يفهموها كيف: بسبب الكبر البشير اطاح ابوالجاز، ثم عاد وعينه مساعد في القصر؟!!

١-
مقدمة هامة:
********
(أ)-
***- كما سألنا من قبل في مرات عديدة سابقة وما وجدنا من يفتينا بالاجابة الصحيحة، نسأل هذه مجددآ للمرة الالف باستغراب شديد: هل اصيب عمر البشير بمرض “ألزهايمر” وغدا لا يتذكر ما قاله من كلام واحاديث وخطب سابقة، او بما ادلي بها من تصريحات وتعهدات خلال سنوات حكمه؟!!..

(ب)-
***- هل اصيب عمر البشير الذي بلغ من العمر ٧٢ عام بمرض “النسيان” هو مرض يصيب عادة من هم كبار في السن ومن بلغ من العمر ارذله واضمحلت عنده قوة الذاكرة؟!!..

(ج)-
***- نعرف ان عمر البشير يعاني من متاعب في ركبته واجري عملية جراحية في الخارج، وعرفنا ايضآ انه قد عاني كثيرآ من حنجرته التي بسببها بقي طويلآ تحت العلاج داخل وخارج السودان، لم تخفي اجهزة الاعلام المحلية والعالمية وقتها من نشر تقارير عن صحته….
(د)-
***- لكن في حقيقة الامر، ان الكل في السودان في حيرة بالغة من تقلبات عمر البشير التي لا تستقر علي حال وكثرة نسيانه التي ما عادت تخفي علي احد، لقد اصبحت تقلبات قراراته وتصرفاته في الاونة الاخيرة محل تندر وسخرية الملايين!!،

(ه)-
***- اغلب الناس في السودان ايضآ في حيرة من امر هؤلاء المسؤولين الكبار في الدوائر الرسمية بالخرطوم، الذين صمتوا عن الادلاء ببيان عن حال صحة الرئيس، الاغلبية في السودان تسأل: لماذا لم تنفي او تؤكد السلطات المسؤولة في الخرطوم ان كان البشير يعاني من مرض “ألزهايمر ” تمامآ كما اعلنت الجهات الرسمية في السابق وباهتمام شديد عن امراضه السابقة؟!!

٢-
المـدخل الاول:
**********
***- ما كنت اود ان اتطرق الي حالة البشير الصحية لانها لا تهمني من قريب اوبعيد، ولكن بسبب ذلك القرار الرئاسي الذي اصدره عمر البشير بتاريخ اليوم الاول من فبراير الحالي ٢٠١٦ بموجبه تم تعيين الدكتور عوض أحمد الجاز مسؤولا عن ملف الصين بدرجة مساعد رئيس جمهورية، رأيت ان اكتب عن حالة ضعف الذاكرة عند عمر البشير ونسيانه القرارات التي اصدرها والتعهدات السابقة التي التزم بها، واستشهد بعدة ادلة قاطعة تثبت صحة حجتي في مرض البشير.

المدخل الثاني:
**********
(أ)-
***- في بداية عام ٢٠١٣، اكد عمر البشير عن نيته الجادة في احداث تغيير كبير في الحزب الحاكم والحكومة بحيث يكون الشباب هم من يديرون عجلة الدولة بدل عن “العجايز” الذين مكثوا طويلآ في مناصب الدولة. ظل البشير طوال ذلك العام يؤكد ان التغيير قادم لا محال، وان الذين عمروا طويلآ في الحكم وجب عليهم تخلي مناصبهم للشباب.

(ب)-
***- في يوم -٩/ ١٢/ ٢٠١٣- جاءت الاخبار وافادت، ان المكتب القيادى لحزب المؤتمر الوطنى الحاكم اجاز تعديلا وزاريا هو «الأكبر»، بحسب مراقبين، منذ وصول عمر البشير للسلطة بانقلاب عام ١٩٨٩، حيث سيطرت شخصيات شابة على الحكومة الجديدة بدلا من الوجوه القديمة التى ظلت تتنقل بين الوزارات فى الحكومات السابقة. قال البشير ان “على عثمان تنحى لإفساح المجال أمام الشباب”.

(ج)-
***- اطاح عمر البشير في ديسمبر ٢٠١٣ ب”العجايز العتاة الكبار” الذين ثبتوا نظامه بقوة، وكانوا: علي عثمان محمد طه، الدكتور نافع علي نافع، الدكتور عوض ابوالجاز، الدكتور عبدالحليم المتعافي.

