سودان الغرائب: رئيس دولة يغيب ثلاثة ايام عن بلده..ولا احد يعرف مكانه!!

١-
***- ما مر يوم من الايام خلال السبعة وعشرين عامآ الماضية في السودان، الا وكان هناك حدث غريب وقع فيه وهز الارجاء واثار الاستغراب والحيرة قابلها المواطنين بكثير من الاستهجان والسخط العارم، ولما تعاظمت الاحداث المحبطة والاليمة وتكاثرت بلا توقف مع مرور السنين، وكثرت المصائب والرزايا، كان من الطبيعي ان تسعي السلطة الحاكمة الي تدارك الاوضاع المرزرية في محاولة يائسة لاصلاح ما افسده وحماية لما تبقي من هيبة.

٢-
***- خلال هذا العام الحالي ٢٠١٦، وقعت احداث كبيرة محبطة، لكنها كانت في عرف أهل النظام اكثر من عادية لا تستحق الاهتمام ولفت الانظار، واحدة من الاحداث ما وقع في يوم ١٠ اكتوبر الحالي عندما اعلن الرئيس البشير في خطاب طويل نهاية (الحوار) – مااسماه هو و”بداية عهد سوداني جديد”!!-، دون ان يتطرق في خطابه من قريب او بعديد الي محاربة الفساد، او ما هي الاجراءات الضرورية العاجلة الواجب اتباعها قبل بدء العهد الجديد لحماية المال العام وتقديم من سلبوا ونهبوا للقصاص!!

٣-
***- الغريب في امر البشير في هذا اليوم العاشر من اكتوبر الحالي، انه قد تعمد- مع سبق الاصرار في خطابه- تجاهل كل ما نادي به سابقآ علي محاربة الفساد، نسي البشير في هذا اليوم ما جاء في البيان العسكري رقم واحد بتاريخ يوم ٣٠ يونيو ١٩٨٩، وايضآ ما جاء في خطابه امام رؤساء دول جاءوا لمشاركته حفل التنصيب بتاريخ ٢ يونيو ٢٠١٥، حيث اكد فيه محاربته الفساد واقتلاعه من جذوره!!…اصيبت الجماهير بصدمة من الخطاب (الفشنك) الاخير الذي خلي من محاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين، الا انه كان خطاب القمة بالنسبة للصوص!!

٤-
***- هناك ايضآ واقعة حفل تكريم عمر البشير في اثيوبيا يوم ٢٩ يوليو الماضي من قبل جامعة اديس ابابا وجامعة (السلام)، ولست بصدد الخوض في تفاصيلها المعروفة للقاصي والداني بقدر ما اود ان اشير الي انها واحدة من غرائب ما وقع في زمن حكم البشير ولم تقابل باي استهجان او نقد من قبل كبار أهل السلطة، الذين لزموا الصمت المهين!!

٥-
***- من منا نحن السودانيين في الداخل والخارج ولا يعرف قصة المرأة التي خدعت رئيس الجمهورية بجلالة قدره والبسته قميص ادعت انه هدية من اللاعب العالمي ليونيل ميسي؟!!، كانت فضيحة بجلاجل انتهت بطرد مدير اعلام القصر أبي عزالدين من منصبه بحجة انه وراء فضيحة القميص!!، لكن هذه الحادثة رغم حجمها الكبير وخرجت للعلن ما حركت في اعضاء ورموز حزب المؤتمر الوطني اي ردود فعل، وكيف تحرك هذه الحادثة مشاعرهم، وهناك عشرات الالاف من الاحداث السابقة ما حركت فيهم شعرة؟!!

٦-
***- جاءت الاخبار يوم (الاثنين) الماضي ان البشير قد غادر الي المملكة السعودية في زيارة رسمية، ثم جاء خبر اخر من الناطق الرسمي للحكومة ان البشير اصيب بوعكة وسافر الي السعودية!!، وتصريح ثالث من وزير ان الرئيس بخير في المملكة!!

