لا للخرافة..عمر سيدنا نوح عليه السلام

بالرغم من أن الايمان بالله و كتبه و رسله يستلزم الايمان بالغيب و التسليم إلا أن الله سبحانه و تعالي لم يحرمنا نعمة الفهم عنه,و بالرغم من إيماننا بأن الله سبحانه و تعالي هو خالق القوانين و القادر علي خرقها و إجتراح المعجزات بمشيئته إلا أن هناك كثير من القصص الدينية المشتركة في القرآن الكريم الخالي من التبديل و غيره من كتب الديانات التوحيدية المبدلة ؛ قد تم تأويلها بصورة غير منطقية لغويا و عقليا و علميا مقارنة مع آخر المكتشفات العلمية.
المشكلة الرئيسية التي تواجه الباحث في القرآن الكريم أن كل الناس سواء كانوا مؤمنين أم غير مؤمنين يعارضون أي محاولات جدية لتأويل القرآن الكريم إذا أتت بغيرما انطبع في أذهانهم و هذا خطأ كبير,سمعت في عدة مقالات لي كلمات مثل هذه: تخريجات أم تهافت أم تأملات شخصية و تلفيق!!!!
صراحة التلفيق صعب هذه الايام فالناس أذكياء و متعلمون و المعلومات متوفرة لكل طالب علم؛ فبإمكانك أن تخدع كل الناس بعض الوقت أو بعض الناس كل الوقت لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت.
أرجو أن أوضح فيما يلي القصة الحقيقية من وحي اللغة العربية و اللغات الاخري و الكشوف الجغرافية و الاثرية و نصوص الآيات القرآنية و لطولها و دحضا للملل فستكون في ثلاث مقالات و مسارات: عمر سيدنا نوح ,كيف حدث الطوفان و أين ,كيف بني الفلك و ماذا حمل علي ظهره .
عمر سيدنا نوح:
غالي أهل التوراة في ذكر أعمار وأحجام أجساد ذرية آدم الاولين إلي درجة اسبغت الخرافة علي تلك المرويات , مما يقودنا يقودنا إلي تحليل معني السنة و العام في القرآن الكريم حيث ورد في القرآن الكريم (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ ) العنكبوت/14
مفسري القرآن ذهبوا إلي نوح عاش وسط قومه 950 سنة أو عام و لم يلحظوا الإشارة الذكية للسنة و العام, من المعلوم أن القرآن الكريم كتاب الله المعجز ليست فيه كلمة مزيدة أم في غير موضعها مطلقا.
و لنفهم هذا الامر جيدا فعلينا الرجوع للماضي السحيق بداية قصة البشرية مع التقويم ,فقد كان كل البشر لا يعلمون شيئا عن التقويم الشمسي لعدم إمتلاكهم الإمكانية الفنية لمعرفة لك و اقتصروا علي إستخدام القمر و لا نقول التقويم فكلمة تقويم شاملة لتعيين تأريخ محدد يبدأ منه العد ,قال تعالي
(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) 5 /يونس
(فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)96/الانعام
(وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ) 39/يس
(الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ) 5/الرحمن
عدد السنين هو عدد الوحدات الزمنية التي يستخدمها الناس في زمن ما لحساب الزمن و كانت في ذلك الوقت وحدات بسيطة بدورات القمر فكان الشهر يعتبر (سنة) أما الحساب فهو العد ماقبل حدث معين أو بعده و لمن إطلع علي قصة (الجذور ) للكاتب الامريكي الافريقي أليكس هايلي يجد انه تعب تعبا شديد لتتبع جذور اسلافه حيث قابل الحكماء المؤرخين ذوي الذاكرة الشفهية و لم يكن لديهم تقويم فكانوا يحسبون للوراء بالشهور القمرية و باحداث معينة مثلا سنة الفيضان ,سنة القحط,سنة الحرب و هكذا,كلمة الحساب ايضا تشمل مقارنة الشهور القمرية بدورة الشمس و هو مرحلة متطورة ما بعد العد و تؤدي لمعرفة التقويم.

فكان الشهر في البداية وحدة زمنية بالنسبة لشعوب كثيرة, و يتضح لنا في قصة سيدنا يوسف أن السنة كوحدة زمنية كانت الموسم الزراعي والمجتمع البشري أصلا بدا كمجتمع رعوي متنقل مع بداية أستئناس الانسان للحيوان ثم نشات الحضارة عند إكتشاف الزراعة و إستقرار الناس في مدن,كان المجتمع و الحضارة المصرية مجتمعا زراعيا بإمتياز, لكن هذا لا يعني أن المصريين لم يعرفوا التقويم الشمسي بل عرفوه لكنهم كانوا يزرعون ثلاث مواسم في العام و الزراعة كانت قوام الحضارة المصرية و مصدر ثروتها و كما قال المؤرخ اليوناني هيرودوت مصر هبة النيل, قال تعالي

((قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ))/يوسف (49)
لاحظ الفرق بين سنة و عام في الآية الأخيرة, ثم عام فيه يغاث الناس و فيه يعصرون تعني أنهم سيزرعون محاصيلهم الموسمية ثم العنب الذي سيتم عصره,إذن العام فيه عدة سنين أي مواسم زراعية.
هناك قرينة أخري و من القرآن و هي إستخدام جملة لبث فيهم
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14)

صيغة “لبث في” غالباً ما ترد لتتبع بالمكان، قال تعالى

وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)

فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144)

وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)

أما لبث الزمانية، فترد دونما تحديد:

قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)

وترد متبوعة بتعبير يدل على الزمن:

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (45)