***- اطاح ايضآ فيما بعد “العجايز”: البروفيسور إبراهيــــم غنــدور‏، الدكتور الحاج ادم يوسف “ساطور”، أحمد إبراهيم الطاهر.
الـمدخل الثالث:
**********
(أ)-
***- ما إن فاز عمر البشير في ولايته الثالثة في ابريل ٢٠١٥ بعد انتخابات ثبت عدم نقاءها وانه الحاكم المطلق للبلد بلا منافس او منازع حتي راح (عن عمد او ربما كان في حالة نسيان) ويعيد للسلطة بعض من “العجايز” الذين سبق ان اطاح بهم سابقآ بحجة افساح المجال للشباب!!

(ب)-
***- كان تعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر البالغ من العمر ٨٠ عام رئيس للمجلس الوطني دهشة شديدة اعترت كل من سمع بالخبر!!، والغريب في الامر، ان لا احد من المستشارين او المساعدين له في القصر لفت نظر البشير الي خطورة ما قام به ويتنافي مع ما صرح به سابقآ من تاكيدات علي رغبته في حصول الشباب علي فرصتهم في ادارة الدولة!!!…

(ج)-
والشي المؤسف، ان البروفيسور إبراهيم احمد عمر سمع من الكلام والتعليقات المسيئة ما كان يكفيه ان يتخلي فورآ عن الرئاسة، ولكنه رفض مفضلآ البقاء ولو علي حساب السمعة والكرامة!!..جاءت الاخبار اخيرآ، ان عضو في حزب المؤتمر الوطني محجوب عبدالرحمن، عضو المجلس الوطني عضو كتلة نواب المؤتمر الوطني في البرلمان، انتقادات إلى إبراهيم أحمد رئيس البرلمان، واتهمه بتجاوز اللوائح التي تضبط عمل المجلس، فضلا عن إدارة البرلمان بمزاجية، فيها الكثير من الضعف، ايضآ جاء خبر اخر، افاد ان منظمة حزب البشير للشفافية تطالب بحل برلمان حزب البشير!!

الـمدخل الرابع:
***********
(أ)-
بينما كانت الملايين تطالع في اهتمام بالغ رحيل علي عثمان محمد النهائي من حزب المؤتمر الوطني ووداعه للبيت الحكومي بما يعني قطع “شعرة معاوية” مع النظام، جاء خبر وافاد ان المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم قرارا بتعيين د. عوض أحمد الجاز مسؤولا عن ملف الصين بدرجة مساعد رئيس جمهورية!!

(ب)-
***- الخبر في حد ذاته لم يكن مهمآ عند القراء بقدر ما اهتموا بطرح سؤال حول:( هل حقآ اصيب عمر البشير بمرض “ألزهايمر”..اذا كانت الاجابة ب”لا”، اذآ كيف عاد ابوالجاز للسلطة بعد تنحيه بسبب الكبر؟!!) ..

(ج)-
***- لماذا جاء خبر تعيين “العجوز” ابو الجاز في الصحف المحلية مطابقآ نفس لحظة وداع علي عثمان الحزب الحاكم؟!!

(د)-
***- هل نسي البشير ما قاله من قبل واتاحة الفرص لشباب الحزب الحاكم؟!!..ام انه يعي جيدآ ويتذكر تعهداته- لكنه يتعمد التناسي-؟!!

الـمدخل الاخير:
**********
من هو التالي من “العجايز” في قائمة تعيينات عمر البشير؟!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. يا راجل انت تصدق عمر البشير ؟ هو في الورقة المسربة يتكلم عن الاخوان المسلمين وعن مرسي وعن عودة الاخوان في مصر ثم يذهب للأمارات ويقول انهم ما اخوان مسلمين

    طيب يعنى عوض الجاز لشئون الصين؟ ما فاهمين حاجة يعنى وزير الخارجية قاعد يعمل شنو؟ طيب ما في واحد من المساعدين القاعدين زي الهم في القلب ويساعدوا الحكومة على خداع الشعب مثل موسى محمد احمد الشرق – والميرغني الصغير الذي اتي للقصر ببوابة احمد سعد عمر – والدقير – وود الصادق المهدي ديل قاعدين يسوا شنو
    وموش المفروض يطلعوا في مظاهرة ويقولوا سلمونا ملفات كبيرة والا سوف نغادر القصر مأسوفا عليه.

