هل تصدقوا: “ندي القلعة”اشهر من وزير الاستثمار والسياحة والاعلام؟!!

١-
كيف جاءت فكرة هذه المقالة؟!!

(أ)-
***- اتصل بي صديق عزيز يقيم في موسكو، وطلب مني ان امده باسم وزير الاستثمار في الحكومة الحالية في الخرطوم، استغربت من سؤاله كثيرآ علي اعتبار سهولة الحصول علي الاسم مباشرة من الانترنيت دون الرجوع الي جهة !!، عندها طرأت عندي فكرة القيام باتصالات مع سودانيين يقيمون داخل السودان وخارجه، لمعرفة نسبة الذين علي دراية ومعرفة باسماء الوزراء ووزراء الدولة ال(٧٤) في الحكومة الحالية التي تشكلت قبل عام؟!!..وهكذا جاءت فكرة المقال. عدد الذين اتصلت بهم كانوا (٨٠) شخص يقيمون في ثلاثة عشر دولة هي:(السودان، المانيا، بريطانيا، روسيا، هولندا، اوكرانيا، النمسا، اليونان، ايطاليا، اسبانيا، امريكا، المجر، مصر).

(ب)-
***- عنوان السؤال الذي وجه لكل واحد منهم كان:( هل تعرف اسماء وزير الاستثمار والسياحة والاعلام في الخرطوم؟!!…وايهما اكثر شهرة: هؤلاء الوزراء ام الفنانة ندي القلعة؟!!).

٢-
كانت حصيلة الاتصالات كالاتي:
(أ)-
(٦٦) من مشاركين لم يعرفوا اسماء وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام.
(٥) من المشاركين تعرفوا فقط علي اسم وزير الاعلام الدكتور أحمد بلال عثمان.
(٦) من المشاركين لم يسمعوا اصلآ بوزارة السياحة.
(٣)- تعرفوا علي اسماء وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام.

(ب)-
كل ال(٨٠) صديق – بلا استثناء-، الذين اتصلت بهم، اكدوا ان الفنانة ندي القلعة هي اكثر شهرة وصيت من وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام، بل واكثر شهرة من كل الوزراء ووزراء الدولة.

