وفد جنوب السودان يعلن فشل المحادثات بشأن أبيي..باقان أموم : أمامنا 90 يوما.. الوقت حساس للغاية..اذا فشل الجانبان في تسوية هذه القضايا فقد يؤدي ذلك الى نهاية عملية السلام ذاتها.

تعليق واحد

  1. ما قلنا ليكــــم :
    قسـما يا كـيزان حــان الأوان ،،، لهيب دارفـور لسة ما إنطفي
    وبتر الأوطـان حا يظل تاريخكم … وتفتيت الأمة حا يندي جبنكم
    وكل مجلودة وكل مغتصبةوكل شهيدة حاتصفي حسباهاوتكشف زيفكــم
    ودم الشرق لاجف لا ألمه أختفى … وكل البلاد صارت جراح ودماها سايلة ونازفة
    وبتر الجنوب كسر القفة …. والوحدة مصيرها تعود من تاني

  2. والله با بشو ياحليلك تحنن .تلقاها من وين ولا وين ؟ !شي المحكمه الجنائيه شي دارفور وشي كردفان الحركه الشعبيه فرع الشمال. ولا الجنوب والبترول المقفول ولا اوالله با بشو ياحليلك تحنن .تلقاها من وين ولا وين ؟ !شي المحكمه الجنائيه شي دارفور وشي كردفان الحركه الشعبيه فرع الشمال. ولا الجنوب والبترول المقفول ولا الاقتصاد المنهار .الثوره الشعبيه علي الابوب.والله شكلك كدا حلقك دا الشئ الوحيد الممكن يحلك الممغوصلاقتصاد المنهار .الثوره الشعبيه علي الابوب.والله شكلك كدا حلقك دا الشئ الوحيد الممكن يحلك الممغوص

  3. نصركم الله يا طلاب على هذا النظام الباغي، لا تلفتوا الى دعاوى التفريق بينكم هذا من الشرق وهذا من الغرب وهذا من الشمال، فقضيتكم واحدة هي التخلص من هذا النظام الظالم وبناء السودان الذي يسع الجميع بلا تميز ولا ظلم. لقد اثبتم يا ابنائي الطلاب انكم ضمير هذه الامة الحي الذي لا ينقهر.
    تعسا للانقاذ وضلالاتها

  4. الشهداء الذين طالتهم يد الغدر سودانيون ودمنا واحد وجرحنا واحد, اللهم انصرنا على من مزق السودان ويسعى لزرع فتنة العنصرية النتنة

  5. والله اكتر شي يغيظ جماهير الكوره قال زعلانين لي هيثم مصطفي الناس بتموت بلا كوه بلا خري

  6. “ماردٌُ” إذ هب من غفوته: في مواجهة إستراتيجية الإنقاذ لإخماد جذوة الثورة فى السودان

    ومن جانب آخر يبدو أنه من المهم جداً فهم خطط أمن الإنقاذ للتعامل مع هذه الهبة المجيدة وكيفية التصدى لذلك لإنجاح الإنتفاضة. بإستقرائنا للواقع نرى أن إستراتيجية الإنقاذ لإجهاض الإنتفاضة تتكون من ثلاثة حلقات فى ثلاثة مراحل متداخلة:
    المرحلة الاولى: والتى نحن بصددها الآن إذ تتميز بالتضييق الإعلامى والفعلي على الإحتجاجات. إعلامياً يكون ذلك بتتفيه الإحتجاجات والتقليل من شأن وحجم التظاهرات وتصويرها و كأنها معزولة، لإحباط الرأى العام وإضعاف الروح المعنوية لمناهضى الإنقاذ. وفعلياً يتم التضييق باعتقال الناشطين وتحديداً الكوادر القيادية فى الجامعات، الأحياء، المنظمات، والأحزاب بغرض تجفيف هذه المجالات من المحرضين، إضافة الى محاولات ترويعهم وكسرهم داخل المعتقلات حتي لايعاودوا النشاط مره أخري. ويراهن أمن النظام فى هذه المرحلة علي الإنحسار التدريجي للاحتجاجات والتظاهرات مع الصبر الطويل عليها، مهما طال الزمن، حتى يتم إستئنزاف الإنتفاضة تماماً، لتموت سريريا.ً تعتمد الإنقاذ فى هذه المرحلة علي الرصد الدقيق لقيادات الناشطين والتقاطهم فرداً فرداً، إضافة للعنف الفائق فى التصدى للتظاهرات وتفريقها بالغاز، منتهي أم غير منتهي الصلاحية كان، و بالرصاص المطاطى ? أو الحي ? ولكن بأقل عدد ممكن من القتلى وذلك لكي لا يتأجج الصراع، اذ يكون من المهم جداً للإنقاذ ألاَّ تنتقل المواجهة للمرحلة الثانية. إن الإنقاذ لتعوّل على نجاح إستراتيجيتها فى هذه المرحلة بالذات وذلك تفادياً لتعقيدات مابعدها. إذ أنها تعرف تماماً أن قدرتها علي احتواء الانتفاضة ستكون أكثر محدودية وأن الأمور ستبدأ بالخروج عن يدها تدريجياً، إن فشلت هنا.

    ولمواجهة ذلك يبدوا أنه من المهم هو مواصلة ورفع وتيرة الاحتجاجات والتظاهرات بشكل يومى ومتواصل وتوسيع رقعتها مع التنظيم والتنسيق وعدم الإكتفاء بأيام الجمع فقط. ولربما توفر ليالي رمضان المعظم فرصة لتحقيق ذلك إذا تواصلت المقاومة والتظاهرات وتمددت بشكل يومى فى الأمسيات الباقية من هذا الشهر المبارك. كذلك يبقي محورياً في هذا الصدد حماية الكوادر القيادية أثناء التظاهرات بحلقة حماية حولها، وأيضاً إخفاء هذه الكوادر عن أعين أجهزة الأمن ومخبريها، بعدم تواجدها فى أماكنها المعتادة وعدم قضاء الليل فى منازلها وذلك لتفادى الإعتقالات وبالتالى تفادى تغييب هذه الكوادر عن جماهيرها.

    إعلامياً يبقى من المهم جداً مجابهة تحجيم الإنقاذ لهذه الإنتفاضة. وهنا يلعب الإعلاميون والمنابر الإلكترونية داخل وخارج السودان دوراً أساسياً فى نشر أخبار وفديوهات التظاهرات والنشاطات . كما يلعب ناشطوا الخارج دوراً مهماً فى المطالبات بأطلاق سراح المعتقلين وتنظيم حملات التضامن معهم، إذ أن هذا المجهود مايزال ضعيفاً (إزاء أكثر من 2000 معتقل) .

    المرحلة الثانية : وهي ماستحاول الإنقاذ تفاديها بكل ما أوتيت، وهي المواجهة المفتوحة، العنيفة، والدموية لقتل وحصد المتظاهرين بلا إكتراث. ولكن الإنقاذ، وبكل إرثها الدموي، سوف لن تتردد عن إستخدام أقصى درجات العنف بقصد الصدمة والترهيب (shock and awe) للقضاء علي الإنتفاضة بشكل صاعق ولتثبيت أركان سلطتها. إن الإنقاذ يقودها إجراميون، و لن يتوّرعوا عن الإيغال فى الدموية إن تمددت واتسعت التظاهرات ضد وجودها. إن الإنقاذ فى لحظة إحساسها بأن الأرض تتزلزل تحت أقدامها سوف لن تتردد عن مواجهة جماهير المحتجين فى مدن وسط السودان بالبنادق والمدافع والطائرات، بالقتل الجماعي وبإطلاق مليشياتها المدججة، وإطلاق العنان للغرائز المنفلتة ? إذ أنها تفعل ذلك كله مسبقاُ فى مناطق الهامش ? وسوف يحاول المغول بقدر ما استطاعوا ترهيب الشعب السودانى حتى لو حولوا كل الوطن لبيت أشباح كبير. ولكن هيهات!! إن التجارب القريبة جداً قد أكدت لنا تماماً بأنه حينما ينكسر حاجز الخوف فإن النصر في النهاية لابد أن يكون حليف الجماهير الثائرة. إنَّ وعينا بهذه المرحلة المهمة فى الصراع مع الإنقاذ سيساعدنا كثيراً فى الإستعداد لها وإبتداع الطرق والآليات الكفيلة بإنجاح مقاومتنا للتتار الجدد وإنزال الهزيمة بهم. وقد يكون من الأساسى فى هذا الصدد البدء فى التفكير حول كيفية التنسيق مع الجبهة الثورية، مع وطنيَّ الجيش والشرطة ? الحاليين والمتقاعدين ? لحماية الانتفاضة والمدنيين من بطش الانقاذ .