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا النازعات (46)
وفيهم تعني حسب حسابهم للزمن و الذي بالنسبة للبشر يكون مقدرا تقديرا .
السنة في سورة الكهف
(ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَىٰ لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا) الكهف/12
(وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) الكهف/21
(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا) الكهف/25
أي أن الهدف من معجزة أصحاب الكهف هو تعليمي :الاول خاص بالحياة الروحية لإثبات أن الله يبعث الموتي و الثاني دنيوي لتعليمنا الفرق الطفيف بين السنة القمرية و السنة الشمسية حيث أن 300 سنة قمرية تساوي 309 سنة قمرية و لأن الناس كانوا يقدرون السنة تقديرا فلم يستخدم القرآن لفظ(عام) و إنما استخدم لفظ(سنة) و الملاحظ أن السنة القمرية اسهل إستخداما خصوصا للأولين الذين لم يتقدموا كثيرا في الحضارة و معلوماتها.
البابليون هم اقرب أناس لقوم نوح عليه السلام و لم يتفق علماء الآثار علي الطريقة التي كانوا يقدرون بها السنين حيث عثر علي لوح بالكتابة المسمارية فيه اسماء الملوك الذين حكموا و مددهم كالآتي:-
مدينة أريدو، حيث حكمها ملكان، استمر حكمهما لمدة 64000 سنة ,ثم انتقلت الملوكية إلى مدينة بادتيبيرا، وحكمها ثلاثة ملوك لمدة 180,000 سنة (المصدر يقول 108,000 سنة ) وانتقلت فيما بعد إلى مدينة لارجو وحكمها ملك واحد لمدة 28000 سنة, ثم سبار حيث حكمها ملك واحد لمدة 21,000 سنة, وأخيراً مدينة شوروباك والتي حكمها ملك واحد لمدة 18,000 سنة .
إذن في فترة ما قبل الطوفان كان هناك خمس مدن حكمها ثمانية ملوك في 240,000 سنة.
ثم حل الطوفان كما ورد في الوثائق السومرية، .. ثم عادت الملوكية مرة أخرى إلى مدينة كيش الرافدية,حيث حكمها 23 ملكاً بعد الطوفان لمدة 24,150 سنة ,ثم دُمرت كيش وانتقلت الملوكية إلى آل مدينة إيأنا- دولة أوروك أو أوروخ حيث حكمها 12 ملك لمدة 2,310 سنة,ثم دمرت أوروخ وانتقلت الملوكية إلى أور حيث حكمها 4 ملوك لمدة 177 سنة.
يلاحظ في الجزء الاول من الجدول ما قبل الطوفان أن هناك شططا في حساب مدد الملوك الذين حكموا و فجأة نجد في السطر الاخير تحولا دراماتيكيا حيث رجع الحساب الي المنطق حيث صار متوسط مدة الملك حوالي 44 عاما.
بالرغم من أن علماء التاريخ لم يصلوا إلي سر هذا التفاوت فهناك عدة سيناريوهات :الاول انه اثبتت الكشوف الاثرية ان المدونين الاوائل في تلك الحقب التي كان يسود فيها تعظيم الملوك و الاسطورية كان لديهم ميل نحو تضخيم مدد الملوك بزيادة صفر أو صفرين و قد وجدت شواهد علي ذلك في بعض التاريخ الفرعوني ,و السيناريو الثاني هو أن حساب السنين (المقدر) كان يتم بالقمر حصرا في البداية أذ يحسبون الشهر وحدة زمنية(سنة) و لم يعرفوا الحول أو العام في ذلك الزمان, فإذا أزلنا الصفرين من بداية الجدول و قسمنا علي 12 و هو عدد الشهور القمرية في السنة أو العام لصار الامر منطقيا,كذلك لو ذهبنا إلي منتصف الجدول و ازلنا صفرا و قسمنا علي 12 لصار الامر منطقيا ايضا و لكن يلاحظ في آخر الجدول كما أسلفت أن هذه العادة تركت و حسبت الاعوام بصورة طبيعية وواضح أن في تلك الفترة عرف الناس العام أو السنة الشمسية.
إذن فعمر نوح عندما كانوا يقدرون الزمن تقديرا بالقمر كان = 950 /12 = 79عاما و بعدها إكتشف الانسان السنة الشمسية فحسب باقي عمره الذي قضاه بالاعوام و كانت 50 عاما بعد إكتشاف السنة الشمسية و الجملة 79+50= 129 و ذلك أمر طبيعي لاعمار ذرية آدم في تلك الايام و قد اثبت علماء الصحة البشرية مؤخرا أن الانسان لو عاش حياة صحية يمكن أن يصل متوسط عمره
ذلك إعجاز قرآني لا شك فيه إذ أعطانا معلومة لم يك ليتيسر لأي أحد عند نزول القرآن أن يصل إليها بوسائل ذلك الزمان لولا الكشوف الاثرية الحديثة التي أماطت الثام عن أطنان من الالواح المسمارية المطمورة تحت ركام من التراب و الاحجار في العراق و فكت شفرتها.
البحث السالف ليس محاولة للغوص في القرآن لنفي المعجزات المثبتة أو نفي طلاقة القدرة الالهية التي لا تحدها حدود لكن يجب التفرقة بين المعجزة و الاشياء التي يمكن التوصل إليها ببراهين منطقية ,المعجزات ليست كل شئ فالسنن الكونية المضطردة بثبات منذ بلايين السنين هي المعجزة الحقيقية فالكون لو بني علي المعجزات لدبت فيه الفوضي و الاضطراب و الخلل.
البشر يحبون المعجزات يستوي في هذا المؤمنين و غير المؤمنين إذ يشعر المؤمنون بالامان أكثر مع المعجزات و لو كان نوح عليه السلام عاش بصورة إعجازية كل هذه المدة( 950 عام)لما بقي في قومه كافر و لآمنوا كلهم أجمعين و كما اسلفت لم يحاول أكثر المفسرين التفكر و التدبر في معني ألف سنة إلا خمسين عاما و إرتاحوا لفكرة اللبث الطويل مثلما حصل مع أصحاب الكهف.
[email][email protected][/email]

‫47 تعليقات

  1. قد اثبت علماء الصحة البشرية مؤخرا أن الانسان لو عاش حياة صحية يمكن أن يصل متوسط عمره 120 عاما

  2. الاخ صلاح اسف جدا لم استطيع قراءة اكثر من نصف المقال تقريبا واستطيع ان اقول لك الاتى اولا شعار لا للخراف هو شعار يرسم الطريق الواضح للانسانيه ولكن للاسف الاديان هى مصدر الخرافه ومن الغريب ان تقبل فكرة بقاء يونس فى جوف الحوت وبعث اهل الكهف بعد اكثر من ثلاثه قرون وخلق الانسان من طين وان النجوم زينه للارض ويوما ما سوف تسقط مثل الكرات على الارض وتحدث الحيوانات والاسراء والمعراج ووووووو خرافات لا حصر لها وتقف على عمر نوح المسكين مستكتر عليه 950 سنه ونبى الله الخضر عايش لهسع. ستتعب وتستسلم قريبا وتسقط فانت تسير فى الهواء بلا ارضيه

    1. قال الله تعالي : فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ﴿١٤٢﴾ الصافات – 142

      الحوت التقم يونس أم بتلعه؟ ومالفرق بين التقم وابتلع ؟ وكم ساعة مكث يونس في فم الحوت ؟

