النادلات الأجنبيات في المطاعم بالخرطوم..يسرية وجوانا…. أحلى ثنائية في خدمة الزبائن

الخرطوم: زهراء مختار
كثرت المطاعم التي تقدم الوجبات والأكلات الأجنبية والتي تتطلب من له الخبرة في كيفية طهيها فهناك المطاعم اللبنانية والسورية والمصرية واليبتزا الإيطالية والأسبانية وجميع الأطعمة الشرقية والغربية التي تقدم سوياً مع الوجبات الشعبية السودانية، ففي هذه المطاعم يكثر العملاء الأجانب الذين جاءوا من كل صوب وحدب ويحملون ثقافات غذائية مختلفة، فمهنة الجرسون الذي يوصل الطلبات للزبائن تطوّرت كثيراً فمن الجرسون أصبح السر فر ثم إلى نادل كما أصبحت هذه المهنة من المهن التي يمتهنها النساء خاصة الأجنبيات وفي المساحة التالية أجرت (الرائد) حواراً مع اثنين من الجنسيات المختلفة أثيوبية وفلبينية يعملان في مطعم شيكوينغ بمول عفراء التجاري أتيا للعمل في السودان فماذا قالتا:
الاسم: يسرية سري من إثيوبيا وجوانا باغ من الفلبين.
تقول يسرية إنها من إقليم الدناكل الذي به كثير من السودانيين وهو إقليم الإمبراطور سيلاسي آخر إمبراطور إثيوبيا وتقول جوان إنها من شمال الفلبين.
ما هي الأسباب التي جعلتهما يفضلان البقاء في السودان؟ قالت يسرية إن السودان أصلاً قريب من منطقتها الإثيوبية وأن العمل في المطاعم مهنتها الأولى فقد عملت في عدة مطاعم في إثيوبيا ثم جاءت إلى السودان مع مجموعة من الإثيوبيات بعد أن سمعنا أن الكثيرات من الإثيوبيات تحسنت حالتهنّ الاقتصادية.
وعندما دخلت السودان عملت في فندق التاكا في كسلا، وتقول جوانا إنها عملت في بداية حياتها العملية في مؤسسة خاصة ثم أنهت عملها لأنها سمعت من تعرف من الفتيات اللاتي جئن إلى السودان أن العمل هنا مربح والبلاد آمنة لذلك تركت العمل هناك وجاءت إلى السودان فأنا الآن أعمل وأفر الكثير وأرسل إلى أهلي مصارف أكثر مما أحصل عليه في الفلبين.
أكثر الأكلات الأجنبية التي يقبل عليها السودانيون؟ ترى يسرية أن أكثر الأطعمة الأجنبية التي يحبها السودانيون الدجاج الذي يطبخ بالطريقة المصرية والبيتزا الإيطالية، وتقول جوانا: السودانيون يحبوا كثيراً عصير البرتقال والأطفال يحبون الآ يس كريم.
ما هي الشروط المطلوبة لكي يصبح الشخص نادلاً؟ لا توجد شروط معينة فقط يعرف الشخص كيف يتعامل مع الزبائن.
ما هي أكثر أيام الأسبوع التي يقبل عليها الزبائن؟ يوم الخميس وخاصة الفترة المسائية، ويوم الجمعة باعتباره يوم عطلة، فيوم الخميس يوم الشيليات وطلاب الجامعات، ويوم الجمعة يوم الأسر والعائلات فالطلاب يطلبون العصائر والآ يس كريم، والأسر تطلب البيتزا والدجاج المشوي. والبيتزا هي أكثر الطلبات السفرية.
مواقف طريفة مرت بكما؟ قالت يسرية كانت في بداية عمل لأنني لا أفهم العربي فكثيراً ما أخلط بين الأكلات مما سبب لي الحرج مع الزبائن إلا أن السودانيين أناساً طيبون يطلبون مني أن أردد اسم الأكلة عدة مرات، وقالت جوانا: إنها حتى الآن لا تجيد العربي جيداً لذلك من يطلب شيء يكرره كذا مرّة حتى تستوعبه فالسودانيون ناس كويسين فقد يطلب الشخص برتقالاً فأقدم له مانجو أو جوافة فيقول ما بطال فيشربه.

الرائد

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..