التنصيب.

(ج)-
***- اعلن المؤتمر الوطني، ان الخرطوم ستستقبل:
١- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،
٢- أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثان،
٣- والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،
٤- رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ديسالين،
٥- الرئيس الأريتري، أسياسي أفورقي،
٦- سلفا كيير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان،
٧- الرئيس التشادي، إدريس ديبي،
٨- رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ديسالين،
٩- ممثلون لرؤساء كل من روسيا والصين وتركيا،
١٠- رؤساء أكثر من عشر برلمانات عربية وافريقية،
١١- والأمين العام للجامعة العربية،
١٢- ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي،
١٣- وأمين عام منظمة «الإيقاد»،
١٤-ومنظمة الساحل والصحراء.

٢-
***- وقعت المفاجأت الصادمة في نفس يوم حفل تنصيب البشير، بعكس ما كان يتوقعه أهل السلطة في الخرطوم من نجاح باهر للحفل، كانت مفاجأت محبطة ومذهلة انطبق عليها المثل المعروف (تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن)، ففي هذا يوم تنصيبه عرف البشير قدر نفسه علي المستوي المحلي والعالمي، كان الحفل باهت بلا طعم او لون، حيث تعمدوا بعض رؤساء الدول الذين عندهم (وزن دولي كبير)، وايضآ كثيرين من الشخصيات المعروفة الهامة عدم المشاركة والحضور!!

٣-
***- كل الذين جاءوا للحفل في هذا اليوم ، كان يهمهم بالدرجة الاولي ان يعرفوا ماذا سيقول الرئيس البشير في خطابه الرسمي بعد اداء القسم، وما هي ابرز ملامح خططه الجديدة حتي عام ٢٠٢٠؟!!

٤-
***- ان الشئ الجديد المثير الذي لفت الانتباه في خطابه يوم حفل التنصيب، ولم ياتي قط بمثله في كل خطبه السابقة طوال سنوات حكمه، انه قال:(ساكون رئيسآ لكل السودانيين)!!

٥-
***- في يوم الخميس القادم الثاني من يونيو ٢٠١٦، تاتي ذكري مرور عام علي تولي عمر البشير رئاسة البلاد لفترة ثالثة حتي ابريل ٢٠٢٠، مر عام كامل ما رأينا فيها اي تنفيذ وعود قطعها علي نفسه امام شعبه وفي حضور رؤساء دول، بل اوصل البلاد الي ما هو اكثر سوءا مما كان واصبح السودان تحت (البند العاشر)!!

٦-
***- مر عام من الخمس سنوات التي سيحكم فيها البشير، ومن حقنا ان نطلب منه ان يقدم للشعب كشف كامل شامل ب(حساب الربح والخسارة ) عن الفترة التي السابقة (يونيو ٢٠١٥- ٢٠١٦)..

٧-
نسأل البشـير:
*********
(أ)-
قلت في خطابك يوم ٢ يونيو ٢٠١٥:
(أنْ يكونَ الحوارُ والتفاهمُ والمشاورةْ هي وَسائُلنا لحلِ قضايانا)…
***- فلماذا اذآ لم ترفع الحصار الامني المضروب علي الشعب منذ ٢٦ عام؟!!
***- ولا تم الغاء القوانين الجارية، وقوانين الطوارئ المعلقة فوق رقاب ٣٤ مليون سوداني؟!!
***- ولا قمت بارجاع الحريات المصادرة الي اصحابها “الشعب السوداني”؟!!
***- ولا لمسنا احترامك لما جاء في الدستور والمتعلقة بالمبادئ الاساسية لحقوق الانسان؟!!

(ب)-
جاء في خطابك:
(أعلنُ عن قيامِ مفوضيهْ للشفافيةِ ومكافحةِ الفسادْ بصلاحياتٍ واسعة وتكون تبعيتها مباشرةً لرئيسِ الجمهورية)…
***- اين هي هذه المفوضية؟!!..
***- لماذا تاخرت عام كامل ولم تري النور؟!!
***- الا توافني ياعمر، ان الفساد عام ٢٠١٥- حتي الان، قد ضرب الرقم القياسي في ظل سكوتك عليه وحمايتك له؟!!