٧-
***- منذ ثلاثة ايام ولا حس ولا خبر عن البشير!!،
***- لا احد في السلطة يعرف اين هو الان؟!!
***- اختفت اخباره تمامآ في الصحف المحلية!!
***- وسكتت وكالة الانباء (سـونا) عن متابعة اخباره!!
***- سكتت ايضآ سفارة السودان في الرياض عن التوضيح ، ولم تقدم اي معلومة عن حال البشير ان كان في المملكة او غادرها؟!!
***- وزارة الخارجية يبدو انها اخر من تعلم اين هو الرئيس الان؟!!
***- ثلاثة ايام مرت علي غيابه، ولم نسمع باي تصريح جديد من الناطق الرسمي للحكومة؟!!…
***- ولا من الناطق الرسمي لحزب المؤتمر الوطني!!
***- لزم مدير مكتبه السكوت، ولا نعرف ان كان هو ايضآ يجهل مكان رئيسه؟!!
***- سكت اشقاء البشير، وآل بيته!!
***- ما نطق (الخال الرئاسي) بكلمة حول غياب البشير، وهو (الخال) الذي (يلعلع) عند وقوع اي حدث!!
***- هل هو حقآ في زيارة رسمية..ام للعلاج؟!!

٨-
***- في يوم ٢٨ نوفمبر عام ٢٠١٥ قام البشير باطول زيارة له خلال ال٢٧ عامآ الماضية الي دولة الامارات العربية، امتدت فترة الزيارة الي عشرة ايام!! وقتها ما قام احد من كبار المسؤولين سواء في حزب المؤتمر الوطني او بالحكومة واوضح سبب تمديد فترة الزيارة؟!! ومتي تنتهي؟!!

٩-
***- كانت زيارة الشير الي الامارات في غاية الغرابة بسبب عدم وضوح اسبابها ورفضه الاعلان عنها قبل سفره حتي بالنسبة لاقرب الناس اليه في الحزب والحكومة!!…خرج البشير.. وعاد كان شي لم يكن!!

١٠-
***- مما زاد من غموض هذه الزيارة السابقة لدولة الامارات ، ان الصحف والمجلات الاماراتية قد تجاهلت تمامآ وجود البشير في البلاد، ولم تقم الا محطة (سكاي نيوز عربية) في اجراء مقابلة معه في يوم الاربعاء ٢ ديسمبر الماضي- اي بعد اربعة ايام من وصوله للامارات- بعدها اختفت تمامآ اخباره في الصحف ومن وكالات الانباء المحلية والعربية، في هذه المقابلة ما جاء البشير بشي جديد، اعاد نصوص قديمه من تصريحاته السابقة عن الاعلام المصري وسد “النهضة” وعلاقة النظام بايران!!

١١-
***- من الاشياء المعروفة عن زيارات رؤساء الدول الي السودان خلال ال٥٩ عام الماضية (- ١٩٥٦- ٢٠١٦-)، انه ما من رئيس دولة قد قضي في السودان اكثر من اربعة ايام، علي سبيل المثال:
(أ)-
زار الرئيس جمال عبدالناصر السودان في يوم ١٧ نوفمبر ١٩٥٩ للمشاركة في العيد الاول لانقلاب عبود، بقي في الخرطوم مدة يومين فقط!!
(ب)-
زارت اليزابيث ملكة بريطانيا السودان عام ١٩٦٥ وبقيت فيه اربعة ايام…
(ج)-
***- الرؤساء العرب ونواب الرؤساء الذين شاركوا في مؤتمر القمة الرابع في الخرطوم عام ١٩٦٥ وهم:
الملك حسين( الأردن).. عبدالرحمن عارف( العراق).. الملك فيصل (السعودية)..جمال عبدالناصر (مصر)..عبدالله السلال( اليمن )..صباح السالم الصباح (الكويت)..شارل الحلو( لبنان)..الأميرالحسن الرضا ولي عهد ( ليبيا)..الباهي الأدغم ممثل لبورقيبة( تونس)..عبد العزيز بوتفليقة وزير خارجية ( الجزائر)..الدكتورمحمد بن هيمارئيس وزراء( المغرب).. كلهم بقوا في الخرطوم فقط مدة ثلاثة ايام..
(د)-
زار الامبرطور هيلاسلاسي السودان عام ١٩٧٣ ومكث فيها فقط ٤٨ ساعة..
في عام ١٩٧١م : زيارة الرئيس انور السادات إلى الخرطوم مع زوجته جيهان، كانت زيارة ال٣٥ ساعة..
(هـ)-
زيارة بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثانى عام ١٩٩٢ كانت اقل من يومين!!
(و)-
زار الرئيس المصري السابق حسني مبارك الخرطوم وجوبا عام ٢٠٠٨ ورجع في نفس اليوم!!
(ح)-
الرئيس المصري السابق محمد مرسي زار الخرطوم عام ٢٠١٣ وبقي فيها اقل من نصف يوم!!
(ط)-
الشيخ تميم امير قطر بقي في الخرطوم عام ٢٠١٤ فقط لمده ستة ساعات ، ترك فيها (وديعة) اشبه بمسار جحا!!
(ي)-
الرئيس السيسي زار الخرطوم مرتين وفي كلاهما بقي اقل من سبعة ساعات!!
(ك)-
الرؤساء الافارقة الذين زاروا السودان
وبقوا فيها علي الاكثر نحو يومين فقط:
**********************
الامبرطور جان بيدل بوكاسا (افريقيا الوسطي)..
عيدي امين -(يوغندا)-..
فرنسوا تومبالباي -(تشاد)-..
حسين هبري -(تشاد)-..
مانغستو هيلا ماريام -(اثيوبيا)-..
اسياس افورقي-(ارتيريا)-..
ملس زيناوي-(اثيوبيا)-..
محمد سياد بري -(الصومال)-..
عبد الرشيد علي شرماركي -(الصومال)-..
حسن شيخ محمود -(الصومال)-..
دانيال ارآب موي -(كينيا)-..
مواي كيباكي -(كينيا)-..
أوهورو كينياتا -(كينيا)-..
محمد بخاري -(نيجيريا)-..
***-وغيرهم كثر.