      الجواب : الحوت الذي التقمه: حوتٌ عظيم يبتلع الأشياء ولا يعضّ بأسنانه ويقال: إنه الحوت الذي يسمّى (بَالَيْن) بالافرنجية. (التحرير والتنوير) لقِم اللُّقْمَةَ : أخذها بفِيهه (تعريف و معنى التقم في معجم المعاني الجامع) – لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه ، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيكك (تعريف و معنى التقم في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي )ِ لا توجد في الآيات أي حجة على أن الحوت ابتلع يونس ، وأنه مكث في بطنه وسط البحر لا ساعة ولا أقل ولا أكثر – فإن احتجوا بقوله تعالى : ( فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ ) ، كان جوابنا أن ” التقم ” لا تستلزم ابتلع ، إذ يكفي أن يدفعه بفمه ليخرجه إلى البر -اللغويون غير متفقين على أن الالتقام هو الابتلاع … جاء في تصحيح الفصيح وشرحه (ص: 60) لابن المرزبان ت 347 : وكذلك قولهم: لقمت ألقم؛ وهو وضع اللقمة في الفم خاصة، دون البلع، وهو مأخوذ من لقم الطريق، وهو فوهته…هل ابتلع الحوت سيدنا يونس في بطنه أم أبقاه في فمه؟ … بيان الإعجاز العلمي في قوله تعالى (فالتقمه الحوت وهو مليم) ولماذا لم يقل الله (فابتلعه الحوت)،؟ الجواب ! لو ابتلعه لأهلكته الأسنان والعصارات الهاضمة في بطن الحوت ولذا فلم يقل الله (فابتلعه الحوت)، ولكن الذي حدث …أن هناك نوع من الحيتان ضخمة الحجم اسمه الحوت الأزرق ليست له أسنان للمضغ وحلقومه ضيق لا يستطيع تمرير كرة فضلا عن أن يمرر إنسان وبالتالي ظل سيدنا يونس في فم الحوت كأنه في غرفة مكيفة، وعليه فإنه من المناسب أن يقول الله التقمه وليس ابتلعه (الاعجاز العلمي في القرآن الكريم).الحوت التقم يونس عليه السلام واستقر في جوف فمه الذي يصل طوله من طول جسمه الثلث أي أكثر من ( 10 م ) تقريبا ويمتد من جهة الناحية البطنية بثنيات وأخاديد ( تتمدد مثل الأكورديون ) قابلة للتوسع لاستيعاب كميات كبيرة من الماء المحمل بالفرائس والصيد ويتوسع ويمتلئ كما لو أنه يشبه البطنفنبي الله يونس عليه السلام لم يصل إلى معدة الحوت لأن منطقة البلعوم ( حلقة الوصل بين الفم و المعدة ) في الحوت غير مهيأة على ابتلاع أحجام تصل كحجم الإنسان فهي مهيأة على ابتلاع العوالق البحرية الصغيرة فالبعلوم يعمل على ترشيح الفرائس الصغيرة وإبقاء كل ما هو كبير في الفم لطرحه للخارج ولو أن يونس عليه السلام نزل إلى معدته فإن سيل الحياة مستحيلة فيها لإنعدام الهواء و آليات الطحن الميكانيكية و التحليل الكيميائية وامتلاء المعدة بالماء والعصارات والطعام التي تتحرك كخلاط بعملية مستمرة والتي تؤدي في المحصلة على تفتيت حتى العظام و القشور الصلدة بسرعة رهيبة ، ثم إن درجة إرتداد ما في المعدة إلى الفم أصعب من نزوله إليها بدرجات أكثر صعوبة من نزوله إليها (يونس عليه السلام / الجزء 3 – منتديات الملاحم و الفتن)
      وبهذا نعلم أنه ما ابتلع الحوت يونس وانما التقمه في فمه وبقي فيه بضع دقائق !( الله اعلم) والتفاسير والروايات اللتي تقول أن الحوت ابتلعه (ولكن القران يقول التقمه) كل تلك الروايات والتفسيرات غير صحيحة ولا سند لها من القران ولا السنة الصحيحة !!! مع تحياتي

  3. اذا تم محو جميع الاديان من الكوكب فسيبطل مفعولها و من المستحيل ان تعود بذات الخرافات وقد يعتقد الانسان فى خرافات جديده ولكنها حتما ستكون مختلفه اما اذا تم محو الكيمياء والفيزياء والاحياء من العالم فسوف تواصل عملها ويوما ما سيقوم الانسان باعادة اكتشافها وهذا هو الفرق بين الخرافه والواقع….. بين جيلييت

  4. حسب كلامك فنوح جلس ١٠٠٠ سنة (٧٩ عام) إلا ٥٠ عامآ.
    اذآ مكث نوح في قومه ٢٩ عام وليس ١٢٩ عامآ.
    من المفترض ان تطرح ٥٠ عام من ٧٩ بدلآ ان تضيفها.

  5. تحياتي اخ صلاح , وهذا الرأي أيضا يراه المفكر محمد شحرور .

    هنالك إحتمال لتفسير آخر , لو اخذنا بما تقوله التوراة من ان طوفان نوح كان شاملا لكل الارض (علما بان آيات القرآن تلمح بأن الطوفان كان محليا لقوم نوح ولم يشمل الارض كلها) . لو أخذنا بهذه التوراتية الفرضية فإن البشر الذين إنقرضو في الطوفان ربما كانوا يعمرون كعمر نوح المذكور في القرآن وأن العمر الحالي لبني آدم حدث بعد الطوفان .

    و الله أعلم .

  6. يا استاذ فيصل، القرآن نزل لكل الناس، بمستويات عقولهم المختلفة، وماكل الناس حتقعد تعمل في معادلات وجمع وطرح، عشان تفهم الآيات بالطريقة الانت شرحت بيها الموضوع.طيب الناس الكانوا عايشين في زمن الرسول(ص)، يعني فهموا الاية غلط؟ وبعدين ربنا لو عاوز يخلي انسان يعيش 950 او اكثر، دي صعبة على ربنا؟ انت ليه ما عاوز تصدق بانه نوح عاش 950 سنة؟ بس عشان شايف انو الناس دائما بتعيش الى عمر حوالي 120 سنة! اذا طبقنا مقياسك ده، معظم القرآن، وآياته حتكون خرافة. الايمان بالقلب، ما بالعقل.

  7. ياخ والله كلامك حارم بارم وليس فيه منطق ولا علميه انت تريد ان تظهر بشيء جديد هل ربنا غالبو يقول قضى كذا شهر ارجو ان لا تلفق من عندك فهذه موارد جهنم.

  8. طيب ربنا ده مالو تعبان كده عندما نزل القران الناس مش كان عندها مفهوم السنة والعام حاجة واحدة وهي تساوي 12 شهر ما كان يدينا ليها حسب الشئ العارفينو نحن بدل اللفة والجهجهة دي كلها
    الظاهر كلامك انت ياهو الخرافات

  9. هذه محاولة اخرى تضاف لمحاولات لى اعناق المعانى التى تعارف عليها الانسان منذ القدم . واذا كانت السنة تعنى الشهر عند البابليين القدماء فما ذنب العرب الذين تعارفو على السنة كما يعرفها كل العالم ؟.
    اثبتت العلوم الحديثه والحفريات ان عمر الانسان الحالى اطول من عمر اسلافنا بسبب العناية الصحية . والجينات البشريه تؤكد انه من المستحيل ان يعيش البشر 950 سنه . وذا كانت التفاسير تتم بهذه الطريقة المتهافته فما فائدة اللغة ؟انا ساجد لك طريقه اسهل للخداع والمخارجه . (نوح) هو اسم العائله ومن هنا تنطلق لتجد لك طريقه اسهل للتبرير .

