الترابي : البديل لنظام «الشيكات الطائرة» سيكون إسلاميا،، الغرب تخلص من بن لادن وينوي «خبطي» كما «خبطوني» في كندا

أحمد يونس

حذر الزعيم الإسلامي السوداني المعارض الدكتور حسن عبد الله الترابي من انهيار مفاجئ لنظام الرئيس عمر حسن البشير، وما قد يترتب على انهياره من فوضى، داعيا قوى المعارضة للاستعداد لمنع تلك الفوضى التي قد تصاحب انهياره.

وقال الترابي في حوار مع «الشرق الأوسط» بمقر حزبه «المؤتمر الشعبي» المعارض بالخرطوم، إنه يرى أن البديل المقبل في السودان سيكون إسلاميا، وإنه سيغير حزبه إلى حزب جديد حسب مقتضيات المرحلة.. «لن نصبح الاسم الفائت أو الحالي، أو الحزب القادم، نحن لسنا حزبا تاريخيا مربوطا بلغته واسمه وقياداته وميراثه».

ووصف الترابي النظام الحالي في السودان بنظام «الشيكات الطائرة»، وقال: «أنتم ترمون دائما الحكومة بالفساد، وتنسون أن أغلب السوق (شيكاته طائرة).. سيسقط كل هذا الفساد بإرادة الشعب للحياة».

وأضاف أنه لا يطمح في قيادة التوجه الإسلامي الذي اجتاح العالم الإسلامي بعد ثورات الربيع العربي، وأن الغرب يخشى الإسلام، لذا قتل «بن لادن، وينوي (خبط) الترابي، وقد فعلها معه حين تم ضربه في كندا في تسعينات القرن الماضي».

وسخر الترابي من اتفاق النفط بين السودان ودولة جنوب السودان، بقوله ك-«أفارقة حشرات» في إشارة لوصف الرئيس البشير في أحد خطاباته الحركة الشعبية ب-«الحشرة الشعبية».. «ألا يحق لنا أن نشمت في ما توصلوا إليه من اتفاق؟!».

* نسبت إليك تصريحات بأن نظام الرئيس البشير إذا سقط سيكون البديل إسلاميا.. من هو؟

– نعتبر «الحرية» أهم شيء، لأن تقديم الإسلام وحده، ودون غيره من الأفكار لا يجعله إسلاما، وبقراءة التطورات والأحداث، فإن الإسلام يقف خلفها. والسودانيون لم يعودوا مرهونين للتاريخ أو للطوائف أو للنسب، وحين يتحرر الناس لن يجدوا تيارا أقرب إليهم من الإسلام.

* ما فهمته من التصريحات أنكم تطرحون حزبكم «المؤتمر الشعبي» بديلا للنظام الحالي..

– بعد كل التطور الذي عشناه لن نصبح الاسم الفائت أو الحالي، أو الحزب القادم، نحن لسنا حزبا تاريخيا مربوطا بلغته واسمه وقياداته وميراثه..

* هل تعني أنكم تطرحون حزبا واسما جديدين للمرحلة المقبلة؟

– ربما نطرح تنظيما جديدا، لأن الإسلام سيتشكل تشكيلا جديدا، وأقصد بما قلت أنه لا يوجد تيار آخر أكثر تأهيلا من الإسلام إذا توفرت الحرية.. هناك تيارات تاريخية، لكن التعليم وثورة الاتصالات والهجرة أثرت عليها.

* التاريخ السوداني يقول إن «الدورة الخبيثة»، أو ثنائية «الديمقراطية والانقلاب العسكري»، تعطي الطائفية عمرا جديدا..

– هذا ليس صحيحا، ففي أول ثورة حرية سودانية (أكتوبر/ تشرين الثاني 1964) برز «مؤتمر البجا» بوصفه حزبا مستقلا ومناطقه تابعة لجهة طائفية (يقصد طائفة الختمية)، ووصل إلى البرلمان نواب مستقلون من جبال النوبة، وظهرت أحزاب جديدة مثل الشيوعي، والإسلاميين، وكادت «جبهة نهضة دارفور» تخرج من عباءتها القديمة، لو لم يتم احتواؤها آخر الأمر. من الجنوب كان يأتي «الخدم» للتجار السودانيين، لكن بعد أكتوبر جاء منهم رجال جدد مثل «أبيل ألير»، وقوى جديدة مثل «الجبهة الجنوبية انفصالية النزعة».

وبدأ صراع الطائفة والحزب في الحزب الاتحادي الديمقراطي، بين السياسية والقداسة، فانفصلا، وانقسم حزب الأمة بين الرئاسة والإمامة.

لن نتجمد مثل الفقه الإسلامي؛ الأئمة أربعة، رغم وجود المئات من المجتهدين طوال أكثر من ألف سنة (مالكي، شافعي، حنبلي، حنفي)، وطائفتين: «شيعة، وسنة»، وبقيت الطرق الصوفية، لماذا لا يظهر «سمّاني، تجاني، عبد القادر» إلى آخره؟ لو لم يحدث هذا هنا سيحدث في بلد آخر، ويجتاحنا لأننا لسنا منفصلين عن العالم.

* تبذل جهدا لافتا مع بلدان «الربيع العربي» التي سيطر عليها الإسلاميون، كأنك تريد تقديم نفسك مرجعا وزعيما للإسلام السياسي في المنطقة؟

– لا أستطيع قول هذا، ولا أعتبر نفسي مرجعا في السودان، لكنها عقدة «المرجع»، حين نبتعد عن الله ننظر لـ«الشيوخ والمراجع»، لسنا وحدنا، فكل العالم هكذا، لكن كره الغرب الإسلام، «فقتل بن لادن وتبقى له الترابي»، وقد خبطوني في كندا، لكن الأجل لم يجئ.

* طرح الإسلاميون بعد «ثورات الربيع العربي» «الحرية» دون أن يعطوها مضمونا اجتماعيا سياسيا أو ثقافيا..

– الحرية تركها الله هكذا لا تحمل مفهوما يؤمن به غصبا «لا إكراه في الدين».

* لكن التجربة الإنسانية أفرزت طرائق للوصول للحرية..

– تقصد بالتجربة الإنسانية التجربة «الأوروبية»، ألا يوجد ناس في الصين، وأميركا اللاتينية؟ أكدت التجربة الأوروبية معاني الدين المنسية حين كان المسلمون أحرارا يختارون خليفتهم بـ«الانتخاب» ومشاركة النساء، فبعد كم سنة من هذا التوقيت شاركن في التصويت في أوروبا؟

من جاء بتصويت المرأة في السودان عام 1964، وما قامت به الثورة التي صنعها الإسلاميون من أساتذة الجامعات والطلاب، الذين أقاموا الندوات، ووقفوا ضد تمييز الخريجين وإعطائهم امتيازات صفوية، كانوا يريدون مساواة الشعب، لذا نسمي أنفسنا «الشعبي».

* سمعت أنكم تتحفظون على «الدولة المدنية» في تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض «البديل الديمقراطي».. على ماذا تتحفظون؟

– خلال الفترة الانتقالية لا نريد مبدأ غير الحرية، نحن لم نقل «إسلامية» في مقابل ما يطرحون، فـ«مدنية» معناها «الغربي» وتعني «لا ديني»، لماذا لا يتعاملون بصراحة، ويقولون: «لا دينية»؟ هل حين يطرحون الدولة المدنية يقصدون التأسي بـ«مدينة الرسول»؟ أنت تعرفهم.. أقول: كونوا صرحاء وقولوا «دولة لا دينية».

* إذا طرحت فكرة دولة «لا دينية»؟

– «علمانية لا دينية» ليست ضد الدين أو معه، وإخراج الدين من السياسة، ومنع أي حزب على أساس ديني، ومنع أي طائفة من إنشاء حزب.. قلنا لهم نحن متفقون على الحرية، وبنهاية الفترة الانتقالية، للكل الحق بتقديم ما يشاء.

