الخضر أكّد عودتها لذويها..الأقباط يعتذرون رسمياً عن تنصير الفتاة

الخرطوم: الصحافة: زار ممثلون للطائفة القبطية في السودان، والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر امس وقدموا إعتذاراً رسمياً عن الحادث الفردي الذي بدر من أحد أفراد الطائفة القبطية بتنصير فتاة مسلمة .

وأكد الوالي خلال اللقاء الذي رعاه رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، محمد الشيخ مدني، وحضره ممثلون للطرق الصوفية وأنصار السنة ضرورة الالتزام بالقوانين والمواثيق والاعراف السائدة منذ مئات السنين، والابتعاد عن كل ما يهدد أمن وسلامة المجتمع وإثارة الرأي العام .

وأكد الوالي قبول الاعتذار وأن هذا التصرف الفردي لن يؤثر على التواصل والنسيج القوي بين المسلمين والأقباط، وقال الوالي كنا على ثقة تامة بأن القيادة القبطية لها القدرة الكافية على نزع فتيل الأزمة وتجاوز هذا الحدث العابر واعادة الفتاة الى ذويها.
من جانبها، اكدت قيادات الطائفة القبطية برئاسة الانبا صرابامون مطران أم درمان والأنبا إيليا مطران الخرطوم ود. ناجي إسكندر، ان ما حدث سابقة لم تحدث فى تاريخ الاقباط فى السودان منذ مئات السنوات، ولا تمثل الكنيسة القبطية وان قيادة الكنيسة ستتخذ اجراءات حاسمة تجاه الحادثة حتى لا يكون الحدث مدخلاً لتعكير صفو العلاقات بين المسلمين والأقباط، وأشادوا بالطريقة الحكيمة التى عالج بها الوالي القضية حرصاً منه على متانة العلاقات والحفاظ على أمن وسلامة مجتمع الولاية .

الصحافة

تعليق واحد

  1. ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ( 116 ) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 ) ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ( 118 ) قوله عز وجل : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ) واختلفوا في أن هذا القول متى يكون ، فقال السدي : قال الله تعالى هذا القول لعيسى عليه السلام حين رفعه إلى السماء لأن حرف ” إذ ” يكون للماضي ، وقال سائر المفسرين : إنما يقول الله له هذا القول يوم القيامة بدليل قوله [ من قبل ] ( يوم يجمع الله الرسل ) ( المائدة ، 109 ) . وقال من بعدها ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ) ( المائدة ، 119 ) ، وأراد بهما يوم القيامة ، وقد تجيء ” إذ ” بمعنى ” إذا ” كقوله عز وجل : ( ولو ترى إذ فزعوا ) أي : إذا فزعوا [ يوم القيامة ] والقيامة وإن لم تكن بعد ولكنها كالكائنة لأنها آتية لا محالة .

    قوله : ( أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ) ؟ فإن قيل : فما وجه هذا السؤال مع علم الله عز وجل أن عيسى لم يقله؟

    قيل هذا السؤال عنه لتوبيخ قومه وتعظيم أمر هذه المقالة كما يقول القائل لآخر : أفعلت كذا [ ص: 122 ] وكذا؟ فيما يعلم أنه لم يفعله ، إعلاما واستعظاما لا استخبارا واستفهاما .

    وأيضا : أراد الله عز وجل أن يقر [ عيسى عليه السلام عن ] نفسه بالعبودية ، فيسمع قومه ، ويظهر كذبهم عليه أنه أمرهم بذلك ، قال أبو روق : وإذا سمع عيسى عليه السلام هذا الخطاب أرعدت مفاصله وانفجرت من أصل كل شعرة في جسده عين من دم ، ثم يقول مجيبا لله عز وجل : ( قال سبحانك ) تنزيها وتعظيما لك ( ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ) قال ابن عباس : تعلم ما في غيبي ولا أعلم ما في غيبك ، وقيل معناه : تعلم سري ولا أعلم سرك ، وقال أبو روق تعلم ما كان مني في دار الدنيا ولا أعلم ما يكون منك في الآخرة ، وقال الزجاج : النفس عبارة عن جملة الشيء وحقيقته ، يقول : تعلم جميع ما أعلم من حقيقة أمري ولا أعلم حقيقة أمرك ، ( إنك أنت علام الغيوب ) ما كان وما يكون
    .