    المرحلة الثالثة : وهي أنه عندما تتأكد الانقاذ من حتمية هزيمتها ميدانياً فأنها ستلجأ لانقلاب القصر. وليس بخاف على احد أن الإنقاذ قد جهزت سلفاً طاقمها السرى الذي سيخلف الانقاذ الحالية، اذا إحتاجت إليه. وسيخرج علينا الصف الخامس من طابور الإنقاذ ? بمن لم تسمع به أذن أو يخطر على قلب بشر أن يحسبهم من بطون الانقاذ وقواتها المسلحة ? بنفس الأكلشيهات القديمة ودعاوي “حقن الدماء” ، “الحفاظ على مقدّرات الوطن” و “صون الوحدة الوطنية”. ولربما تهون حينها التضحية برأس النظام ومطلوبي المحكمة الجنائية الدولية. وأيضاً قد يستوزروا بعض حلفاء اليوم الطائفيين لإضفاء المسحة الديكورية لتمرير أكذوبة “هل هولاء الرجال جبهة” الجديدة. ولكناَّ نقول لهم مرة أخرى و بالصوت العالي: هيهات !! إذ أننا شاهدنا مثل هذه المسرحية بأم أعيننا قبل عهد قريب وشهدنا بأنفسنا كيف أفرغ سوار الذهب، تاج الدين، والجزولي دفع الله انتفاضة 1985 من محتواها ووضعوا أسس إجهاضها، ليوصلونا الى مانحن عليه الآن . لقد وعى الشعب درسه، ولن يسمح بمثل هذه المهزلة بعد كل ما قاساه ? تماماً مثله ومثل فئران المعامل ? من تطبيق فكرة الإسلام السياسى على واقعه، فى عقود الإنقاذ الكالحة. ليس ذلك فحسب، وإنما معادلة سودان 1985 لهي غيرها فى 2012. فمعادلة سودان اليوم تحمل فى طياتها قضايا الهامش فى دارفور، جنوب كردفان وجبال النوبة ، والنيل الازرق، بجبهتها الثورية، والشرق والمناصير والنوبيين في الشمال؛ إضافة لكل القضايا الضاغطة والإستحقاقات والظلامات مما اقترفته يد الانقاذ. و لن تسمح صيغة سودان اليوم بإعادة إنتاج الإنقاذ مرة أخرى ولو من خلال إنقلاب داخلي. ولكن ذلك يتطلب بالطبع الوعى الكامل بهذا الجزء من مخطط الإنقاذ والإستعداد للتصدي له والعمل لإفشاله .

    إن الإنقاذ قد وصلت لقاع أزماتها وأفلست فى كل النواحي السياسية والاقتصادية، كثرت التصدعات داخلها، وعلي وشك الانهيار عسكريا. انها الآن جاهزة لينقضّّ عليها الشعب ويلقى بها فى مزبلة التاريخ .
    ولكن هذه المعركة الاخيرة إنما تتطلب التنظيم، والتنسيق، والحشد الفعَّال لذا، فاسمحوا لنا أن نقترح ? ودون أن تتوقف هذه التظاهرات المتفرقة ? بأن تُكثَّف الدعوة فى كل بقاع الوطن لتكون جمعة “الخروج الكبير”، ولتخرج كل جموع الشعب السودانى فى يوم واحد لمزاولة المعركة الاخيرة. وليكن الخروج بعدها يوميا حتى تتم الاطاحه بالانقاذ، والى الأبد. إن حال الوطن الحالي يطالبنا بذلك ويفرضه على كل وطني غيور فرض العين. حينها وكأننا به، نسمعهُُ، صوت حادي الركب الفقيد، يصدح فى كل الساحات:
    ثائرٌُ إذ هب من غفوته
    ينشد العلياء فى ثورته
    كاندفاع السيل فى قوته
    ? عجباً من له جندُ علي النصر يعين ؟
    * كلنا .. كلنا .. نفساً ومالاً وبنين!

  7. حرام عليك يا كاتب أتريد إختزال هذه المظاهرة العفوية فى تنظيم شبابى مركزى واحد حرام عليك …………………عليكم الله يا كتاب خلونا من التطفل والانتهازية فالثورة لا تنجح بهذه الصورة.

  8. وبرغم أن الإنقاذ فى أضعف حالاتها الآن، إلا أنها لن “تدخر وسعاً” فى الدفاع عن نفسها بكل ماتملك من ترسانات ووسائل. لقد حقق الشعب السودانى، وفي طليعته الطلاب والشباب، هذا “الإختراق العظيم” بكسر حاجز الخوف، ومن ثم تواصلت الإحتجاجات والتظاهرات على مدى الاسابيع/الاشهر الماضية وتعالى زخمها وانضم لها الكثير من المدن والأرياف، كما أنّها قد ألهمت المهنيين بالنهوض لإنتزاع نقابتهم الشرعية. ولكن لمواجهة عسف الانقاذ والاطاحة بها، فإنه يجب التأكيد علي عاملين رئيسيين وهما التنظيم (organization/structuring ) والتنسيق (coordination). فالثورة قد أصحبت اليوم علماً يستمد منهجه من الواقع التجريبى. وما أكثرها من أمثلة فى حقبة الأشهر الماضية فى دول الجوار. فبالنظر الى حيثيات وتطور (evolution) الثورات فى تونس، مصر، اليمن، وسوريا فإنه يمكننا التقاط هذين العنصرين كأهم المقومات لإنجاح هذه الثورات. وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن الثورة المصرية، تنظيمياً، قد إستطاعت حشد 80 ألف فرد لينزلوا للشارع يوم 25 يناير. لقد بدأت الهَّبة بمجموعة صغيرة فى ال Facebook?” تهدف لتحويل يوم 25 يناير من عيد للشرطة المصرية إلي يوم للدفاع عن حقوق الانسان وضحايا عسف الشرطة عبر صفحة “كلنا خالد سعيد”. ولقد إستطاعت هذه المجموعة عبر العمل الدقيق والمنظم الوصول لروابط مشجعى فرق كرة القدم كما والتنسيق بين المجموعات المعارضة لجمع توقيعات حوالي ال 80 ألف متظاهر والدفع بهم لميدان التحرير كشرارة لتلك الثورة الفريدة، والتى حبست أنفاس العالم حتي تم اسقاط مبارك. وكذلك يتبع للتنظيم تشكُّل الجسم المقاوم، أي أن تصبح له قيادة معروفة وجمهور محتجين بمهام محددة أثناء أعمال المقاومة مثلما رأينا في “التحرير” من العيادات الميدانية ومجموعات توصيل الأكل والشرب ومجموعات حماية ظهر المعتصمين .. الخ. فى حالتنا فإنه يجب أن يدفع التنظيم بنفسه فى شكله الإرتقائي حسب خصوصية كل مدينة / حى / جامعة أو منظمة. ولكن كوادر وقيادات المقاومة يقع على عاتقها إستلهام واقعهم هذا لإنجاز الخطوة القادمة والنقلة النوعية من خلال التواصل الدائم مع جماهيرهم المحتجة. كذلك فإنه يجب تكثيف التنسيق بين قطاعات الطلاب فى الجامعات والمدارس وبين المواطنين فى الاحياء والمساجد وكذلك المهنيين فى أماكن العمل، لتوحيد الفعاليات الاحتجاجية ورفع وتيرتها بصورة مستمرة.