* إذا نص ميثاق تحالف قوى الإجماع الوطني على دولة «علمانية لا دينية»، هل سيوافق حزب المؤتمر الشعبي عليها؟

– سنكون منافقين، لكن المؤتمر الشعبي سيعمل ضد هذا النظام حتى يسقط، ثم يقف بعدها ضد هؤلاء.

* بمعني أن قبولكم سيكون «تكتيكيا» إذن؟

– هذه مرحلة يمكنني الشراء خلالها من «كافر ملحد فاسق».. عنده بضاعة أنا بحاجة لها، بل يمكنني استئجار بيته! معظم الأحزاب تركت مصطلح «مدنية»، لم نناد بدولة «إسلامية»، بل بدولة فيها حرية صحافة وتنظيم وأحزاب، تحكم انتقاليا وفق مجالس نيابية ووزارية ورئاسية متفق عليه.

بعد نهاية الفترة الانتقالية وإعداد الدستور الدائم، للكل طرح ما يشاء، ولو دولة إسلامية فيها خليفة واحد، أو يحكمها شيوخ الطرق الصوفية.. هذه حيل يستخدمها من يخشى القول: «أنا حاكم ديني ولا أريد أشخاصا ينازعونني سلطتي»، دعني أقول لهم: «دولة مدنية» لا يفهمونها فيسيرون خلفي كالأنعام! قلت أنا لست معكم في هذا، وضد هذا النظام، لقد تخلى الكل عن «الدولة المدنية»، وبقي متمسكا بها من يعد من الأقربين إلى الدين (يلمح إلى الإمام المهدي) يندس خلف كلمة «المدنية» لأنها تخفيه، فيضلل بها الناس.

* الإسلاميون الذين بقوا في السلطة بعد مفاصلتكم الشهيرة كيف تنظر إليهم؟

– أعتبرهم مجرد «مسلمين»، لأني لا أخرج أحدا من ملة الإسلام، وكلمة «إسلامي» جديدة، وتعني إدخال السياسة والفن والاقتصاد في الدين، بعد أن أخرجت منه، ويريد الإسلاميون إرجاعها إليه مجددا، هؤلاء كانت «نياتهم» إسلامية في السياسة.

حتى في دولة «المدينة» لم يكن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ديكتاتورا، ولم يمنع الصحف، و«حزب الشيطان»، والمنافقون والكفار واليهود، رغم أنهم يشتمونه، لم يقل: سأحاكمكم في محاكم عسكرية.

* في تقديرك؛ الصراع داخل الطاقم الحاكم الذي بلغ حد تبادل اتهامات بالتزوير فيما بينهم، إلى أين يوصل؟

– لم تتعلم هذه المجموعة التزوير الآن، هم كانوا يمارسون التزوير منذ وقت طويل، فقبل المفاصلة زوروا الانتخابات ليأتوا بأمين عام للحركة الإسلامية غير الذي اختاره الناس، فمثلما يوجد مسلم يسرق ويسكر ويزني، هؤلاء يزورون.

في الانتخابات الماضية لم تستطع الأحزاب «الأمة، الاتحادي، المستقلون الشيوعيون، البعثيون، الشعبي» إدخال 1% في البرلمان بكل قواعدهم، أيعقل هذا؟ التزوير طبيعتهم.. نحن نعرف من الذي دبر التزوير وطبع الورق وغيره، لكننا غير مشغولين بالفضائح، هذا خطأ البلد، فإذا رضي الوطن بهذا تقع المسؤولية على شعبه.

أنتم ترمون دائما الحكومة بالفساد، وتنسون أن أغلب السوق «شيكاته طائرة»، سيسقط كل هذا الفساد بإرادة الشعب للحياة، لأننا أسقطنا حكم الرئيس الأسبق إبراهيم عبود في يوم واحد، يأسنا منهم تماما ولن ندخل معهم أي انتخابات أخرى.

* إلى أين يسير نظام الرئيس البشير في ظل حالة الاصطراع التي طفت على السطح؟

– في تقديري الخاص أنه ذاهب إلى انهيار وسقوط.. تقطعت أوصال البلاد، وهناك تهديدات بتقطيع أطراف أخرى منها.. لا توجد حرية، والكبت يولد الانفجار.. الأزمة الاقتصادية التي تضغط على الناس بشدة، وهذه توترات وغالبا ما تأتي بثورات.

وضع النظام سيئ جدا.. ذليل ومطارد ومعزول سياسيا وملاحق جنائيا من العالم، وداخليا كما ترون، وأتوقع انهياره فجأة.

* ما سيناريوهات هذا الانهيار؟

– سيتفتت من داخله، بين إسلاميين حديثي عهد ومسترضين، وأسأل الله أن تكون المعارضة مهيأة، فلو انهار سننتقل من نظام كريه إلى فوضى، وسيكون الوضع أسوأ مما هو عليه في الصومال، لانتفاء ما يجمع السودانيين. على المعارضة تنظيم صفوفها لسد الفراغ.

* حكومة ظل مثلا؟

– حكومة ظل ليست كافية، عليهم الاستعداد بأجهزة وسياسات للفترة الانتقالية.. اتفق المعارضون على معظم موضوعاتها بما فيهم القوى التي تحمل السلاح.

* «الحركات الشبابية»، توجه لكم انتقادات بالتقاعس عن توجيه عضويتكم بالاشتراك في المظاهرات، ما دفوعكم؟

– أكثر من قبض عليهم في المظاهرات من غير عضوية الأحزاب، لكن هناك أحزاب قبض على عضويتها. وعادة يكون دور الشباب بارزا في الثورات، لأنهم من دون أسر يعولونها، وليست لهم وظائف كبيرة يخشون عليها، ولا رأسمال كبير يخشون بسببه، لذا هم أكثر حرية، وأقرب للثورة من الكبار الذين يخشون على الابن والزوجة والوظيفة والدكان.

* بالضبط هذا ما تقوله هذه المجموعات للقادة السياسيين؛ إن الأحزاب جبُنت ولم تصدر تعليمات واضحة لقواعدها بالمشاركة..

– هذا كلام غير صحيح، نحن في المؤتمر الشعبي مثلا لن يخرج أحد من عضويتنا لو لم نطلب منه، هل تحتاج قضية إسقاط النظام لتعليمات؟

* هناك فرق بين الكلام السياسي عن إسقاط النظام، وتوجيه الحزب لعضويته بالمشاركة؟

– أي عضو في حزب المؤتمر الشعبي يعرف أن خط الحزب هو إسقاط النظام عبر ثورة شعبية، وقد قلناها علنا في الصحف العالمية، لأن الصحافة المحلية لا تنقلها، لكن الناس يسمعونها في الإذاعات.

وحتى لا نظلم الأحزاب الأخرى، فإن عناصر التنسيق بين المجموعات السياسية في كل السودان تم اعتقالهم، لكنني لن أنتخب شخصا لمجرد أنه شاب، بل وفقا لبرنامج.

* هذه القوى لا تقدم نفسها باعتبارها قوى سياسية تطمح للوصول للسلطة، بل قوى ضغط باتجاه الثورة وإسقاط النظام..

– من هم الذين اعتقلوا في الأحداث أكثر منّا خلال العقد الأخير؟ فمنذ أن فارقنا هؤلاء الجماعة، كنا الأكثر سجنا.. قراراتنا تخرج من الأمانة العامة لمكتب الاتصال، وتبلغ لكل قواعدنا بين الطلاب والفئات والجمهور مباشرة في كل السودان.

* أنتم تواجهون اتهاما بأنكم «متشبثون» بقيادتكم لأحزابكم حتى من بعض قواعدكم..