  2. ايش دخل الخضر في هذا الموضوع؟؟
    ثم ان البنت تنصرت بارادتها!! هل تعتبر مرتدة وتقتل؟؟ ام تستتاب؟ وماذا لو اكتشفت ان الاسلام لا يناسبها عندما بلغت سن الرشد وتنوي تغيير دينها؟ نفهم ان من يكون صغيرا فابواه يهودانه او يمجسانه او او لكن عندما يبلغ سن الرشد أليس من حقه ان يختار الدين الذي يناسبه؟؟

  3. المدعوkudu‏ ليس من بلغ سن الرشد عليه ان يغير دينه يعني ليس بالمزاج قال تعالي(ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فقد حرم الله عليه الجنه).صدق الله العظيم فرقو ياعالم بين تجربه اسلاميه فاشله وبين دين الفطره التي فطر الله الناس عليها

  4. الحمد لله على عودتك ياأختنا في الدين والعقيدة والحمد على ترويك وعلى رشدك وعلى رجوعك على دين الحق ودين الهدى. كثر الله خير كل من سعى وكثر الله خير والدك.. يااخية كما تعلمين وكما نعلم نحن أن من لم يجد في دين الإسلام الراحة النفسية والأبدية فلن يجدها في دين مدعى ومفترى عليه.. كما تعلمين يا اخية لا يتم إيماننا واسلامنا إلا نؤمن بعيسى نبي.. وعيسى نبي الله براءة فيما يفعله هؤلاء من تحريف وتعريب وشطب وكشط.. فياأخية الحمد على نعمة الإسلام التي انت فيها.. فإنها واقسم بالله على ذلك تأمل القرآن وتأملي السيرة النبوية لنبي الهدى وخاتم الانبياء والمرسلين. ياأخية الدين والعقيدة أن الدين عند الله الإسلام.. ياأخية نراك قد اخذتك العاطفة ولا نقول الجهل بأمور دينك بل الإهمال فأتخذت هذه الخطوة كما تعلمين أن دين الإسلام فهو دين لكل البشر ولكل البشرية لا يدخله إلا من رزقه الله ذلك وقدر له [ فقدر وهدى] ياأخية نعتبر أن ذلك كبوة حصان. فنصيحتي لك يا أخية وأنت تمثلين المراة المسلمة العابدة التقية النقية الطاهرة نحن نريد زادا ومنعة وقوة لإسلامنا وبك وبأبنائك إنشاء الله عندما ترزقين بهم فيكونوا عونا لدينهم وزادا وقوة ومنعة.. فيا أخية عليك بتلاوة القرآن بخشوع وخضوع فإنه يجلي من قلبك كل وساوس رجيم أن كان من الأنس أو الجن.. وما أكثر شياطين الانس.. ياأخية أهتمي بصلاتك وفروضك في الوقت وتتطوعي صياما وقياماً لله حمداً وشكراً واستعانة واستغاثة فليثبتك الله على دينك وليثبتنا الله على دين الإسلام ودين الحق ودين الصراط المستقيم..

    اللهم اعزها وقوها وقومها وأصلح حالها وثبت قلبها على دين الحق.. اللهم احفظها بحفظك وتولاها برعايتك واعفوا عنها واغفر لها وتثبتها وثبتها وثبتها وثبتها على دين الحق ودين الصراط المستقيم يارب العالمين.

    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وانصرهم وعزهم وعززهم بقوتك وبحولك وبنصرك.. اللهم أنك قلت وقولك الحق[ أنا نحنا نزلنا الذكر وأنا له لحافظون] اللهم احفظ دينك واحفظنا واعناعلى حفظ القرآن والعمل به.
    أمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين.