  9. الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    النصر لنا والمجد للوطن
    تسقط عصابة الكيزان
    يسقط اللصوص يسقط القتلة

  10. سقطت، سقطت يا كيزان
    الطلاب فى الميدان
    ~~ ~~ ~~
    جوعتوا الشعب، يا ظلمة
    نحن نريد تحرير الأمة
    ~~ ~~ ~~
    العار العار، يا كيزان
    لن يحكمنا أب سرطان
    ~~ ~~ ~~
    ثورى، ثورى. يا الجامعة ثورى
    لن يحكمنا لص كافورى
    ~~ ~~ ~~
    قتل الطلاب
    قمة الإرهاب
    ~~ ~~ ~~
    الموت و الدم لكلاب الأمن
    الدم بالدم لكلاب الأمن
    ~~ ~~ ~~
    تقتل، تنهب
    الثوار ما بترهب
    ~~ ~~ ~~
    شهداء دارفور ليه فى الخور؟
    قبايل السودان كلهم فور
    ~~ ~~ ~~
    إلى لاهاى، يا كيزان
    حراً، حراً هو السودان
    ~~ ~~ ~~
    السودان بلا جربان
    السودان بلا كيزان
    حراً، حراً هو السودان
    ~~ ~~ ~~
    القصاص، القصاص.
    القصاص للأنجاس.
    للجحيم، يا الإنقاذ.
    ~ ~~ ~~
    السن بالسن، يا الهزاز!
    لن يحكمنا الرقاصصصص!!
    ~~ ~~~ ~~
    التحية لشهدائنا
    و عاجل الشفاء لجرحانا
    .
    .
    ود آدم
    الجبهة الثورية
    إدمنتون، ألبرتا، كندا.

  11. واللة العظيم شي مخجل ومؤسف ومحزن جدا ان نفقد اربعة من ابنائنا الطلاب بسبب الرسوم الدراسية بالرغم من ان هنالك قرار رئاسي واضح باعفاء ابناء دارفور من اي رسوم لكن للاسف ادارة جامعة الجزيرة لم تلتزم بهذا القرار بحجة ان وزارة المالية لم تقم بسداد المستحقات المتاخرة- طيب ياجماعة اذا كان في مشكلة بين ادارة الجامعة ووزارة المالية ماهو ذنب الطلاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. شدوا الوثاق على شذاذ الآفاق المؤتمرجية و الأمنجية الكلاب. جامعة الحرطوم يا لها من جامعة إنها قلعة الشطارة و الرجالة يا شباب الجامعات الأخرى بالخرطوم لا تتركوا أخوانكم وحدهم بالميدان و يا مواطنين العاصمة أتركوا الخوار جانباً و التحموا مع ابنائكم الطلاب لإسقاط هؤلاءالملاقيط.

  13. لنجعلها انتفاضة ممتدة تؤدى لاسقاط هذا النظام ، لنخرج اليوم وبتكتيكات جديدة تبدأ بالسوق العربى عند الساعة 11 وتتواصل فى قلب الخرطوم حتى الساعة الرابعة ثم ننتقل للاحياء القريبة من قلب الخرطوم خاصة مواقع التقاطعات والمواقف الفرعية مثل محطة ابو حمامة وسوق نمرة 2 على ان تنتقل بعد ذلك الى الاحياء عقب صلاة المغرب ، لنجعلها شرارة للثورة التى سوق تقضى على شرزمة الكيزان ، وليعلم الجميع ان النظام متهالك وفى اضعف حالاته وان مليشياته التى يستخدمها فى قمع المتظاهرين فى اضعف حالاتها المعنوية بسبب الصراعات الدائرة داخل النظام وسوف تنحاز فى نهاية الامر الى جانب الشعب ولن تقف مع عصابة النظام ، لنخرج اليوم ونجعله اليوم الاخير فى حياة النظام

  14. هكذا يجب ان يكون اهل السودان يغضبون لاي مظلمة تقع على اي سوداني في اي مدنية او اقليم فكلنا سودانيين

  15. فالنتحرك جميعا من اجل اسقاط هذا النظام الظالم المستبد الذي فشل في النواحي الاقتصادية وتقسيم السودان وزرع الجهوية والعنصرية والتي كان السودان لايعرفها بتاتا

  16. احزاب تصطاد في الماء العكر …………. يعني الا يموت زول عشان تتحركو ……. وين انتو من الغلاء ، وفشل وزارة الدفاع وغيرها …………… احزاب مافي حزب فيها يساوي ( واحد ) كلكم صفر على الشمال …… واذا ذهب الانقاذ سيأتي أسواء منه وستتوالى المتوالية ….. ” رحة الله عليك يا نميري ” كان رجل بمعنى الكلمة وكان هدفه الشاغل البلد وتنميتها إلا في اخر عهده وبعد انضمام بطانة السوء إليه فكانت بداية نهاية عهده ” ولن يأتي مثله ” فلنعملى على تعديل المسار ولا نسعى الى تدمير بلدنا بأيدينا فلتكن معارضة بنائة تعمل على رفعة البلد وليست على إسقاط النظام فقط

  17. وفي الأثناء كان مشجعو فريق «الهلال»، أكبر الأندية الرياضية السودانية وأعرقها وأكثرها جماهير، يتظاهرون ضد رئيس النادي «قرب اتحاد الكرة بشارع البلدية، على شطب لاعب الفريق المخضرم هيثم مصطفى، الذي يتمتع بشعبية واسعة، وأحد أشهر لاعبي كرة القدم السودانيين طوال أكثر من سبعة عشر عاما».
    ———————————————————————————

    بالله ديل بشر يموتوا عشانهم الناس في شنو وناس الكورة في شنو !!!! يطير هيثم مصطفي وتطير عيشتو هيثم لو وطني المفروض يكون في نص المظاهرات دي عشان الناس تحبو اكتر قال شطب هثم قال ياهو دة المؤخرنا زاتو !!!!طظ في الهلال وطظ في المريخ وكمان طظ في ربيع عبد العاطي !!!

  18. ستكون هناك ثورة ليس رغم أنف النظام ولكن رغم أنف الخنوع والمرجفين في المدينة لأن ما يحصل في السودان منذ 24 عام اقل وصف انه عبث ناس بلا عقول ولا ضمير وطني وهذا العبث يستفز حتى الشيطان ملك العبث على الأقل خجلاً من كلام الناس في كل العالم ووصف الشعب بالجبن والخنوع

  19. إذا لم تستمر هذه الانتفاضه والثوره فأبشروا بالذل والهوان من الكيزان فإنها سلاح ذو حدين إما تبقوا رجال زى المصريين تأخذوا حقكم من الشارع ,,إما الذل والهوان ,, ولكم حق الاختيار يا شباب

  20. أنباء عن اشتباك بالأيدي بين 2 من الكبار جدا في مجلس الوزراء .. وعبد الرحيم محمد حسين يسارع ببيع ممتلكاته !!!
    أفادت مصادر مطلعة أن حالة الهلع بلغت ذروتها وسط المجموعة الحاكمة بعد رفض أعداد كبيرة من عناصر الشرطة والأجهزة الأمنية والشرطة فض التظاهرات الحاشدة التي جابت شوارع الخرطوم وعددا من مدن الولايات اليوم .. وقالت المصادر أن الفريق عبد الرحيم محمد حسين يقوم بتصفية مصالحه وبيع ممتلكاته بشكل مفاجيء وسريع وقالت المصادر أيضا أن تظاهرات اليوم وتداعياتها قد باغتت أهل النظام وهم في أوج التناحر مشيرة إلى مشاداة تحولت إلى اشتباك بالأيدي بين 2 من كبار القادة الإنقاذيين في اجتماع صاخب داخل مجلس الوزراء .. إلى ذلك نشر ناشطون على الانترنت أن وزير الداخلية أصدر قرارا بوقف قبول استقالات عناصر الشرطة إثر تصاعد وتيرتها خلال ساعات هذا اليوم .