٣-
كانت حصيلة التعليقات كالاتي:
********************
(أ)-
لا وزير السياحة الحالي، ولا الذين كانوا من قبله نعرف اسماءهم!!..”ندي” بالطبع اشهر بكتير من وزراء هم في الاصل غير موجودين في الواقع المعاش !!
(ب)-
انا ما بعرف اسماء الوزراء في السودان، لكن بعرف انو ندي القلعة بتدفع ضرائب، والفلوس بتروح جيوب الوزراء!!
(ج)-
طبعآ “ندوية” اشهر مليون مرة من كل الوزراء، وكمان “قيافة” اكتر من غندور!!
(د)-
بالغت ياعمي الصايغ، تلم الفنانة الكبيرة ندي صاحبة الجولات في الخارج ورفعت اسم السودان برة، مع وزراء اصلآ ماعندهم اي حس ولا خبر!!
(هـ)-
اكتر وزير مشهور في الحكومة هو بتاع (القطوعات الكهربائية)!! اصلي ما سمعت بوزير للسياحة!!
(و)-
وزير الاستثمار هو الدكتور مصطفي اسماعيل!!
(ز)-
رغم ان ندي القلعة عندها الشهرة الكبيرة، الا ان الحكومة تحاربها وترفض ظهورها في التلفزيون، وتعطي الفرص للهواة والمقلدين!!..هي ماشغالة ولا مهتمة بالاعلام الحكومي بتاع الوزير بلال!!
(ح)-
لابد من تغيير وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام لانهم طوال سنة ما قدموا اي انجاز!!، خصوصآ وزير الاعلام ده، ما عنده اي مؤهلات اعلامية وخرب التلفزيون خراب شديد، وخلي الناس تهرب للمحطات الاجنبية!!..حكاية السودان يكون بلد سياحي دي عاوزة اعادة نظر، كيف السودان يكون بلد سياحي وهو ما فيه لا كهرباء ولا مياه شرب صحية؟!!، كيف السائح الاجنبي يقعد في فندق ما فيه كهرباء كيف السائح يجي لبلد ما عنده سعر واضح للدولار؟!!..السائح لو عاوز يزور اي منطقة سياحية خارج الخرطوم لازم ياخذ اذن من جهاز الامن!!…قال بلد سياحي قال!!
(ط)-
وزير استثمار؟!!، البشير ده بضحك علي الناس ولا شنو؟!!، من سنة 1994 وبنسمع بالاستثمارات، منذ زمن دخول اسامة بن اللادن باستثماراته للسودان وبنسمع بارقام واحصائيات واسماء دول دخلت باستثماراتها المليارية، وين الانجازات؟!!وين المشاريع الاجنبية دي؟!!..وين اختفت اخبار المستثمرين؟!!…ندي القلعة قاعدة تخفف علينا من المصائب ومحن الحزب المطلع دينا!!
(ي)-
والله والله بالله تلاتة، وزير الاعلام ده هو السبب في رفع “ضغط دم” الملايين، هو السبب في وفاة الاموات من الغيظ!!..الغريبة الناس تموت كمد من سياسته الاعلامية، وهو كل يوم يسـمن!!..ارحمونا من الزول ده يا حكومة!!
(ك)-
لا اعرف اسم وزير السياحة، لكن طالعت في الصحف المحلية عن ارقام كبيرة بالعملات الصعبة، قال وزير السياحة انها من السواح الاجانب!!، لكن حسب ظني، انها ارقام غير حقيقة الهدف منها ان الوزير يرغب في اعلاء شانه حتي لا يقال ان وزارته “فشنك”!!…والله ندي القلعة عندها فلوس اكتر من ميزانية وزارة السياحة!!
(ل)-
ليه ياعمي الصائغ اخترت وزير الاستثمار والسياحة والاعلام دون الاخرين؟!!..يا اخي كلهم في الحكومة ما مشهورين، ولا عندهم اي ظهور محلي او عالمي، -ومش كده وبس- وكمان مكروهين من المواطنين كراهية العمي. طبعآ ندي القلعة تتمتع بشهرة كبيرة لم يصلها وزير من الوزراء القدامي ولا من الجدد.
(م)-
اشمعني يعني اخترت ندي القلعة؟!!، علي العموم انت حر في اختيارك، لكنها اشهر فنانة الان في الساحة الفنية رغم محاربة التلفزيون لها، لا اعتقد ان هناك من لا يحب اغانيها، اجمل شي فيها انها تمثل الجانب الافريقي وافتخرت بانها افريقية.
(ن)-
لا تقول لي وزير اعلام ولا سياحة، الحكومة دي فيها زول واحد بمشي الشغل كله هو محمد عطا!! الباقين “كومبارس” ساكت، ودي حقيقة كلنا عارفنها!!

٤-
هل حقآ وزير الاستثمار والسياحة والاعلام -(سودانيآ)- يفتقدون الشهرة و(ضلهم ميت)؟!!..هل هؤلاء الوزراء يعرفون هذه الحقيقة عن انفسهم؟!!

٥-
هل حقآ وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى عبد الله، يعتبر من اكثر الوزراء شهرة بسبب الغضب الشعبي العارم عليه طوال اكثر من عام؟ !!

واخيرآ:
***- اليس غريبآ، انه في الوقت الذي فيه عشرات الوزراء ووزراء الدولة، وايضآ نواب في المجلس، وهم الذين حصل بعضهم علي اعلي الشهادات الجامعية ، تتفوق عليهم الفنانة ندي القلعة شهرة، ومكانة كبيرة في قلوب الملايين، وحب الناس في داخل السودان وخارجه؟!!