    وهل سينطبق الحال على كل الدول الدائمة العضوية والدولة الكبيرة مثل:
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون امريكا
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون روسيا
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون فرنسا
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون انجلترا

    ثم الدول الاقل
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون ماليزيا
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون الهند
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون اليابان
    مساعد رئيس الجمهورية لشئون جنوب افريقيا

    المهم ان مثل هذه التعيينات تفتح الباب لعودة نافع وعلى عثمان ومصطفى اسماعيل وقطبي المهدي وكل الناس العواجيز والكبار في السن للإستفادة من خدماتهم..

    وهذا التعيين هو من بشائر الحوار الوطني والحكومة القادمة
    الا لعنة الله على الظالمين

  2. ومتى سيتنحى البشير لإتاحة الفرصة للشباب . هل يحسب نفسه بأنه داخل جنان
    الرحمن التي لايشيب اهلها ويخلدون فيها شبابا

  3. اما ان الاوان لهذه الشخصيات بعد ان بلغ
    بها العمر ارزله ان تفارق وتبتعد عن السياسة؟!!

    ١-
    ***- ظلت الجماهير منذ سنوات طوال تخاطب عمر البشير بشتي وسائل الاقناع ان يرحل عن الحكم، (كفاية) هذه السنوات العجاف التي عرفها السودان في زمن حكمه الاسود، ناشدته الجماهير بالطرق السلمية وعبر السلاح ان يترجل عن الحكم الذي جلب المحن والمصائب لأهل البلد وله شخصيآ، ان يشد الرحال قبل ان يسبق السيف العزل خصوصآ انه قد بلغ من العمر ٧٢ عام، الا انه فاجئنا بترشيح لولاية جديدة والفوز بها، وهو يأمل في ان يحكم حتي عام ٢٠٢٠ حتي لو ضاع السودان كله بما فيه من شعب وارض وحضارة !!

    ٢-
    ***- ظللنا سنوات طويلة نناشد الدكتور حسن الترابي ان يترك السياسة التي جلبت له الاذية وطول سنوات عذاب من المرض الذي الم به بعد الاعتداء عليه، ان يتفرغ للكتابة والتأليف، ويخلد في حياته للهدوء والراحة بعد ان بلغ من العمر 83 عامآ، الا انه ما زال يعاند ويصر علي اوجاع رؤوسنا بافكاره الغريبة والمرفوضة في اغلب الاحيان، التي لا نعرف من اين يستمدها؟!!..مازال يحلم ان يبقي الشخصية الاولي في البلاد!!

    ٣-
    ***- تعبت الجماهير من كثرة مناشدة الامام الصادق المهدي ليل نهار ان يتفرغ لاسرته الكريمة والاحفاد ويسلم الراية لمن بعده من ابناء الجيل الجديد، ان يترك صولاته وجولاته “الماكوكية” التي اصلآ ما حققت اي نجاحات ولا عادت عليه بالفائدة، ان يستريح بعد ان اصبح عمره الان ٨٠ عام، الا انه يصر في عناد كبير علي صراع النظام الحاكم..والصراع ضد حزبه وآل بيته واهله وعشيرته، ويحلم بارجاع سلطته التي اغتصبت منه عام ١٩٨٩…

    ٤-
    ***- طلبنا من السيد محمد عثمان الميرغني بعد ان بلغ من العمر تيه، ان يظل في الاستجمام (والراحات) في الاسكندرية، استجاب لطلب الراحة لكنه ارسل ابنه لينوب عنه في قصر البشير!!

    ٥-
    ***- خاطبنا المشير عبدالرحمن سوار الذهب، ان يحترم نفسه وتاريخه العسكري والسياسي ويبتعد عن محاباة الانقاذ، ان يجنح للتاليف وهو في هذا العمر المتقدم ،الا انه يرغب بشدة ان يكون في دائرة الضوء!!