  21. أرجوا من جميع الأخوة الدعاء في جميع الصلوات بأن يدعوا علي هذه الحكومة الظالمة وبالأخص الذين ذاهبون الي بيت الله لأداء العمرة .

  22. عا ش كفا ح الشعب المو ت و العا ر لكل من ينا صر حكم الظلم و القمع لنو حد الصفو ف و تسقط المجر مين لنعيش في حر ية و د يمقر ا طية يختا ر الشعب من يحكمة المو ت و الد ما ر للكيزا ن الخزي و العا ر لمن ينا صر هم من النفعيين و المر تز قة

  23. قال هيثم مصطفى قال !!! بلا هيثم مصطفى بلا قرف هو اصلا في كورة
    في ا لسودان حتى يتظاهروا عشانها؟؟؟ اي هلال واي مريخ ناس
    فارغه وفاضية .. وابدا ماهنت ياسوداننا يوما علينا .. حتى
    نتظاهر من اجل هيثم مصطفى وانت تروح في خبر كان وكان ياماكان هنالك
    دولة اسمها السودان ..

  24. غريب أمر هذا الشعب يرى بلده يذوب مثل كومة رمل في شاطئ البحر على يد ناس تافهين ويظل يتفرج والأغرب عناصر الشرطة والجيش والأمن والاستخبارات من تحمي !!! يضيعون مستقبل أولادكم وأحفادكم حيكونوا بلا وطن مشردين تحت رحمة الاغاثات ودول اللجوء

  25. اصبح القتل عند الانقاذ شي طبيعي وارادو ان يشغلوا السودانيين بشطب اللاعبين من الهلال وهي قصة مفبركة ومقصودة من جانب الانقاذ

  26. اذا تكلم الشعب عن الثورة فيجب ان تكون باسم كل الوطن وان يعمل الجميع لنبذ العنصرية والطائفية فالسودان وطن لكل السودانيين بما فيهم الجنوبيين والعدل اساس الملك وعلي هذا سيروا لانتزاع حقوقكم من هؤلاء الكيزان ولا تظلموا احد واذا كان من هؤلاء الكيزان احد رشيد فليحثهم علي ان نهايتهم قاب قوسين او ادني فليخافوا ربهم وليحفظوا دماء الشعب وليخرجوا باقل خسائر في ارواح الناس وكفاكم 23 سنة من التفرقة والعنصرية والقتل والفشل واختلاس المال العام ومعادات دول الجوار وبيع السودان بازهد الاثمان رحم الله شهداءنا من دارفور ومن كل وطننا الغالي

  27. الأسيد فى سوريا على وشك السقوط وقناة الجزيرة لا بد أن تجد لها شغلة جديدة وها هى الأوضاع فى السودان تأتيها حارة وطاعمة،، ولذلك فأبشروا أصلوا هذه القناة أصبحت متخصصة فى الفتن وتغيير الأنظمة،،

    ومع فتح أول نيران الجزيرة على نظام البشير ستسمعون بفرار بعض صعاليك الإنقاذ،، لكن إلى أى جهة سيذهبون،،

    يلا يا شباب دفرة دفرة وسينهد جبل الإنقاذ الجاثم على صدورنا،،،

  28. اسئل المجرب ولا تسئل الطبيب .. اذا لم يسقط نظام المؤتمر الوطنى بمظهرات هذه المرة فان عمر هذا النظام سيكون طويلا ولم يسقط ابدا الا عبر الحركات المسلحة او الانقلاب ومن هنا وجب على الجميع من النساء والرجال كبارا وصغارا للخروج الي الشارع يوميا لمشاركة ابنائهم من الطلبة والطالبات حتى يكتمل الصورة لمواجة هذا النظام

  29. أيها الجماهير الشعب السودانى الابى يا معلم الثورات ثورى على الظلم من بورتسودان لهجليج أقتلعو جذور الفساد بدء من كافورى ولأصغر قصر أقيمة من حق الشعب الخالص أزيلوهم عن الوجود ثورو على الطغاة المفسدين كرهوهم العيشة كما كرهونا أضربو رجال الامن بيدا من حديد هم السبب الاول لبلاوى السودان عاش السودان حرا أبيا وليخزاء الكيزان الفاسدين الخونة المرتزقة المارقين عن القانون وشرع الله القويم أضربو أتباع الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا .أيها الشعب كفى نوم أنهضى وأبحث عن حقك لدى شياطين الانقاذ . يا سودانى ثور وأثبت أنت سودانى حر والسودان بلدك لا بلد كيزان . غورو غورو ياكيزان سودان بلاكيزان …

  30. لا خير اذا لم يتلاحم الشعب مع الطلاب بالقضية اكبر من تظاهرات طلابية…القضية هي تصفية اهالي دارفور جوه و بره فهبي هبي يا خرطوم ثوري ثوري يا سودان ضد الحكم الما بينطاق…

  31. الي كل الشباب اضربوا الجان الشعبية في الاحياء يهرب الخونة من البلد في لحظة الثورة انطلقت الجبهة الثورية قادمة من اجل الشعب

  32. مستمرة يعنى ولا مرقوا ورجعوا؟ الجوة خلو بالكم من نفسكم لكن…
    الخبر كدا لايشفى غليل العنقالي.

  33. نحنا معاكم بقلوبنا وتمنيت لو كنت فى السودان للمساعدة فى اقتلاع هذا النظام الفاسد و مغتصب النساء و قاتل الاطفال ومشرد الشباب هذا النظام الشمولى والله الواحد صارت امنيتو الوحيدة ان يزول هذا النظام حتى ولو مشينا للاسوا…..

  34. يلا شباب هيلا هيلا…..النوم طار من عيونهم …ثورة ثورة لازم نواصل ومافي رجوع لوراء أركزوا ياشباب الامور واضحة باذن الله النصر قريب والله البشارة نصر وخير كتير للبلد الصبرو ناسها سنين وسنين …. نحنا شعب ماهين والله اقولها نحنا شعب ماهين نحناشعب كبير محترم مايستاهل البحصل اصبحنا مشردين بالدول صدقوني بلدنا خيرها كتير شي مؤسف خيرنا يكون في يد صعاليك مجرمين

  35. رشح خلال اليوم ان هناك ارتباك كبير قد اصاب الاجهزه الامنيه وان هناك مشادات قد وقعت
    بين رؤوسه المتناحره اصلاً ، وان المظاهرات كانت مفاجأة لهم في هذا الظرف تحديداً ، وان اساليب التصدى للمتظاهرين قد تسببت في خلافات
    كبيره داخل النظام نفسه ،
    مصدر مقرب : ان النظام بات خائراً وقادته مذعورين و قد بدا الاحباط واضحاً في وجوه قيادته ، وان هناك حركة نشطه وواضحه بترتيب اخلاء اسر المسؤليين
    مع اختفاء معظم المسؤلين الكبار ، وتململ واضح بين القوات المسلحة والشرطه (مشادة حامية بين القيادات وبين وزير الداخليه) .

    شدوا الوثاق يا شباب الوطن ، قد جاءت لحظة الخلاص .