  10. قال تعالى (الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ) بس فسر احسب لينا بضع سنين تساوي كم

  11. الفرق بسيط كما قال بعض المفسرين
    أن كلمة السنين تأتي للأيام العصيبة وأيام العذاب
    وكلمة العام تأتي للايام الرغيدة والأيام السعيدة

  12. نشكر لك جهدك الأخ صلاح . لكن في المقابل تلك أمة قد خلت لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت.أليس من المفيد الاهتمام بزماننا ومشاكله الآنية والملحة من دينية واقتصادية وسياسية واجتماعية ونبذل لها الجهود وذلك للنهوض والتقدم إلى الأمام بدلا من نشتت الجهود والطاقات في البحث عن قصص الغابرين.ما الفائدة من معرفة عمر النبي نوح ويونس كم لبث في بطن الحوت ؟عليهما السلام الله عز وجل لم يبين لناعمر عمر نوح لعدم الجدوى بل أشار إلى المدة الطويلة التي مكثها في الدعوة دون أن يمل أو يكل أو ييأس ليكون ذلك شأن الدعاة.فما بالنا نبذل الجهد ونشتت الطاقة فيما لا طائل منه.

  13. كلام عديم الفائدة ولا يرجى من وراه شى خلاف الجدل الفارغ .. عمره 950 او مليار سنة هذا موضوع لا يغير فى عالم اليوم شى ولا يستفيد منه الانسان لو عرفه او جهله .. هذه قصص متداولة تجدها فى كل الاديان ولا يمكن ان تجزم بانها صحيحة او هى خرافة .. حتى لو افترضنا جدلأ انها صحيحة .. ما المرجو منها .. ؟؟ لدينا مشاكل اخرى اكثر الحاح واهمية .. انا اعتقد ان التفرغ لكتابة مثل هذا الكلام او قرائته هى مضيعة للوقت .. لا يمكن ان تسميه بحث على الطلاق هذا ليس بحث فالبحث ما يمكن ان يوصل الى نتائج ملموسة محسوسة تؤثر او تغير او تضيف شى ولكن ان تضيع الوقت فى عمر سيدنا نوح وهل الشهر هو السنة او السنة هى الشهر .. لا اعتقد ان ذلك مفيد ..

  14. أخي صلاح هنالك فرقة تقول إن دعوته إستمرت 950 عام وليس شخصه وإتفق معكم لايوجد من يتعدي 150 عام حتي في السابقين وإن أجسامهم كانت كاجسامنا

  15. يا استاذ فيصل , بعد التحية: تفسير القرءان الكريم لا يكون باتباع الهوى او سرد الاسرائيليات من دون تمحيص او اصطياد كل شاردة و واردة من اساطير الاولين .
    بالنسبة لعلاقة شحرور بالموضوع , انا قرأت هذا الكلام للشحرور قبل حوالي عامين أي قبل ان تنشر انت مقالاتك في الراكوبة و اورد نفس الحجة الباطلة من تاريخ السومريين , اذا بكل تاكيد له علاقة بالموضوع فهو على اقل تقدير سبقك او سبق نشرك لمعلوماتك .
    ثانيا :عندما تتحدث عن القرءان الكريم فلا يعنينا حساب السامريين او غيرهم , انت تستنكر على المفسرين اتيانهم ببعض الاسرائيليات و اذا بك تستعين ببعض خرافات الوثنيين !!!! ما افضل الشرين و بالله عيك , الاستعانة باكاذيب الاسرائيليات ام بتخرصات الوثنيين ؟
    ثالثا : لم تأتنا انت او الشحرور بدليل على ان العرب كانوا يستخدمون السنة بغير معنى العام و اليك بعض ما قيل فيهما :
    ( العام ) لا يكون إلا صيفا وشتاء.
    و( السنة ) من أي يوم عددته إلى نظيره.
    و( الحول ) مثل العام.
    و( الحِجّة ) مثل السنة.
    رابعا: قال تعالى : ” ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين ” سورة الاحقاف.
    لقد جئتك في تعليقي السابق باية سورة التوبة و لم تعترف بالحق و الان ءاتيك باية اكثر وضوحا , ففي هذه الاية ذكر الله سبحانه و تعالى الشهر و السنة في نفس الاية و لا يمكن تفسير أشده باربعين شهرا اي ثلاثة سنوات و 4 اشهر!!!
    أرجو يا صديقي الا تكون مثل الكيزان ترفع شعارا و تعمل بخلافه.
    أنت رفعت شعار أنك تتبع منهج تفسير القرءان بالقرءان – وهو افضل مناهج التفسير اذا توفر- و لكنك تعمل بقول يظن انه من عمل الوثنيين الاقدمين و تنكر معاني ايات قرءانية واضحة و لغويا لا عبار عليها في وضوحها
    خامسا : ان شئت اتيناك من السنة بما يبين خطأك و خطأ الشحرور
    تساؤلات أخرى:
    1.من اين اتيت بأن بقولك :((و يتضح لنا في قصة سيدنا يوسف أن السنة كوحدة زمنية كانت الموسم الزراعي والمجتمع البشري ))؟

    2. من اين اتيت بأن ((صيغة “لبث في” غالباً ما ترد لتتبع بالمكان ))؟
    الصحيح عكس ما ذكرت يا سعادة الضابط , فكلمة لبث تتعلق بالزمان و هناك ايات كثيرة للدلالة على ذلك منها : قوله تعالى ” فقد لبثت فيكم عمرا من قبله” و قوله تعالى : ” قال كم لبثتم في الارض عدد سنين” و غير هذه الايات
    3. يقول كاتب المقال : ((ما لبث الزمانية، فترد دونما تحديد……..وترد متبوعة بتعبير يدل على الزمن )) , ألم يرد تحديد للزمن في قوله تعالى : ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ ”
    4. على اي اساس قال صاحب المقال : ((وفيهم تعني حسب حسابهم للزمن و الذي بالنسبة للبشر يكون مقدرا تقديرا .))؟؟؟
    لقد قال الله سبحانه و تعالى و هو العليم بكل شيء لبث فيهم و لم يقل :إنهم قالوا إنه لبث فيهم, فتأمل!!!! لو قال إنهم قالوا لكان رأيك هذا وجيها!!!

    5. من اين اتى كاتب المقال بقوله : (( لأن الناس كانوا يقدرون السنة تقديرا فلم يستخدم القرآن لفظ(عام) و إنما استخدم لفظ(سنة) )) ؟ الصحيح هو ان السنة كانت اكثر وضوحا في المعنى و اكثر اسعمالا و تحديدا حتى عند عامة الناس و الاية التي في سورة الاحقاف توضح هذا بما لا يدع مجالا للجدل , فتأمل!
    6. قال كاتب المقال : ((لبابليون هم اقرب أناس لقوم نوح عليه السلام و لم يتفق علماء الآثار علي الطريقة التي كانوا يقدرون بها السنين حيث عثر علي لوح بالكتابة المسمارية فيه اسماء الملوك الذين حكموا و مددهم كالآتي:- )) . هذا منطق معوج , حيث ان ذكر مدة لبث نوح عليه السلام في قومه وردت في كلام رب العالمين المنزل على النبي العربي الامي , فيجب تفسيره حسب فهم العرب و ليس حسب فهم اقوام عاشوا قبل الاف السنين و كانوا وثنيين .
    الغريب ان كاتب المقال يشكك في الاحاديث نبوية و ( يبصم بالعشرة) على اثار لتواريخ غابرة!!!