(ج)-
قلت في خطابك:
(عهداً جديداً نُمكَّنُ فيهِ لمبادئِ العدالةِ الاجتماعيةِ وسيادةِ حُكمِ القانون وبسطِ الشورى بينَ الناس. تحقيقاً لقوله تعالى “وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ” عهداً جديداً يُعِلي قِيَمِ الشفافيةِ في اتخاذ القراراتِ واعتماد معاييرِ الكفاءةِ والنزاهة عندَ كلِّ تكليفٍ وتعيين والمحاسبة الحازمة عند كل فساد أو تقصير).
***- اين هي الشوري بين الناس، وانت قد تعمدت قتل “الحوار” الذي صنعته، وماعادت هناك شوري او حوار بل تسلط فاق كل الحدود ومجازر واغتيالات طلاب؟!!

(د)-
جاء في خطابك ايضآ:
(يا أهلُ الإعلامِ والفنونِ والكلامْ نحنُ وانتم لنتحاور بلغةِ أهلِ السودانْ التي تعبرُ عن وجدانٍ مُفعم بالمودةِ والحبِ والاحترام).
***- لكن واقع الحال الان يؤكد، ان حال الديمقراطية في البلاد مزري للغاية بشهادة المنظمات الدولية التي تراقب حريات الشعوب، وان كفالة الحريات التي وعدنا بها البشير معدومة بصورة كاملة، بل واسوأ الف مرة مما كان عليه الحال قبل حفل التنصيب!!..الحريات الاساسية للمواطن السوداني والمنصوص عليها في الدستور مكبلة بقوانين الطوارئ ولوائح جهاز السلطات الامنية والشرطية. لقد اصبح المواطن السوداني هو الوحيد في القارة الافريقية الممنوع من ابداء رأيه بكل حرية بلا خوف او ارهاب…ممنوع من حقه في التظاهر…حقه الشرعي في اقامة الندوات والمحاضرات السياسية…في التعبير عن رأيه في نقد السلطة والقوانين وادانة الفساد!!

***- المواطن السوداني اليوم هو الوحيد بين عرب المنطقة العربية والافريقية ، اصبح لزامآ عليه ان يطالع بالاكراه صحف مقيدة لا تنشر الا ما يرضي أهل السلطة، والويل كل الويل للصحفي الذي يتجرأ بنشر الحقائق عن سلبيات الاوضاع في السودان المنكوب… المواطن السوداني اصبح لزامآ عليه ورغم انفه ان يشاهد من خلال القناة الفضائية الخاضعة للحزب الحاكم برامج سياسية مبرمجة بعناية فائقة تهدف في المقام الاول (غسيل مخ)!!

***- لماذا يا عمر البشير، ما قمت بعد خطابك في يوم ٢ يونيو الماضي – لو كنت حقآ صادق وامين في وعوداتك وتعهداتك- باصدار اي توجيهات حازمة برفع المعانأة عن الصحفيين ورجال الاعلام، وان يقوموا باداء اعمالهم بلا ضغوطات او رقابة أمنية عليهم، وتركهم علي نفس الحال المزري الذي ماتغير منذ عام ١٩٨٩؟!!

٨-
***- لقد قطعت عهد ياعمر البشير علي الله والشعب ونفسك، واقسمت عليه بالقرأن في حضور عدد من رؤساء دول واعضاء وفود اجنبية جاءت تشارك حفل التنصيب، استمعت الي خطابك الذي التزمت فيه:
(عهداً جديداً نواصل فيهِ مسيرةَ الإصلاحِ الشاملْ تحقيقاً للاستقرار السياسي والحكمْ الرشيد.عهداً نَستكملُ فيه نَهضَتَنا الأخلاقيةَ والعلمية والصناعية والعمرانية. عهداً جديداً نحقِّقُ فيهِ آمالَ أمتِنا في حياةٍ كريمةٍ يحُفُّها الأمنُ والوَفرةُ والرخاء)…

***- وما وفيت الوعود يا عمر!!، ولا تذكرتها!! …وتعمدت تجاهلها!!

٩-
قال الله سبحانه وتعالي:
**********
(أ)-
(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا).. [الفتح:10].
(ب)-
﴿ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 177].
(ج)-
﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا ﴾ [مريم: 54].
(د)-
قال (ص): (ألا أخبركم بخياركم؟ خياركم الموفون بعهودهم).
(هـ)-
إنَّ الوفاء بالعهود من أسمى مبادئ الإسلام الأخلاقية، التي أمر الله بها، وأثنى عليها، فقال الله عزوجل في محكم كتابه العزيز: (والموفون بعهدهم إذا عاهدوا).