  36. يا جماعه كدى ورونى كيفن الزول يغرق فى ترعة عمقها ما واصل الركبه دايرين نشوف صوره من تقرير الطبيب الشرعىى افتكر ده من جق الشعب السودانى

  37. ما قلنا ليكــــم :
    قسـما يا كـيزان حــان الأوان ،،، لهيب دارفـور لسة ما إنطفي
    وبتر الأوطـان حا يظل تاريخكم … وتفتيت الأمة حا يندي جبنكم
    وكل مجلودة وكل مغتصبةوكل شهيدة حاتصفي حسباهاوتكشف زيفكــم
    ودم الشرق لاجف لا ألمه أختفى … وكل البلاد صارت جراح ودماها سايلة ونازفة
    وبتر الجنوب كسر القفة …. والوحدة مصيرها تعود من تاني

  38. والله با بشو ياحليلك تحنن .تلقاها من وين ولا وين ؟ !شي المحكمه الجنائيه شي دارفور وشي كردفان الحركه الشعبيه فرع الشمال. ولا الجنوب والبترول المقفول ولا اوالله با بشو ياحليلك تحنن .تلقاها من وين ولا وين ؟ !شي المحكمه الجنائيه شي دارفور وشي كردفان الحركه الشعبيه فرع الشمال. ولا الجنوب والبترول المقفول ولا الاقتصاد المنهار .الثوره الشعبيه علي الابوب.والله شكلك كدا حلقك دا الشئ الوحيد الممكن يحلك الممغوصلاقتصاد المنهار .الثوره الشعبيه علي الابوب.والله شكلك كدا حلقك دا الشئ الوحيد الممكن يحلك الممغوص

  39. نصركم الله يا طلاب على هذا النظام الباغي، لا تلفتوا الى دعاوى التفريق بينكم هذا من الشرق وهذا من الغرب وهذا من الشمال، فقضيتكم واحدة هي التخلص من هذا النظام الظالم وبناء السودان الذي يسع الجميع بلا تميز ولا ظلم. لقد اثبتم يا ابنائي الطلاب انكم ضمير هذه الامة الحي الذي لا ينقهر.
    تعسا للانقاذ وضلالاتها

  40. الشهداء الذين طالتهم يد الغدر سودانيون ودمنا واحد وجرحنا واحد, اللهم انصرنا على من مزق السودان ويسعى لزرع فتنة العنصرية النتنة

  41. والله اكتر شي يغيظ جماهير الكوره قال زعلانين لي هيثم مصطفي الناس بتموت بلا كوه بلا خري

  42. “ماردٌُ” إذ هب من غفوته: في مواجهة إستراتيجية الإنقاذ لإخماد جذوة الثورة فى السودان

    ومن جانب آخر يبدو أنه من المهم جداً فهم خطط أمن الإنقاذ للتعامل مع هذه الهبة المجيدة وكيفية التصدى لذلك لإنجاح الإنتفاضة. بإستقرائنا للواقع نرى أن إستراتيجية الإنقاذ لإجهاض الإنتفاضة تتكون من ثلاثة حلقات فى ثلاثة مراحل متداخلة:
    المرحلة الاولى: والتى نحن بصددها الآن إذ تتميز بالتضييق الإعلامى والفعلي على الإحتجاجات. إعلامياً يكون ذلك بتتفيه الإحتجاجات والتقليل من شأن وحجم التظاهرات وتصويرها و كأنها معزولة، لإحباط الرأى العام وإضعاف الروح المعنوية لمناهضى الإنقاذ. وفعلياً يتم التضييق باعتقال الناشطين وتحديداً الكوادر القيادية فى الجامعات، الأحياء، المنظمات، والأحزاب بغرض تجفيف هذه المجالات من المحرضين، إضافة الى محاولات ترويعهم وكسرهم داخل المعتقلات حتي لايعاودوا النشاط مره أخري. ويراهن أمن النظام فى هذه المرحلة علي الإنحسار التدريجي للاحتجاجات والتظاهرات مع الصبر الطويل عليها، مهما طال الزمن، حتى يتم إستئنزاف الإنتفاضة تماماً، لتموت سريريا.ً تعتمد الإنقاذ فى هذه المرحلة علي الرصد الدقيق لقيادات الناشطين والتقاطهم فرداً فرداً، إضافة للعنف الفائق فى التصدى للتظاهرات وتفريقها بالغاز، منتهي أم غير منتهي الصلاحية كان، و بالرصاص المطاطى ? أو الحي ? ولكن بأقل عدد ممكن من القتلى وذلك لكي لا يتأجج الصراع، اذ يكون من المهم جداً للإنقاذ ألاَّ تنتقل المواجهة للمرحلة الثانية. إن الإنقاذ لتعوّل على نجاح إستراتيجيتها فى هذه المرحلة بالذات وذلك تفادياً لتعقيدات مابعدها. إذ أنها تعرف تماماً أن قدرتها علي احتواء الانتفاضة ستكون أكثر محدودية وأن الأمور ستبدأ بالخروج عن يدها تدريجياً، إن فشلت هنا.

    ولمواجهة ذلك يبدوا أنه من المهم هو مواصلة ورفع وتيرة الاحتجاجات والتظاهرات بشكل يومى ومتواصل وتوسيع رقعتها مع التنظيم والتنسيق وعدم الإكتفاء بأيام الجمع فقط. ولربما توفر ليالي رمضان المعظم فرصة لتحقيق ذلك إذا تواصلت المقاومة والتظاهرات وتمددت بشكل يومى فى الأمسيات الباقية من هذا الشهر المبارك. كذلك يبقي محورياً في هذا الصدد حماية الكوادر القيادية أثناء التظاهرات بحلقة حماية حولها، وأيضاً إخفاء هذه الكوادر عن أعين أجهزة الأمن ومخبريها، بعدم تواجدها فى أماكنها المعتادة وعدم قضاء الليل فى منازلها وذلك لتفادى الإعتقالات وبالتالى تفادى تغييب هذه الكوادر عن جماهيرها.

    إعلامياً يبقى من المهم جداً مجابهة تحجيم الإنقاذ لهذه الإنتفاضة. وهنا يلعب الإعلاميون والمنابر الإلكترونية داخل وخارج السودان دوراً أساسياً فى نشر أخبار وفديوهات التظاهرات والنشاطات . كما يلعب ناشطوا الخارج دوراً مهماً فى المطالبات بأطلاق سراح المعتقلين وتنظيم حملات التضامن معهم، إذ أن هذا المجهود مايزال ضعيفاً (إزاء أكثر من 2000 معتقل) .

    المرحلة الثانية : وهي ماستحاول الإنقاذ تفاديها بكل ما أوتيت، وهي المواجهة المفتوحة، العنيفة، والدموية لقتل وحصد المتظاهرين بلا إكتراث. ولكن الإنقاذ، وبكل إرثها الدموي، سوف لن تتردد عن إستخدام أقصى درجات العنف بقصد الصدمة والترهيب (shock and awe) للقضاء علي الإنتفاضة بشكل صاعق ولتثبيت أركان سلطتها. إن الإنقاذ يقودها إجراميون، و لن يتوّرعوا عن الإيغال فى الدموية إن تمددت واتسعت التظاهرات ضد وجودها. إن الإنقاذ فى لحظة إحساسها بأن الأرض تتزلزل تحت أقدامها سوف لن تتردد عن مواجهة جماهير المحتجين فى مدن وسط السودان بالبنادق والمدافع والطائرات، بالقتل الجماعي وبإطلاق مليشياتها المدججة، وإطلاق العنان للغرائز المنفلتة ? إذ أنها تفعل ذلك كله مسبقاُ فى مناطق الهامش ? وسوف يحاول المغول بقدر ما استطاعوا ترهيب الشعب السودانى حتى لو حولوا كل الوطن لبيت أشباح كبير. ولكن هيهات!! إن التجارب القريبة جداً قد أكدت لنا تماماً بأنه حينما ينكسر حاجز الخوف فإن النصر في النهاية لابد أن يكون حليف الجماهير الثائرة. إنَّ وعينا بهذه المرحلة المهمة فى الصراع مع الإنقاذ سيساعدنا كثيراً فى الإستعداد لها وإبتداع الطرق والآليات الكفيلة بإنجاح مقاومتنا للتتار الجدد وإنزال الهزيمة بهم. وقد يكون من الأساسى فى هذا الصدد البدء فى التفكير حول كيفية التنسيق مع الجبهة الثورية، مع وطنيَّ الجيش والشرطة ? الحاليين والمتقاعدين ? لحماية الانتفاضة والمدنيين من بطش الانقاذ .