– ما أسهل شتم الترابي، يشتمه السلفيون لموقفه من المرأة، ومن الردة، و«يدعون أمين حسن عمر ليخبطه» لترويج الصحف، وأنا بطبيعتي لا أرد على مثل هذا البشري.

* للاتهام ما يجعله موضوعيا، فالأجيال الجديدة لا تعرف سوى «الترابي، الصادق، نقد – رحمه الله، الميرغني».. ظلوا رؤساء أحزاب لا يتغيرون إلا بالموت..

– في أجواء الديكتاتوريات يصعب تواصل الأجيال، وأنا لا أحدد ولا أقدم شخصا جديدا، لأنني لست ولي عهد ولا خليفة.. يختار الناس أنسب شخص، ويشترطون أن يكون قوميا وعالميا، يجيد الحديث والتنظيم.

* إذا رفض الترابي قبول الوظيفة المقترحة عليه، ستكون للمؤتمر خياراته.. لكن الترابي عادة يوافق..

– عندما تفتح الحريات تنفتح الخيارات وتنتخب القيادات.. أنت توجه لي النقد، أو تجعل آخر يشتم الترابي لـ«ترويج جريدتك»، لأنه لا يوجد بين المكبوتين من يفعل هذا. في حزب الأمة مثلا لو طلبت منك ذكر عشرة أسماء غير الصادق المهدي ومريم، فلن تعرفهم.

حدث في فترات الحرية القصيرة أن انشقت الأحزاب الطائفية على نفسها؛ الحزب الاتحادي، حزب الأمة، وثارت قواعدها ضد «الرجل الأول»، رغم أنه يأتي بالوراثة ولا يتغير إلا حين يذهب.

لو كانت هنالك حريات لكان محمد إبراهيم نقد – رحمه الله – قد ترك لكم مكانه قبل أن يموت، ولجاء بعده آخر وآخر.

* ما تم من اتفاقات بين الشمال والجنوب هل يسهم في حل ضائقة النظام؟

– تجاهل الاتفاق موضوعات مثل «أبيي»، وسيثيرها في الطرف الآخر النشطاء، وهنا قبائل نشطة ستثيرها مجددا، وتجاهل قضية الحدود، وقضية جنوب كردفان والنيل الأزرق الموصولتين بالجنوب جغرافيا وسياسيا، ولهما علاقتهما بالحركة الشعبية لأنها كانت حركة واحدة.

عالج الاتفاق قضية التجارة، لأن منع التجارة كان «غباء» في الأصل، وأبعد القوة العسكرية من مناطق محددة، وتم الاتفاق على البترول، وتفاوضوا على تسعة دولارات للبرميل، وستة وثلاثين دولارا، ثم اتفقوا على تسعة دولارات وزيادة، في أغرب مساومة.. قدم طرف سعرا بلغ 36 دولارا للبرميل، وقدم الآخر 9 دولارات، وتوصلوا إلى اتفاق بـ9.5 دولار للبرميل! هذا مضحك ومذل حقا، بصفتي أفريقيا وصفتني بأنني «حشرة».. ألن أشمت فيك حين تقبل بمثل هذا الاتفاق؟!

* هل يمكن أن يطيل الاتفاق عمر النظام قليلا؟

– لا أظن ذلك.. لا تنظروا للحريات باعتبارها قضية سهلة، ففي ثورة أكتوبر لم تكن هناك قضية اقتصادية، أنا لا أريد «ثورة جياع»، وأسأل الله أن يرحمنا من ثورة الجياع، لأنها تكون وحشية عادة.

* بعد زهاء ربع قرن من الانقلاب الذي خطط له الدكتور حسن الترابي، كيف ترى الأشياء؟

– لماذا تصر على أن الأمر رتبه حسن الترابي وحدة، فقد وافق عليه مجلس الشورى، لست إلها لأفعل هذا وحدي! لقد مُنعنا من الوصول للناس برضاهم في أكثر من تجربة.. ضربنا مرتين؛ مرة في ائتلاف مع حزب آخر، وقبلها مع ديكتاتور (جعفر النميري)، ثم تدخلنا بالجيش، وبأثر رجعي قلناها: «خطأ.. خطأ».. كان يجب أن يتم التغيير بثورة شعبية.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. I think you need a visit from HASHIM BADERELDIN to complete the job. Please stop dreaming about ruling the Sudan again . Enough is enough you are the biggest fox the Sudan has ever known

  2. بالله بعدالحصل دا عندك نفس تتكلم انت كل الدمار الحاصل في السودان نحن نقول لك احسن تجلس في منزلك وتنظر بعدفشلك فيما حصل فاسالك بالله ان تريحونا وتسيبونا في حالنا خلاص انتهى السودان بسببكم سواء حزبك او حزب المؤتمر اللاوطني كلكم حرامية ونصابين

  3. زنديق ومنافق ما تفيد كلمة خطا خطا تفو عليك انت سبب بلاوى السودان كلو والسبب الرئيسى فى الحاصل الان سيسالك الله عنى كبيرة وصغيرة المت بهذا الشعب من وصولك انت وحاشيتك المجرمة الى السلطة عبر الانقلاب على الشرعية الدستورية والان تقول منعنا عبر صندوق الاقتراع من الوصول الى السلطة لعنة الله تغشاك يا تافه يا كلب …

  4. ياعالم الزول دة شوفوليهوا علاج انشاللة بمورينقا وناس الراكوبة مامكن تجيبوا لينا ناس زي دي في راكوبتنا قال الغرب مافضل ليهوا غيرالترابي@

  5. متي تسكت ياترابي؟ وياصادق وياميرغني وعيالكم؟ اكيد انكم قرأتم كتاب مزرعة الحيوان؟ واكيد ان السودان عنكم هو المزرعة والشعب هو الحيوانات!

  6. هذا الواهم يظن انه سيكون البديل القادم لكن هيهات يا دجال لأنو من المفترض أن اول خطوة سيقوم بها النظام القادم هي محاكمته علي انقلابك علي الديموقراطية واتيانك بالعصابة الحاكمة التي باعتك

  7. #### بس يا يونس كان فى اسئله مهمة ماجبتها لينا ذى:-

    **** منو اكبر تاجر فى العلمة الاجنبية ظهر بعد اعدامات شبابنا ,الشهيد مجدى والطيار جرجس ؟
    ألم يكن ابنه (عصام الترابى )؟وبرغم الحصانات المحيطة به لامتلاك سوق العملات الا انه لم يصمد كثيرا امام تماسيح العشارى من نفس حزب “من دقنو وفتلو ” ؟؟

    **** المواطن الوحيد الذى كان يطلق الرصاص من على منصة سباق الخيل , ولا يمكن ايقافه هو ابنك (عصام الترابى )عند فوز احد خيوله باى مضمار فى السباق …

    **** لو كان (عصام الترابى )قد نجح فى السيطرة على سوق العملات الاجنبية حينها لما سمعنا صوتك الآن
    عبر هذا الحوار _ عزيز قوم عند قوم من قومه ذُل _ وا اسفاى وا مأساتى وا ذُلى , الله يرحمك يا اسماعيل حسن ,ويرحم كل من خط على التاريخ سطرا بالدماء .

    **** ياريت بس كمان اعرف (لو طيارة الناصر المات فيها الزبير كان معاهو عمر البشير ” كنته حتكون برضو فى المنشية مغلول اليدين وله كيف يكون الحال ؟؟؟؟

    **** الديموقراطية زمان قالت ليك أصبر ما تطير بره البرج , خليتم نامو وطرته بعيد وبعد داك ضكر الطيور الطايرة نتف رويشاتك , حتى بقيت اغالط نفسى باصرار واقول دى بطة وله وزة وله ديك بدون عدة ..ويله يا بطة وتيرى ..
    ****(((((((((((((((((((((( ولنا عودة بعد ث…..ورة الشباب السودانى الفضل..