١٠-
***- هل عرفت الان يا عمر البشير لماذا لا يحبك الله تعالي؟!!..ولا الشعب السوداني وشعوب العالم قاطبة؟!!..ولا رؤساء الدول الذين رفضوا حضور مراسم ديكتاتور؟!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. بعض من اسوأ عشرة احداث وقعت في العام
    الاول من ولاية البشير للفترة الثالثة:
    **********************
    ١-
    وقوع مجزرة في مدينة “الجنينة” يوم ١٠ يناير ٢٠١٦، راح ضحيتها ٥٩ شخص.
    ٢-
    الخبير الدولي المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان، اريستيد نونوسي، الخميس حينما حذر في يوم ٢٨ ابريل الماضي، من خطورة انهيار الوضع الأمني بدارفور في أي لحظة. ووصف نونوسي الوضع في دارفور بالهش، كاشفا عن تسع حالات اغتصاب لنساء بمعسكر “زمزم” بدرافور سجلت خلال الأسابيع الماضية. وأوضح نونوسي، في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم أن الأوضاع الأمنية في درافور مرتبكة ولا يمكن توقع ما سيحدث، واعتبر دارفور منطقة حرب بالرغم من تأكيد السلطات السودانية أنها تحت السيطرة، قائلا إن الوضع لا يزال هشا بالرغم من جهود الحكومة لتحسينه. وأضاف أن هناك انتهاكات تتعلق بالقانون الإنساني مثل القتل العشوائي والعنف الجنسي وحرق القرى، محذرا من كون الأوضاع بمثابة تحد للحكومة والشعب معا. وأبدى نونوسي قلقه إزاء حالات الاعتقال التعسفي وسوء المعاملة والحظر المفروض على الناشطين السياسيين والعاملين في مجال حقوق الإنسان. وانتقد قانون الأمن بالنظر إلى إتاحته عمليات الحجز والاعتقال فضلا عن الحصانة الاجرائية لأفعال قال إنها تقع تحت طائلة المسئولية الجنائية.
    ٣-
    نددت دول الترويكا، بالقصف الجوي الذي نفذته الحكومة السودانية على المدنيين في كاودا، – أحد ابرز معاقل الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال- ومنطقة هيبان بولاية جنوب كردفان، وقالت انها روعت بتلك العمليات بما فيها تفجير مدرسة فنسنت الابتدائية وبحسب المتحدث باسم الحركة أرنو نقوتلو لودي في وقت سابق فإن غارة ب”هيبان” في الأول من مايو الحالي أدت إلى مقتل 6 أطفال لأسرة واحدة.
    ٤-
    ***- مقتل الطالب جعفر آدم،
    ***- مصرع الطالب أبوبكر الصديق حسن ? “جامعة كردفان”،…
    ***- مقتل حمد الصادق الطالب في “جامعة أم درمان الأهلية”.
    ٥-
    تسريب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية لعام ٢٠١٦.
    ٦-
    سلطة المؤتمر الوطنى تخطط لبيع أراضى جامعة الخرطوم ونقل بعض الكليات الي منطقة سوبا.
    ٧-
    ساعات عصيبة عاشها الرئيس السودانى في “جوهانسبرج” بعد صدور قرار من محكمة بجنوب أفريقيا تمنع البشير من مغادرة البلاد.
    ٨-
    تَصْفِيَةُ اَلْخُطُوْطْ اَلْبَحْرِيَّة:
    نَشَرَت صُحُفُ الأربعاء ٣٠ مارس ٢٠١٦ إعلانا مُؤلماً ومُحبطاً، يتعلَّق بـ(تصفية) شركة الخطوط البحرية السودانية (اختيارياً)، تبعاً لقانون (شَرْعَنَة) نهب أموال السودان لسنة ١٩٩٠م، واستناداً لقرار الجمعية العمومية لشركة الخطوط البحرية السودانية المحدودة في اجتماعها (فوق العادة) بتاريخ ٢١ مارس ٢٠١٦، وإتاحة ثلاثين يوماً للدَّائنين والمدينين لتكملة إجراءاتهم كلٌ وفق حالته!…جزء من البواخر الـ15 بيع (خردة) وهي في أحسن حالاتها..!!
    ٩-
    خطوط جوية محظورة في الأجواء الأوروبية:
    من أبرزها الخطوط الجوية العراقية والخطوط الليبية، والخطوط الأفغانية، والسودانية، وكل شركات الطيران في أنغولا وبنين والكونغو وجيبوتي والغابون وغينيا الاستوائية وكازاخستان وقرغيزستان وليبريا وموزمبيق، ونيبال و سيراليون.