    المرحلة الثالثة : وهي أنه عندما تتأكد الانقاذ من حتمية هزيمتها ميدانياً فأنها ستلجأ لانقلاب القصر. وليس بخاف على احد أن الإنقاذ قد جهزت سلفاً طاقمها السرى الذي سيخلف الانقاذ الحالية، اذا إحتاجت إليه. وسيخرج علينا الصف الخامس من طابور الإنقاذ ? بمن لم تسمع به أذن أو يخطر على قلب بشر أن يحسبهم من بطون الانقاذ وقواتها المسلحة ? بنفس الأكلشيهات القديمة ودعاوي “حقن الدماء” ، “الحفاظ على مقدّرات الوطن” و “صون الوحدة الوطنية”. ولربما تهون حينها التضحية برأس النظام ومطلوبي المحكمة الجنائية الدولية. وأيضاً قد يستوزروا بعض حلفاء اليوم الطائفيين لإضفاء المسحة الديكورية لتمرير أكذوبة “هل هولاء الرجال جبهة” الجديدة. ولكناَّ نقول لهم مرة أخرى و بالصوت العالي: هيهات !! إذ أننا شاهدنا مثل هذه المسرحية بأم أعيننا قبل عهد قريب وشهدنا بأنفسنا كيف أفرغ سوار الذهب، تاج الدين، والجزولي دفع الله انتفاضة 1985 من محتواها ووضعوا أسس إجهاضها، ليوصلونا الى مانحن عليه الآن . لقد وعى الشعب درسه، ولن يسمح بمثل هذه المهزلة بعد كل ما قاساه ? تماماً مثله ومثل فئران المعامل ? من تطبيق فكرة الإسلام السياسى على واقعه، فى عقود الإنقاذ الكالحة. ليس ذلك فحسب، وإنما معادلة سودان 1985 لهي غيرها فى 2012. فمعادلة سودان اليوم تحمل فى طياتها قضايا الهامش فى دارفور، جنوب كردفان وجبال النوبة ، والنيل الازرق، بجبهتها الثورية، والشرق والمناصير والنوبيين في الشمال؛ إضافة لكل القضايا الضاغطة والإستحقاقات والظلامات مما اقترفته يد الانقاذ. و لن تسمح صيغة سودان اليوم بإعادة إنتاج الإنقاذ مرة أخرى ولو من خلال إنقلاب داخلي. ولكن ذلك يتطلب بالطبع الوعى الكامل بهذا الجزء من مخطط الإنقاذ والإستعداد للتصدي له والعمل لإفشاله .

    إن الإنقاذ قد وصلت لقاع أزماتها وأفلست فى كل النواحي السياسية والاقتصادية، كثرت التصدعات داخلها، وعلي وشك الانهيار عسكريا. انها الآن جاهزة لينقضّّ عليها الشعب ويلقى بها فى مزبلة التاريخ .
    ولكن هذه المعركة الاخيرة إنما تتطلب التنظيم، والتنسيق، والحشد الفعَّال لذا، فاسمحوا لنا أن نقترح ? ودون أن تتوقف هذه التظاهرات المتفرقة ? بأن تُكثَّف الدعوة فى كل بقاع الوطن لتكون جمعة “الخروج الكبير”، ولتخرج كل جموع الشعب السودانى فى يوم واحد لمزاولة المعركة الاخيرة. وليكن الخروج بعدها يوميا حتى تتم الاطاحه بالانقاذ، والى الأبد. إن حال الوطن الحالي يطالبنا بذلك ويفرضه على كل وطني غيور فرض العين. حينها وكأننا به، نسمعهُُ، صوت حادي الركب الفقيد، يصدح فى كل الساحات:
    ثائرٌُ إذ هب من غفوته
    ينشد العلياء فى ثورته
    كاندفاع السيل فى قوته
    ? عجباً من له جندُ علي النصر يعين ؟
    * كلنا .. كلنا .. نفساً ومالاً وبنين!

  43. حرام عليك يا كاتب أتريد إختزال هذه المظاهرة العفوية فى تنظيم شبابى مركزى واحد حرام عليك …………………عليكم الله يا كتاب خلونا من التطفل والانتهازية فالثورة لا تنجح بهذه الصورة.

  44. وبرغم أن الإنقاذ فى أضعف حالاتها الآن، إلا أنها لن “تدخر وسعاً” فى الدفاع عن نفسها بكل ماتملك من ترسانات ووسائل. لقد حقق الشعب السودانى، وفي طليعته الطلاب والشباب، هذا “الإختراق العظيم” بكسر حاجز الخوف، ومن ثم تواصلت الإحتجاجات والتظاهرات على مدى الاسابيع/الاشهر الماضية وتعالى زخمها وانضم لها الكثير من المدن والأرياف، كما أنّها قد ألهمت المهنيين بالنهوض لإنتزاع نقابتهم الشرعية. ولكن لمواجهة عسف الانقاذ والاطاحة بها، فإنه يجب التأكيد علي عاملين رئيسيين وهما التنظيم (organization/structuring ) والتنسيق (coordination). فالثورة قد أصحبت اليوم علماً يستمد منهجه من الواقع التجريبى. وما أكثرها من أمثلة فى حقبة الأشهر الماضية فى دول الجوار. فبالنظر الى حيثيات وتطور (evolution) الثورات فى تونس، مصر، اليمن، وسوريا فإنه يمكننا التقاط هذين العنصرين كأهم المقومات لإنجاح هذه الثورات. وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن الثورة المصرية، تنظيمياً، قد إستطاعت حشد 80 ألف فرد لينزلوا للشارع يوم 25 يناير. لقد بدأت الهَّبة بمجموعة صغيرة فى ال Facebook?” تهدف لتحويل يوم 25 يناير من عيد للشرطة المصرية إلي يوم للدفاع عن حقوق الانسان وضحايا عسف الشرطة عبر صفحة “كلنا خالد سعيد”. ولقد إستطاعت هذه المجموعة عبر العمل الدقيق والمنظم الوصول لروابط مشجعى فرق كرة القدم كما والتنسيق بين المجموعات المعارضة لجمع توقيعات حوالي ال 80 ألف متظاهر والدفع بهم لميدان التحرير كشرارة لتلك الثورة الفريدة، والتى حبست أنفاس العالم حتي تم اسقاط مبارك. وكذلك يتبع للتنظيم تشكُّل الجسم المقاوم، أي أن تصبح له قيادة معروفة وجمهور محتجين بمهام محددة أثناء أعمال المقاومة مثلما رأينا في “التحرير” من العيادات الميدانية ومجموعات توصيل الأكل والشرب ومجموعات حماية ظهر المعتصمين .. الخ. فى حالتنا فإنه يجب أن يدفع التنظيم بنفسه فى شكله الإرتقائي حسب خصوصية كل مدينة / حى / جامعة أو منظمة. ولكن كوادر وقيادات المقاومة يقع على عاتقها إستلهام واقعهم هذا لإنجاز الخطوة القادمة والنقلة النوعية من خلال التواصل الدائم مع جماهيرهم المحتجة. كذلك فإنه يجب تكثيف التنسيق بين قطاعات الطلاب فى الجامعات والمدارس وبين المواطنين فى الاحياء والمساجد وكذلك المهنيين فى أماكن العمل، لتوحيد الفعاليات الاحتجاجية ورفع وتيرتها بصورة مستمرة.