    لندندن حسب دندنة الاستاذ فيصل , فقط لنقيم الحجة عليه من كلامه , هو يروي ((مدينة أريدو، حيث حكمها ملكان، استمر حكمهما لمدة 64000 سنة )) على فرض ان السنة هنا شهرا , سنجد فنرة حكم الملكين هي 5000 سنة !!!!!! و اترك الباقي لملاحظة القراء.
    7. يقول كاتب المقال : (( بالرغم من أن علماء التاريخ لم يصلوا إلي سر هذا التفاوت فهناك عدة سيناريوهات ))
    اذا هو يريد ان يفسر القرءان الكريم حسب هذه السيناريوهات !!!!!
    8. يقول كاتب المقال : ((نه اثبتت الكشوف الاثرية ان المدونين الاوائل في تلك الحقب التي كان يسود فيها تعظيم الملوك و الاسطورية كان لديهم ميل نحو تضخيم مدد الملوك بزيادة صفر أو ))
    تعليق : تعال الله عن هذا علوا كبيرا !!! اتق الله يارجل !!!

  16. قد اثبت علماء الصحة البشرية مؤخرا أن الانسان لو عاش حياة صحية يمكن أن يصل متوسط عمره 120 عاما

  17. الاخ صلاح اسف جدا لم استطيع قراءة اكثر من نصف المقال تقريبا واستطيع ان اقول لك الاتى اولا شعار لا للخراف هو شعار يرسم الطريق الواضح للانسانيه ولكن للاسف الاديان هى مصدر الخرافه ومن الغريب ان تقبل فكرة بقاء يونس فى جوف الحوت وبعث اهل الكهف بعد اكثر من ثلاثه قرون وخلق الانسان من طين وان النجوم زينه للارض ويوما ما سوف تسقط مثل الكرات على الارض وتحدث الحيوانات والاسراء والمعراج ووووووو خرافات لا حصر لها وتقف على عمر نوح المسكين مستكتر عليه 950 سنه ونبى الله الخضر عايش لهسع. ستتعب وتستسلم قريبا وتسقط فانت تسير فى الهواء بلا ارضيه

  18. اذا تم محو جميع الاديان من الكوكب فسيبطل مفعولها و من المستحيل ان تعود بذات الخرافات وقد يعتقد الانسان فى خرافات جديده ولكنها حتما ستكون مختلفه اما اذا تم محو الكيمياء والفيزياء والاحياء من العالم فسوف تواصل عملها ويوما ما سيقوم الانسان باعادة اكتشافها وهذا هو الفرق بين الخرافه والواقع….. بين جيلييت

  19. حسب كلامك فنوح جلس ١٠٠٠ سنة (٧٩ عام) إلا ٥٠ عامآ.
    اذآ مكث نوح في قومه ٢٩ عام وليس ١٢٩ عامآ.
    من المفترض ان تطرح ٥٠ عام من ٧٩ بدلآ ان تضيفها.

  20. تحياتي اخ صلاح , وهذا الرأي أيضا يراه المفكر محمد شحرور .

    هنالك إحتمال لتفسير آخر , لو اخذنا بما تقوله التوراة من ان طوفان نوح كان شاملا لكل الارض (علما بان آيات القرآن تلمح بأن الطوفان كان محليا لقوم نوح ولم يشمل الارض كلها) . لو أخذنا بهذه التوراتية الفرضية فإن البشر الذين إنقرضو في الطوفان ربما كانوا يعمرون كعمر نوح المذكور في القرآن وأن العمر الحالي لبني آدم حدث بعد الطوفان .

    و الله أعلم .

  21. يا استاذ فيصل، القرآن نزل لكل الناس، بمستويات عقولهم المختلفة، وماكل الناس حتقعد تعمل في معادلات وجمع وطرح، عشان تفهم الآيات بالطريقة الانت شرحت بيها الموضوع.طيب الناس الكانوا عايشين في زمن الرسول(ص)، يعني فهموا الاية غلط؟ وبعدين ربنا لو عاوز يخلي انسان يعيش 950 او اكثر، دي صعبة على ربنا؟ انت ليه ما عاوز تصدق بانه نوح عاش 950 سنة؟ بس عشان شايف انو الناس دائما بتعيش الى عمر حوالي 120 سنة! اذا طبقنا مقياسك ده، معظم القرآن، وآياته حتكون خرافة. الايمان بالقلب، ما بالعقل.

  22. ياخ والله كلامك حارم بارم وليس فيه منطق ولا علميه انت تريد ان تظهر بشيء جديد هل ربنا غالبو يقول قضى كذا شهر ارجو ان لا تلفق من عندك فهذه موارد جهنم.

  23. طيب ربنا ده مالو تعبان كده عندما نزل القران الناس مش كان عندها مفهوم السنة والعام حاجة واحدة وهي تساوي 12 شهر ما كان يدينا ليها حسب الشئ العارفينو نحن بدل اللفة والجهجهة دي كلها
    الظاهر كلامك انت ياهو الخرافات

  24. هذه محاولة اخرى تضاف لمحاولات لى اعناق المعانى التى تعارف عليها الانسان منذ القدم . واذا كانت السنة تعنى الشهر عند البابليين القدماء فما ذنب العرب الذين تعارفو على السنة كما يعرفها كل العالم ؟.
    اثبتت العلوم الحديثه والحفريات ان عمر الانسان الحالى اطول من عمر اسلافنا بسبب العناية الصحية . والجينات البشريه تؤكد انه من المستحيل ان يعيش البشر 950 سنه . وذا كانت التفاسير تتم بهذه الطريقة المتهافته فما فائدة اللغة ؟انا ساجد لك طريقه اسهل للخداع والمخارجه . (نوح) هو اسم العائله ومن هنا تنطلق لتجد لك طريقه اسهل للتبرير .