    ١٠-
    عواصم عربية تتصدر قائمة أسوأ مدن العالم: السودان في المرتبة الخامسة.
    ١١-
    ***- العمل: عدد السودانيين المهاجرين العام الماضي تجاوز (144) ألف.
    ***- السودان: اكتشاف 504 إصابات بالـ”إيدز” خلال 2015… الصحة: ارتفاع الإصابات بالملاريا إلى (1.6) مليون العام الحالي.
    ١٢-
    في اليوم الاول من اكتوبر ٢٠١٥، أبقى مجلس حقوق الإنسان في جنييف التابع للأمم المتحدة على السودان تحت “البند العاشر”، وذلك دون أي تصويت تحت بند “الإشراف”، وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة.
    ١٣-
    السودان يشارك في حرب اليمن
    جوياً وبرياً ضد “الحوثيين”..
    ******************
    (وصلت كتيبة سودانية ميناء عدن جنوب اليمن مساء السبت 17 سبتمبر/ 2015 لتعزيز قوات التحالف العربي للتصدي لسيطرة مليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح على مدن يمنية. وذكر مصدر عسكري في عدن أن 300 جندي وضابط سوداني وصلوا عبر البحر).
    ١٤-
    الصين تدفن (60) حاوية من النفايات السامة بولاية نهر النيل.
    ١٥-
    مواضيع واخبار ممنوعة علي الصحف نشرها:
    القوات السودانية في اليمن…عائدات النفط…نقد ميزانية عام ٢٠١٦…
    اخبار فساد “القطط السمان”…علاقة السودان بايران…اتفاقية مياه النيل..
    بوليس “النظام العام”…هدم الكنائس واوضاع المسيحيين..نقد “حصانة” الضباط والسياسيين…نقد سلوكيات وتصرفات قوات “الدعم السريع”…منع نشر اخبار:اليمن..سورية..اليمن “الا باذن”…نقد الحزب الحاكم وقراراته.
    ***- وجه اتهامه الصريح للاعلام:
    البشير : حتى الصحافيين حقننا انقلبوا ضدنا.. سأتولى ملف الإعلام بنفسي!!
    ١٦-
    قامت “منظمة الامم المتحدة” وبلهجة حادة، بلفت نظر حكومة الخرطوم الي ان السودان قد اصبح سوق ل”تجارة البشر”، وانه هناك اسواق اصبحت معروفة عالميآ لهذه التجارة في ولاية القضارف وكسلا. نتيجة لهذه اللهجة الحادة اهتم البشير في بداية الامر بالمشكلة الخطيرة، لكنه فيما بعد اعترف البشير صراحة عدم استطاعته محاربة هذه التجارة!!..تم اغلاق الملف “سودانيآ”، وبعدها في ظل الاهمال المتعمد توسعت دائرة تهريب السودانيين الي صحراء سيناء.
    ١٧-
    قلق أممي إزاء مقتل سودانيين بمصر.
    (عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين عن قلقه لمقتل سودانيين على الحدود المصرية مع إسرائيل، داعيا القاهرة إلى فتح تحقيق في الحادثة. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إستيفان دوغريك إن “بان كي مون لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء ورود تقارير عن مقتل خمسة لاجئين سودانيين وجرح ستة آخرين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية . وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك “يأتي هذا بعد أسبوع من التقارير التي تفيد بأن 15 سودانيا قتلوا رميا بالرصاص وأصيب ثمانية آخرون بجروح من قبل قوات الأمن المصرية في سيناء على الحدود المصرية الإسرائيلية”).
    ١٨-
    اخر احصائية تقريبية صدرت في الخرطوم اخر عام ٢٠١٥ افادت، ان عدد الاجانب والوافدين الذين قدموا من دول الجوار والبلدان الافريقية البعيدة، قد وصل عددهم الي نحو ٦ مليون وافد اغلبهم دخلوا بطرق غير قانونية، عدد الاجانب في العاصمة المثلثة شكلوا نحو ٤٠% من عدد السكان!!
    ١٩-
    انتقد من ينتقدون توجيه 70% من موازنة الدولة لبنود الدفاع:
    (البشير: لو أدينا القوات المسلحة الميزانية كلها برضو شوية عليها)!!
    ٢٠-
    برلماني: الخريج لا يستطيع كتابة «3» أسطر صحيحة!!