بكري الصايغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. بكري الصايغ
    رمضان كريم
    بالنسبة للنقطتين د ، ز كتب جمال علي حسن مقالاً ضد فرقة ندي القلعه ولقد قمت بالتعليق عليه حينها وقام بعض الإخوة بتوجيه النقد الجارح علي تعليقي و أظنهم من رجال الأمن وسوف أورد التعليق وردوده كما جاؤوا علي صفحات الراكوبة ولقد كنت أستخدم حينها إسم سوهو مأخوذ عن قصة ضياع في سوهو تحكي عن باحث عن الحرية ولذلك وجب التنويه وإليك التعليق
    جمال
    الرقص بكافة أنواعه هو تعبير راقي عن النفس و رياضة جميلة للجسد وتمارسة الشعوب قاطبة ولست هنا لأكتب عن تاريخ و فوائد الرقص فلقد إستخدم الرقص لممارسة معتقدات دينية بدأ من رقصة المطر عند الهنود الحمر وإنتهاء برقصات الصوفية في حلقات الذكر.
    رؤية الإيحاءات الجنسية في الرقص تعود الي عقلية الشخص الذي ينظر وليس للراقص !!! دي كبيرة عليك نحاول شرحها لك . إذا تواجدت مجموعة في مكان ما يتحدثون و قريباً منهم تواجدت مجموعة أخري تراقبهم ، فتفكير المجموعة التي تراقب يختلف من شخص لآخر فالسياسي قد يري فيهم تجمعاً سياسي و الحاكم الظالم يري فيهم تجمعا للوقوف ضده و التاجر يري فيهم تجمعاً لذيادة الأسعار فكل حسب تفكيره و إن أنت تري إيحاءات جنسية في الرقص فتفكيرك هو تفكير جنسي تماما مثل تفكير الشخص الذي أفتي بعدم السماح للمرأة بقيادة السيارات و أفتي بعدم السماح للمرأة بتقطيع أو شراء الخيار
    يا جمال العقلية المريضة تري كل شئ مرض حتي و إن كان رقص .

    الرد على [soho]

    ردود على Soho
    European Union [المر المر] 04-18-2016 11:25 AM
    هوي يا soho اتقي الله في كلامك دا . و الله نوعك دا ياهو السوس البينخر في عظم البلد زاااااتو . تصف عقلية الكاتب بالمرض , فمن انت ؟؟؟ و لم هذا التطاول و تلك النظرة السقيمة يا مرض انت .

    (( رؤية الإيحاءات الجنسية في الرقص تعود الي عقلية الشخص الذي ينظر وليس للراقص !!!))

    دا كلام دا بالله ؟

    يعني اذا شلحت هدومها و مشت ام فكو و انا عاينت ليها تكون المشكلة ما فيها هي إنما في انا البعاين ؟؟؟
    اعوذ بالله من امثالك ياخي , و نوعك دا حلااااااال علي ناس طالبان و داعش . استغفر الله العظيم

    European Union [salah] 04-18-2016 08:40 AM
    [Soho] يا[Soho] خليك من التفلسف الفني بتاعك دا انت عارف انو كلمه [Soho] دي رمزيتها شنو ؟. سوهو دى حى في لندن سكانو كلهم بتاعين الحريه الجنسيه. حى تخصصوا SEX and only SEX .رجال و نساء طبيعيين و شواذ مثليين . سوقو اكبر من سوق ليبيا .دكاكينو وصيدلياتو ومستشفياتو …الخ . بضاعتو كلها من السره و لي تحت . يا[Soho] صحصح و تاكد بنفسك . خليك تفتيحه يا وله و غير اسمك الكريه دا.لا بركتن فيك .

    European Union [ود يوسف] 04-18-2016 07:39 AM
    صحيح أن طريقة تفكير الإنسان تؤثر على نظرته إلى الأشياء والمواقف ، ولكن هذا ليس مطلقاً ، حيث أن هناك قواسم مشتركة بين جميع الناس وهناك حد أدنى للقياس ، فمثلاً إذا رأيت تجمعاً يحمل لافتات تدعو لإسقاط النظام وتهتف ضده ، فهل تعتقد أنه يمكن أن يكون لحضور عقد نكاح لأنك مأذون شرعي ، وإذا رأيت إمرأة عارية مستلقية على ظهرها فاتحة فخذيها فهل تعتقد هذا المشهد ليس جنسياً وأنها تتأهب لصلاة العشاء لأنك مولانا .. ما هكذا تفسر الأشياء يا فيلسوف .. كن واقعياً ولا تتهم الآخرين بمجرد الظن … ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟
    طبعاً يا بكري الصايغ لا أظن أنني في حاجة لإظهار الحيدة اتي إتخذها كل المعلقين علي تعليقي و أظن أنهم شخص واحد بدليل وروود التعليقات من منطقة واحدة وفي نفس اليوم مع فارق بسيط في الزمن وهذا جعلني أتسائل لماذا ؟ ولقد جاءت إجابتك في النقطة د ، والنقطة ز لتزيل حيرتي فلك الشكر .