    ٦-
    ***- بينما نحن في هذه المناشدات والمطالبات، جاء تعيين إبراهيم احمد عمر صاحب ال٨٠ عام كرئيس المجلس الذي اصلآ يدار بواسطة “بدرية سليمان”..البروفيسور إبراهيم احمد عمر ظل ثلاثة أعوام في انقطاع عن السياسة التي اعتزلها لظروف صحية ولإفساح المجال لدماء جديدة، وفق ما قال وقتها.. لا نفهم لماذا عاد مرة اخري لمواصلة السياسة وقطع الفرص من امام الشباب؟!!…لماذا يصر علي رئاسة اكبر جهاز في الدولة وهو في حالة صحية غير مرضية؟!!

    ٧-
    ***- الدكتورة عائشة الغبشاوي تعتبر من اقدم نساء المؤتمر الوطني في العمل السياسي، ظهرت شهرتها كسياسية بعد ندوة “نادي المعلمين” الشهيرة في عام ١٩٦٥. امرأة من نساء الزمن القديم؛ شجاعة ودغريّة، وقد ظلّت ترتدي ثوباً من الدموريّة لا يتجاوز سعره العشرين جنيهاً.. سعاد الفاتح هي صاحبة الصرخة الداوية التي تسببت في حلّ (الحزب الشيوعي) يوم هتفت في الندوة الشهيرة أن “وا إسلاماه”، بجانب ذلك فهي تشكّل رمزيّة لنساء الحركة الإسلاميّة.. شهدت دهشة الإطلالة الأولى، واختصرت رهق المسير في مقعد نائبة برلمانيّة ، وقد فضلت البقاء في معزل عن مظلة الحكومة.. سعاد إصلاحيّة بالميلاد، إن جاز الوصف؛ صوتها المنحاز للاستقامة لم يتوقّف عن الهياج، لكنّها فضلت الصمت في الفترة الأخيرة، والعمل من الداخل، بتناسق مع الجماعة. يعاب عليها انها كثيرآ ماكانت تتجاهل عن عمد ما يجري في البلاد من ارهاب وتقتيل واغتصابات حرصآ منها علي عدم احراج أهل السياسة الاسلاميين في بلدها!!

  4. با معلقين من الاخر الوظيفة دى مفروضة من الصين و بالواضح دايرين تسهيلات فى التعامل رجعوا لينا زولنا البزبط اللعب و لا شوفوا ليكم درب تانى و اصلوا الجماعة خلاص على الحركرك …الكلام دا زمان كان بتعملو امريكا تشرط عليك تعين هنا منو و هناك منو لما كان عندها يد فى الحكومات السابقة و كان عندها برنامج للكوادر القيادية بالخدمة المدنية شبه ترفيهى لمدة 3 اشهر فى امريكا ..الان الصين هى بتقوم بنفس البرنامج بس عبارة عن شهر

  5. با معلقين من الاخر الوظيفة دى مفروضة من الصين و بالواضح دايرين تسهيلات فى التعامل رجعوا لينا زولنا البزبط اللعب و لا شوفوا ليكم درب تانى و اصلوا الجماعة خلاص على الحركرك …الكلام دا زمان كان بتعملو امريكا تشرط عليك تعين هنا منو و هناك منو لما كان عندها يد فى الحكومات السابقة و كان عندها برنامج للكوادر القيادية بالخدمة المدنية شبه ترفيهى لمدة 3 اشهر فى امريكا ..الان الصين هى بتقوم بنفس البرنامج بس عبارة عن شهر

  6. يا أستاذنا الفاضل لك التحية ..

    الناس لما تم تكريم عوض الجاز من قبل الصين إتساءلوا وحسى برضو ما زالت الناس مندهشة للوظيفة التى تم نجرها بقدرة قادر عشان سيادته..
    والناس ناسية إنه عوض الجاز هو الذى خدم الصين خدمة لن تنساها .. فهو الذى هندس لها خارطة الطريق إلى السودان وإلى أفريقيا.. وقد أهداها للصين على طبق من ذهب والصين ما قصرت معاهو ..
    عوض الجاز حقوا يسموهوا وزير الكومشنات التقيلة وينجروا ليه عشرة وظائف مش واحدة .. وناس بشبش اليومين حالتهم صعبة وخاصة مع العطلة التى أصابت شيخ اللمين …هم فى أمس الحاجة لكومشنات عوض الجاز ذات العيار الثقيل …