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر ……… لا إله إلا الله محمد رسول الله

  5. الاقباط أو النقادة من أحقد الناس علي السودانين والإسلام واعتذارهم ده من ضعف وانهم اغلية وعايز تعرفهم حاقدين هذا الحقد بيظهر في عملية شراء البيوت والمنازل في امدرمان خاصة في الأحياء قرب الأسواق ولو بيتك بجيب مئة مليون وتكون متفق مع الشاري آخر الليل كما تعودنا يأتي إليك النقادي ويعطيك أكثر من المئة بكثير وكاش وهذا استغلال لفقر وجهل بعض الملاك وأنا شخصيا عندي بيت في شارع كرري كل يوم نقادي مرسل سمسار أو جاءو بنفسهم لكن مرة واحد منهم بداء يستفز وان الموقع حيغير الشارع لو بيع له لكني اعطيته درس وعلقه الي اليوم مافي نقادي أو سمسار عتب البيت
    وسنة كم وثمانيين في بيت كان مفروض يشتريه فاعل خير لعمله مسجد لكن المالك جاهل باعه الي قبطي وفشلت البيعة بقوة ناس الحي

  6. يعنى لو مسيحى اسلم هو مكسب للمسلمين
    ولو مسلم تنصر تقتلوه

    اذا على المسلمين ان يوقفوا الدعوه لغير المسلمين

    والدين هو المعامله فهل اعمال الاخوان المسلمين مطابقة للاسلام؟

    ولو فى بنت اغتصبوها او حرقوها بالنار هل من حقها تغير اسمها؟

    لقد قتل الكيزان روح التسامح الدينى
    ونشأ مجتمع من الشباب لاجزور له
    وغسل دماغه بالتستر بالدين وعمل كل ما ليس له صلة بالدين

    لقد ضاعت الحقيقة وبدلا من ان تعاقبوا البنت انتفضوا ضد الكيزان
    واغسلوا السودان من عار الكيزان!

  7. سؤالنا فقط من أى منطقة هذه الفتاة؟ مادام القبيلة اصبحت هو الأساس فى عهد الإنقاذ لماذا لا تذكرون قبيلتها؟

  8. يا زفت يا المدعو الخضر لماذا لا تقتص من الاشخاص الذين نصروا هذه الفتاه ؟ هل لانك تخاف من غضب المصريين خسئت ايها العربيد الخنزير الجبان لو لم تكونوا فى الحكم لملأتم الدنيا نباحا و عويلا .

  9. والله ما فهمت أي شيء وكما قال بعض المعلقين من هذه الفتاة التي تنصرت ومن الشخص الذي نصرها من الأقباط وما هي رتبته في الكنيسة القبطية. هذا النوع من الأخبار الذي لا تنطبق فيه معايير الخبر: “من قال ماذا متى أين وكيف و……….” يثير بلبلة عند القراء. الأقباط في السودان سودانيون محترمون كان لهم دور ريادي في الحركة الوطنية وشاركوا حتى في الثورة المهدية في القرن التاسع عشر. الأخبار غير المؤسسة من هذا النوع تثير الفتنة والأحقاد خاصة وإن كنا نحن كمسلمين في عهد الإنقاذ لا نتحمل بعضنا البعض فكيف نكون مع الآخر المختلف عنا في الدين. ألم تروا التكفيريين الذين أخذوا يكفرون من طرف وأولئك الذين ينبشون ضرائح أولياء الله والذين يحاولون اغتيال رجال الطرق الصوفية كل هذا وكما أسلفنا في تعليقاتنا السابقة هي زراعة الإنقاذ التي نحصد ثمرتها الآن.
    وبعدين عبد الرحمن الخضر دا عنده وظيفة دينية يمكن أن نطلق عليه مصلحا. هو حرامي وبس خليه يرجع الفلوس التي اشترى بها البصات الخردة التي تسمى ببصات الوالي لولاية الخرطوم.
    فلنكن عقلانيين ونبتعد عن الفتن الدينية، كفاية فقدنا جنوبنا الحبيب بمن أفتوا بجهاد اخوتنا في الجنوب ولعل الكثيرين لا يعلمون اسهامات الجنوبيين في تاريخ السودان الحديث؟ من هو علي عبد الفضيل ؟ من هو عبد الفضيل الماظ؟ هل تعلمون أن الدينكا الذين ساهموا في الثورة المهدية ظلوا يقاتلون الإنجليز حتى عام 1913م.