  8. #### بس يا يونس كان فى اسئله مهمة ماجبتها لينا ذى:-

    **** منو اكبر تاجر فى العلمة الاجنبية ظهر بعد اعدامات شبابنا ,الشهيد مجدى والطيار جرجس ؟
    ألم يكن ابنه (عصام الترابى )؟وبرغم الحصانات المحيطة به لامتلاك سوق العملات الا انه لم يصمد كثيرا امام تماسيح العشارى من نفس حزب “من دقنو وفتلو ” ؟؟

    **** المواطن الوحيد الذى كان يطلق الرصاص من على منصة سباق الخيل , ولا يمكن ايقافه هو ابنك (عصام الترابى )عند فوز احد خيوله باى مضمار فى السباق …

    **** لو كان (عصام الترابى )قد نجح فى السيطرة على سوق العملات الاجنبية حينها لما سمعنا صوتك الآن
    عبر هذا الحوار _ عزيز قوم عند قوم من قومه ذُل _ وا اسفاى وا مأساتى وا ذُلى , الله يرحمك يا اسماعيل حسن ,ويرحم كل من خط على التاريخ سطرا بالدماء .

    **** ياريت بس كمان اعرف (لو طيارة الناصر المات فيها الزبير كان معاهو عمر البشير ” كنته حتكون برضو فى المنشية مغلول اليدين وله كيف يكون الحال ؟؟؟؟

    **** الديموقراطية زمان قالت ليك أصبر ما تطير بره البرج , خليتم نامو وطرته بعيد وبعد داك ضكر الطيور الطايرة نتف رويشاتك , حتى بقيت اغالط نفسى باصرار واقول دى بطة وله وزة وله ديك بدون عدة ..ويله يا بطة وتيرى ..
    ****(((((((((((((((((((((( ولنا عودة بعد ث…..ورة الشباب السودانى الفضل..

  9. أما آن لهذا – المحشش سياسياً و الداعر فكرياً – أن يصمت !!! لن تنجيك هذه الهضربة من مزبلة التأريخ يا حمالة الحطب .

  10. أصبحنا واصبح الملك لله وش كده نلقاك في وشنا. دجل وشعوذة وكذب ونفاق ودغمسة كلها في وجه ذالك الشيطان وتغير اسم المؤتمر الوثني انما تغير اسم الشيطان باسم أبليس والعياذ بالله منكم وانت من صنع وفتح حساب الشيكات الطائرة لحكومة الانقاذ بدون رصيد فكري او سياسي او اخلاقي فالنار تلد الرماد يا شيخ الشعوذة

  11. من هدم الديموقراطيه لا يمكن يضحى ان يضحى من اجل بنائها مره اخرى الا اذا اعلن توبته امام الشعب السودانى:ولا داعى للاحراج1

  12. هذا الرجل مخادع وهو الى الأن يتحالف سرا مع تلامذته
    على عثمان والجاز وغيره ولهم إستراتيجية يجمعون فيها اعوانهم
    النظام ساقط ساقط و لكن البديل يجب أن يكون معروف للجبهة الثورية وملمع مثل ما يلمعون فى أبنائهم
    الأمر مهم على أخواننا فى الجبهة الثورية تحديد شرفاء من كل أقليم واحد
    رجل متعلم غير مطعون فى أمانته يلتزم بأستراتجية المرحلة
    فالتبدأ الثورة وليقف الناس إحتجاجا فى كل مكان لمدة عشرة دقائق فى الشوارع داخل الاحياء وامام منازلهم كل يوم
    النرابى ليس مخرف أنه ثعبان له أعوان يعدهم بما لا يملك
    الترابى شر نحض
    فالنسقط العسكر والمتأسلمين والطائفية ومنهم الترابى

  13. الظاهر عليك يا حسن ياترابي انك ما فهمت كلامنا بالعربي كرهنا طلتك وكلامك المجوج ياخي اقطع وشك وسيبنا في حالنا واعيد ليك الكلام دا بلغة الفولاني يمكن تفهم

    اوناذا كو كوباكا ,,دورو واكشيقي دامبولا ,,سنو ايدو مبارا الينا اليكم كله سنه تيبن تيبين

  14. 1. الترابي لا يكف عن استخدام المغالطات والتناقضات ولكن المهم في كلامه:

    + لا زال يرواغ في الاعتذار صراحة عن انقلاب 30يونيو الذي أتى بالنظام الكارثة ولو كان الترابي ذكيا أو شاطرا كما يفهم نفسه وكما يدعى أنصاره لما خرب ارثه السياسي الأكتوبري-الذي يلا يترك الافتخار به مع ان الثورة عادة لا تصنعها ندوة تقام في مكان ما .. هي عمل متكامل تولدهن أخطاء النظام القائم أصلا- لما شطبه كله بعمل ضد مباديء اكتوبر- وكل الموسغات التى يقولها عن الانقلاب كلام فارغ ولا تقنع طفلاً .. منعت من ماذا يا ترابي وقد كان السودان هو البلد الوحيد الذي يمارس فيه الاسلامويون كامل حريتهم .. في حين هم محظورون في مصر وتونس ومجرد الانتماء للأخوان حكمه الاعدام في سوريا ؟؟؟

    + رفضه (للدولة المدنية) يتناقض مع ما يدعيه من تجديد وحداثة.. الدولة المدنية مصطلح حديث القصد منه ضبط العلاقة بين الدين والدولة لمصلحة الاثنين معا وتأسيس الحقوق والواجبات على (المواطنة) وهو محاولة لايجاد مصطلح يتضمن المعاني العصرية في الدولة دون أن يتناقض مع الدين أو مع قيم التأصيل الاسلاني المستنير الذي لا ينتاقض مع الديمقراطية..وقد ساهم المهدي بدرجة عالية جدا في صياغة المصطلح قبل الربيع العربي بزمن طويل مما يدل على حصافته الفكرية وتقدمه عليك (وهو ما يبرر هجوم الترابي على المهدي اذ يشعر بأن طرحه الفكري هو الموجة الآن. على عكس كلام الترابي .. الكل الآن يقول الدول المدنية وآخرهم (كيزان سوريا الذين أخرجوا وثيقة الدولة المدنية) لأنه ببساطة العالم اليوم لن يقبل دولة قروسطية-ثيوقراطية. هذا هو التناقض الأساس الذي يجعل الترابي رغم ما يدعيه من حداثة أقرب الى السلفيين وطالبان منه الى الفهم الحديث للدولة وللاسلام !!

    2. على الترابي أن يكف عن استخدام كلمة(الاسلام) وليقل (رؤيتنا للاسلام) لأنه ببساطة لا توجد كتله واحدة للتعبير عن الاسلام .. فكل هذه التيارات من طالبان الى شمالي مالي الى القاعدة الى تركيا الى الغنوشي الى الصادق المهدي الى المرغني الى مرسي الى بوكو حرام ينطلقون مما يفهمون أنه (الاسلام).. وهناك علمانيون مسلمون يرون أن الأصلح للاسلام أن يكون بعيدا عن الدولة وفي تركيا يرى حزب العدالة أن العلمانية هي جوهر الاسلام !!! والتعريف الذي قاله الترابي عن الاسلام(بادخال الفن مثلا) يتعبره الاسلفيون كفرا.. اذا لا يوجد شي واحد يعبر عن الاسلام !!!

    3. يتباكى الترابي على أخلاق تلامذته وهو الذي أسس فكريا لهذه التربية “البطالة” حين صار ميكافيلي الاسلام يدعو الى (الكذب في مصلحة الدعوة حلال)ولا زال يواصل هذا النهج في كلامه عن التعامل مه ( الكافر الملحد الفاسق ) !!