  45. الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    النصر لنا والمجد للوطن
    تسقط عصابة الكيزان
    يسقط اللصوص يسقط القتلة

  46. سقطت، سقطت يا كيزان
    الطلاب فى الميدان
    ~~ ~~ ~~
    جوعتوا الشعب، يا ظلمة
    نحن نريد تحرير الأمة
    ~~ ~~ ~~
    العار العار، يا كيزان
    لن يحكمنا أب سرطان
    ~~ ~~ ~~
    ثورى، ثورى. يا الجامعة ثورى
    لن يحكمنا لص كافورى
    ~~ ~~ ~~
    قتل الطلاب
    قمة الإرهاب
    ~~ ~~ ~~
    الموت و الدم لكلاب الأمن
    الدم بالدم لكلاب الأمن
    ~~ ~~ ~~
    تقتل، تنهب
    الثوار ما بترهب
    ~~ ~~ ~~
    شهداء دارفور ليه فى الخور؟
    قبايل السودان كلهم فور
    ~~ ~~ ~~
    إلى لاهاى، يا كيزان
    حراً، حراً هو السودان
    ~~ ~~ ~~
    السودان بلا جربان
    السودان بلا كيزان
    حراً، حراً هو السودان
    ~~ ~~ ~~
    القصاص، القصاص.
    القصاص للأنجاس.
    للجحيم، يا الإنقاذ.
    ~ ~~ ~~
    السن بالسن، يا الهزاز!
    لن يحكمنا الرقاصصصص!!
    ~~ ~~~ ~~
    التحية لشهدائنا
    و عاجل الشفاء لجرحانا
    .
    .
    ود آدم
    الجبهة الثورية
    إدمنتون، ألبرتا، كندا.

  47. واللة العظيم شي مخجل ومؤسف ومحزن جدا ان نفقد اربعة من ابنائنا الطلاب بسبب الرسوم الدراسية بالرغم من ان هنالك قرار رئاسي واضح باعفاء ابناء دارفور من اي رسوم لكن للاسف ادارة جامعة الجزيرة لم تلتزم بهذا القرار بحجة ان وزارة المالية لم تقم بسداد المستحقات المتاخرة- طيب ياجماعة اذا كان في مشكلة بين ادارة الجامعة ووزارة المالية ماهو ذنب الطلاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  48. شدوا الوثاق على شذاذ الآفاق المؤتمرجية و الأمنجية الكلاب. جامعة الحرطوم يا لها من جامعة إنها قلعة الشطارة و الرجالة يا شباب الجامعات الأخرى بالخرطوم لا تتركوا أخوانكم وحدهم بالميدان و يا مواطنين العاصمة أتركوا الخوار جانباً و التحموا مع ابنائكم الطلاب لإسقاط هؤلاءالملاقيط.

  49. لنجعلها انتفاضة ممتدة تؤدى لاسقاط هذا النظام ، لنخرج اليوم وبتكتيكات جديدة تبدأ بالسوق العربى عند الساعة 11 وتتواصل فى قلب الخرطوم حتى الساعة الرابعة ثم ننتقل للاحياء القريبة من قلب الخرطوم خاصة مواقع التقاطعات والمواقف الفرعية مثل محطة ابو حمامة وسوق نمرة 2 على ان تنتقل بعد ذلك الى الاحياء عقب صلاة المغرب ، لنجعلها شرارة للثورة التى سوق تقضى على شرزمة الكيزان ، وليعلم الجميع ان النظام متهالك وفى اضعف حالاته وان مليشياته التى يستخدمها فى قمع المتظاهرين فى اضعف حالاتها المعنوية بسبب الصراعات الدائرة داخل النظام وسوف تنحاز فى نهاية الامر الى جانب الشعب ولن تقف مع عصابة النظام ، لنخرج اليوم ونجعله اليوم الاخير فى حياة النظام

  50. هكذا يجب ان يكون اهل السودان يغضبون لاي مظلمة تقع على اي سوداني في اي مدنية او اقليم فكلنا سودانيين

  51. فالنتحرك جميعا من اجل اسقاط هذا النظام الظالم المستبد الذي فشل في النواحي الاقتصادية وتقسيم السودان وزرع الجهوية والعنصرية والتي كان السودان لايعرفها بتاتا

  52. احزاب تصطاد في الماء العكر …………. يعني الا يموت زول عشان تتحركو ……. وين انتو من الغلاء ، وفشل وزارة الدفاع وغيرها …………… احزاب مافي حزب فيها يساوي ( واحد ) كلكم صفر على الشمال …… واذا ذهب الانقاذ سيأتي أسواء منه وستتوالى المتوالية ….. ” رحة الله عليك يا نميري ” كان رجل بمعنى الكلمة وكان هدفه الشاغل البلد وتنميتها إلا في اخر عهده وبعد انضمام بطانة السوء إليه فكانت بداية نهاية عهده ” ولن يأتي مثله ” فلنعملى على تعديل المسار ولا نسعى الى تدمير بلدنا بأيدينا فلتكن معارضة بنائة تعمل على رفعة البلد وليست على إسقاط النظام فقط

  53. وفي الأثناء كان مشجعو فريق «الهلال»، أكبر الأندية الرياضية السودانية وأعرقها وأكثرها جماهير، يتظاهرون ضد رئيس النادي «قرب اتحاد الكرة بشارع البلدية، على شطب لاعب الفريق المخضرم هيثم مصطفى، الذي يتمتع بشعبية واسعة، وأحد أشهر لاعبي كرة القدم السودانيين طوال أكثر من سبعة عشر عاما».
    ———————————————————————————

    بالله ديل بشر يموتوا عشانهم الناس في شنو وناس الكورة في شنو !!!! يطير هيثم مصطفي وتطير عيشتو هيثم لو وطني المفروض يكون في نص المظاهرات دي عشان الناس تحبو اكتر قال شطب هثم قال ياهو دة المؤخرنا زاتو !!!!طظ في الهلال وطظ في المريخ وكمان طظ في ربيع عبد العاطي !!!

  54. ستكون هناك ثورة ليس رغم أنف النظام ولكن رغم أنف الخنوع والمرجفين في المدينة لأن ما يحصل في السودان منذ 24 عام اقل وصف انه عبث ناس بلا عقول ولا ضمير وطني وهذا العبث يستفز حتى الشيطان ملك العبث على الأقل خجلاً من كلام الناس في كل العالم ووصف الشعب بالجبن والخنوع

  55. إذا لم تستمر هذه الانتفاضه والثوره فأبشروا بالذل والهوان من الكيزان فإنها سلاح ذو حدين إما تبقوا رجال زى المصريين تأخذوا حقكم من الشارع ,,إما الذل والهوان ,, ولكم حق الاختيار يا شباب

  56. أنباء عن اشتباك بالأيدي بين 2 من الكبار جدا في مجلس الوزراء .. وعبد الرحيم محمد حسين يسارع ببيع ممتلكاته !!!
    أفادت مصادر مطلعة أن حالة الهلع بلغت ذروتها وسط المجموعة الحاكمة بعد رفض أعداد كبيرة من عناصر الشرطة والأجهزة الأمنية والشرطة فض التظاهرات الحاشدة التي جابت شوارع الخرطوم وعددا من مدن الولايات اليوم .. وقالت المصادر أن الفريق عبد الرحيم محمد حسين يقوم بتصفية مصالحه وبيع ممتلكاته بشكل مفاجيء وسريع وقالت المصادر أيضا أن تظاهرات اليوم وتداعياتها قد باغتت أهل النظام وهم في أوج التناحر مشيرة إلى مشاداة تحولت إلى اشتباك بالأيدي بين 2 من كبار القادة الإنقاذيين في اجتماع صاخب داخل مجلس الوزراء .. إلى ذلك نشر ناشطون على الانترنت أن وزير الداخلية أصدر قرارا بوقف قبول استقالات عناصر الشرطة إثر تصاعد وتيرتها خلال ساعات هذا اليوم .