  7. لك الود والتحية استاذنا بكري الصائغ– امل أن تتحفنا بتواصل تأملاتك في اخطر القرارات التي اتخذها البشير وما زالت تؤثر علي اقتصاد وسياسة البلد منها استعداء امريكا علي السودان في بداية حكمه واطلاق لسان الرائد يونس علي حكام الخليج وامريكا والنتيجة هذه المقاطعة التي يشتكي منها البشير كأنه لا يدري شئ عنها ثم قراره او فعله بالاشتراك في اغتيال حسني مبارك واستعداء الشريك في الحكم الحركة الشعبية واستفزازها وتصغيرها طوال فترة الشراكة الي ان وقع الانفصال ثم قفل الانبوب الشهير وطبعا هذه تعادل الوقوف مع صدام في غزو الكويت واذا تأملت تجد أن البشير تتقمصه نزوة يصدر بعدها افعالا مدمرة فالعيار الذي اطلقه في كادقلي واردي به قفتيلا ما زال اثره يتردد في تصرفا ت البشير ويلاحقه-حالة تستدعي التأمل وليس حالة الاصرار علي زيادة الغاز ببعيدة في دولة اخري هذه التصرفات تؤدي الي كف اليد وهو اجراء شرعي ايضا بسبب السفه وقلة العقل وهناك كثير من الاسر استصدرت من الجهات الشرعيةاحكاما لكف يد الاب في التصرف في امواله بافعال مثل هذه– لك الود

  8. بما أنه قد تم تعيينه مساعدا لشئون الصين،، هل نتوقع تعيين أعداد من المساعدين ليتبوء كل واحد منهم منصب مساعد لشئون كل دولة في عضوية الأمم المتحدة،، حقيقة الزول فوت،، ماذا تفعل وزارة الخاجية وسفاراتها وهل يعني هذا الغاء القنصليات المهتمة بالشئون الإقليمية،، يا ما في الدنيا عجائب

  9. ١-
    خبر جديد من دولة الامارات العربية.
    مطلوب وزير في دبي ..تحت الـ 25
    ************************
    المصدر:- “الأنباء”- صحيفة “الراكوبة”
    -02-03-2016-
    —————–
    ***- في لفتة تعكس اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بدور الشباب في بناء الأمم، غرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، طالبا من الجامعات ترشيح 3 شباب و3 شابات ممن تخرجوا في آخر عامين أو ممن هم في سنواتهم الأخيرة، ليختار منهم.. وزيرا. وفاجأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد متابعيه على المستويين العربي والعالمي بعد أن غرد على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» باللغتين العربية والإنجليزية «قائلا: أطلب من جامعاتنا في الدولة ترشيح 3 شباب و3 شابات من كل جامعة.. ممن تخرجوا في آخر عامين أو ممن هم في سنواتهم الأخيرة لنختار منهم وزيرا».

    وأضاف في سلسلة تغريداته «أريد أن نختار شابا أو شابة تحت سن الـ 25 ليمثل قضايا الشباب وطموحاتهم.. أريده وزيرا معنا في حكومة الإمارات». وتابع: «للشباب آمال وطموحات وقضايا وتحديات وبهم تنهض المجتمعات أو تنهار.. وعلى أيديهم تتحقق الإنجازات.. أو الإخفاقات».
    وبين محمد بن راشد أن الشباب يمثلون 50% من المجتمعات العربية فقال «الإخوة والأخوات.. يمثل الشباب تحت سن 25 نحو نصف مجتمعاتنا العربية.. ومن المنطق أن يكون الاهتمام بهم وبقضاياهم يوازي هذه النسبة». وختم بن راشد تغريداته قائلا: «دولتنا دولة شابة.. قامت على الشباب.. ووصلت للمراكز الأولى عالميا بسببهم.. وهم سر قوتها وسرعتها.. وهم الكنز الذي ندخره للأيام القادمة».

    ***- ولقد لاقت تغريدات محمد بن راشد صدى كبيرا ليتصدر بعدها وسم «# مطلوب_ جامعي _ برتبة _ وزير» موقع « تويتر» بآلاف التغريدات.

    ٢-
    ***- الخبر اماراتي ١٠٠%، لكن ايضآ له مدلول اخر يطابق المثل المعروف:( إياك أعني واسمعي ياجارة )!!…
    ***- فهل سمع وفهم من يعنيه الامر..ام كالعادة صم بكم فهم لايفقهون ولا يعقلون؟!!