  10. 12-31-2012 10:17 PM
    تحية طيبة لصحية الراكوبة الحرة وجميع روادها

    تجابه احتفالات رأس السنة هذا العام حملة سلفية شرسة وغير مبررة يقودها (فاضين شغلة) من التيار السلفي المتشدد
    حيث اجتاحت شوارع الخرطوم مئات البوسترات المريبة التي تنهى الناس عن الاحتفال بدعوى أنه تشبه بالكفار
    إليكم نماذج من بوستراتهم المريبة في الصور أدناه:

    بالله عليكم ما ليها حق المثال منشور بالراكوبة لو كانت توجد فك تسجيل في الاسلام بسبب الانقاذ وخنازير السلفيين كان كل الناس كان تركته ليهم يشبعوا به

  11. وأكد الوالي قبول الاعتذار

    استغفرالله العظيم ماعارفين الوالي بقي شنو نؤمن بان الله واحد لاشريك لة وان محمد صلوات الله علية وسلم رسولة لا اعلم بان إلة اخر يدعي عبدالرحمن الخضر

    استغفرالله العظيم سبحانك يارب لا تجعلنا من الظالمين

  12. واشادوا بالطريقة الحكيمة
    لا بلاي صدقناك يا ابلة حكمت
    غير القساوسة الاتنين الي تم اعتقالهم وتعذيبهم
    واعتقال الانباء صربامون كاول سابق من نوعها لاعتقال كاهن بهذه الدرجة
    والتهديدات التي وصلت صراحة لكل الكنائيس القبطية والتي كانت محصلتها الغاء قداس اخر العام والصلوات المصاحبة له
    والغاء الاحتفالات بالمكتبة القبطية امدرمان
    هل كل هذا لوجه الله تعالي ام لان اهل الفتاة من ذوي المناصب العليا
    يقيني بان الاقباط هم اعداء الطيب مصطفي صاحب الغفلة القادمون بعد اهل الجنوب ودارفور
    والبقية في الانتظار….

  13. اشهد ان لا إله الا الله واشهد أن محمدا رسول الله ..
    كاتب السطور يعرف ما معنى الخروج من الدين (الإسلامي) وكل الآيات والأحاديث التى قيلت في ذلك .. ومن لا يعرف عليه ان يعرف.. لن اترك ديني الإسلام ابدا.. وليعلم المعلقين اصحاب النفس الحار ان عقوبة قتل المرتد عن الإسلام لا أساس لها من الصحة..
    1- أمِر بقتل المبدل لدينه أثناء المعركة
    2- قاتل سيدنا أبوبكر (مانعي الزكاة) وليس لارتدادهم (والله لو منعوني عقال بعير كانوا يوادونه لمحمد لقاتلتهم عليه)
    3- الرسول (ص) لم يقتل او يأمر بقتل الأعرابي الذي قال : (أقلني بيعتي)
    4- لم يقتل الرسول (ص) عبد الله ابن أبي السرح لما ارتد عن الإسلام .. وشفاعة سيدنا عثمان فيه ليست شفاعة في الحد (غير الموجود ) بل في الرضا عنه كمرتد (سابق) وليس هذا فقط بل لوصفه الرسول بغير النبي (تصريحا او تلميحا ومكايدة ونفاقا.. لا حظ انه كان كاتب الوحي يوما ما)..

    وجدير بالذكر ان نعترف ان الرسول لا يحب من يرتد عن الإسلام وبل يحزن على موت يهودي لم يدخل الإسلام ويقوم الى جنازة يهودي لانها نفس ماتت ولا يرى حرج من القيام في تشييعها الى مثواها الأخير..