  25. قال تعالى (الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ) بس فسر احسب لينا بضع سنين تساوي كم

  26. الفرق بسيط كما قال بعض المفسرين
    أن كلمة السنين تأتي للأيام العصيبة وأيام العذاب
    وكلمة العام تأتي للايام الرغيدة والأيام السعيدة

  27. نشكر لك جهدك الأخ صلاح . لكن في المقابل تلك أمة قد خلت لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت.أليس من المفيد الاهتمام بزماننا ومشاكله الآنية والملحة من دينية واقتصادية وسياسية واجتماعية ونبذل لها الجهود وذلك للنهوض والتقدم إلى الأمام بدلا من نشتت الجهود والطاقات في البحث عن قصص الغابرين.ما الفائدة من معرفة عمر النبي نوح ويونس كم لبث في بطن الحوت ؟عليهما السلام الله عز وجل لم يبين لناعمر عمر نوح لعدم الجدوى بل أشار إلى المدة الطويلة التي مكثها في الدعوة دون أن يمل أو يكل أو ييأس ليكون ذلك شأن الدعاة.فما بالنا نبذل الجهد ونشتت الطاقة فيما لا طائل منه.

  28. كلام عديم الفائدة ولا يرجى من وراه شى خلاف الجدل الفارغ .. عمره 950 او مليار سنة هذا موضوع لا يغير فى عالم اليوم شى ولا يستفيد منه الانسان لو عرفه او جهله .. هذه قصص متداولة تجدها فى كل الاديان ولا يمكن ان تجزم بانها صحيحة او هى خرافة .. حتى لو افترضنا جدلأ انها صحيحة .. ما المرجو منها .. ؟؟ لدينا مشاكل اخرى اكثر الحاح واهمية .. انا اعتقد ان التفرغ لكتابة مثل هذا الكلام او قرائته هى مضيعة للوقت .. لا يمكن ان تسميه بحث على الطلاق هذا ليس بحث فالبحث ما يمكن ان يوصل الى نتائج ملموسة محسوسة تؤثر او تغير او تضيف شى ولكن ان تضيع الوقت فى عمر سيدنا نوح وهل الشهر هو السنة او السنة هى الشهر .. لا اعتقد ان ذلك مفيد ..

  29. أخي صلاح هنالك فرقة تقول إن دعوته إستمرت 950 عام وليس شخصه وإتفق معكم لايوجد من يتعدي 150 عام حتي في السابقين وإن أجسامهم كانت كاجسامنا

  30. يا استاذ فيصل , بعد التحية: تفسير القرءان الكريم لا يكون باتباع الهوى او سرد الاسرائيليات من دون تمحيص او اصطياد كل شاردة و واردة من اساطير الاولين .
    بالنسبة لعلاقة شحرور بالموضوع , انا قرأت هذا الكلام للشحرور قبل حوالي عامين أي قبل ان تنشر انت مقالاتك في الراكوبة و اورد نفس الحجة الباطلة من تاريخ السومريين , اذا بكل تاكيد له علاقة بالموضوع فهو على اقل تقدير سبقك او سبق نشرك لمعلوماتك .
    ثانيا :عندما تتحدث عن القرءان الكريم فلا يعنينا حساب السامريين او غيرهم , انت تستنكر على المفسرين اتيانهم ببعض الاسرائيليات و اذا بك تستعين ببعض خرافات الوثنيين !!!! ما افضل الشرين و بالله عيك , الاستعانة باكاذيب الاسرائيليات ام بتخرصات الوثنيين ؟
    ثالثا : لم تأتنا انت او الشحرور بدليل على ان العرب كانوا يستخدمون السنة بغير معنى العام و اليك بعض ما قيل فيهما :
    ( العام ) لا يكون إلا صيفا وشتاء.
    و( السنة ) من أي يوم عددته إلى نظيره.
    و( الحول ) مثل العام.
    و( الحِجّة ) مثل السنة.
    رابعا: قال تعالى : ” ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين ” سورة الاحقاف.
    لقد جئتك في تعليقي السابق باية سورة التوبة و لم تعترف بالحق و الان ءاتيك باية اكثر وضوحا , ففي هذه الاية ذكر الله سبحانه و تعالى الشهر و السنة في نفس الاية و لا يمكن تفسير أشده باربعين شهرا اي ثلاثة سنوات و 4 اشهر!!!
    أرجو يا صديقي الا تكون مثل الكيزان ترفع شعارا و تعمل بخلافه.
    أنت رفعت شعار أنك تتبع منهج تفسير القرءان بالقرءان – وهو افضل مناهج التفسير اذا توفر- و لكنك تعمل بقول يظن انه من عمل الوثنيين الاقدمين و تنكر معاني ايات قرءانية واضحة و لغويا لا عبار عليها في وضوحها
    خامسا : ان شئت اتيناك من السنة بما يبين خطأك و خطأ الشحرور
    تساؤلات أخرى:
    1.من اين اتيت بأن بقولك :((و يتضح لنا في قصة سيدنا يوسف أن السنة كوحدة زمنية كانت الموسم الزراعي والمجتمع البشري ))؟

    2. من اين اتيت بأن ((صيغة “لبث في” غالباً ما ترد لتتبع بالمكان ))؟
    الصحيح عكس ما ذكرت يا سعادة الضابط , فكلمة لبث تتعلق بالزمان و هناك ايات كثيرة للدلالة على ذلك منها : قوله تعالى ” فقد لبثت فيكم عمرا من قبله” و قوله تعالى : ” قال كم لبثتم في الارض عدد سنين” و غير هذه الايات
    3. يقول كاتب المقال : ((ما لبث الزمانية، فترد دونما تحديد……..وترد متبوعة بتعبير يدل على الزمن )) , ألم يرد تحديد للزمن في قوله تعالى : ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ ”
    4. على اي اساس قال صاحب المقال : ((وفيهم تعني حسب حسابهم للزمن و الذي بالنسبة للبشر يكون مقدرا تقديرا .))؟؟؟
    لقد قال الله سبحانه و تعالى و هو العليم بكل شيء لبث فيهم و لم يقل :إنهم قالوا إنه لبث فيهم, فتأمل!!!! لو قال إنهم قالوا لكان رأيك هذا وجيها!!!

    5. من اين اتى كاتب المقال بقوله : (( لأن الناس كانوا يقدرون السنة تقديرا فلم يستخدم القرآن لفظ(عام) و إنما استخدم لفظ(سنة) )) ؟ الصحيح هو ان السنة كانت اكثر وضوحا في المعنى و اكثر اسعمالا و تحديدا حتى عند عامة الناس و الاية التي في سورة الاحقاف توضح هذا بما لا يدع مجالا للجدل , فتأمل!
    6. قال كاتب المقال : ((لبابليون هم اقرب أناس لقوم نوح عليه السلام و لم يتفق علماء الآثار علي الطريقة التي كانوا يقدرون بها السنين حيث عثر علي لوح بالكتابة المسمارية فيه اسماء الملوك الذين حكموا و مددهم كالآتي:- )) . هذا منطق معوج , حيث ان ذكر مدة لبث نوح عليه السلام في قومه وردت في كلام رب العالمين المنزل على النبي العربي الامي , فيجب تفسيره حسب فهم العرب و ليس حسب فهم اقوام عاشوا قبل الاف السنين و كانوا وثنيين .
    الغريب ان كاتب المقال يشكك في الاحاديث نبوية و ( يبصم بالعشرة) على اثار لتواريخ غابرة!!!