  2. طبعاً من حقك أن تعرف إنجازات البشير في العام الماضي.. ده حقك كمواطن سوداني.. لكن المشكلة أنو لو أنجز لينا 10 سدود و100 ألف كيلومتر أسفلت برضو ما حتقتنعو.. وهل إقتنعتم بإنجازات البشير في 25 سنة عشان تقتنعوا بإنجازاته في سنة واحدة؟؟ وهل إقتنعتو بأضخم إنجاز في تاريخ السودان وهو سد مروي؟ أو الخمسين جامعة؟ أو طريق التحدي أو طريق دنقلا أو الانقاذ الغربي؟؟.. عموماً هاكم إنجازات البشير في العام الماضي فقط لمن يهمه الأمر من العقلاء:

    1) الحوار الوطني مازال قائماً ونشطاً في قاعة الصداقة.
    2) الحوار المجتمعي إنتهي وقدم توصياته للرئيس في إحتفال شعبي ضخم.
    3) قطع العلاقات مع إيران لصالح التقارب الكبير مع الخليج والسعودية.
    4) إصلاح العلاقات مع أوغندا وزيارة موسيفي للخرطوم وزيارة البشير لكمبالا.
    5) إستمرار الحوار السوداني الأمريكي.
    6) تنظيف دارفور من التمرد بنسبة 100% ولم يبقي سوي جمع سلاح المواطنين.
    7) نجاح الإستفتاء الإداري في دارفور ونتيجته الإبقاء علي نظام الولايات.
    8) تطبيق أورنيك 15 الالكتروني لتحصيل موارد الدولة (الحكومة الالكترونية).
    9) المساهمة الفاعلة في عودة السلام لجنوب السودان (سلفاكير ومشار).
    10) المشاركة العسكرية في عاصفة الحزم لعودة الشرعية في اليمن.
    11) نجاح القوات البرية السودانية في تحرير مدينة عدن من قبضة الحوثيين.
    12) إحراج مصر دولياً والضغط عليها بموضوع حلايب وقرب حل القضية ودياً.
    13) توقيع إتفاقيات مصالح مع أثيوبيا لإستفادة السودان من سد النهضة.
    14) ردم الفجوة بين القاهرة وأديس بقرارات صدرت في الخرطوم برعاية البشير.
    15) مقابلة وزير الخارجية غندور للرئيس الأمريكي في أثيوبيا.
    16) دخول عشرات الجهات العربية والآسيوية للإستثمار في السودان.
    17) تقديم توصيات للملك سلمان لتنفيذ مشروع الغذاء العربي في السودان.
    18) قيام والي الجزيرة إيلا بتفكيك إتحاد مشروع الجزيرة كخطوة مهمة للنجاح.
    19) قيام حميدة وزير الصحة بنقل المستشفيات المركزية للأطراف للتوسع.
    20) تحدي المحكمة الجنائية بزيارة جنوب أفريقيا وأوغندا والصين والهند وو.
    21) تحدي أمريكا بزيارات البشير للدول وطلبه فيزا لزيارة أمريكا نفسها.
    22) توقيع إتفاقيات مع روسيا لإستخراج الذهب السوداني.
    23) إفشال مشروع قرار مجلس الأمن لحظر الذهب السوداني بالفيتو الروسي.
    24) النجاح الباهر في إخراج 25% من قوات اليوناميد من السودان.
    25) نجاح الدبلوماسية في إنتزاع رفع جزئي للعقوبات الأمريكية عن السودان.
    26) توقيع إتفاقيات مع الصين لإستجلاب قطارات وطائرات وبواخر خلال هذا العام.
    27) نجاح الحكومة في منع تمدد داعش من ليبيا للسودان عبر الحدود المشتركة.
    28) إرتفاع عدد طلاب التعليم العالي هذا العام لـ 500 ألف طالب وطالبة.
    29) إفشال مخطط خبيث لتسريب إمتحانات الشهادة الثانوية وإعتقال طلاب أجانب.
    30) خروج الحكومة من إستيراد القمح ودخول القطاع الخاص بنسبة 100%.