١٢-
***- المعروف عن عمر البشير انه الرئيس الوحيد في العالم الذي يفضل دومآ البقاء في البلد الذي يزوره لعدة ايام حتي ان كانوا رؤساء هذه البلاد لم يزوروا اصلآ السودان، ولا حتي مجرد التفكير في عبور الاجواء السودانية او النزول (ترانزيت) في مطار الخرطوم!!

***- فهل يا تري، سيبقي البشير في المملكة مدة اطول من التي قضاها عام ٢٠١٥ في الامارات؟!!

واخيرآ:
قال الشاعر طرفة بن العبد في معلقته:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً … ويأتيك بالأخبار من لم تزود

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. هل يعيد التاريخ نفسه ويجدد حدث
    ما وقع للنميري للنميري في مارس ١٩٨٥؟!!
    ***************************
    ١-
    في مارس عام ١٩٨٥ قبل سفر الرئيس السابق جعفر النميري الي امريكا للعلاج من صداع نصفي لازمه طويلآ، تم لقاء موسع في قاعة الصداقة ما بين واعضاء الاتحاد الاشتراكي والوزراء وكبار رجالات الدولة وقتها، شن النميري هجوم ضاري علي الحاضرين من رجال السلطة بسبب تدني الاوضاع الاقتصادية والفساد الذي ضرب الخدمة المدنية وتسبب في انهيار الاقتصاد.

    ٢-
    ***- اكد النميري بغضب شديد وهدد الحاضرين في القاعة، انه وبعد عودته الي الخرطوم من رحلة العلاج في امريكا، سيقوم بفرض قوانين اقتصادية جديدة قاسية لن يجدوا معها كبار السلطة والوزراء اي راحة او سعادة.

    ٣-
    ***- وكما جاء في المثل: “تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن”، فقد شاءت الاقدار ان النميري انقلبت عليه الجماهير واطاحت به، وما رجع للبلاد لتحقيق وعده، بقي في القاهرة منبوذآ حتي يوم ٢٣ مايو ١٩٩٩، حيث سمحت الحكومة في الخرطوم بعودته دون اي شروط.

    ٤-
    ***- جاء في تصريح سوداني رسمي، الرئيس عمر البشير قد سافر الي المملكة السعودية في زيارة رسمية، وتصريح اخراكد انه يعاني من علة !!، نفس ظروف سفر البشير الي المملكة قبل ثلاثة ايام بعد انتهاء جلسات (الحوار)، تشبه الي حد ظروف وملامح سفر النميري عام ١٩٨٥ ، ياتري هل سيكون هناك شئ جديد يكمل ظروف ابريل ١٩٨٥؟!!

  2. البشير شخصيه محيره جدا جدا
    هل له علم بما يدور …او لا ..وفي الحالتين يتحمل المسؤليه عند الله وده المهم
    حكت الكوزه عائشه الغبشاوي انها قالت للبشير مشفقه عليه (حولك منافقين)!!!فكان رده فعله ان غضب من قولتها!!!وقال لها (انا خصيمك يوم القيامه )
    الزول ده جادي!!!!!