  15. رجل تخطى عمره الثمانون ولازال يكذب ،،، الراجل العائب الشائب ده ما بيعرف يكون صادق ولو مرة في عمره ،،، قال استهدفوني في كندا ،، أنت تعرف انك كاذب ،، وتعرف ويعرف الشعب السوداني بأن هاشم بدرالدين أكثر منك تدينا وورعا وإن كان في الشجاعة فهو أشجع منك وكان في الوطنية فهو اكثر وطنية منك ، ما قام هاشم بدرالدين بتأديبك أنت والقطيع المرافق لك الا لقلة ادبك ومرافقيك والتعدي عليه واسرته حيث كانوا ضمن مظاهرة سلميه تهتف ضدك وضد حكومتك والبادي اظلم ، ثانيا انت كان معك ثلاثة حراس اشداء من جنسيات مختلفه تم ضربهم معك وهربوا كالفئران، وإن كان الغرب يرغب في التخلص منك لصادك مثلك مثل اي زبابة.

  16. قال الشريف حسين الهندي عليه رحمة الله عن الترابي و صهره الصادق المهدي : هؤلاء الشباب الملتحون يحملونفي رؤسهم معاول لهدم السودان
    منذ العام 1977 ادركنا ان هذا الشاذ لن يهداء حتي يصل بالبلاد الي اسفل سافلين , و هذا ما قاله صراحة الاستاذ الشهيد محمود محمد طة بأن هؤلاء سيصلون الي السلطة و لو بقوة السلاح فيذيقون الشعب السوداني الامرين و يحولون نهاره الي ليل ثم تكون فتنة بينهم تمسحهم من الوجود (او هذا معني كلامه)
    الشيخ الذي يجيد الانحناء حتي اخمص قدمية له ان يحلم بما يريد , ولكن عليه ان يعرف و يعي ان الحساب ولد , وليس اليوم كلأمس و غدا ليس مثل اليوم , نصيحة للشيخ : اخرج من السودان و اطلب اللجؤ في ابعد بلد عن السودان , صدقني هذه نصيحة خالصة لوجه الله و دع تلاميذك يواجهون قدرهم المحتوم

  17. مجرد قيام الترابي بعمل تضريح صحفي فذلك يوضح مدى بعدنا عن الطريق ومدى تاخرنا في قراءة التاريخ السياسي .. الله يكون في العون.

  18. هذا كلام سياسي مقبول و لكن الواقع يقول أنه صعب التصديق و التطبيق .
    كان على شيخنا الترابي أن يكون مع نفسه و يسألها ، ماذا في جوفك لأننا من الصعب أن نصدقه و هو يدري تماماً أنه سبب كل الذي نعيشه من مشاكل حيلتية أو سياسية ،

  19. اولا اهني الركوبة محررين ورواد بالعيد المبارك السعيد اعاده الله ع السودان باليمن والبركات والحرية لابناء الوطن الشرفاء في الداخل والخارج اكرر الشرفاء ولا تعليف ع الذي تذدرئ اعيننا ومن حوله

  20. ياخي كفاية لقد عرفناكم وماتحاول تتملص من الانقاذ لانها زراعتك ونتيجة ذهابك للسجن حبيسا وذهابه للقصر رئيساً لقد شوهتوا الاسلام وكرهتوا الناس والعالم كله وعكستوا عنه أسوأ صورة يمكن ان تخطر علي بال بشر ارحمونا يرحمكم الله

  21. إنت أظنك بتهضرب كده
    وبتجيك هلاويس متقطعه
    من علقة كندا والتى يبدو
    أنها شوشت راداراتك وخلت حالتك أصعب من
    أخوانا العرفوا الضربهم
    منو؟! إنت لحدى هسه
    ماعارف الضربك منو؟!
    الضربك الشعب السودانى
    لو ماقالوا ليك النوريك أشان تشيل فكرة إنك
    بطل ومستهدف من الغرب وعامل فيهارسول؟!
    أحش أفكارك وأوهامك
    ‏(أنا قلت أفكارك وأوهامك عشان ماتفهمنى غلط)؟!!

  22. سبحان الله ثماني العمر القزر مازال طامحا فس السلطة.أقسم بالله انت السبب لما نحن فيه الان. وكندا دي اريتها لوجابت اخرتك

  23. ما افسده هذا النصاب فى البلد يحتاج لوقت كبير لان الذكاء الذى وهبه له الله حاد , اول من خدع الصادق وناسبه ثم طلع فوق رأسه وتسلل للمجتمع السياسى من خلال الدين اضعف جانب عند المتصوف السودانى , ثم كون حزب من طلاب الجامعه الشطار ذوى العقد بسبب عدم المعرفه فى كيف الاخطلات بالبنات يعنى كل من له عقده اتلم على هذا النصاب ودى كل الحكايه .

  24. هكذا يفعل مشركي الكيزان في الشهر الحرام و في يوم العيد

    سلاح الجو السوداني يشن غارات واسعة النطاق صبيحة عيد الأضحى المبارك على مناطق عدة بجنوب كردفان
    و من استحل الحرب في الشهر الحرام فهو كافر و مشرك بالله

    يقول الله تعالى .(يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 217 ) إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم ( 218 ) )

    شن سلاح الجو السودانى غارات واسعة النطاق صباح امس الجمعة اول ايام عيد الاضحى المبارك على العديد من المناطق بولاية جنوب كردفان ، شملت محليات ام دورين ، والبرام ،والدلنج ، وكادوقلى ، ودلامى وقال شهود عيان لراديو دبنقا، ان تلك الغارت خلفت العديد من القتلى والجرحى وسط المواطنين ، ونفوق عشرات المواشى ، واتلاف ودمار واسع فى المزارع. وقال شاهد لراديو دبنقا، ان طائرة انتنوف القت العديد من القنابل فى الساعة السابعة منى صباح امس جنوب كادوقلى ادت الى مقتل 3 مواطنين ، وحرق 3 قطاطى ، ونفوق عدد من المواشى بالمنطقة

  25. هكذا يفعل مشركي الكيزان في الشهر الحرام و في يوم العيد

    سلاح الجو السوداني يشن غارات واسعة النطاق صبيحة عيد الأضحى المبارك على مناطق عدة بجنوب كردفان
    و من استحل الحرب في الشهر الحرام فهو كافر و مشرك بالله

    يقول الله تعالى .(يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 217 ) إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم ( 218 ) )

    شن سلاح الجو السودانى غارات واسعة النطاق صباح امس الجمعة اول ايام عيد الاضحى المبارك على العديد من المناطق بولاية جنوب كردفان ، شملت محليات ام دورين ، والبرام ،والدلنج ، وكادوقلى ، ودلامى وقال شهود عيان لراديو دبنقا، ان تلك الغارت خلفت العديد من القتلى والجرحى وسط المواطنين ، ونفوق عشرات المواشى ، واتلاف ودمار واسع فى المزارع. وقال شاهد لراديو دبنقا، ان طائرة انتنوف القت العديد من القنابل فى الساعة السابعة منى صباح امس جنوب كادوقلى ادت الى مقتل 3 مواطنين ، وحرق 3 قطاطى ، ونفوق عدد من المواشى بالمنطقة

  26. انتو حسن الترابى ده بى صحوا؟؟؟ الحركة الاسلاموية الفيها اتعرف وتانى ما ح تقوم ليها قايمة!!!ح يقولوا للناس شنو تانى؟؟. الزول ده ما نصيح ولا شنو؟؟؟؟؟ هم فشلة اسلاميا ودنيويا بس ناجحين فى حاجة واحدة بس انهم قعدوا فى الحكم وظبطوا نفسهم كويس!!! لكن اعتقد ان بنى قريظة والغرب مبسوطين من قعادهم فى الحكم لانهم ما بيشكلوا عليهم خطورة بالعكس فصلوا ليهم الجنوب وانشغلوا فى حروب داخلية مما قد يعنى مزيد من التمزق وعدم الاستقرار لهذا الوطن الغنى بالموارد وهذا ما يريده بنى قريظة والغرب والاسلامويين الجهلة والاغبياء مفتكرين انهم انتصروا عشان الجماعة ما قدروا يسقطوهم!!!والله لو يشكلوا خطر عليهم لاسقطوهم فى اقل من اسبوع!!!انا مما الله خلقنى ما شفت مثل بلاهة وغباء الحركة الاسلاموية!!!!!!! ديل ما قادة ديل حكام فقط وفاشلين كمان!!!