    لندندن حسب دندنة الاستاذ فيصل , فقط لنقيم الحجة عليه من كلامه , هو يروي ((مدينة أريدو، حيث حكمها ملكان، استمر حكمهما لمدة 64000 سنة )) على فرض ان السنة هنا شهرا , سنجد فنرة حكم الملكين هي 5000 سنة !!!!!! و اترك الباقي لملاحظة القراء.
    7. يقول كاتب المقال : (( بالرغم من أن علماء التاريخ لم يصلوا إلي سر هذا التفاوت فهناك عدة سيناريوهات ))
    اذا هو يريد ان يفسر القرءان الكريم حسب هذه السيناريوهات !!!!!
    8. يقول كاتب المقال : ((نه اثبتت الكشوف الاثرية ان المدونين الاوائل في تلك الحقب التي كان يسود فيها تعظيم الملوك و الاسطورية كان لديهم ميل نحو تضخيم مدد الملوك بزيادة صفر أو ))
    تعليق : تعال الله عن هذا علوا كبيرا !!! اتق الله يارجل !!!

  31. القول بان (الف سنة الا خمسين عاما ) هي عبارة عن شهور اول ما قرأته لمحمد شحرور و شحرور بالاضافة الى فيصل لم يقدما اية معلومة علمية و انما هي مجرد تخرصات لا يدعمها اي دليل او شاهد معتبر .
    نزل القرءان بلغة العرب و هم كانوا يطلقون العام بمعنى السنة و يخصون غالبا بهذا اللفظ اعوام الاحداث البارزة او الخيرة .
    نقطة اخرى و هي من القرءان الكؤيم و تنسف تخرصات المتخرصين بهذا الص من الاساس الا و هي قوله تعالى :” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ”
    فالسنة هي 12 شهرا و عليه اذا كان كاتب المقال يلتزم بالقرءان كما يقول فلماذا لم يفطن لهذه الاية؟

    الحقيقة ان ما يقوله شحرور هو الخرافة بعينها و هذا الشحرور لديه الكثير من الخرافات منها انه يعتبر الزنا بين المتخادنين (البوي فرند و الجيرل فرند) ليس زنا طالما ان المرأة تزني مع شخص واحد !!!!!!!!

  32. ياصلاح فيصل (جنابو سابقا)
    سلام
    ركز معانا الايامات دى وخلينا نشوف موضوعنا المهم جدا ح يصل وين ، وبعدين تعال احكى لينا قصة نوح وفرعون والجمتعة ديل…حاليا عندنا موضوع عاجل ركز معانا فيهو يا حبيب
    تحياتى

  33. استاذ صلاح فيصل لك التحيه لهذا الجهد . في حجة الوداع رسولنا الكريم ذكر عباره (استدار الزمان ). دا يؤكد انو الزمان او الزمن ليهو دورات. بمعنى انو في تلك اللحظه المرجعيه (رفرنس بوينت) بدت دوره جديده. ايضا تفسيرك للايه الكريمه {ليلة القدر خير من الف شهر) هل هي بالشهر العربي القمري او الافرنجي الشمسي ؟. هل الشهر حول او سنه؟ .

  34. القول بان (الف سنة الا خمسين عاما ) هي عبارة عن شهور اول ما قرأته لمحمد شحرور و شحرور بالاضافة الى فيصل لم يقدما اية معلومة علمية و انما هي مجرد تخرصات لا يدعمها اي دليل او شاهد معتبر .
    نزل القرءان بلغة العرب و هم كانوا يطلقون العام بمعنى السنة و يخصون غالبا بهذا اللفظ اعوام الاحداث البارزة او الخيرة .
    نقطة اخرى و هي من القرءان الكؤيم و تنسف تخرصات المتخرصين بهذا الص من الاساس الا و هي قوله تعالى :” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ”
    فالسنة هي 12 شهرا و عليه اذا كان كاتب المقال يلتزم بالقرءان كما يقول فلماذا لم يفطن لهذه الاية؟

    الحقيقة ان ما يقوله شحرور هو الخرافة بعينها و هذا الشحرور لديه الكثير من الخرافات منها انه يعتبر الزنا بين المتخادنين (البوي فرند و الجيرل فرند) ليس زنا طالما ان المرأة تزني مع شخص واحد !!!!!!!!

  35. ياصلاح فيصل (جنابو سابقا)
    سلام
    ركز معانا الايامات دى وخلينا نشوف موضوعنا المهم جدا ح يصل وين ، وبعدين تعال احكى لينا قصة نوح وفرعون والجمتعة ديل…حاليا عندنا موضوع عاجل ركز معانا فيهو يا حبيب
    تحياتى

  36. استاذ صلاح فيصل لك التحيه لهذا الجهد . في حجة الوداع رسولنا الكريم ذكر عباره (استدار الزمان ). دا يؤكد انو الزمان او الزمن ليهو دورات. بمعنى انو في تلك اللحظه المرجعيه (رفرنس بوينت) بدت دوره جديده. ايضا تفسيرك للايه الكريمه {ليلة القدر خير من الف شهر) هل هي بالشهر العربي القمري او الافرنجي الشمسي ؟. هل الشهر حول او سنه؟ .

  37. اخي, ود الحاجة!

    لازم عليناملاحظة مقالة استاذ صلاح فيصل الاتي بالدقة !

    … يلاحظ في الجزء الاول من الجدول ما قبل الطوفان أن هناك شططا في حساب مدد الملوك الذين حكموا و فجأة نجد في السطر الاخير تحولا دراماتيكيا حيث رجع الحساب الي المنطق حيث صار متوسط مدة الملك حوالي 44 عاما.
    بالرغم من أن علماء التاريخ لم يصلوا إلي سر هذا التفاوت فهناك عدة سيناريوهات :الاول انه اثبتت الكشوف الاثرية ان المدونين الاوائل في تلك الحقب التي كان يسود فيها تعظيم الملوك والاسطورية كان لديهم ميل نحو تضخيم مدد الملوك ( بزيادة صفر أو صفرين ) و قد وجدت شواهد علي ذلك في بعض التاريخ الفرعوني…..

    ورغم هذا تقول ( لندندن حسب دندنة الاستاذ فيصل , فقط لنقيم الحجة عليه من كلامه , هو يروي ((مدينة أريدو، حيث حكمها ملكان، استمر حكمهما لمدة 64000 سنة )) على فرض ان السنة هنا شهرا , سنجد فنرة حكم الملكين هي 5000 سنة !!!!!! )

    ولكن حسب ماقله استاذ صلاح فيصل, اذا حذفنا من (64000 سنة) صفرين وبقي 640 هل تبقي مشكلة ؟ فمثلا:64000-00 = 640/ 12 = 53.3 عامالمدة حكم الملكين.
    يعني تكون مدة حكم كل واحد من الملكين 26.5 عاما… هل في هذا مشكلة؟ لا, اذا تفسير استاذ صلاح فيصل منطقي !!! مع افضل التحيات !
    (الرد علي ) [ود الحاجة]

  38. اخي, ود الحاجة!