    5- وأنا أبحث عن تفسير الآية (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا ..)

    كيف مروا بكل المراحل والتحولات الخمس دون ان يكونوا قد قُتِلُوا.

    أخيرا لا توجد عقوبة ((((((((((((((((دنيوية..))))))))))))))))) لمرتد عن الإسلام .. لمجرد الإرتداد ولكن كما بيننا بكل تواضع ان اقترن الارتداد مع شي آخر كا المعركة مثلا يكون الحكم حكما آخر
    والله أعلم

  14. لست اعلم لماذا يقدم الاقباط الاعتذار ؟ هل هم فعلوا جريمة وما هى
    وهل التنصير حرام وما هو الحرام فى ذلك الا يحاول المسلمين بكل الطرق اسلمة اى مجتمع يدخلون فيه وتكون الطامة الكبرى عندما يدخل هذا المجتمع فى الاسلام تبدا الفرقة والحروب والتخلف والجهل يسرى فى كل جوانب المجتمع كما يحدث الان فى السودان على الاقل عندما تعرف هذه الفتاه المسيح سوف تعرف ان الله محبه وليس اله القتل والرجم والسباب واللعان سوف تعرف ايضا ان تحب جميع الناس بدون تفرقة وليس الحب للمسيحى فقط لكونه مسيحى ( السيد المسيح قال : حبوا بعضكم بعضا باركوا لاعنيكم صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ) ان اعرف ما سبب الكراهية التى تخرج من المسلم ليس تجاه المسيحى فقط بل تجاه العالم اجمع لانه لايعرف الله الحقيقى الذى تجسد واخذ صورة الانسان لكى يخلصنا من جسد الخطية فكل ما يعرفه المسلم عن الله هى فكرة وليس شخص وفكرة سيئة هى القتل المكر والسب لست اعلم كيف يكون الله ( خير الماكرين ) وهى من صفاته اذا ما هو لقب الشيطان فى هذه الحالة اخشى ان يقول احد ( خير الصادقين ) الا تتفق معى عزيزى القارىء ان ما يعبده المسلمين هو الشيطان بعينه
    ارجو من الله ان تنفتح عيونكم قبل فوات الاوان لان من لايؤمن بأسم ابن الله سوف يمكث عليه غضب الله

  15. الرد على
    ود أمريوم
    المكر هو المكر لايوجد مكر محمود ومكر مذموم الا فى خيالك المريض فهى نوع من لى الحقائق للخروج من المأزق ولو كان كذلك كما تقول لما قال ابو بكر الصديق غير امن مكر ربى ولو كانت احدى ارجلى فى الجنة والاخرى خارجها ابوبكر لم يفهم المعنى المكر كما انت تحاول ان تفهمه لان المكر ليس له غير معنى واحد اما تقوله عن الخروف وباقى الايات ليس فيها ان من شيىء لانها تشبيهات ليس الا وتوجد صفة المكر ولا المتكبر الى اخره فالحديث طويلناهيك عن الخزعبلات والاساطيرالتى يتحفنا بها القران والاحاديث كل يوم

  16. والصرمه ده يعتذر للخضر دخلو شنو بالموضوع .. اهلها وينم .. وبعدين بالناقص .. سخله ولقت ليها مراح تملا فيهو مصرانه وعرانه .. البلد فيها المكفيها من قرف تقول ناقصين

  17. اليك الدليل من …. القرآن….. و من ثم…… معجم لسان العرب لابن منظور

    1* قال الله سبحانه وتعالى: {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} (فاطر: 43.)

    * فكيف تدعى أن المكر ليس له غير معنى واحد ……..؟؟؟؟……… ( فهنالك مكر مذموم ومكر محمود ) ….!!!!