  27. بغض النظر عن صحة أو خطأ توجه بن لادن إلا أنه رجل له مباديء لم يحيد عنها ولم يكذب أو ينافق على أتباعه فعاش حياة البؤس والعدم والشقاء والحصار معهم في أحراش أفغانستان وباكستان برغم أنه كان يملك من الأموال والثروات ما يمكنه من العيش في رفاهية ونعيم دنيا تحلم به أنت ومن معك من كلاب وخنازير الجبهة القومية بشقيها وثني وشغبي ألا أنه آثر العيش في نفس مستوى حياة وعيش من آمنو بفكره وتوجهه فلم يقبع في قصور كافوري والرياض والمنشية ويرسل البسطاء لمحرقة الحروب العنصرية تحت ستارالجهاد ولم يرسل أولاده ليتلقون العلم في دول الكفر والإستكبار ويزج بأولاد الفقراء والبسطاء المغرر بهم ليموتون في محرقة حرب الجنوب النفاقية من أجل زواج الحور العين فهو رجل مبادئ كان يحترم مبادئه لم يقم تنظيمه على النفاق والكذب مثل مافعلت وتفعل أنت ومن معك ومن خالفك الرأي من أتباعك الحاليين ومريديك القدامى فلا وجود لأدنى عوامل شبه مشتركة بينكما يمكن أن يتم على أساسها المقارنة بينكما فمع إختلافنا مع بن لادن في الفكر والمنهج المتطرف الذي سار عليه إلا أنه رجل يستحق الإحترام أكثر منك فأنت رجل لاتعرف غير الكذب والنفاق ونقض العهود وهذا ما ربيت عليه تابعيك من الكلاب والخنازير وغرست في أنفسهم طباع الغدر والخيانة فكنت أنت أول ضحايا هذه التربية والغرس
    أنت في واقع الحال من أكبر عملاء الغرب الذين قدموا له ومازالوا يقدمون له الغالي والنفيس من أجل تدمير الإسلام والمسلمين وما قدمته للغرب من خدمات في السودان ما كان يحلم بها لو أن بريطانيا كانت هي التي تحكم السودان وضربت رأسك في كندا ليس للغرب علاقة بها فهي كانت عرفان ووفاء لك من أحد تلاميذك الذين تتلمذوا على يديك مثل ضربة إبنك المدلل الذي قدمته على شيوخ الجبهة النفاقية خيش علي أبتالولة مهندس التوجه الإنحطاطي الفاشل وأبرز من تتلمذوا على يديك ونهلوا من طباعك وأخلاقك فبرغم أن الضربتين موجعتين أفقدنك الصواب إلا أن الأولى كانت بدنية على رأسك والثاني كانت معنوية أفقدتك رشدك فقريباً ستلحق بمستشار التضليل الرئاسي في ألمانيا
    لاتظن أنك بذلك يمكن أن تخلق لنفسك مجداً وتاريخ فأنت أوسخ وأتفه وأقذر شخص عميل وخائن ومنافق وفاسد وكاذب عرفه السودان والأمة العربية والإسلامية ولاتظن بمواقفك العدائية المعلنة ضد نظام مخانيس الوثني من أبنائك القدامى يمكن أن تمحو آثار جريمتك التي أرتكبتها في حق هذا البلد ومواطنيه فالشعب السوداني لن ينسى صورة أفراح أعراس الشهداء التي كنت أنت مأذونها تلك الإحتفالات التي التي غرر بها أبناء الشمال ودفعهم لقتل أخوانهم في الجنوب فزرعت بذرة الحقد والكراهية بين أبناء الوطن الواحد وأنتجت ثمرة الفرقة والإنفصال ووضعت اللبنة الأولى في مشروع تفتيت الوطن الواحد وضياعه فلم يجني شطريه السلام والأمان كما صورت أنت وكلابك لهم الإحلام والأماني بتلك التبريرات الوهمية لجريمتكم النكراء بأن إنفصال بسلام خير من وحدة بحروب
    أنت ستظل نموذج لصورة الخائن العميل لوطنه وشعبه الذي ستضرب به الأمثال للأجيال القادمة في السودان خاصة وفي القارة الأفريقية والمنطقة العربية والشعوب الإسلامية عامة ستظل درساً يدرس عن العمالة والخيانة والإنحطاط فأنت لست بمعزل عن ماأرتكبه الخنزير الرقاص ومجموعة مخانيس المؤتمر الوثني من جرائم في حق هذا البلد ومواطنيه فما وضعته من سياسات هي التي تحكم بها عصابة المخانيس البلد فأنت من وضعت قانون الأمن الوطني وأنت من إستحدثت نظام الحصانة المدنية لحماية أفراد هذا الجهاز حتى من المساءلة عن الحقوق الخاصة تلك الحقوق التي حماها رب العزة وأحاطها بقدسية وحماية أكثر من حقوقه بحيث يعفقو ويغفر في كل مايمس حقوقه إلا حقوق العباد فإنه لايغفر ولايسعفوا عن من ينتهكها فكان نتاج قانونك الإجرامي تحويل هذا الجهاز إلى جهاز إغتصاب وقتل وتعذيب
    مهما قلت ومهما عارضت فأنت ستظل في نظر الجميع مهندس المشروع الإجرامي مشروع العمالة للغرب والخيانة العظمى للوطن من أجل تدمير الأمة الإسلامية والعربية والأفريقية ولن تغفر لك معارضتك الآنية لكلابك سوف تحاسب وتعاقب إنشاء الله معهم وستحرق إن بقيت حياًَ لحين وقت الحساب فهذه المرة مافي عفا الله عما سلف لان هذه المرة لن يكون هناك وجود للزعامات السياسية من البيتين الذين درجا على الإستيلاء على الثورات والإنتفاضات الشعبية واحتوائها وتحويلها وتسخيرها لمصلحتهما وقتل آمال وأحلام الثوار الأحرار فهذه المرة سيطبق قانون هارون أكسح أمسح قش ماتجيبو حي سيكون الجزاء من جنس العمل لعنك الله ولعن كل من سار خلفك من صوفية وتجار وسماسرة الإسلام السياسي أيها الزنديق المنافق الضلالي

  28. الز ي ضر بك في كند ا هو بطل سودا ني يا تو غرب الضر بك يا محتا ل و مين مغفل يد لي بصو تو لكل متا جر ب الد ين لن يكو ن هنا ك مكا ن لا ي متستر ب الد ين

  29. شوف الثعلب ده والله يا ترابي لو تنطط ما تشمها تاني تاني كيزان تاني مشوع حضاري تاني هي لله هي لله يا دجال يا مستهبل
    بعد ما نسقط نظام البشير وغالبا مانسقطو وغالبا ما نسقطو بالانتخابات لان ثورتنا حتكون في الانتخابات حفظا لدما السودانين
    حته البلد ما تكون زي سوريا ولا مصر من تخريب وموت ودمار الانتخابات هي الثوره القادمه حنسقط فيها النظام مش نظام البشير بس
    لا حنسقط طل الانظمه الشموليه والطائفيه يعني ما حنرشح اي واحد اسلامي او من المعارضه حنشجع كل الشعب انو ينتخب الاحزاب التي تدعو
    للدوله المدنيه التي يحكمها القانون ومافي اي تيار تاني لا اسلامي ولا غيرو حيحكم السودان