  2. ندى القلعة فنانه وشهيره بعملها الفنى
    74 وزير فى هذه الحكومة الهالكة . معرفة اسمائهم لم نسمع عنهم قاموا باى عمل
    كلهم تماثيل على الكراسي نسمع من عطا ان كان وزير يضرب يقتل ووزير العدل الذى يلف ويدور فى قضايا خاسرة ووزير الماليه غرقان فى وحل والدولار فى الحضيض

  3. اخي بكري, حاولت ان اذكر بعض الوزراء من ال74 والله وجدت نفسي لا اعرف سوي خمسة, هم وزير الخارجية ووزير المالية ووزير الكهرباء ووزير العدل وزير الاعلام, وهم علي ما اظن سبب البلاوي, اما الباقون فهم نكرات.

  4. تحياتى الاستاذ الرائع بكرى الصائغ ، الحقيقة لو كان عملت الاستبيان على ال 74 وزير ما حا يعرفوا بعض و المفارقه قد يتفقوا على ندى القلعه !!

  5. (الوزراء ووزراء الدولة ال(٧٤) في الحكومة الحالية)..
    الاخ الحبوب بكري الصائغ..لك تحياتي.. خلي الاسم,, انا اول مرة اعرف عددهم بص سياحي ما بشيلهم..اكتر من طلاب فصل دراسي في مدرسة حكومية!! هل تصدق اسماء الوزارات زاتها في السودان غير معروفة…

  6. تاريخ ما اهمله التاريخ السوداني-
    *********************
    حكومة عبد الله خليل- ٦ يوليو ١٩٥٦

    (أ)-
    بعد سقوط حكومة اسماعيل الازهري، اعلن عبد الله خليل، رئيس الوزراء الجديد، عن تشكيل وزارته، وفيها ستة من حزب الامة، وستة من حزب الشعب الديمقراطي، وثلاثة من حزب الاحرار الجنوبي، وواحد من الحزب الجمهوري الاشتراكي.

    (ب)-
    عليه، كانت الحكومة علي الوجه التالي:
    ١- عبد الله خليل، رئيس الوزراء، ووزير الدفاع.
    ٢- محمد احمد محجوب: الخارجية.
    ٣- زيادة ارباب: العدل والتعليم.
    ٤- مأمون حسين شريف: المواصلات.
    ٥- ابراهيم احمد: المالية والاقتصاد.
    ٦- امين التوم: وزير بلا اعباء وزارية.
    ٧- على عبد الرحمن: الداخلية.
    ٨- ميرغني حمزة: الزراعة والري والطاقة الكهربائية المائية.
    ٩ – محمد نور الدين: الحكومة المحلية.
    ١٠- حماد توفيق: التجارة والصناعة والتموين.
    ١١- امين السيد: الصحة.
    ١٢- محمد حمد ابو سن: الشئون الاجتماعية.
    ١٣- بنجامين لوكي: الاشغال.
    ١٤- غوردون ايوم: الثروة الحيوانية.
    ١٥- الفريد بورجوك: لثروة المعدنية.
    ١٦- يوسف العجب: وزير بلا اعباء وزارية.

    (ج)-
    اين نحن الان من ذلك الزمن السعيد، ومن عمالقة رجال ذلك العهد الجميل؟!!

  7. الأستاذ الكبير بكري

    معظم الأفارقة لديهم مفاهيم راسخة تدرس في مناهجهم ، بأن أصول القبائل الأفريقية كلها من السودان ، و لك أن تتحقق من ذلك.