  10. اللي يقل أدبو بشوتو
    والبشوتو إذا جــرَ واطي ومسك خشمو برجعو
    وكلهم حيجروا واطي عشان كدة بكرة حتلقى نافع رجع خاصة بعد البكية المشهورة والماسكين خشومهم وأتأدبوا لوجه الله تاني حيرجعوا وانت في ونحن في .

  11. الحبوب بكري الصائغ..
    الجلاكين ديل كانوا بمثلوا الأخوان و عشان ينفي التهمه منو مشاهم كلهم و لما لقي العالم ما مصدقوا و السعوديه و الإمارات ما دفعوا ليه ريالين و درهم قال أعمل حاجه ألفت بيها الإنتباه رجع الفاشل الجاز و بعديه ح يرجع علي و نافع و لو ما لقي الريالين ح يرجع الجيش من اليمن و لو ما لقي حاجه ح يمشي إيران تاني..
    الله يحلنا من تجار الدين و عساكرهم..

  12. ١-
    “شوفوا الدنيا كيف ماشية من حولنا”،
    وكيف حالنا..وكيف حالهم!!
    اصغر وزراء ووزيرات في العالم!!

    ٢-
    (أ)
    أصغر وزيرة خارجية بالعالم..
    -“حنا رباني”-
    ****************
    ولدت “حنا رباني كهر” في 19 من يناير 1977 في إقليم مولتان, وهي فخورة بالقرية التي رأت فيها النور والتي منحتها حيويتها ونشاطها. هي خريجة جامعة ماساتشوسيتس في الولايات المتحدة الأمريكية وتملك كل الصفات التي تؤهلها لأن تكون قائدة, بدأت حياتها العملية كسيدة أعمال بعد نيلها شهادة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة لاهور, في باكستان (1999) قبل أن تذهب إلي الولايات المتحدة للحصول علي شهادة ماجستير في الإدارة من جامعة ماساتشوسيتس عام 2001.
    ثم أصبحت عضوا في حزب الشعب الباكستاني. تصف الصحافة الباكستانية والأجنبية حنا رباني كهر بأنها إحدى أجمل السيدات في السياسة الآسيوية وهي لم تتزوج بعد، ويعد اختيارها حدثا تاريخيا ولاسيما في دولة محافظة للغاية حيث أغلب النساء يمنعهن أقاربهن الرجال من مغادرة المنزل للمشاركة في شؤون عامة. كتبت سيما غوسوامي، كاتبة الأعمدة بمجلة “برانش” قائلة “أعتقد أن وزيرة الخارجية الباكستانية الجديدة هي سلاح الدمار الشامل الذي يوظفونه”. صحيفة “ساترداي بوست” قالت: في نهاية المطاف، لو كان هناك كثر من امثال “حنا رباني كهر”، داخل حكومتنا، لما كانت صورة باكستان تحتاج الى التسويق. تقديمهم الى العالم يكفي.

    (ب)-
    نيكولاي ملادينوف (39 عامًا)، بلغاريا:
    ************************
    ذو خبرة في مؤسسات دولية مثل «البنك الدولي». دخل البرلمان في 2001 قبل بلوغه سن الثلاثين وعيّن وزيراً لخارجية بلاده في العام الماضي.

    (ج)-
    روزفلت سكيريت (39 عامًا)، دومينيكا:
    *************************
    لا يمكن اتهام هذا الرجل بأنه كسول. فإثر حصوله على مقعد رئيس الوزراء في 2004 عيّن نفسه وزيرًا للخارجية وأيضًا وزيرًا للمالية. وسكيريت، إضافة الى هذا، ثاني أصغر رئيس للوزراء في العالم بعد أنري راجولينا في مدغشقر.

    (د)-
    كارولين أليسون رودريغويز ? بيركيت (37 عامًا)، غويانا:
    **************************
    عرفت باسم «امرأة غويانا الحديدية» حتى قبل تعيينها وزيرة للخارجية في ابريل / نيسان 2008. واكتسبت هذا اللقلب بسبب كفاحها الشرس الذي لا ينقطع في مجال تطوير الأرياف والمناطق القصيّة. وكانت تشغل منصب وزيرة الداخلية، وهي في منتصف عشرينات عمرها.