  30. بالله ياأخوانا هس ده كلام مفكر كبير؟؟؟؟؟ ، عايز يغير اسم الحزب فقط أما المضمون كما هو…..السبب في تغير الاسم واضح لانو اسم الحزب القديم ارتبط بذكريات مؤلمة وأفعال مشينة وبالطبع الشينة منكورة وهذا المحتال غير في اسم حزبه أكثر من مرة ( من جبهة الميثاق الي الأتجاه الاسلامي ثم الي الجبهة القومية واخيراً المؤتمر الشعبي. الآن يريد ببساطه شطب تاريخه السئ المذري المرتبط بسفك دماء الشرفاء امثال الذين ورد ذكرهم ( مجدي ، دكتور مامون، واقائمة طويلة ولا نستطيع ذكر من تم تعذيبهم علي يد كوادر حزبه ، اضافةً للذين سرقوا مال الشعب وخربوا العلاقات الخارجية والقضاء والخدمة المدنية.
    هذا المحتال يريد ان يمسح تاريخ وعفن حزبه القائم علي الفساد. الغريب في الأمر ان الشعب السوداني مازال يهتم بأقواله وافعاله وكاد أن ينسي جانب مهم في حياته وهو تاريخه الشخصي السلبي ونقول للاجيال الحديثة نقبوا عن ذلك وأبحثوا في تاريخه وابحثوا عن اسماء في حياته مثلاً (من هو الكشكوش)؟؟؟؟
    وما هي علاقة الترابي بالكشكوش؟؟؟؟؟ ولماذا شتمه المرحوم محمد طخ محمد احمد في صحيفته الوفاق وسبه بماضيه البغيض؟؟؟؟؟كل مادار في بيوت الأشباح كان بتوجيهاته وعلمه ، أراد ان يرتاح قليلا من ماضيه الذي أرقه كثيراً بتعذيب الآخرين لانه كره المجتمع النقي الذي لا يشبهه في شئ كره الرجال لانهم يذكرونه برجولة تم سلبها منه ….. ونحن نقول له في الختام لن تمسح افعالك السيئة بحزب جديد واسم جديد ( باختصار الكشكوش قاعد طالما انت حي(

  31. احلم يا ديك ظلوط وضري عيشك مع الريح أنا اكد ليك توجد حسابات موجله في انتظاركم زوبعتك تريد أن تثبت بانك موجود في الساحة وانت وباقي الطائفتين امه واتحادي كدي نسمع مشروع إسلامي ولا صحوه والله لا نراعي لكبر سن. فيكم أو رحمه كفايه كده هل خلقتوا لتحكموا انتم أسياد ونحن العبيد من الأفضل لك. جاور القرضاوي لإمكان لكم غير العيدان

  32. (أعتبرهم مجرد «مسلمين»، لأني لا أخرج أحدا من ملة الإسلام، وكلمة «إسلامي» جديدة، وتعني إدخال السياسة والفن والاقتصاد في الدين،)……

    بالله عليك ضع يدك على خدك-دام فضلك- و(تمحن) معى اذا كنت (مجرد مسلم) مثلى. هذا رجل قتل المسلمين فى السودان وتسلَط عليهم بالعسكر فعذبوهم واهانوهم واقصوهم من وظائفهم فقط لأنهم (مجرد مسلمين) لا يريدون ان يجعلوا من السياسة والفن والاقتصاد جزءَ من دينهم لأنهم يعلمون أن هذه أمور دنيوية تقوم على الخطأ والصواب -النسبيين- ولا تقوم على الحلال والحرام فى غالب الاحوال.

    بالله عليكم….كيف باع هذا الشخص هذه الاوهام (الاسلامية) للناس….بل قل لى كيف اشتروها منه بدءَ.

    نقول شنو…….الله غالب.

  33. ## السناجك السودانية ,وضياع مفاتيح الجنة الابدية##

    تعليق السنجك ادناه استخلصت منه عدة أشياء :

    *خير الكلام ما قل ودل .

    *ما هو الفرق بين سناجكة السودان والسلاجقة الاتراك ومسالخ الانقاذ؟ (أدرى ان الفرق باين),ماهو باين فى العيووون, (وتلق الفرق شاسع) ” نرجو الرجوع لى مرغنى المامون واحمد حسن جمعة “.

    *اسع البلد دى لو فيها سناجك أصلية وحرورة دم ألماظية ,كان بكن ام العيال فى عز الضحوية ؟؟؟؟؟؟؟

    *يا السنجك مشكلة الشيخ انو ما ضاع منو مفتاح الجنة لانه حتى الآن بيفتش فيهو وما عارفو هو وين ؟؟

    *بس المصيبة ذى ما بقولو مصيبة قوم عند (نفس القوم)فوائد , فقد تمكن احد افراد هذا القوم من حشر
    مفتاح (جهنم)فى أحدى جيوب مؤخرة الشيخ دون علمه (ولا ادرى هل كان فى ذالك الوقت يرتدى جلبابا أنصارى المشابه ” للفلوكسواجن “وله تى شيرت وبنطلون بوجى أمريكى ؟؟؟

    *ذاك الشبل من ذاك البغل .

  34. أناغايتو شايف فى الخارج الترابى معروف للعالم أكثرمن اى سودانى وخاصتأفى الدول العربية
    أصبرواعليه ربمايخرجنا من القطسة دى
    ومن الملاحيظ ياأخوان كل الشعب االمصرى يتابع فارق العملة بينا وبينهم بإهتمام جدأوأنالاألاحظ ذلك عندنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  35. ليس دفاعا عن الغرب ,وانما احقاقا للحقيقة التى لا أرضى لى عنقها.. ((( أن الغرب أول من طالب السلطات السودانية عبر اعلامه ومؤسساته الاخرى بالافراج عن الترابى عند اول اعتقال له بواسطة مجموعة سلطة الانقاذ , وهذه المطالبة كانت اسبق من مطالبة المؤتمر الشعبى نفسه بعدة اسابيع,كم كانت هذه المطالبة اسبق من مطالبه تجمع المعارضة بعدة شهور .

  36. والله يا بطل فقدناك وفقدنا السودان ,,,, واقول اشششششششششششششش لا اريد تعليق من سماسره ايران

  37. انته بتحاول توهم المواهيم انك مهم .. وبعدين انته ومشروعك ولدتما ميتان والموت يكون مرة واحده فكيف يخطبون ميتا !!! وبعدين الغرب لا يلقى بالا للكلاب بعد ان تستنفد اغراضها

  38. ياشيخ الترابي الخطأ ليس فقط في التطبيق ولكن الخطأ أصلا في الفكرة ولا مجال للإصلاح إلا برمي هذه الفكرة كليا وجذريا في قمامة التاريخ والبدء من جديد لعلّ وعسى.

  39. ومازال الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا

    مش دا اللي قال للسودانيين يمشوا يجاهدوا في سبيل الله ضد الجنوبيين (إللي حسة زعلان عشان البشير قال عليهم حشرات)، وبس اتركل من الحكومة قال على الشهداء “هؤلاء ليسوا شهداء، هؤلاء فطائس”.

    معليش، اسلمة الحكومة والدستور “الإسلامي” إللي ودا البلد في ستين داهية، ما دايرينو. وإذا الحكومة سقطت، اعرفوا ان ولا واحد من المعارضة اليوم سيكون البديل المنقذ، ستسقطوا ايضاً معهم. بئس تجار الدين، وسحقاً للمنافقين

    دولة مدنية لا دينية. الدين لله والوطن للجميع – الإسلام دين الشعب، ولتكن الحكومة حكومة تعمل على اسس ونظم موضوعة، مش يشتغلوا مفتي ولّا أية الله. كفاية المصايب اللي حلت في البلد من تجارة الدين.
    وحسبي الله ونعم الوكيل على الترابي وأمثاله.