    لازم عليناملاحظة مقالة استاذ صلاح فيصل الاتي بالدقة !

    … يلاحظ في الجزء الاول من الجدول ما قبل الطوفان أن هناك شططا في حساب مدد الملوك الذين حكموا و فجأة نجد في السطر الاخير تحولا دراماتيكيا حيث رجع الحساب الي المنطق حيث صار متوسط مدة الملك حوالي 44 عاما.
    بالرغم من أن علماء التاريخ لم يصلوا إلي سر هذا التفاوت فهناك عدة سيناريوهات :الاول انه اثبتت الكشوف الاثرية ان المدونين الاوائل في تلك الحقب التي كان يسود فيها تعظيم الملوك والاسطورية كان لديهم ميل نحو تضخيم مدد الملوك ( بزيادة صفر أو صفرين ) و قد وجدت شواهد علي ذلك في بعض التاريخ الفرعوني…..

    ورغم هذا تقول ( لندندن حسب دندنة الاستاذ فيصل , فقط لنقيم الحجة عليه من كلامه , هو يروي ((مدينة أريدو، حيث حكمها ملكان، استمر حكمهما لمدة 64000 سنة )) على فرض ان السنة هنا شهرا , سنجد فنرة حكم الملكين هي 5000 سنة !!!!!! )

    ولكن حسب ماقله استاذ صلاح فيصل, اذا حذفنا من (64000 سنة) صفرين وبقي 640 هل تبقي مشكلة ؟ فمثلا:64000-00 = 640/ 12 = 53.3 عامالمدة حكم الملكين.
    يعني تكون مدة حكم كل واحد من الملكين 26.5 عاما… هل في هذا مشكلة؟ لا, اذا تفسير استاذ صلاح فيصل منطقي !!! مع افضل التحيات !
    (الرد علي ) [ود الحاجة]

  39. اخ الاستاذ !

    دين الاسلام ليست فيه اية خرافة ولكن الخرافاة تكون في التفاسير والروايات المخترعة …
    1 – فمثلا . كل من تدبر تلك الايا ت بالدقة يفهم ان يونس عليه السلام بعد ان التقمه الحوت ما لبث في فمه الا قليلا جدا كبضع دقئق وليس اياما اواسبوعا او غير ذلك..فا اذا قرأنا تلك الايات بالتدبر فهمنا ذلك. اذا التفسير الصحيح لتلك الايات كا الاتي

    فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ (قبل ذلك ) مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ (ميتا ) إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) ۞ فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ (بعد التقامه بقليل ) وهذا الفاء فاء التعقيب يعني التقمه ثم نبذه با العراء بعد قليل ٌ لان قولي تعالي (فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) جملتان معترضتان وقعتا بين (فالتقمه الحوت وهو مليم وقوله فنبذناه بالعراء )

    يعني يكون التفسير الصحيح هكذا ! (فنبذناه بالعراء بعد ان التقمه الحوت بقليل )

    : والحوت الذي التقمه حوت عظيم يبتلع الاشياء ولا يعض باسنانه ويقال انه الحوت الذي يسمى بالين بالافرنجيه
    الخلاصة ! 1- تسبيح يونس كان قبل الحاديثة وليس بعدها – 2 ? ما لبث يونس في فم الحوت الا قليلا كبضع دقائق . اقول في فمه ؟ لان الالتقام يكون في الفم والابتلاع في البطن ….

    ————-

    وان النجوم زينة لنا في الليل اذا نظرنا الي السماء الزرقاء ? الفضاء . لاحظ في الليالي سماء بلا نجوم ! هل تزوق نفسك ان تنظر اليها ان لم تكن فيها نجوم كا المصابيح ؟؟؟ لا. اذا النجوم زينة لاهل الارض
    ولا يقول القران بان النجوم ستقع علي الارض . لان القران يقول (واذا النجوم انكدرت = يعني طمست وتغيرت وذهب ضوئها ? حيث لايقول انسقطت – سورة التكوير ? الاية – 2 )

    ويقول ايضا (واذ الكواكب انتثرت – لايقول انسقطت ? سورة الانفطار – 2 )

    أما عن إمساك الله للسماء أن تقع، فكل لغة فيها الحقيقة وفيها المجاز. والتعبير على المجاز………….
    فالتعبير المقصود في الآية تعبير مجازي ، يقول فيه الله تعالى أنه يُمسك السماء أن تقع ، و المقصود ليست السماء بمفهومها المُباشر لأن السماء في اللغة هي كل ما علا ، فالمعنى إذن أن الله تعالى يمنع الأجرام و الكواكب من أن تضرب كوكب الأرض….

    يعني ان الآية تتحدث عن امساك الله تعالى للسماء أن تقع .. و التعبير ليس مُباشرا ، فهو لا يعني أن السماء هي التي تقع ، و إنما تعبير مجازي المقصود به أن الله تعالى يُمسك بالأجرام و الكواكب و كل ما علا حتى لا تقع و تصطدم بالأرض أثناء فترة دورانها … (اقتباس )

    الاخلاصة ! لا خرافة في القران الكريم ولا معارضات علمي او منطقي اوعقلي ! ولكن كل هذه موجود في التفاسير غير الصحيحة والروايات المخترعة. .. وكلام الله خالق الكون برئ من هذه التفاسير الخاطئة والروايات المخترعة .

    مع تحياتي !

  40. اخي الاستاز !

    حقيقة-الاسراء- والمعراج

    -2 الاصح ان الإسراء والمعراج كانا منامًا، بدليل قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ} [الإسراء: 60]، على أنَّ المراد بها ما رأى ليلة الإسراء، والرؤيا بالقصر ما يُرَى في المنام، وتشبُّثًا ببعض الروايات التي يدلُّ ظاهرها على أنه كان في المنام
    ذهبت طائفة إلى أنه إسراء بالروح، و أنه رؤيا منام، مع اتفاقهم أن رؤيا الأنبياء حق ووحي، وإلى هذا ذهب معاوية وقوله ” بينا أنا نائم ” و قول أنس وهو نائم في المسجد الحرام … و ذكر القصة ، ثم قال في آخرها ” فاستيقظت وأنا بالمسجد الحرام ”
    اقول, لماذا لم يسم القران بان الاسراء والمعراج ايتان – يعني معجزتان لمحمد ص ؟؟؟ كما سمي ما أعطي موسي وعيسي ايات ? معجزات ؟؟؟ ويفهم من هذا أن حاديثة الاسرائ كان بالروح مع شعور قلبي… لان الرؤيا والشعور القلبي ليستا بمعجزة !!! اذا هذه الحاديثة ليست اية ولا معجزة وانما هي فضل وكرم من الله لرسوله (ص )

    مع تحياتي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..