  3. يا ود الصائغ… الرئيس ذهب للسعودية ليجدد علاقته الروحية ويطلب المشورة الربانية لعهد ما بعد حوار الوثبة لذلك وجب عليه التكتم والصمت لأنه في حالة اختلاء رباني.

  4. يا استاذ بكري ،،
    نسيت حاجة مهمة ،،
    الرئيس فيليكس مالوم و أنور السادات ،، و بقية الرؤساء الأفارقة زاروا الخرطوم في مؤتمر القمة الإفريقي 1978 , قضو أكثر من يومين ،
    و بالنسبة لإختفاء البشير على قول المصريين، يا خبر النهار دة بفلوس ،،

  5. ما كل الناس قاعد تسافر السعودية والخليج والرئيس يمكن سافر مغترب وبعد شوية بطلع الاقامة..

    والله يا بكري اخوى الجماعة ديل (الاسلاميين جماعة الترابي -والسنوسي – مرسي – غزة)سوف يدقوا في البشير دا خازوق يطلعوه برا الدنيا والاخرة ويقول يا ليت امي لم تلدني

    وبالمناسبة دا انذار لكل عسكري يضع يده مع ايدى الاخوان المسلمين جماعة (قطر-تركيا- ايران- البناء – مرسي – غزة – كارتر والماسونية العالمية)
    وصحيح كما استشهدت بقول طرفة العبد

    ستبدي لك الايام ما كنت جاهلاً

    وتجيك الاخبار في محلك من غير تعب ولا نصب ولا قوقلة وما عليك ساعتئذ الا الحوقلة والاستعاذة بالله من شر الشيطان الرجيم

  6. المعروف عن عمر البشير انه الرئيس الوحيد في العالم الذي يفضل دومآ البقاء في البلد الذي يزوره لعدة ايام..
    زول ثقيل بس….
    حسي جاثم في صدورنا ٢٧ عام…
    هل نحنا اخترناه يابكري يااخوي؟

  7. ذهب الريس وفترت بقاءه فى البلاد العربيه قد تطول
    تراودنى شكوك أن لعبة طه هى من صنعه ليجد انفسه ملاذ
    تخطى فى خطابه الفساد هل يحاكم الفساد بالمفسدين ؟
    اتصل الصادق وكان رده لا حوار بيننا وبينكم
    وكان بعد 10 أكتوبر
    استقالة وزير الماليه وأقسم بالله العلى العظيم ان لا وجود له فى هذه الدائرة بعد اليوم
    طالع عبدالرحمن الأمين اليوم علىهذه الصفحة

  8. 1-
    عدم ذكره لمحاربة الفساد يا أستاذ/بكري منتظر منك الإتيان بالدلائل والبراهين .
    2-
    أوعك تأتي بوثائق تدين الريس(رئيس الحراميه) شخصياً بشحمه ولحمه -خليك حنين- .
    3-
    يعني إنت عاوزه يمسك أصبعه ويطبز به عينه التي ترى الفساد والسرقه والقلع فهلوه وأن الدين الذي يدين به (أي دين؟) أمره بهذا العمل .
    4-
    ممكن تأتي بدلائل تدين (أبو جاكومه) وسوف تكافأ بهذا العمل من قبل الريس في وسائل الإعلام المرئيه والمكتوبه وعبر وسائل التواصل .

  9. اللهم يا مالك الملك .. . لا تعوده لنا راجعا إلى السودان ودمره في المملكة تدمير عزيز مقتدر … واخرسة ولا تجعل له عافية …

  10. يا اخوى الصايغ (مسكاجرو )
    ربما ذهب ليمهد لنفسه واسرته ملاذا آمنا (ذى رئيس تونس الاسبق ).
    انى اشم رائحة الثورة وحان قطافها .

  11. اخيرآ ظهر عمر البشير في جريدة “الشرق الاوسط” اللندنية في عدد يوم الخميس ٢٦ محرم ١٤٣٤ هجرية- الموافق ٢٧ اكتوبر ٢٠١٦ ميلادية، والغريب في الامر انه لم يتطرق الي سبب قدومه الي المملكة، ولا وضح سبب بقاءه اربعة متواصلة فيها,وان كانت ستمتد ام لا؟!!.. وان كانت زيارة عمل ام علاج؟!!

    ***- ادلي كعادته بعدة تصريحات للصحفية منها ان المستوي المعيشي في ارتفع!! ..وحلايب تحتاج حلآ!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..