    معظم فنانينا الكبار مشهورون في أفريقيا ، و الأثيوبيون أكثر الشعوب التي روجت لفنانينا ، و حتى يومنا هذا يبدعون في أغانينا ، و ما عليك إلا أن تطلب من مجموعات التواصل (واتس أب و غيرها) مدك بالأشرطة.

    ندخل في الجد:

    شعبية ندى القلعة في بعض الدول الأفريقية ، تكاد تفوق شعبية ساستهم ، و لو إتكلمت زيادة بيجيب لينا و ليها (هوا)

    و حنان بلوبلو ، تقريباً نفس الشيء.

    الجانب المشرف في الموضوع ، إن المصريين لو إجتهدوا مائة سنة ليصلوا لهذه الشعبية الجماهيرية لن ينجحوا ، لأن نجاحنا نابع من الفطرة و التراث المشترك و الجذور.

    المصريين يسمونها الأسلحة الناعمة ، و يقصدون بها غزو الشعوب ثقافياً ، لهذا لا تنجح مساعيهم ، لأن الأفارقة لا يحبون سياسة الإستعلاء و فرض الثقافة عليهم.

    شوقي بدري و من قبله معاوية يس ، لديهم إلمام و معرفة عميقة بتأثير الفن السوداني على الدول الأفريقية.

    و بعيداً عن السياسة ، ما يخرج من القلب ، يدخل القلوب ، و هذه من نعم الله علينا ، لكننا في ظرفنا الراهن لا نستطيع تطويرها.

    أما موضوع الوزراء ديل ، فأنت ظلمتهم! لأنه مافي زول في السودان بيهتم بيهم أو بتنظيمهم ، و من زمان لخصوا موضوعهم ، إنهم عصابة إرهابية نهبت السودان و دمرته ، لدرجت إنها قضت على الأخضر و اليابس ، و لغبائهم و طمعهم لم يتبقى شيء لينهبوه.

    و الوزراء عددهم كبير و ربما لا يعرفون أسماء بعضهم.

  8. الاستاذ الكبير بكري الصائغ
    السلام عليكم. نعم ندي القلعة مشهورة أكثر من وزراء حكومة الانقاذ للاسباب التي ذكرها الاخوة الكرام أعلاه، وأضيف اليها أهم أسباب شهرتها وهي اهتمامها بالإعلام المحلي وقد لاحظت وجودها المستديم في صفحات جريدة أخر لحظة والتي تغطي أخبارها حتي توافه الامور بل ظهر رئيس تحرير أخر لحظة عبدالعظيم صالح في استقبالها في احدي زياراتها للصحيفة بل حشد لها كل العامليين ومازالت اخر لحظة في متابعة لصيقة لها حتي خارج البلاد تشاد- السعودية ? دبي …..الخ وقد أشفقت علي أخر لحظة أن تتحول الي صحيفة مثل . صحيفة ال (Play Boy)

  9. يا بكري :

    -1-
    اولا اعتقد ان المناصب الثلاثة دي مناصب شبابية فرايحية وتتطلب خفة الدم والحركة والاليق بها بنات شابات من امثال وزيرة الدولة بالاتصالات وحرام يكوم مثلها من ركب الظالمين.

    -2-
    وزير الاعلام أحمد بلال مشهور جدا ولكنه يجلب الكآبة والنحس حتى الابتسامة لا تظهر في وجهه.

    -3-
    وزير السياحة بصراحة غير معروف حتى للمتابعين للشأن السوداني والغريب في الامر ان تكون هذه الوزارة متروكة لأنصار السنة؟ والاليق بها ان تترك للصوفية فهم المعروفين (بالسياحة) والمحافظة على القباب والاثار والمدح والرقيص والتغذية والفتات ..