    (هـ)-
    اورماس باييت (37 عامًا)، أستونيا:
    **********************
    عين في وزارة الخارجية في 2005، وهو لم يتجاوز الحادية والثلاثين. عمل في الصحافة قبل دخوله الحلبة السياسية في 1999، ويتحدث 5 لغات. ينشط في أمرين أيضًا، وهما اتهام روسيا بشنّ حرب إلكترونية على بلاده، وضروب الرياضة الخطرة مثل القفز بالمظلة.

    (و)-
    فوك جيريمي (36 عامًا)، صربيا:
    ********************
    منذ تعيينه في مايو /أيار 2007، وهو يصرف جل طاقاته في محاولات لإقناع العالم بعدم الاعتراف بكوسوفو، التي تعتبرها بلاده جزءًا من أراضيها. وفي الوقت نفسه فهو يسعى إلى تقارب مع الولايات المتحدة.
    (ز)-
    ورليا فريك (36 عامًٍا)، ليختنشتاين:
    **********************
    لم تكتف حكومتها بمنحها منصب وزيرة الخارجية، بل عينتها في الوقت نفسه وزيرة لوزاراتي العدل والشؤون الثقافية. هل يتعيّن على وزراء البلاد شغل أكثر من منصب بسبب قلة سكانها الذين لا يزيد عددهم عن 35 ألف شخص؟!!

    (ح)-
    أنتونيو ميلوشوسكي (35 عامًا)، جمهورية مقدونيا:
    ********************************
    ظل يشغل منصبه هذا منذ اغسطس / آب 2006. وهذا يعني أنه تسلمه أول مرة عندما كان في الثلاثين فقط من عمره. ولا غرو فقد كان كبير الناطقين باسم حكومة بلاده وهو لم يتجاوز الرابعة والعشرين.

    (ط)-
    مكسيم غفينجيا (35 عامًا)، أبخازيا:
    ***********************
    عمل نائبًا لوزيرالخارجية من 2004 حتى تسلم المنصب نفسه في فبراير / شباط 2010. تقع عليه الآن مهمة إقناع العالم بأن بلاده ليست جزءًا من جورجيا كما تقول هذه الأخيرة.

    (ي)-
    سباستيان كورتس:
    ************
    وزير فوق العادة وهو 27 سنة فقط سباستيان كورتس (مواليد 27 أغسطس 1986) وزير الخارجية والهجرة فى النمسا منذ 2013، حيث أعلن المستشار النمساوى ميخائيل شبيندليجر فى 13 من ديسمبر عن اختيار سباستيان كورتس 27 عاما وزيرا جديدا لخارجية النمسا ليكون واحدا من أوسم وأصغر الوزراء الأوربيين.

    (ك)-
    الوزير غابرييل يكستروم:
    ***************
    29 سنة.. وهو فى عمر الـ29 سنة، استطاع وزير الصحة والرياضة السويدى غابرييل يكستروم أن يحصد شهرة عالمية بسبب وسامته التى جعلته حديث الناس، وتسببت وسامته الشديدة بتمتعه بعدد كبير من المعجبات على مواقع التواصل الاجتماعى، خصوصاً تويتر الذى فاض بتغريدات غزل بهذا الوزير الشاب.

    (ل)-
    نجاة بلقاسم:
    *********
    وزيرة التعليم الفرنسية ولا عارضات الأزياء عينت وهى فى سن الـ37 وهى مغربية الأصل، وتعد أصغر من شغلت هذا المنصب، كما عملت فى منصب وزيرة حقوق المرأة من قبل ايضاً وتتمتع بأناقة وجاذبية شديدة.

    (م)-
    ماثيرو رينزى:
    *********
    رئيس وزراء إيطاليا وهو فى الـ39، ليس وزيراً وحسب إنما رئيس وزراء واحدة من أكبر الدول الأوروبية، إنه “ماثير رينزى” رئيس وزراء إيطاليا الذى تولى منصبه وهو فى التاسعة والثلاثين من العمر فقط، ليعطى بذلك للشباب أملا جديدا.