  40. الله لا كسبك في الداريين…
    راجل قرب للتسعين ولسه بيقابض…
    فضل ليك فيها شنو ياالترابي؟
    غير الكفن شايل معاك شنو؟
    مش كفايه تدمير للشعب السوداني؟
    انت لو داير السودان حالو ينصلح…اطلع منها
    ياخي كرهتونا حاجه اسمها حكم
    كل الدول الرئيس بيجي ويفوت مره واحده في عمرو
    الا انتو شغالين تدوير في الشعب السوداني
    ياخي ياريت هاشم بدر الدين الضربك ف-ي المطار كان شايل ليهو سيف وريحنا منك
    علي الاقل يمكن الوكت داك تكون شهيد ونكون ارتحنا من وشك

  41. لقد تعودنا على مسرحيات الكيزان والجبهة الإسلامية وعلى ألاعيبهم التي مارسوها مع الشعب السوداني الطيب والمغلوب على أمره .
    أولاً : قال ضربة كندا ، يابا قول تمثيلية كندا .
    عندما حدث ذلك الحادث ? التمثيلية ? أتاني أحد الإخوة في مكتبي وسألني هل سمعت بما حدث ، فأجبته بالنفي ، فقال لي : د. الترابي ضربوه في كندا ، فقلت له من ضربه ، فقال : واحد اسمه هاشم بدر الدين ، فسألته بعفوية : مات وألا حي ؟ فقال : حي في المستشفى ، فقلت له إنها تمثيلية ، لأني أعرف هاشم بدر الدين كبطل عالمي في الكاراتيه قد هرب من لقائه الأبطال ، وقلت له : لو ضربه هاشم حقيقةً لقضى عليه في حينه وتبادر إلى ذهني في تلك اللحظة الآية الكريم من سورة الأنعام { ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه …. } .
    قد يختلف معي الكثيرين في أن ما حدث ليس تمثيلية ، ولكن استدل بنتائج تلك التمثيلية :
    1- كانت التمثيلية الأولى للكيزان في عهد الإنقاذ ( اذهب للقصر رئيساً وأنا إلى السجن حبيساً ) .
    2- بعد تلك التمثيلية المسخرة ، لم يجرؤ الترابي على الاعتراف بدوره في الانقلاب ، ولم يجرؤ البشير وشلته من تصعيده وإشراكه علناً في الحكم ، وذلك خوفاً من انكشاف خدعتهم واتضاح أمرهم وهويتهم، ففكروا في التحايل على الشعب السوداني والإستمرار في خداعه .
    3- استقل الترابي وزمرته عاطفة الشعب السوداني وكرهه للعنف والغدر والخيانة ، وبالفعل بعد أن شاع أمر التمثيلية وتم نشرها على أجهزة إعلام الدولة من إزاعة وتلفزيون وصحف ، فتعاطف عامة الشعب معه واستنكروا تلك الفعلة الشنيعة .
    4- بعد عودة الترابي إلى السودان ، استقبل كبطل ، وذهبت كاميرات التلفزه تستقبله في المطار ونقل ذلك نقل حي ومباشر ، ثم ذهب البشير وكل حكومته لزيارة شيخهم في داره وكان ذلك منقولاً على شاشة التلفزيون مباشرةً ، (ومن ديك وعيييييك ) .
    5- لقد تمت براءة هاشم بدر الدين من قبل المحكمة التي نظرة القضية في كندا ، فهل يعقل أن يبرئ القضاء الكندي مذنباً ؟ لا يعقل ذلك ، إلا أن يكون القضاء الكندي مثل قضاء الإنقاذ .
    6- من هذا التحليل أخلص إلى أن هاشم بدر الدين قام بدور البطل في هذه التمثيلية لأحد سببين ، إما لانتمائه العقدي للكيزان ، وإما لقبضه الثمن ، وأكاد اجزم بأن هاشم بدر الدين ما كان يتخيل أن تلك التمثيلية الصغيرة ستؤدي إلى كل المصائب والجرائم التي حلت بالشعب السوداني .
    7- استحلف البطل هاشم بدر الدين بالله الذي لا إله غيره أن يمتلك الشجاعة وينبري ليشهد بالحقيقة وليطلب السماح والغفران من الشعب السوداني الذي تأذى كثيراً من فعلته تلك .
    ثانياً : ادعى الترابي أن الغرب يستهدفه ، وفي ذلك نقول أنه كاذب ، لأن ما قدمه الترابي للغرب عامةً ولليهود خاصةً ، لم يقدمه شخص غيره خلال مائة سنة الماضية ولن يقدمه غيره خلال مائة سنة لاحقة ، فقد نفذ الترابي أجندة يهودية وحقق من ورائها نتائج لم يحلم بها اليهود ومنها :
    أ‌- أشعل الترابي وزمرته حرب الجنوب وجعلوها جهادية ، فراح ضحيتها الملايين من أبناء الجنوب ومئات الألوف من أبناء الشمال وجلهم مسلمين ومسيحيين ومعلوم أن اليهودي يستمتع بموت المسلم والمسيحي على حد سواء ، كما يهاب اليهود المجاهدين وحملة القرآن ، فقتل المجاهدين في حرب الجنوب وحرق حملة القرآن في دارفور .
    ب‌- أعلن الترابي بعد المفاصلة بأن من ماتوا في حرب الجنوب ليس بشهداء بل هم فطيس ، بعد أن أدخلهم الجنة وزوجهم بالحور العين ، فأوقر بذلك صدور أهلهم وكرههم في الجهاد ، ونفرهم من الإسلام وخدم بذلك أجندة الغرب واليهود .
    ت‌- أشعل الترابي حرب دارفور ، وأطلق يد قطاع الطرق ومولهم وزودهم بالأسلحة المختلفة وأطلق عليهم ( الجانجويد ) فعاثوا في دارفور فساداً ، اغتصبوا النساء وقتلوا الأطفال وأحرقوا آلاف القرى وبلغ عدد القتلى أكثر من ثلاثمائة ألف قتيل ، وأخيراً تم تحويل الجانجويد إلى قوة نظامية (حرس حدود) ، فأثبت ذلك أن الترابي وزمرته هم من خلق هذا المارد وسيتحملون وزر كل الجرائم التي ارتكبوها .
    ث‌- صنع الترابي وعصبته الحركات المسلحة الدارفورية ، وجل قادتها من أبناء الحركة الإسلامية ، فزادوا مشكلة دارفور تعقيداً وتسببوا في موت الكثير من سكان دارفور الأبرياء ، ومعلوم أن دارفور يضم أكبر عدد من حفظة القرآن في إقليم واحد في العالم .
    ج‌- أثبت الترابي وعصبته أنهم مبشرين بالمسيحية وليس دعاة للإسلام ، وذلك من خلال التصديق بآلاف الكنائس في شمال السودان وشرقه وغربه ووسطه شملت القرى والحضر ، وهذا ما لم يفعله الاستعمار الإنجليزي مما أذهل قادة الفاتيكان أنفسهم .
    ح‌- لم يدرج اسم الترابي ضمن قائمة الإرهابيين أو مجرمي الحرب وذلك مكافأة له على جهوده وما قام بفعله خدمةً لأجندة اليهود والنصارى ، برغم أن تلك القوائم شملت العديد من تلاميذه .
    خ‌- بعد كل ذلك يدعي الترابي أنه مستهدف من الغرب فما هي أمارة أو علامة استهداف الغرب له؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..