    كفاية؟ ولا أزيدكم؟
    مستمتعين بالأمن والسلام والخبز والطعام وبرضو تكوركو؟ أي زول ما عاجبو الوضع يمشي الجنوب أو سوريا أو ليبيا أو مصر أو حتي أمريكا وأوروبا بقوارب الموت عشان عقله يتفتح شوية ويعرف أن الحياة قاسية وصعبة لكن نحن حياتنا في السودان أسهل بكتير.. بس قولوا الحمدلله بدل التشاؤم والشتائم.

  3. لم تتطرقوا الى الموقف الأقتصادى والمالى وسعر الدولار اما الجنية ( 17000 ). وفشل سياسة الأستثمار حيث لم يتقدم اى مستثمر بل العكس هرب من جاء . البلد افلست وحتى طباعة الجنية فشلت الحكومة فى طباعته لآن تكلفة الورق والأحبار اصبحت اكثر من قيمة الجنية فى السوق , يعنى بالخسارة والحل هو ان ينصرف الناس عن التعامل بالجنية ويلجأوا الى ما قامت به زمبابوى التى عندما انهارت عملتها واصبحت مجرد ورق جرائد , رجعت الى نظام التبادل وهو نظام قبل ظهور العملات حيث كان الناس يتعاملون بالتبادل بين السلع والبضائع .

  4. اخوي العشمان
    بكري الصايغ
    لقد مللنا تصريحات المعارضة باسقاط الحكم حتى اننا اصبحنا ربما نعجب بالبشير لصموده ف هاعو د. نافع يستفز مشاعر المعارضة باقذع الالفاظ وكانه يقول عليكم الله تعالوا امسكوها.
    من وجهة نظري اعتقد ان الحكومة والمعارضة كلاهما مرتاح لهذا الوضع التفاوضي ال لا منتهي فهو يخدر الشعوب ويمنحهم الامل لغد افضل كما ان للسفر متعة وفوايد كثيرة فلت المعارضة ولا وفود الحكومة خسرانين شي من خالص جيوبهم وهاهي قترات الحوار قد امتدت والخكومة لا تبالي بالنفقات التي امتدت لسنين عددا

  5. تحياتي الاستاذ بكري،،

    أكبر انجاز للبشير وحكومته،، تعكير صفو الامن الاجتماعي وزراعة القبلية ،، التستر على اللصوص وعدم محاكمتهم،، دخول سفن المخدرات ولم نسمع القبض على اي فرد متهم بادخالها،، احتلال شلاتين وحلايب والفشقة،، تدمير مشروع الجزيرة والسكة حديد والنقل النهري وسودانير وسودانلاين وشركة بورتسودان للتجارة التي كانت تمد افريقيا جنوب الصحراء باللواري الهوستن والسفنجة واسبيرات اللاندروفر،،، والله فترتة وتعبت من اكمال مخازي هذا الرئيس الذي لم اسمع منه كلمة مواساة واحدة في خطاباته لهذا الشعب المخطوف،،،

    اما المشاريع التي قامت في عهده والتي مولها الشعب بالضرائب والجبايات الضخمة مقابل المشاريع التي دمرها هذا النظام فتعتبر صفر ،،،

    أتحدى المعلق #1468808 [Ali Taha] ان استطاعت الانقاذ من الخزينة العامة اقامة مشروع زراعي ربع مشروع الجزيرة أو انشاء سكة حديد جديدة طول 100 كيلومتر أو خزان سعة 2 ميقاواط ،،، لقد لحسوا كل شيء وبدأوا يطالبون عضوية المؤتمر الوطني تسديد العضوية بتحويل الرصيد بالله ده كلام ده يا علي طه ،،، تخيل ان حركة التدفقات النقدية اليومية بين المشتركين وتحويل الرصيد في شركات الاتصالات أكبر بكثير من الحركة المالية بين البنوك وعملاءها ،، ماذا نسمي مثل هذا النوع من الاقتصاديات الا اذا كان (( نظرية حجوة أم ضبيبينا)) يا علي طه،، مع فائق التحايا والعفو لله والرسول،،،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..