    (ن)-
    عايدة علي:
    ********
    لاجئة عمرها 28 عامًا تصبح أصغر وزيرة للتعليم في السويد.عايدة الحاج علي، مواطنة بوسنية، ولدت في بلدة فوستا 21 يناير 1987، هاجرت مع أسرتها إلى السويد وكان عمرها وقتها لم يتجاوز خمس سنوات، غير أنها وبإتمامها عامها السابع والعشرين وتحديدًا في أكتوبر 2014 أسند إليها حقيبة وزارة التعليم، لتصبح أول وأصغر وزيرة تعليم في تاريخ البلاد. اشتهرت عايدة بنشاطها التربوي والاجتماعي، حتى صنفتها مجلة Veckans Affarer الاقتصادية في 2013 في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكثر 100 امرأة مميزة المواهب والطاقات، ليتخيرها في العام التالي رئيس «الحزب الديمقراطي الاشتراكي» ورئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، وزيرة «للتعليم ما قبل الجامعي ورفع الكفاءات». وتقول عايدة: «رسالتي في هذه الحياة تتمحور حول أربعة أركان، نسر المعرفة، توفير الوظائف، تحقيق النمو للجميع».

    *********************
    *********************

    ٣-
    (أ)-
    وكيـــف الحال عندنا؟!!
    استقالة معتمد “الحصاحيصا” بعد “3” أشهر
    من تعيينه بعد أن وصله عقد عمل من السعودية
    *****************************
    دفع معتمد الحصاحيصا بولاية الجزيرة بابكر عبد الرازق دفع الله الخضر في يوم ٢٧ اكتوبر ٢٠١٥ باستقالته لوالي الولاية محمد طاهر إيلا، بعد ثلاثة أشهر من تعيينه. في وقت كلف فيه والي ولاية الجزيرة المدير التنفيذي للمحلية محجوب سر الختم بتسيير أعباء المحلية. استقالة المعتمد الذي تولى من قبل منصب عميد كلية المجتمع بجامعة الجزيرة، تعود لتعاقده مع إحدى الجامعات السعودية”. يذكر أن المعتمد المستقيل حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد.
    ***- قال بابكر: “لا توجد مقارنة مادية بين وضعي كمعتمد ووضعي الآن في السعودية..راتبي كمعتمد للمحلية كان (6195) جنيها… وفي الفترة الوجيزة التي أمضيتها والله كنت أتم على مرتبي كمعتمد من مدخراتي فأنا كنت في جامعة سرت بليبيا وكان لدى مدخرات أصرف منها حتى أتم معاشي الشهري.

    (ب)-
    وزير الصحة السوداني يستقيل
    من منصبه بسبب تهميشه…
    ******************
    -الثلاثاء 1 مارس 2011-
    —————–
    أعلن وزير الصحة السوداني د. عبدالله تية جمعة إستقالتة من وزارة الصحة وتقديم استقالتة من منصبه احتجاجا على تهميشه في الكثير من القرارات المتعلقة بوزارته. وقال فى مؤتمر صحفى بالخرطوم اليوم انه تقدم باستقالة من وزارة الصحة لرئيس الجمهورية موضحاً ان السبب الرئيسى فى تقديم الاستقالة هو ان وزارة الصحة اصبحت تدار من قبل حزب محدد فى اشارة للمؤتمر الوطنى متهتماً رئاسة الجمهورية باتخاذ قرارات داخل الوزارة دون الرجوع اليه، وكشف ان رئاسة الجمهورية قامت بتعيين وكيل لوزارة الصحة خلفاً لكمال عبد القادر المقال دون استشارتة او الرجوع اليه رغم اقتراحة لبعض الشخصيات لشغل المنصب ولكن لم يستجاب لذلك وقال ان المؤسف انه تلقى خبر تعيين وكيل للوزارة من قبل وزير الدولة الجديد واضاف تية ان هناك عدة قرارات ادارية اتخذت فى الوزارة دون علمه ابرزها خصصة الامدادات الطبية اضافة الى تعين مديرين لمختلف الادارات دون علمه.

  13. لكل الدول تقدمت بتطوير نفايتها من القمامة حديد اوساخ الي مياة الصرف الصحي بينما لا نملك اي وسيلة للتقنية لتدوير النفايات لكن البشير ناجح ف تدوير نفايتنا البشرية ب امتياز نفاياتة افووووو وهو اسوء النفايات المسرطنة و الخطره علي البشرية جمعاء

    نموت كي يحيا الوطن
    يحيا لمن
    نحن الوطن !
    إن لم يكن بنا كريماً آمناً
    ولم يكن محترماً
    ولم يكن حُراً
    فلا عشنا .. ولا عاش الوطن
    لا عاش الوطن
    لا عاش الوطن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..