  57. أرجوا من جميع الأخوة الدعاء في جميع الصلوات بأن يدعوا علي هذه الحكومة الظالمة وبالأخص الذين ذاهبون الي بيت الله لأداء العمرة .

  58. عا ش كفا ح الشعب المو ت و العا ر لكل من ينا صر حكم الظلم و القمع لنو حد الصفو ف و تسقط المجر مين لنعيش في حر ية و د يمقر ا طية يختا ر الشعب من يحكمة المو ت و الد ما ر للكيزا ن الخزي و العا ر لمن ينا صر هم من النفعيين و المر تز قة

  59. قال هيثم مصطفى قال !!! بلا هيثم مصطفى بلا قرف هو اصلا في كورة
    في ا لسودان حتى يتظاهروا عشانها؟؟؟ اي هلال واي مريخ ناس
    فارغه وفاضية .. وابدا ماهنت ياسوداننا يوما علينا .. حتى
    نتظاهر من اجل هيثم مصطفى وانت تروح في خبر كان وكان ياماكان هنالك
    دولة اسمها السودان ..

  60. غريب أمر هذا الشعب يرى بلده يذوب مثل كومة رمل في شاطئ البحر على يد ناس تافهين ويظل يتفرج والأغرب عناصر الشرطة والجيش والأمن والاستخبارات من تحمي !!! يضيعون مستقبل أولادكم وأحفادكم حيكونوا بلا وطن مشردين تحت رحمة الاغاثات ودول اللجوء

  61. اصبح القتل عند الانقاذ شي طبيعي وارادو ان يشغلوا السودانيين بشطب اللاعبين من الهلال وهي قصة مفبركة ومقصودة من جانب الانقاذ

  62. اذا تكلم الشعب عن الثورة فيجب ان تكون باسم كل الوطن وان يعمل الجميع لنبذ العنصرية والطائفية فالسودان وطن لكل السودانيين بما فيهم الجنوبيين والعدل اساس الملك وعلي هذا سيروا لانتزاع حقوقكم من هؤلاء الكيزان ولا تظلموا احد واذا كان من هؤلاء الكيزان احد رشيد فليحثهم علي ان نهايتهم قاب قوسين او ادني فليخافوا ربهم وليحفظوا دماء الشعب وليخرجوا باقل خسائر في ارواح الناس وكفاكم 23 سنة من التفرقة والعنصرية والقتل والفشل واختلاس المال العام ومعادات دول الجوار وبيع السودان بازهد الاثمان رحم الله شهداءنا من دارفور ومن كل وطننا الغالي

  63. الأسيد فى سوريا على وشك السقوط وقناة الجزيرة لا بد أن تجد لها شغلة جديدة وها هى الأوضاع فى السودان تأتيها حارة وطاعمة،، ولذلك فأبشروا أصلوا هذه القناة أصبحت متخصصة فى الفتن وتغيير الأنظمة،،

    ومع فتح أول نيران الجزيرة على نظام البشير ستسمعون بفرار بعض صعاليك الإنقاذ،، لكن إلى أى جهة سيذهبون،،

    يلا يا شباب دفرة دفرة وسينهد جبل الإنقاذ الجاثم على صدورنا،،،

  64. اسئل المجرب ولا تسئل الطبيب .. اذا لم يسقط نظام المؤتمر الوطنى بمظهرات هذه المرة فان عمر هذا النظام سيكون طويلا ولم يسقط ابدا الا عبر الحركات المسلحة او الانقلاب ومن هنا وجب على الجميع من النساء والرجال كبارا وصغارا للخروج الي الشارع يوميا لمشاركة ابنائهم من الطلبة والطالبات حتى يكتمل الصورة لمواجة هذا النظام

  65. أيها الجماهير الشعب السودانى الابى يا معلم الثورات ثورى على الظلم من بورتسودان لهجليج أقتلعو جذور الفساد بدء من كافورى ولأصغر قصر أقيمة من حق الشعب الخالص أزيلوهم عن الوجود ثورو على الطغاة المفسدين كرهوهم العيشة كما كرهونا أضربو رجال الامن بيدا من حديد هم السبب الاول لبلاوى السودان عاش السودان حرا أبيا وليخزاء الكيزان الفاسدين الخونة المرتزقة المارقين عن القانون وشرع الله القويم أضربو أتباع الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا .أيها الشعب كفى نوم أنهضى وأبحث عن حقك لدى شياطين الانقاذ . يا سودانى ثور وأثبت أنت سودانى حر والسودان بلدك لا بلد كيزان . غورو غورو ياكيزان سودان بلاكيزان …

  66. لا خير اذا لم يتلاحم الشعب مع الطلاب بالقضية اكبر من تظاهرات طلابية…القضية هي تصفية اهالي دارفور جوه و بره فهبي هبي يا خرطوم ثوري ثوري يا سودان ضد الحكم الما بينطاق…

  67. الي كل الشباب اضربوا الجان الشعبية في الاحياء يهرب الخونة من البلد في لحظة الثورة انطلقت الجبهة الثورية قادمة من اجل الشعب

  68. مستمرة يعنى ولا مرقوا ورجعوا؟ الجوة خلو بالكم من نفسكم لكن…
    الخبر كدا لايشفى غليل العنقالي.

  69. نحنا معاكم بقلوبنا وتمنيت لو كنت فى السودان للمساعدة فى اقتلاع هذا النظام الفاسد و مغتصب النساء و قاتل الاطفال ومشرد الشباب هذا النظام الشمولى والله الواحد صارت امنيتو الوحيدة ان يزول هذا النظام حتى ولو مشينا للاسوا…..

  70. يلا شباب هيلا هيلا…..النوم طار من عيونهم …ثورة ثورة لازم نواصل ومافي رجوع لوراء أركزوا ياشباب الامور واضحة باذن الله النصر قريب والله البشارة نصر وخير كتير للبلد الصبرو ناسها سنين وسنين …. نحنا شعب ماهين والله اقولها نحنا شعب ماهين نحناشعب كبير محترم مايستاهل البحصل اصبحنا مشردين بالدول صدقوني بلدنا خيرها كتير شي مؤسف خيرنا يكون في يد صعاليك مجرمين

  71. رشح خلال اليوم ان هناك ارتباك كبير قد اصاب الاجهزه الامنيه وان هناك مشادات قد وقعت
    بين رؤوسه المتناحره اصلاً ، وان المظاهرات كانت مفاجأة لهم في هذا الظرف تحديداً ، وان اساليب التصدى للمتظاهرين قد تسببت في خلافات
    كبيره داخل النظام نفسه ،
    مصدر مقرب : ان النظام بات خائراً وقادته مذعورين و قد بدا الاحباط واضحاً في وجوه قيادته ، وان هناك حركة نشطه وواضحه بترتيب اخلاء اسر المسؤليين
    مع اختفاء معظم المسؤلين الكبار ، وتململ واضح بين القوات المسلحة والشرطه (مشادة حامية بين القيادات وبين وزير الداخليه) .

    شدوا الوثاق يا شباب الوطن ، قد جاءت لحظة الخلاص .

  72. يا جماعه كدى ورونى كيفن الزول يغرق فى ترعة عمقها ما واصل الركبه دايرين نشوف صوره من تقرير الطبيب الشرعىى افتكر ده من جق الشعب السودانى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..