    -4-
    اما وزير الاستثمار الحالي فهو مدثر عبد الغنى وبصراحة وبصراحة شديدة من افضل الشباب لولا انه مؤتمر وطني وحركة اسلامية والواحد يأسف ان ينضم مثل هؤلاء الشباب الى ركب الظلاميين الظالمين وكان عبد الغني وزير لمالية ولاية نهر النيل ثم جاء وزير للزراعة بولاية الخرطوم مع عبدالرحمن الخضر ثم عين بعد حكومة انتخابات الخج عام 2015م وزيرا للأستثمار . وبصراحة انا انصحه ان يترك هذه الحكومة فهي لا تشبهه ولا يشبهها وان يترك الحركة الاسلامية ويذهب الى اي بلد حر يعمل فيه بصراحة لا تقتل نفسك مع هؤلاء العصابة هذه الحكومة تشبه احمد بلال وزير الاعلام وكمال عمر وفضل السيد شعيب وعبود جابر .. بالاضافة الى المنافقين الذين يأكلون اموال الناس بالباطل.

  10. شوف يا استاذ الوزراء ديل اعتقد رئيس البرلمان ما بكون عارف فيهم عشرة وزراء ديل خموم ساي .. ندي معروفة باعمالها الفنية وتواصلها مع محيطنا الافريقي الجميل .
    الرئيس ذاتو ما اظن عارفهم كلهم
    رمضان كريم عليك .

  11. مجرد تعقيب على كلام العم عصام الصائغ الاقتباس(المجموع في كل الولايات: 74+ 12+ 340= 426 وزير ووزير دولة ووزراء الولايات-)(هذا الرقم 426 علي اقل تقدير)!!) اضف اليهم نواب الوزير وسكرتاريته و الناطقين ب اسمه مضافا اليهم اعضاء المجالس التشريعيه بطول البلاد وعرضها و سكرتارياتهم وحاشياتهم يكون العدد الكلي مع أعضاء البرطمان الحالي و صحبهم 2600 عضو تنفق الدوله عليهم مخصصات تقدر ب 200 مليون دولار سنويا على اقل تقدير

  12. احد الظرفاء يحكى عنه. انه كان يوم يتجول فى الخرطوم فسأله واحد لو سمحت أين سفاره اليونان فا ابتسم وقال له انا سفارة السودان ماعارفها
    بى وين تقول لى اليونان.

  13. سياحة شنو ياجماعة .. ياخي نحنا اي سائح عندنا هو جاسوس .. والله نحنا الجواسيس
    ثم ثانيا هسي لو جاء سائح ومشي البجراوية يبيت وين ..
    وندي القلعة ربنا يديها العافية الشريف مبسوط منها .. ونحنا كمان مبسوطين

  14. الحبيب ود الصائغ ….
    رمضان كريم لك وللاسرة وللسودان ..
    اختلف معك تماما فى المقارنة …
    والوضع الطبيعى ان تكون المقارنة بين اثنين …
    وكلاهما يحمل صفة يقارن بها قرينة …
    (وجهو ينور والبدر آفل) …
    (لو كن النساء كمن فقدنا … لفضلت النساء على الرجال )
    (ولا التانيث باسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال )
    احترم وجهة نظرك …
    لكنى احترم (أى) آخر ….
    وضده حتى الموت …
    لكن لا اجدك مصيبا بمقارنة ندى (حتى عبر المراسلات) …. بناس لهم وزن …
    بغض النظر عن خلافنا معهم …..
    أبليس اشهر من (الرسل) …..
    والالم (اقوى من الجرح) …
    والنظر (أهم) من العين …
    ولك شكرى ي حبيب
    وأكرر التهنئة لشخصك واسرتك وللسودان بحلول شهر رمضان

  15. نحنا عندنا ندي القلعه مؤثرة اكتر من الوزراء الكرور ديل علي الاقل لو حسبنا جمهورا وبالمناسبه جمهور الفنان بكون جمهور حقيقي ما حشد مدفوع القيمه زي البعملو ناس البشير والبعير المعاو في اللقاءات الجماهيرية
    شوفوا استقبال ندي في تشاد واثيوبيا حتي من جاليات اجنبية
    نحن نرفض مقارنه الفنانه ندي بالحمير الوزراء
    لانو ندي انسانه فنانه محبوبة عندها رساله وصلت صوت السودان عالميا
    والحمير الوزراء ما عملو الا الدمار والخراب وخارجيا فاشلين
    شكرا ود الصائغ اهو عشان نعرف حجم البعير والحمير

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..