    …أتدرى يا [Amir] أن المفارقه تكمن فى فى مأمنك من مكر الله بك , فقد أقحمت نفسك فى مواضيع دينيّه و لغويّه أنت جاهل بها , وظننت أنك قد مكرت بالاسلام و أهله , ولكن هيهات….. هيهات …. فقد مكرت بنفسك من حيث لا تدرى , فكتاباتك التى لا تستند الا على رأيك المبنى على اسقاطات مريضه قد كشفت عن جهلك و حقدك , فأنت تتخير الآيات مثل{ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} من القرآن و تتغاضى عن {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} ,……… مما يدل على خوائك الفكرى .

    ***وعندما يتعلق الأمر بدينك فهى تشبيهات ليس الا بكل بساطه !!!!!!! دون دليل ***( نترك ذلك لفطنه القراء ).
    *******************************
    2*… أما تفسيرك الخاطىء لقول سيدنا أبوبكر وهو رضي الله عنه التزم بالحق !! والذي هو عدم الامن من مكر الله كما وضحت صورته !؟ وهذا ليس منهج ابي بكر لوحده بل والعشرة المشهود لهم بالجنة كذلك، وكل الصحابة الكرام

    وقد قال عمر رضي الله عنه: لو أن رجلي الواحدة داخل الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله.

    المؤمن يحذر مكر الله إذا عرفه بأسمائه وصفاته وأفعاله وسننه الإلهية التي لا تعرف المحاباة، والجاهل فيما يتعلق بصفات الله تعالى وسننه اغترارا بالظواهر، قد يخطئ كأن يغتر القوي بقوته، والغني بثروته، والعالم بعلمه، والعابد بعبادته، فيخطئ تقديره ما قدره الله تعالى فيظن أن ما عنده يبقى، وما يترتب عليه من الآثار في ظنه لا يتخلف. , فلا ينبغي لأحد أن يأمن مكره، لأن أمن المكر لا يدفع القدر، ولا يخرج أحداً عن قدرة الله تعالى.

    قال ابن كثير , مكر الله هو بأسه ونقمته وقدرته عليهم وأخذه إياهم في حال سهوهم وغفلتهم، وقال ابن جرير هو استدراج الله إياهم بما أنعم به عليهم يعني أن الله تعالى يسبغ على العبد نعمه على عصيانه وكفره ثم يأخذه بغتة وهو لا يشعر.

    ********************************
    3*…أما عن محاولتك الفاشله للإنتقاص من القرآن و….فقد تحدى القرآن جميع البشر (بما فيهم أنت )، وطالبهم أن يأتوا بسورة من مثله فلم يستطع أحد أن يقوم بمعارضته ، ولما كبر على المعاندين أن يستظهر القرآن على خصومه ، راموا أن يحطوا من كرامته بأوهام نسجتها الاخيلة حول عظمة القرآن ….(نحن فى إنتظارك يا [Amir] أن تأتينا بسوره ) .

    ********************************
    معنى كلمه ” مكر ” فى معجم لسان العرب لابن منظور

    الليث: المَكْرُ احتيال في خُفية، قال: وسمعنا أَن الكيد في الحروف
    حلال، والمكر في كل حلال حرام. قال الله تعالى: ومكروا مكراً ومكرنا مكر
    وهم لا يشعرون. قال أَهل العلم بالتأْويل: المكر من الله تعالى جزاء سُمي
    باسم مكر المُجازَى كما قال تعالى: وجزاء سيئة سيئة منها، فالثانية ليست
    بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام، وكذلك قوله تعالى:
    فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه، فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي
    باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به، ويجري مَجْرَى هذا القول قوله
    تعالى: يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم، مما جاء في كتاب الله عز
    وجل. ابن سيده: المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال، مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً
    ومَكَرَ به. وفي حديث الدعاء: اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي؛ قال ابن
    الأَثير: مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه، وقيل: هو
    استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة، المعنى:
    أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي: وأَصل المَكْر الخِداع. وفي حديث عليّ
    في مسجد الكوفة: جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ، قيل: كانت السوق إِلى جانبه
    الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع. ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ: ماكِرٌ .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..